أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الموسوعة العسكرية " متجدد "

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الموسوعة العسكرية " متجدد "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 19:42

1

اقدم اليكم اعضاء اكبر وافضل منتدي عسكري عربي علي شبكة الانترنت هذا الموضوع ، هذا الموضوع الذي اهدف من وراءه الي تكوين موسوعة عسكرية تزيد من ثقافتكم خصوصا الاعضاء الجدد ، في هذه الموسوعة سأطرح احدث الانتاجات العسكرية " برا و بحرا وجوا " لتكونوا علي اطلاع علي اخر ماتوصل اليه العالم ، الموضوع متجدد دائما باذن الله وستكون كل حلقة لسلاح معين ، وكل حلقة ستختلف عن التي تسبقها ، وباذن الله سيتم فصل كل شهر عن الاخر بحيث يكون لكل شهر من شهور السنة جزء خاص من الموسوعة .

الحلقة الاولي : المروحية الايطالية الخفيفة متعددة الاغراض A109M :



المروحية الايطالية الخفيفة A109M ، ذات المحركين ، متعددة الاغراض ، انتاج شركة " أغستاوستلاند " الايطالية ، المروحية A109M ، هي النسخة العسكرية من مروحيات A109 المدنية ، والتي تستخدم لنقل كبار الشخصيات VIP وللشركات ، وخدمات الطؤاري كما تستخدمها قوات الشرطة ، وتم انتاج حوالي 300 مروحية للاستخدامات المدنية منذ ظهرت المروحية في العام 1996

المروحية في الجيش الجنوب افريقي .



مروحيات A109M تتمتع بمحركات قوية مع نظام FADEC " الذي يتحكم بالمحركات بشكل كامل رقميا عبر جهاز كمبيوتر رقمي ، وكذلك يتحكم بريش الطائرة ، كما تتمتع بالكترونيات طيران قمة في التطور متكامله مع قمرة القيادة ليتحكم فيها الطيار وتساعده علي اداء مهامه ، المروحية يتم قيادتها عبر طيار واحد او طاقم من اثنين ، ويمكن تركيب مقصورات بالخلف لاخلاء المصابين ، ويبلغ الحد الاقصي للمقاعد في المروحية ثمانية مقاعد .

الادوار التي يمكن للمروحية A109M القيام بها :

مروحيات A109 في الاصل هي مروحيات اسعاف واخلاء طبي ، للعمل في المناطق الجبلية في دولة سويسرا ، فتصميمها يتيح لها الطيران والهبوط في مناطق خطيرة وفي اجواء سيئة ، ويمكنها الهبوط والاقلاع من فوق المهابط التي علي العمارات السكنية في الاماكن المكتظة سكنيا ، كما يمكنها العمل في الاماكن ذات درجات الحرارة العالية وعلي ارتفاعات شاهقة ايضا ، ويمكنها القيام ايضا بمهام المراقبة والاستطلاع ، الدوريات المسلحة ، البحث والانقاذ ، نقل القوات والبضائع ، الاتصالات ، التدريب ، ونقل الجرحي .

الدول التي تخدم فيها المروحية A109M :




- في العام 1999 طلبت جنوب افريقيا 30 مروحية مع امكانية زيادة 10 اخرين .
- في يونية 2001 طلبت السويد 30 مروحية يخدم نصفها في البحرية والنصف الاخر في الجيش .
- طلبت قوات حرس السواحل الامريكية المروحيات وحصلت شركة Denel علي رخصة تصنيع للهياكل وسميت المروحيات في امريكا بأسم MH-68A .
- في اكتوبر 2003 طلبت وزارة الدفاع الماليزية 11 مروحية لاغراض المراقبة والاستطلاع والنقل .
- في مارس 2006 دخلت ثلاث مروحيات الخدمة في القوات الجوية الملكية الانجليزية وخصصوا لنقل كبار الشخصيات واغراض الاتصالات .
- في فبراير 2007 أعلنت البحرية الملكية الاسترالية انها ستحصل علي ثلاث مروحيات وستخصصها لاغراض التدريب .
- في مايو 2008 اعلنت نيوزيلندا طلبها لخمس مروحيات لتدريب الطياريين ليكونوا قادرين علي الانتقال لقيادة مروحيات
NH90 و SH-2G Seasprite ، ودعم الوكالات الحكومية كالشرطة والجمارك .
- وتخدم المروحية ايضا في الجيش الارجنتيني : خمسة ، البلجيكي : 32 ، ايطاليا : 25 ، نيجيريا : 7 ، فنزويلا : 7 .

تصميم المروحية المتميز للاغراض المتعددة :

يتكون هيكل الطائرة من سبائك الألمنيوم خفيف الوزن ، ويتحمل بشكل كبير عند الاصطدامات والتحطم ، مع اثنين من الابواب المنزلقة كبيرة الحجم التي توفر سهولة تحميل وتفريغ البضائع والحمولات ، مع بابين منفصلين للطياريين ، كما تتميز الطائرة بأنها سهلة وسريعة الصيانة ، كما تم تصميم ذيل الطائرة ليكون طويلا وذلك للتحكم بسهولة في الطائرة عند هبوب رياح قوية .

الطائرة ذات عجلات هبوط ثلاثية ، تم تصميمها للهبوط علي ارض وعرة بشكل عملي ، ولتعمل مع هيكل الطائرة علي التقليل من صدمات التحطم وامكانية المناورة علي الارض بسهولة .



مروحيات الطائرة الرئيسية تؤمن معدل اهتزازات منخفضة للطائرة ، كما انها تقلل من صوت المروحية والضوضاء التي تحدثها مما يزيد من صعوبة رصدها ، كما انها مصنعه من مواد بلاستيكية مما يزيد من عمرها الافتراضي وموثوقية ادائها ، ويعطي للطائرة قدرة عالية علي المناورة والافلات من العدائيات ، والشفرات الخلفية عبارة عن شفرتين من الفولاذ المقاوم للصدأ شبة الجامد .

الكابينة :

تتمتع كابينة القيادة بلوحة مريحة تحتوي علي اجهزة القياسات تعرض قياسات اجهزة الطائرة بالكامل امام الطيار ، مع قدرات متوافقة للرؤية الليلية ، مع مجموعة من المعدات للرؤية الليلية يتم تزويد الطيار بها واجهزة للبحث بالاشعة تحت الحمراء واجهزة استشعار تليفزيونية ونظرات للرؤية الليلية .

وهناك ايضا نظام ادارة اختياري لقمرة القيادة (CMS) تقدم امكانيات للرصد ، وادارة الكترونيات الطيران المختلفة ، ووضع وتنظيم المعلومات في خطوات منطقية للسماح للطيار بالتركيز علي مهمته الرئيسية ، نظام (CMS) يتميز بميزة اخري وهي خفة وزنه ، مما يسمح بوضع انظمة الكترونيات طيران اضافية او بديلة .

الكترونيات الطائرة تضم ايضا اجهزة ملاحة وتحديد الاتجاهات بشكل تلقائي (ADF) ، معدات لقياس المسافة (DME) ، نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، اجهزة تحديد الهوية " عدو ام صديق " (FOE) ، رادار قياس الارتفاعات ، جهاز لتحديد الموقع في حالة الطؤاري (ELT) ، اجهزة راديو ، ونظام تحديد المواقع بالقصور الذاتي ، وهناك انظمة هيدروليكية للتحكم بالطيران .



التسليح والتدابير المضادة :

مروحيات Al09M تتميز بالاهتزازات المنخفضة مما يوفر استقرار عالي عند الطيران ، المروحية تتمتع بالقدرة علي اكتشاف الاهداف وتتبعها مما يجعلها صائدة دبابات فعالة ، المروحية تحمل نظام Helitow المضاد للدروع ، هذا النظام يحمل قاذفين لصواريخ TOW المضادة للدروع ، ويمكن لكل قاذف حمل من صاروخين الي اربعة صواريخ ، مما يعني قدرة المروحية علي حمل 8 صواريخ TOW .

النظم والالكترونيات بالطائرة تتكامل مع القواذف لتوفر اكتشاف ، تتبع ، تدمير الاهداف المدرعة الثابتة او المتحركة خلال الليل او النهار ، ويتميز النظام بأنه يمكن تركيبه بسرعة عالية لتتحول المروحية وبسهولة لصائدة دبابات ، وتحمل المروحية الانواع التالية من الصواريخ : " TOW, ITOW, TOW2 , TOW2A " ، ويمكن لها حمل بودات ذخيرة تطلق رصاص عيار 2.75in او 81 مم وتتكون البودات من 7 : 12 انبوبة اطلاق ومدفع رشاش عيار 12.7 مم بمعدل اطلاق نيران 250 طلقة في الدقيقة ، كما يمكن تسليح الطائرة من الداخل بمدفع 7.62 مم ومدفع 12.7 مم علي بابي الطائرة .

وبالطائرة رادار للتحذير من التهديدات ، واجهزة التحذير من تصويب ليزر علي الطائرة ، ونظام تشويش علي الاشعة تحت الحمراء ، واطلاق Flares ضد الصواريخ المستهدفه للمروحية ، كما ان مقاعد الطياريين مدرعة ، وكذلك كل الانظمة الحيوية لعمل الطائرة مدرعة وهناك فواصل بينها لمزيد من الامن ، كما ان المروحية تم طلائها بطلاء ممتص للاشعة تحت الحمراء مما يقلل فرص تعرض المروحية للكشف باستخدام اجهزة الاستشعار الحرارية ، كما ان بصمتها الرادارية والحرارية منخفضة ، وتم تثبيت الاسلاك علي سطح قمرة القيادة مباشرة فوق الزجاج الامامي وامام جهاز الرؤية .

محركات FADEC :

محركات الطائرة توضع جنبا علي جنب ويمكن اختيار بين المحرك من نوع " برات اند ويتني PW-206C " او محرك من نوع " Turbomeca Arrius 2K1 " مع التحكم الالكتروني الكامل عبر حاسوب رقمي (FADEC) ، وهناك انظمة مستقلة للوقود والمكابح وضوابط الطائرة ، بقدرة 900 حصان يمكن الطائرة من العمل علي ارتفاعات عالية وفي درجات حرارة مرتفعة ، ولمزيد من الامان والموثوقية الطائرة بها محرك احتياطي بقدرة 640 حصان للطؤاري يمكنه ابقاء الطائرة محلقة لنصف ساعة مما يمنح الطيار فرصة للهبوط في اقرب مطار او مكان امن في حالة نفاذ الوقود .

وبذلك ننهي الحلقة الاولي من الموسوعة ، وباذن الله سيتم وضع موضوع جديد بسلاح جديد يوميا في الموسوعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:10

موضوع حصرى كالعاده استاذ علام وفعلا او مره اسمع بهذه المروحيه.
تقييم متواضع فى انتظار باقى الحلقات 

هل من فائده لهذه المروحيه فى الجيش المصرى ام ان الجازيل تقوم بنف المهمه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:18



اقترح عليك اخي علام , ان يكون الموضوع كنمط موسوعة مفتوحة , يمكن للكل المشاركة فيها , فقط تكون مشاركات خفيفة و عملية و كثيفة المعلومات .

______________________________________________________


و بالنسبة للحلقة الاولى من موضوعك , الحقيقة ان هذه المروحية تعد من انجح المروحيات , اضف اليها ان هناك نسخ اخرى , فهناك الصين المصنوعة محليا , و هناك ايضا نسخة بلجيكية محلية الصنع , و يمكن تسليحها بمدفعين رشاشين ذو عيار 12.7 ملم اضافة الى مدفع رشاش عيار 7.6 ملم , مع امكانية اضافة صواريخ TOW , و حزم صواريخ غير ايضا .


اضف اليها النسخة الحديثة AW119 التي تمتلكها دول مثل اميركا و المكسيك و استراليا و البرازيل و كوريا الجنوبية , و التي يبلغ مداها الى 1000 كلم و بسرعة تصل الى 270 كلم\الساعة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:17

شركة AgustaWestland أشهر من نار على علم, و مروحياتها لها سمعة طيبة حول العالم.

يبدو أن صناعة المروحيات تعد خطوة سهلة نسبيا لمن يريد اقتحام مجال صناعة الطيران, و دول كثيرة حول العالم سلكت هذا الطريق, و لعل أقرب الأمثلة لذلك هي دولة جنوب إفريقيا و تركيا ...

متى نشهد مروحية عربية!!

تقييم يا أخي علام في انتظار الحلقة المقبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:50

- اشكرك شكرا جزيلا اخي نجد .
- اخي العزيز امون ، الجازيل تؤدي تفس المهمة تقريبا ، ولكن بالطبع كلما كانت المعدة احدث كلما كان ذلك افضل ، مع التركيز علي الاهم فالمهم ، مصر اليوم تسعي الي تطوير اسطولها البحري وهذا سيأخذ اعتمادات مادية ضخمة لان القطع رهيبة فعليا ، وحتي اشعار اخر لاجديد بالنسبة لاستبدال الجازيل .
- اخي العزيز tahk يمكننا المناقشة في اقتراحك عبر الرسائل الخاصة وفي انتظار توضيح اكثر في رسالة ، وتعليقك بالفعل اضاف للموضوع وللمروحية  3 .
- اخي العزيز النسر الضارب باذن الله سيكون هناك نسخة شهرية للموضوع في المنتدي وبالتالي يصعب تثبيت كل نسخة ، يمكن البحث عن حل اخر مع الدكتور ناد مدير المنتدي باذن الله ولكن عندما يتحقق الامر اولا .
- صناعة المروحيات يارابتور ليست سهلة اطلاقا  ، وان كانت قطعا اقل صعوبة بمراحل من صناعة المقاتلات ولكنها تحتاج تكنولوجيا متطورة ، مصر مثلا صنعت الجازيل برخصة من فرنسا ، لو ان الدول العربية النفطية مولت مشاريع الهيئة العربية للتصنيع لحصلتم علي البدع كما نقول في مصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:02

1 

الحلقة الثانية لشهر فبراير 2014 :

موضوع الحلقة : المدفع الروسي ذاتي الحركة 120 مم 2S31 Vena .

المدفع 2S31 Vena هو مدفع متعدد الاغراض ، برمائي ، ذاتي الحركة من انتاج وتطوير شركة OAO Motovilikhinskiye zavody وتهدف الشركة الي تصديره الي خارج الاتحاد الروسي بجانب استعماله في القوات المسلحة الروسية .



المدفع الذاتي الخركة يوفر دعم نيراني مباشر لوحدات المشاة الميكانيكية ، المدفع 2S31 Vena تم انتاجه في العام 1996 ، ويعتبر الانتاج الاحدث من أسرة " Nona " الروسية من المدافع المجنزرة ذاتية الحركة ، وتم تصميمه خصيصا لتلبية متطلبات الجيش والبحرية ومشاة البحرية .

ميزات المدفع :




تم تطوير Vena عن بقية سابقيه من اسرة Nona ، فطور المدفع فتمت زيادة مدي النيران ، وتم وضع النظام علي شاسية المدرعة BMP-3 IFV والتي تنتجها شركة كورغان ، وهذا الشاسية مصمم بحيث تم وضع المحرك في الجزء الخلفي من المدرعة ، وفي الوسط المعدات القتالية ، بينما مقصورة القيادة في المقدمة ، وطاقم المدفع يتكون من قائد وسائق ومدفعجي ومحمل ، ويبلغ طول المدفع 7.4 متر بحساب طول المدفع ، بعرض 3.15 متر ، ويبلغ وزن المركبة القتالي 19.5 طن ، وتبلغ سرعة المدفع القصوي علي الطريق 80 كم/س .

نظم التسلح التي يحملها المدفع :



2S31 Vena مسلح بالمدفع 2A80 عيار 120 مم ، وهو مدفع يمكنه اطلاق جميع انواع ذخائر المدافع الروسية وحتي الاجنبية من عيار 120 مم بما في ذلك قذائف الالغام التي تتوافق مع المواصفات القياسية لحلف الناتو ، بمعدل اطلاق نيران يتراوح بين 8 : 10 قذائف في الدقيقة الواحدة ويمكن للمدفع ان يعمل في نطاق ارتفاع يتراوح مابين زواية -4 الي +80 ، وتشمل ذخيرة المدفع القذائف المضادة للدبابات شديدة الانفجار ، قذائف هاون ، مقذوفات موجهة من نوع Kitolov-2 ، قنابل دخان ، الغام .

المدفع يوفر ضربات قوية ومكثفة ودقيقة بمعدلات نيران عالية ضد اهدافها ، وتحدث تدمير كبير بالمقارنة مع المدافع ذات عيار 152 مم او 155 مم ، ويمكن ان تصل قذائف المدفع الي 13 كم كأقصي مدي لها في حال اطلاق القذائف شديدة الانفجار ، والي 7.2 كم كأقصي مدي في حال اطلاق القنابل شديدة الانفجار .



كما تم تزويد المركبة ايضا بالمدفع عيار 7.62 مم والذي يمكن التحكم فيه عن بعد - المقصود من داخل البرج دون الاضطرار للخروج خارج المدرعة - بمعدل اطلاق نيران يتراوح بين 500 : 600 طلقة في الدقيقة الواحدة ويعمل علي توفير الحماية من الاهداف البرية كالافراد والاهداف الجوية .

التحكم في المدفع :

للمدفعجي تم تركيب " بيريسكوب " واجهزة رصد لتحديد الاهداف التي يتم اطلاق النيران عليها ، بينما تم امداد القائد بأجهزة للمراقبة ونظام تحديد اهداف الكتروني ، ومع قدرة برج القائد علي تغيير الاتجاهات 90؛ مما يوفر اضافة اخري لقدرات الملاحظة الممتازة للقائد ، كما تم تزويد المدفع بأجهزة للاشعة تحت الحمراء ومعدات الرؤية الليلية لتنفيذ المهام الليلية ، وبالنسبة للمدفع الرئيسي عيار 120 مم مزود بنظام الكتروني لادارة النيران يعتمد علي حاسوب رقمي ، بينما يوفر نظام الرصد والاستطلاع وتحديد الاهداف " الكهروبصري " المزود به المدفع اطلاق دقيق للمدفع في اي وقت ليلا او نهارا وفي مختلف الاحوال والظروف الجوية ، مع انظمة ملاحة وتحديد مواقع طبوغرافية .

الحماية ، المحرك ، والحركية :

المدفع دروعه مصنوعه من الألمنيوم الملحوم ، مما يوفر الحماية من نيران الاسلحة الصغيرة وشظايا القذائف المدفعية ، كما تم تزويد المدفع بنظام NBC وهو نظام حماية واخماد حرائق تلقائي ، كما تم تعزيز قدرات المدفع علي البقائية من خلال قذائف قنابل الدخان علي الدرع امام البرج ، مما يوفر امكانية عمل ستائر دخانية .



المدفع يعمل بمحرك من نوع UTD-29 وهو محرك ديزل يعمل ب 12 سلندر - اسطوانات لتبريد محركات الديزل - ، مع ناقل مائي ميكانيكي لامكانية عبور الموانع المائية ، وتبلغ طاقة المحرك القصوي 500 حصان ، شاسية BMP-3 يتكون من 6 عجلات ويوفر للمدفع البقاء في الماء حتي وصول شدة التيار الي الدرجة الثالثة ، وهناك نافثين للماء علي جانبي البدن ، وقبل الدخول الي المياة ، يقوم السائق برفع الريش وفتح النوافث ويقوم بذلك دون ان يغادر مقعده داخل المدفع ، ويمكن للمدفع السباحة في الماء بسرعة 10 كم/س ، ويمكن ايضا ابرار المدفع بطائرات النقل العسكري ويمكن قذفها بالمظلات ، ويمكنه ايضا عبور خنادق وعبور المنحدرات بزواية ميل ستين درجة .

وبهذا تنتهي حلقة اليوم بفضل الله وتوفيقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F 22

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس مدني
المزاج : اديني فرصة أفكر وأرد عليك
التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 526
معدل النشاط : 708
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:09

موضوع رائع وفكرة اروع من مشرفنا المتميز دائما  ولكن لي استفسار عن المروحية الايطالية AgustaWestland
فقد وضعها موقع  ويكيبديا الانجليزي من ضمن المروحيات العاملة في الجيش المصري بعدد 3 مروحيات للطراز AgustaWestland AW109
وبعدد مروحيتين للطراز AgustaWestland AW139
هل هذا صحيح

http://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=2&cad=rja&ved=0CDYQFjAB&url=http%3A%2F%2Fen.wikipedia.org%2Fwiki%2FEgyptian_Air_Force&ei=vpryUq2jDJDB7AaOmoDICQ&usg=AFQjCNFTyHsvFIsWoEs0-QRXMh4nOR0r4A&bvm=bv.60799247,d.ZG4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:49



من ابداع الى اخر اخوي علام

هذا المدفع تم تصديره ايضا الى اذربيجان

مزود بمدفع من طراز 2A80 من عيار 120 ملم , الذي يستطيع اطلاق ذخائر من انواع كثير حتى ذخائر الاستبانات الملساء و الحلزونية ايضا .

و لديها ميزة وهي مهمة جدا , نظام حماية من نوع اشتورا
 
طبعا واضح تماما استقرار المدفع على شاسيه BMP3 المدرعة المشهورة ناقلة الجند

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:32

@F 22 كتب:
موضوع رائع وفكرة اروع من مشرفنا المتميز دائما  ولكن لي استفسار عن المروحية الايطالية AgustaWestland
فقد وضعها موقع  ويكيبديا الانجليزي من ضمن المروحيات العاملة في الجيش المصري بعدد 3 مروحيات للطراز AgustaWestland AW109
وبعدد مروحيتين للطراز AgustaWestland AW139
هل هذا صحيح

http://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=2&cad=rja&ved=0CDYQFjAB&url=http%3A%2F%2Fen.wikipedia.org%2Fwiki%2FEgyptian_Air_Force&ei=vpryUq2jDJDB7AaOmoDICQ&usg=AFQjCNFTyHsvFIsWoEs0-QRXMh4nOR0r4A&bvm=bv.60799247,d.ZG4

اشكرك اخي العزيز f-22 شكرا جزيلا .

بالنسبة لكلام الويكبيديا الانجليزية فأنا دائما اري هل المكتوب يؤيده مصدر ام لا ؟ وبالنظر لهذه المعلومة في ويكبيديا سنجد ان مصدرها فيديو يوتيوب لم يعد صالحا للعرض ، مما يعني عدم وجود مصدر علي هذه المعلومة ، ولمزيد من التأكيد اطلعت علي التقرير الخاص الصادر عن القوات الجوية حول العالم لعام 2013 فوجدت ان الطائرات موجودة فعلا في مصر وبنفس الرقم 3 مروحيات ولكن تحت بند ordered اي ان مصر طلبتها ولاتزال يتم تصنيعها لصالح قواتنا الجوية بالنسبة للطراز a-109 ومروحيتين للطراز a-139 للبحث والانقاذ مما يعني تطابق الارقام مع معلومة ويكبيديا الانجليزية مما يجعلها صحيحة تماما خصوصا ان بالنسبة للطراز a-139 اكدت الويكبيديا المعلومة بمصدرين ، مع الوضع ان هناك اختلاف بين الطائرة في الموضوع والطرازين الذين تتحدث عنهما .

وفي النهاية الصورة بألف كلمة ، الطائرة بالعلم المصري .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F 22

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس مدني
المزاج : اديني فرصة أفكر وأرد عليك
التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 526
معدل النشاط : 708
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:52

@محمد علام كتب:






اشكرك اخي العزيز f-22 شكرا جزيلا .

بالنسبة لكلام الويكبيديا الانجليزية فأنا دائما اري هل المكتوب يؤيده مصدر ام لا ؟ وبالنظر لهذه المعلومة في ويكبيديا سنجد ان مصدرها فيديو يوتيوب لم يعد صالحا للعرض ، مما يعني عدم وجود مصدر علي هذه المعلومة ، ولمزيد من التأكيد اطلعت علي التقرير الخاص الصادر عن القوات الجوية حول العالم لعام 2013 فوجدت ان الطائرات موجودة فعلا في مصر وبنفس الرقم 3 مروحيات ولكن تحت بند ordered اي ان مصر طلبتها ولاتزال يتم تصنيعها لصالح قواتنا الجوية بالنسبة للطراز a-109 ومروحيتين للطراز a-139 للبحث والانقاذ مما يعني تطابق الارقام مع معلومة ويكبيديا الانجليزية مما يجعلها صحيحة تماما خصوصا ان بالنسبة للطراز a-139 اكدت الويكبيديا المعلومة بمصدرين ، مع الوضع ان هناك اختلاف بين الطائرة في الموضوع والطرازين الذين تتحدث عنهما .

وفي النهاية الصورة بألف كلمة ، الطائرة بالعلم المصري .




شكرا على ايضاح الامر وتاكيد المعلومة لاني كنت قد وضعت الطائرة ضمن اسطول المروحيات المصرية في موضوع لي عن سلاح الجو المصري استنادا لويكيبديا لكني بحثت فيكثير من المواقع لتاكيد المعلومة ولكني لم اجد موقع عسكري اخر يؤكد الامر وانت مشكورا وضحت لي الموضوع وان السبب في ذلك على الارجح هو انها مازالت في مرحلة الصناعة وباعداد قليلة لا تثير الانتباه  وصحيح الصورة بالف كلمة
شكرا على الاهتمام والرد  36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:35

اقتباس :
اشكرك اخي العزيز f-22 شكرا جزيلا .

بالنسبة لكلام الويكبيديا الانجليزية فأنا دائما اري هل المكتوب يؤيده مصدر ام لا ؟ وبالنظر لهذه المعلومة في ويكبيديا سنجد ان مصدرها فيديو يوتيوب لم يعد صالحا للعرض ، مما يعني عدم وجود مصدر علي هذه المعلومة ، ولمزيد من التأكيد اطلعت علي التقرير الخاص الصادر عن القوات الجوية حول العالم لعام 2013 فوجدت ان الطائرات موجودة فعلا في مصر وبنفس الرقم 3 مروحيات ولكن تحت بند ordered اي ان مصر طلبتها ولاتزال يتم تصنيعها لصالح قواتنا الجوية بالنسبة للطراز a-109 ومروحيتين للطراز a-139 للبحث والانقاذ مما يعني تطابق الارقام مع معلومة ويكبيديا الانجليزية مما يجعلها صحيحة تماما خصوصا ان بالنسبة للطراز a-139 اكدت الويكبيديا المعلومة بمصدرين ، مع الوضع ان هناك اختلاف بين الطائرة في الموضوع والطرازين الذين تتحدث عنهما .

وفي النهاية الصورة بألف كلمة ، الطائرة بالعلم المصري .
 
اولا تقييم على هذه الفكرة الراعئة للموضوع 
ثانيا اليست هذه المخصصة للاسعاف 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 6 فبراير 2014 - 17:26

@Egypt 777 كتب:





 
اولا تقييم على هذه الفكرة الراعئة للموضوع 
ثانيا اليست هذه المخصصة للاسعاف 

اخي العزيز egypt 777 هناك a-109 للاسعاف ، و a-139 لمهام البحث والانقاذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 6 فبراير 2014 - 18:58

 

الحلقة الثالثة لشهر فبراير 2014 :

موضوع الحلقة : المدمرة اليابانية من فئة Akizuki .

المدمرة اليابانية من فئة Akizuki ، والتي تعرف ايضا بأسم 19DD ، والتي تم تصنيعها بواسطة شركة " ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة " لصالح القوات البحرية لجيش الدفاع الياباني لتحل محل المدمرات الخمسة من فئة Hatsuyuki .



والمدمرات من فئة Akizuki ستكون قادرة علي حمل المروحيات من خلال مهبط طائرات حديث ، ويخطط اليابانيين لجعلها مرافقة وحماية لحاملتي المروحيات 22DDH و Hyuga ، وكذلك لحماية السفن الحربية الاخري التي تحمل صواريخ ورادار Aegis ، بقدراتها علي مواجهة التهديدات البحرية والجوية وكذلك التهديدات القادمة من تحت البحر .

التطوير :



كانت الطلبية الاولي للفئة Akizuki عبارة عن اربعة قطع ، وتم وضع تمويل للحصول عليها من ميزانية وكالة الدفاع اليابانية للعام 2007 ، وتم وضع العارضة للقطعة الاولي والتي حملت الاسم DD115 في " حوض ناغازاكي لبناء السفن " في يوليو من العام 2009 ، وتم اطلاقها في اكتوبر من العام 2010 ، ودخلت الخدمة في مارس 2012 ، وبالنسبة للمدمرة الثانية Teruzuki DD 116 ، تم اطلاقها في سبتمبر 2011 ، ودخلت الخدمة في مارس 2013 ، وبالنسبة للمدمرتين الثالثة والرابعة DD 118 ، DD 117 فمن المتوقع ان يدخلا الخدمة في هذا العام .

التصميم والمميزات :




صممت المدمرات Akizuki بناء علي المدمرات من فئة Takanami ، بهدف اساسي وهو تأمين وحماية القطع التي تحمل الصواريخ والمنظومات الرادارية Aegis ، ويتميز الهيكل العلوي للسفينة بالتصميم الشبحي ، ويتضمن ذلك الصاري ايضا ، مما يزيد من فرص السفينة علي التخفي وصعوبة رصدها ، كما تم تطوير نظام C4ISR الخاص بالقيادة والتحكم والاتصالات والحاسب الالي والمراقبة والاستطلاع ، وقدرات القتال ضد الاهداف الجوية باضافة انظمة جديدة لادارة القتال ، ونظام FCS-3A المضاد للاهداف الجوية .

وبالنسبة لانظمة الدفع فتتمثل في نسخة مطورة من محركات توربينية تسمي Spey SM1C من انتاج شركة رولز رويس ، والمتضمنه لاحدث تكنولوجيا للتحكم الرقمي في المحركات بسرعة اقصي تصل الي 30 عقدة في الساعة ، اما بالنسبة لابعاد المدمرات فئة Akizuki فيبلغ طولها 150.5 متر ، العرض 18.3 متر ، وتبلغ ازاحة المدمرة 5 الاف طن ، وترتفع الي 6800 طن في حالة الحمولة الكاملة ، ويبلغ عدد الطاقم 200 فرد .

القيادة والسيطرة :



الفئة Akizuki زودت بنظام تكنولوجي متقدم للقيادة مصنع محليا في اليابان (ATECS) ، يضم رادار متقدم بتقنية phased array ، ونظام معالج بيانات عالي السرعة ، ونظام ادارة وتحكم في النيران ، والنسخة اليابانية من النظام Aegis ، وتم ايضا دمج النظام UYQ-70 والذي يمكن من عرض البيانات الخاصة بالسفينة والسيطرة علي الوحدات والنظم الفرعية ، ويتلقي ويعالج المعلومات من انظمة الاسلحة المختلفة بما في ذلك نظام الادارة والتحكم في النيران 3-FCS-3 ، والنظام المتكامل لمكافحة الغواصات (AWSCS) ، ونظم لمراقبة الحرب الالكترونية (EWCS) .

التسليح :

الفئة Akizuki مسلحة بثمانية صواريخ سطح-سطح من طراز Type 90 ، وهذا الصاروخ هو النسخة التي تطلق من منصات بحرية من صاروخ الدفاع الساحلي Type 88 ، وتعمل هذه الصواريخ بمدي يتراوح بين 150 : 200 كم بنظام التوجية بالقصور الذاتي بالاضافة الي رادار نشط ، كما ان هناك نظام اخر للاطلاق الرأسي للصواريخ لاصلاق صواريخ RIM-162 Sparrow Missiles او RUM-139 VL-ASROC او Type 07 VL-ASROC .



اما بالنسبة للمدافع فتم تزويد المدمرات بالمدفع الخفيف Mk45 عيار 5 أنش ليكون السلاح الرئيسي لها وتم وضعه في مقدمة السفينة ، ويمكن لهذا المدفع توفير قوة نيرانية تتراوح بين 16 : 20 طلقة في الدقيقة بمدي مؤثر حتي 24.1 كم ، كما تتميز المدمرة ايضا بمدفعين عيار 20 مم من النوع Phalanx بلوك 1B CIWS لتوفر نقاط دفاعية ضد الصواريخ ، والطائرات التي تحلق علي ارتفاعات منخفضة ، وبالنسبة للطوربيدات فأن الفئة Akizuki مسلحة بنظام اطلاق الطوربيدات الثلاثي HOS-303 والتي يمكنها اطلاق ستة طوربيدات ، كما تم تزويدها بنظام مكافح للطوربيدات لمواجهة الطوربيدات المعادية القادمة نحوها .

وبالنسبة للطائرة فهناك مهبط خلفي كبير لها بمؤخرة المدمرة يسمح بحمل مروحيتين من طراز SH-60K المكافحة للغواصات وتكون مسلحة بالطوربيدات لتشكل حماية اخري بل رأس حربة للمدمرة ضد الغواصات ، وفي مارس 2008 قامت وزارة الدفاع اليابانية من خلال شركة ميتسوبيشي بتكليف شركة " كيرتس-رايت " بالقيام بامداد السفينة والطائرات بنظام للتأمين والحماية RAST .

الرادار واجهزة الرصد والمحركات :



تشمل مجموعة اجهزة الرصد علي متن المدمرة العديد من الاجهزة والاختيارات منها رادار السطج الاساسي OPS-20C ، كما تم تركيب سونار علي بدن السفينة ، مع OQR-3 وهو ايضا سونار ولكنه يعمل بنظام الاصطفاف لتعزيز القدرة علي الرصد ، كما ان هناك العديد من الانظمة الفرعية المختلفة كنظام OYQ-11 وهو نظام خاص بتوجيه الانظمة القتالية اثناء المعركة مع العديد من الانظمة الاخري مثل OQQ-22 ASW لقتال الغواصات ، و NOLQ-3D وهو نظام رقمي للحرب الالكترونية .

وبهذا تنتهي حلقة اليوم بفضل الله وتوفيقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 6 فبراير 2014 - 22:56

فكرة جيده أخي علام .. في السنه الواحده تقام عشرات المعارض الدوليه لعرض الاسلحه والتحديثات الامنيه والدفاعيه 
بطبيعة الحال فأن معرض واحد يعرض الكثير من الاسلحه الجديده فما بالك بكل الاسلحه المعروضه في المعارض قاطبه 
وبلاشك أن متابعة الجديد في هاذا الشأن يعد امرا هاما للكثيرين ومنهم أنا . وأعجبتني الحلقه الثالثه حتى الان بشده
شكرا على الطرح الرائع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 6 فبراير 2014 - 23:21

الله الله يا علام يا راجل وحشتنا مواضيعك جدا 
موضوع رائع جدا خصوصا يحتوى على معلومات قيمة جدا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 13 فبراير 2014 - 19:17

1 

الحلقة الرابعة لشهر فبراير 2014 :

موضوع الحلقة :

A-10 او الصاعقة او الختزير او المدفع المحلق ، اربعة اسماء ينادون بها تلك الطائرة في القوات الجوية الامريكية ، هذه الطائرة التي استخدمت علي نطاق واسع في " عاصفة الصحراء " ، وفي دعم عمليات حلف شمال الاطلنطي ابان ازمة كوسوفو ، وفي غزو افغانستان والعراق .



الطائرة A-10 تتمتع بقدرة عالية علي البقاء في وسط اتون المعارك مؤثرة وموجهه ضربات قاصمة للقوات البرية ، ولذلك الغرض صممت فتهاجم " الدبابات ، المدرعات ، المنشأت ، وتقدم الدعم للقوات البرية ، A-10 لها ميزة اخري فيمكنها الاقلاع والهبوط علي ممرات مطارات قصيرة ، مما يجعلها اكثر مرونة للعمل في اكبرعدد من المطارات ، وفوق ذلك فمداها 800 ميل ، مع قدرة عالية علي التحمل والاستمرار في الطيران ، باختصار طائرة مزعجة للتشكيلات البرية التي تواجهها .

كما يمكن لهذه الطائرة القيام بمناورات بسرعة منخفضة ، وعلي ارتفاعات منخفضة " اقل من 1000 قدم " ، مما يمكنها من توجية ضربات دقيقة وموجعة مهما اختلفت التضاريس .

التطوير والتصنيع :

كان تحليق A-10 الاول في مايو من العام 1972 ، وعلي مدار السنين تم  تم انتاج 713 طائرة وكان انتاج الطائرات يتم اولا في شركة Fairchild وظل الامر هكذا حتي العام 1984 فتوقف الانتاج في هذه الشركة ، ومع العام 1987 اصبحت شركة " نورثروب غرومان " هي الصانع الرئيسي لطائرات A-10  ، واصبح ذلك بمثابة الخبر السعيد لطائرات  A-10 فنورثروب غرومان جاءت وفي حقيبتها برامج لتطويرها وتطوير الهيكل وتحسينه .

ويخدم حاليا اكثر من 367 طائرة في كل من " القوات الجوية الامريكية - قيادة القتال الجوي - احتياطي القوات الجوية الامريكية - الحرس الوطني الجوي الامريكي " ، وفي يونية من العام 2007 جاء شركة بوينغ لتضع بصمتها ففازت بعقد قيمته 2 مليار دولار للقيام ببرنامج استبدال الاجنحة لطائرات  A-10 ، وحتي العام 2018 فمن المفترض ان تكون بوينغ قد استبدلت اجنحة 242 طائرة ، وفي سبتمبر من العام 2009 فازت بوينغ مرة اخري ولكن هذه المرة بعقدين دفعة واحدة بلغت قيمتهما 4.2 مليار دولار ويشمل العقدين التطوير لعدد 365 طائرة ، وذلك ضمن المشروع الضخم الذي سيتكلف 1.6 مليار دولار والذي يهدف لزيادة مدة عمل طائرات   A-10  .

العقدين يشملان تطويرات للبدن وتعديلات هندسية عليه ، بالاضافة الي ترقية وحدة نقل البيانات وتطوير الكترونيات الطيران وتحسين ذاكرة الطائرة وقدرتها علي نقل وحفظ واستيعاب والتعامل مع البيانات .

برنامج التطوير وزيادة الدقة :



برنامج التطوير وزيادة الدقة لطائرات A-10 يشمل تعزيز قدرة الطائرة علي الاشتباك مع الاهداف ، عبر جعلها قادرة علي حمل الانواع الدقيقة من الاسلحة والذخائر علي سبيل المثال قنابل JDAM او الذخائر المتقدمة WCMD ، وبالاضافة الي ذلك اطالة مدة عمل الطائرة حتي العام 2028 .

التطوير ايضا يشمل حتي دواسة الوقود وعصا التحكم ، مع اضافة من شركة رايثون تتمثل في شاشتين جديدتين متعددة الوظائف بابعاد 5 انش * 5 انش في قمرة القيادة ، ووصلات بيانات data links تتيح للطائرة الوعي بكل مايحيط بها من تهديدات عبر تبادل المعلومات من والي جميع المنصات الصديقة سواء كانت طائرات او قطع بحرية او مدرعات او دبابات ، يتبادل كل ذلك المعلومات ليتوفر للجميع اقصي وعي ظرفي بكل مايحيط به ، كما تم تزويد الطائرة بحاسوب رقمي لادارة النيران من شركة BAE Systems ، كما ان الطائرة بعد التطوير اصبحت تحمل بودات تصويب عالية التطور والدقة مثل Sniper XR او Litening لتوجية الاسلحة عالية الدقة عبر العديد من انظمة الرصد والتصويب واضاءة الاهداف كانظمة الاشعة تحت الحمراء او الليزر او امكانية تعقب الاهداف بالليزر والاشعة تحت الحمراء معا ، بالاضافة الي خوذ للطياريين يعرض عليها اهم المعلومات للطيار عبر انظمة بصرية .

شركة لوكهييد مارتن ايضا لها دور في ذلك العمل الجماعي الرائع والذي يمثل لنا كيف يمكن ان نمتلك صناعة عسكرية محترمة عبر وجود عدد من الشركات الضخمة ، لوكهييد مارتن تعتبر هي الشركة الرئيسية في برنامج التطوير بشكل عام ، وبشكل عام طارت A-10C وهي النسخة المطورة لاول مرة في يناير2005 ، وفي اغسطس 2006 تم تسليم الطائرة الاولي لقاعدة بلتيمور للحرس الوطني الجوي الامريكي .

قمرة القيادة :



القمرة الخاصة بالطيار محمية بدروع تحيط بها بالكامل من جميع الاتجاهات بهيكل مصنوع من مادة التيتانيوم للحفاظ علي حياة الطيار ، والقمرة ايضا مصممه ايضا لتتيح للطيار رؤية ممتازة لما حوله ، وبالقمرة شاشة عرض رئيسية مخصصه لاغراض تحديد الاهداف وتحديد السلاح المناسب لتدميرها واستهدافها به ، كما ان هناك اكثر من نظام مؤمن للاتصالات اللاسلكية واجهزة للملاحة بالقصور الذاتي وانظمة للملاحة الجوية التكتيكية .

كما سيتم تزويد 21 طائرة بنظام لتحديد مكان الطائرة بشكل دقيق للغاية وانظمة ملاحة بالقصور الذاتي متطورة جدا من انتاج شركة لوكهييد مارتن ، كما سيتم تزويد طائرات  A-10 بنظام من تقديم شركة BAE Systems يقدم رسم وتوضيح للتضاريس التي تحلق فوقها الطائرة بشكل دقيق ، ويزود الطياريين بنظارات للرؤية الليلية واجهزة للاشعة تحت الحمراء لاطلاق صواريخ Maverick AGM-65 . 

التسليح :



بالطائرة 11 نقطة يمكن وضع اسلحة بها ، ثلاثة منها تحت بدن الطائرة ، ويحمل كل جناح اربعة نقاط ، ويمكنها حمل حمولة خارجية تصل الي 7260 كجم ، ولتوجية هذه الاسلحة دعمت A-10 بنظام Pave Penny وهو نظام يعمل بالليزر ويقوم باجراءات الكترونية وتوجية الاسلحة الي اهدافها ، الطائرة يمكنها حمل اكثر من 10 صواريخ جو-ارض طراز AGM-65 Maverick والتي بها مجموعة متنوعة من نظم التوجيه بما فيها الاشعة تحت الحمراء بمدي يصل الي 45 كم وقدرة عالية علي تدمير الاهداف واختراق الدروع ، كما يمكن للطائرة ان تحمل صواريخ Sidewinder للقتال الجوي اذا خشي من تهديد جوي لها ، ويمكنها حمل احتفالية من القنابل والذخائر منها علي سبيل المثال LDGP mk82 226kg, 500lb / BLU-1 و BLU-27/B Rockeye II cluster / كما يمكنها حمل كما سبق الذكر بود Litening ER والذي يمكنه تصوير صور بدقة 640×512 بيكسل وصور تليفزيونية وصور بالاشعة تحت الحمراء وامكانية تعقب الاهداف بالليزر وتقديم تحديد دقيق للمسافات ، ولايمكننا الحديث عن التسليح دون ان نغفل المدفع الذي لايرحم GAU-8/A Avenger عيار 30 مم والموضوع في مقدمة الطائرة بالضبط ، المدفع يمكنه حتي ان يعطل دبابة علي مدي ابعد من 6500 متر ويمكن للمدفع اطلاق رصاص خارق للدروع ورصاص حارق ويمكن للطيار الاختيار بين نظام اطلاق 2100 طلقة في الدقيقة او نظام 4200 طلقة في الدقيقة .

المحركات :



في النهاية نشير الي ان محركات الطائرة من انتاج شركة " جينيرال-اليكتريك " وهم محركين يعملان سنويا مع امكانية استمرار الطائرة في الطيران بسهولة الي حد ما حتي مع محرك واحد ، وتصل سرعة الطائرة القصوي الي 706 كم/س .



وبذلك ننتهي من حلقة اليوم بحمد الله وفضله .


عدل سابقا من قبل محمد علام في الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزلان

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2014
عدد المساهمات : 192
معدل النشاط : 270
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 13 فبراير 2014 - 20:23

اسقط العراقيون اعداد كثيرة من هذة الطائرة فى حرب 1991 بسبب سرعتها البطيئة مثلما يقول الفريق رعد الحمدانى فى مذكراتة( قبل ان يغادرنا التاريخ)                   (واضح ان رسايلى بتوصلك متأخرة ياعلام او انك لاتفتحها) 6  6  6  6  6  6  6  6 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 13 فبراير 2014 - 20:47

+ تقييم 
هل تمتلك الاى 10 قدرات تشويش ضد الصواريخ سواء الموجه حراريا مثل الايجلا او الموجه برادار شبه نشط 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 13 فبراير 2014 - 20:50

A-10 هى وحش طائره اتنمى ان نتعاقد عليها او على مثيل لها 

++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الخميس 13 فبراير 2014 - 21:12

اخي غزلان هل ماسقط من A-10 في عاصفة الصحراء كان يوازي بأي حال من الاحوال الخسائر التي اوقعتها في القوات العراقية ؟ .

اخي العزيز egypt 777 الاجابة علي سؤالك هو نعم فطائرات A-10 تمتلك تدابير مضادة الكترونيا (ECM) ضد الصواريخ الموجهه ضدها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
h_1985

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : جيد
التسجيل : 28/10/2013
عدد المساهمات : 54
معدل النشاط : 68
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الجمعة 14 فبراير 2014 - 0:41

الــ A-10 هى طائرة ممتازة لكنها عرضة للسقوط كثيرة بسبب الطيران على ارتفاعات منخفضة
لكن سؤال لصاحب الموضوع ما هى التعديلات التى ستقوم بها شركة بوينج بجناح هذة الطائرة؟؟
و خاصة أنى قرأت أن الجيش الأمريكى سيخرج أكثر من نصف الطائرات التى تخدم فى القوات الجوية
خاصة بعد بزوغ نجم البريداتور  6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:34

@h_1985 كتب:
الــ A-10 هى طائرة ممتازة لكنها عرضة للسقوط كثيرة بسبب الطيران على ارتفاعات منخفضة
لكن سؤال لصاحب الموضوع ما هى التعديلات التى ستقوم بها شركة بوينج بجناح هذة الطائرة؟؟
و خاصة أنى قرأت أن الجيش الأمريكى سيخرج أكثر من نصف الطائرات التى تخدم فى القوات الجوية
خاصة بعد بزوغ نجم البريداتور  6

اخي العزيز بعد التحية ماتم ذكره ان بوينج فازت بعقد لاستبدال الاجنحة وليس لاجراء تعديلات عليها ، بالمناسبة في سبتمبر 2013 القوات الجوية طلبت من بوينج اجنحة جديدة اضافية ، الاجنحة الجديدة توفر للامريكيين 1.3 مليار دولار ، كما ستزيد من قدرة الطائرة علي حمل الاسلحة بنسبة 4 % .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:02

1  

الحلقة الخامسة لشهر فبراير 2014 :

موضوع الحلقة : المدرعة البرمائية التي تخدم في الجيش الامريكي من طراز AAV7A1 .

مركبة الهجوم البرمائية الامريكية AAV7A1 مركبة مجنزرة بالكامل من انتاج وتصنيع Samsung Techwin الكورية الجنوبية ، و شركة BAE Systems الانجليزية .



مدرعات AAV7A1 تعمل حاليا كمركبات برمائية لنقل القوات ، وتخدم لدي قوات مشاة البحرية الامريكية ، حيث يمكن ان تنطلق تلك المدرعات من داخل سفن الهجوم البرمائية الضخمة وتخرج للمياة وتقوم بايصال القوات الي الشاطئ خلال عمليات الانزال ، كما انها تقدم امكانية التواجد كقوات ميكانيكية علي الشاطئ ، ويطلق علي هذه المدرعة في البحرية الامريكية أسم Amtraks ، و مدرعات KAAV7A1 تخدم في العديد من الدول فنراها في الخدمة لدي مشاة البحرية في كوريا الجنوبية ، ولدي الارجنتين ، البرازيل ، كمبوديا ، ايطاليا ، تايوان ، اسبانيا ، تايلاند ، فنزويلا .

الصناعة والتطوير :



دخلت مدرعات AAV7A1 الخدمة لاول مرة تحت أسم LVT-7 لتحل محل المدرعات القديمة من طراز LVT-5 في العام 1972 ، المدرعات البرمائية  LVT-7  تم تطويرها وتحسينها لتصبح في يومنا هذا  AAV7A1 ، عندما تم القيام ببرنامج التطوير وزيادة مدة الخدمة للمدرعات والذي تم في الفترة بين عامي 1983 : 1986 ، وشمل تغيير المحرك بمحرك جديد متطور ، تم اضافة انظمة نقل جديدة بالاضافة الي انظمة تسليح جديدة ، كما تم تحسين المدرعة بشكل كامل وتسهيل عملية صيانتها ، وقتها حملت المدرعات اسم LVT-7A1 ، ويرجع تسمية AAV7A1 الي مشاة البحرية الامريكية فحملت الاسم لديهم في العام 1984 .

القدرة علي الفتك ، البقاء ، وكذلك اجراء الاتصالات ، تم تطويرها خلال برامج التطوير التي حصلت عليها المدرعة التي تم تنفيذها في الفترة مابين 1987 : 1999 ، جنبا الي جنب مع زيادة الموثوقية في الاداء والقابلية للصيانة عبر اضافة مكونات المدرعات القتالية M2 Bradley وتحديدا  " المحرك ، ادوات التعليق " لتصبح هي اجزاء المدرعة  AAV7A1 وذلك في برنامج تم من عام 1999 : 2007 . 
 
التصميم والمميزات :



للمدرعات AAV7A1 العديد من المزايا فبدنها تم تصميمه علي شكل سفينة مما يعني قدرة حركية ممتازة في المياة ، والطرازات الحديثة من المدرعة مزوده بلوحة لاجهزة القياس ، واجهزة للرؤية الليلية بالاضافة الي نظام جديد للتهوية ، كما يتم السيطرة حاليا علي المدرعة بأنظمة هيدروليكية ، مما يوفر للمدرعة الثبات والاستقرار عند العمل ، كما تم تعزيز دروع لمزيد من الحماية .

امكانيات ونسخ المدرعة المتعددة :




مدرعات AAV7A1 تتوافر بثلاثة طرازات ، الطراز الاول للقيادة ويحمل الاسم AAVC7A1 ، الطراز الثاني لنقل الافراد ويحمل الاسم AAVP7A1 ، الطراز الثالث ويعمل بالاصلاح ويحمل الاسم AAVR7A1 .

بالنسبة للطراز الاول AAVC7A1  الذي يقوم بمهام القيادة غير مزود ببرج ، ومزود بأجهزة اتصالات خاصة به يتم وضعها في الاجزاء الفارغة من المدرعة ، هذا الطراز مزود بأنظمة اتصالات متطورة ويمكنه حمل ونقل اسلحة وامدادات لوجيستية ، ويتكون طاقم هذا الطراز من ثلاثة افراد ، وخمسة لتشغيل اجهزة الراديو ، ثلاثة افراد لادارة المدرعة ، واثنين من الضباط للقيادة ، وتم تطوير اجهزة الراديو علي هذا الطراز لتصبح Harris Falcon II .

اما الطراز الثاني AAVP7A1 الذي يقوم بمهام نقل الجنود فيتميز ببرج مزود برشاش تقيل من نوع M2HB عيار .50 ، مع قاذف قنابل الي Mk19 ، ومزود بأربع اجهزة راديو ، مع نظام الاتصال الداخلي AN/VIC-2 ، ويمكنها ان تحمل طاقم مكون من سائق ، مدفعجي ، قائد المدرعة ، وافراد الطاقم الخلفي للمدرعة و 25 جندي من مشاة البحرية " المارينز " مجهزين بكامل تجهيزاتهم ، كما يمكن تجهيزها من الامام لتحمل معدات تنظيف شاطئ الانزال من الالغام ايضا ، مما يعد ميزة كبري للقوات التي تقتحم شؤاطي الاعداء بمدرعات   AAV7A1 . 

الطراز الثالث AAVR7A1 والمخصص لمهام الاصلاح فهو كالطراز الاول غير مزود ببرج ، ولكنها للقيام بمهامها مزوده برافعة ، قدرات العمل كونش ، قاطعة ، ادوات لحام ، والعديد من ادوات الصيانة المحمولة لتقديم الصيانة والدعم للمركبات الاخري في ساحة المعركة ويمكن ايضا استخدامها لرفع واسترداد المركبات المماثله لها والاصغر منها .

التسليح والحماية :



كما تم الذكر يحمل برج المدرعة الجديد  قاذف قنابل الي Mk19 ، ورشاش تقيل من نوع M2HB عيار .50 ، ويمكنها الاشتباك مع الاهداف حتي مسافة كيلو ونصف وكذلك يمكنها الاشتباك بزوايا 360 درجة ، اما عن الحماية فبدن المدرعة من الالومنيوم الملحوم مما يوفر الحماية لافراد الطاقم من نيران الاسلحة الصغيرة ، وشظايا القذائف ، كما تم تعزيز حماية البدن من القذائف ايضا بدروع EAAK ، وتم تزويد مدرعات  AAV7A1 ايضا بنظام اخماد حرائق تلقائي ونظام حماية NBC لتعزيز الحماية . 

المحرك والحركية :



تعمل مدرعات AAV7A1 بقدرة 400 حصان بمحركات وقود سائل مبرد ديزل من طراز V-8 مرتبط بناقل حركة اوتوماتيك HS-400-3A1 يدمج التوجية والكبح معا ، ويمكن للمدرعة نفث 14 الف جالون مياة في الدقيقة الواحدة مما يوفر سرعة تصل الي 9.7 كم/س في المياة ، وتوفر انظمة التعليق وتلقي الصدمات قدرة نقل وتحرك ممتازة علي جميع التضاريس بسرعة قصوي تبلغ 72.4 كم/س .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:38



بصراحة هذه المدرعة تعتبر احد علامات المارنز , و سبق لي ان شاهدتها في اكثر من مناسبة

و تستخدمها مثلا اسبانيا في حاملة مروحياتها الضخمة خوان كارلوس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد "   الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:35

1 

الحلقة السادسة لشهر فبراير 2014 :

موضوع الحلقة : هذه الحلقة للقوات البحرية وان تم اختيار طائرة للحديث عنها فهي طائرة للمهام البحرية وهي الاسبانية A319 MPA .

A319 MPA هي طائرة بعيدة المدي للدوريات البحرية ، ومهام القتال ضد الغواصات وكذلك القتال ضد قطع السطح بالاضافة الي الاستطلاع وجمع المعلومات والمراقبة ، وهي من ابداع شركة Airbus Military الاسبانية ، ومن ابرز مميزاتها امكانية الطيران البطئ علي سرعات منخفضة ، والقدرة العالية علي البحث والتنقيب ، والمدي العملياتي الواسع ، والقدرة ايضا علي الطيران السريع كل ذلك يجعل من A319 MPA أفضل طائرة دوريات بحرية في فئتها .



التصميم :

طائرة A319 MPA مشتقه من طائرة الركاب المدنية Airbus A319 والتي تم تصنيع بدنها من مواد مركبة خفيفة الوزن ومفاومة للتأكل ، مما يوفر ايضا انخفاض معدل استهلاك الوقود ، كما ان ابواب الطائرة الكبيرة في الحجم تسهل من امكانية استبدال بعض المكونات الداخلية بها ، وهي ميزة اخري ، كما ان الطائرة مزوده بأنظمة صيانة مركزية تراقب اداء مكوناتها الرئيسية وتقوم تلقائيا بتحويل الحالات الشاذة الي قاعدة الطائرات ، كما ان الطائرة يمكن ايضا وحسب رغبة الزبون ان تكون اكثر فعالية عبر تركيب ذراع للتزود بالوقود في الجو مما يمكنها من التزود بالوقود في الجو وبالتالي يزيد مدي الطائرة .

كما ان عرض جسم الطائرة الذي يبلغ 3.7 متر يوفر مقصورة فسيحة ومريحة ، ورفوف للمعدات الالكترونية ، مطبخ ، حمام ، مخزن ، 6 لوحات الكترونية لمراقبة تشغيل الطائرة ، كما ان الكابينة باتساعها توفر للطياريين مكانا للعمل ومكانا للراحة بالنسبة للرحلات التي يكون فيها الطيران طويلا ، كما ان طائرات A319 MPA تملك طابقا سفليا تم تصميمه ليوفر مساحة كبيرة ايضا ليوضع به تسليح الطائرة وكذلك خزانات وقود اضافية ليمكن للطائرة ان تطير لمسافات وامدية ابعد ، حقا انها طائرة لاتجعل القائد يفكر كثيرا اين تتوقف امكانياتي ؟ .



مهام طائرات A319 MPA :

طائرات A319 MPA مجهزه لمهام وادوار القتال الكلاسيكية ، بالاضافة الي الادوار الحديثة المطلوبة للطائرات البحرية المماثلة لها ، ففوق مهام القيام بدوريات بحرية ، يمكن لها ان تكون جزء فعال في مهام العمليات المشتركة مع الوحدات الاخري من مختلف الاسلحة .

مقصورة القيادة :

مقصورة القيادة لطائرات A319 MPA الحق بها ست شاشات عرض متعددة الوظائف ، وهناك شاشة عرض رئيسية ايضا لمتابعتها ، ويعمل ذلك كله لتوفير المعلومات للطياريين وايضا لتوفير الوعي بالظروف المحيطة بالطائرة سواء بتواجد عدائيات او اهداف ، وكذلك تيسير عملية الاقتراب من المطارات والهبوط فيها ، ويتيح التصميم المريح لكابينة القيادة للطياريين النظر في جميع الاتجاهات والرؤية بوضوح تام ومراقبة جميع الاجهزة بارتياحية ، كما ان هناك عصا للتحكم علي جانبين تتيح ايضا خاصية fly-by-wire والتي تجعل الحاسوب يتحكم في الطائرة بدلا من التحكم اليدوي عبر اشارات الكترونية تنتقل عبر الاسلاك دون تدخل من الطيار ، والحاسوب بذلك يحافظ علي اتزان الطائرة فلا يؤثر مركز ثقلها عليها ، كما ان هذا النظام يقلل من المحهود الذي يبذله الطيار ايضا .

قمرة القيادة توفر انه واثناء حدوث اضطرابات خلال الطيران ستكون المناولة بين الطياريين الاثنيين في منتهي السهولة ، كما ستقوم محطة معلومات الطائرة (OIT) بنقل المعلومات التفصيلية حول الظروف والاجواء المحيطة بالطائرة من خلال مستشعرات الطائرة المتعددة لطاقم الطائرة ، كما ان هذه المحطة تلعب دورا اخر وهو التنسيق بين افراد الطاقم بالكامل .



التسليح :

طائرات A319 MPA مسلحه بمنظومات قتالية ضد الغواصات ومنظومات قتالية ضد قطع السطح ايضا ، ويمكن وضع هذه الاسلحة المتنوعة داخل بدن الطائرة او علي الجناحين ، فيمكن للطائرة ان تحمل بداخلها ثمانية قواذف طوربيد ، بالاضافة الي قنابل اعماق ، الغام واسلحة مختلفة ضمن تشكيلة للاسلحة المضادة للغواصات ، وعلي الجناحين هناك اربعة نقاط تحميل للاسلحة يمكن من خلالها للطائرة حمل صواريخ تهاجم بها القطع البحرية او حتي الاهداف الارضية .

الرادار واجهزة الرصد والاستشعار :

نتيجة لمهام طائرات A319 MPA المتعددة ، ولشهيتها المفتوحة للقيام بعمليات متنوعة ، فلقد تم تزويدها بالعديد من اجهزة الرصد والاستشعار متعددة المهام ، هذه الاجهزة تم توصيلها بأجهزة حديثة للاتصالات ، مما يمكن للطائرة من خلال ذلك ان يكون لديها (NCO) او " شبكة مركزية للعمليات " وبها يتم تجميع كل المعلومات التي رصدتها الاجهزة مع المعلومات التي وصلت للطائرة عبر اجهزة اتصالاتها ليكون امام الطاقم وعي كامل بما يحيط بالطائرة بشكل تام ، ومن جانب اخر هناك حزمة من اجهزة الرصد والاستشعار مخصصة للغواصات وقطع السطح لكشف وتحديد وتعقب مساراتها سواء بالنسبة للغواصات او قطع السطح .

هذه الاجهزة ايضا تشمل بالطبع رادار رصد رئيسي ، اجهزة للتمييز بين العدو والصديق ، اجهزة متطورة للكشف بالاشعة تحت الحمراء ، انظمة رصد صوتية ، اجهزة لكشف الشذوذ المغناطيسي (MAD) والاخيرة هي احدي اشهر وسائل كشف الغواصات .



الملاحة والاتصالات :

تتميز طائرات A319 MPA بنظام تكتيكي متكامل FITS ، وهو نظام اثبت نجاح فيما قبل فلقد تم تركيبه علي متن انتاجات شركة Airbus من الطائرات MPA ، ووظيفة النظام هو الدمج بين انظمة الاتصالات ووصلات البيانات datalink والتي تتيح تبادل المعلومات والصور والفيديوهات مع جميع المنصات الصديقة وعلي وجه الخصوص مع المروحيات والطائرات دون طيار ، مما يوفر للطائرة وعي تام بكل مايحيط بها وهي الاخري تعطي للمنصات الصديقة ماتقوم بجمعه من معلومات ، وبجوار ذلك هناك ستة رجال يجلسون للعمل امام ستة حواسيب الية لتوفير وعي ظرفي أفضل وأفضل ويزيد من نجاح مهامها سواء كان المطلوب منها دورية مراقبة او اشتباك مع قطع سطح او غواصات. 

الاجراءات المضادة والمحرك :

حزمة الاجراءات المضادة تتضمن اجهزة للتحذير من التواجد بها رادار وكذلك للتحذير من اي صواريخ يتم اطلاقها ضد الطائرة ، وتتكامل هذه الاجهزة بشكل تام مع ناثرة للشراك الخداعية والفليرز التي تضلل الصواريخ الموجهه ضدها ، كما لاننسي نظام الاجراءات المضادة للاشعة تحت الحمراء DIRCM والذي يعمل علي القيام بالعديد من الاجراءات لخداع الصواريخ الموجهه بالاشعة تحت الحمراء وجعل الطائرة تفلت منها ، كما تم تثبيت نظام للحرب الالكترونية ايضا علي متن الطائرة .

اما عن المحرك ، فطائرات A319 MPA تطير بمحركين من نوع IAE V2527M-A5 او CFM56-5B7 وتوفر تلك المحركات سرعة قصوي للطائرة تصل حتي 0.82 ماخ .


وبذلك تنتهي حلقة اليوم بفضل الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموسوعة العسكرية " متجدد "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين