أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اتفاق تعاون أردني سعودي في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اتفاق تعاون أردني سعودي في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اتفاق تعاون أردني سعودي في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية   الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:02



اتفقت الأردن والمملكة العربية السعودية اليوم (الأربعاء) في عمان على التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
وبموجب الاتفاق الذي وقعه رئيس الهيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان ورئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية هاشم بن عبدالله اليماني، يتعاون الجانبان في مختلف مجالات الطاقة النووية وأهمها الابحاث الاساسية والتطبيقية السلمية في مجال علوم الطاقة النووية وتقنياتها وأعمال التصميم والانشاء والتشغيل سواء لمحطات توليد الطاقة النووية أو المفاعلات البحثية وأعمال التنقيب عن المواد الخام وتعدينها ومعالجتها وادارة النفايات المشعة واستغلال المعادن المصاحبة.
كما يشمل التعاون في مجال التقنيات المبتكرة للاجيال الجديدة من المفاعلات النووية وهندستها وأنشطة انتاج النظائر المشعة والتقنيات المتعلقة بالاشعاع وتطبيقاتهما والضمانات النووية، ومراقبة المواد النووية وتدقيقها واعداد التشريعات والقوانين والارشادات التنظيمية النووية وفي مجال الامان والسلامة النووية والوقاية من الاشعاع وحماية البيئة واعداد الموارد البشرية.
وقال طوقان، في تصريح عقب حفل التوقيع، إن هذا الاتفاق يشكل معلما جديدا في العلاقات والتعاون بين البلدين الشقيقين وسيضيف لرصيد الأردن مزيدا من الدعم العربي والدولي لبرنامجه النووي ويسهم في دعم مكوناته الفنية والتدريبية والبحثية.
وأضاف إن الطاقة في الآونة الأخيرة باتت من ابرز التحديات التي يواجهها العالم خاصة في ظل التقلبات السريعة والارتفاعات الحادة في اسعار النفط وما يتطلبه ذلك من ضرورة السعي نحو استخدام الطاقة النووية كطاقة اقتصادية بديلة، موضحا أن الأردن من أكثر الدول العربية تأثرا بهذه التحديات.
وأكد طوقان أهمية الحق العربي بامتلاك ناصية التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية وترسيخ وتعزيز التعاون بين الدول العربية في سبيل تحقيق طموحاتها النابعة من الرؤى الوطنية التي اعتمدت خيار الطاقة النووية.
وأشار إلى ضرورة احتفاظ الدول العربية بحقوقها المكتسبة تحت معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي تنص على حق جميع الأطراف في المعاهدة باجراء البحوث وانتاج الطاقة النووية واستخدامها في الأغراض السلمية دون اي تمييز.
من جانبه، أكد اليماني أهمية الاتفاق في تحقيق مردود ايجابي من خلال ترتيب الاستفادة المتبادلة من المعلومات والخبرات المتوافرة لدى الطرفين والتنسيق المشترك والمتزامن بين الهيئات التنظيمية النووية ومؤسسات تخطيط الطاقة والجهات التعليمية.
وقال إن الاتفاق سيتيح الشفافية في منح التراخيص وتشغيل المنشآت النووية في المنطقة الحدودية للاستخدام السلمي للطاقة النووية، اضافة إلى المساهمة في تحقيق الاستدامة وحماية التنمية السليمة للموارد البشرية المتخصصة وتوطينها، مؤكدا أن الاتفاق سيكون لبنة في صرح التعاون بين البلدين الشقيقين.
ويعد هذا الاتفاق الثالث عشر الذي يوقعه الأردن في هذا المجال حيث وقعت المملكة الاردنية سابقا اتفاقيات تعاون نووي مع كل من فرنسا وكندا وبريطانيا وروسيا والصين وكوريا الجنوبية واسبانيا والارجنتين واليابان ورومانيا وايطاليا وتركيا حيث تغطي هذه الاتفاقيات مختلف جوانب العمل النووي.
وكان الوفد السعودي الذي يزور الاردن لمدة ثلاثة ايام قد زار مشروع المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب الذي يقام في جامعة العلوم والتكنولوجيا باربد شمال الاردن بالتعاون مع الائتلاف الكوري والتقى برئيس الجامعة وبحث معه سبل التعاون في مجال تنمية الموارد البشرية وتبادل الخبرات.
وزار الوفد قسم الهندسة النووية، المنظومة النووية دون الحرجة في الجامعة، كما زار موقع مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم في منطقة وسط الاردن.
وكان الاردن قد اتفق مع روسيا على انشاء مفاعلين نوويين لتوليد الطاقة الكهربائية بقوة الف ميغا واط لكل مفاعل باستثمار يصل تكلفته إلى حوالي 10 مليارات دولار عن طريق البناء والتشغيل واعادة الملكية ومن المنتظر ان يرى هذا المشروع النور في نهاية عام 2017.
ويقدر احتياطي الاردن من خام اليورانيوم حوالي 65 ألف طن، اضافة إلى ثمان مواقع استكشاف للخام تم تحديدها، حيث وضعت الاردن في المرتبة الحادية عشرة عالميا بين دول العالم.

http://arabic.news.cn/arabic/2014-01/22/c_133066196.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عساف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 2294
معدل النشاط : 2881
التقييم : 299
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: السعودية والأردن توقعان اتفاقية تعاون في مجال الطاقة النووية    الخميس 23 يناير 2014 - 15:56






وقع معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، اليوم في العاصمة الأردنية عمّان
اتفاقية تعاون مع معالي رئيس هيئة الطاقة الذرية في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور خالد طوقان، تتعلق بمجال الطاقة النووية
بحضور معالي نائب رئيس المدينة الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها معاليه حاليًا للأردن.

جاء ذلك، عقب اللقاء الذي عقده الجانبان اليوم في مقر هيئة الطاقة الذرية الأردنية
وجرى خلاله بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال الطاقة النووية والمتجددة.

وأكد الجانبان على متانة علاقات الأخوة والجوار التي تربط البلدين وسعيهما الى تعزيز التعاون المتبادل والعلاقات الودية القائمة بين بلديهما
ورغبة كل منهما في قيام تعاون واسع في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية من أجل خير ورفاهية مواطني البلدين.

وتهدف الاتفاقية إلى تبادل المعلومات وتنظيم الندوات والدورات العلمية للعاملين في المجالات ذات الصبغة العلمية أو الفنية في مجال الطاقة النووية بين الجانبين
وتشكيل مجموعات عمل مشتركة من أجل تطبيق دراسات أو مشروعات محددة تخدم الأهداف المشتركة علاوة على تبادل المواد النووية والمواد الأخرى
والمعدات والتقنيات، وإجراء الدراسات الخاصة بتحديد مواقع المنشآت النووية في المناطق الحدودية بين البلدين، والتنسيق في
إجراءات تراخيص البناء والتشغيل لها .

كما تهدف إلى تطبيق السلامة النووية والوقاية من الاشعاع في المنشآت النووية بالمناطق الحدودية بين البلدين، وتبادل الخبرات فيها واجراء الدراسات المشتركة
الخاصة بتقويم الأثر البيئي لمحطات الطاقة النووية، وإنشاء شبكات ومنظومات رصد مشتركة للكشف والإنذار المبكر عن المستويات الاشعاعية في البيئة
إضافة إلى وضع خطط مشتركة خاصة بالتأهب والتصدي للطوارئ الاشعاعية وتنسيق جهود وامكانات الطرفين في شأنها
والتدريب الدوري المشترك على هذه الخطط، وعمل اليات لتنسيق سياسات منح براءات الاختراع ذات الصلة والاستفادة منها.



http://www.spa.gov.sa/readsinglenews.php?id=1191116&content_id=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اتفاق تعاون أردني سعودي في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين