أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نجمه سيناء

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نجمه سيناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Silvestre

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : خريج سياحة وفنادق
المزاج : تمام
التسجيل : 13/11/2010
عدد المساهمات : 298
معدل النشاط : 295
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نجمه سيناء    الأحد 19 يناير 2014 - 13:23

 

المصدر - ويكيبديا

وسام نجمة سيناء هو أعلي وسام عسكري مصري ويعطى من طبقتين ويمنح لأي ضابط أو ضابط شرف أو مساعد أو ضابط صف أو جندي بالقوات المسلحة أدي أعمالا استثنائية خارقة في القتال المباشر مع العدو بمسرح العمليات تدل علي بسالة نادرة وقدرة فذة وتفان في الفداء ترتب عليها إلحاق خسائر فادحة بالعدو بإحباط خططه أو هزيمة قواته أو أسر وحداته أو تدمير مواقعه ومعداته أو الاستيلاء عليها سواء في البر أو البحر أو الجو وفي حالة الاستشهاد يمنح الوسام لاسم البطل الشهيد.[] عدد الذين حصلوا عليه بطبقتيه الأولي والثانية 68 قائداً وضابطاً وجندياً.

أُنشئ الوسام في عام 1972. ويتكون الوسام من شريط وميدالية.الشريط عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية أحمر وأبيض وأسود علي الترتيب. ويوضع نسر ذهبي علي شريط الوسام من الطبقة الأولى.

مزايا حامل الوسام


  1. مكافأة شهرية قدرها عشرين الف جنيهًا إذا كان من الطبقة الأولى، وعشرة آلاف جنيها إذا كان من الطبقة الثانية وذلك طوال مدة خدمته ويحتفظ حامل الوسام بهذه المكافأة إذا نقل إلى الوظائف المدنية وعند إحالته إلى المعاش وتؤدى هذه المكافأة له بالكامل علاوة علي معاش ورثته.
  2. تعليم أبنائه وأخواته الذين يعولهم بالمجان في مختلف مراحل التعليم بجميع المدارس والمعاهد والكليات المملوكة للدولة مع إعفائهم من شروط القبول فيما يتعلق بالسن ومجموع الدرجات وذلك طِبقًا للقواعد التي يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية.
  3. الانتقال مجانا بجميع وسائل المواصلات البرية المملوكة للدولة داخل الجمهورية بالدرجة المقررة لرتبته وفئته الوظيفية.
  4. السفر على جميع المواصلات البحرية والجوية المملوكة للدولة داخل وخارج الجمهورية مع إعفائه من قيمة نصف كامل الأجر والرسوم والضرائب التي يتحملها المسافر.
  5. العلاج المجاني في جميع الوحدات الطبية المملوكة للدولة داخل الجمهورية طبقا للدرجة المقررة لرتبته أولوية الحصول علي كافة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة والقوات المسلحة (المادة الثانية من القانون رقم 9 لسنة 1974).[بحاجة لمصدر]
  6. الحق في الجمع بين المكافأة المقررة له المكافآت الأخرى المترتبة علي حملة لأية أوسمة أو انواط عسكرية أو مدنية (المادة الخامسة من القانون رقم 9 لسنة 1974 في شأن وسام نجمة سيناء)

الحاصلون عليه


  • المشير أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر 1973 وتم منحه نجمة سيناء من الطبقة الأولي عام 1973 م.



  • الفريق سعد الدين الشاذلي عام 1973 من الطبقة الأولي وصودرت منه عام ١٩٩٢ واعادها المجلس العسكري لاسرته في 2011.



  • الرئيس السابق محمد حسنى مبارك (فريق طيار) عام 1983 نجمة سيناء من الطبقة الأولي (منحها له المشير أبو غزالة في سابقة غريبة تحدث لاول مرة في التاريخ العسكري. حيث أن الاوسمة العسكرية تمنح من الرتبة الاعلي الي الأقل وليس العكس).



  • الشهيد اللواء أ.ح / شفيق مترى سدراك لواء حربي مصري من مواليد عام 1921 في محافظة أسيوط في مصر. شارك في حروب 1956 و1967 وحرب أكتوبر 1973، وكان قائدا لكتيبة مشاة في منطقة أبو عجيلة في سيناء.أمضى اللواء شفيق أكثر من 11 عاما متواصلة في جبهة القتال.



  • اللواء عادل يسري الذي أطلق عليه صاحب الساق المعلقة إذ بترت ساقه اليمني خلال الحرب وسط جنوده, بعد الحرب عمل مساعدا لرئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ثم مديرا لإدارة البحوث ثم مستشارا عسكريا للجامعة العربية فرع المعلومات ثم وكيلا لوزارة التموين.



  • اللواء محمد حمدي الحديدي أشهر ثاني قائد يحمل وسام نجمة سيناء من الطبقة الثانية وكان قائدا للواء 117 مشاه ميكانيكي حيث بترت ساقه خلال الحرب يوم 8 أكتوبر ونجح لواؤه في تدمير 28 دبابة إسرائيلية واستطاع أحد ضباطه أسر قائد اللواء المدرع الإسرائيلي 290 عساف ياجوري.. واللواء الحديدي بعد عودته من رحلة علاجه عمل بالامانة العسكرية قبل احالته للمعاش ثم عمل وكيلا لوزارة التخطيط لقطاع تنظيم ومتابعة المشروعات الإقليمية حتي أحيل للتقاعد.



  • اللواء السيد عبد الرحيم البرعي الذي أطلق عليه بطل المسحورة فقد استطاع حصار والاستيلاء علي النقطة الحصينة الإسرائيلية المتمركزة جنوب البحيرات المُرّة دون أن يفقد جنديا واحدا من قواته بل أسر ستة أفراد من بينهم ضابط واستولي علي النقطة القوية المسحورة وأسر 11 جنديا بعد أن رفعوا الرايات البيضاء وتوج بطولته بتدمير 20 دبابة إسرائيلية أثناء الثغرة خلال تقدمها للسويس ومقابلته مع كتيبة من جيش العدو وتم أسرهم جميعا الا شخص واحد ولاذ بالفرار وتبين بعد ذلك انه الرئيس الإسرائيلي السابق شارون



  • اللواء نزيه حلمي أحد ابطال الدفاع الجوي في حرب أكتوبر 73 وحاصل علي وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولي.. قال سبق حرب أكتوبر اعداد وتخطيط بارع وجيد حيث تم تدريب القوات علي مهامها في ظروف تماثل ظروف المعركة تماما حيث طبيعة الأرض والمانع المائي والعوامل الجوية وخلال حرب أكتوبر وبعد العبور مباشرة تم احتلال الموقع المحدد بسيناء وتجهيز المعدات والصواريخ لتكون جاهزة للتعامل مع طائرات العدو حيث تم التعامل مع هدف معاد عبارة عن مجموعة من 6 طائرات وتمكنت الوحدة من تدمير طائرتين وحاول العدو مهاجمة نطاق مسئولية الوحدة مرة أخرى التي تعوق تنفيذ مهمته وكانت الهجمة المعادية عبارة عن أربع طائرات في مجموعتين وتم التعامل بواسطة أفراد معينين للتنشين علي الطائرات بواسطة تلسكوبات وتم إسقاط طائرتين إسرائيليتين.. بعدها بساعات قليلة حاول العدو معاودة الهجوم من خلال الطيران علي ارتفاع منخفض وبواسطة المدفعية والرشاشات اسقطت طائرة من الطائرتين المهاجمتين ثم حاول العدو في اليوم التالي معاودة الاختراق ومهاجمة وحدتنا وفي هذا اليوم تم تدمير 4 طائرات من طائرات العدو وفي صباح اليوم الثالث تمكنت وحدتنا من إسقاط 3 طائرات معادية حيث كان استهلاك الصواريخ أوشك علي الانتهاء ولم يتبق سوي صاروخ واحد بالموقع لذلك قررنا عدم إطلاق هذا الصاروخ واستخدام الحيل الاليكترونية المجهز بها الموقع لخداع الطائرات المعادية.



  • اللواء ناجي عبده الجندي أحد ابطال حرب أكتوبر ومن الحاصلين علي نجمة سيناء وكان خلال حرب أكتوبر 1973 قائدا للكتيبة 45 من اللواء 90 بالفرقة 18 مشاه التي شاركت ضمن وحدات الفرقة في تحرير مدينة القنطرة شرق.. وكانت كتيبته مكلفة بتدمير نقطتين حصينتين علي خط بارليف وتطهير مدينة القنطرة شرق من أي قوات إسرائيلية ثم الاشتراك في الدفاع ضمن وحدات الفرقة 18 مشاه عن الأراضي التي تم تحريرها شرق القناة وقد اصيب خلال اقتحام النقطة الحصينة وواصل القتال حتي ايقاف إطلاق النيران واسر عددا كبيرا من الدبابات والأفراد الإسرائيليين، تدرج اللواء ناجي الجندي في جميع الوظائف القيادية في القوات المسلحة كقائد لواء ورئيس فرع التخطيط التعبوي وبشعبة عمليات المنظمة المركزية وشعبة عمليات الوزارة ثم نائب مدير كلية القادة والأركان ثم مديرا لها.



  • الشهيد العميد إبراهيم الرفاعي الذي استشهد يوم 19 أكتوبر عندما اصيب بطلقة من مدفع دبابة أثناء قيادته لقواته لمنع الدبابات الإسرائيلية من اقتحام مدينة الإسماعيلية بعد الثغرة كذلك المقدم صلاح حواش قائد كتيبة الصواريخ المضادة للدبابات الذي اصيب بشظية قاتلة في صدره بعد أن نجح مع كتيبته في تدمير 63 دبابة إسرائيلية.



  • الشهيد الرائد غريب عبد التواب أحد ضباط المشاه الذين واجهوا الدبابات الإسرائيلية بأجسادهم.
  • الرائد محمد محمد زرد الذي قاد وحدته للاستيلاء علي النقطة 149 واسر 20 إسرائيليا وتحامل علي نفسه حتي رفع علم مصر رغم اصابته برصاصتين في بطنه خلال المعركة التي استخدم فيها السلاح الأبيض
  • الرائد طيار إسماعيل إمام الذي استطاع أن يسقط 8 طائرات إسرائيلية.



  • الرقيب أول مجند محمد عبدالعاطي عطية شرف وهو أشهر الذين حصلوا علي نجمة سيناء من الطبقة الثانية والذي أطلق عليه صائد الدبابات لانه دمر خلال أيام الحرب 23 دبابة بمفرده.. وقد التحق عام 1981 بكلية الزراعة وعمل مهندسا زراعيا في منيا القمح وله 4 أبناء 3 أولاد وبنت وسمي ابنه الأول وسام اعتزازا بوسام نجمة سيناء الذي حصل عليه قبل مولده بعامين.



  • الرقيب أول بحري مرتضي موسي موسي من القوات الخاصة البحرية والذي عمل بالاستطلاع البحري الذي أطلق عليه قاهر خليج السويس ولم يتم الإعلان عن بطولاتة تفصيلا حتي الآن نظرا لسريتها (تحتاج لمرجع).



  • الرقيب إبراهيم تجريده فقد كان رقيبا بفصيلة مشاه خلال حرب أكتوبر عبر ضمن وحدته الساتر الترابي ولكن الفصيلة فوجئت بموقع حصين للعدو الإسرائيلي يفتح النيران بكثافة علي قواته وكان قرار قائد الوحدة دفع مجموعة مترجلة الي الموقع لمهاجمته وصعد تجريده الي تبة عالية تحتها مباشرة الموقع الحصين وكانت مجموعة من 12 فردا يحملون قواذف آر بي جي والرشاشات والقنابل اليدوية وتقدم تجريده وزميل آخر له داخل الموقع ولم يشعر به أحد حتي دخل علي موقع الدبابات فوجد جنديا إسرائيليا يقف علي أول دبابة فضربها حينما كان يعيد تعمير قاذفة تقدمت دبابة إسرائيلية نحوه فهرب بسرعة من امامها حتي لاحقته ودهست يده اليسري ومع ذلك اخرج قنبلة يدوية بيده اليمني وألقاها داخل الدبابة فتحولت لكتلة من النيران.



  • الرقيب محمد حسن مسعد وكان من أول عشرة شهداء عبروا ضمن المفارز الأولي لقناة السويس ثم الشهيد مصطفي العربي أحمد الشيخ الذي استطاع أن يسقط طائرتين بمدفعه المضاد للطائرات ورغم اصابته بشظية في يده إلا أنه استمر علي مدفعه حتي اصيب بصاروخ واستشهد يوم الثامن من أكتوبر.



  • جندي إبراهيم السكري واطلق عليه قناص الدبابات واستطاع بمفردة ان يدمر في السادسة مساء 6 أكتوبر 6 دبابات إسرائيلية وكان واحدا من الذين صمدوا لمدة تزيد علي 114 يوما ف موقع كبريت وبالرغم من الحصار المكثف والضربات المتتالية من الطيران الإسرائيلي علي الموقع طوال تلك المده لاخضاعها إلا أنة تمكن من الصمود ومنع القوات الاسرائلية من الاستيلاء عليها طوال تلك المدة لقيامة بقنصها بواسطة الصواريخ المضادة للدبابات واحداثة خسائر فادحة بها وقتلة عدد من كبار الضباط بالجيش الإسرائيلي لقيامة بتدمير الطائرة الهليوكوبتر التي تقلهم أثناء هبوطها هو من قرية ام حكيم بشبراخيت وهناك شارع يحمل اسمه.



  • جندي محمد إبراهيم المصري أحد أفراد وابطال فصائل المولتيكا التي قال عنها الخبراء الروس عند دخولها الخدمة في القوات المصرية ان المصريين يحتاجون الي عشرات السنيين لاستيعاب كيفية عملها خزمن تجهيز وإطلاق الصاروخ يستغرق 100 ثانية ولا يصل الي هذا الرقم سوي الجندي الروسي علي حد زعمهم ولكن الجندي المصري بروح الإصرار استطاع أن يضرب بذلك عرض الحائط وتمكن من أن يصل بهذا الرقم الي 40 ثانية.. ونجح المصري بصاروخ المولتيكا في تدمير 27 دبابة في نطاق عمله بمناطق وادي النخيل والفردان وتبة الشجرة وكان ينتهي من مهمته ويعود الي منطقة التمركز لتلقي المهمة التالية ومن 30 صاروخا استطاع تدمير 27 دبابة وقد عاني كثيرا في تدمير الدبابة السابعة والعشرين وانتظر متربصا لها 36 ساعة. حصل محمد إبراهيم المصري علي نجمة سيناء عام 1974.



  • جندي محمد رمضان عبده الذي تمكن من إسقاط 7 طائرات إسرائيلية بصواريخ استريلا المحمولة فوق الكتف ومساعد قوات جوية حمدي عثمان الذي قام بازالة قنبلة إسرائيلية زنة الف رطل من علي مهبط الطائرات باحدي قواعدنا الجوية بقطرها خارج المطار بكل فدائية وتضحية

أسماء الضباط وصف الضباط والجنود الحاصلين علي الوسام

منح من الطبقة الأولى لكل من:


  1. مشير: أحمد إسماعيل علي
  2. فريق:سعد الدين الشاذلي
  3. لواء: أحمد حمدي عبد الحميد حمدي
  4. لواء: شفيق مترى سدراك
  5. عميد أح: إبراهيم الرفاعي السيد الرفاعي
  6. عميد أح: محمد فطين إبراهيم دياب
  7. عقيد: إبراهيم عبد التواب أحمد محمد
  8. عقيد أح: عادل سليمان يسري محمود وهبة
  9. عقيد: محمد حمدي محمد الحديدي
  10. عقيد: عبد الوهاب محمد الحريري


  1. عقيد أح: ناجي عبده إبراهيم الجندي
  2. عقيد أح بحري: علي محمد توفيق جاد
  3. مقدم: إبراهيم عبده عبد الفتاح عبده
  4. مقدم: صلاح عبد السلام حواش
  5. مقدم: محمد محمد زرد
  6. مقدم: نزيه محمد علي حلمي
  7. رائد: مبارك عبد المتجلي السيد زهران
  8. رائد: فيصل محمد عبد الفتاح العطار
  9. رائد: حسين صالح السيد العجمي
  10. رائد طيار:إسماعيل محمد حسن إمام


  1. رائد بحري: حسن محمد عبد العزيز هندي
  2. رائد طيار: شريف محمد عزب محمد السيد
  3. رائد طيار: محمد وفائي محمد السيد
  4. نقيب ح: محمد عبد المجيد محمد سرية
  5. نقيب: السيد محمد عبد الرحيم البرعي
  6. نقيب: السيد درويش السيد
  7. نقيب طيار: محمد ضياء الدين
  8. نقيب طيار: حسن محمد محمد حسن
  9. نقيب: أحمد محمد السعيد عبد الباقي
  10. ملازم فني: محمد حسن أحمد عبد العزيز


  1. مقدم: أحمد زكي علي زكي
  2. مساعد بحري: علي أبو الحسن (رجل عسكري)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نجمه سيناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الصور والأفلام العسكرية - Photos & Videos-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين