أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟ - صفحة 6

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2908
معدل النشاط : 2531
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 1:48

@محمد علام كتب:
الاخ اندلس مساهماتك مليئة باخطاء عسكرية تكاد تصرخ منها صفحات المنتدي :

1 - اسرائيل لدغت من نفس الحجر مرتين في العديد من معاركها ، هل لم تلدغ اسرائيل من الصواريخ المضادة للدبابات مثلا في 73 وفي 82 وفي 2006 ، مثال وحيد يدحض ماتقول عن اسرائيل الذكية العملاقة التي لاتلدغ من نفس الجحر مرتين .

2 - بالنسبة للصواريخ بعيدة المدي التي تطورها اسرائيل ، هل لم تعلم ان منظومات دفاعنا الجوي تسقطها ؟ هل لم تعلم اخ اندلس ان في عاصفة الصحراء 1990 اسقطت المنظومة امون " قبل تطويرها منذ سنوات " صواريخ عراقية ، دعك من ذلك هل لم تقل انت شخصيا ان مصر تطور دفاعها الجوي القصير المدي بشكل ملفت للنظر ؟ هل التفت نظرك فقط ؟ كان علي نظرك بعد ان يلتفت ان يدرك ان ذلك لمواجهة تلك الصواريخ واسقاطها ، كان في امكانك مثلا ان تعي من ان اسرائيل ادخلت مدافع الفولكان لتدعيم منظومة القبة الحديدية لتدرك ان حتي منظومات الدفاع الجوي النيرانية يمكنها اسقاط صواريخ ، اضف الي ذلك كله الباتريوت والمنظومات الروسية المحدثة تماما ونظام ربط الدفاع الجوي المصري بالكامل .

3 - في سيناريوهاتك المقترجة ، هل فاتك مثلا ان هناك مايسمي " الجيش المصري " هل فاتك مثلا انه سيكون له ردود افعال من المؤكد انها لن تكون في مخيلتك او مخيلتي او مخيلة اي شخص هنا ، لاننا نتحدث عن اناس متعلمون في معاهد وكليات عسكرية من ارقي الكليات العسكرية في العالم ولهم فكر عسكري اعترف العالم كله بقوته وكفاءته ، حتي السوفييت الذين صنفهم العالم انهم احد قطبي العالم في السبعينات وضع خبرائهم اراء عسكرية فندها المصريين في عملية العبور تماما ونجحنا ، اعتقد انك لتحكم علي اناس مثل هولاء في ردود افعالهم العسكرية يجب علي الاقل ان تدرس في ساند هيرست اولا.

4 - بالنسبة لموضوع الاحترافية ، هل تعلم ياسيد اندلس ان الخبرات المستفادة من الحروب لاتموت بموت اصحابها او بتقاعدهم ؟ هل تعلم ان هناك شئ اسمه الدروس المستفادة تسجل ويحتفظ بها يوما وراء يوم وجيل وراء جيل ، والا ماكنا سمعنا عن معارك دارت في الحرب العالمية الثانية والاولي ومنذ مئات والاف السنين حتي ، هذا الجيش المصري يحارب منذ الاف السنين وخبرته العسكرية فقط اكبر من عمر دول كاملة في المنطقة بل اكبر من عمر معظم دول المنطقة ، ولا ادري هل لم يشارك الجيش المصري في عاصفة الصحراء ام ماذا ؟ ولا ادري هل مايحدث في سيناء الان ليس حربا ؟ لقد اعتبرت معارك اقل بكثير في الفترة الزمنية من مايحدث منذ 30 يونية في سيناء حروبا ، كما انني لا ادري عن اي تقارير تتحدث ولو لديك اعرضها ، كما ان الاردن لاتملك الابرامز حتي نقارن كفائة اطقمها بكفاءة الاطقم المصرية ، هل تقارن لواء مدرع اردني حارب منذ عقود بالاطقم المصرية الان ، فعلا لاتعليق، ولاسوريا تمتلك الاف-16 ولا السعودية ؟ بالمناسبة عدد ساعات الطياريين المصريين علي الاف-16 اعلي بمراحل من نظرائهم في اسرائيل ، بالمناسبة ايضا ، يبدو انك لم تسمع يوما عن تدريبات الفرق المدرعة المصرية الراقية ، ولقد طلب منك الاخوة مصادر علي كلامك فلم تزدهم الا كلاما .

5 - مصر تمتلك قوات خاصة ايضا اخ اندلس ، مصر تمتلك سلاح كامل يسمي الصاعقة وتدريباته وتسليحه ومهماته تجعله سلاح قوات خاصة كامل ، مصر ايضا تمتلك صواريخ ، مصر تمتلك دفاع جوي وطيران ، ماذا ستفعل في حالة هجوم اسرائيلي ؟ اعتقد ان ذلك سر عسكري مصري خطير وضعه متخصصين علي اعلي مستوي كما قلت فلاتشطح بخيالك محاولا توقعه .

6 - هل تعلم شئ ان اسرائيل لاتحتاج ان نطيل معها الحرب لسنوات ؟ متي انسحبت اسرائيل من لبنان في 2006 ؟ بعد 32  يوم من القتال ، اسرائيل تخشي ان تمتد الحرب اكثر من شهر او ان يقترب وقتها الي هذه المدة ، خصوصا اذا كانت تواجه جيش نظامي ، ولاتقلق علي مصر فهناك اذا كنت تعلم شئ يسمي " مخزون السلع الاستراتيجي " وهو يكفي لدينا لشهور وشهور ، وبالنسبة للسلاح من قال لك اننا لانصنعها هل لاتعلم اننا نصنع الابرامز مثلا ؟ الجازيل ؟ اجزاء الاف-16 ؟ مضادات الدبابات ؟ المدفعية ؟ المدرعات ؟ ............. الخ ، هل لم تسمع اننا لدينا في مصر مصانع للانتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع ؟ هل لم تسمع اخ اندلس ان هناك دول تصدر اسلحة ومحاصيل زراعية ويمكننا ان نحصل علي مانحتاج من الخارج ؟ هل لاتعلم ان مصر اذا حاربت سيقف معها مليار و 200 مليون حول العالم ؟ .

7 - نحن لانريد التغلغل داخل اسرائيل ولاذلك من استراتيجية مصر ، نحن ندافع عن حدودنا فقط ، واي معاهدة سلام تكون لمصلحة الطرفين فلا تلعب علي هذه الاوتار .

8 - حديثك عن اللواء الاردني المدرع 40 اقل مايوصف به انه مثير للضحك ، هل تخشي دولة حرب دولة من اجل لواء مدرع وحيد ؟ بالمناسبة هناك قوات مدرعة مصرية بالتي-34 قاتلت في 67 وتحدث العالم كله عنها وعن كفاءتها فلما لم تترك اسرائيل سيناء وتعاود ادراجها ؟ .

9 - كلامك عن الردع جميل جدا ، تخيل اخ اندلس مثلا لو ان الصواريخ " ارض-ارض " الباليستية المصرية وصلت الي اعماق اعماق اسرائيل؟ هل لك ان تتخيل ذلك ؟ تخيل مثلا ان هذه الصواريخ ركب عليها رؤؤس كيماوية او بيولوجية ؟ هل لك ان تتخيل ؟ ثم بعد ان تتخيل هل لك ان تنكر ان ذلك رادع ؟ .

10 - الاخ منجاوي كلامك مثير للضحك هو ايضا ولكن بشكل اكبر بمراحل ، تعادل من مع من في حرب اكتوبر ؟ هل قوة محاصره تماما من جميع الاتجاهات بقوة تفوقها عددا وتعدادا ومنفذ الامدادات الوحيد لها تحت رحمة عدوها تقارن بجيشين كاملين في الضفة الشرقية من القناة ؟ انت معذور لعلك لم تقرأ ان الجنود الاسرائيليين في الثغرة كانوا يتوسلون للجنود المصريين قائلين " لاتقتلونا نحن طلبة في الجامعة " ، انت معذور لعلك لم تعرف شئ عن المزرعة الصينية ومعركتها ، انت معذور لعلك لم تقرأ يوما المناظرة بين شارون ومقدم مصري في لندن في السبعينات عن الثغرة ، انت معذور لعلك لم تعرف ان كسينجر قال للسادات انك تستطيع تصفية الثغرة بسهولة ولكن لو فعلت ذلك سيضربك البنتاجون ؟ انت معذور لعلك لم تعرف عن الخطة " مأمون " لتصفية الثغرة وحتي لو عرفت تحاول ان تتجاهلها حتي عندما تحدثت مع الاخ فيلد مارشال ميدو عن تطوير الهجوم كشفت نفسك بنفسك ، لقد عارض التطوير رئيس الاركان وقائد الجيش الثاني وقائد الجيش الثالث ، فعن اي قيادة تتحدث وتتهمها بما تتهمها ؟ لقد كان تطوير الهجوم خطأ سياسي وعارضه العسكريين ولكن العسكريين لايملكون سوي تنفيذ رأي القيادة السياسية مهما اختلفوا معها ، وبكل حرب اخطاء وخسائر والا ماسميت حربا ولسماها الناس " نزهة " ولكن من يفرض اهدافه الاستراتيجية ويكسر نظرية الامن والاهداف الاستراتيجية للطرف الاخر هو من ينتصر ، بالفعل اقوام تقاتل وتصنع التاريخ بدمائها واقوام اخري يضغطون علي بعض ازرار الحاسوب وهم مستلقين علي كراسيهم يحاولون التشوية .

11 - كل مايمكن قوله وبكل دبلوماسية اخ منجاوي انك لاتعرف شئ في اي شئ عن تسليح الجيش المصري ولن اعد لك او اذكر اسلحتنا المتطورة لان المجال هنا لايسمح ولكن انصحك بالقراءة قليلا علك تتعلم شيئا ، وتكف عن استخدام الكتاب الوحيد الذي قرأته في حياتك ربما في كل مساهماتك ، وكأن هذا الكاتب كتب كلاما مقدسا لايحتمل ان يكون صوابا او ان يكون خطئا وكما قلت لاندلس قبل ان تحددوا عقلية المخطط المصري الذي تفوق علي المخطط الاسرائيلي والسوفيتي والامريكي في معركة عبور القناة مثلا علي الاقل علي الاقل علي الاقل وبأضعف الايمان ادرسوا في ساند هيرست .

12 - اسرائيل قادرة علي سحق الدفاعات المصرية ، هكذا بكل بساطة ، وكأنه لايوجد دفاع جوي مصري وقوات جوية مصرية وجيش مصري كامل ، وتصف الامر بالبديهي ، البديهي هو ماقلته انا انت لاتعرف شئ في اي شئ ، انت حتي في كلامك ذكرت ان الانظمة الدفاعية المصرية مداها اعلي من مدي الصواريخ الاسرائيلية ، انت حتي في كلامك قلت ان مصر تهتم بمنظوماتها الدفاعية قصيرة المدي للتصدي للصواريخ الاسرائيلية بعيدة المدي ؟ ولكن يبقي السؤال ماهو عدد الصواريخ الذي يمكن لاسرائيل ان تطلقه علي مصر من هذه النوعيات ؟ ، بكل بساطة تدمبر الدفاع الجوي المصري هكذا .

13 - بالمناسبة الرادرات المصرية في اماكن مؤمنة تماما وبعيدا عن يد الكوماندوز الاسرائيلي وبالتأكيد لم نجمعها كلها في سيناء ونتركها للكوماندوز الاسرائيلي يدمرها وكأننا نعزمهم علي العشاء .


شكرا على "الدبلوماسية". كالعادة كلام أنشاء. عندما تكون لديك معلومة سنرد عليها بمعلومة. مشكلة مصر لم تكن يوما في نقص السلاح أو نوعيته. بل في اسلوب القيادة و التدريب. و كلام ان جيش مصر يحارب من الوف السنين ما دخله بما نقوله؟ يكفي ان تعرف ان دراسة حرب 1956 لم تتم الا بعد 12 عاما (عام 1968) من قبل الجيش المصري. المشكلة اننا نعترف بأوجه قدرة كبيرة للجيش المصري. لكنك غير مستعد ان تقبل أي نقطة ضعف لهذا الجيش مهما اعطيناك من احداث، أو مصادر مصرية أو غربية. نفس عقلية 1967. و أسلوب "الهجوم خير وسيلة للدفاع" في النقاشات العلمية لا ينفع مع الجميع. اجب على ما نطرح من نقاط و هذا كفيل بتوضيح سلامة وجهة نظرك. سواء استعملت كتاب، او اثنين أو ثلاثة فالمهم هو ردك - بالمصادر - على ما تطرح هذه المراجع. انا قلت لك، اخر حرب خاضها الجيش المصري (و بالسلاح اﻷمريكي) حصل بها 1،2،3 و اعتبر خلل كبير في البنية التخطيطية للجيش. اين الرد؟ الجيش المصري 10 على 10 عندما تسير اﻷمور حسب الخطة. لكن لو تغيرت الظروف، يسود الجيش عجز كبير بسبب صلابة البنية التخطيطية و توقع سماع اﻷوامر فقط من فوق على مستوى القيادة العليا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 11:30

الحقيقة لم أرد التدخل في الحوار لأني أثق في أن علام كفيل تماما بحسم النقاش وتوضيح الحقائق ولكن
نسبة الإستفزاز في بعض الردود سببت لي إرتفاع في ضغط الدم لدرجة أجبرتني على كتابة هذا التعليق
وهو موجه لكل من لا يعرف شيئا عن جيش مصر ويعتقد أنه يعرف كل شئ ...


بخصوص السؤال الأصلي سبق ووضحت وكذلك فعل علام أن فكرة الضربة المفاجئة غير واردة بين
الدولتين ولأسباب شرحت بالتفصيل ولكن ما يجب أن أضيفه هنا هو نقطة هامة وهي أن الحروب تحسب
نتائجها في اليوم الأخير وليس في اليوم الأول ! مصر في 67 فقدت قواتها الجوية كاملة وخسرت سيناء
وتشتت معظم قواتها البرية و إنخفضت الروح المعنوية للجيش لأدنى درجة في التاريخ ثم ...؟؟؟
حرب إستنزاف ... عبور وحرب تحرير في 6 أعوام أمام عدو يفوقك تسليحا ويحظى بدعم غير محدود
من أقوى دولة على الأرض فما معنى هذا الكلام (الذي سيعتبره البعض إنشاء!) ؟؟
الفكرة أن القوة ليست فقط في نوع السلاح ولكن قدرة الدولة الإستراتيجية هي أكبر من عدد الصواريخ
ونوع المقاتلات (دون تقليل من أهمية التسليح نوعا وكما) لكن هناك عناصر عديدة تؤثر في تقييم قوة
الدولة وهي :

أولا العوامل العسكرية:

وهي الأكثر شهرة و الأكثر وضوحا وتشمل :
1- حجم الجيش و أعداد الأسلحة و المعدات الموجودة لديه وخصوصا الثقيل منها
2- نوع السلاح ومدى التطورالتكنولوجي للأسلحة المتوفرة للجيش بكل فروعه
3- درجة التدريب والإستعداد القتالي للجنود والضباط
4- الخبرات والتجارب الفعلية السابقة خصوصا للقيادات العليا للجيش ومدى تنوع وعمق هذه الخبرات
5 - درجة الإستعداد القتالي والجهوزية للمعدات والأسلحة من طائرات و دبابات و سفن حربية وخلافه
6- كمية الذخائر المتوفرة لكل أفرع القوات المسلحة والقدرة على تصنيع الذخائر محليا والقدرة على إستيرادها أيضا
7- نوعية وحجم الصناعة العسكرية في الدولة وتقدم هذه الصناعة و قدرتها على تلبية الإحتياجات المختلفة للجيش
8- توافر أسلحة الردع الإستراتيجي من عدمه و نوع هذه الأسلحة وكمياتها

ثانيا العوامل الإقتصادية:

وهي تغطي إمكانات الدولة الإقتصادية وقدرتها على دعم و تحمل حرب شاملة أو عملية عسكرية وتشمل:
1- إجمالي وحجم الناتج المحلي القومي ونسبة الإنفاق العسكري في الظروف الطبيعية و الممكنة في ظروف الحرب
2- مصادر الدخل القومي وأهم مصادر العملة الأجنبية ومدى تأثرها بالحرب
3- إحتياطي النقد المتوفر للدولة
4- القدرة الصناعية للدولة و حجمها و قدر تقدمها خصوصا في الصناعات الثقيلة و الصناعات الوسيطة المغذية لها
5- القدرة على تحقيق الإكتفاء الذاتي أو أكبر نسبة ممكنه منه خصوصا في السلع الإستراتيجة

ثالثا العوامل البشرية:

وتختص بدراسة تركيبة و طبيعة الشعب و عدده ومعدل الزيادة و تقسيمات الشعب حسب السن و التعليم و خلافه وتشمل :
1- عدد السكان الإجمالي ونسب الرجال و النساء والأطفال و الشيوخ والشباب
2- عدد السكان القادرين على حمل السلاح وعدد السكان الذين يصلون لسن التجنيد سنويا
3- عدد السكان القادرين على العمل بما في ذلك العمالة المهرة والفنيين المتخصصين وذلك بعد
طرح العدد في النقطة السابقة
4- وجود أو عدم وجود أي تقسيمات أو تصنيفات مؤثرة في الشارع الداخلي مثل القبلية و التقسيمات المذهبية الواضحة
5- الموروث التاريخي و الحضاري للشعب والخبرات السابقة للشعب في الحياة في ظروف الحرب
6- طبيعة النظام السياسي في الدولة و علاقته بالشارع
7- درجة الإيمان والإقتناع بالقضية أو الأسباب التي تقوم من أجلها الحرب

رابعا العوامل الجغرافية:

وتختص بمساحة الدولة و طبيعتها الجغرافية وثرواتها و جيرانها وغير ذلك مما له علاقة بجغرافية الدولة وتشمل:
1- مساحة الدولة و العمق الإستراتيجي الذي تتمتع به
2- طبيعة التضاريس ومدى تأثيرها على تنقل القوات الصديقة أو المعادية و مدى توفر أماكن طبيعية يمكن
إستخدامها كمخابئ
3- حدود الدولة المائية و الأرضية ومدى إمتدادها و تضاريسها
4- نوع وحجم وتوزيع مصادر الثروة الطبيعية


خامسا العوامل السياسية:

وتغطي علاقات الدولة الخارجية و موقعها و ثقلها في المشهد السياسي العالمي و الإقليمي وقد تكون غير مؤثرة في التوازنات العسكرية "نظريا" في حالة السلم ولكنها عنصر أساسي يمكن أن يحدد مسار و نتيجة الحرب بل ربما قيام الحرب من عدم من الأساس وتشمل:

1- حجم الدولة و ووزنها السياسي في العالم
2- طبيعة علاقتها الدولية والإقليمية خصوصا بالقوى الكبرى و القوى ذات النفوذ في المنطقة
3- المصالح المشتركة التي تربط الدولة بالدول و التحالفات الدولية
4- النظرة الت ينظر بها لسياسة الدولة و نظامها الحاكم في الشارع الخارجي
5- طبيعة المشهد السياسي الدولي والإقليمي




وعندما تضع ما سبق معا تعرف أن مصر اليوم ليست الدولة التي يمكن أن تطلق نحوها الرصاصة الأولى لأنك لن تقتلها مهما بلغت قوة رصاصتك
وهذا يجيب على العديد من الأسئلة اليوم مثلا :
لماذا تمنع أمريكا أسلحة متطورة عن مصر بينما تبيعها لدول عربية أخرى منها من هو جار مباشر لإسرائيل ؟
لماذا تسعى أمريكا بكل قوة لإضعاف مصر وتضغط لتمنعها من أن تستعيد إستقلالية قرارها وترفض أن يكون لها قيادة "حقيقية" ؟
لماذا نجد أن تقييم الجيش المصري في العالم وفقا لأي مصدر يأتي قبل دول تنفق أضعاف ما ننفق وتشتري أحدث مما نشتري من سلاح ؟


--------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Ali

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المزاج : متقلب
التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 2049
معدل النشاط : 3142
التقييم : 514
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 13:44

تقييم للرائع ابوجو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marwane96

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : D:
المزاج : sometimes good sometimes bad :D
التسجيل : 26/10/2013
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 516
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:45

لا توجد ضربة خاطفة لانها و ببساطة ستجلب الهلاك و الزوال لاسرائيل, نفترض اسرائيل هاجمت مصر فهي لن تهاجم آلات دون مشغل كي تنجح كما ان الرادارات المصرية قوية ما شاء الله تستطيع رصد الهجوم قبل وصوله و التجهز له, و لنفترض ان الهجوم نجح, فالعرب لن يصمتو (سيناريو حرب اكتوبر)
الهجوم على مصر= هلاك اسرائيل كما هو مكتوب و ستكون حربا مدمرة كما ذكرت بالاسلام (40 عرقا ضد العرب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خير جنود الارض

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : واقعي جدا لا احب تصوير الامور باشكال ورد
التسجيل : 17/02/2011
عدد المساهمات : 1736
معدل النشاط : 1860
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:50

اوافق صديقي ابوجوا . بعض الدول في شمال افريقيا و الشرق الاوسط تنفق اموال مهولة على التسلح ومع ذلك لم تصل لنصف حجم الجيش المصري .نعود لنقطة اسرائيل . ماذا لو قررت مصر تخصيب اليورانيوم . وهذا غير مستبعد بل هو حتمي . ألا يجعل هذا اسرائيل تفكر في ضربه خاطفة . خاصة انها تكون قد حصلت على الاف 35 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:59

@خير جنود الارض كتب:
اوافق صديقي ابوجوا . بعض الدول في شمال افريقيا و الشرق الاوسط تنفق اموال مهولة على التسلح ومع ذلك لم تصل لنصف حجم الجيش المصري .نعود لنقطة اسرائيل . ماذا لو قررت مصر تخصيب اليورانيوم . وهذا غير مستبعد بل هو حتمي . ألا يجعل هذا اسرائيل تفكر في ضربه خاطفة . خاصة انها تكون قد حصلت على الاف 35 .

وماذا بعد التفكير !
وهل اسرائيل سوف تتحمل ضربه على مفاعل ديمونه !
وهل عند دخول الاف35 الخدمه لن تكون الردارات المصريه قادره على كشفها والتعامل معها !

مصر ليست بحاجه ماسه للنووى فمصر لديها اكثر من طريقه لردع اسرائيل عن مجردالتفكيرفى فعل شئ مماثل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خير جنود الارض

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : واقعي جدا لا احب تصوير الامور باشكال ورد
التسجيل : 17/02/2011
عدد المساهمات : 1736
معدل النشاط : 1860
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:12

@дмuň كتب:






وماذا بعد التفكير !
وهل اسرائيل سوف تتحمل ضربه على مفاعل ديمونه !
وهل عند دخول الاف35 الخدمه لن تكون الردارات المصريه قادره على كشفها والتعامل معها !

مصر ليست بحاجه ماسه للنووى فمصر لديها اكثر من طريقه لردع اسرائيل عن مجردالتفكيرفى فعل شئ مماثل

في حال حصول ايران على القنبلة اعتقد ان مصر ستكون اول من  سيخصب اليورانيوم . فيما يتعلق بالاف 35 انا اعتقد انها تملك فرصة المرور وتوجيه ضربه لمكان معين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:56

@منجاوي كتب:







شكرا على "الدبلوماسية". كالعادة كلام أنشاء. عندما تكون لديك معلومة سنرد عليها بمعلومة. مشكلة مصر لم تكن يوما في نقص السلاح أو نوعيته. بل في اسلوب القيادة و التدريب. و كلام ان جيش مصر يحارب من الوف السنين ما دخله بما نقوله؟ يكفي ان تعرف ان دراسة حرب 1956 لم تتم الا بعد 12 عاما (عام 1968) من قبل الجيش المصري. المشكلة اننا نعترف بأوجه قدرة كبيرة للجيش المصري. لكنك غير مستعد ان تقبل أي نقطة ضعف لهذا الجيش مهما اعطيناك من احداث، أو مصادر مصرية أو غربية. نفس عقلية 1967. و أسلوب "الهجوم خير وسيلة للدفاع" في النقاشات العلمية لا ينفع مع الجميع. اجب على ما نطرح من نقاط و هذا كفيل بتوضيح سلامة وجهة نظرك. سواء استعملت كتاب، او اثنين أو ثلاثة فالمهم هو ردك - بالمصادر - على ما تطرح هذه المراجع. انا قلت لك، اخر حرب خاضها الجيش المصري (و بالسلاح اﻷمريكي) حصل بها 1،2،3 و اعتبر خلل كبير في البنية التخطيطية للجيش. اين الرد؟ الجيش المصري 10 على 10 عندما تسير اﻷمور حسب الخطة. لكن لو تغيرت الظروف، يسود الجيش عجز كبير بسبب صلابة البنية التخطيطية و توقع سماع اﻷوامر فقط من فوق على مستوى القيادة العليا.

والله الجميع هنا يستطيع ان يميز من يتحدث كلام انشاء ومن يتحدث بمعلومات ، ومن لم يستطع الرد علي الاخر ، ما رأيك في مزيد من المعلومات ردا علي ماكتبت ؟ :

اولا : قابلت مصر في العديد من المعارك مشاكل في السلاح ونوعيته ، مثال ( 1 ) : " التفوق الواضح في الامكانيات لطائرات الميراج والفانتوم والاسكاي هوك الاسرائيلية علي الميج والسوخوي المصرية في حربي الاستنزاف واكتوبر " .
مثال ( 2 ) : " التفوق الواضح في الامكانيات للدبابات الاسرائيلية من الام-60 والام-48 في حرب اكتوبر " .
مثال ( 3 ) : " الدفاع الجوي المصري في حرب اكتوبر 73 لم يكن يمتلك من بطاريات سام-6 الذاتية الحركة الكافي لكي يتمكن الجيش من تطوير هجومه للمضائق " .
مثال ( 4 ) : " معدات العبور لم يكن هناك حل لدي الروس بالنسبة للساتر الترابي سوي التعاقد علي مئات المروحيات لنقل القوات او قنابل نووية تكتيكية ومع ذلك حطمناه نحن بمدافع المياة بفكر مهندس شاب " .
هذه اربعة امثلة لمشاكل تعرض فيها الجيش المصري لنقص في السلاح او النوعية ومع ذلك كان هناك حلول ومع ذلك نجح الجيش المصري ولكن البعض يحاول لي الحقائق .

ثانيا : اسلوب القيادة والتدريب به مشاكل اذن هل لك ايها الاخ العزيز ان تجيب علي الاسئلة التالية :

س 1 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب يستطيع ان يموه ويخفي حربا كاملة علي الموساد الاسرائيلي والسي اي اية الامريكي والام اي-6 البريطانية وكل اجهزة مخابرات العالم التي تراقبه ؟ .
س 2 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يعبر اكبر مانع مائي في تاريخ الحروب ؟ بنفس المسافة بين كل قارب واخر ، وبنفس المسافة بين كل كتيبة واخري ، وبنفس المسافة بين كل لواء واخر ، وبنفس المسافة بين كل فرقة واخري .
س 3 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان ينقل الالاف من المدرعات والمركبات والدبابات عبر هذا المانع المائي في المواعيد المحدده ويكون كل سائق عالم وبشكل تام بميعاد تشغيله لمحركه وميعاد تحركه والطريق الذي يسلكه واللون المحدد له وسرعته علي الكوبري والعربة التي تسبقه والعربة التي تليه والاتجاة الذي سيسلكه عبر العبور ؟ .
س 4 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يسيطر ويدمر اقوي خط  دفاعي في التاريخ ؟ .
س 5 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب يستطيع سلاح مدفعيته ان يصل لاعلي من المعدل العالمي في اصابة الاهداف ويصد بعض الهجمات المضادة الاسرائيلية ويردها علي اعقابها قبل تنفيذ الهجمات اصلا ؟ .
س 6 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يرد هجمات مضادة تتكون من الف دبابة في يوم واحد ؟ .
س 7 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يقوم طياريين بطائرات اقل بمراحل من الطائرات المعادية ان يسقطوا تلك الطائرات ويكسروا صلف سلاح الجو اليهودي فوق المنصورة مثلا ؟ .
س 8 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان تقوم قواته البحرية بغلق باب المندب والسيطرة علي سواحل المعركة تماما ؟ .
س 9 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يوقف لواء مظلي من قواته ثلاثة فرق مدرعة لمدة ثلاثة ايام ؟
س 10 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يبني حائط صواريخ تحدث العالم كله عن كفائته ، جعل بنيامين بيليد قوات القوات الجوية الاسرائيلية في ليلة السادس من اكتوبر يصدر اوامر بمنع اي طائرة من الاقتراب من شاطئ القناة لمسافة 15 كم ليتفادي هذا الحائط وتلك القوات ؟ .

ثالثا : معلومة ان هذا أقدم الجيش هو اقدم جيش في التاريخ تتدخل فيما نقول وهو انكارك لخبرة الجيش المصري ، وكأن الخبرة تموت بموت القائد او احالته للتقاعد ، ولا ادري لماذا تصر ان تحكم علي الجيش المصري بفترة من عمره تولي فيها قيادات علي حسب الولاء لعبد الحكيم عامر بينما استبعدت الكفاءات ؟ هذه فترة من عمر الجيش وتمت الاستفادة منها ولن تتكرر والدليل ماحدث في حرب الاستنزاف فنحن لم نحارب في اكتوبر الا بعد وضع الدروس المستفادة من حرب الاستنزاف ومنذ انتهاء حرب اكتوبر تم وضع الدروس المستفادة لها في القوات المسلحة اكثر من مرة واجريت العديد من المناقشات واجريت العديد من الابحاث ونشرت ابحاث وكتب تم دراسة الحرب فيها بشكل وافي .

رابعا : يبدو ان الصلابة تتوافر لدي البعض والدليل حديثهم ، انت تتهم الجيش بأنه دائما ينتظر الاوامر من الاعلي دعني اضرب لك بعض الامثلة التي تثبت خطأ وجهة نظرك :

مثال ( 1 ) : معركة تحرير جبل المر ، حيث تم تدمير معظم القوة المصرية المهاجمة بفعل الصواريخ الاسرائيلية الموجهه ، ولكن قائد الهجوم قام من تلقاء نفسه بتغيير الخطة وسيطر علي الجبل بمنتهي السهولة بتوفيق الله عز وجل .
مثال ( 2 ) : الكمائن التي خطط لها العميد حسن ابو سعدة للمدرعات الاسرائيلية في يوم الثامن من اكتوبر .
مثال ( 3 ) : خطة الفريق عبد المنعم خليل في مواجهة الثغرة بعد عودة الفريق الشاذلي للقاهرة والتي وضعها بمفرده .


خامسا : بخصوص ما تقوله في كل موضوع يطرح للجيش المصري ، لا ادري لماذا ؟ وارجو ان توضح للجميع السبب ، لما كل مشاركة لك في موضوعات الجيش المصري تطرح نفس الموضوع بنفس الكتاب ؟ بل ان معظم مساهماتك تحشر فيها نفس الكتاب حشرا ، مالسبب ؟ هذا الكتاب الذي يقول ان القوات التي كانت في مواجهه الجيش المصري تعرضت لضربات قاصمة بالطيران ، هل من الطبيعي ان نتأخر تسكعا في الطريق مثلا ؟ لقد اوضح لك احد الاخوة الحقيقة من قبل ولكنك تجاهلتها ، فتوي الازهر الشريف التي تحرك الجيش المصري وقادته بناء عليها كانت تقول رد الذي يبغي من الفئتين المؤمنتين ، وليس تدميره ولم يكن هناك رغبة في قتل الاخوة العراقيين لذا تعامل الجيش المصري مع الامر بهدوء وحكمة وحاول ان يقوم بارجاع الجيش العراقي الي العراق بأقل الاثمان وهو ماحدث فعليا .

ثم بالنظر الي الكتاب الوحيد الذي تستند اليه نجد ان الكتاب يقول ان المشاركة المصرية في عاصفة الصحراء كانت محدودة ولكنها ذات اهمية ، وان المصريين نشروا قواتهم في السعودية للدفاع عنها من اي غزو عراقي محتمل ، وان المصريين لم يوافقوا علي المشاركة في العمليات الا في اللحظات الاخيرة ، وبالنظر للتعبير الانجليزي الذي استخدمه الكاتب سنجده يقول " to drive the iraqis from kuwait " ومعني drive بالعربية ( الدفع - التحريك - القيادة ) وهذا يتناسب اساسا مع ما نقول ان الجيش المصري كان يتحرك ببطء لدفع العراقيين للانسحاب دون قتال دموي .

ثم ان الكاتب عندما يتحدث ان الجنرال شاورزكوف امر القوات بالتحرك قبل الموعد المحدد لم يقل ان المصريين تأخروا بسبب انهم لم يكونوا مستعدين ، بل لان القائد رفض ، ثم عند التحرك وصل المصريين الي النيران التي اشعلوها العراقيين ولم يتحركوا حتي انطفئت النيران لمدة 10 ساعات وهذا امر غريب ، فما المطلوب من القوات المصرية ؟ ان تطفئ ابار نفط ؟ هل اخبر احدهم الامريكيين اننا ارسلنا قوات اطفاء ؟ ان اطفاء نيران ابار النفط تحتاج معدات معينة وافراد مدربين علي ذلك وليست قوات مدرعة وقوات مشاة ميكانيكي ، الامريكيين تحاملوا كثيرا علي القوات المصرية في هذه النقطة .

ثم انه في اليوم التالي بدأ المصريين هجومهم في السابعة صباحا ، ويتحدث الكاتب ان العراقيين صدر لهم امر الانسحاب في هذا اليوم وان المواقع بدأت تهجر وان المصريين عندما استخدموا مدفعيتهم كانت الاضرار التي اوقوعها بالعراقيين قليلة لانهم كانوا قد بدأو في تنفيذ الانسحاب فعليا ، اعتقد ان هذا الامر يحسب علي الامريكيين الذين كانت طائرات استطلاعهم واقمارهم الصناعية تملئ الميدان كان عليهم ان يبلغوا المصريين ان المواقع اصبحت شبة فارغة ، ثم ان المصريين نفذوا ضربة مدفعية قوية كما يقول الكاتب حتي ان الذخيرة المخصصة للمدفعية نفذت وقتها ، وكان التسديد وفقا للخطة فالمصريين لم يسددوا من مخيلتهم ، اما الانسحاب وعدم الاعلام به فمشكلة الامريكيين وليس مشكلة المصريين الذين التزموا بالخطة ، ثم عندما تنفذ الذخيرة ، مالمطلوب ان افعل ؟ قبل ان تعطي لي مهمة جديدة قم بامدادي بذخيرة ام ان من المفترض ان الجيش المصري خارق للعادة ومدافعه تطلق النار دون ذخيرة ؟ .

ثم ان حديثهم الذي تتخذه ذريعة لعدم قدرة القادة المصريين علي تغيير الخطط اثناء القتال من ان القائد المصري في ثالث ايام القتال رفض تغيير الخطة المكلف بها والاماكن المطلوب منه القتال فيها ، لان الجيش وقتها فعليا كان مرتبط بتصور القيادة السياسية في حدود عمله وتحركاته كان لابد من الموافقة عليها من القاهرة ، للحساسية البالغة للمعركة وقتها ، هذا امر استثنائي ومقصور علي حرب عاصفة الصحراء فقط ، بينما حتي في حرب اكتوبر اتيح للضباط الاصاغر حرية التصرف في الكثير من المواقف علي عكس ماتقول وبرز ذلك ايضا في موضوع دخول العاصمة الكويت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2908
معدل النشاط : 2531
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 1:01

@محمد علام كتب:






والله الجميع هنا يستطيع ان يميز من يتحدث كلام انشاء ومن يتحدث بمعلومات ، ومن لم يستطع الرد علي الاخر ، ما رأيك في مزيد من المعلومات ردا علي ماكتبت ؟ :

اولا : قابلت مصر في العديد من المعارك مشاكل في السلاح ونوعيته ، مثال ( 1 ) : " التفوق الواضح في الامكانيات لطائرات الميراج والفانتوم والاسكاي هوك الاسرائيلية علي الميج والسوخوي المصرية في حربي الاستنزاف واكتوبر " .
مثال ( 2 ) : " التفوق الواضح في الامكانيات للدبابات الاسرائيلية من الام-60 والام-48 في حرب اكتوبر " .
مثال ( 3 ) : " الدفاع الجوي المصري في حرب اكتوبر 73 لم يكن يمتلك من بطاريات سام-6 الذاتية الحركة الكافي لكي يتمكن الجيش من تطوير هجومه للمضائق " .
مثال ( 4 ) : " معدات العبور لم يكن هناك حل لدي الروس بالنسبة للساتر الترابي سوي التعاقد علي مئات المروحيات لنقل القوات او قنابل نووية تكتيكية ومع ذلك حطمناه نحن بمدافع المياة بفكر مهندس شاب " .
هذه اربعة امثلة لمشاكل تعرض فيها الجيش المصري لنقص في السلاح او النوعية ومع ذلك كان هناك حلول ومع ذلك نجح الجيش المصري ولكن البعض يحاول لي الحقائق .

ثانيا : اسلوب القيادة والتدريب به مشاكل اذن هل لك ايها الاخ العزيز ان تجيب علي الاسئلة التالية :

س 1 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب يستطيع ان يموه ويخفي حربا كاملة علي الموساد الاسرائيلي والسي اي اية الامريكي والام اي-6 البريطانية وكل اجهزة مخابرات العالم التي تراقبه ؟ .
س 2 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يعبر اكبر مانع مائي في تاريخ الحروب ؟ بنفس المسافة بين كل قارب واخر ، وبنفس المسافة بين كل كتيبة واخري ، وبنفس المسافة بين كل لواء واخر ، وبنفس المسافة بين كل فرقة واخري .
س 3 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان ينقل الالاف من المدرعات والمركبات والدبابات عبر هذا المانع المائي في المواعيد المحدده ويكون كل سائق عالم وبشكل تام بميعاد تشغيله لمحركه وميعاد تحركه والطريق الذي يسلكه واللون المحدد له وسرعته علي الكوبري والعربة التي تسبقه والعربة التي تليه والاتجاة الذي سيسلكه عبر العبور ؟ .
س 4 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يسيطر ويدمر اقوي خط  دفاعي في التاريخ ؟ .
س 5 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب يستطيع سلاح مدفعيته ان يصل لاعلي من المعدل العالمي في اصابة الاهداف ويصد بعض الهجمات المضادة الاسرائيلية ويردها علي اعقابها قبل تنفيذ الهجمات اصلا ؟ .
س 6 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يرد هجمات مضادة تتكون من الف دبابة في يوم واحد ؟ .
س 7 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يقوم طياريين بطائرات اقل بمراحل من الطائرات المعادية ان يسقطوا تلك الطائرات ويكسروا صلف سلاح الجو اليهودي فوق المنصورة مثلا ؟ .
س 8 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان تقوم قواته البحرية بغلق باب المندب والسيطرة علي سواحل المعركة تماما ؟ .
س 9 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يوقف لواء مظلي من قواته ثلاثة فرق مدرعة لمدة ثلاثة ايام ؟
س 10 : كيف لجيش به مشاكل في اسلوب القيادة والتدريب ان يبني حائط صواريخ تحدث العالم كله عن كفائته ، جعل بنيامين بيليد قوات القوات الجوية الاسرائيلية في ليلة السادس من اكتوبر يصدر اوامر بمنع اي طائرة من الاقتراب من شاطئ القناة لمسافة 15 كم ليتفادي هذا الحائط وتلك القوات ؟ .

ثالثا : معلومة ان هذا أقدم الجيش هو اقدم جيش في التاريخ تتدخل فيما نقول وهو انكارك لخبرة الجيش المصري ، وكأن الخبرة تموت بموت القائد او احالته للتقاعد ، ولا ادري لماذا تصر ان تحكم علي الجيش المصري بفترة من عمره تولي فيها قيادات علي حسب الولاء لعبد الحكيم عامر بينما استبعدت الكفاءات ؟ هذه فترة من عمر الجيش وتمت الاستفادة منها ولن تتكرر والدليل ماحدث في حرب الاستنزاف فنحن لم نحارب في اكتوبر الا بعد وضع الدروس المستفادة من حرب الاستنزاف ومنذ انتهاء حرب اكتوبر تم وضع الدروس المستفادة لها في القوات المسلحة اكثر من مرة واجريت العديد من المناقشات واجريت العديد من الابحاث ونشرت ابحاث وكتب تم دراسة الحرب فيها بشكل وافي .

رابعا : يبدو ان الصلابة تتوافر لدي البعض والدليل حديثهم ، انت تتهم الجيش بأنه دائما ينتظر الاوامر من الاعلي دعني اضرب لك بعض الامثلة التي تثبت خطأ وجهة نظرك :

مثال ( 1 ) : معركة تحرير جبل المر ، حيث تم تدمير معظم القوة المصرية المهاجمة بفعل الصواريخ الاسرائيلية الموجهه ، ولكن قائد الهجوم قام من تلقاء نفسه بتغيير الخطة وسيطر علي الجبل بمنتهي السهولة بتوفيق الله عز وجل .
مثال ( 2 ) : الكمائن التي خطط لها العميد حسن ابو سعدة للمدرعات الاسرائيلية في يوم الثامن من اكتوبر .
مثال ( 3 ) : خطة الفريق عبد المنعم خليل في مواجهة الثغرة بعد عودة الفريق الشاذلي للقاهرة والتي وضعها بمفرده .


خامسا : بخصوص ما تقوله في كل موضوع يطرح للجيش المصري ، لا ادري لماذا ؟ وارجو ان توضح للجميع السبب ، لما كل مشاركة لك في موضوعات الجيش المصري تطرح نفس الموضوع بنفس الكتاب ؟ بل ان معظم مساهماتك تحشر فيها نفس الكتاب حشرا ، مالسبب ؟ هذا الكتاب الذي يقول ان القوات التي كانت في مواجهه الجيش المصري تعرضت لضربات قاصمة بالطيران ، هل من الطبيعي ان نتأخر تسكعا في الطريق مثلا ؟ لقد اوضح لك احد الاخوة الحقيقة من قبل ولكنك تجاهلتها ، فتوي الازهر الشريف التي تحرك الجيش المصري وقادته بناء عليها كانت تقول رد الذي يبغي من الفئتين المؤمنتين ، وليس تدميره ولم يكن هناك رغبة في قتل الاخوة العراقيين لذا تعامل الجيش المصري مع الامر بهدوء وحكمة وحاول ان يقوم بارجاع الجيش العراقي الي العراق بأقل الاثمان وهو ماحدث فعليا .

ثم بالنظر الي الكتاب الوحيد الذي تستند اليه نجد ان الكتاب يقول ان المشاركة المصرية في عاصفة الصحراء كانت محدودة ولكنها ذات اهمية ، وان المصريين نشروا قواتهم في السعودية للدفاع عنها من اي غزو عراقي محتمل ، وان المصريين لم يوافقوا علي المشاركة في العمليات الا في اللحظات الاخيرة ، وبالنظر للتعبير الانجليزي الذي استخدمه الكاتب سنجده يقول " to drive the iraqis from kuwait " ومعني drive بالعربية ( الدفع - التحريك - القيادة ) وهذا يتناسب اساسا مع ما نقول ان الجيش المصري كان يتحرك ببطء لدفع العراقيين للانسحاب دون قتال دموي .

ثم ان الكاتب عندما يتحدث ان الجنرال شاورزكوف امر القوات بالتحرك قبل الموعد المحدد لم يقل ان المصريين تأخروا بسبب انهم لم يكونوا مستعدين ، بل لان القائد رفض ، ثم عند التحرك وصل المصريين الي النيران التي اشعلوها العراقيين ولم يتحركوا حتي انطفئت النيران لمدة 10 ساعات وهذا امر غريب ، فما المطلوب من القوات المصرية ؟ ان تطفئ ابار نفط ؟ هل اخبر احدهم الامريكيين اننا ارسلنا قوات اطفاء ؟ ان اطفاء نيران ابار النفط تحتاج معدات معينة وافراد مدربين علي ذلك وليست قوات مدرعة وقوات مشاة ميكانيكي ، الامريكيين تحاملوا كثيرا علي القوات المصرية في هذه النقطة .

ثم انه في اليوم التالي بدأ المصريين هجومهم في السابعة صباحا ، ويتحدث الكاتب ان العراقيين صدر لهم امر الانسحاب في هذا اليوم وان المواقع بدأت تهجر وان المصريين عندما استخدموا مدفعيتهم كانت الاضرار التي اوقوعها بالعراقيين قليلة لانهم كانوا قد بدأو في تنفيذ الانسحاب فعليا ، اعتقد ان هذا الامر يحسب علي الامريكيين الذين كانت طائرات استطلاعهم واقمارهم الصناعية تملئ الميدان كان عليهم ان يبلغوا المصريين ان المواقع اصبحت شبة فارغة ، ثم ان المصريين نفذوا ضربة مدفعية قوية كما يقول الكاتب حتي ان الذخيرة المخصصة للمدفعية نفذت وقتها ، وكان التسديد وفقا للخطة فالمصريين لم يسددوا من مخيلتهم ، اما الانسحاب وعدم الاعلام به فمشكلة الامريكيين وليس مشكلة المصريين الذين التزموا بالخطة ، ثم عندما تنفذ الذخيرة ، مالمطلوب ان افعل ؟ قبل ان تعطي لي مهمة جديدة قم بامدادي بذخيرة ام ان من المفترض ان الجيش المصري خارق للعادة ومدافعه تطلق النار دون ذخيرة ؟ .

ثم ان حديثهم الذي تتخذه ذريعة لعدم قدرة القادة المصريين علي تغيير الخطط اثناء القتال من ان القائد المصري في ثالث ايام القتال رفض تغيير الخطة المكلف بها والاماكن المطلوب منه القتال فيها ، لان الجيش وقتها فعليا كان مرتبط بتصور القيادة السياسية في حدود عمله وتحركاته كان لابد من الموافقة عليها من القاهرة ، للحساسية البالغة للمعركة وقتها ، هذا امر استثنائي ومقصور علي حرب عاصفة الصحراء فقط ، بينما حتي في حرب اكتوبر اتيح للضباط الاصاغر حرية التصرف في الكثير من المواقف علي عكس ماتقول وبرز ذلك ايضا في موضوع دخول العاصمة الكويت .





أنا لن ارد على سيل اﻷسئلة في بداية المشاركة حتى لا ندخل في حرب 1973. و هي أمر يمكن ان نتناقش فيه في مكان اخر (و قد طرحت ارائي و ناقشت الكثير من اﻷعضاء حول خطة تطوير الهجوم و اوردت امثلة على الضعف التكتيكي في القيادات الوسيطة في الجيش). و سوف أركز على موضوع حرب 1991، كونها - كما ذكر- اخر حرب خاضها الجيش المصري و بالتالي من الممكن ان نستخدمها كمثال على احوال هذا الجيش، مع التحفظ طبعا ان هذه اﻷمور جرت قبل سنوات طويلة. من الممكن ان يكون وضع الجيش قد تحسنت (كما نأمل) أو صارت أسوأ.

يقول المشرف محمد علام

خامسا : بخصوص ما تقوله في كل موضوع يطرح للجيش المصري ، لا ادري لماذا ؟ وارجو ان توضح للجميع السبب ، لما كل مشاركة لك في موضوعات الجيش المصري تطرح نفس الموضوع بنفس الكتاب ؟ بل ان معظم مساهماتك تحشر فيها نفس الكتاب حشرا ، مالسبب ؟ هذا الكتاب الذي يقول ان القوات التي كانت في مواجهه الجيش المصري تعرضت لضربات قاصمة بالطيران ، هل من الطبيعي ان نتأخر تسكعا في الطريق مثلا ؟ لقد اوضح لك احد الاخوة الحقيقة من قبل ولكنك تجاهلتها ، فتوي الازهر الشريف التي تحرك الجيش المصري وقادته بناء عليها كانت تقول رد الذي يبغي من الفئتين المؤمنتين ، وليس تدميره ولم يكن هناك رغبة في قتل الاخوة العراقيين لذا تعامل الجيش المصري مع الامر بهدوء وحكمة وحاول ان يقوم بارجاع الجيش العراقي الي العراق بأقل الاثمان وهو ماحدث فعليا .


اﻷمر يتكرر كثيرا بسبب انه كل ما يطرح انتقاد ﻷي وجه في الجيش المصري نضطر ان نشرح بمثال حرب 1991. و انا لا أملك مراجع عسكرية مصرية عن المشاركة المصرية في المعارك في تلك الحرب، و لو يتفضل اﻹخوة باﻹشارة لها سنكون من الشاكرين. كتاب بولاك الذي ذكرته به مراجع ممتازة، و بالعادة يستند لوثائق الجيش اﻷمريكي أو لمقابلات مع قادة عملوا مع الجيش المصري. و أنا ذكرت سابقا بأن هذا تبرير ضعف اداء الجيش المصري بأن فتوى صدرت غير مقبول من ناحية عسكرية. فالجيش المصري قاتل عربا و مسلمين مثلما صار اﻷمر في حرب اليمن و لم يكن في اﻷمر مشاكل. ثم كيف تم تفسير الفتوى؟ انا افهم ان يتم تخيير العراقيين قبل القتال بأن لهم اﻷمان لو سلموا. و هذا ما جرى بعد قليل من المناوشات في غالب الحالات. لكن ما سوف اذكره تاليا من سلوك الجيش المصري لا يبدوا ان له علاقة باﻷمر. بل هو اقرب للضعف التكتيكي الذي ذكرته سابقا: عندما يتم اﻹلتزام بالخطة، كله تمام. لو تم تغيير الخطة: تحصل مشاكل. و اخيرا يا مشرفنا العزيز: أين مصادرك على صدور هذه الفتوى و على ان هذا هو سبب "تباطئ" الجيش المصري في تنفيذ الخطة؟ وعلى فكرة كان هناك اشتباكات بين المصريين و العراقيين و خسر المصريين حوالي 100 فرد بين قتيل و جريح. أي ان هناك قتال حقيقي.

أرسلت مصر يا مشرفنا العزيز فرقتين من احسن فرق الجيش المصري: الرابعة مدرعة، والثالثة مشاة ميكانيك(الي). و معها قوات كوماندوز. هذه القوات كانت على التسليح اﻷمريكي و تم تدريبها من قبل اﻷمريكيين. ولو تلاحظ ان كلتا الفرقتين تملكان خاصية مهمة: سرعة الحركة و قوة النيران. و بالتالي عندما يتم التأخر في التنفيذ تعتبر كارثة اكبر.  

نكمل مع السيد محمد علام
ثم ان الكاتب عندما يتحدث ان الجنرال شاورزكوف امر القوات بالتحرك قبل الموعد المحدد لم يقل ان المصريين تأخروا بسبب انهم لم يكونوا مستعدين ، بل لان القائد رفض ، ثم عند التحرك وصل المصريين الي النيران التي اشعلوها العراقيين ولم يتحركوا حتي انطفئت النيران لمدة 10 ساعات وهذا امر غريب ، فما المطلوب من القوات المصرية ؟ ان تطفئ ابار نفط ؟ هل اخبر احدهم الامريكيين اننا ارسلنا قوات اطفاء ؟ ان اطفاء نيران ابار النفط تحتاج معدات معينة وافراد مدربين علي ذلك وليست قوات مدرعة وقوات مشاة ميكانيكي ، الامريكيين تحاملوا كثيرا علي القوات المصرية في هذه النقطة .

طيب لماذا رفض؟ أنا ارى السبب هو انعدام المرونة و ثقافة اﻹلتزام بالخطة. و اضطر الجنرال اﻷمريكي ان يتصل بالقاهرة لتتصل بالقائد المصري حتى قدم موعد الهجوم (ليس للموعد المطلوب، بل بعده بساعات كما ذكر الكتاب). هذه قوات على اتم جاهزية و تنتظر ساعة الصفر. حصل تطور في المعركة و طلب منها تقديم موعد الهجوم و حصل كل هذا. ماذا لو ان العراقيين هم من بادروا بالهجوم؟

نعود للهجوم المصري: مهمة اليوم اﻷول للمصريين كانت اختراق خط الدفاع العراق و الدخول حوالي 40 كيلو نحو الكويت. كان امامهم فرقتي مشاة من الجيش العراقي (الفرقة 20 و الفرقة 30) و كما ذكرت كانتا من اكثر قطاعات الجيش العراقي تعرضا للقصف. خصوصا بطائرة A-10 و تم تدمير الكثير من معداتها و هرب الكثير من جنودها قبل الحرب. و رغم كل هذا: ذكر اﻷمريكيون ان تقدم المصريين كان بطيئا جدا. حتى وصلوا الخندق المملوء نفط. تقول لي اﻷمريكان تحاملوا على القوات المصرية كثيرا في هذه النقطة؟ يا رجل اتق الله. فرقة مدرعة يوقفها خندق به نفط مدة 10 ساعات؟ هل هذا هو الجيش الذي عبر اصعب مانع مائي؟ أين مناورة اﻷلتفاف؟ اين سلاح الهندسة و جرافاته؟ الم يكن هناك استطلاع لمعرفة وجود هذا الخندق قبل الهجوم؟ هذا هو بالضبط ما اقوله عن انعدام المبادرة. لو درس المصريون المسألة عدة ايام او شهور لوجدوا 100 حل عبقري. لكن الحرب لا تعطيك هكذا فرصة. لذلك المرونة مهمة جدا.

السيد محمد علام يكمل:
ثم انه في اليوم التالي بدأ المصريين هجومهم في السابعة صباحا ، ويتحدث الكاتب ان العراقيين صدر لهم امر الانسحاب في هذا اليوم وان المواقع بدأت تهجر وان المصريين عندما استخدموا مدفعيتهم كانت الاضرار التي اوقوعها بالعراقيين قليلة لانهم كانوا قد بدأو في تنفيذ الانسحاب فعليا ، اعتقد ان هذا الامر يحسب علي الامريكيين الذين كانت طائرات استطلاعهم واقمارهم الصناعية تملئ الميدان كان عليهم ان يبلغوا المصريين ان المواقع اصبحت شبة فارغة ، ثم ان المصريين نفذوا ضربة مدفعية قوية كما يقول الكاتب حتي ان الذخيرة المخصصة للمدفعية نفذت وقتها ، وكان التسديد وفقا للخطة فالمصريين لم يسددوا من مخيلتهم ، اما الانسحاب وعدم الاعلام به فمشكلة الامريكيين وليس مشكلة المصريين الذين التزموا بالخطة ، ثم عندما تنفذ الذخيرة ، مالمطلوب ان افعل ؟ قبل ان تعطي لي مهمة جديدة قم بامدادي بذخيرة ام ان من المفترض ان الجيش المصري خارق للعادة ومدافعه تطلق النار دون ذخيرة ؟ .


هنا يا سيدي لم تكن موفقا في القراءة و اﻹقتباس. يقول النص باﻹنجليزي:
  Egyptian artillery unleashed a massive barrage to cover the advance, but this did little damage since the Egyptians
 .insisted on firing on locations that US intelligence revealed the Iraqis had already abandoned
 Because these target were in the Egyptian artillery fire plan, however, the battery commanders insisted on hitting
them
و الترجمة هي ان المصريين ضربوا مدفعيتهم بقوة ولكن الخسائر العراقية كانت طفيفة. ليه؟ ﻷن المصريين اصروا على ضرب اهداف قالت لهم اﻷستخبارات اﻷمريكية ان العراقيين قد تركوها.  لكن بما ان اﻷهداف كانت محطوطة على الخريطة، اصر قادة المدفعية على ضربها. يعني صرف ذخيرة على الفاضي.

و بعد الضربة المدفعية (اللي على الفاضي) تقدمت فرقة المشاة الميكانيك و بمجرد تعرضها لضربات مدفعية متفرقة عراقية توقفت. و يقول ضابط امريكي مرافق ان النيران العراقية لم تكن في اي مرحلة تشكلا خطرا على العملية. و طلب المصريون دعم جوي و لكن الجو لم يساعد كثيرا. و عندما اقترح المستشارون اﻷمريكيون ان يستخدم المصريون مدفعيتهم ﻹسكات المدافع العراقية قال لهم المصريون ان المدفعية صرفت حد الذخيرة المسموح للعملية. و انتظر المصريون حتى الساعة 10 صباحا لغاية ما سكتت المدفعية العراقية لوحدها. يا سلام! قارن هذا بأداء القوات اﻷمريكية (نفس السلاح) في الجنوب التي حاربت و هزمت قوات ميكانيكية عراقية و صارت على مشارف مدينة الكويت خلال يومين.

و يختم المشرف محمد علام

ثم ان حديثهم الذي تتخذه ذريعة لعدم قدرة القادة المصريين علي تغيير الخطط اثناء القتال من ان القائد المصري في ثالث ايام القتال رفض تغيير الخطة المكلف بها والاماكن المطلوب منه القتال فيها ، لان الجيش وقتها فعليا كان مرتبط بتصور القيادة السياسية في حدود عمله وتحركاته كان لابد من الموافقة عليها من القاهرة ، للحساسية البالغة للمعركة وقتها ، هذا امر استثنائي ومقصور علي حرب عاصفة الصحراء فقط ، بينما حتي في حرب اكتوبر اتيح للضباط الاصاغر حرية التصرف في الكثير من المواقف علي عكس ماتقول وبرز ذلك ايضا في موضوع دخول العاصمة الكويت


هذا كلام غير منطقي و غير مقنع و أترك للقارئ ان يحكم عليه بنفسه. عندما ترسل قوات تحت قيادة مشتركة. فهذا يعني ان فوقك قيادة مشتركة تستمع لتعليماتها. الجيش المصري لم يقف على حدود العراق ليتسائل هل نحتل بلد عربي ام لا. بل كان يقاتل في جنوب الكويت ووسطها. كل هذا كلام اراه تعتيما على قصور عملياتي و تكتيكي. حرب 1973 وردت فيها امثلة كثيرة على هذا القصور و يمكنك الرجوع لكتاب بولاك أو حتى كتاب جمال حماد (لواء اركان حرب مصري كتب بناءا على ارشيف القوات المسلحة و ذكر الكثير من اﻷخطاء العملياتية).

اﻹستنتاج: الجيش المصري لا ينقصه سلاح. بل هناك قلق من انعدام المرونة في القيادات الوسطية و ضعف التدريب في حال حصول مفاجأة تكتيكية وقت الضربة (نمط تشويش جديد، عملية نوعية من اﻷرض و الجو الخ الخ). توجد شواهد على ذلك من حرب 1948 و حتى حرب 1991. لو ارادت اسرائيل عمل ضربة لمصر بشكل مفاجئ فتوجد 100 طريقة لعمل ذلك. و انعدام المرونة المصرية يساعد في ذلك. اما ان تقوم اسرائيل بضربة جوية على هدف مصري فهو امر مستبعد بسبب وجود كنز استراتيجي اسرائيلي اسمه اتفاقية كامب ديفيد يجب الحفاظ عليه. ممكن ان تفكر اسرائيل بضرب سيناء لو اصبحت مرتعا للعمليات الفدائية نحو اسرائيل، أو ممكن ان تفكر اسرائيل في ضرب مصر لو صارت مصر على اعتاب صناعة قنبلة نووية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 10:59

الجيش الاسرائيلي اليوم فى القرن الواحد والعشرين لا يقارن بجيش 73 !!!!!!!! 
كل خبراء العالم وكل المواقع تقارن قدرات الجيش الاسرائيلي تقارنه اليوم بجيش 2006 
ولا تذكر 73 اطلاقا بل تذكره فقط فى قسم التاريخ العسكري !!!! 
و اغلب خبراء العالم يقولون ان الجيش الاسرائيلي منذ 2006 تطور تطور كبير جدا واستفاد كثيرا من اخطائه 
والتى كانت اهمها 1 الاتصالات 2 سرعة الانتشار وتبديل المواقع 
فقطد صار اليوم الجيش الاسرائيلي بعد 2006 يتحكم بتكنلوجيا عالية التطور من أقمار إسرائيل والطائرات بدون طيار والطائرات بيتش كرافت لجمع البيانات التي تؤدي الى التعرف على قواعد العدو ومواقع تخزين الاسلحة .
كما بنت اسرائيل بعد 2006 نظام الاتصال اسرع بخمس مرات من سابقيه تمكنه من الوصول الى الاهذاف وتدميرها بدقة عالية جدا 
كما اصبحت تعتمد اليوم على الطائرات بدون طيار للتصوير الحي والمباشر للاهداف وبالتالى سرعة ودقة تدمير الهدف
بالاظافة للدعم اللوجيستي و الاستخبارتي الامريكي الذي لم ينقطع منذ  73 
...................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:09

@rafikWilliam كتب:
الجيش الاسرائيلي اليوم فى القرن الواحد والعشرين لا يقارن بجيش 73 !!!!!!!! 
كل خبراء العالم وكل المواقع تقارن قدرات الجيش الاسرائيلي تقارنه اليوم بجيش 2006 
ولا تذكر 73 اطلاقا بل تذكره فقط فى قسم التاريخ العسكري !!!! 
و اغلب خبراء العالم يقولون ان الجيش الاسرائيلي منذ 2006 تطور تطور كبير جدا واستفاد كثيرا من اخطائه 
والتى كانت اهمها 1 الاتصالات 2 سرعة الانتشار وتبديل المواقع 
فقطد صار اليوم الجيش الاسرائيلي بعد 2006 يتحكم بتكنلوجيا عالية التطور من أقمار إسرائيل والطائرات بدون طيار والطائرات بيتش كرافت لجمع البيانات التي تؤدي الى التعرف على قواعد العدو ومواقع تخزين الاسلحة .
كما بنت اسرائيل بعد 2006 نظام الاتصال اسرع بخمس مرات من سابقيه تمكنه من الوصول الى الاهذاف وتدميرها بدقة عالية جدا 
كما اصبحت تعتمد اليوم على الطائرات بدون طيار للتصوير الحي والمباشر للاهداف وبالتالى سرعة ودقة تدمير الهدف
بالاظافة للدعم اللوجيستي و الاستخبارتي الامريكي الذي لم ينقطع منذ  73 
...................................
يا رب انت المستعان 


الجيش الصهيونى يتطور والجيش المصرى لالالالالالالالالالالالالالا
الجيش الصهيونى يملك تكنولوجيا واسلحة متقدمة والجيش المصرى لالالالالالالالالالالالالا
الجيش الصهيونى يمتلك جميع وسائل الدعم والجيش المصرى لالالالالالالالالالالالالالا
اخى نحن سنحارب بالرماح والسيوف اةةةةةةةةةةةةةة اصلنا جيش من القرن الحجرى 
احنا خلاص جالنا جميع الامراض اللى فى الدنيا 
والله انا بحسد المصريين على اعصابهم وتحملهم لمثل هذا الكلام 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خير جنود الارض

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : واقعي جدا لا احب تصوير الامور باشكال ورد
التسجيل : 17/02/2011
عدد المساهمات : 1736
معدل النشاط : 1860
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:20

نحن في 2014 وانتم تناقشون الماضي والتاريخ.لماذا لا نناقش احتمالات المستقبل او على الاقل الحاضر . الجيش الاسرائيلي يشهد تطور كبير بل معظم جيوش العالم اصبحت لها قيادات وقطاعات في الصايبر اتاك ماذا عنا نحن العرب لماذا ننقاش التاريخ ولا نتقدم للامام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:23

الاخ منجاوي

هذه فتاوي الامام ابن باز 

واجب المسلمين تجاه عدوان العراق على دولة الكويت


كلمة لعموم المسلمين إثر بدء عمليات تحرير الكويت

و هذه فتوي الشيخ محمد متولي الشعراوي


اراء الشيخ الشعراوي في حرب الخليج



فهل بعد كلام الشيخ الشعراوي لازلت مصر علي عنادك !!


و بالنسبة الي مساهمة rafikWilliam فقد سبقني الاخ القاتل المخيف في الرد علية

و ربنا يهدي الجميع 


عدل سابقا من قبل Field Marshal Medo في الخميس 6 فبراير 2014 - 21:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:34

اقتباس :
أنا لن ارد على سيل اﻷسئلة في بداية المشاركة حتى لا ندخل في حرب 1973. و هي أمر يمكن ان نتناقش فيه في مكان اخر (و قد طرحت ارائي و ناقشت الكثير من اﻷعضاء حول خطة تطوير الهجوم و اوردت امثلة على الضعف التكتيكي في القيادات الوسيطة في الجيش). و سوف أركز على موضوع حرب 1991، كونها - كما ذكر- اخر حرب خاضها الجيش المصري و بالتالي من الممكن ان نستخدمها كمثال على احوال هذا الجيش، مع التحفظ طبعا ان هذه اﻷمور جرت قبل سنوات طويلة. من الممكن ان يكون وضع الجيش قد تحسنت (كما نأمل) أو صارت أسوأ. 

يقول المشرف محمد علام

خامسا : بخصوص ما تقوله في كل موضوع يطرح للجيش المصري ، لا ادري لماذا ؟ وارجو ان توضح للجميع السبب ، لما كل مشاركة لك في موضوعات الجيش المصري تطرح نفس الموضوع بنفس الكتاب ؟ بل ان معظم مساهماتك تحشر فيها نفس الكتاب حشرا ، مالسبب ؟ هذا الكتاب الذي يقول ان القوات التي كانت في مواجهه الجيش المصري تعرضت لضربات قاصمة بالطيران ، هل من الطبيعي ان نتأخر تسكعا في الطريق مثلا ؟ لقد اوضح لك احد الاخوة الحقيقة من قبل ولكنك تجاهلتها ، فتوي الازهر الشريف التي تحرك الجيش المصري وقادته بناء عليها كانت تقول رد الذي يبغي من الفئتين المؤمنتين ، وليس تدميره ولم يكن هناك رغبة في قتل الاخوة العراقيين لذا تعامل الجيش المصري مع الامر بهدوء وحكمة وحاول ان يقوم بارجاع الجيش العراقي الي العراق بأقل الاثمان وهو ماحدث فعليا .


اﻷمر يتكرر كثيرا بسبب انه كل ما يطرح انتقاد ﻷي وجه في الجيش المصري نضطر ان نشرح بمثال حرب 1991. و انا لا أملك مراجع عسكرية مصرية عن المشاركة المصرية في المعارك في تلك الحرب، و لو يتفضل اﻹخوة باﻹشارة لها سنكون من الشاكرين. كتاب بولاك الذي ذكرته به مراجع ممتازة، و بالعادة يستند لوثائق الجيش اﻷمريكي أو لمقابلات مع قادة عملوا مع الجيش المصري. و أنا ذكرت سابقا بأن هذا تبرير ضعف اداء الجيش المصري بأن فتوى صدرت غير مقبول من ناحية عسكرية. فالجيش المصري قاتل عربا و مسلمين مثلما صار اﻷمر في حرب اليمن و لم يكن في اﻷمر مشاكل. ثم كيف تم تفسير الفتوى؟ انا افهم ان يتم تخيير العراقيين قبل القتال بأن لهم اﻷمان لو سلموا. و هذا ما جرى بعد قليل من المناوشات في غالب الحالات. لكن ما سوف اذكره تاليا من سلوك الجيش المصري لا يبدوا ان له علاقة باﻷمر. بل هو اقرب للضعف التكتيكي الذي ذكرته سابقا: عندما يتم اﻹلتزام بالخطة، كله تمام. لو تم تغيير الخطة: تحصل مشاكل. و اخيرا يا مشرفنا العزيز: أين مصادرك على صدور هذه الفتوى و على ان هذا هو سبب "تباطئ" الجيش المصري في تنفيذ الخطة؟ وعلى فكرة كان هناك اشتباكات بين المصريين و العراقيين و خسر المصريين حوالي 100 فرد بين قتيل و جريح. أي ان هناك قتال حقيقي. 

أرسلت مصر يا مشرفنا العزيز فرقتين من احسن فرق الجيش المصري: الرابعة مدرعة، والثالثة مشاة ميكانيك(الي). و معها قوات كوماندوز. هذه القوات كانت على التسليح اﻷمريكي و تم تدريبها من قبل اﻷمريكيين. ولو تلاحظ ان كلتا الفرقتين تملكان خاصية مهمة: سرعة الحركة و قوة النيران. و بالتالي عندما يتم التأخر في التنفيذ تعتبر كارثة اكبر.   

نكمل مع السيد محمد علام
ثم ان الكاتب عندما يتحدث ان الجنرال شاورزكوف امر القوات بالتحرك قبل الموعد المحدد لم يقل ان المصريين تأخروا بسبب انهم لم يكونوا مستعدين ، بل لان القائد رفض ، ثم عند التحرك وصل المصريين الي النيران التي اشعلوها العراقيين ولم يتحركوا حتي انطفئت النيران لمدة 10 ساعات وهذا امر غريب ، فما المطلوب من القوات المصرية ؟ ان تطفئ ابار نفط ؟ هل اخبر احدهم الامريكيين اننا ارسلنا قوات اطفاء ؟ ان اطفاء نيران ابار النفط تحتاج معدات معينة وافراد مدربين علي ذلك وليست قوات مدرعة وقوات مشاة ميكانيكي ، الامريكيين تحاملوا كثيرا علي القوات المصرية في هذه النقطة .

طيب لماذا رفض؟ أنا ارى السبب هو انعدام المرونة و ثقافة اﻹلتزام بالخطة. و اضطر الجنرال اﻷمريكي ان يتصل بالقاهرة لتتصل بالقائد المصري حتى قدم موعد الهجوم (ليس للموعد المطلوب، بل بعده بساعات كما ذكر الكتاب). هذه قوات على اتم جاهزية و تنتظر ساعة الصفر. حصل تطور في المعركة و طلب منها تقديم موعد الهجوم و حصل كل هذا. ماذا لو ان العراقيين هم من بادروا بالهجوم؟ 

نعود للهجوم المصري: مهمة اليوم اﻷول للمصريين كانت اختراق خط الدفاع العراق و الدخول حوالي 40 كيلو نحو الكويت. كان امامهم فرقتي مشاة من الجيش العراقي (الفرقة 20 و الفرقة 30) و كما ذكرت كانتا من اكثر قطاعات الجيش العراقي تعرضا للقصف. خصوصا بطائرة A-10 و تم تدمير الكثير من معداتها و هرب الكثير من جنودها قبل الحرب. و رغم كل هذا: ذكر اﻷمريكيون ان تقدم المصريين كان بطيئا جدا. حتى وصلوا الخندق المملوء نفط. تقول لي اﻷمريكان تحاملوا على القوات المصرية كثيرا في هذه النقطة؟ يا رجل اتق الله. فرقة مدرعة يوقفها خندق به نفط مدة 10 ساعات؟ هل هذا هو الجيش الذي عبر اصعب مانع مائي؟ أين مناورة اﻷلتفاف؟ اين سلاح الهندسة و جرافاته؟ الم يكن هناك استطلاع لمعرفة وجود هذا الخندق قبل الهجوم؟ هذا هو بالضبط ما اقوله عن انعدام المبادرة. لو درس المصريون المسألة عدة ايام او شهور لوجدوا 100 حل عبقري. لكن الحرب لا تعطيك هكذا فرصة. لذلك المرونة مهمة جدا. 

السيد محمد علام يكمل:
ثم انه في اليوم التالي بدأ المصريين هجومهم في السابعة صباحا ، ويتحدث الكاتب ان العراقيين صدر لهم امر الانسحاب في هذا اليوم وان المواقع بدأت تهجر وان المصريين عندما استخدموا مدفعيتهم كانت الاضرار التي اوقوعها بالعراقيين قليلة لانهم كانوا قد بدأو في تنفيذ الانسحاب فعليا ، اعتقد ان هذا الامر يحسب علي الامريكيين الذين كانت طائرات استطلاعهم واقمارهم الصناعية تملئ الميدان كان عليهم ان يبلغوا المصريين ان المواقع اصبحت شبة فارغة ، ثم ان المصريين نفذوا ضربة مدفعية قوية كما يقول الكاتب حتي ان الذخيرة المخصصة للمدفعية نفذت وقتها ، وكان التسديد وفقا للخطة فالمصريين لم يسددوا من مخيلتهم ، اما الانسحاب وعدم الاعلام به فمشكلة الامريكيين وليس مشكلة المصريين الذين التزموا بالخطة ، ثم عندما تنفذ الذخيرة ، مالمطلوب ان افعل ؟ قبل ان تعطي لي مهمة جديدة قم بامدادي بذخيرة ام ان من المفترض ان الجيش المصري خارق للعادة ومدافعه تطلق النار دون ذخيرة ؟ .


هنا يا سيدي لم تكن موفقا في القراءة و اﻹقتباس. يقول النص باﻹنجليزي:
  Egyptian artillery unleashed a massive barrage to cover the advance, but this did little damage since the Egyptians
 .insisted on firing on locations that US intelligence revealed the Iraqis had already abandoned
 Because these target were in the Egyptian artillery fire plan, however, the battery commanders insisted on hitting
them
و الترجمة هي ان المصريين ضربوا مدفعيتهم بقوة ولكن الخسائر العراقية كانت طفيفة. ليه؟ ﻷن المصريين اصروا على ضرب اهداف قالت لهم اﻷستخبارات اﻷمريكية ان العراقيين قد تركوها.  لكن بما ان اﻷهداف كانت محطوطة على الخريطة، اصر قادة المدفعية على ضربها. يعني صرف ذخيرة على الفاضي. 

و بعد الضربة المدفعية (اللي على الفاضي) تقدمت فرقة المشاة الميكانيك و بمجرد تعرضها لضربات مدفعية متفرقة عراقية توقفت. و يقول ضابط امريكي مرافق ان النيران العراقية لم تكن في اي مرحلة تشكلا خطرا على العملية. و طلب المصريون دعم جوي و لكن الجو لم يساعد كثيرا. و عندما اقترح المستشارون اﻷمريكيون ان يستخدم المصريون مدفعيتهم ﻹسكات المدافع العراقية قال لهم المصريون ان المدفعية صرفت حد الذخيرة المسموح للعملية. و انتظر المصريون حتى الساعة 10 صباحا لغاية ما سكتت المدفعية العراقية لوحدها. يا سلام! قارن هذا بأداء القوات اﻷمريكية (نفس السلاح) في الجنوب التي حاربت و هزمت قوات ميكانيكية عراقية و صارت على مشارف مدينة الكويت خلال يومين. 

و يختم المشرف محمد علام 

ثم ان حديثهم الذي تتخذه ذريعة لعدم قدرة القادة المصريين علي تغيير الخطط اثناء القتال من ان القائد المصري في ثالث ايام القتال رفض تغيير الخطة المكلف بها والاماكن المطلوب منه القتال فيها ، لان الجيش وقتها فعليا كان مرتبط بتصور القيادة السياسية في حدود عمله وتحركاته كان لابد من الموافقة عليها من القاهرة ، للحساسية البالغة للمعركة وقتها ، هذا امر استثنائي ومقصور علي حرب عاصفة الصحراء فقط ، بينما حتي في حرب اكتوبر اتيح للضباط الاصاغر حرية التصرف في الكثير من المواقف علي عكس ماتقول وبرز ذلك ايضا في موضوع دخول العاصمة الكويت


هذا كلام غير منطقي و غير مقنع و أترك للقارئ ان يحكم عليه بنفسه. عندما ترسل قوات تحت قيادة مشتركة. فهذا يعني ان فوقك قيادة مشتركة تستمع لتعليماتها. الجيش المصري لم يقف على حدود العراق ليتسائل هل نحتل بلد عربي ام لا. بل كان يقاتل في جنوب الكويت ووسطها. كل هذا كلام اراه تعتيما على قصور عملياتي و تكتيكي. حرب 1973 وردت فيها امثلة كثيرة على هذا القصور و يمكنك الرجوع لكتاب بولاك أو حتى كتاب جمال حماد (لواء اركان حرب مصري كتب بناءا على ارشيف القوات المسلحة و ذكر الكثير من اﻷخطاء العملياتية).

اﻹستنتاج: الجيش المصري لا ينقصه سلاح. بل هناك قلق من انعدام المرونة في القيادات الوسطية و ضعف التدريب في حال حصول مفاجأة تكتيكية وقت الضربة (نمط تشويش جديد، عملية نوعية من اﻷرض و الجو الخ الخ). توجد شواهد على ذلك من حرب 1948 و حتى حرب 1991. لو ارادت اسرائيل عمل ضربة لمصر بشكل مفاجئ فتوجد 100 طريقة لعمل ذلك. و انعدام المرونة المصرية يساعد في ذلك. اما ان تقوم اسرائيل بضربة جوية على هدف مصري فهو امر مستبعد بسبب وجود كنز استراتيجي اسرائيلي اسمه اتفاقية كامب ديفيد يجب الحفاظ عليه. ممكن ان تفكر اسرائيل بضرب سيناء لو اصبحت مرتعا للعمليات الفدائية نحو اسرائيل، أو ممكن ان تفكر اسرائيل في ضرب مصر لو صارت مصر على اعتاب صناعة قنبلة نووية.


اولا بالنسبة لكلام الفتوى الصادرة للدخول فى العراق فلها الكثير من المصادر منها مدير مكتب اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات المصرية الاسبق 
ثانيا بالنسبة لحرب اليمن 
حرب اليمن تفرق الكثير عن الحرب مع العراق 
لان حرب اليمن انت تحارب لتمنع انفصال اليمن اما فى العراق انت تحارب جيش حارب معك فى 73 و بينكم مصالح مشتركة استمرت فى وقت حرب الكويت و حتى بعدها و كان يوجد صداقة بين الرئيس مبارك و الرئيس صدام حتى فى وقت الحرب كما انه كان يوجد مصريين عاملين فى العراق حتى فى وقت الحرب اى ان القتال فى ذلك الوقت كان به حساسية 

ثالثا من الواضح انك تتحدث عن الجيش المصرى من دون ان تشاهد مناوراته او تسليحه و تستند على اشياء قديمة و ليس لها اى اساس من الصحة 
لانه من الواضح انك لم تشاهد فى مناورات الجيش 
" تحرك القوات لتنفيذ الاهداف المحددة لها بشكل مستقل فى حدود الخطة الموضوعة " 
كان هذا هو نص البيان الصادر عن المناورات كان تقريبا فى مناورة بدر الاخيرة التى جرت فى سيناء 
بالطبع لست متذكر صياغته بشكل جيد 
كما احب ان اذكر على ان الجيش المصرى قد وصل الحدود الشرقية لمصر فى وقت قياسى بكامل القوات و التجهيزات بشكل ازهل العالم فى خلال ست ساعات فقط و استطاع ان يصل الى حالة الاستنفار الهجومى فى خلال 11 دقيقة فقط 
و هذا وقت قياسى جدا 
اترك الباقى الى الاستاذ علام فهو يستطيع ان يرد عليك فى الباقى 
+ تقييم الى الاستاذ علام 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبوت

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2013
عدد المساهمات : 819
معدل النشاط : 946
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:34

الي رفيق وليم  
بما انه لديك ايمان جازم بقوه وتفوق الجيش اليهودي علي جيوش المنطقه كلها لماذا لا تدعوه ان يضرب ويدمر باقي جيوش المنطقه وساعتها سوف نعرف من الاقوي ومن يتحمل تبعات افعاله ومن قد يزول الي الابد 
لقد انتصر حزب الله وملرغ بكرامه هذا الجيش في الوحل وكذلك حماس التي تمتلك صواريخ العيد مقارنه بما عند الجيوش العربيه 
ادعوا اصدقاءك اليهود لتجربه الضربه الجويه الخاطفه علي مصر وسوف تري بام عينك ما قد يكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:39

اقتباس :
نحن في 2014 وانتم تناقشون الماضي والتاريخ.لماذا لا نناقش احتمالات المستقبل او على الاقل الحاضر . الجيش الاسرائيلي يشهد تطور كبير بل معظم جيوش العالم اصبحت لها قيادات وقطاعات في الصايبر اتاك ماذا عنا نحن العرب لماذا ننقاش التاريخ ولا نتقدم للامام .

لان من ليس له تاريخ ليس له مستقبل 
كما ان الاقوى هو من يستفيد من دروس الماضى 
و ستجد فى كل المدارس العسكرية على مستوى العالم يدرسون كل المعارك العسكرية من مارك العصور القديمة كمعارك تحتمس الى حصان ضروادة الى معارك نابليون الى الحربين العالميتين الى اخر حرب قد جرت فى العالم فكل شئ يدرس لان كل معركة تخرج منها بروس مستفادة يمكنك ان تستخدمها فى حروبك القادمة مهما كان عصر هذه الحروب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:40

@خير جنود الارض كتب:
نحن في 2014 وانتم تناقشون الماضي والتاريخ.لماذا لا نناقش احتمالات المستقبل او على الاقل الحاضر . الجيش الاسرائيلي يشهد تطور كبير بل معظم جيوش العالم اصبحت لها قيادات وقطاعات في الصايبر اتاك ماذا عنا نحن العرب لماذا ننقاش التاريخ ولا نتقدم للامام .




اما الجيش المصرى لا يتطور ولا يتقدم !!!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Ali

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المزاج : متقلب
التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 2049
معدل النشاط : 3142
التقييم : 514
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:42

الموضوع بكل بساطة بدون ان نخرج عن سياقة هو هل لدى اسرائيل حاليا القدرة على مباغته الدفاع الجوى المصرى المعقد جدا من حيث النوع والكم والذى يغطى اسرائيل بالكامل وما بعدها اعتقد ان الرد كان واضح فى صفحة 8 و 10 والبعض يصر الى تغيير مسار الموضع الاصلى بشكل ساذج ومضحك مثل التحدث عن مصنع الخرطوم وعاصفة الصحراء 
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:48

@القاتل المخيف كتب:
يا رب انت المستعان 


الجيش الصهيونى يتطور والجيش المصرى لالالالالالالالالالالالالالا
الجيش الصهيونى يملك تكنولوجيا واسلحة متقدمة والجيش المصرى لالالالالالالالالالالالالا
الجيش الصهيونى يمتلك جميع وسائل الدعم والجيش المصرى لالالالالالالالالالالالالالا
اخى نحن سنحارب بالرماح والسيوف اةةةةةةةةةةةةةة اصلنا جيش من القرن الحجرى 
احنا خلاص جالنا جميع الامراض اللى فى الدنيا 
والله انا بحسد المصريين على اعصابهم وتحملهم لمثل هذا الكلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الظاهر انك كنت تكتب بعصبية وعواطف جياشة 
هل ذكرت فى مساهمتي الجيش المصري ؟ نعم / لا 
هل ما قلته عن الجيش الاسرائيلى ؟ خاطئ / صحيح
هل الاعتراف بقدرات العدو اهانة ؟ نعم / لا 
اريد اجابات محددة من فظلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 11:50

@Anas Ali كتب:
الموضوع بكل بساطة بدون ان نخرج عن سياقة هو هل لدى اسرائيل حاليا القدرة على مباغته الدفاع الجوى المصرى المعقد جدا من حيث النوع والكم والذى يغطى اسرائيل بالكامل وما بعدها اعتقد ان الرد كان واضح فى صفحة 8 و 10 والبعض يصر الى تغيير مسار الموضع الاصلى بشكل ساذج ومضحك مثل التحدث عن مصنع الخرطوم وعاصفة الصحراء 
تحياتى



و سيحسم امر عاصفة الصحراء ايضا خلال النقاش و الاقتناع بالهدف الاساسي للجيش المصري الذي يختلف تماما عن هدف القوات الاجنبية

 كما حسم الامر بعد الخرائط التي تفضلت بتقديمها و كذلك حسم امر مصنع الخرطوم بان لا خداع لمصر او السعودية

فيبدوا ان هذا الموضوع سيكون مرجع بحد ذاته لعدد من القضايا الجدلية التي يتم حسمها بالمصادر


و الله المستعان ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 12:02

مشكلة هذا الموضوع كماهي بالنسبة لكثير من المواضيع المشابهة له سواءا كان هنا او فى منتديات اخرى 
والتى تجعله ينحرف عن مساره و لا يخرج بنتيجة 
1- عدم الواقعية و تغليب العاطفة على العقل 
2- الجهل بالحروب الحديثة و كيفية ادارتها و الفروق بينها وبين حروب الماضي 
3- الجهل المطبق بالتطور الكبير الذي عليه الجيش الاسرائيلى اليوم 
4- التقوقع على سنة 73 و جعلها مقياس !!!!  و بالتالى الحكم على 2014  بواقع مر عليه 41 سنة !!! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خير جنود الارض

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : واقعي جدا لا احب تصوير الامور باشكال ورد
التسجيل : 17/02/2011
عدد المساهمات : 1736
معدل النشاط : 1860
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 12:07

@дмuň كتب:









اما الجيش المصرى لا يتطور ولا يتقدم !!!!!!


العالم في مرحلة تشهد تقدما كبيرا جدا بل تغير في قواعد الحرب . بل ان قطاعات جديدة تدخل في جيوش العالم .طائرات بدون طيار UCAV . حتى الدفاع الجوي وحروب الجو انتقلت للفضاء . ما الفائدة في مناقشة اخطاء واحداث حصلت منذ 30 سنة في ضروف تختلف عما نشهده نحن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 12:08

@خير جنود الارض كتب:






العالم في مرحلة تشهد تقدما كبيرا جدا بل تغير في قواعد الحرب . بل ان قطاعات جديدة تدخل في جيوش العالم .طائرات بدون طيار UCAV . حتى الدفاع الجوي وحروب الجو انتقلت للفضاء . ما الفائدة في مناقشة اخطاء واحداث حصلت منذ 30 سنة في ضروف تختلف عما نشهده نحن .

والجيش المصرى ليس من ضمن العالم !!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 13:03

بعد اذنك يا انس الموضوع اصبح اكبر بكثير من عنوانة
لذلك اطلب من الاخوة اللذين لديهم راى مخالف لما يقولة المصريين بقيادة علام
يردوا على كلام علام المنطقى جدا جدا
كلامى موجة الى وليم ومنجاوى وخير  جنود الارض
واندلس الذى انسحب مبكرا
ونرى من يقنع الثانى بالحجة والمصادر والراهين
انتم تعلمون ان مواضيع التى تهم مصر تستحوذ على كل الاهتمام لذلك حرام
اننا نكون سبب فى غلق موضوع رائع ونقاش رهيب زى دة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟   الخميس 6 فبراير 2014 - 14:03

@القاتل المخيف كتب:
بعد اذنك يا انس الموضوع اصبح اكبر بكثير من عنوانة
لذلك اطلب من الاخوة اللذين لديهم راى مخالف لما يقولة المصريين بقيادة علام
يردوا على كلام علام المنطقى جدا جدا
كلامى موجة الى وليم ومنجاوى وخير  جنود الارض
واندلس الذى انسحب مبكرا
ونرى من يقنع الثانى بالحجة والمصادر والراهين
انتم تعلمون ان مواضيع التى تهم مصر تستحوذ على كل الاهتمام لذلك حرام
اننا نكون سبب فى غلق موضوع رائع ونقاش رهيب زى دة
هههههههههه 
اخي القاتل المخيف لا تحشرني و لا تقولني لم اقل 
انا لم اقل الكيان الجرثومي يستطيع هزيمة مصر فهذا موضوع يتجاوز المنتدي كاملا بل يتجاوز جنرالات الجيش الى مجلس القيادة المصغر فهو من يقرر 
وانا اصلا لا اريد الدخول فى موضوع البعيد عن الواقعية كل البعد 
وبعد كل هذا الجواب على   هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟

اي قيادة عسكرية لتجيب على هذا السؤال لابد من الاجابة على اسئلة قبله 
ما هي امكانيات العدو بالتفصيل .......وهذا للاسف ما لم تبحثوا عنه او بحث سطحي 
ما هي امكانياتنا ؟ ....وهذا للاسف ضخم وضخم وزيد فيه لدرجة انه اصبح مهزلة 
ثم تجتمع القيادة مشكلة غرفة عمليات مكونة من قواد كافة افرع الجيش الرئيسية + القائد العام + مدير الاستخبارات + مستشارين استراتجيين 
ثم يقرروا هل العدو اقوى منا او اضعف .........فرضا تقرر انه اقوى هنا ينتقلوا الى التكتيك الحربي 
ما هي نقاط ضعف العدو و كيف نستغلها ؟ 
ما هى نقاط ضعفنا كي نسدها او نقلل من خطورتها ؟
وبعد كل هذا الجواب على   هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟
وانتم للاسف رحتم تجاوبون على السؤال الاخير بالعاطفة و تركتم المنهجية للجواب على السؤال 
اما انا لما ساهمت ب : 
اقتباس :
الجيش الاسرائيلي اليوم فى القرن الواحد والعشرين لا يقارن بجيش 73 !!!!!!!! 

كل خبراء العالم وكل المواقع تقارن قدرات الجيش الاسرائيلي تقارنه اليوم بجيش 2006 

ولا تذكر 73 اطلاقا بل تذكره فقط فى قسم التاريخ العسكري !!!! 

و اغلب خبراء العالم يقولون ان الجيش الاسرائيلي منذ 2006 تطور تطور كبير جدا واستفاد كثيرا من اخطائه 

والتى كانت اهمها 1 الاتصالات 2 سرعة الانتشار وتبديل المواقع 

فقطد صار اليوم الجيش الاسرائيلي بعد 2006 يتحكم بتكنلوجيا عالية التطور من أقمار إسرائيل والطائرات بدون طيار والطائرات بيتش كرافت لجمع البيانات التي تؤدي الى التعرف على قواعد العدو ومواقع تخزين الاسلحة .

كما بنت اسرائيل بعد 2006 نظام الاتصال اسرع بخمس مرات من سابقيه تمكنه من الوصول الى الاهذاف وتدميرها بدقة عالية جدا 

كما اصبحت تعتمد اليوم على الطائرات بدون طيار للتصوير الحي والمباشر للاهداف وبالتالى سرعة ودقة تدمير الهدف

بالاظافة للدعم اللوجيستي و الاستخبارتي الامريكي الذي لم ينقطع منذ  73 

كنت احاول تنبيهكم لامر كان الاجدر بكم بحثه اولا قبل بحث قدراتكم كي تشكلوا نظرة صحيحة للموضوع ولكن للاسف اعتبره العاطفيون 
انه اهانة ......لا تعليق !!!  ان احببتم ان تصلوا الى نتيجة وفيما بينكم اتبعوا المنهجية وان اردتم اتباع عواطفكم فاكملوا نقاشكم البزنطي 
ملاحظة : 
طرح كثيرا هنا او فى منتديات اخري نفس السؤال عن الجزائر هل اذا دخلت الجزائر حرب مع فرنسا او الاسطول السادس كيف سيكون الحال 
فكان الاجابات الساحقة .......لا نستطيع مواجهتها واعترفنا بلا خجل و لم نقل لا s300 و لا su30ولا الفرقطاتت ولالالا 
بل طرح سؤال ابسط  هل اذا هاجمتنا الرافال من جهة ليبيا هل نستطيع صدها فكان جوابنا لا عاااااادي بل اتفقنا على اننا نستطيع الحد وليس المنع 
ان اضخم عدوى اليوم لانتصر عليه غدا خير من الاستهانة به اليوم واصدم يوم لا ينفع الندم 
تحياتي ..........
توقيع : عابر سبيل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل بامكان اسرائيل تنفيذ ضربه خاطفة على الدفاع الجوى المصرى ؟ كيف ومن المنتصر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين