أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجديان.. ذلك المحلق في سموات الوطن

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجديان.. ذلك المحلق في سموات الوطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجديان.. ذلك المحلق في سموات الوطن    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:23

 1 

يعتبر شيوع العلامة البصرية الموفقة (ماركة تجارية أو شعاراً بصرياً) في مجتمع ما دليلاً على وفرة القدرة على إنتاج تلك الرموز وعلى التدليل البصري دون الحوجة لمصاحبته بكلمات كثيرة لما يرمز إليه ذلك الشعار ولعلل تصماميم الشعارات الجيدة من المواهب التي يتمتع بها قلة من الفنانين المصممين والمهمة الأولى للعلامة البصرية منذ إنسان الكهوف وحتى اليوم هي أحداث إشارة خاطفة تصل للعقل عن طريق العين وهناك في (أرشيف الدماغ) يتطابق الرمز البصري المجرد مع دلالته أو مع المعنى المرتبط بذلك الشعار فيميز المرء ما إذا كانت العلامة ترمز لبنك أمدرمان الوطني مثلاً أو لمشروب البيبسي كولا أم إن التدخين ممنوع…الخ




ولهذا كان لكل دولة شعارها البصري الذي يرمز لبعض من أفكارها السيادة والتقدم والقوة وغيرها من تلك المثل.. يتم اختيار هذا الشعار بعناية بحيث يصير تعبيراً مباشراً عن تلك القيم بخطوط رسم بسيطة غالباً ما تكون أحادية الجانب (ليس لها عمق بصري) كما في الرسوم ثلاثية الأبعاد ونحن في السودان اخترنا شعار دولتنا ليرمز له صقر الجديان فما حكاية هذا الصقر ورمزياته المجردة وكيف تم اختياره من بين تلك الرموز المتوفرة في السودان سواء كانت من الحيوانات أم النباتات أو حتى المعالم؟

وحيد القرن الشعار والمدلول




م اختيار حيوان وحيد القرن (الخرتيت) شعاراً لجمهورية السودان بعد الاستقلال وتكوين الحكوة الوطنية برئاسة الأزهري وأصبح متداولاً في كل المرافق الحكومية وعلى مستوى الدولة في المحافل الدولية وسياراتها الرئاسية وأواراقها المروسة وكل ما يرمز لسيادة الدولة..




استمر الحال كذلك حتى العام ١٩٧٠ أي بعد عام من تسلم الرئيس السابق جعفر نميري لمقاليد الحكم بالبلاد حيث قام بتغيير شعار (الخرتيت) الى صقر الجديان نسبة لبعض العيوب في اختيار هذا الحيوان رمزاً للبلاد ولم تشفع له قوته البدنية الهائلة في البقاء شعاراً للسودان لأنه بجانب ذلك كان يرمز للحمق والغباء والتسرع فهو دوماً ما يورط نفسه في إشكالات قد تودي بحياته نتيجة لتهوره وانفعاله لأدنى استفزاز.

صقر الجديان الطائر السكرتير (الكاتب)




يعرف هذا الطائر الرشيق باسم السكرتير على المستوى العالمي و Sagittarius secretaries في اللغة الإنجليزية أتى هذا المسمى من الريش الشبيه بالأقلام التي كانت تستعمل في السابق في مؤخرة رأسه ليبدو مثل الكاتب الذي يحمل ريشته ليدون بها المخطوطات ولكن بالرغم من هذا الاسم الأدبي الرصين إلا أنه طائر جارح في المقام الأول لا ينقصه من صفات الصقور شيء فهو يسعى خلف فريسته بنظر حاد وينقض عليها بضربات قدميه ومنقاره الحاد حتى تموت أو يحملها ويحلق بها إلى مسافات عالية ويقطعها ثم يفترسها وكثيراً ما يبتلع صيده مرة واحدة كالفئران وصغار الأرانب أو السناجب..




يوجد هذا الطائر بأفريقيا فقط في المناطق العشبية والسافنا بنوعيها وأهم مميزاته أنه عندما يغضب أو يتحضر للمواجهة ترتفع ريشاته التي برأسه ليصبح منظره أكثر شراسة وقوة.. وفي السودان نجد هذا الطائر في كردفان
ودارفور والنيل الأزرق وحزام السافنا وسط السودان..
ويبني هذا الطائر أعشاشه في أعالي شجر السنط التي يختارها بعناية وتضع أنثاه ما بين ٢ ـ ٣ بيضات تقوم باحتضانها لمدة ٤٥ يوماً حتى تفقس..

تصميم الشعار




ام بتصميم الشعار الفنان التشكيلي أحمد حامد عربي الذي تخرج من كلية الفنون الجملية (آنذاك) في العام ١٩٥٨ وعمل بها كمدرس ودرس الفنون بإنجلترا التي تخصص فيها في علم النحت وعلم الجرافيك كما قام أيضاً بجانب تصميم الشعار بتنفيذه بحرفية عالية في الواجهة لقاعة الصداقة بالخرطوم أمام العديد من المعارض داخل وخارج السودان.. وقد كرمته رئاسة الجمهورية أخيراً كمبدع قدم للوطن شعاره بمهنية واحترافية عالية.

لماذا صقر الجديان؟




يمتاز هذا الصقر الجارح بالقوة والذكاء والجمال.. وحدة النظر والمقدرة على التحليق لارتفاعات شاهقة كما لا يخشى الثعابين، بل يصطادها وهو من الصقور الرافضة للترويض والتدريب للصيد.

تقنية الشعار

يقف الجديان في المنتصف فارداً جناحية دلالة على القوة والهيمنة وسيطرته على مقاليد أمره ويجئ فوقه مباشرة القوس التقليدي المتعارف عليه في تنفيذ الشعارات الرسمية وقد كتب عليه النصر لنا بالخط الفارسي متجهاً برأسه ناحية اليسار ليعطي فرصة أكبر لعرض ريشاته الرباعية التي هي دليل تفرده ورمز فخاره، يتوسط الصقر رسم لدرع تقليدي مكسو بالجلد استعمل من قبل جيوش المهدية دلالة على قوة شكيمة المقاتل السوداني الذي أثبت شجاعته في معاركه ضد الغذو الإنجليزي في ذلك الوقت من تاريخ السودان وتأتي قاعدة الشعار على شكل قوس أكبر من الذي فوقه من حيث الرسم الدلالي  المميز الذي اختصر كثيراً من الرموز في هذا التصميم.

مشاكل خاصة في استعمال الشعار




أولى الملاحظات أن الشعار الأصلي لا يحتوي على إطار خارجي يحده فبعض الجهات تجعله محد
وداً بإطار يطوقه من الخارج ليعطيه شكل المربع وقد اختار الفنان عدم وضع إطار له ليرمز للحرية في الحركة والقرار دون التقيد بحدود معينة.

ثانياً إن كثيراً ما يتغير ويتبدل أداء تصميمه وألوانه وفقاً لمزاجية المنفذ لهذا الشعار الذي يجب أن يكون ثابتاً على شكل واحد لا يتبدل ونلاحظ أيضاً حتى على مستوى الدولة فإن الشعار الموجود على الأوراق الرسمية يختلف عن ذلك الموجود في السيارات الرئاسية مثلاً وعن ذلك الموجود في لافتات الوزارات الحكومية.

الملاحظة الأخيرة أن بعض الدوائر الرسمية منها والمدنية تضع الشعار داخل منتصف العلم الوطني في المنطقة البيضاء منه ويكون مذهباً في كثير من التصاميم لكن العلم المعترف به محلياً ودولياً للسودان يخلو من هذا الشعار ولعلها فذلكة لا تتناسب كثيراً مع معاني ومضامين علم السودان وشعاره أخيراً أترك القارئ ليتأمل هذه النماذج الكثيرة لتصاميم شعار الدولة الرسمي وليخمن أو يتعرف على أي الشعارات هو الشعار المعترف به من قبل الدولة، وعلى الدولة أن توحد هذه التصاميم في شعار يتم الاتفاق عليه ويصبح ما عداه باطلاً لا يتم الاعتراف به وثيقة تحمل شعاراً سواه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: الجديان.. ذلك المحلق في سموات الوطن    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:13

سيقانه طويله جدا عن الصقور العاديه  6 

تلك الصوره اعجبتنى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجديان.. ذلك المحلق في سموات الوطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين