أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الشهرستاني: العراق خامس اكبر دولة في العالم باحتياطي الغاز الطبيعي واحتياطه النفطي 150 مليار برميل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الشهرستاني: العراق خامس اكبر دولة في العالم باحتياطي الغاز الطبيعي واحتياطه النفطي 150 مليار برميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الشهرستاني: العراق خامس اكبر دولة في العالم باحتياطي الغاز الطبيعي واحتياطه النفطي 150 مليار برميل   الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:51



أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، اليوم الأربعاء، أن العراق "خامس اكبر دولة في العالم باحتياطي الغاز الطبيعي"، وبين أن احتياطيه من النفط يقدر بـ "150 مليار برميل"، وفيما اشار الى ان إنتاجه النفطي "سيصل الى4,7 مليون برميل يوميا بحلول 2015"، شدد أن الحكومة العراقية "ستتخذ إجراءاتها في حال تصدير إقليم كردستان للنفط خارج إطار شركة التسويق العراقية (سومو)".

وقال الشهرستاني في محاضرة ألقاها في المعهد الملكي للشؤون الدولية تشاتهام هاوس، على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة السنوي للشرق الاوسط وشمال افريقيا المنعقد للفترة من (27- 28) كانون الثاني الحالي في العاصمة البريطانية لندن، ونقلها بيان صحافي صدر عن مكتبه، واطلعت عليه (المدى برس)، إن "احتياطي النفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتجاوز 1,2 ترليون برميل وهذا يعني نصف احتياط العالم"، مؤكدا أن "احتياطي العراق يقدر بـ (150) مليار برميل".

وأضاف الشهرستاني أن "إنتاج النفط في العراق سيصل الى4,7 مليون برميل يوميا بحلول سنة 2015 و9 مليار برميل يوميا بحلول سنة 2020"، مبينا أن "احتياطي الغاز في العراق يصل الى 280 ترليون قدم مكعب وان ترتيبه هو خامس اكبر دولة في العالم في احتياطي الغاز الطبيعي"، موضحا أنه "تم حفر  600 بئر نفطي وتم تدريب الآلاف من الكوادر الفنية العراقية العاملة في مجال النفط".

وأكد نائب رئيس الوزراء أن "الحكومة الاتحادية طلبت من حكومة اقليم كردستان ان يتم تصدير النفط من خلال شركة تسويق النفط العراقية (سومو) لانها الجهة الوحيدة المخولة بتصدير النفط العراقي"، مشددا على أن "الحكومة ستتخذ إجراءات لحماية ثروة العراق النفطية في حال تم تصدير النفط خارج اطار الشركة".

وكان نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني اكد، اليوم الأربعاء، أن الحرب في سوريا "عرقلت مشاريع النفط والغاز في الحقول العراقية"، واشار إلى أن أنبوب التصدير الرئيسي الممتد الى البحر المتوسط تضرر كثيرا"، وفيما لفت إلى أن عمليات الإنتاج والتصدير في الحقول الجنوبية "بقيت محافظة على معدلاتها من دون تأثير"، شدد أن المشاكل الأمنية عرقلت المشاريع النفطية في المنطقة الغربية.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أكد، في (18 كانون الأول 2013)، أن العراق يملك احتياطيا نفطيا "يبلغ 143 مليار برميل ويمثل 10% من الاحتياطي العالمي"، وأوضح أنه يهدف الى "انتاج 9 ملايين برميل نفط يوميا بحلول عام 2020"، وفي حين اشار الى أنه يخطط لزيادة طاقته الكهربائية المنتجة الى "60 الف ميكاواط عام 2030"، شدد على حاجته الى "تدريب 500 الف موظف" لتغطية الاحتياجات الرئيسة في قطاعي النفط والغاز.

واعلن الشهرستاني، في (1 تشرين الثاني 2013)، استعداد الشركات العالمية الكبرى لإنفاق 25 مليار دولار لتعزيز الإنتاج في حقول النفط العراقية العملاقة رغم الوضع الأمني، وفيما بيّن أن حقول النفط الجنوبية ستضيف 500 الف برميل يوميا الى الانتاج العام المقبل، توقع عدم تضرر منظومة النفط الستراتيجية العراقية بالهجمات المسلحة، وأكد توفير الحماية الامنية لحقول النفط في محافظتي الأنبار ونينوى.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني اعلن، في 17 تشرين الاول 2013، أن العراق سيكون "المزود الرئيس" للنفط الخام في العالم من خلال تطوير حقوله النفطية وزيادة الاستثمارات الاجنبية رغم عدم الاستقرار السياسي في المنطقة والذي يشكل مصدر قلق عالمي بشأن تجهيز النفط

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشهرستاني: العراق خامس اكبر دولة في العالم باحتياطي الغاز الطبيعي واحتياطه النفطي 150 مليار برميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين