أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:23

1


المقاتلة الصينية chengdu j-20 mighty dragon
 
أنها المقاتلة تشجندو  J-20 ويطلق عليها ايضا  "جيان - 20 " والبعض يلقبها "black eagle  " والاخر يسميها التنين العملاق " mighty dragon "  والتى اثارت جدلا واسعا عندما ظهرت للنور وأما فى عيون الغرب فهناك تسمية اخرى لها فهى بالنسبة لهم ابن غير شرعى ولد سفاحا فى رحم المصانع الصينية فحتى الان لايعرفون من الاب الاصلى لها هل هى التكنولوجيا الامريكية التى تم التجسس عليها  واختراق التصاميم الخاصة بها بداية بالطائرة  F-117  ومرورا بالقاذفة B-2 وانتهاء بكل من F-22  و F-35 , أو ربما يكون اب المقاتلة الصينية هو الاتحاد السوفيتى السابق الذى قيل عنه تارة أنه ساعد الصين وتارة اخرى ان الصين هى من تجسست وحصلت على التكنولجيا من خلال المقاتلة الشبحية MiG 1.42  , او ربما استعانت الصين بالاثنين معا لا نتاج مقاتلتها على كل ليست التسمية الصحيحة هيا ما يقلق الغرب الان ولكن ما الذى تسطيع هذة المقاتلة القيام بة هو ما يقلق الغرب .
 
وأما فى الصين فتسمى فى الصينية المبسطة " -二十 " وفى اللغة الصينيه التقليدية "  -二十 " وهى النموذج الاولى للمقاتلة الصينية الشبحية ذات المحركين من الجيل الخامس , و التى يتم تطويرها من قبل مجموعة صناعة الطائرات تشنجدو " Chengdu Aircraft Industry Group " لصالح سلاح الجو فى جيش التحرير الشعبى الصينى " People's Liberation Army Air Force " أو ( PLAAF ) , قامت j-20 بأول طيران لها فى 11 يناير 2011 وكان قد صدر تصريح قبلها بسنوات تحديدا فى نوفمبر عام 2009 من الجنرال " He Weirong " نائب قائد القوات الجوية بجيش التحرير الشعبي قائلا " ان المقاتلة j-20 من المتوقع ان تكون فى الخدمة operational بين عامى 2017–2019 ", يسمى سلاح جو جيش التحرير الشعبى الصينى المقاتلة  J-20 بالمشروع 718 أو "Project 718" , تفيد التقاريربأن المصمم العام للمقاتلة هو " Yang Wei " والذى كان ايضا المصمم العام للمقاتلة الصينية/الباكستنية JF-17 Thunder.
 
 
Origin : الأصول
 
عام 2002:
حيث بدأت التكهنات بهذة الطائرة عندما ذكرت مجلة جينز الدفاعية الاسبوعية "Jane's Defence Weekly " ان شركة شنيانغ للطائرات "Shenyang Aircraft Corporation" قد تم اختيارها لتترأس اعداد البحوث والتطوير الخاصة بالمقاتلة الجديده , ولكن تمت المطالبة بأدخال علماء جدد فى نفس الاسبوع .
 
عام 2006:
ظهرت مقالة خاصه بـ "Military Technology " تشير ألى أنه تم تصميم ثلاثة نماذج للمقاتله الشبحية الجديدة , اثنين منهم من قبل شركة شنيانغ  "Shenyang Aircraft Corporation" , والثالث من شركة شنجدوللطائرات "Chengdu Aircraft Corporation" . ووفقا لتقارير مجلة "Jane's" فأن تطوير الأنظمة الفرعية , بما فى ذلك المحركات وغرفة الاسلحة لمقاتلة الجيل الخامس الصينية جارية منذ فتره , وقد اظهرت صوره تبين مدخلى الهواء للمقاتلة تم نشرها مع التقريرتوضح أن المقاتلة تعمل بمحركين ولديها زعنفتيتن عموديتين , وذكر نص التقرير ان المقاتلة سوف تحمل اسلحتها داخليا مثل المقاتلة الامريكية "F-22 Raptor" , وقد وجه عالم جديد شارك بالمشروع الى الانتباه الى الزوايا وشكل الجوانب فى نموذج التصميم ومقارنتهم بالمقاتلة الامريكية "F-117 Nighthawk" لتلافى العيوب السابقة , وقد ذكرت المجلة ايضا انها هناك مشروع تطوير محرك جديد مرتبط بالمقاتلة سوف يتمتع بخاصية " thrust vectoring ".
 

المقاتلة الامريكية F-117 Nighthawk
 
وأظهر تقرير فى وقت لاحق خاص بـ "Military Technology"تصميم مختلف تماما لفت الانظار يدعى "J-14" وقيل انه مشروع شركة شناينغ " Shenyang project" , مع تسميات التصاميم"J-12" و "J-13" التى يجرى تطبيقها للمنافسة والتى صممت من قبل شركات Shenyang و Chengdu على التوالى .
كما ان ظهرت تكهنات فى هذه الفتره أن الصين كانت ستشارك فى مشروع الـ PAK FA حيث كتب "John Pike" أنه ربما امتنعت الصين عن المشاركة فى تطوير وانتاج المقاتلة الجديدة من الجيل الخامس مع روسيا نظرا لأعتقادها ان روسيا تسعى لكسب المزيد من المشاركة الصينية , كما ان القادة الصينين مصممين على ان تصميمهم يتفوق على تصميم الـ  PAK FA الروسى .
 
عام 2009 :
أشارت التعليقات الصينية على شبكة الانترنت مرارا وتكرارا انه سوف يتم بناء المقاتلة الجديده من خلال دمج مجهودين معا وسوف يتم تسميتها "J-14" . بحيث ستكون شركة شنجدو "Chengdu" مسئولة عن تصميم هيكل الطائرة , بينم ستكون شركة شناينغ "Shenyang" مسئولة عن تصميم المحركات والمكونات الاخرى . ولكن تبين فيما بعد ان العروض والتصاميم المقدمة من قبل شركة  "Chengdu" قد نالت تأيد وموافقة القوات الجوية لجيش التحرير الشعبى الصينى متوفقة بذلك على تصماميم وعرض شركة "Shenyang" , معلنة بذلك عن ابحات وجهود تطوير مكثفة لجعل المقاتلة فى الخدمة بين عامى 2017-2019 .
 
 
Flight testing : اختبارات الطيران
 

 
فى 22 ديسمبر 2010, أنتهى زمن التكهنات والتوقعات حيث فاجأت الصين العالم عندما ظهرالنموذج الاختبارى الاول  المقاتلة  J-20 ويدعى "2001" وخضع لأختبارات "high speed taxiing tests" خارج معهد " Chengdu" لتصماميم الطائرات , وفى أول اختبار تحليق استمرت المقاتلة J-20 فى الطيران لمدة 15 دقيقة فقط وكان هذا فى 11 يناير 2011. وكانت تحلق بجانبها المقاتلة J-10S وبذلك اصبحت الصين ثالث دولة فى العالم تقوم بتطوير – واختبار مقاتله شبجية بحجمها الكامل بعد كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا . وبعد نجاح المقاتلة الصينية فى رحلتها الاولى اقيم احتفال كبير حضره كل من
"Li Gang" طيار الاختبارات للمقاتلة J-20 , و " Yang Wei " المصمم الرئيسى , والجنرال " Li Andong " نائب مدير ادارة التسلح , ومدير لجنه العلوم والتكنولوجيا لادراة التسلح العامة لجيش التحرير الشعبى الصينى منذ عام 2000. وبعدها بدأت الطائره تقوم برحلات اختبارية مره اخرى .
 

فى17 ابريل 2011 , قامت المقاتلة برحله اختبارية اخرى استمرت ساعه وعشرين دقيقة , وفى مايو 2011 حلقت فى رحله اختبارية استمرت 55 دقيقة تضمنت سحب عجلات الهبوط . وفى مارس 2012 تم التقاط فيديو للمقاتلة وهى تقوم بمناورات مختلفة اثناء طيران اختبارى لها . وفى 10مايو 2012 ظهرت تقارير توضح ان الصين قد قامت ببناء نموذج اخر اختبارى للمقاتلة J-20 يدعى" 2002" وان هذا النموذج قد خضع لاختبارات " low speed taxiing tests" فى مطار لم يتم تحديده فى تشنجدو , وقد بدأت الطائره الثانية اختبارات الطيران فى مايو 2012.
 


 
j-20 prototype 2001&2002 side by side
 
فى أواخر اكتوبر عام 2012 , ظهرت صورا لما يعتقد انه نموذج اختبارى أولى ثالث جديد , وهذه الطائره لها ملامح مبنية على اسس مختلفة , وتشير التكهنات ان هذا الاختلاف فى شكل التصميم لجعل الطائره قادرة على حمل رادار ايسا  AESA radar .
 

وهذة الصورة قد تكون برهانا على ظهورالنموذج الاولى الثالث  وتظهر الاختلاف بين النماذج الثلاثة من حيث شكل الذعانف العمودية الخلفية والأنف الامامى
 
فى اواخر شهر مارس 2013 ,ظهرت صور اخرى للمقاتلة J-20 وهى تقوم باختبارات لفتحات الاسلحة السفلية , ثم ظهرت صور اخرى اثناء اختبارات فتحات الاسلحة  الجانبية, وكشفت الصور فى وقت مبكر السكك الحديدية للقواذف التى تثبت عليها الصاوريخ وهي تخرج من الجانب الايمن لبدن المقاتة . وبعدها بأيام قليلة , تم الكشف عن صور جديده اخرى تظهر تصميم بالحجم الطبيعى لصاروخ مجهول مثبت على قاذف المقاتلة .

صورة للطائرة j-20 وهى تختبر ابواب فتحات الاسلحة السفلية .

 
 
صورة للطائرة j-20 وهى تفتح ابواب فتحات الاسلحة الجانبية وظهور دراع التزود بالوقود جوا .


 
صورة للطائرة j-20 وهى تحمل تصميم لصاروخ مثبت على قاذف المقاتلة .


 
 
 
Technology transfer allegations : أتهامات بنقل التكنولوجيا
 
أولا الطلاء الشبحى :
على الرغم من أنه لم تعلن اى جهة محدده من المحللين العسكرين أن المقاتلة J-20 تم استخدام طلاء شبحى فى تغطيتها معتمده فى ذلك على طلاء المقاتلة الشبحية الامريكية F-117 التى تم اسقاطها فوق صربيا عام 1999, الا انهم ذكروا انه اذا استخدم المهندسون الصينيون طلاء شبحى يرتكز تصنيعه على تكنولوجيا طلاء F-117 الشبحى فأن النتيجه المتوقعة سوف تكون متخلفة بعقود عن تكنولوجيا تصنيع الطلاء الشبحى الحالية التى تستخدمها الولايات المتحدة على طائراتها , ومع ذلك فقد ذكر طيار الاختبارات الصينى للمقاتلة J-20 ويدعى " Xu Yongling" ان المقاتلة الصينية الجديده هى تحفة فنية تم صناعتها من ابتكارات محلية , وذكر ايضا ان تكنولوجيا المقاتلة F-117 هى تكنولوجيا عفا عليها الزمن الان وحتى فى الوقت التى تم اسقاطها فيه , ولا يمكن تطبيقها مره اخرى فى صناعة الجيل الجديد من المقاتات الشبحية " . كما ذكر James Hardy وهو محرر فى مجلة Janes الدفاعية انه من غير المرجح ان تكون استفادات الصين الكثير من حطام الطائره الامريكية .

حطام الطائرة الامريكية F-117 Nighthawk .

 
 
التفحيص والتمحيص فى كل قطعة من الطائرة .

 
 
قطع من الاجزاء الالكترونية للطائرة .

 
 
 
 
ثانيا سرقة التصاميم :
يوجد تقارير عن معلومات تم ذكرها من قبل مقاولى الباطن بشركة لوكهيد مارتن لمشروع F-35 يتحدثون عن أن مشروع المقاتلة F-35 تم اختراقه بشكل ملحوظ اثناء تطوير المقاتلة الصينية J-20 , ونتيجة لذلك فأن هناك اتهامات بأن تصميمم المقاتلة الصينية J-20 قد تم اعتمادا على التجسس السيبرانى cyber-espionage على مشاريع لوكهد مارتن مثل مشروع F-22 ومشروع F-35 , حيث تم سرقه ما يقرب من 1.7 تيرابايت من المعلومات الخاصة بمشروع  F-22 .
وقد اقترح احد مدعين النيابه الاتحادية للولايات المتحدة ان الصين ربما استخدمت التكنولوجيا التى سربت و  حصلت عليها من نوشير جواديا Noshir Gowadia الخاصه بمشروع القاذفه Northrop Grumman B-2 Spirit  وانها قد استخدمتها فى صنع مقاتلتها الشبحية فمن هو هذا الرجل .
 

Noshir S. Gowadia
يطلق علية الاب الروحى لتكنولوجيا التخفى الصينية , فهواحد مصممى مشروع القاذفه B-2 فى الفتره ما بين عام 1968 حتى عام 1986 , كشفت النيابه العامه الامريكيه والتى حققت مع المواطن الهندى المولولد بامريكا Noshir S. Gowadia بتهمه التجسس لصالح الصين انه باع للصين تفاصيل engine exhaust system الخاص بمشروع القاذفه B-2 , وهذه التكنولوجيا متقدمه جدا بحيث تصيب اجهزة الاستشعار الحراريه( مثل التى على الصورايخ المزوده بباحث حرارى ) بالعمى ولا تمكنها من الكشف عن عوادم محركات B-2 , وذكر ايضا انه ساعد المهندسين الصينين فى تطبيق هذه التكنولوجيا من اجل تصميم صاروخ كروز شبحى , وباع اسرار من شانها ان تمكن الدفاع الجوى الصينى من اكتشاف القاذفه B-2 وساعد Gowadia الصين بامداها بالكثير والكثير من المعلومات عن تكنولوجيا التخفى والتى يمكن ان تستخدمهاالصين فيما بعد فى عده مشاريع شبحية.
 

Mikoyan Project 1.42
أما من الجانب الروسى فقد لاحظ Douglas Barrie أن تصميم المقاتلة الصينية والذى يشتمل على اجنحه دلتا واجنحة كانارد وذعانف عمودية مائلة يبدو متشابة مع تصميم المقاتلة الروسية MiG 1.42 . ومع ذلك فقد لاحظ ايضا الاختلافات الرئيسية بين التصميم الصينى والروسى والتى تشمل هيكل اكبر للطائره الصينيه يمتد للامام لكى يساعد على تقليل اكتشاف الرادارت للطائرة , ويمتد على جانبى الهيكل مداخل هواء ذات تصميم مختلف عن التصميم الروسى , وعلى الرغم من ذلك فقد ذكرت المصادر الروسية ان التصميم الاساسى للمقاتلة الصينية تشبه كثيرا المقاتلة الروسية , مع العلم ان المتحدثة الرسمية بأسم شركة MiG وهى يلينا فيدروفا Yelena Fyodorova فد نفت تماما الادعاءات القائلة أنه تم امداد الصين بأى من المواد او التصاميم الخاصه بمشروع المقاتلة MiG 1.42 . كما قالت الصين ان تصميم المقاتلة J-20 يرتكز على تصميم نموذج للمقاتلة Chengdu J-9 والذى كان قد قام باختبارت فى نفق الرياح ولكن لم يتم اكمال المشروع مبينة ان شركة تشنجدو تعمل على هذه التصاميم منذ اكثر من 40 عاما .
 

المقاتلة Chengdu J-9

 
 
 
Design : التصميم


 
أولا خصائص التصميم Characteristics :

المقاتلة J-20 لديها جسم طويل وعريض , مع جزء الأنف المحفور والذى يضم قبة زجاجية لا تحتوى على اطارت حديدية frameless canopy مشابهة تماما للموجوده على المقاتلة الامريكية F-22 Raptor ,ويقع مباشره خلف قمرة القيادة مداخل الهواء التى تصعب رؤيتها من قبل الرادارات low observable intakes مركب عليها زوج من اجنحة الكنارد . متبوعين بحافة امامية ممتدة وجناحين على شكل دلتا . الجزء الخلفى من المقاتلة J-20 يتميز بوجود زعانف متحركة مائلة مشابهة للموجوده على الطائرة الامريكية F-35 ويحتوى الجزء الخلفى ايضا على عوادم محركات دائرية تقليدية . وبأجراء تقييم اعتمادا على عربة الدعم الارضى كمرجع فأن طول الطائره يقدر بين 19-20 متر . وهى اقصر قليلا من الفلانكر . وفى يناير 2013 التقطت صورا بالاقمار الصناعية فوق المطار فى مدينة Xi'an اظهرت ان المقاتلة J-20 لديها نفس طول المقاتلات J-15/Su-33 .

 
 

 
أجنحة الكنارد :

نشر Song Wencong , وهو كبير المهندسين فى شركة تشنجدو Chengdu لصناعة الطائرات ورقة توضح ديناميكة الطيران لمقاتلة J-20 والتى استشهد فيها بمعاير الثبات العالى والتى تعتبر من اهم معاير تكنولوجيا طائرات الجيل الخامس , والتى تتطلب سيطره عالية اثناء زوايا الهجوم العالية high angle-of-attack , والتى لا يمكن توفيرها من قبل تصميم tailplane للطائرات بسبب عدم فاعليتة فى مثل وضعيات الطيران هذه , وبالتالى تم اتخاذ قرار لا ستخدام اجنحه الكنارد , والكنارد من نوعية all-moving canard مثل المستخدمة على المقاتلة J-20 قادرة على توجيهه حجمها الضخم مع الحفاظ على زوايا الهجوم , وبالتالى فأن اجنحة الكنارد تحافظ على الاستقرار والسيطرة .
 

اجنحة الدلتا توفر مزيدا من الكفاءه والفاعلية فى كلا من الطيران دون سرعه الصوت  subsonic والطيران اسرع من الصوت supersonic , كما أن ورقة كبير المهندسين   Song Wencong السابق ذكرها توفر مزيدا من الشرح للجمع بين اجنحه الكنارد و الحواف الامامية الممتدة ورفع جسم الطائره لكى تعزز الاداء فى تصميم اجنحه الكنارد . وطبقا لمخطط تم ارفاقه مع الورقة فأن تصميم اجنحة المقاتلة J-20 قادر على توليد قوه رفع تعادل بـ 1.2 مره اكثر من اى جناح دلتا عادى . وقوه رفع اكثر بـ 1.8 مره من اى طائره تعتمد فقط على الاجنحه للرفع . وهذا يسمح بأستخدام small aspect-ratio wing وتقليل الـ drag عند سرعات supersonic دون الاخلال بـ transonic lift-to-drag characteristics والتى تعتبر حاسمه فى اداء الطائرة عند الانعطاف . وقد تصبح المقاتلة J-20 أول طائرة مقاتلة فى وضعية التشغيل operational تحمل كميات وقود كافية لأستخدم خاصية supercruise طوال مهامها مما يضاعف معدل طلعاتها الجوية .
 
 
Engines : المحركات
 
 
وهى المشكلة الاكبر لدى الصين فحتى الان المحرك النهائى للمقاتلة غير معروف , ولكن هناك تكهنات تقول بأنه اما ان يكون نسخة مشتقة من المحرك الروسى AL-31 او نسخه محسنة من المحرك المحلى الصنع WS-10 . ويعتقد المحللون الغربيون ان الصين مازلت تعمل على محرك تربو فان turbofan لاستخدامة على المقاتلة J-20 ليصبح المحرك النهائى لها . وفى نفس الوقت فأنها سوف تستمر فى استخدام المحركات الروسية فى الوقت الحاضر . كما ان هناك مزاعم اخرى بأن الصين تسعى للحصول على المحروك الروسى القوى AL-31 117S من خلال شراء المقاتلة الروسية Su-35 . وردا على مثل هذه الادعاءات فأن الصين قد نفت اى صفقة لشراء المقاتلة الروسية Su-35 . ولكن فى عام 2012 حدث عكس ما قالته الصين فى Zhuhai air show حيث اقتربت الصين وروسيا من توقيع صفقه لشراء مقاتلات Su-35 وبالتالى الحصول على محركات AL-31 117S , وفى اواخر عام 2013 تم تأكيد الصفقة من قبل الروس حيث وافقت على اعطاء الصين 24 مقاتلة من طراز SU 35  وبالتالى حصول الصين على المحركات الحديثة الموجودة على Su-35 .
 
 

الصورتين على اليمين يظهر المحرك الروسى AL-31 : على الشمال الصوره السفليه للمحرك الصينى WS-10 أما الصوره العلويه يعتقد انها للمحرك الصينى WS-15
 
ويعتقد أن المحرك الذى تنوى الصين اعتماده للمقاتلة J-20 هو المحرك المحلى الصنع  WS-15, وهو محرك turbofan يعمل على توليد 18 طن من قوه الدفع والذى تعمل الصين على تطويره منذ مطلع التسعينات . ووفقا لموقع Global Security فأن نواة المحرك تتألف من مكابس عالية الضغط وغرفه الاحتراق وتوربينات الضغط العالى التى تم اختبارها بنجاح فى عام 2005 . وقد ظهرت صورة لقلب المحرك عام 2006 فى معرض Zhuhai الجوى .
 
 
فى اواخر عام 2012 , اعلنت الصين عن برنامج لاستثمار 24 مليار دولار $ للحاق بتكنولوجيا صناعة المحركات turbofans العسكرية , وفى نهاية عام 2012 اعنلت شركة صناعت الطيران الصينية (AVIC) عدة انجازات فى انتاج السبائك الستخدمة فى صناعة توربينات المحرك . ليصل الى المعايير المستخدمة من قبل كبار مصنعى المحركات العالمية .
 
 
 
Avionics : الكترونيات الطيران
 
 
حتى الان لا يوجد معلومات متاحة للجمهور تتحدث عن الكترونيات الطيران للمقاتلة J-20 . ولكن الصور التى تم الكشف عنها تبين وجود فتحات صغيره مظلمة تتخذ شكل هندسى يشبه الماسة على جانبى انف المقاتلة , والتى يمكن ان يوضع فيها مستقبلا اجهزه استشعار ضوئية- كهربية  electro-optical sensors , مثل انظمة الانذار والتحذير من الصواريخ (MAWS) , او نظام الاشعة الحمراء للبحث والتتبع (IRST) , او ربما تكون انظمة اخرى حيث ان هذه  الفتحات الموجودة على المقاتلة الصينية تشبه الفتحات الموجوده على المقاتلة الامريكية F-35 فبما انا الصين صممت نفس الفتحات فبرما تضع نفس النظام الموجود على F-35 وهو نظام Electro-Optical Distributed Aperture  (EODAS) ويمكن ان تكون على الجزء الخلفى تحت هيكل المقاتلة وعلى هيكل المقاتلة فوق اجنحة الكنارد , كما أن هناك تكهنات أن المقاتلة J-20 ستحتوى على ميزه الطيران المتقدمة  fly-by-wire (FBW) system والتى سوف تكون متكاملة مع انظمه التحكم بالنيران وانظمة المحركات .
 


 

 
 
Radar : الرادار

 
ومن المعروف ايضا ان الصين قد قامت بتطوير رادر ايسا  AESA radars ووضعته على كلا من الطائرة KJ-200 وهى طائره انذار مبكر متوسطة الحجم والمدى  وطائره الانذار المبكرالكبيرة  KJ-2000 , ولكن فى ديسمبر 2012, ظهرت صور جديدة لنموذج اولى ذى شكل وأسس مغايرة  للمقاتلة J-20 المعتاد رؤيته حيث تم فحص الصورة وتنقيحها بتمعن ويعتقد المحللون ان هذا الـ prototype الجديد للمقاتلة لعمل اختبارات تمكن المقاتلة الصينية من حمل رادار ايسا , واعتبار من اول يناير عام 2013, يعتقد المحللون ان رادار التحكم بالنيران fire-control radar للمقاتلة J-20 سوف يكون Type 1475 او KLJ5 وكلاهما رادار (AESA) , وهما مقاربان فى الاداء من الرادار APG-77 الموجود على الرابتور الامريكية  F-22.
 
 
 
Cockpit : مقصورة الطيار

 
 
تتميز قمرة القيادة بالزجاج النقى  , مع وجود اثنتين من شاشات الكريستال السائل الملونة الكبيرة (LCD) يقعان جنبا الى جنب ووجود شاشة اخرى اصغر تحيط بها الشاشتان الكبيراتان , وشاشة wide-angle holographic (HUD) والتى يمكن رؤيتها من صورة مقربة لقمره قيادة J-20 تم تسريبها , والعديد من هذة النظم الفرعية تم اختبارها على متن المقاتلة الصينية J-10Bs من اجل تسريع عملية التطوير وهذا يوضح ان بناء هذة المقاتلة يجرى فى الصين على قدم وساق .


 
 
 
 
Armament : التسليح
 
 
التسليح الكل يتسائل ماذا ستحمل المقاتلة الصينية من صواريخ حيث أن لدى J-20 بطن سفلية كبيرة الحجم وفتحات اسلحة جانبية سيتم اخفاء صواريخ جو- جو قصيرة ومتوسطة المدى  short/long-range air-to-air missiles بداخلهم  , ويبدو المقاتلة ستحمل صواريخ محلية الصنع حيث ان الصين تطور صواريخ (PL-10, PL-12C/D & PL-21) . ويوجد مخبأين جانبين ايضا يقعان خلف مداخل الهواء ستم تحميلهم بالصواريخ قصيره المدى  .

وظهرت صوره واحدة ملتقطة فى معرض الطيران الصينى تبين أن حمولة المقاتلة الصينيه J-20 سوف تعادل نفس حمولة المقاتلة الامريكية F-22 والتى هى تتكون من ستة صواريخ جو- جو متوسطة المدى و صاروخين جو – جو قصيرى المدى .
 
الصورة من معرض Chinese aerospace exhibit
 
 
وفى شهر مارس 2013 , ظهر فيديو للمقاتلة الصينية وهى مسلحة بصواريخ جو- جو مشابهة لصواريخ المقاتلة F-22 , وفى يوليو 2013 تم الافراج عن صور للمقاتلة وهى تفتح ابواب مخبأ الاسلحة الرئيسى اثناء الطيران .
 

Stealth : الشبحية


شديدة الشبه من الامام لـ F-22
 
مما لا شك فيه ان المقاتلة الصينية J-20 تتمتع بتصميم شبحى جيد حيث اشار المحللون , أن المقاتلة الصينية تستخدم تصميم شبحى مشابهة لكل من المقاتلتين الامريكيتين F-22 و F-35 معا , حيث يوفر ذلك التصميم قدره شبحية جيده من الامام , كما أ،ه تم اجراء دراسة اعتمادا على نظام المحاكاة Physical Optics simulation algorithm لا كتشاف قدرة الطائرة على التخفى فى مواجهة ترددات الراداربأنواعها المختلفة والنتيجة النهائية لهذة الدراسة قالت أنه لا عقبات موجوده فى تصميم النموذج الاولى للمقاتله j-20 تعيق تطويرها الى نموذج تصميم حقيقى يضمن جعلها مقاتله ذات روؤيه منخفضه بالنسبه للرادارت فيما يعرف باسم "Very Low Observable " .
 
 
ألا انهم اشارو ايضا الى وجود مشاكل فى تصميم الطائرة من الجوانب و محور فوهات المحرك المتماثلة التى قد تعرض الطائرة لخطر الاكتشاف من قبل الرادارت بمعنى ادق ان المقاتلة الصينية تتمتع بتصميم شبحى جيد من الامام وتقل هذه الشبحية من الجوانب ومن مؤخرة الطائره التى يتواجد فيها المحركات ذات الفوهات التقليدية التى لا تشبة  تكنولوجيا فوهات محركات المقاتلة F-22 المسطحة ولا فوهات محرك المقاتلة F-35 المسننه .
 
بعض الصور لجوانب الطائرة مع استعراض لشبحية الطائرة بطريقه سلبية .


 
صورة تبين ان الكنارد يخلق زاوية تتغير بتغير توجيه الكنارد , وظهور خطوط غير مستقيمة تكاد تكون دائرية على جانبى الطائره.


 
جميع جذور اجنحة طائرات  الجيل الخامس f-22 و f-35 تخرج من جسم الطائره مشكلة زوايا حادة حتى الطائرة الروسية pakfa  تخرج اجنحتها من زوايا حاده لكى تساعد على تشتيت اشعه الرادار بعيد عن مصدرها . على العكس تماما فى الطائره الصينية حيث تخرج الاجنحه من خطوط غير مستقيمه تقريبا شبه دائريه ويوجود مثلها على طائرات الجيل الرابع مثل المقاتلة الامريكية F-18 والتى تعطى ميزه فى المناوره ولكن بالطبع تقلل من شبحية الطائره من الجوانب لان الاشكال الدائريه والشبه دائرية تساعد على عكس اشاعه الرادار وليس تشتيتها .


 
ومن الخلف نذهب فوهات المحرك فى المقاتلى الامريكية f-22 وتساعد بشكل كبير فى تخفيف البصمه الحرارية , وفى f-35 نلاحظ انهم استعانو بتكنولجيا التسنين , اما فى الطائره الصينية نرى فقط محركات ذات فوهات تقليدية تقلل من شبحية الطائره من الخلف .

F-22


 
F-35

 
مقارنة فوهات الطائره الصينيهJ-20 بفوهات المقاتلى الامريكية F-35

 
 
كما اثار  "Richard Aboulafia " شكوك عامة حول مدى تأثير استخدام اجنحه الكنارد فى تصميم المقاتلة J-20 الذى هو تصميم low-observable ومدى تاثيرها على شبحية المقاتلة الصينية قائلا " ليس هناك طريقه افضل تساعد على عكس اشعة الرادار وتقليل مستوى الشبحية خير من استخدام اجنحه الكنارد " وقد يكون محقا فحتى الان لم نرى اى من طائرات الجيل الخامس الموجوده حاليا تحمل كنارد .

 
الكنارد يخلق زوايا تساعد على انعكاس اشعه الرادار على جسم الطائرة .


 
مشاكل بالجملة تظهر بسبب الكنارد حتى عند المقارنة مع طائرة من الجيل الرابع مثل الرافال الفرنسية . فالكنارد الموجود على الرافال لديه حواف مسننه تساعد على بعثرة وتشتيت اشعه الرادار على عكس كنارد الطائره الصينيه المسطح والذى يساعد على ارتداد اشعه الرادار , كنارد الطائره الفرنسيه صمم بطريقه مميزه تحتوى الكنارد بالكامل ولا تخلق ايه فجوات بينه وبين جسم الطائرة عندما يتحرك على عكس التصميم التقليدى للكنارد فى الطائره الصينية والذى يخلق زوايا تساعد على ارتداد اشعه الردار عند تحركه .



 
 
ولكن هل هذا معناه ان استخدام اجنحة الكنارد على المقاتلة الصينيه يعد امر كارثى قد يؤثر على شبحية المقاتلة لنتعرف على اجابة هذا السؤال فسوف نلجأ كالعادة الى مشاريع المقاتلات الشبحيه للدولة التى تسبق العالم كله فى هذا المجال الا وهى الولايات المتحدة الامريكية  لنرى ان  الجمع بين اجنحة الكنارد و تصميم low-observability " أى تصميم قليل الملاحظه من قبل الرادارات " ليس بسابقة حصرية فى المقاتلة الصينية , فقد تم الجمع بينهم من قبل فى تصميم امريكى  للمقاتلة التكتيكه البحرية المتقدمة NATF-23 Northrop حيث تم وضع اجنحه الكنار على تصميم شبحى . ونذهب ايضا الى شركة لوكهيد مارتن الامريكية حيث استخدمت  اجنحة الكنارد على مقاتلة شبحيه لها  ضمن برنامج (Joint Advanced Strike Technology (JAST , وتم وقف التطوير فقط نظر لمسائل التشغيل غير المتوقعة المحيطة بالتحكم بالطيران فى كلا من المقاتلتين Eurofighter و Saab Gripen . . كما أن هناك مشروع امريكى اخر مشترك بين شركة ماكدونالد دوجالس McDonnell Douglas وناسا الخاص بالطائرة X-36 التى تتميز بأستخدام اجنحة الكنارد وعلى الرغم من ذلك فأن هذه المقاتلة قد تكون غاية فى الشبحية , كما ان المقاتلة الاوربية Eurofighter تمكنت من تقليل مقطعها العرضى الرادارى (reduce its Radar Cross Section (RCS من خلال التحكم فى فى انحراف سطح اجنحة الكنارد من خلال برنامج التحكم فى الطيران flight control software . وكل هذا يثبت ان اجنحة الكنارد قد لا تؤثر كثيرا فى شبحية التصميم .
 

McDonnell Douglas and NASA's X-36
 
كما أن المقاتلة الصينية تستخدم مداخل هواء (diverterless  supersonic inlet (DSI والتى تعمل على تحسين الاداء الشبحى للمقاتلة J-20 من خلال القضاء على الانعكاسات الغير المرغوب فيها التى كانت تتكون بين مداخل الهواء التقليدية وبدن الطائرة . وأعتبار من بداية  عام 2013 قد لاحظ المحللون أن مداخل هواء المقاتلة J-20 والتى تستخدم تكنولوجيا DSI تساعد على تقليل الحاجة لاستخدام مواد ماصة للرادار, كما ان النتوء bump  على سطح مداخل الهواء تساعد على اخفاء مروحة المحرك وبالتالى عدم تعرضها لأشعة الرادار مما يساعد بشكل كبير للحد من الانعكاس القوى لاشعة الرادار الذى ينشأ من زعانف مروحه محرك لطائرة قتالية . كما ان مداخل الهواء المصممه بناء على تكنولوجيا (diverterless  supersonic inlet (DSI من السهل دمجها مع تصميم المقاتلة الشبحية عوضا عن مداخل الهواء الشبحية الاكثر تعقيدا المستخدمه على المقاتلة الامريكية  F-22 , حيث انها شكلها الثابت يحدد السرعة الطائرة الى نحو Mach 2.0 تقريبا .
 

 

 
بل استخدمت الصين ايضا هذه التكنولوجيا على الطائرة الصينية / الباكستنية JF-17.

 
وعلى المقاتلة الصينية J-10B ايضا .

 
مع العلم ان تكنولوجيا DSI هى خاصة بالمقاتلة الامريكية F-35  3 .



ولكن هناك من يقول ان الصين بلد تعتمد على سرقة المشروعات ولها وسائلها العديدة فى ذلك وانها مهما فعلت ستظل تمتلك تكنولوجيا متخلفة لانها تسرق افكار وتصماميم من دول نفذت هذه الافكار بالفعل أى ان الصين تسرق افكارها المستقبلية من افكار الماضى , ومن ثم تنسخها ولا تستطيع اضافه اى تطويرات عليها فهل هذا صحيح ؟
للأجابه على هذا السؤال سوف نرجع الى الماضى قليلا فالكل يعلم انة يوجد مشكلة فى تصميم المقاتلات الشبحية وهى ابواب مخبأ الاسلحة فى بدن الطائرة , ففى كل مرة يتم فتح ابواب المخبأ فيها لاخراج الصاروخ تتعرض المقاتله لخطر اكتشافها من قبل الرادارت ولا تستطيع المقاتلة اغلاق الابواب حتى يتم اطلاق الصاروخ مما يزيد من مساحة مقطعها الرادارى RCS لفترة محددة ليست بالقليلة تعرضها لخطر الاكتشاف ومن ثم السقوط , وهذا بالفعل ما حدث فى  عام 1999 عندما اسقطت المقاتلة الامريكية F-117 فوق صربيا للأسباب السابق ذكرها , فذهبت امريكا الى اعتماد تكنولوجيا تسنين الابواب فى كل من المقاتلتين F-22  و F-35 لتشيت اشعة الرادار وتقليل خطر التعرض للاكتشاف , ولكن هذا لا يحل المشكلة بشكل نهائى فستظل الابواب مفتوحة لفترة ليست بالقليلة مما قد يزيد من مساحة RCS للمقاتلة مما يجعل مشكلة اكتشاف الطائرة من قبل الرادارات وهى تفتح ابوابها اثناء الطيران قائمة .
 

الطائرة F-22 تفتح ابوابها ونلاحظ المقطع العرضى للابواب RCS بالاضافه الى المقطع العرضى للصاروخ RCS
فالاثنين معا يعرضان الطائرةلخطر الاكتشاف فى كل مرة تيقى فيها الابواب مفتوحة لفترة طويلة .
 
 
هنا نذهب للصين وماذا فعلت فى هذة المسئلة .


التصميم الصينى الجديد لحوامل الصاوريخ
 
هناك مقالة لـ David Cenciotti عنوانها " طائرة الجيل الخامس الصينية لديها بعض المهندسين المهره " ويتحدث فيها على انه ربما وجدد المهندسون الصينيون حلا زكيا لهذة المشكلة السابق ذكرها , حيث ظهرت صورة لنموذج الاختبار الثانى للمقاتلة الصينية تتميز بأستخدام جهاز جديد لحمل الصاوريخ داخل المخابىء الجانبية لبدن المقاتلة يمكنها من غلق ابواب المخابىء فورا فور اخراج الصاروخ بحيث يظل الصاروخ معلقا خارج البدن فيما تكون الابواب مغلقة مما يعطى ميزه للمقاتلة الصينية J-20 على المقاتلات الامريكية وهى عدم فتح الابواب اثناء الطيران والانتظاربعض من الوقت حتى اطلاق الصاروخ لكى يتم غلق الابواب لانه هنا يتم غلق الابواب فور خروج الصاروخ دون الحاجة للانتظار لاطلاقه ومن ثم غلق الابواب , وهذا يجعل هذة الميزه مفيدة جدا خصوصا فى بيئات WVR التى تكون فيها ادنى زيادة للمساحة المقطع العرضى للمقاتلة RCS قد تكون مميتة .

 
 

توضيح لأليه عمل الحوامل الجديده للصواريخ .
 
رأى شخصى

اعتقد انه على الرغم من تغلب المهندسون الصينيون على مشكلة فتح ابواب المخابىء اثنا التحليق الا انه توجد مشكلة اخرى ايضا قد تساهم فى زيادة المقطع العرضى للمقاتلة RCS ومن ثم اكتشافها الا وهي مشكلة المقطع العرضى للصاروخ المعلق بجانب بدن الطائرة حتى يتم اطلاقة , فهذه الصاروخ لة مقطع رادارى ليس بالصغير لذلك من الاساس تم اخفاءه داخل مخبأ ببدن الطائرة , واى كانت الثوانى او اللحظات اللازمة لاطلاق الصاروخ فاعتقد انة ستكون لحظات حاسمة قد تساعد على اكتشاف الطائرة , لذا من وجهة نظرى المتواضعة اعتقد ان على الرغم من تغلب تكنولوجيا الابواب الصينية على الامريكية الاان الصينيون لم يوفقوا فى ايجاد حل نهائى لتلك المشكلة وانها مازلت قائمة .
 
 
Political : سياسيا 

 

 
 
تزامنت اول رحلة طيران للمقاتلة الصينية مع زيارة وزير الدفاع الامريكى للولايات المتحدة الامريكية روبرت جيتس للصين , وتم تفسير هذه المسألة من قبل مسؤولى البنتاجون ووسائل الاعلام على انها رسالة واضحة من الصين للوفد الزائر من الولايات المتحدة الامريكية , ومع ذلك بعد لقاءه مع كبار المسؤولين الصينين بمن فيهم الرئيس الصينى " هوجين تاو " لاحظ وزير الدفاع الامريكى روبرت جيتس أن القيادات المدنية الصينية فوجئت بتلك الاختبارات والذى اكد له انه لا شىء بوسع هذة الزياره ان تفعله حيال ذلك الامر .
 

الخبر فى وسائل الاعلام
 
جين رونج Jin Canrong , وهو أستاذ فى جامعة Renmin فى بكين متخصص فى العلاقات الصينية / الامريكية , اعتقد ان عدم معرفة الرئيس الصينى " هوجين تاو " بهذه الاختبارات يثير التساؤلات حول طبيعة التحكم والسيطرة المدنية على جيش التحرير الشعبى الصينى . ومع ذلك فأن مايكل سوين Michael Swaine وهو خبير فى العلاقات بين جيش التحرير الشعبى الصينى والولايات المتحدة الامريكية ذكر موضحا , أنه من الممكن او المرجح أن كبار المسؤلين والقيادات الصينية لم يكونوا على علم بأن هذا الاختبار سوف يحدث فى هذا اليوم الدقيق , ولكن هذا ليس بالضروره دليلا على وجود جهود مدعومة من الجيش الصينى لاهانة وفد وزير الدفاع الامريكى روبرت جيتس أو احراج الرئيس الصينى هوجين تاو , فبالاحرى ان اتخاذ القرارات المتعلقة بإنتاج وتطوير واختبار هذه الطائرات العسكرية تدار بشكل روتيني من قبل المهندسين والمسؤولين على مستوى منخفض اكثر من الاعتماد على القيادات المدنية العليا او العسكرية , الى جانب انة من المرجح ان الاختبارا قد لايكون اعتبر حدثا هاما بما يكفى لاخطار الرئيس الصينى هوجين تاو به !!!!
 
 
 
Military : عسكريا
 
ذكر مدير الاستخبارات القومية الامريكية جيمس كلابر , أن الولايات المتحدة كانت على علم بالبرنامج الصينيى " لفترة طويلـــــــة " كما أن رحلة الاختبار للمقاتلة لم تكن مفاجأة لنا . من ناحية اخرى فى تقرير نشر عام 2012 من قبل لجنة المراجعة الاقتصادية والامنية بين الولايات المتحدة والصين اعتقدت فيه ان الولايات المتحدة الامريكية استهانت بسرعة تطوير الصين للمقاتلة J-20 والعديد من المشاريع العسكرية الصينية الاخرى التى تحت التطوير الان .
 
 
كما ان روبرت جيتس وزير الدفاع شكك فى ألى اى مدى يمكن ان تكون J-20 شبحية , على الرغم من أنه ذكر بالفعل ان تطوير الصين للمقاتلة J-20 ينبىء بأحتمالات " لوضع بعض من قدراتنا فى خطر وأنه علينا الانتباه لما تقوم به الصين , وأنه يجب ان نرد عليهم بشكل مناسب من خلال تطوير برامجنا الخاصة " . كما ذكر المتحدث الرسمى للبنتاجون جيف موريل , أنه من السابق لأوانه ان ندعو المقاتلة الصينية J-20 بالمقاتلة الشبحية او ان نحكم اذا كانت تمتلك خصائص مقاتلات الجيل الخامس الاخرى .
 
 
وبناء على صور قد ظهرت فى وقت مبكر لنموذج الاختبار الاولى , علق Bill Sweetman قائلا ان التصميم قد يوحى بأنه لطائرة هجوم ارضى كبيرة وبعيدة المدى , ليست على عكس النسخة الشبحية لشركة جنرال ديناميكس F-111 Aardvark . على أيه حال فأن هذا التخمين على تعارض مع المهمة و التسمية المحجوزة التى اختارتها القوات الجوية لجيش التحرير الشعبى الصينى PLAAF  لمقاتلتها الاوهى مهمة التفوق الجوى .
 
 
كما يقول ايضا Bill Sweetman ان المقاتلة الصينية J-20 سوف تكون اكثر شبها للمقاتلة الروسية MiG-25 ولكن بخصائص شبحية . كما انة يعقب قائلا ان هذا هو الدور الاكثر احتمالا ( طائره هجوم ارضى ) لمقاتلة بمثل هذا الحجم الكبير وانخفاض نسبة الدفع الى الوزن فيها low thrust to weight ratio مع خفة حركة محدوده فهذا هو التصميم الامثل للحصول على السرعة والمدى الطويل .
 
 
كما قال لورين طومسون Loren Thompson , أن دمج الجزء الامامى وهو الجزء الشبحى فى المقاتلة مع مداها الطويل سوف يسمح للطائرة J-20 بشن هجمات على اهداف سطحية فى حين ان الولايات المتحدة تفتقر الى وجود قواعد كافية لمقاتلات F-22 فى مناطق لصد مثل هذه الهجمات كما ان حلفاء الولايات المتحدة ليس لديهم مثل هذة الطائرة .
 
 
كما ذكر تقرير للبنتاجون عام 2011 , يتحدث على ان الجيش الصينى وافق على ان المقاتلة J-20 ستكون " طائره ذات مدى طويل , واختراق وتوجية ضربات فى بيئات الدفاع الجوى المعقدة " . وذلك لان مركز جاذبية المقاتلة aircraft's center of gravity يجب ان يكون داخل المثلث المعروف بعجلات الهبوط , والمقاتلة الصينية تعتمد على الرفع من خلال اجنحة الكنارد لديها مما يحد من قدرتها على المناورة وبالتالى , فأن الطائرة J-20 ليست طائرة مقاتلة , وأنما بالاحرى قاذفة خفيفة اسرع من الصوت . ويمكن ان تمتلك المقاتلة سرعة supercruise أقل ولكنها لازلت تتمتع بمدى اكبر ولكن برشاقه اقل من المقاتلة الامريكية F-22 Raptor والمقاتلة الروسية PAK FA , ولكنها قد تتمع بفتحات اسلحة اكبر وقدره على حمل كميات كبيرة من الوقود .
 
 
 
 

وأخــــيـــــرا


 

روجر كليف Roger Cliff , وهو استاذ العلوم السياسية البارزفى مؤسسة RAND متحدثا عن سلاح الجو الامريكى ومواجهاته مع الاعداء . قائلا " أن كل ما نحتاجة هو ان يكون لدينا القدرة على وضع 25 طائره فى السماء قادرة على اسقاط 75 طائره من طائرات الاعداء و دون الكثير من الخسائر , ولكن يبدو ان الامور لن تسير على ذلك النحو بعد الان بان يكون القتال من جانب واحد فقط ألاوهو جانبنا  , فنحن تعودنا على عالم تكون فيه قوتنا الجويه هي المهيمنة , ولكن مسألة الهيمنة اصبحت محل تساؤل الان " .

Specifications : المواصفات

 
الطاقم : فرد واحد ( الطيار)
الطول : 20.3 m
المسافة بين الاجنحة : 12.88 m
الأرتفاع :  4.45 m
منطقة الجناح : 73  m2
أقصى وزن للاقلاع : 36,288 kg على أقصى تقدير
 
 
مصدر
 
مصدر
 
مصدر
 
مصدر
 
مصدر
 
مصدر
 

تم بحمد الله


عدل سابقا من قبل kariem في الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:41 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamednasser

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 03/05/2013
عدد المساهمات : 132
معدل النشاط : 223
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:43

موضوع رائع ومتكامل وأتمنى توجه الدول العربية للصين للحصول على المقاتله بعدما قرب حصول اسرائيل على الاف 35 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 14:10


اسمح لي بتحيتك على المجهود الجبار و الموضوع الذي اعتقد ان بمنزلة موضوع الشهر للمنتدى .


انا شخصيا من الذين لا احفل عن اصل هذه الاعجوبة الصينية , رغم ان لدي موضوع سابق عن اصول بعض اكثر الصناعات الجوية الصينية الذي يتراوح ما بين روسي سوفيتي و اميركي و اوربي .

لكن ما اراه امامي ان الصين لم تنتج مقاتلة قتال جوي شبحية بقدر ما انتجت قاذفة تكتيكية بعيدة المدى قادرة على ارهاب الجميع في الباسفيك .

نظريا الكانارد يعتبر اكبر و وبال على مقاتلات الجيل الخامس , لكن هناك مقاتلات اختبارية كثيرة تمت تجربت هذه الاجنحة عليها , و كمثال MIG1.42

اضافة الى ان الاستهانة العالمية بقدرة الصين هي ما ولدت هذه الصدمة لدى بعض المؤسسات العملية و البحثية و الاعلامية الكبرى , لدرجة ان البعض كان يعتقد ان الامر مزحة .

الصينيين لديهم كم هائل من المعلومات عن التجراب للدول الكبرى , روسية كانت ام اميركية , لذلك تجد الروس ينفذون مبدا اعطيهم ما يريدون مشاركة , قبل ان ينزعونها عنوة .

و كمثل فان الصين ارادت نسخة من الفلانكر البحري SU33 من روسيا , رفضت روسيا طلب الصين في بداية التسعينات و كان الجواب الصيني هو التحايل و الذهاب خلسة و شراءها من اوكرانية .

في راي ان ما يعيق الصينيين الان هو المحركات , و لعمري فانهم لن يتعبوا كثيرا في هذا الامر مع الروس , فقد سبق ان اشتروا الاف المحركات منهم , لكن موضوع شراء الصين لمحركات مقاتلة SU35 لا اعتقد انه صحيح , فالصينيين ركبوا محركات مسننة لمقاتلهم



ففرضية محركات SU35 لا اعتقد صحتها , و ما يحتاجه الصينيون ليس المحركات بل المساعدة التقنية و الصناعية لما يملكون من معلومات تمت عملية سلبها من الدول الصناعية الكبرى .

و في نظري ان الفجوة الزمنية التي هي ما بين عام ظهور هذه المقاتلة العلني الصاخب الاول الذي هو 2011 و ما بين عام دخولها الخدمة في 2019 , هي 8 سنوات قادرة على ان تبدع لنا الصين فيها كثيرا , و ليس المحركات المسننة فقط .

المشكلة الصينية في الافينوكس و الالكترونيات و منظومات الحرب الالكترونية , فلا اهون من قدرتها , لكن هل هناك من امكانية لكي يكون الصينيون سرقوا مستندات عن معدات حساسة كهذه من الغرب ؟

لان الصين ما زالت تشتري السلاح الشرقي , رغم تسويقها لسلاحها الكبير , لكن تجد ان المشكلة هي في الالكترونيات .

تقبل تقيمي على الموضوع ((التحفة)) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:35

اذكر مقال في صحيفة الصين الشعبية قبل سنتين يتحدث عن الخروج من سوق السلاح الروسي واختلاف المصالح

المهم اخي متى سوف يكون الانتاج الكمي ام سوف على سلسلة من النسخ والنماذج ثم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:05

موضوع مشيق جدا عن واحدة من عجائب الصين 
ولكن ان يكون هناك 8 سنوات من التطوير بعد اول اختبار للمقاتلة 
فاعتقد انها هناك نسخة مغايرة كثيرا للنسخة الاولى ستكون فى الخدمة 
ودائما ما كنت اتعجب من حجم هذه المقاتلة الضخم وكنت اراها اقرب للقاذفة من المقاتلة ولكن اعتقد انها يمكن ان تشغل المستويين معا 
ولكن بنسبة اكبر للقاذفة 
وانها فعلا دليل كبيــــــــر على عجز الغرب عن احجام تطور الصين 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:39

الموضوع تحفه بصراحه وقد افادني شخصيا بخصوص هذه المقاتله الغامضه نوعا ما


هنالك ثلاث نقاط سأحاول ان اركز عليها :


1- المواد المستخدمه في صناعة بدن الطائره والطلاء الشبحي فليس معروف مااستعملته الصين لل J-20 ولو اني ارجح انه سيكون اقل من التوقعات 


2- مشكلة المحركات على الطائرات الصينيه من ناحية صناعة محرك صيني اصيل ذو قدرات يعتمد عليها بالاضافه الى انه لم يظهر ان الصين اوجدت حلول بخصوص تقليل البصمه الراداريه لنفاذ المحركات كما فعل الامريكان في الرابتور 
علما ان الصين ستجهز طائراتها j-20 بمحرك روسي هو AL-31M 



اقتباس :
 China would likely equip its J-20, the nation's first fifth generation stealth fighter with the AL-31M
المصدر



3- لا نعرف على وجه التحديد قدرات الرادار الذي ستحمله الطائره ومدى عمله وقوته تجاه الطائرات المنافسه 


باختصار هو جهد واعد من الصين على الرغم من انها عباره عن طائره مكونه من اجزاء مسروقه مع بعض الرتوش الصينيه لاخفاء ذلك 


الموضوع تحفه وتقييم متواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:37

اخى MI-17 اعتقد ان الصينين اتبعوا التصميم الامريكى لفوهة المحرك وهو التصميم المسنن 
اعتقد ان له فاعلية كبيرة فى تشتيت موجات الرادار
اما بالنسبة لمواد الطلاء والتصنيع فلا يخفى عن احد ان الصين جعلت من سقوط الـ Night Hawk 
ركيزة انطلاق مشاريع التخفى لها 
وبذلك فلا اعتقد انه حتى وفى اسوء الظروف فستكون شبحية الـ J-20 مثل F-117 
والتى يعلم الجميع انه قد فاتها الحظ فى حادثة اسقاطها الوحيدة نتيجة 
باب القذائف ليس الا 
اما بالنسبة للرادار فلن تبذل الصين هذا الجهد فى " التقليد ثم التطوير ثم الصناعة الفعلية " وتخذل مقاتلتها فى الرادار 
وان كانت عاجزة عن تطوير رادار ايسا جيد فاعتقد انه ليس بعيدا عنا التجسس 
وممكن ان تستعين بخبرات الروس وهو مستبعد بسبب انا الروس ينفذون مشروعا منافس شرس للمقاتلة الصينية 
وفى النهاية نترك الزمن يحكم على الصينيين 
وايضا فى الختام اتمنى ان تنجز الصين مشروعا جيد جدا وكذلك الروس لانه عندما تتوفر السلعة عند اكثر من بائع 
فيسهل على الاخرين اقتنائها عكس ان كان هناك تاجر واحد فقط محتكر لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:48

اقتباس :
اخى MI-17 اعتقد ان الصينين اتبعوا التصميم الامريكى لفوهة المحرك وهو التصميم المسنن 
اعتقد ان له فاعلية كبيرة فى تشتيت موجات الرادار

الامريكان نجحوا بتقليل الانبعاثات الحراريه من محرك الرابتور عن طريق تقنية تبريد العادم 


فهل تمكن الصينيون من عمل هذا الشئ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم العربي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : متفائل بالمستقبل
المزاج : ان تنصروا الله ينصركم
التسجيل : 01/12/2012
عدد المساهمات : 2924
معدل النشاط : 3206
التقييم : 329
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 22:33

موضوع جميل جدا ومتعوب عليه وموسوعة لهذه الطائرة وموضوع متميز من اخونا kariem الذي دائما 


يختفي فجاة  91 


لدي استفسارات وهي كالاني قلت ان الصينيون متهمون بسرقة واستنساخ تصميم اف-117
كيف ذلك وهي اسقطت في صربيا ام انه كان تعاون صربي -صيني 

وماذا عن المقطع الراداري للطائرة فبعد بحث سريع وجدت انه يساوي 0.001 متر*متر

http://www.ausairpower.net/APA-NOTAM-311210-1.html
تقييمين ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلانكر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ثائر في شبكة الانترنت
المزاج : احذر غضبي اذا اسأت لبلدي
التسجيل : 25/04/2013
عدد المساهمات : 865
معدل النشاط : 857
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الثلاثاء 21 يناير 2014 - 22:55


موضوع راااااااااائع وشامل اخي


كما نعرف ان الجي 20 مقاتلة ممتاز ولايعيبها سوى تكنلوجياتها القديمة


لكني افضل اختها الجي 31 المميزة


فالصينيون عالجوا المشاكل في تصميم الاف35 ونفذوه على الجي 31


لذا يمكننا القول بان الجي 31 تتفوق على الاف 35


تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 2:49

@mi-17 كتب:

الامريكان نجحوا بتقليل الانبعاثات الحراريه من محرك الرابتور عن طريق تقنية تبريد العادم 


فهل تمكن الصينيون من عمل هذا الشئ؟
لا يوجد مصدر يتحدث عن ذلك ولا اعلم حقيقة 
ولكن اعتقد ان الصينيون لم يصلوا الى هذه المرحلة بعد 
ولكن نتركها للزمن حتى يثبت ذلك 
وكما قلت سابقا ليس بعيدا عن الصين " سرقة "
تكنولوجيا تقليل العادم
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SpetsNaz

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : غير متفائل
التسجيل : 03/03/2013
عدد المساهمات : 1739
معدل النشاط : 1981
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 5:33

في الحقيقة موضوعك اخي الكريم هو انفراد لمنتدانا فلا اظن بانه يوجد موضوع يتحدث عن الجيان 20 بهذه الغزارة في المنتديات الاخرى
بالرغم من ذلك ما زالت مواصفاتها مجهولة قدرات الحرب الالكترونية الرادار المقطع الراداري وغيرها الكثير من النقاط ما زالت مبهمة لكن من يدري ربما تكون منافسا شرسا للرابتور في المستقبل فالامر يبدو مستحيلا الى ان تنجزه

تقييم على الموضع ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبوت

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2013
عدد المساهمات : 819
معدل النشاط : 946
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 8:22

موضوع جيد للغايه 

لا اعرف لماذا لا يدخل العرب الخليجيين في هكذا مشاريع ويكون لهم السبق في امتلاك هذه المقاتله ومشاركه التصنيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 8:42

موضوع رااااائع اخ 
kariem 
11  11  11 
لكن لن ابديئ رائي هذه المرة الاني فى المواضيع التقنية احب التركيز فى القرائة و الرد 
تقييم مستحق ++.....والله يارجل انت لوحدك شكلت فريق  70 

@النبوت كتب:
موضوع جيد للغايه 

لا اعرف لماذا لا يدخل العرب الخليجيين في هكذا مشاريع ويكون لهم السبق في امتلاك هذه المقاتله ومشاركه التصنيع

ان تدخل فى طائرة جيل خامس بالغة السرية  مع الصين او روسيا او امريكا 
سيعطوك شئ  و يشترطوا عليك شئ 
 يعطوك طائرة جيل خامس جاهزة 
بشرط ادفع فقط وانتظر فى بلدك حتى ناتيك بطائرتك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud egyptology

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : هندسة
المزاج : متفائل
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 654
معدل النشاط : 633
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 10:08

احلى موضوع اقراءه على  المنتدى من فترة  وكمية التفاصيل ممتازة  والكل منتظر  خطوة المحركات  لاكن دون شكة ستكون الطيارة بالمرتبة الثانية بعد f22 واراها افضل بكتير من f35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tn-army

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : اقتصادي
المزاج : mouch 5ayeb
التسجيل : 17/01/2013
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1042
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 12:38

موضوع ممتاز من أحد أفضل أعضاء المنتدى ( لا نقشات زائدة ، لا تعصب و مهاترات و هجص عسكري . تقذفنا بمواضيع ممتازة و تنسحب في صمت ) لمقاتلة واعدة من التنين الصيني
3 تقيمات ++ و تحياتي لك أخي  11 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 14:00

موضوع رائع من عضو محترم تقبل تقييمي +


الطائرة الصينية هي مقاتلة ضخمة الحجم ولكني لازلت أرى أنها لن تكون شبحية بمعنى الكلمة
فتصميم البدن رغم وجود بع التشايه في بعض الأجزاء مع طائرات الجيل الخامس ولكن هناك
مناطق أو أجزاء أخرى في التصميم تناقض التصميمات الشبحية مما يجعل التصور بأنه ستملك
RCS أٌقل من 0.1 متر مربع يبدو أمرا شديد الصعوبة ...
فيما يخص المحركات الصين لا تزال لا تمتلك "فعليا" محركا للطائرة وتحاول سرقة تصميمات روسية!
وعموما تكنولوجيا التخفي الصينية لا زالت في بدايتها ولكن الصين مجتهدة ...


اقتباس :
لا يوجد مصدر يتحدث عن ذلك ولا اعلم حقيقة 
ولكن اعتقد ان الصينيون لم يصلوا الى هذه المرحلة بعد 
ولكن نتركها للزمن حتى يثبت ذلك 
وكما قلت سابقا ليس بعيدا عن الصين " سرقة "
تكنولوجيا تقليل العادم



يوجد صادر يا عزيزي تتحدث عن محركات الرابتور وعملية تبريد العادم
http://www.pw.utc.com/Content/F119_Engine/pdf/b-2-3_me_f119_product_card.pdf

ولكن أتفق معك طبعا أن الصين بعيدة تماما عن تكنولوجيا المحركات الأمريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 14:49

اقتباس :


يوجد صادر يا عزيزي تتحدث عن محركات الرابتور وعملية تبريد العادم
http://www.pw.utc.com/Content/F119_Engine/pdf/b-2-3_me_f119_product_card.pdf

ولكن أتفق معك طبعا أن الصين بعيدة تماما عن تكنولوجيا المحركات الأمريكية

سيدى العزيز ابوجو
انا لم اكن اتحدث عن محركات الرابتور فانا اعلم ان الامريكان قللوا بشكل كبير جدا من 
البصمة الحرارية للمحركات عن طريق تقليل العادم 
انا فى اول جملة كنت اقصد انه لا توجد مصادر تنفى او تؤكد وصول الصين لهذه التكنولوجيا ولو بالتجسس 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2366
معدل النشاط : 2037
التقييم : 148
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 16:34

شكرا على الدعوة الكريمة
مجهود جبار تشكر عليه اما من حيث خصائص و مميزات هذه الطائرة فهى حتى الان مجرد نموذج لا يرتقى لمنزلة الطائرات الشبحية الامريكيية لانها لم تجرب بعد و بالنسبة لباقى عوامل شبحية الطائرة فلن اتحدث عنها لان باقى لاعضاء قتلوها بحثا و لكن تعقيبى هو الكترونات الطائرة حيث من المعروف تخلف الصين عن باقى الدول الاوروبية فى هذا المجال   و الكترونيات الطائرات هي اهم جزء فى الطائرة اذن لا يمكن الحديث عن امكانات الطائرة بدون معرفة الكترونيتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:31

1-  اكملت قراءت موضوعك و الذي سبيقي اسير المفضلة عندي   51 
2- لفت نظري جزء الخاص بالكنارد لا يزيد البصمة الرادارية دائما حيث حلت مشكلة الكنارد فى الرافال و التايفون بحث يكون متصل و قابل لتغيير الزويا 
ام فى J-20 لم تحل المشكلة كما قال المختصون 
لكن لو مزيد للشرح لهذه الجملة خاصتا بالاحمر 


اقتباس :
نشر Song Wencong , وهو كبير المهندسين فى شركة تشنجدو Chengdu لصناعة الطائرات ورقة توضح ديناميكة الطيران لمقاتلة J-20 والتى استشهد فيها بمعاير الثبات العالى والتى تعتبر من اهم معاير تكنولوجيا طائرات الجيل الخامس , والتى تتطلب سيطره عالية اثناء زوايا الهجوم العالية high angle-of-attack , والتى لا يمكن توفيرها من قبل تصميم tailplane للطائرات بسبب عدم فاعليتة فى مثل وضعيات الطيران هذه , وبالتالى تم اتخاذ قرار لا ستخدام اجنحه الكنارد , والكنارد من نوعية all-moving canard مثل المستخدمة على المقاتلة J-20 قادرة على توجيهه حجمها الضخم مع الحفاظ على زوايا الهجوم , وبالتالى فأن اجنحة الكنارد تحافظ على الاستقرار والسيطرة . 



3- التصميم الدائري لبعض الزويا كما فى F-18 يقلل من الشبحية وكذالك مع J-20 


4- لم افهم هذه الفقرة و ماهي تكنلوجيا diverterless  supersonic inlet



اقتباس :
McDonnell Douglas and NASA's X-36 
 
كما أن المقاتلة الصينية تستخدم مداخل هواء (diverterless  supersonic inlet (DSI والتى تعمل على تحسين الاداء الشبحى للمقاتلة J-20 من خلال القضاء على الانعكاسات الغير المرغوب فيها التى كانت تتكون بين مداخل الهواء التقليدية وبدن الطائرة . وأعتبار من بداية  عام 2013 قد لاحظ المحللون أن مداخل هواء المقاتلة J-20 والتى تستخدم تكنولوجيا DSI تساعد على تقليل الحاجة لاستخدام مواد ماصة للرادار, كما ان النتوء bump  على سطح مداخل الهواء تساعد على اخفاء مروحة المحرك وبالتالى عدم تعرضها لأشعة الرادار مما يساعد بشكل كبير للحد من الانعكاس القوى لاشعة الرادار الذى ينشأ من زعانف مروحه محرك لطائرة قتالية . كما ان مداخل الهواء المصممه بناء على تكنولوجيا (diverterless  supersonic inlet (DSI من السهل دمجها مع تصميم المقاتلة الشبحية عوضا عن مداخل الهواء الشبحية الاكثر تعقيدا المستخدمه على المقاتلة الامريكية  F-22 , حيث انها شكلها الثابت يحدد السرعة الطائرة الى نحو Mach 2.0 تقريبا .



5- الرووووعة الصينية فى ايجاد حل لخروج الصواريخ من المخازن عن طريق سكة بسيطة 
لا تحتم بقاء الباب مفتوح وان كانت ليست حل نهائي لكن افضل من الطائرات الاخري 
6- الاكتشاف المفاجئ 


اقتباس :
كما ذكر تقرير للبنتاجون عام 2011 , يتحدث على ان الجيش الصينى وافق على ان المقاتلة J-20 ستكون " طائره ذات مدى طويل , واختراق وتوجية ضربات فى بيئات الدفاع الجوى المعقدة " . وذلك لان مركز جاذبية المقاتلة aircraft's center of gravity يجب ان يكون داخل المثلث المعروف بعجلات الهبوط , والمقاتلة الصينية تعتمد على الرفع من خلال اجنحة الكنارد لديها مما يحد من قدرتها على المناورة وبالتالى , فأن الطائرة J-20 ليست طائرة مقاتلة , وأنما بالاحرى قاذفة خفيفة اسرع من الصوت . ويمكن ان تمتلك المقاتلة سرعة supercruise أقل ولكنها لازلت تتمتع بمدى اكبر ولكن برشاقه اقل من المقاتلة الامريكية F-22 Raptor والمقاتلة الروسية PAK FA , ولكنها قد تتمع بفتحات اسلحة اكبر وقدره على حمل كميات كبيرة من الوقود .




   تصنف كقاذفة اسرع من الصوت  19 
        ليست مقاتلة سيادة جوية  19 
 و تقولولي العبقرية الصينية  19 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الخميس 23 يناير 2014 - 4:32


افضل موضوع في الفترة الاخيرة
لفت نظري اول تحليق لها 11 - 2011
دولة دخلت عصر طائرات الجيل الخامس ودولة ( مصر ) دخلت في نفس اليوم في فوضة عارمة ومازالت فيها
لكن هل فعلا تتفوق علي الاف35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kariem

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : بكره تروق وتحلى
التسجيل : 09/07/2012
عدد المساهمات : 328
معدل النشاط : 540
التقييم : 145
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الجمعة 24 يناير 2014 - 1:16

@TAHK كتب:
المشكلة الصينية في الافينوكس و الالكترونيات و منظومات الحرب الالكترونية , فلا اهون من قدرتها , لكن هل هناك من امكانية لكي يكون الصينيون سرقوا مستندات عن معدات حساسة كهذه من الغرب ؟


أولا يسعدنى مرورك الكريم ومشاركتك التى اثرت الموضوع وبالطبع اضافت له كعادة مساهماتك , أما عن موضوع سرقة مستندات حساسة من الغرب حقيقة الصين ابدعو فى القرصنة على المشاريع الامريكية , والكل يعلم الطائرة F-35  وما ستمتلكة من الكترونيات متقدمة . ولكن ربما لا يعلم الكثير ماذا فعل الصينيون فى مشروع هذه المقاتلة وما الذى استطاعو الحصول علية  وسنتحدث عن هذا قليلا لنعرف هل توصل الصينيون لمستندات حساسة فعلا  ؟

قصة مشروع F-35 Joint Strike والتجسس الصينى  :
حيث وجة المسؤولين عن ميزانية برنامج F-35 Joint Strike داخل وزراة الدفاع الامريكية ( البنتاجون ) سؤال الى القائمين على مشروع المقاتلة الاوهو " هل التجسس الالكترونى والقرصنة التى قامت بها الصين سببا فى أرتفاع ميزانية برنامج المقاتلة F-35 Joint Strike ألى هذا الحد بالأضافة الى التأخر فى الانتاج ؟

هذا الكلام تم ذكره  فى مجلة Aviation Week والتى تتميز بسمعة جيدة نظرا لان لديها اتصالات داخل جيش الولايات المتحدة الامريكية والمنظمات الصناعية العسكرية .

فعلى ما يبدو ان جواسيس الصين اخترقو مكالمات المؤتمرات المؤمنة وأستمعوا الى الاجتماعات التى تم فيها مناقشة التكنولوجيا عالية السرية الخاصة بالطائرة F-35 , تحديدا فأن الصين قد تكون بالفعل سرقت معلومات حول الاتصالات المؤمنة الخاصة بالمقاتلة F-35’s secure communications وايضا أنظمة الهوائى antenna systems , مما ادى بالقائمين على المشروع  الى اعادة كتابة وتصميم برامج software واجزاء فى الطائرة لتسوية هذه المشكلة وبالتالى زياده تكاليف البرنامج بشكل كبير وتاخر دخول المقاتلة الخدمة الذى كان مقرر فى عام 2010 اى منذ ثلاثة سنوات .

وأسوأ جزء , ان هذة المشكلة ليست مقتصرة فقط على مشروع F-35 Joint Strike على الرغم من حجم البرنامج الضخم والتكاليف الزائدة التى تكبدها المشاركين فى المشروع , ولكن المعلومات التى تم سرقتها قد لاتقتصر على المساعدة فى التصنيع ولكن قد تساعد ايضا فى الدفاع والتصدى لهذه الطائرة , و فى الحقيقة ان نظم المعلومات information systems  قد صممت على ما يبدو دون اى قلق او شكوك من انها يمكن ان تخترق او تتعرض للتجسس السيبرانى cyber espionage مما جعل من مشروع البنتاجون Joint Strike Fighter F-35 لقمة سائغة فى افواه القراصنة الصينين وجعل منه مشروع التسلح الاغلى كلفة على الاطلاق بتكلفة زادت بمقدار 395.7 مليار دولار $ !! عن التكلفة الاساسية فى عام 2001 والتى كانت 233 مليار دولار $ أى بزيادة تقدر 162.7 مليار دولار $ .
كما أن الولايات المتحدة لايمكنها الحصول على الكثير من التفاصيل حول تحديد هوية المهاجمين, او كم الضرر الذى لحق ببرنامج وزراة الدفاع الامريكية سواء من الناحية الامنية او المالية , . وقال مسؤلون امريكون ان هذه الهجمات قد نشأت من الصين , ومع ذلك فأن تحديد المنشا الحقيقى لهذة الهجمات صعبا للغايه لانه من السهل اخفاء الهويات على الانترنت . وتقول ان الجواسيس  كانو قادرين تحميل كميات كبيرة من البيانات المتعلقة بمشروع الطائرة , ألا انهم لم يكونوا قادرين على الوصول الى البيانات الاكثر حساسية نظرا لانها مخزنة على كمبيوترات غير متصلة بالانترنت .

ولكن اذا كان هذا الكلام صحيحا وان المتجسسين لم يصلوا الى البيانات الحساسة كما قالو  لماذا فى عام 2010 تحديدا قام وزير الدفاع الامريكى روبرت جيتس  Robert Gates بطرد مدير برنامج F-35 Joint Strike الجينرال ديفيد هاينز David Heinz , وحجب دفع 614 مليون دولار لشركة لوكهيد مارتن!!!! .

على كل فأن مجلة Aviation Week وموقع Defense Tech  قد اوضحا أن مفتاح الفاعلية لطائرات الجيل الخامس المتقدمة يكمن فى حمولتها من الأسلحة وأجهزة الاستشعار , والطائرة J-20 هى طائرة كبيرة ومن الممكن ان يكون لها القدرة على حمل بعض اجهزه الاستشعار الخطيرة جنبا الى جنب مع كمبيوتر الطائرة ووصلات datalinks لمعالجة وتبادل المعلومات بسرية . وحجم الطائره ايضا قد يجعلها قادرة على حمل كثير من الاسلحة فى مخبأ الاسلحة الداخلية , ولكن الكترونيات طيران الجيل الخامس من وانظمة التسلح المدمجة قد تستغرق وقتا طويلا من الصين لاتقان صناعتها , ولا احد يعلم مدى قدرة الصين فى هذا المجال على وجة التحديد .





وقد ظهرت تكهنات تفيد بأن الطائرة J-20 سوف تحمل نظام (Electro Optical Distributed Aparture System(EODAS مشابهة للمستخدم على الطائرة الامريكية F-35 Joint Strike ( الذى لم يتم الانتهاء منه بعد ) , حيث كشفت الصور المأخوذه للطائره الصينية عن 6 نوافذ لها شكل ماسى (شكل المعين الهندسى) على هيكل الطائرة , وكل نافذه يمكنها ان تحمل اجهزه استشعار تعطى قائد الطائرة J-20 تغطية بزاوية °360 درجة بطيف الأشعة تحت الحمراء . وبهذا تعطى لقائد الطائرة وعى كامل بالظروف والمخاطر لانظير له . مأكدة على انه من الصعب على احد ان يتربص بالطائره J-20 .
تحياتى لك 


مصدر

مصدر

مصدر





@ماهر كتب:
المهم اخي متى سوف يكون الانتاج الكمي ام سوف على سلسلة من النسخ والنماذج ثم


المقاتلة j-20 من المتوقع ان تكون فى الخدمة operational بين عامى 2017–2019 "







@mi-17 كتب:
1- المواد المستخدمه في صناعة بدن الطائره والطلاء الشبحي فليس معروف مااستعملته الصين لل J-20 ولو اني ارجح انه سيكون اقل من التوقعات



اهلا بك اخى mi-17 حتى الان  لا احد يعلم حتى الان ما هى المواد التى استخدمت فى صناعة الطائرة ولكن بعض المحللين يرون ان بعض الاشكل المربعة الكبيرة فى جسمها , وذيولها المتحركة تحتاج الى مواد فائقة القوه لذ يعتقدون انها تم صناعتها من مواد متقدمة .

مصدر


@mi-17 كتب:

3- لا نعرف على وجه التحديد قدرات الرادار الذي ستحمله الطائره ومدى عمله وقوته تجاه الطائرات المنافسه


اوافقك الراى ولكن اعتقد انه سوف يكون رادار جيدا نظرا لما قطعتة الصين فى هذا المجال فيما يتعلق بتكنولجيا الرادار والكترونيات الطيران avionic, فقد نجحت الصين فى انتاج ثلاثة انواع مختلفة من سلسة رادارت ايسا AESA , اثنان منهم تم تصميمهم من قبل معهد  تصميم الرادرات وهم من سلسلة رادارت  KLJ . حيث ان هذة الصناعة اخذت فى الازدهار فى الصين وهو ما تم اثباتة فى معرض CIDEX عام 2010 .

حيث كان الاعتقاد السائد ان منتجات الصين الدفاعية هى نسخ جديدة تحمل تكنولوجيا قديمة من الجيل السابق للتصاميم الروسية والأوروبية والإسرائيلية . حيث كانت التصماميم القديمة لتلك الدول ترى بوضوح فى منتجات الصين العسكرية , ولكن التصماميم التى تم رؤيتها فى معرض CIDEX تثبت ان الشركات الصينية لديها قدرات تقترب من قدرات العالم الصناعى الاول , ولكن ما السبب الذى جعل الصين تتطور فى الصناعات العسكرية بهذة السرعة هل الاعتماد على القرصنة والتجسس على تصماميم الدول الاخرى هو السبب ؟ هل الهندسة العكسية التى تبرع فيها الصين هي السبب ؟ أم أن هناك سبب اخر ؟

القصة بدأت عندما انهار الاتحاد السوفيتى فى التسعينات , كانت برامج روسيا الدفاعية تواجهه خطر التاجيل او الالغاء بسبب  النضوب فى التمويل وانهيار شبة كامل فى امدادات أى مشروع من قبل الحكومة .
وهنا أتى الدور الصينى , حيث انقذت الموقف بشرائها معدات عسكرية بمليارات الدولارات من روسيا , ولكن لم يقف المشهد عند حد الشراء فهذا موقف استغلته الصين جيدا حيث قامت بأرسال المهندسين , والمصممين , والفنيين الصينين للدراسة داخل المصانع الروسية لمعرفة كيف تم تطوير الاسلحة التى قامت بشرائها وكان هذا يمثل اولوية لدى الصينين , مما ساعد على نقل التكنولوجيا know-how للصينين مما ادى  إلى ظهور  الاستثمارات الهائلة من قبل الجيش الصيني في الصناعات العسكرية المملوكة للدولة الصينية  وهذا الامر تم الاشارة ألية من قبل الروس تحت أسم " التحديث المتفشى غير المسيطر علية " “uncontrolled and rampant modernisation” حيث قامت الصين بصناعة وانتاج الالكترونيات العسكرية بكميات تفوق بكثير حجم وقدرة تلك التى كانت موجوده فى روسيا عندما بدأ الصينين تعاونهم العسكرى مع موسكو فى اوائل التسعينات .

 وبعد ما يقرب من عقدين من عدم اسثمار الحكومة الروسية فى الصناعات الالكترونية العسكرية بنفس الوتيرة التى كانت عليها أبان الاتحاد السوفيتى , اصبحت صناعة الالكترونيات فى روسيا غير قادر على أما التصميم أو الصناعة نظرا لضعف التمويل , واليوم اصبح الطلاب الصينيون السابقون خبراء  واصبحت الصناعات الصينية الان لها القدرة على انتاج الكترونيات لاتقدر الصناعات الالكترونية الروسية على انتاجها بسبب شح التمويل وهو ما ادى بالفعل تأخر صناعات الالكترونيات الروسية عن نظيرتها الغربية  .

مصدر


وارى ان تكنولوجيا رادارت الايسا ليست بعيدة على الصين فهى بالفعل انتجت عدة رادارت ايسا منهم الرادار الموجود على المدمرة الصينية Type 052C  .



ورادار ايسا الخاص بالطائرة KJ-2000 Airborne Early Warning





وردار ايسا الخاص بطائرة الاواكس The KJ-200 AEW&C










بالاضافة الى الرادار التى تطوره الصين على المقاتلة J-10B وهو ايضا رادار(AESA)





كما أن الرادارت الصينية اصبحت تشكل خطر على الولايات المتحدة , حيث تقوم الولايات المتحدة بتطوير بلوك III من صواريخ AIM-9X Sidewinder نسخة بحرية , كمان ان هذا التطوير مقترن بجهود لامداد المقاتلة البحرية F/A-18E/F Super Hornet بمنظومه الاشعة الحمراء للبحث والتعقب infra-red search and track  , وأن التهديدات التى قد تواجة كلا من الصاروخ الجديد ونظام IRST  غير معروفه , وذكر ريتشار فيشر Richard Fisher وهو محلل مختص فى الشئون العسكرية الصينية ان التهديدات التى قد تواجهة البرنامجين ترجع  الى الرادارات الصينية النشطة التى تعمل على الموجة X-band وهى رادارت (AESA) والتى يمكن ان تستخدم كموشش قوى جدا  used as very powerful jammers . حيث يمكن لمجموعة كبيرة من التشويش القادم من الطائرات فى مستويات الطاقه ميجاوات ان تمثل تحديا لكلا النظامين  . لذلك اظن ان كل ما تحتاجه الصين هو الوقت ليس ألا وكم قال اخى TAHK فأن 8 سنوات قد نرى من الصين الكثير والكثير فيها . واخيرا شكر لك من شارك وابدى رايه واتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابكم ولكم ان تتخيلو ان مجهود هذا الموضوع كان سوف يضيع بالكامل بسبب مشاكل فى الويندوز ولكن الحمد لله .

تحياتى لك

مصدر 

يتبع للرد على بقية الاستفسارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأحد 26 يناير 2014 - 11:50

كثيراً ماتعجبني مواضيعك أخي كريم من نواحي الاسلوب والتنظيم والأهم الكم الهائل من المعلومات وبصراحة لم أقرأ موضوع بهذا الحجم عن الـ J20 .
لدي بعض النقاط :
 بوابة القذف والتقنية المستخدمة اعتقد انها جيدة جداً وصحيح ان الـ RCS سوف يزيد لكن لو تساءلنا ماهو البديل سيكون ليس الا ان يكون الصاروخ شبحياً أو يكون الصاروخ داخل بدن الطائرة ويتم القذف وهو بالداخل ولا اعتقد أن التقنية هذه موجودة اليوم بمجال الطيران .
 أجنحة الكانكارد من المؤكد أنها ستزيد من ال RCS للطائرة وربما تكون اخطر من مسألة الابواب لأنها تكون مكشوفة دائماً .
طبعاً تقييم ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الأحد 26 يناير 2014 - 15:50

لى سؤال للخبراء 
لماذا لا يعتمدوا على فكرة انبوبة الطوربيد فى الغواصة 
بمعنى ان يصمموا انبوب قاذف فى بدن الطائرة تكون فوهته فى نهاية البدن قبل انف الطائرة 
وتحمل الصواريخ على عجلة دوارة " فكرة مسدسات البكرة " ؟
ام انها صعبة التصميم 
مع العلم انها ستزيد من حجم وطول الطائرة قليلا 
ولكنها حل فعال للتغلب على ال RCS 
هذا راى والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
flag

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/09/2013
عدد المساهمات : 23
معدل النشاط : 30
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي   الجمعة 31 يناير 2014 - 17:11


لقد ذكرت بأن محرك سو35 هو AL-31 لكنني أجد في ويكيبيديا بأنا محركها هو: (AL-41F1S (117S
فمن هو إسم محرك السو35 الصحيح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقاتلة الصينية J-20 Mighty Dragon المولود غير الشرعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين