أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

لماذا رفض ستالين اقتراح أمريكا احتلال اليابان؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 لماذا رفض ستالين اقتراح أمريكا احتلال اليابان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: لماذا رفض ستالين اقتراح أمريكا احتلال اليابان؟   الخميس 30 يناير 2014 - 10:24



في صيف عام 1945 أوشكت الحرب العالمية الثانية على الانتهاء، وبدأ السلام يحل على القارة الأوروبية مع استسلام ألمانيا النازية. ولكن في آسيا استمر القتال العنيف بين القوات اليابانية من جهة والقوات الأمريكية البريطانية من جهة أخرى. وعلى الرغم من الدمار والخسائر الفادحة ظل الجيش الياباني قوة هائلة ولم يكن ينوي إلقاء السلاح
في هذه الأثناء كانت هناك مباحثات بين قادة الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفيتي حول انضمام موسكو إلى الحرب ضد اليابان، وبالطبع فقد كان الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين يرغب في الانتقام بعد النصر الذي حققته اليابان منذ 40 عاماً في عام 1905 على روسيا الإمبراطورية، حيث استولت القوات اليابانية على النصف الجنوبي من جزر سخالين والكوريل المتمركزة والتي تقع إلى الجنوب من شبه جزيرة كامتشاتكا، وبالتالي كان ستالين عازماً على استعادة ما احتلته اليابان في عام 1905 خاصة وأن الولايات المتحدة وبريطانيا وافقتا على الاعتراف بحق الاتحاد السوفيتي بهذه الجزر. والأكثر من ذلك فقد عرض الحلفاء على ستالين احتلال جزء من الجزر اليابانية.
يشار إلى أن الجنرال الأمريكي ماك آرثر كان قد وضع خطة لتقسيم اليابان إلى مناطق على غرار ألمانيا المهزومة. وفي هذا الإطار قسمت الجزر اليابانية حسب خطة الجنرال إلى أربع قطاعات يتم السيطرة عليها من قبل القوات الأمريكية والسوفيتية والبريطانية والصينية، على أن يتم ضم جزيرة هوكايدو الواقعة شمال اليابان وقسم من جزيرة هونشو إلى منطقة تحت السيطرة السوفيتية.
في بداية عام 1945 وعندما كانت القوات السوفيتية تحارب جيش ألمانيا النازية، أمر ستالين بوضع خطة حرب ضد اليابان حيث كان من بموجبها تحرير شمال شرقي الصين وكوريا الشمالية وجزر سخالين والكوريل من اليابانيين، ومن ثم كان من المخطط إجراء إنزال جوي على جزيرة هوكايدو.
بدأت الحرب في 9 من شهر آب/أغسطس لعام 1945، وخلال ثلاثة أسابيع فقط هزم الجيش السوفيتي اليابانيين، وقام بتنفيذ جميع المهام القتالية باستثناء واحدة وهي الاستيلاء على جزيرة هوكايدو التي ألغيت من قبل ستالين نفسه. والسؤال لماذا؟ الكثيرون يفسرون هذا القرار بأنه حكمة من الزعيم السوفيتي، لأن ستالين أدرك بأن الهدف الرئيسي من الحرب قد تم التوصل إليه والجيش الياباني هزم، وتم استرجاع الأراضي المسلوبة منذ 40 عاماً. ولهذا لم يلجأ ستالين إلى التضحية بحياة الآلاف من الجنود السوفيت في معركة غير ضرورية لاحتلال جزيرة هوكايدو. ومع ذلك كان هناك تفاسير أخرى تقول بأن إلغاء العملية جاء بسبب خلافات جدية اندلعت بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.
وفي شهر نيسان/أبريل من عام 1945 توفي الرئيس الأمريكي روزفلت، والذي كانت تربطه علاقة جيدة مع ستالين، في حين أن الرئيس الجديد ترومان كان من المتشددين ضد الاتحاد السوفيتي. وكان يعتقد بأن روزفلت قدم تنازلات كثيرة لستالين، لذلك عزم إلى تصحيح أخطاء سلفه.
بالطبع فإن الحجة الرئيسية التي كان يستند عليها ترومان هي امتلاك واحتكار بلاده للقنبلة الذرية، التي محت عن وجه الخليقة في شهر آب/أغسطس من عام 1945 مدن هيروشيما وناغزاكي. في تلك الأثناء كانت الولايات المتحدة الدولة النووية العظمى، وبالتالي عوّل ترومان على إركاع الزعيم السوفيتي وإملاء شروطه عن طريق القنبلة الذرية.
قبل كل شيء رفض الرئيس خطة ماك آرثر بتقسيم اليابان إلى مناطق احتلال على أمل أن يضع البلاد المهزومة تحت السيطرة الأمريكية فقط. وبعد استسلام اليابان كتب ستالين إلى ترومان يشير فيها إلى رغبة بلاده في تواجد عسكري سوفيتي في هوكايدو، بالطبع ترومان رفض آنذاك. علاوة على ذلك طالب الرئيس بنشر قاعدة أمريكية في إحدى جزر الكوريل التي استولت عليها القوات السوفيتية، وهذا كان تحد أمريكي صارخ.
لم يخف ستالين غضبه ورد قائلاً: "إن مثل هذه المطالب تفرض على دولة مهزومة... أو على دولة غير قادرة على الدفاع عن أراضيها". بعبارة أخرى أشار ستالين إلى أن جزر الكوريل هي جزء من الاتحاد السوفيتي وليس هناك ضرورة في تواجد أمريكي قطعاً. بالتالي تراجع ترومان، ولكن كان على القيادة السوفيتية أيضاً التراجع عن خطط نشر قواتها في هوكايدو.
هكذا وبفضل التناقضات بين الدول المنتصرة تمكنت اليابان المهزومة الحفاظ على وحدتها، ولم يتم اللجوء إلى تقسيم أراضيها لا لمنطقتين ولا لأربع، حيث أصبحت البلاد تحت سيطرة دولة واحدة وهي الولايات المتحدة.

http://arabic.ruvr.ru/2014_01_29/127992920/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا رفض ستالين اقتراح أمريكا احتلال اليابان؟   الخميس 30 يناير 2014 - 11:13

العضو مسك هذه اللفاظ مكانها المقاهى وليس المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا رفض ستالين اقتراح أمريكا احتلال اليابان؟   الخميس 30 يناير 2014 - 11:48

العضو مسك
المنتدى عسكري و مفتوح للجميع في حدود القوانين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : رئيس فوج عمال
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 887
معدل النشاط : 1097
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا رفض ستالين اقتراح أمريكا احتلال اليابان؟   الخميس 30 يناير 2014 - 18:48

موقف ستالين هذا شهامة منه على العموم أستاذ تاهك هل تعلم أن اليابان حاولت غزو منغوليا في 1939 لكن الجيش السوفيتي صدهم بنجاح و كانت أول هزيمة لهم في الحرب العالمية و هذا ما جعل اليابان تتجه إلى مهاجمة أمريكا بدلاً من الإتحاد السوفياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا رفض ستالين اقتراح أمريكا احتلال اليابان؟   الخميس 30 يناير 2014 - 19:44


@cardish كتب:
موقف  ستالين هذا شهامة منه    على العموم  أستاذ تاهك هل تعلم أن  اليابان حاولت غزو منغوليا  في 1939 لكن الجيش السوفيتي صدهم بنجاح و كانت أول هزيمة لهم في الحرب العالمية  و  هذا ما جعل اليابان تتجه إلى مهاجمة أمريكا بدلاً من الإتحاد السوفياتي  

ليس شهامتا اخي العزيز , بل عزة روسيا و الاتحاد السوفيتي , و يمكنك قراءة الخبر اخي الكريم فالرئيس الامريكي كان يريد تهديد الاتحاد السوفيتي , فهو كما يمكنك ان تقول يريد ان يوصل رسالة لستالين ان اميركا لا تعترف بان الاتحاد السوفيتي دول كبرى و عظمى و ان الاتفاق نسطيع ان نلفيه فنحن نمتلك السلاح النووي .

و روسيا سبق ان خسرت مناطق الكوريل و سخالين بحرب بين الامبراطوريتن الروسية و اليابانية , اضف اليها ان السوفيت التزموا باتفاقهم مع الاميركان في ما يخص كوريا الشمالية , فقد كان الاتفاق بين روسيا و اميركا ان يتحلوا كوريا سويا , و يتكون مناطق منشوريا و اجزاء من الصين بيد الاتحاد السوفيتي , و مناطق جنوب شرق اسيا بيد اميركا , فوصل الروس الى اماكنهم قبل اميركا وخصوصا في كوريا بمدة تصل الى شهر كامل تقريبا .

لكن كان تغير لهجة اميركا في تعاطيها مع الاتحاد السوفيتي جعل ستالين فقط يبقي على سخالين و الكوريل , فلما تحدث الاميركان عن هذه المناطق , رد لهم بانها جزء من روسيا .

و على العموم هذا التصرف يمكنك ان تستشفه من السياق التاريخي للامور , فمؤتمر طهران مثلا في عام 1942 بين الاتحاد السوفيتي و اميركا (و البقية متفرجين فقط) , حقيقة وضع الاتحاد السوفيتي في وضع مساوى مع اميركا التي كانت تتفوق في كل شئ , وحتى ان روسيا طلبت بعض الاسلحة الاميركية لدعم العمليات الحربية التي يخوضها الاتحاد السوفيتي في شرق اوربا , لكن اميركا كانت تحتاج لهذا الجهد الحربي لروسيا في تلك الفترة فقد كانت روسيا هي الامل الوحيد لاوربا و ليس احد غيرها بالطبع , و في نفس الوقت كان الاتحاد السوفيتي يجعل المانيا مشغولة عن خطة لاختراق العمق البريطاني .

و اميركا كانت مستفيدة من هذه العملية طبعا لانها كانت تخوض حربا في الباسفيك و بعد ان هزمت اميركا الاسطول الياباني في كثير من مناطق الباسفيك خصوصا المعارك التي حدثت بين عامي 1943 و 1944, رات بطبيعة الحال انها قدمت الكثير للاتحاد السوفيتي الذي كان قبل الحرب العالمية مجرد اتحاد لدول ((فلاحة)) و بذلك لا يستحق الاتفاق الذي اقيم في طهران و نتائجه , لكن لا يهم بما انه يقوم بعمله جيدا , طبعا اميركا تدخلت في اوربا بعام 1944 بعد ان انهارت جيوش هتلر تماما , و لمعلومية لم تنتصر جيوش الرايخ الثالث بعد انزال النورمندي الا مرة واحدة فقط , و في عام 1945 تماما تكشفت الامور , فالاتحاد السوفيتي استاثر بجل اوربا الشرقية ككل , و الصين برلين بطبيعة الحال .
و اميركا لم تاخذ قطعة ارض زائدة , ففرنسا لاهلها , وبريطانيا خرجت مدمرة لكل هي لجلالة الملكة .

فتقرر تغير النظرة بعد موت روزيفيلد , و اعتقد انه يمكن ان يغير ما احدثته الحرب العالمية , و ما حدث بطبيعة الحال لا يمكن تغير الوضع .

و خذها من اب لاخيه , في السياسية من يدعي الصلاح و التقوة و الزهد و حب الاخرين و الاحترام .....الخ , هو اكبر كذاب قاتل مجرم .

فلا تصدق ان هناك سياسي از رئيس دولة كبرت او صغرت زهرية .

تقبل تحيتي  36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لماذا رفض ستالين اقتراح أمريكا احتلال اليابان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين