أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

قيادة القوة الجوية والدفاع الجوي العراقي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
شاطر | .
 

 قيادة القوة الجوية والدفاع الجوي العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عظيم العظماء

جــندي



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: فساد
المزاج: يحب الفساد
التسجيل: 25/03/2009
عدد المساهمات: 6
معدل النشاط: 12
التقييم: 0
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: قيادة القوة الجوية والدفاع الجوي العراقي   الخميس 26 مارس 2009 - 15:25



قيادة القوة الجوية والدفاع الجوي


محطات تاريخية





التحقت أول بعثة عراقية بكلية ( كرانويل ) في إنكلترا في أيلول 1927 للتدريب على طائرات(جبسي موث ) وعادت البعثة في 22 نيسان 1931 وأصبح يوم 22 نيسان من كل عام عيدا للقوة الجوية العراقية يحق لها أن تحتفل بذكراه وبعد ذلك أرسلت عدة بعثات إلى الخارج وتوسعت القوة الجوية العراقية .

وفي عام 1932 تم تشكيل أول مدرسة للطيران التي أصبحت المصدر الرئيسي لرفد القوة الجوية بالطيارين دون الاعتماد على البعثات الخارجية كليا .

تم تشكيل أول سرب عراقي من طائرات ( جبسي موث) و( الس موث ) وخصص السرب للخدمات العامة والمواصلات ثم أبدلت طائراته بطائرات ( نسر ) ثم ( الفيوري ) ثم استمر تبديل الطائرات نظرا للتطور الذي حصل في إنتاج الطائرات والتوسع الذي طرأ على علم الطيران .

بلغت القوة الجوية عام 1941 ( سبعة أسراب ) وتم تأسيس كلية القوة الجوية عام 1950 وكانت تسمى آنذاك كلية الطيران العسكرية الملكية وقبلت أول وجبة من الطلاب فيها في نفس السنة المذكورة واستمرت على فتح الدورات واحدة تلو أخرى وأصبحت المصدر الرئيسي لرفد قواتنا الجوية بنسور الجو .

استطاعت القوة الجوية العراقية أن تحصل على طائرات ( فمباير ) وتعد هذه من الطائرات النفاثة ثم حصلت بعدها على طائرات ( فنم ) وفي عام 1957 حصلت القوة الجوية على الطائرات النفاثة المقاتلة طائرة الهجوم الأرضي نوع ( هنتر ) .

وبعد ثورة 14 تموز اتجهت القوة الجوية إلى التسليح من الدول الشرقية وتم عقد صفقات لشراء طائرات قاصفة ومقاتلة وطائرات نقل وتشكلت أسراب جديدة مقاتلة وقاصفة وأسراب رصد وقد تطورت متطلبات الدفاع الجوي تبعا لتطور القوة الجوية واحتوى على أحدث أجهزة الكشف الراداري .

بعد ثورة 17 تموز 1968 تم الاهتمام بتطوير القوة الجوية من كافة النواحي لتمكينها من تأدية مهامها القومية والوطنية وجرى تزويدها بأحدث أنواع الطائرات من مصادر شرقية وغربية و كذلك تم تأمين أفضل المستلزمات الأخرى من تسليح وتجهيز ومعدات كما تطورت وحدات الدفاع الجوي أيضا وتم تسليحها بأحدث الأسلحة والمنظومات .

كما نالت المؤسسات التعليمية الجوية حصتها من الاهتمام الذي تستحقه وتوسعت بشكل يلائم قيامها برفد التشكيلات الجوية بالأفراد المؤهلين وادخل فيها أحدث وسائل التدريب والتعليم وتم تزويدها بأحدث الأجهزة التعليمية وإضافة إلى كلية القوة الجوية تم تأسيس مركز تدريب مهني للقوة الجوية والمعهد الفني والإعدادية الجوية كمؤسسات تدريبية يقع على عاتقها تدريب الضباط والمراتب من مختلف صنوف القوة الجوية المقاتلة والفنية والإدارية .

وكان للقوة الجوية دور في حرب تشرين عام 1973 على الجبهة المصرية ودور القوة الجوية مشهود ومتميز في القادسية الثانية ( الحرب العراقية – الإيرانية ) الذي فرضت فيه قوتنا الجوية موقف جوي ملائم على ساحة المعركة في قواطع العمليات كافة وكانت من عوامل الحسم الرئيسية والنصر المبين في الحرب .

اثر الحصار الجائر بعد عام 1991 على إمكانيات القوة الجوية ولم تشهد أي تطوير أو تجهيز طائرات ومعدات حديثة .

نتيجة الظروف الصعبة وفرض تحديدات على خطوط الطيران واستمرار الطيران المعادي بالتحليق جنوب الخط 32 وشمال الخط 36 تم تشكيل قيادة الدفاع الجوي لإعطاء أهمية للدفاع الجوي الميداني والقطري .لم يكن للقوة الجوية العراقيه دور واضح في حرب الخليج الثانية عام 1991 والعدوان الأمريكي عام 2003 بسبب فرض القوة الجوية المعادية الموقف الجوي الملائم فوق الأراضي العراقيه وتعرض القواعد الجوية للتخريب والتدمير .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ibulp

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة: US Army LN
المزاج: مشتاق و أحن لأيام مضت
التسجيل: 02/03/2009
عدد المساهمات: 1388
معدل النشاط: 1293
التقييم: -6
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: قيادة القوة الجوية والدفاع الجوي العراقي   الأحد 29 مارس 2009 - 21:14

موضوع جميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قيادة القوة الجوية والدفاع الجوي العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين