أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ILYUSHIN

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : Cheb Khaled-C'est La Vie
التسجيل : 04/01/2012
عدد المساهمات : 1781
معدل النشاط : 1742
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل   الجمعة 10 يناير 2014 - 16:40





قدر مسؤول نفطي اليوم مخزون تونس من النفط الخام والقابل للاستخراج بحوالي 450 مليون برميل .
وقال مدير استكشاف وإنتاج المحروقات في تونس رضا بوزوادة :" إن هذه المخزونات يمكن استغلالها على مدى 16 عامًا بمعدل 27 مليون برميل سنويًا ، أي ما يعادل 65 ألف برميل يوميًا " .
وأضاف أن تونس تحتوى على احتياطي بحوالي 6969 مليون برميل منها 1936 مليون برميل قابلة للاستخراج إلى نهاية عام 2012 استغلال 1487 مليون منها ليتبقى 450 مليون برميل .
وبين أن إنتاج تونس من النفط بلغ في أكتوبر الماضي 18.71 مليون برميل مسجلًا انخفاضًا بنسبة 7.2 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MALEK KHELIFI

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : tunisia army
المزاج : For God and Country i will end your life
التسجيل : 22/07/2009
عدد المساهمات : 2751
معدل النشاط : 2776
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل   الجمعة 10 يناير 2014 - 16:49

450  مليون برميل  hhhhhhhhhhhhhhhhh

الحقيقة
2013-11-25
كشفت المؤسسة الأمريكية للمسح الجيولوجي والمختصة في علوم الأرض في تقرير لها أن تونس تسبح في حوض ضخم من النفط والبترول، مما يؤكد المعلومات التي أعلنت عنها شركة "دوالاكس انترناشيونال" الكندية، المختصة في التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي، في شهر مارس/أذار الماضي حول وجود مقدرات نفطية تصل إلى 1 مليار برميل نفط في حقل في منطقة "سيدي عمر بوحجلة" بمحافظة القيروان، وسط شرق تونس.

وأظهرت الدراسة الأمريكية، نشرت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وجود 3.97 مليار برميل من البترول و 38.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و1.47 من الغاز الطبيعي السائل موزعة بين تونس وليبيا، مؤكدة أن تونس تحتل مركزاً مهماً، من حيث احتياطي النفط والغاز الطبيعي، ضمن دول شمال أفريقيا.

وأشارت بحوث موازية لمؤسسة "اكسفورد للدراسات الاقتصادية"، مجلس استشاري بريطاني مستقل، الخميس، إلى أن مقدرات تونس من النفط والغاز الطبيعي غير المعروفة وغير المستغلة ستسمح لتونس بأن ترتقي ضمن الدول المنتجة للنفط في الفترة ما بين 2020 و2034. وأضافت الدراسة أن احتياطي البلاد من النفط وغاز "الشيست" سيكون عاملاً مهما في دفع عجلة الإقتصاد والاستثمار مستقبلاً.

وفي السياق ذاته، أكد مدير المشاريع بالمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، ياسين المستيري، أن البدائل المتوفرة في حال نضوب البترول والغاز في تونس كثيرة منها "غاز الشيست" و"بترول الشيست"، لافتاً إلى تواجده بتونس في منطقتين الأولى "غدامس" في أقصى الجنوب حيث يتوفر مخزون ضخم قدر ب500 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، والثانية محافظة القيروان التي تضم مخزوناً كبيراً يصل إلى 500 مليون برميل من النفط.

وأكد الخبير أن هذه الكميات المشار إليها تكفي البلاد من المحروقات لثمانين سنة (80 ) قادمة، منبهاً أن هذا المنتج شرعت بلدان عدة في استخراجه منها أمريكا والجزائر وليبيا والهند والصين.

وأشار إلى أن البدء في استغلال هذه الكميات سيتطلب سنوات طويلة قد تصل إلى سنة 2030 وما بعدها للبدء في الاستخراج من باطن الأرض، في حال تم التأكد من كل البيانات الفنية والبيئية والعملية لضمان الاستخراج الآمن للغاز والبترول الصخري، علاوة على الحقائق التي سيخلص إليها العمل ومدى الجدوى الاقتصادية والإنتاجية.

وكشف تقرير آخر أصدره البنك الإفريقي للتنمية، أن تونس تمتلك مخزوناً من الغاز الصخري "الشيست"، لو تأكد، سيغير وجه منظومة الطاقة في البلاد، كما ستتمكن تونس وكذلك المغرب من تقليص وارداتهما من الغاز والمحروقات الأخرى، كما سيكون قطاع الكهرباء قادراً على تنويع موارده من الطاقة. وأوضح البنك أن تقديرات وضعتها مجموعة "أى آر آى" المتخصصة في الاستشارة حول الغازات غير التقليدية، تشير إلى أن مخزون الغاز الصخرى في تونس يقدر بـ 1708 مليارات متر مكعب منها 508 مليارات يمكن استغلالها ويتواجد هذا المخزون أساساً في حوض "غدامس" من محافظة "تطاوين" جنوب البلاد، حيث تم حفر أول بئر بطريقة الكسر في 2010، وأكد البنك استعداده التام لتقديم المساعدة لتونس ولبقية البلدان الأعضاء والمناطق التي تعتزم استغلال الغاز الصخري.

وكانت شركة "شل" البريطانية تقدمت منتصف 2012 بطلب للحكومة التونسية للحصول على ترخيص للبحث عن غاز الصخرى إلا أنه ما يزال قيد الدراسة، غير أن الإشكاليات البيئية التي يمكن أن تنتج من جراء عمليات الكسر لاستخراج هذا النوع من الغاز قد أثارت نقاشات حادة في تونس حول إمكانية تلويث نظم التزود بالمياه.

الاكتشاف البترولي الجديد سيضمن لتونس حسب المؤشرات الأولية 100 ألف برميل يومياً مما يجعلها أمام اكتشاف بترولي هو الأهم والأكبر منذ عقود من الزمن، ومنذ اكتشاف حقل البرمة النفطي في الجنوب التونسي.

ومن المنتظر أن يمكن هذا الحقل البترولي تونس من تجاوز العجز المسجل في انتاج النفط وبالتالي زيادة المداخيل من العملة الصعبة وفتح آلاف فرص العمل وتمكين المناطق الحدودية والعديد من الولايات القريبة من الحقل البترولي الجديد من تنمية حقيقية والإستفادة من الموارد المالية الكبيرة خاصة مع ارتفاع أسعار البترول في العالم.

الواقع يؤكد على وجود استثمارات هامة في قطاع النفط والبترول والغاز الطبيعي وغاز "الشيست" بتونس، لكن كل ذلك ينتظر قرارات سياسية حكومية واضحة وغير إرتجالية، واسقراراً أمنياً يعيد الثقة للمستثمرين العرب والأجانب .
source
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ILYUSHIN

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : Cheb Khaled-C'est La Vie
التسجيل : 04/01/2012
عدد المساهمات : 1781
معدل النشاط : 1742
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل   الجمعة 10 يناير 2014 - 17:10

افتاً إلى تواجده بتونس في منطقتين الأولى "غدامس" في أقصى الجنوب حيث يتوفر مخزون ضخم قدر ب500 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، والثانية محافظة القيروان التي تضم مخزوناً كبيراً يصل إلى 500 مليون برميل من النفط.

غدامس في ليبيا هل يوجد حقل نفطي تونسي بحوار منطقة.؟

وهل موضوع اكتشاف صحيح

اكتشاف حقل نفطي جديد فى تونس بطاقــة 100 ألف برميل يوميـــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل   الجمعة 10 يناير 2014 - 18:18

@ILYUSHIN كتب:
افتاً إلى تواجده بتونس في منطقتين الأولى "غدامس" في أقصى الجنوب حيث يتوفر مخزون ضخم قدر ب500 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، والثانية محافظة القيروان التي تضم مخزوناً كبيراً يصل إلى 500 مليون برميل من النفط.

غدامس في  ليبيا  هل يوجد حقل  نفطي تونسي بحوار منطقة.؟

وهل  موضوع اكتشاف صحيح

اكتشاف حقل نفطي جديد فى تونس بطاقــة 100 ألف برميل يوميـــا


لا يا أخي ، معلوماتك عن الثروات الطبيعية في تونس خاطئة تماما ، النفط والغاز الطبيعي متواجد اساسا بالمياه التونسية (Pelagian Basin) والجرف القارى (نفط اساسا) والباقى نفط موزع في المثلث الصحراوي الغني جدا وهنالك  لدراسة تأكد وجود 500 برميل نفط مـأكد و مليار برميل محتمل في حقل واحد، تونس بالمرتاح تملك مليارات من براميل النفط وضعفها غاز لكن النظام السابق اللذي طبل له الخونة هو اللذي باع هته الحقول للأجانب لمص ثروات هذا الشعب الغني.
افتح google earth واذهب الى الجنوب التونسي لترى الارض سوداء والنفط خارج على برة ، لا حفر ولا تنقيب ولا هم يحزنون ...

خبير : تونس تسبح فوق حقول من النفط والنظام السابق كان يتكتم على الإكتشافات
كشف "خالد الصيّاحي" الخبير النقطي ومدير العمليات الصحراوية بإحدى الشركات البترولية الكندية ان تونس تسبح فوق حقول من النفط وخصوصا في الجنوب، وأكدّ ان الوسط والشمال غنيّـان بالغاز، مشيرا إلى أن نوعية النفط في تونس قيمة للغاية وتصنف من الدرجة الثانية وأكدّ ان هذه النوعية لا توجد لا في الجزائر ولا في ليبيا.

واعتبر انه من خلال الإكتشافات التي قاموا بها فإن قرقنة وقابس وخليج الحمامات ومنطقة «أوتيك» تعتبر من المناطق الغنية بالنفط، وأكدّ ان البحار التونسية غنية بالغاز. وقال ان النظام السابق كان يتكتّم على الإكتشافات التي يقوم بها أغلب الباحثين ويسوّق دائما لفكرة ان تونس فقيرة من حيث المدّخرات والثروات الطبيعية ليتحصلّ على الإعانات، حسبما نقلت «التونسية».

وقال ان بعض الشركات الأجنبية التي توكل إليها مهمة التنقيب على النفط إستغلت الصفقات التي أبرمتها مع الحكومة التونسية لنهب الثروات الطبيعية خاصة ان المتابعة لم تكن موجودة في السابق. وأشار إلى أن هذه الشركات تتحصل على 49 % من المرابيح فيما تحصل الدولة التونسية على 51 % من المرابيح وذلك بعد تغطية النفقات التي قامت بها الشركات اثناء التنقيب والبحث والحفر،وقال انها تتحصل على إعفاءات ديوانية ويتم منحها سنتين كمهلة لتغطية مصاريفها ولكنها للأسف عادة ما تستغلّ هذه المدّة للقيام بتجاوزات وإستنزاف ثروات البلاد، وأكدّ انّ أغلب التجاوزات تقع على مستوى تغطية المصاريف لأنّ الدولة لم تكن تراقب هذه الشركات، وأضاف انّها لا تقوم أيضا بمراقبة الآبار ومتابعة المخزون.

وفى نوفمبر الماضي كشفت المؤسسة الأمريكية للمسح الجيولوجي والمختصة في علوم الأرض في تقرير لها أن تونس تسبح على حوض ضخم من النفط والبترول. وهذه النتيجة التي توصلت اليها المؤسسة تؤكد المعلومات التي وقع تداولها في شهر مارس الماضي من سنة 2013 والتي كشفت عنها احدى الشركات الكندية المختصة في التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي “دوالاكس انترناشيونال”، والتي تنبأت بوجود مقدرات نفطية تصل إلى 1 مليار برميل نفط في حقل في منطقة سيدي عمر بوحجلة.

كما أظهرت الدراسة الأمريكية نشرت في شهر سبتمبر الماضي وجود 3.97 مليار برميل من البترول و 38.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و1.47 من الغاز الطبيعي السائل موزعة بين تونس وليبيا . وقد ابرزت الدراسة ان تونس تحتل مركزا مهما من حيث احتياطي النفط والغاز الطبيعي ضمن دول شمال أفريقيا



المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل   السبت 11 يناير 2014 - 16:13

بالتوفيق لتونس.. أري انه يجب استغلال الطاقة البديلة مثل الرياح والطاقة الشمسية والامواج.. كذالك بدلا من استهلاك النفط في انتاج الكهرباء.. لما لاتقوم تونس بأستيراد الغاز  من الجزائر او ليبيا.. باعتبار انه اسعار الغاز رخيصة.. بدلا من استهلاك النفط في الكهرباء ويتم تكرير النفط.. وهكذا تكون ذو قائدة اقتصادية اكبر...  طبعا مشكلة استعمال النفط في انتاج الكهرباء موجودة في اغلب الدول العربية من بينها ليبيا... في حين انه بأمكاننا انتاج الكهرباء عبر وسائل ارخص... ولنري امريكا اليوم كيف وسعت دائرة انتاجها للكهرباء عن طريق الغاز الصخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MALEK KHELIFI

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : tunisia army
المزاج : For God and Country i will end your life
التسجيل : 22/07/2009
عدد المساهمات : 2751
معدل النشاط : 2776
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل   السبت 11 يناير 2014 - 17:10

@ثوار طرابلس كتب:
بالتوفيق لتونس.. أري انه يجب استغلال الطاقة البديلة مثل الرياح والطاقة الشمسية والامواج.. كذالك بدلا من استهلاك النفط في انتاج الكهرباء.. لما لاتقوم تونس بأستيراد الغاز  من الجزائر او ليبيا.. باعتبار انه اسعار الغاز رخيصة.. بدلا من استهلاك النفط في الكهرباء ويتم تكرير النفط.. وهكذا تكون ذو قائدة اقتصادية اكبر...  طبعا مشكلة استعمال النفط في انتاج الكهرباء موجودة في اغلب الدول العربية من بينها ليبيا... في حين انه بأمكاننا انتاج الكهرباء عبر وسائل ارخص... ولنري امريكا اليوم كيف وسعت دائرة انتاجها للكهرباء عن طريق الغاز الصخري


يمكنك مشاهدة هذا الفيديوا


تونور site
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

احتياطيات تونس من النفط تتجاوز 450 مليون برميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين