أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الجمعة 31 يناير 2014 - 21:21



يحتفظ قسم الأرشيف المركزي التابع لوزارة الدفاع الروسية على وثيقة تتضمن قائمة بالجوائز التي حصل عليها قائد المدرعة زينوفي كولوبانوف والتي تتحدث عن أحداث المعركة التي وقعت في 20 من شهر آب/أغسطس لعام 1941 بالقرب من قرية فويسكوفيتسي في ريف لينينغراد
وفي شهر آب/أغسطس 1941 كان الجيش السوفيتي يشارك في معارك دفاعية شرسة بالقرب من منطقة مستنقعات في ضواحي جنوب غرب لينينغراد (سانت بطرسبورغ حالياً). حينها تلقى قائد طاقم دبابة ثقيلة زينوفي كولوبانوف أمراً بالصمود وعدم التراجع مهما كلف الأمر ووقف تقدم القوات النازية. وبالفعل تمركز قادة الدبابات في مواقع استراتيجية بالقرب من الطريق، بعد أن هيأوا حفراً لمدرعاتهم وقاموا بتمويهها بشكل جيد، ولم يبق على السطح سوى البرج.
وفي هذه الأثناء بعد بضع ساعات ظهرت دبابات العدو على الطريق التي كانت تسير وراء بعضها البعض وقد بدا الجنود الألمان في وضعية لا يتوقعون فيها حدوث أي هجوم، ومعظمهم كان جالس على سطح البرج.
عندها قام زينوفي كولوبانوف بإطلاق القذائف على الدبابتين الأولى والثانية في المقدمة ودمرهما، ومن ثم قام بتدمير آخر دبابتين ليحكم الإغلاق بذلك على دبابات العدو. بالطبع في هذه الأثناء فتح الألمان نيرانهم على دبابة زينوفي وانهال مطر من القذائف، علماً أنه لم يكن بمقدور الدبابات السوفيتية بالتراجع إلى أي مكان. لكن ملقما الدبابة نيكولاي رود نيكوف وبافل كيسيلكوف سارعا على وضع القذيفة تلو الأخرى في فوهة المدفع، وما كان على أندري أوسوف موجه المدفع إلا أن يضرب دبابات العدو بيد من حديد بعد أن يقوم كولوبانوف بتصحيح الرماية في كل مرة. على ضوء هذه الصورة حاولت الدبابات الألمانية المناورة لكنها في كل مرة كانت تعلق في المستنقع. بالطبع فقد اشتعلت قافلة الدبابات الألمانية التي وقعت في الفخ وصعد الدخان الأسود بكثافة بسبب انفجار الذخيرة في الدبابات أيضاً، وتحول الطريق إلى لينينغراد بالنسبة لهم لطريق إلى الجحيم.
لابد هنا من الإشارة إلى أن الجنود السوفيت عانوا أيضاً من بعض المضايقات والحديث هنا لا يدور عن رد القوات الألمانية، وإنما تعطيل حركة البرج من كثرة القصف. وهنا أبدى سائق الدبابة نيكولاي نيكيفوروف مهارة كبيرة عندما كان يناور يمنة ويسرة من أجل أن يتمكن ملقم الدبابة وقائدها من توجيه ضرباتهم عبر البرج المعطل، وفي النهاية تم تدمير الدبابة 22 الأخيرة.
هذه المعركة الفريدة من نوعها والتي أطلق عليها الخبراء العسكريين بمعركة دبابة واحدة ضد 22 دبابة استغرقت أقل من ساعة تمكن خلالها طاقة الدبابة السوفيتية من توجيه 98 قذيفة ضد الدبابات الألمانية التي وجهت هي الأخرى 150 قذيفة نحو الدبابة السوفيتية. وعلى الرغم من ذلك لم تخيب الدبابة السوفيتية الآمال لأنه لم يكن هناك أحد من طاقمها قد أصيب بجرح واحد. قد يبدو هذا النصر خيال لا يصدق، ولكنها حقيقة مدعومة بوثائق وروايات شهود العيان.
فبعد انتهاء هذه المعركة الصغيرة قدم المصورون إلى الموقع وقاموا بتصوير بانوراما قافلة الدبابات الألمانية المحترقة. وعن هذه المعركة كتبت الصحف العسكرية التي تعمل على الخطوط الأولى من الجبهة، وقلدت القيادة الجنود الشجعان أعلى الأوسمة وهي بطل الاتحاد السوفيتي ولكن كان هناك شخص لم تعرف هويته حتى الآن في مقر القيادة الذي قام بشطب هذا النوع من الأوسمة من الوثيقة وقام بكتابة أنواع أخرى من الأوسمة أقل أهمية وهي وسام الرايات الحمراء ووسام لينين ووسام النجمة الحمراء.
نحن لا نعرف لماذا قام هذا الضابط المجهول بفعلته الظالمة هذه، ربما تذكر أنه بعد انتهاء الحرب السوفيتية الفنلندية العنيفة 1939-1940 تم تجريد كولوبانوف من جميع أوسمته وذلك لأنه بعد أن عرف بانتهاء الحرب وإبرام معاهدة السلام، فرح كثيراُ هو وأصدقائه وبدأ يتآخى مع الفنلنديين، وهذا ما اعتبرته المخابرات السوفيتية جريمة متهمة كولوبانوف بالإهمال وفقدان حس المسؤولية.
هناك ظلم آخر كان بانتظار زينوفي كولوبانوف بعد الحرب، وهو أن الجميع نسي البطولة التي قام بها طاقمه أثناء الحرب وعندما كان يتحدث عن تلك المعركة غير المتكافئة مع دبابات العدو، لم يكن أحد يصدقه ويتساءلون كيف استطعت تدمير 22 مدرعة بدبابة واحدة؟ هذا أمر مستحيل!.
وفي يوم من الأيام طلب كولوبانوف أن يلقي كلمة خلال أعمال المؤتمر الحرب التاريخي والذي ناقش فيه الخبراء دور الدبابات في المعركة الدفاعية. وبالفعل بدأ المحارب القديم بالحديث عن الموضوع مستنداً إلى خبرته وتجربته، لكن المتحدث الذي ألقى كلمة من بعده، قال بصوت عال: "لكن يا كولوبانوف لا داعي للمبالغة". وهنا بدا كيف أن زينوفي حبس أنفاسه واعتلى المنصة ليقدم إلى الجنرال رئيس المؤتمر صحيفة مصفرة قديمة من أيام الحرب العالمية الثانية وقد وصفت بالتفصيل أحداث معركة كولوبانوف ونشرت صور الدبابات الألمانية المحترقة. وهنا أمر الجنرال، الذي تصفح الجريدة على وجه السرعة، ذلك المشكك وقال له اقرأ بصوت عال لكي يسمح الجميع. ولم يكاد ينتهي من قراءة النص حتى وقف الحضور بشكل كامل مصفقين احتراماً وتجليلاً لقائد الدبابة السوفيتية زينوفي كولوبانوف.
وفي نهاية المطاف تمكن المحارب القديم من تحقيق العدالة، حيث قامت القيادة السوفيتية عام 1983 بتثبيت نصب تذكاري في مكان المعركة بالقرب من قرية فويسكوفيتسي وقد نقش عليه أسماء طاقم الدبابة العظيمة، وبهذا يكون زينوفي قد حقق فوزاً آخر عندما تم الاعتراف وتخليد العمل البطولي الذي قام به طاقمه.
توفي زينوفي كولوبانوف عام 1994 بعد رحلة طويلة من النضال حيث سطر أروع البطولة والمجد، وقام بواجبه كمحارب وقائد حتى آخر لحظة من حياته.

http://arabic.ruvr.ru/2014_01_31/128129213/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jinto

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 30/08/2013
عدد المساهمات : 183
معدل النشاط : 231
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 1 فبراير 2014 - 12:31

قصة رائعة بكل المقايس .. بكل تاكيد المهارة عامل اساسي
اضافة الى انه في تلك اللحظات كان محظوظ الى حد كبير ..


اقتباس :
بعد أن هيأوا حفراً لمدرعاتهم وقاموا بتمويهها بشكل جيد، ولم يبق على السطح سوى البرج.


احد اقدم الاستراتيجيات ويبدو انها ستستمر الى ما شاء الله .. كما انها سيف ذو حدين
كمثال ، نجد الجيش العراقي استفاد من تلك الاستراتجية في الحرب العراقية - الايرانية
لكنها كانت كارثية عند مواجهة الجيش الامريكي حيث تحولت الدبابات الى صيد سهل


اقتباس :
حاولت الدبابات الألمانية المناورة لكنها في كل مرة كانت تعلق في المستنقع


هنا ميزة المدافع ، حيث انه يقاتل على ارض يعرفها جيداً
اعتقد طاقم الدبابة امضى وقت بتفخص الارض التي سيقاتل عليها

قصة توضح ان " التفاصيل الصغيرة " ممكن تغير نتيجة معركة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 1 فبراير 2014 - 12:53

اقتباس :
احد اقدم الاستراتيجيات ويبدو انها ستستمر الى ما شاء الله .. كما انها سيف ذو حدين
كمثال ، نجد الجيش العراقي استفاد من تلك الاستراتجية في الحرب العراقية - الايرانية 
لكنها كانت كارثية عند مواجهة الجيش الامريكي حيث تحولت الدبابات الى صيد سهل

اختلف معك


وضع الدبابه في موضع واستخدامها كمدفع هو استراتيجيه فاشله في الحروب الحديثه " الدبابه تم صنعها لخرق الدفاعات المعاديه بالاستعانه بتدريعها وحركتها وقوتها الناريه "


والقصه تتكلم عن الحرب العالميه الثانيه وهذه المعركه لم تغير بالواقع شيئا 


ففي الحرب العالميه الثانيه لم تستطع الدبابات السوفيتيه مواجهة الدبابات النازيه في اي معركه نظاميه " حتى في معركة قوس كورسك عام 1943 وهو اخر هجوم عام نازي على الجبهه الشرقيه لم ينجح النازيون بسبب الالغام والاسلحه المقاومه للدروع والتي وضعت بكثافه هائله وليس بسبب الدبابات السوفيتيه "


 السوفيت تغلبوا على النازيين بالاسلحه المضاده بالدبابات والكثافه العدديه وتوفر المواد الاوليه لا اكثر 


وعودة لنقطة الحرب العراقيه - الايرانيه 


العراق لم ينجح انذاك في استعمال الدبابات بالشكل الامثل الا في السنوات الاخيره في الحرب 
احيث استعملت الدبابات في بداية الحرب كمدفعيه ثابته في اطراف المواضع الدفاعيه مما ادى الى فشلها في صد الموجات البشريه الايرانيه بالاضافه الى خسارة عشرات الدبابات المحشوره في مواضعها 


وادرك العراق ابتداءا من منتصف الحرب بأدراك المشكله 
حيث تم بعدها وضع الدبابات في العمق كقوة احتياط وهجوم مضاد
وقد تم صقل هذه الاستراتيجيه وصولا الى معارك الحصاد الاكبر عام 1987 ومعارك التحرير السته عام 1988 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 1 فبراير 2014 - 13:23

@mi-17 كتب:

ففي الحرب العالميه الثانيه لم تستطع الدبابات السوفيتيه مواجهة الدبابات النازيه في اي معركه نظاميه " حتى في معركة قوس كورسك عام 1943 وهو اخر هجوم عام نازي على الجبهه الشرقيه لم ينجح النازيون بسبب الالغام والاسلحه المقاومه للدروع والتي وضعت بكثافه هائله وليس بسبب الدبابات السوفيتيه "

 السوفيت تغلبوا على النازيين بالاسلحه المضاده بالدبابات والكثافه العدديه وتوفر المواد الاوليه لا اكثر 

أختلف معك

أول مواجهة نظامية بين الجانبين كانت سنة 1941 وقد تفاجأ الالمان كثيرا بقوة الدبابات السوفييتية T-34 و KV وبشهادتهم فقد كانت دباباتهم غير فعالة تماما أمامها

اقتباس :
Half a dozen anti-tank guns fire shells at him [a T-34], which sound like a drumroll. But he drives staunchly through our line like an impregnable prehistoric monster... It is remarkable that lieutenant Steup's tank made hits on a T-34, once at about 20 meters and four times at 50 meters, withPanzergranate 40 (caliber 5 cm), without any noticeable effect.


— German battle report, Finke

اقتباس :
The KV-1 and KV-2, which we first met here, were really something! Our companies opened fire at about 800 yards, but [they] remained ineffective. We moved closer and closer to the enemy, who for his part continued to approach us unconcerned. Very soon we were facing each other at 50 to 100 yards. A fantastic exchange of fire took place without any visible German success. The Russian tanks continued to advance, and all armour-piercing shells simply bounced off them. Thus we were presently faced with the alarming situation of the Russian tanks driving through the ranks of 1st Panzer Regiment towards our own infantry and our hinterland. Our Panzer Regiment therefore about turned and rumbled back with the KV-1s and KV-2s roughly in line with them. In the course of that operation we succeeded in immobilizing some of them with special purpose shells at very close range - 30 to 60 yards. A counter attack was launched and the Russians were thrown back. A protective front established and defensive fighting continued.

— Paul Carrell, Hitler Moves East

http://en.wikipedia.org/wiki/German_encounter_of_Soviet_T-34_and_KV_tanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 1 فبراير 2014 - 13:35

اقتباس :
أول مواجهة نظامية بين الجانبين كانت سنة 1941 وقد تفاجأ الالمان كثيرا بقوة الدبابات السوفييتية T-34 و KV وبشهادتهم فقد كانت دباباتهم غير فعالة تماما أمامها

كلامك صحيح 
لكن هل اثر ذلك على مسار المعارك
والادق هل سكت الالمان ام قاموا بتطوير دباباتهم وتكتيكاتهم لمواجهه مايمتلكه السوفييت 
لم تخسر المانيا اي معركه بريه من 22 يونيو 1941 الى حد ديسمبر 1941 عندما توقفوا على اطراف موسكو وبدء الهجوم المعاكس السوفيتي على جبهة موسكو 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 1 فبراير 2014 - 13:51

@mi-17 كتب:


اقتباس :
أول مواجهة نظامية بين الجانبين كانت سنة 1941 وقد تفاجأ الالمان كثيرا بقوة الدبابات السوفييتية T-34 و KV وبشهادتهم فقد كانت دباباتهم غير فعالة تماما أمامها



كلامك صحيح 
لكن هل اثر ذلك على مسار المعارك
والادق هل سكت الالمان ام قاموا بتطوير دباباتهم وتكتيكاتهم لمواجهه مايمتلكه السوفييت 
لم تخسر المانيا اي معركه بريه من 22 يونيو 1941 الى حد ديسمبر 1941 عندما توقفوا على اطراف موسكو وبدء الهجوم المعاكس السوفيتي على جبهة موسكو 

في المواجهة الأولى ورغم قوة الدبابات السوفييتية الا انهم هزموا في النهاية بسبب نقص الامدادات والتفوق العددي للعدو.

الألمان اجتاحوا السوفييت بأربعة ملايين جندي في اطار عملية بارباروسا فما كان من السوفييت الا اعتماد التكتيك الدفاعي والاشراك والاستغلال الأمثل للتضاريس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 1 فبراير 2014 - 14:40


Zinoviy Kolobanov


في الحقيقة أخي TAHK المعركة لم تتوقف عند 22 دبابة... 22 تم القضاء عليها من طرف طاقم كولوبانوف مع مدفعين مجرورين قبل أن تنفذ منهم
الذخيرة، فأمر كولوبانوف دبابة KV-1 أخرى بمواصلة الرمي و تم القضاء على 21 دبابة بانزر ألمانية أخرى في حوالي نصف ساعة
وفي النهاية 5 دبابات سوفياتية قضت على 43 دبابة ألمانية في معركة سريعة و غير متكافئة 

Although the Germans now knew where they were being attacked from, they could only spot Lieutenant Kolobanov's tank, and now attempted to engage an unseen enemy. The German tanks got bogged down when they moved off the road onto the surrounding soft ground making them easy targets. Twenty-two German tanks and two towed artillery pieces were knocked out by Kolobanov's tank before it ran out of ammunition. Kolobanov ordered in another KV-1, and 21 more German tanks were destroyed before the half-hour battle ended. A total of 43 German tanks had been destroyed by the five Soviet KV-1s (two more remained in reserve).  


http://en.wikipedia.org/wiki/Zinoviy_Kolobanov

http://www.wio.ru/tank/ww2aces.htm



كم أحب هذه الحوادث التاريخية ومن مختلف الأماكن في العالم  3 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jinto

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 30/08/2013
عدد المساهمات : 183
معدل النشاط : 231
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 1 فبراير 2014 - 19:42

اقتباس :
وضع الدبابه في موضع واستخدامها كمدفع هو استراتيجيه فاشله في الحروب الحديثه " الدبابه تم صنعها لخرق الدفاعات المعاديه بالاستعانه بتدريعها وحركتها وقوتها الناريه "



الاخ العزيز مي 17 ، ربما لا اختلف معك كثيراً في ما تفضلت به
بان الدبابات يجب ان تستخدم في عملية اختراق الدفاعات والتحصينات
خصوصا ان اول الدبابة مارك-1 ظهرت لكسر جمود الجبهة الالمانية في حرب الخنادق

لكن احيانا تجد الوضع الامثل هو ان تتموضع الدبابة بخندق وتستخدم كمدفع ثابت
ربما مثال يقرب الفكرة ، ما حصل في مطار منغ العسكري (حلب) والذي سقط بعد ان تم حصاره 8 اشهر



اقتباس :
والقصه تتكلم عن الحرب العالميه الثانيه وهذه المعركه لم تغير بالواقع شيئا

ففي الحرب العالميه الثانيه لم تستطع الدبابات السوفيتيه مواجهة الدبابات النازيه في اي معركه نظاميه " حتى في معركة قوس كورسك عام 1943 وهو اخر هجوم عام نازي على الجبهه الشرقيه لم ينجح النازيون بسبب الالغام والاسلحه المقاومه للدروع والتي وضعت بكثافه هائله وليس بسبب الدبابات السوفيتيه "

السوفيت تغلبوا على النازيين بالاسلحه المضاده بالدبابات والكثافه العدديه وتوفر المواد الاوليه لا اكثر



كلام لا غبار عليه ، حتى من شاهد وثائقي نشونال جيوكرافيك ابوكاليبس
ذكر احصائية ان الدبابة الالمانية كانت تدمر 10 دبابات سوفسيتية قبل ان يتم تدميرها
هنا مؤشر على تفوق عددي ساحق للسوفيت على الالمان ..

وهذا رابط لويكيبيديا فيه انتاج المدرعات خفيفية ، متوسطة وثقيلة بين 1940-1945 [Soviet combat vehicle production during World War II]
ارقام جننونية بكل ما تحمل الكلمة من معنى ..

طبعا هناك افترضت كثيرة ، لو انهزمت انجلترا ، لو لم تدخل امريكا الحرب ، لو غزت اليابان الاتحاد السوفيتي
لكان الوضع مختلف في الجبهة الالمانية - السوفيتية .. بالنهاية كلها افتراضات .. !!


اقتباس :
وعودة لنقطة الحرب العراقيه - الايرانيه

العراق لم ينجح انذاك في استعمال الدبابات بالشكل الامثل الا في السنوات الاخيره في الحرب

احيث استعملت الدبابات في بداية الحرب كمدفعيه ثابته في اطراف المواضع الدفاعيه مما ادى الى فشلها في صد الموجات البشريه الايرانيه بالاضافه الى خسارة عشرات الدبابات المحشوره في مواضعها

وادرك العراق ابتداءا من منتصف الحرب بأدراك المشكله

حيث تم بعدها وضع الدبابات في العمق كقوة احتياط وهجوم مضاد

وقد تم صقل هذه الاستراتيجيه وصولا الى معارك الحصاد الاكبر عام 1987 ومعارك التحرير السته عام 1988



لنسجل بعض النقاط على الهامش ..

1- في حالة الحرب العراقية الايرانية ، طول الحدود هو  1458 كلم
وهذا خط مواجهة طويل جداً ..

2- انظر الى عدد الفرق العسكرية عندما دخل العراق الحرب ؟
والعدد الفرق العسكرية عند خروجه من الحرب ؟!!
ايضا الى الفارق بتعداد الجيش بين 1980-1988
ستجد ان هناك تضخم هائل ..

طبعا ما كنت اتحدث عنه ، الظروف احيانا تفرض امور لا مفر منها
نتيجة ظرف معين يتحول دور الدبابة لامر اخر بهدف التغطية على مشكلة او عجز ما ..
وهذا ما يفسر الاستراتيجية المتبعة

كما قال القائل تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ


كامل الود ..  47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فارس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 09/02/2012
عدد المساهمات : 326
معدل النشاط : 436
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 1 فبراير 2014 - 20:45

دبابة تايقر المانيه واحدة أسطتاعت ان تدمر 200 دبابة للحلفاء
والـ1200دبابة استطاعت تدمير 10000دبابة للحلفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدفاع الجوي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 02/12/2009
عدد المساهمات : 569
معدل النشاط : 480
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الإثنين 3 فبراير 2014 - 0:31

طيب ياريت تعيدو فتح موضوع مايكل ويتمان أكثر رجل دمر دبابات في التاريخ وتقارنو مع هاد الموضوع وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الإثنين 3 فبراير 2014 - 4:58

@mi-17 كتب:






اختلف معك





وعودة لنقطة الحرب العراقيه - الايرانيه 


العراق لم ينجح انذاك في استعمال الدبابات بالشكل الامثل الا في السنوات الاخيره في الحرب 
احيث استعملت الدبابات في بداية الحرب كمدفعيه ثابته في اطراف المواضع الدفاعيه مما ادى الى فشلها في صد الموجات البشريه الايرانيه بالاضافه الى خسارة عشرات الدبابات المحشوره في مواضعها 


وادرك العراق ابتداءا من منتصف الحرب بأدراك المشكله 
حيث تم بعدها وضع الدبابات في العمق كقوة احتياط وهجوم مضاد
وقد تم صقل هذه الاستراتيجيه وصولا الى معارك الحصاد الاكبر عام 1987 ومعارك التحرير السته عام 1988 

رغم تفوق الدبابات الإيرانية من نوع شيفتين أمريكية الصنع على الدبابات العراقية الروسية الصنع من تي 52  و  تي 62 وكذلك تسلح أغلب جنود الجيش الإيراني بسلاح الآر بي جي 7 في السنوات الأولى للحرب وتجهيز الجيش الإيراني بصواريخ تاو الأمريكية الشهيرة بمقاومة الدروع إلا أن العراق قد تفوق كثيرا على الدروع الإيرانية بعد عام 1982.
 وخاصة بعد تجهيز فرق الحرس الجمهوري المدرعه بدبابت تي 72 وكذلك التسليح الحديث لفصائل مقاومة الدبابات من المدفع الأمريكي 106 ملم وكذلك الصواريخ الموجهة (سلك روم ) أدت الى تحطيم الدروع الإيرانية وهرب طواقمها وترك الدبابات في أرض المعركة .

وقد عرضت أنت أخي قتيبه في آخر حلقة لك عن موضوع (حتى لا ننسى ) صورة لأتفاقية توقيع تسليم الدروع الإيرانية من غنائم الحرب الى دولة الأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الإثنين 3 فبراير 2014 - 13:11


@hammer head كتب:


Zinoviy Kolobanov


في الحقيقة أخي TAHK المعركة لم تتوقف عند 22 دبابة... 22 تم القضاء عليها من طرف طاقم كولوبانوف مع مدفعين مجرورين قبل أن تنفذ منهم
الذخيرة، فأمر كولوبانوف دبابة KV-1 أخرى بمواصلة الرمي و تم القضاء على 21 دبابة بانزر ألمانية أخرى في حوالي نصف ساعة
وفي النهاية 5 دبابات سوفياتية قضت على 43 دبابة ألمانية في معركة سريعة و غير متكافئة 

Although the Germans now knew where they were being attacked from, they could only spot Lieutenant Kolobanov's tank, and now attempted to engage an unseen enemy. The German tanks got bogged down when they moved off the road onto the surrounding soft ground making them easy targets. Twenty-two German tanks and two towed artillery pieces were knocked out by Kolobanov's tank before it ran out of ammunition. Kolobanov ordered in another KV-1, and 21 more German tanks were destroyed before the half-hour battle ended. A total of 43 German tanks had been destroyed by the five Soviet KV-1s (two more remained in reserve).  



http://en.wikipedia.org/wiki/Zinoviy_Kolobanov

http://www.wio.ru/tank/ww2aces.htm



كم أحب هذه الحوادث التاريخية ومن مختلف الأماكن في العالم  3 


معلومة تستحق الثناء عليها فقد اثريت الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏# ابـــو قـــحـــط #

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : باحث وخبير في التاريخ الاسلامي
المزاج : يتغير حسب الاوضاع الاقليمية
التسجيل : 03/06/2013
عدد المساهمات : 385
معدل النشاط : 496
التقييم : 89
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الإثنين 3 فبراير 2014 - 13:40

كم استمتع كثيرا بمثل هذه المواضيع 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصة جيده ورائعه ولكن مثل ماذكر الاخ مي فأن اهم نقطة في سلاح المدرعات 
تم اهمالها من الجانب السوفيتي 
النازيين كانوا ملوك سلاح المدرعات في الحرب بلا منافس حقيقي 
حتى نهاية الحرب 
فهل كان الروس قادرين على التفكير فقط بإستخدام دبابات T-34


ضد نجمة الصناعة الالمانية النازية التايقر 


سلاح المدرعات الالماني كان العدو الوحيد له في الجانب الشرقي من الجبة 
المضادات الارضية 
وفي الجانب الغربي بإضافة المضادات الارصية والطيران في نهاية الحرب
اما عن مواجهات حقيقة بين سلاح المدرعات الالماني والسوفيتي 
فلم نسمع او نفرأ ابدا
فأغلب معارك حملة بربروسا 
كانت دفاعية بالمقام الاول 
وهو تكتيك استغله الروس جيدا 
وشكرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الإثنين 3 فبراير 2014 - 17:54

@emas alsamarai كتب:






رغم تفوق الدبابات الإيرانية من نوع شيفتين أمريكية الصنع على الدبابات العراقية الروسية الصنع من تي 52  و  تي 62 وكذلك تسلح أغلب جنود الجيش الإيراني بسلاح الآر بي جي 7 في السنوات الأولى للحرب وتجهيز الجيش الإيراني بصواريخ تاو الأمريكية الشهيرة بمقاومة الدروع إلا أن العراق قد تفوق كثيرا على الدروع الإيرانية بعد عام 1982.
 وخاصة بعد تجهيز فرق الحرس الجمهوري المدرعه بدبابت تي 72 وكذلك التسليح الحديث لفصائل مقاومة الدبابات من المدفع الأمريكي 106 ملم وكذلك الصواريخ الموجهة (سلك روم ) أدت الى تحطيم الدروع الإيرانية وهرب طواقمها وترك الدبابات في أرض المعركة .

وقد عرضت أنت أخي قتيبه في آخر حلقة لك عن موضوع (حتى لا ننسى ) صورة لأتفاقية توقيع تسليم الدروع الإيرانية من غنائم الحرب الى دولة الأردن

انا تكلمت اخي عماد عن الخطأ الذي وقع فيه العراق في بدايه الحرب بوضع الدبابات داخل المواضع على خط الجبهه للدفاع 
اما من ناحية التكتيكات الهجوميه فكانت جيده وان كانت تفتقر احيانا الى عناصر الخداع والتمويه والالتفاف
ابرز مثال على ما ذكرته هو معركة الخفاجيه عام 1981 " في 5 يناير "
وهي اكبر معركة دروع في سفر الحرب العراقيه الايرانيه 
وحسب بعض المصادر العراقيه فأن الهجوم الايراني الاولي المدرع عبر نهر الكرخه نجح نجاحا كبيرا في اختراق دفاعات الفرقه المدرعه التاسعه العراقيه " سيئة الحظ "
ولم تثبت في المعركة سوى بعض تشكيلات المشاة العراقيه فيما خسرت الفرقه التاسعه عشرات دبابات التي-62 المحشوره في مواضعها الدفاعيه
وللحقيقه والتاريخ فأن الوقف تم انقاذه عن طريق الهجوم العراقي المعاكس الذي قاده لواء مدرع عراقي واحد ضد الفرقه 16 المدرعه الايرانيه " لواء ضد فرقه "
وهذا اللواء البطل وهو اللواء المدرع العاشر والمسلح بدبابات تي-72 تمكن من احتواء رأس الجسر الذي اقامه الايرانيون عبر نهر الكرخه وسحق الفرقه المدرعه 16 الايرانيه والتي كانت مسلحه بدبابات التشفتن 
خسر الايرانيون في تلك المعركه مئات الدبابات وبعضها وقع سليما بأيدي قواتنا 
اذن التكتيك العراقي في الدفاع بالدروع  كان سيئا اما تكتيكه الهجومي فكان جيدا 
وادى هذا السوء في التخطيط الدفاعي في خسارتنا لمعركتين مهمتين عام 1982 " معركة الشوش - ديزفول ومعركة المحمره "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الإثنين 3 فبراير 2014 - 18:09

اخي من كان قائد اللواء 10


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الإثنين 3 فبراير 2014 - 18:36

@ماهر كتب:
اخي من كان قائد اللواء 10



اللواء الركن محمود شكر شاهين 
وهذا البطل انتقل عام 1982 لقيادة الفرقه المدرعه السادسه والتي اشتركت في معارك شرق البصره في يوليو / تموز
ثم انتقل في العام 1983 وفي شهر اغسطس/ اب الى منصب مدير الاستخبارات العسكريه العامه الى غاية عام 1986
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 15:45

اخي لك كل التقدير و سوف اذكر هذا الاسم رحمه الله


 3 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 2:57

@mi-17 كتب:






انا تكلمت اخي عماد عن الخطأ الذي وقع فيه العراق في بدايه الحرب بوضع الدبابات داخل المواضع على خط الجبهه للدفاع 
اما من ناحية التكتيكات الهجوميه فكانت جيده وان كانت تفتقر احيانا الى عناصر الخداع والتمويه والالتفاف
ابرز مثال على ما ذكرته هو معركة الخفاجيه عام 1981 " في 5 يناير "
وهي اكبر معركة دروع في سفر الحرب العراقيه الايرانيه 
وحسب بعض المصادر العراقيه فأن الهجوم الايراني الاولي المدرع عبر نهر الكرخه نجح نجاحا كبيرا في اختراق دفاعات الفرقه المدرعه التاسعه العراقيه " سيئة الحظ "
ولم تثبت في المعركة سوى بعض تشكيلات المشاة العراقيه فيما خسرت الفرقه التاسعه عشرات دبابات التي-62 المحشوره في مواضعها الدفاعيه
وللحقيقه والتاريخ فأن الوقف تم انقاذه عن طريق الهجوم العراقي المعاكس الذي قاده لواء مدرع عراقي واحد ضد الفرقه 16 المدرعه الايرانيه " لواء ضد فرقه "
وهذا اللواء البطل وهو اللواء المدرع العاشر والمسلح بدبابات تي-72 تمكن من احتواء رأس الجسر الذي اقامه الايرانيون عبر نهر الكرخه وسحق الفرقه المدرعه 16 الايرانيه والتي كانت مسلحه بدبابات التشفتن 
خسر الايرانيون في تلك المعركه مئات الدبابات وبعضها وقع سليما بأيدي قواتنا 
اذن التكتيك العراقي في الدفاع بالدروع  كان سيئا اما تكتيكه الهجومي فكان جيدا 
وادى هذا السوء في التخطيط الدفاعي في خسارتنا لمعركتين مهمتين عام 1982 " معركة الشوش - ديزفول ومعركة المحمره "

أخي قتيبه أنا لم أختلف معك بشيء حول الموضوع .

وكان قصدي ذكر بعض الشيء عن الدبابات الروسية في معركة الجيش العراقي ضد الجيش الإيراني .

ولدي إضافة بسيطة حول ما تفضلت به أعلاه إن سمحت لي مشكورا .

تم هيكلة الفرقه المدرعه التاسعه ( إلغائها من الخدمه ) بقرار من القيادة العامة للقوات المسلحه العراقية بعد تلك المعركة الأخيرة لها .

وكذلك قررت القيادة العراقية تحويل اللواء المدرع العاشر الى قوات الحرس الجمهوري وأصبح آمر هذا اللواء العقيد الركن قيس الأعظمي (الفريق الركن بعد ذلك  . فك الله أسره).

والجدير بالذكر أن المعركة التي خاضتها دبابات التي 72 في قتال الدبابات الجيفن الأمريكية في معركة الخفاجية عام 1981 قامت بعدها القيادة العسكرية السوفيتية بأرسال فريق من المتخصصين بصنع الدبابة تي 72 وقاموا بأجراء دراسة مستفيضة وعميقة جدا حول إداء الدبابة وقاموا كذلك بدراسة الدبابات الأمريكية المدمرة بقواذف التي 72 .
وكذلك القيام بالتحقيق حول مزايا ومساويء عمل الدبابة إثناء القتال والحركة والرمي مع الظباط العراقيين المشاركين في تلك المعركة الشرسة .

وقد توصل الخبراء السوفيت الى نتيجة مهمة لهم وهي:
نظرا للتدريب العالي لمنتسبي سلاح الدروع العراقي والذي يماثل التدريب السوفياتي ( نظرا لتدريب الكثير من طواقم الدروع العراقية في دورات مكثفة في الأتحاد السوفياتي سابقا )

وبما أن الدبابة تي 72 قد صنعت لكي تعادل إداء 2 من الدبابة الأمريكية جيفتن !

 فقد توصلوا بعد تلك المعركة بين الدبابتين الى أن المعادلة هي أن الدبابة الواحدة من تي 72 تعادل 3 دبابت من الدبابة الأمريكية جيفتن !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 10:29


@emas alsamarai كتب:






أخي قتيبه أنا لم أختلف معك بشيء حول الموضوع .

وكان قصدي ذكر بعض الشيء عن الدبابات الروسية في معركة الجيش العراقي ضد الجيش الإيراني .

ولدي إضافة بسيطة حول ما تفضلت به أعلاه إن سمحت لي مشكورا .

تم هيكلة الفرقه المدرعه التاسعه ( إلغائها من الخدمه ) بقرار من القيادة العامة للقوات المسلحه العراقية بعد تلك المعركة الأخيرة لها .

وكذلك قررت القيادة العراقية تحويل اللواء المدرع العاشر الى قوات الحرس الجمهوري وأصبح آمر هذا اللواء العقيد الركن قيس الأعظمي (الفريق الركن بعد ذلك  . فك الله أسره).

والجدير بالذكر أن المعركة التي خاضتها دبابات التي 72 في قتال الدبابات الجيفن الأمريكية في معركة الخفاجية عام 1981 قامت بعدها القيادة العسكرية السوفيتية بأرسال فريق من المتخصصين بصنع الدبابة تي 72 وقاموا بأجراء دراسة مستفيضة وعميقة جدا حول إداء الدبابة وقاموا كذلك بدراسة الدبابات الأمريكية المدمرة بقواذف التي 72 .
وكذلك القيام بالتحقيق حول مزايا ومساويء عمل الدبابة إثناء القتال والحركة والرمي مع الظباط العراقيين المشاركين في تلك المعركة الشرسة .

وقد توصل الخبراء السوفيت الى نتيجة مهمة لهم وهي:
نظرا للتدريب العالي لمنتسبي سلاح الدروع العراقي والذي يماثل التدريب السوفياتي ( نظرا لتدريب الكثير من طواقم الدروع العراقية في دورات مكثفة في الأتحاد السوفياتي سابقا )

وبما أن الدبابة تي 72 قد صنعت لكي تعادل إداء 2 من الدبابة الأمريكية جيفتن !

 فقد توصلوا بعد تلك المعركة بين الدبابتين الى أن المعادلة هي أن الدبابة الواحدة من تي 72 تعادل 3 دبابت من الدبابة الأمريكية جيفتن !


اخوي دبابات التشيفتين بريطانية , و الاميركية التي قاتلت الى جانب الايرانيين هي الباتون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الخميس 6 فبراير 2014 - 17:40

@TAHK كتب:








اخوي دبابات التشيفتين بريطانية , و الاميركية التي قاتلت الى جانب الايرانيين هي الباتون .

صحيح أخي الدبابه تشيفيتين بريطانيه ولكنها كانت موجودة وبكثرة في التسليح الإيراني في تلك الحرب وتستطيع التأكد من ذلك وأنا مسؤل عن كلامي . ولكن الدبابات الإيرانية التي أشتركت في القتال ضد التي 72 كانت نوع باتون الأمريكية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   الخميس 6 فبراير 2014 - 21:59

اقتباس :
تم هيكلة الفرقه المدرعه التاسعه ( إلغائها من الخدمه ) بقرار من القيادة العامة للقوات المسلحه العراقية بعد تلك المعركة الأخيرة لها .

الفرقه المدرعه التاسعه تم الغاؤها بعد انتهاء معارك شرق البصره في يوليو/ تموز 1982 
حيث تكبدت خسائر كبيره جراء معارك الهجوم المعاكس على الخروقات الايرانيه عند بحيرة الاسماك وسدة الادامه بالاضافه الى حظها النحس في معارك الخفاجيه ومعارك الاحواز والمحمره " كانت تحت امرة العميد الركن طالع الدوري "


وتم تشكيل فرقه مدرعه جديده بدلا من الفرقه التاسعه في اغسطس / اب 1982 وكانت هي الفرقه المدرعه 17 وتسنم قيادتها العميد الركن انذاك اياد فتيح الراوي " فك الله اسره " 


المعلومات اعلاه ذكرت في كتاب الفريق الركن رعد مجيد الحمداني " قبل ان يغادرنا التاريخ "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية   السبت 8 فبراير 2014 - 5:48

@mi-17 كتب:






الفرقه المدرعه التاسعه تم الغاؤها بعد انتهاء معارك شرق البصره في يوليو/ تموز 1982 
حيث تكبدت خسائر كبيره جراء معارك الهجوم المعاكس على الخروقات الايرانيه عند بحيرة الاسماك وسدة الادامه بالاضافه الى حظها النحس في معارك الخفاجيه ومعارك الاحواز والمحمره " كانت تحت امرة العميد الركن طالع الدوري "


وتم تشكيل فرقه مدرعه جديده بدلا من الفرقه التاسعه في اغسطس / اب 1982 وكانت هي الفرقه المدرعه 17 وتسنم قيادتها العميد الركن انذاك اياد فتيح الراوي " فك الله اسره " 


المعلومات اعلاه ذكرت في كتاب الفريق الركن رعد مجيد الحمداني " قبل ان يغادرنا التاريخ "

مذكرات البطل الفريق الركن رعد الحمداني مصدر نزيه ولا يعلى عليه أبدا .

ولكن بالنسبة للفريق الركن طالع الدوري (وهو جبوري الأصل) فقد أخذ أكثر من قيمته بكثير وأن الحظ خدمه كثيرا للأسف الشديد وبرأيي أنه لا يحسب على أنه من قادة الجيش العراقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دبابة سوفيتية تقهر أكثر من 22 دبابة المانية نازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين