أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الخميس 9 يناير 2014 - 23:42

وزارة الحرس الوطني
هي الوزارة المسؤولة عن أحد القطاعات العسكرية في السعودية وطبيعة عملها هو مساندة القوات المسلحة بوزارة الدفاع أثناء الحرب مع عدو خارجي ومساندة قوات الأمن الداخلي عند اختلال الامن الداخلي والسلم الاهلي ومكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية والوزير الحالي هو الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
مهمة وزارة الحرس الوطني
مهمة وواجبات وزارة الحرس الوطني
 الهدف :
 الدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية والمحافظة على الأمن والاستقرار الداخلي
 وحماية مقدسات ومكتسبات الدولة .
المهمة :
 الحرس الوطني قوة عسكرية مسلحة تساهم بالدفاع عن أراضي وحدود المملكة  العربية السعودية وتحافظ على الأمن واستقرار الداخلي وتحمي المقدسات والمكتسبات والممتلكات للدولة .

    الواجبات :

الدفاع عن أراضي وحدود ومقدسات المملكة العربية السعودية .

الحفاظ على الأمن والإستقرار الداخلي

حماية المنشآت الحيوية والاستراتيجية الهامة .

المشاركة في حفظ أمن الحجاج والمعتمرين بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة .

مشاركة الدفاع المدني في حالة الطوارئ والحروب والكوارث الطبيعية والصناعية والاشعاعية والنووية للمحافظة على الاروح والممتلكات .

المشاركة في معالجة إختطاف الطائرات داخل المملكة العربية السعودية

توفير أمن المناسبات والاحتفالات الرسمية للدولة والحماية المدنية .

تقديم الدعم الصحي في حالة الطوارئ والحروب والمحافظة على البيئة .

المساهمة في دعم الوعي الديني والامني والثقافي والتعليمي والصحي والاعلامي والمحافظة على التراث الوطني .

10ـ المساهمة في في الحد من إنتشار المخدرات .

11ـ المساهمة في الخطط العامة لتنمية الوطن والمواطن .

12ـ التعاون مع الجهات الرسمية في نطاق ماتنص علية الاوامر وماتقتضية المصلحة العامة .  
نبذة تاريخيه عن الحرس الوطني
ما إن أعلن الملك عبدالعزيز، رحمه الله، توحيد هذا الوطن، بعد جهاد طويل؛ أرسى فيه دعائم الوحدة، وأسّس مقومّات الدولة الحديثة على أرض كانت تمزّقها الصراعات، ويسيطر عليها الخوف، وتتلاطمها الولاءات الضيّقة، وتهدّدها الأطماع الخارجية الراغبة في السيطرة والهيمنة, حتى حوّل البطل الموحّد عبدالعزيز من كانوا يتقاتلون بالأمس، فيما بينهم، إلى جنود يقاتلون تحت راية لا إله إلاالله محمد رسول الله؛ فثبّت دعائم الوحدة، وأرسى الأمن في أرجاء الوطن، وبدأ  مرحلة جديدة هي مرحلة بناء المؤسّسات وتطوير الدولة.
وامتداداً لذلك، أمر، رحمه الله، بإنشاء مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ فكان نواة الحرس الوطني .
وفى عام 1374هـ. طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة.


كان أوّل من تولّى رئاسة الحرس الوطني الأمير عبدالله بن فيصل الفرحان,وفي عام 1376هـ تولّى  سموّ الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني، ثم تلاه سموّ الأمير سعد بن سعود بن عبدالعزيز ,وقد استمرت المرحله التأسيسية حتى عام 1382هـ .
انطلاقة الحرس الوطني الكبرى

يمثل صدور الأمر السامي الكريم عام 1382هـ، بتعيين صاحب السموّ الملكيّ الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيساً للحرس ال

بعد أن وضع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز تصوره الشامل والنابع من قناعاته بمستقبل الحرس الوطني بوصفه مؤسسة حضارية متكاملة؛ جاءت الخطط الطموحة متوافقة مع تصور سموه، بأن أعيد تشكيل الحرس الوطني، ليصبح أكثر قدرة ومرونة على تحقيق تلك الطموحات.
وطني، منعطفاً هامّاً في تاريخ الحرس الوطني، إذ بدأت الانطلاقة الكبرى،بإنتقال الحرس الوطني من مجرد وحدات تقليديّة، من المجاهدين والمتطوعين وثكنات من الخيام، إلى مؤسّسة حضاريّة كبرى وصرح عسكري شامخ. 


 وفي عام1387هـ صدر أمر ملكيّ كريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائبا لرئيس الحرس الوطني، ليصبح السند القوي لسمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في تحمّل أعباء التطوير والتحـديث، والدّفع بالحرس الوطني في مسيرة العطاء .
وفي عام 1394هـ بدأت مرحلة جديدة، كانت نقلة أخرى للحرس الوطني، عندما بدأ برنامج تطويره؛ فمن خلاله أعيد تنظيم وحدات الحرس الوطني كافة. وقد بنيت خطة التطوير على مفهوم الأسلحة المشتركة، وبناء على هذا المفهوم، شُكِّلت كتائب الأسلحة المشتركة التي كانت نواة لألوية المشاة الآلية والتي تتمتع بالعديد من الخصائص والقدرات القتالية العالية. كما تمّ تشكيل العديد من وحدات الأمن الخاصة، ووحدات الإسناد مثل الهندسة، والإمداد والتموين، والاتّصالات، ووحدات الإسناد الطبّيّ .
ومع تزايد مهام الحرس الوطني، واتّساع تنظيمه، رأى صاحب السموّ الملكيّ رئيس الحرس الوطني تعيين نائب مساعد لرئيس الحرس الوطني، فصدر أمر ملكي كريم في عام 1395 هـ، بتعيين معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري نائباً مساعداً لرئيس الحرس الوطني .
واستجابة لتوسّع التنظيمات العسكريّة وتطوّرها، استحدث منصب نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وذلك في عام 1421هـ، حيث تم تعيين صاحب السمو الملكى الفريق الأوّل الرّكن / متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على ذلك المنصب.
 ثم أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أمرين ملكيين، قضى الأول منهما بتعيين الفريق الأول الركن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ، نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.  وقضى  الأمر الملكي الثاني بإنهاء خدمات سموه العسكرية.
وبتاريخ 11/12/1431هـ صدر الأمر الملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني.
وبتاريخ 17/7/1434هـ صدر الأمر الملكي بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة وتعيين صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزيراً للحرس الوطني .
الوحدات العسكرية
1- الشرطة العسكرية

تعتبر الشرطة العسكرية من الوحدات الأمنية المساندة والتي تقدم خدمات الإسناد لجميع الوحدات كما تعتبر وحدة متكاملة من حيث الجاهزية في الأفراد والآليات فشملها حركة التطوير والتحديث كباقي وحدات الحرس الوطني حتى أصبحت تشكل لبنة هامة في كيان هذا الصرح الشامخ كونها تقوم بالعديد من المهام والواجبات سواء على مستوى المسؤولية الذاتية أو بالمشاركة الأمنية مع الجهات الأخرى.
فالشرطة العسكرية بالحرس الوطني تعتبر من الوحدات المساندة التي تقدم خدمات الإسناد لجميع الوحدات حيث تأسست عام 1387هـ, فسميت في بدايتها بفرقة البوليس وتطورت بتطور المهام والمسؤوليات وحيث عاشت مسيرة التطور مع وحدات الحرس الوطني إلى أن تشكلت تحت اسم قيادة الشرطة العسكرية بالرياض والتي تهدف إلى توفير الأمن والحماية وتسيير الدوريات وتطبيق النظام العسكري وتحقيق الأمن الشامل لجميع معسكرات ومنشآت إسكان الحرس الوطني لجميع مناطق المملكة وذلك وفقاً للتعليمات والتوجيهات والأوامر وبما يتحقق مع أنظمة الدولة في القطاعات الحكومية الأخرى. 
المهام والواجبــات:-
 تضطلع الشرطة العسكرية بمهام ومسؤوليات أمنية متعددة، حيث تقوم بتوفير الأمن والحماية وتسيير الدوريات وتطبيق النظام العسكري وتحقيق الأمن الشامل لجميع معسكرات ومنشآت ومدن إسكان الحرس الوطني .كما أنها تقوم بمهام حراسة ومرافقة ضيوف الحرس الوطني والمشاركه في الفعاليات الرسمية مثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة وسباقات الخيل واحتفالات التخرج بكلية الملك خالد العسكرية والمدارس العسكرية. بالإضافة الي ماتتطلبة طبيعة عملها من التنسيق المباشر مع القطاعات الأمنية الأخرى خارج الحرس الوطني عبر أركانات القيادة وقسم التحقيق والحوادث والسجن. بالإضافة الي مرافقة القوافل العسكرية والمشاركة في التمارين التعبوية التي أجراها الحرس الوطني.
2-الدوريات الأمنية

 صدر الأمر بتشكيل وحدة الدوريات الأمنيه عام 1393هـ , وتقوم الوحده بالعديد من المهام الأمنيه سعيًا لمنع الجريمة قبل وقوعها من خلال تسيير دوريات محمولة ومتحركة ومراقبة الظواهر الأمنية المختلفة والإبلاغ عنها وتقوم بمباشرة الحوادث المخلة بالأمن والنظام كما تسعى من خلال دورها في محاربة المخدرات والقبض على المروجين والمتعاطين وتساهم في البحث والقبض على المطلوبين أمنياً وتقوم وحدة الدوريات بالإبلاغ عن جميع الحوادث على وجه السرعة وإسعاف المصابين وذلك من خلال التنسيق مع الهلال الأحمر والتحفظ على الممتلكات وجمع المعلومات حتى وصول الجهة المختصة وللدوريات الأمنية بالحرس الوطني مهام إنسانية وذلك بالتبرع بالدم وإيصال التائهين من الأطفال وكبار السن ومساعدة من يحتاج إلى مساعدة على الطريق والمشاركة في المناسبات العامة من المهرجانات والإحتفالات .
3-إدارة مكافحة المخدرات 

يعيش العالم اليوم حالة من الصراع القوي ضد المخدرات والتي أصبحت آفة تشكل خطراً جسيماً يهدد سلامة وأمن المجتمعات التي تعمل على تحصين اقتصادها وكيانها الحضاري ، والإطاحة بالقيم والمثل والمبادئ والأخلاقيات .

وتعمل ادارة مكافحة المخدرات بالحرس الوطني جاهدة على تجسيد أضرار تعاطي المخدرات من خلال برامج التوعية الشاملة بهدف منع حدوث هذه الجريمة قبل وقوعها والحدّ من تفشيها، ومد يد العون لمن ابتلي بهذا الداء ووصل إلى مرحلة الإدمان وذلك بعلاجه بكل سرية وعدم تعريضة للمساءلة أو العقاب مع الإحتفاظ بوظيفتة وكافة حقوقه . 

 كما تقوم إدارة مكافحة المخدرات بالحرس الوطني بإصدار برامج سنوية تهدف إلى النصح والإرشاد من هذه الآفة القاتلة تشتمل على توزيع أشرطة كاسيت وكتيبات توعوية على جميع منسوبي القطاعات لتوضح أضرار تعاطي وترويج المخدرات، كما تشارك الإدارة في نشاطات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وذلك بتنظيم المحاضرات التوعوية واقامة الندوات و المعارض و التي تظهر اضرار التعاطي و بالتالي حدوث الادمان كما تشارك في الحملة الإعلامية الأمنية السنوية ، كما تقوم الادارة بالقبض على مروجي و مستخدمي المخدرات داخل و حدات الحرس الوطني كإحدى أهداف المهام الموكله للإدارة ،كما أن هناك تنسيق مستمر بين ادارة مكافحة المخدرات بالحرس الوطني وبين إدارات مكافحة المخدرات وذلك من خلال تبادل المعلومات والمشاركة في عملية القبض على مروجي ومستخدمي المخدرات .

وتوجه إدارة مكافحة المخدرات بالحرس الوطني خدمات توعوية للشباب من منسوبي الحرس الوطني العسكريين و المدنيين وطلبة المدارس حيث أن الشباب هم ثروة المجتمعات وذخيرة الأمم والركيزة الأساسية التي تبني عليها المجتمعات طموحاتها وتقدمها وتضع أحلامها عليها في التقدم والرقي وللمحافظة على هذا المجتمع يتم تسليحة بسلاح العلم والمعرفة امام جميع العقبات التي تعترض طريق تقدمهم حتي يصبح هؤلاء الشباب لبنات صالحة .

حيث تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله كل الحرص على تنشئة جيل واعد تنشئة سليمه , حيث على تعليم هذا الجيل وتدريبه بأحدث الوسائل التعليمية وتكليف أفضل الكوادر العلمية على الإشراف عليه ومتابعته وحمايتة من الأخطار التي تحيط به وتدور حوله وذلك عن طريق التوعية لمضار هذه الإخطار وأهمها أن هذه الإخطار آفة المخدرات التي أصبحت ظاهرة عالمية .

ولنقوم جميعاً برفع شعار ( لا.لا. للمخدرات  ) في طريق كل من يقوم بترويج أو تعاطي هذه السموم القاتلة و بالتالي فأن ادمان المخدرات هو النهاية الحتمية للبداية السيئة.

يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الجمعة 10 يناير 2014 - 0:20

مرافق التعليم والتدريب العسكري
1-كلية الملك خالد العسكرية
صدر الأمر السامي الكريم في 11/11/1400هـ بالموافقة على إنشاء كلية الملك خالد العسكرية وافتُتحِت الكلية في3/3/1403هـ لتحقيق الأهداف التالية :  

- تخريج الضباط المؤهلين تأهيلاً جامعياً لينضموا إلى قوات الحرس الوطني المسلحة.
- عقد دورات لتأهيل الضباط الجامعيين .
-إعداد الضباط إعدادً علمياً و ثقافياً يتناسب مع إعداده العسكري . 
- خدمة البحث العلمي في المجال العسكري .
-المساهمة في خدمة المجتمع عن طريق المشاركة في دراسة قضاياه و مشكلاته والإسهام في حلها .
ولكي تحقق الكلية مهامها السالفة الذكر، فقد أعدت مناهجها العسكرية والثقافية بحيث تشتمل على كل ما يتعلق بعملية إعداد  الضباط وتأهيلهم ، ويتولى التدريب العسكري بالكلية تطوير المناهج والإشراف على تنفيذه بمساعدة كل من قسمي العلوم والعلوم الإنسانية، أما مهمة متابعة الطالب فأسندت إلى قيادة كتيبة الطلبة
ويعتبر جناح المرشحين في المدارس الفنية والعسكرية بالحرس الوطني الذي طُور إلى المدرسة العسكرية لتخريج ضباط الحرس الوطني نواة لهذه الكلية المتكاملة من النواحي الفنية والأكاديمية والعسكرية .
 وتستغرق مدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات دراسية ـ ستة فصول ـ يحصل الطالب بعدها على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية بعد أن يتوفر
لطلاب الكلية كل ما يعينهم على الإستذكار والأداء المتميز، فخصصت غرفة مستقلة لكل طالب، وزودتها بكل ما من شأنه أن يشعِره بالراحة والاستقرار والخصوصية، هذا فضلاً عن كافة الإمتيازات التي يحصل عليها الطالب في أثناء فترة الدراسة ولا تنقطع علاقة الكلية بطلابها بعد تخرجهم فيها بل تفتح الكلية أبوابها وأقسامها لضباطها بعد التخرج للإستنارة والإستفادة بكل ما يستجد في العلوم العسكرية.
وفي عام 1405 رعى خادم الحرمين الشريفين فهد بن عبدالعزيز ـ رحمةالله ـ تخريج الدفعة الأولى من طلبة الكلية وفي العام 1406هـ تم تخريج الدفعة الثانية والدفعة الأولى من الضباط الجامعيين.
وتعني الكلية بإعداد وتخريج ضباط مؤهلين للعمل في مختلف قطاعات وفرق الحرس الوطني وتمنح الكلية الخريج شهادة البكالوريوس
 في العلوم العسكرية وتنقسم المناهج التي يدرسها الطالب في الكلية إلى قسمين  

المنهج العسكري : 

ويشمل العديد من المواد العسكرية الشاملة كالأسلحة ، مهارة الميدان ، التكتيك ، قراءة الخرائط ، المشاة ، الإدارة العسكرية ، فن القيادة ، واجبات الأركان ، بالإضافة إلى مواد عسكرية أخرى تهدف إلى وضع الأسس الصلبة في بناء الإحتراف السليم . 

المنهج الثقافي :

ويشمل الثقافة الإسلامية ، اللغات ، الكيمياء ، الإقتصاد ، وغير ذلك من العلوم النظرية والإنسانية .
مجلة كلية الملك خالد العسكرية
إستكمالاً لرسالة الكلية في مجال التعليم والثقافة العسكرية حرصت قيادتها على إصدار مجلة عسكرية متخصصة تحمل أسم الكلية، وتهدف إلى نشر الفكر والمعرفة، كما أصدرت عدداً من الكتب العلمية المتخصصة في سلسلة متواصلة تنصّب موضوعاتهاعلى القضاياالعسكرية والعلمية.    
مدة الدراسة في الكلية : ثلاث سنوات كل سنة فصلين دراسيين . 
2-مدارس الحرس الوطني
مدارس الحرس الوطني العسكرية .. مسيرة حافلة بالعطاء والتطور
تحظى مسيرة الحرس الوطني بدعم متواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله والذي يشمل القطاعات المسلحة بكل دعم وعطاء لإكمال هذه المسيرة المباركة والتي تسهم في الحفاظ على الوطن ودعم أمنه واستقراره.

  وتتسارع خطى البناء والنماء لرفع قدرات وحدات الحرس الوطني وكفاءة منسوبيه العلمية والعملية بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز،  نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية حيث يمثل مشروع المنشأت الجديدة لمدارس الحرس الوطني العسكرية بخشم العان والذي سيفتتحه بعون الله صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية يوم الثلاثاء الموافق 17/5/1430هـ أحدى لبنات البناء لهذا الصرح الشامخ ومنجز خير وعطاء في مسيرة الحرس 

3-مدرسة سلاح الإشارة


تم إفتتاح مدرسة سلاح الإشارة عام 1399هـ وكان موقعها في أم الحمام .
وكانت ضمن مدارس الحرس الوطني العسكرية والفنية عام 1384هـ بأسم جناح إلإشارة كما تم تخريج أول دورة في تاريخ 1/4/1384هـ ثم انفصلت من المدارس العسكرية والفنية وألُحقت بسلاح الإشارة عام 1389هـ إنتقلت المدرسة إلى موقعها الحالي في منطقة خشم العان في 6 صفر 1407 هـ مع العلم أن مدرسة سلاح الإشارة تقوم بتدريب مجموعة ضباط وضباط صف لعدد من القطاعات العسكرية في المملكة إضافة إلى أن المدرسة قامت بتدريب مجموعة ضباط صف من الحرس الوطني الكويتي في الدورات التأسيسية لضباط الصف ودورات مشغل الهاتف 
مهمة مدرسة سلاح الإشارة: 
   تدريب ضباط وأفراد الحرس الوطني على دورات تخصصية وأنظمة ومعدات الإتصالات الثابتة والميدانية واستقبال وتدريب الطلبة العسكرين لتأهيلهم على تشغيل وصيانة أنظمة ومعدات الإتصالات في الحرس الوطني .
الدورات التي تعقد بمدرسة سلاح الإشارة:
1/ دورات الضباط .
2/ دورات ضباط الصف .
3/ دورة تدريب مدربي الأجهزة اللاسلكية .
4/ دورة الحاسب الآلي .
5/ دورة الأساسي .
6/ دورات الصيانة في الجناح الفني .
7/ دورات المشغلين والتمارين الميدانية .
8/ دورات اللا منهجية ثم التدريب على حسب الحاجة ( فنية ــ ومشغلين ).
4-مدرسة العلوم الصحية المساعدة

أنشيئت مدرسة العلوم الصحية المساعدة عام 1410هـ، وأسند لها مهمة تأهيل من تنطبق عليهم شروط القبول من حملة الثانوية العامة القسم العلمي للعمل في المجال الصحي وفق برامج تدريبية في عدة تخصصات يعمل بعدها الخريج في مجال تقديم الخدمة العلاجية في وحدات الحرس الوطني والمراكز الصحية التابعة للشؤون الصحية بالحرس الوطني.

القدرات :

توفير القيادة والسيطرة لكافة الأفراد والمعيّنين والملحقين .

توفير التدريب على المناهج الطبية المعتمدة .

الإعتماد على قيادة الطب العسكري الميداني في توفير التموين والصيانة والنقل والخدمات والإتصالات ومساعدات التدريب.

الفريق الطبي المتجول:

وهو أحد الأقسام التابعة للمدرسة العسكرية للعلوم الصحية المساعدة وتنحصر مهمته في الإنتقال من المدرسة للوحدات العسكرية للحرس الوطني لتدريب الفصائل الطبية قي هذه الوحدات، وكذلك تدريب منسوبي القاعدة والوحدات المساندة على الإسعافات الأولية، وإجراء التقييم الطبي لهذه الفصائل في المعسكرات وأثناء التمارين التعبوية.

5-مراكز التدريب بالحرس الوطني


أقام الحرس الوطني عدداً من مراكز التدريب العسكرية  التي تقوم باستقبال منسوبي الحرس الوطني المعينيين و الحاقهم بالبرامج التدريبية التي ينظمها المركز

وينفذ في هذه المراكز دورات تأهيليةمشاة وذلك للمعينين في وظائف عسكرية بناء على شهاداتهم الدارسية وبعد التخرج يلحقون في دورات تنحصر في مجال تخصصهم الوظيفي المهني والفني الذي عُينوا عليه . أما بالنسبة للحاصلين على دورات مهنية أو فنية بعد شهاداتهم الدراسية فيتم تعيينهم مباشرة على نفس التخصص الفني الذي يحملونه . 

الرتب العسكرية


يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الإثنين 24 مارس 2014 - 13:38

الـــــــــزي الــعــســكــري الــــخــاص بـــمـــنــســوبـي الــحـرس الــوطــنــي
الــــزي الـــمـــكـــتــبـــي

بدله رقم 1(التشريفات)
التخصيص: للضباط من جميع الرتب
مناسبة الارتداء:اثناء الحضور الحفلات في الحرس الوطني والقطاعات العسكرية الاخرى.
 بدلة رقم (2)  
التخصيص : تصرف للضباط من جميع الرتب  
مناسبة الارتداء: يرتدية الضباط في المناسبات والاحتفالات التي يشرفها خادم الحرمين الشريفين أو سمو ولي عهده.وأثناء أستقبال وتوديع ملوك ورؤساء الدول وكذلك الاحتفالات بالمناسبات الوطنية وحضور تخريج الكليات العسكرية.
ملاحظة: يمكن ارتداء الكاب مع البدلة رقم 2 في اي مناسبة مستثنى من ذلك الاحتفالات التي يشرفها خادم الحرمين الشريفين أو سمو ولي عهده و أستقبال وتوديع ملوك ورؤساء الدول وكذلك الاحتفالات بالمناسبات الوطنية وحضور تخريج الكليات العسكرية.
 بدله العمل اليومي رقم (3)
التخصيص: للضباط من جميع الرتب.
مناسبة الإرتداء: هي اللباس الرسمي للعمل اليومي المكتبي والإداري في القيادات الإدارية والأمنية للضباط.
(الزي الشتوي )
التخصيص: للضباط من جميع الرتب
مناسبة الارتداء:الزي الشتوي 
.. معطف الجلد (جاكيت) مع الرتبة لون أسود مزود بسحاب ولوحة الاسم مطرزه باللون الذهبي على شريط لاصق و تكون ياقة القميص فوق الجاكيت
بدله [size=18]عمل اليومي رقم (3)
التخصيص: لضباط الصف والجنود.
مناسبة الإرتداء: هي اللباس الرسمي للعمل المكتبي والإداري في القيادات الإدارية والأمنية للأفراد.
[/size]

الهيئة الثانية للبدلة رقم (3) (اللباس الشتوي)
التخصيص: لضباط الصف والجنود.
مناسبة الإرتداء: لباس العمل اليومي الشتوي.

بدلة تشريفات الموسيقى.
التخصيص: الموسيقى.
مناسبة الإرتداء: لباس الشتوي.

بدله تشريفات الموسيقى.
التخصيص: الموسيقى.
مناسبة الإرتداء:اللباس الصيفي.
يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الإثنين 24 مارس 2014 - 13:52

الـــــــزي الـــــمـــيـــدانـــي
الزي الميداني لضباط وافراد الحرس الوطني

الزي الميداني للشرطة العسكرية

الــــــشعـــارت والـــشـــارات
يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2041
معدل النشاط : 2239
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الإثنين 24 مارس 2014 - 14:33

الــــهــــيـــئـــات الــــعــــســــكــــريــــة
هـــئـــيـة شــؤن الافــــراد
المهام التي تقوم بها :-
أ‌)توفير التخطيط والتجهيز والتقييم وتنفيذ العمليات والتوجيهات والأوامر المتعلقة بشؤون الأفراد وفقا لنظام خدمة الأفراد ونظام التقاعد العسكري واللوائح التفسيرية وفقا للتوجيهات السامية الكريمة ذات العلاقة بشؤون الأفراد.
ب‌)التخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والرقابة على كافة الأفراد مع تطبيق نظام خدمة الأفراد واللوائح المرتبطة به وما يصدر من تعليمات ، وأي مهام أخرى تناط بها.
ت‌)المحافظة على استمرار تبادل المعلومات ومتابعة وتنسيق الجهود بين جميع وحدات الحرس الوطني وهيئة شؤون الأفراد.
ث‌)تنسيق وإنجاز وتسيير الإجراءات الإدارية لطالبي الالتحاق بالخدمة العسكرية بما في ذلك المعادين للخدمة العسكرية والطلبة 
العسكريين.
ج‌)إنهاء إجراءات الأفراد بالحرس الوطني نقلاً وترقيتاً وأنواطاً واجازاتاً وإنهاء للخدمة ......الخ  وفق الأنظمة الصادرة وما يرتبط بها من لوائح ، وما يصدر من تعليمات.
ح‌)الإشراف على الإجراءات الإدارية للأفراد فيما يخص الملفات والسجلات ، والرواتب والبدلات والعلاوات والحاسب الآلي وبطاقات الهوية بما في ذلك الميزانية وفق النظام.
خ‌)المحافظة على جاهزية الوحدات فيما يتعلق بالقوة البشرية.
د‌)المحافظة على تقارير كثافة الأفراد ومراجعتها ومطابقتها للمعتمد في التشكيلات والمحافظة على ألا يتجاوز المعين ما هو معتمد ( من الوظائف العسكرية للأفراد ) للشؤون العسكرية بالحرس الوطني من وزارة المالية.
ذ‌)التنسيق مع هيئات الشؤون العسكرية وإدارات الأركان الخاصة وديوان المحاكمة العسكرية والإدارة العامة لشؤون المتقاعدين في جميع الواجبات ذات الاهتمام المشترك.
ر‌)تنفيذ إجراءات العمل التعبوية وفق إجراءات العمل المستديمة لعمليات رئاسة الحرس الوطني القتالية.
* لا يشمل ذلك أفراد الأفواج.
تاريخ تأسيسها ( تشكيلها ):-
تأسست هذه الهيئة عام 1381هـ تحت مسمى الشعبة العسكرية ومن ثم عدلت إلى إدارة شؤون الأفراد عام 1401هـ وعدلت لمسماها الحالي عام 1417هـ.
الهيكل التنظيمي الحالي ( التنظيمات التابعة لها ):-
وفق النموذج المرفق.
مراحل تطورها:
أ‌)صدر الأمر بتشكيلها تحت مسمى ( الشعبة العسكرية) عام 1381هـ وتشمل قسم الفدائيين ، قسم التعيينات ، قسم التحرير.
ب‌)في عام 1384هـ صدر الأمر لعمل دورات الضباط المرشحين فأضيف قسم شؤون الضباط وكذلك قسم الملفات إلى الشعبة.
ت‌)في عام 1401هـ  عند إعادة تشكيل الجهاز العسكري عدل اسم الشعبة إلى إدارة شؤون الأفراد ، وأخرى لإدارة شؤون الضباط ، وإدارة شؤون الأفواج .
ث‌)وفي عام 1408هـ صدر جدول تنظيم جديد لشؤون الأفراد يراعي علمية التوسع والتطور التي يعيشها الحرس الوطني فشملت الأقسام التالية: مكتب الإدارة ، محاسب الجهاز العسكري .
ج‌) في عام 1412هـ أعيد تشكيل إدارة شؤون الأفراد لتساير أتساع أعمال الحرس الوطني وزيادة أفرادة.
ح‌) في عام 1417هـ أعيد تشكيل إدارة شؤون الأفراد وعدل مسماها إلى هيئة شؤون الأفراد.
[size=16]خ‌) في عام 1421هـ تم فصل شعبة المتقاعدين عن الهيئة وحول مسماها إلى الإدارة العامة لشؤون المتقاعدين.

د‌) في عام 1425هـ تم اعتماد التشكيل الحالي للهيئة بإدراج تخصصات ذات صفة إدارية بحتة.
[/size]
القيادات:
[size=16]أ‌) ناصر بن سليمان السعيد.

ب‌) الفريق/ عبد العزيز بن صالح بن شلهوب.

ت‌) اللواء/ مساعد بن عبد العزيز الشلهوب.
[/size]
إنجازاتها :
أ‌) عملت الهيئة خلال حرب الخليج العربي على مايلي:


               - المشاركة في مركز العمليات برئاسة الحرس الوطني.


               -  الاتصال بالوحدات المتواجدة بالجبهة ومعرفة ما قد تحتاجه.


               - تعويض الوحدات بالأفراد وسد النقص الناتج عن الوفيات والإصابات.


ب‌) تأسيس كتاب التخصصات مما أسهم في تحديد التخصصات .


ت‌) المشاركة في تأسيس دليل التصنيف ليشمل جل المرافق الأكاديمية في الدولة والتخصصات الملائمة في الحرس الوطني


ث‌) تأسيس كتيب الإجراءات الإدارية العسكرية حيث حدد فيه الواجبات والصلاحيات والإجراءات بشكل منظم ودقيق وتحويل الصلاحيات بالقدر الملائم الذي يساهم بسرعة إنجاز وإجراء العمل الإداري بكل مرونة ويسر.


ج‌) ساهمت في تعديل كثير من نصوص نظام خدمة الأفراد ولائحته التنفيذية بما يخدم الفرد كتعديل جداول الرواتب من عشر إلى خمسة عشر درجة والأجازات المرضية براتب فعلى لمدة سنة وكذلك إجازة أداء الامتحان وفي مواضيع الترقية والتعيين والإعادة كتحديد رتب للجامعيين مما أسهم في استقطاب ذوي التأهيل العالي.


ح‌) إدخال الحاسب الآلي ( نظام القوى العاملة ) ، ( نظام المسح الضوئي) في جميع إجراءات الأفراد حيث تؤدي جميع رواتب الأفراد آليا وتدخل في حساباتهم مباشرة والقرارات الإدارية تصدر بذات الآلية آليا مما ساهم في مرونة العمل وسرعته وصحته.




 
شروط التعيين بالوظائف العسكرية بالحرس الوطني
أ‌- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة. 


ب‌- أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد اعتباره إليه. 


ت‌- أن يكون لائقاً طبياً للخدمة العسكرية. 


ث‌- ألا يقل سنه عن سبعة عشر عاماً ولا يزيد عن أربعين عاماً. 


ج‌- أن لا يكون موظفاً في أية جهة حكومية. 


ح‌- أن تتوفر في الفرد الفني المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية.

شروط القبول
1-أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الكفاءة المتوسطة كحد أدنى. 


2-أن يكون المتقدم للوظائف الفنية حاصلاً على الدورات المهنية من أحد المعاهد أو الكليات الحكومية , وبالنسبة لوظائف سائقي العربات أن يكون حاصل على رخصة عمومي سارية المفعول من أحدى مدارس القيادة وجميع ذلك تكون مسبوقات بشهادة دراسية لا تقل عن الكفاءة المتوسطة. 


3-أن لا يقل الطول عن 155سم وأن يتناسب الطول مع الوزن أو حسب ما تحدده لجان القبول المكلفة.

(وفقاً للبند الأول من اللائحة التنفيذية لنظام خدمة الأفراد)
المزايا الوظيفية بعد الالتحاق بالخدمة العسكرية:
1-يعين على وظيفة في مجال تخصصه وحسب تحصيله الدراسي والمهني. 


2-يصرف راتب بدل تعيين بعد التخرج مرة واحدة فقط. 


3-يمنح راتب وبدلات وعلاوة فنية مناسبة وفقاً لنظام خدمة الأفراد واللائحة التنفيذية. 


4-تأمين العلاج له ولأفراد عائلته ولمن يعولهم شرعاً بالمستشفيات العسكرية التابعة للحرس الوطني. 


5-إمكانية الحصول على السكن العائلي ضمن إسكان الحرس الوطني. 


6-الحصول على دورات في مجال التخصص بعد التخرج. 


7-يمنح العسكري تخفيض بواقع ( 50% ) من قيمة تذاكر السفر على الخطوط السعودية في الإجازة السنوية داخل المملكة له ولعائلته لمرة واحدة فقط.


8-فرص لاستكمال الدراسة بالمدارس التعليمية للحرس الوطني.

الوظائف المناسبة للتعيين


بالنسبة للذين لا يوجد لديهم دورات مهنية من المرافق التعليمية الفنية ولا يوجد لديهم سوى الشهادات الدراسية فقط يتم تعيينهم على الوظيفة التي تتناسب مع مؤهلاتهم الدراسية ويتم تأهيلهم في الدورات التي تعقد بالمعاهد ومراكز التدريب بالحرس الوطني.

الجهات والمكاتب المسؤولة عن القبول


1-الرياض/ هيئة شؤون الأفراد / إدارة التجنيد ، حي الربوة ، شارع الأمير بدر بن عبدا لعزيز ، هاتف مباشر 4933620 


أو 4912222 تحويله 28004


2-جدة/ إدارة شؤون الأفراد / قسم التجنيد ، شارع الميناء ، خلف مبنى وزارة الإعلام .


هاتف 6711334 تحويله 363 – 364 – 365


3-الدمام / إدارة شؤون الأفراد / قسم التجنيد ، وكالة الحرس الوطني ، طريق الخبر. 


هاتف: 8590826 أو 8580000 ، تحويله : 24307

مراكز ومعاهد التدريب بالحرس الوطني
1-مركز تدريب الحرس الوطني بالرياض – الرياض 


2-مركز تدريب الحرس الوطني بالمنطقة الغربية – جدة 


3-مركز تدريب الحرس الوطني بالمنطقة الشرقية – الدمام 


4-المدرسة العسكرية للعلوم الصحية المساعدة – الرياض 


5-مدارس الحرس الوطني العسكرية – مدرسة الموسيقى – الرياض 


6-مدرسة سلاح الإشارة – الرياض

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohmmd20

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 25/03/2014
عدد المساهمات : 4
معدل النشاط : 4
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:26

موضوع جميل عن الحرس الوطني  وتشكر عليه 
لكن اتمنى منك ارفاق صور ومقاطع لتدريبات الحرس الوطني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد المصرى

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : احاول ان اكون متفائل
التسجيل : 18/08/2012
عدد المساهمات : 550
معدل النشاط : 554
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الخميس 27 مارس 2014 - 21:43

تسليحها رائع ويسير بوتيرة عالية جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعودي والعز عنواني

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : رئاسة الاستخبارات والعمليات العسكرية
المزاج : اعالج الحالات النفسية التي تدعو للضحك
التسجيل : 01/01/2014
عدد المساهمات : 408
معدل النشاط : 356
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الجمعة 28 مارس 2014 - 10:59

كمل التسليح ورواتب  
وتشكر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergey Shoygu

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب
المزاج : متقلب
التسجيل : 04/03/2014
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 87
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الجمعة 28 مارس 2014 - 12:03

موضوع شيق وممتع ويتطور الجيش السعودي بسرعة هائلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdullah-TYPHOON

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 10/06/2014
عدد المساهمات : 20
معدل النشاط : 26
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الخميس 12 يونيو 2014 - 19:19

الشكر لك أخي على المجهود والمعلومات الرائعة حفظ الله بلاد الحرمين وأمتنا العربية و الإسلامية  137 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاهيين

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/07/2014
عدد المساهمات : 9
معدل النشاط : 11
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الجمعة 11 يوليو 2014 - 4:54

تحيه لرجال الحرس الوطنى  137  137  137  137
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1nachwa

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 23/06/2014
عدد المساهمات : 6
معدل النشاط : 6
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الجمعة 11 يوليو 2014 - 17:39

كمل التسليح ورواتب  
وتشكر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kuwait_sniper

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/09/2014
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 2
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الإثنين 29 سبتمبر 2014 - 15:15

مشكور اخوي على المجهود الطيب...بس نسيت جانب مهم بالحرس الوطني ياريت تتكلم عنه.وهو القوات الخاصه او صقور نايف..
والله يعطيك العافيه 47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر المملكة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 25/01/2013
عدد المساهمات : 1596
معدل النشاط : 1645
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الإثنين 29 سبتمبر 2014 - 15:46

أهلا وسهلا بقناص الكويت
 أخوي صقور نايف قوات تتبع وزارة الداخليه وليس وزارة الحرس الوطني وتستطيع أن تبحث عنهم في أيقونة البحث في الموقع عزيزي 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kuwait_sniper

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/09/2014
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 2
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:17

ياهلا فيك ماقصرت...الحرس الوطني ماعنده قوات خاصه؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pilot_SA

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 14/09/2013
عدد المساهمات : 120
معدل النشاط : 169
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي   الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:18

@kuwait_sniper كتب:
ياهلا فيك ماقصرت...الحرس الوطني ماعنده قوات خاصه؟؟



اهلا و سهلا بك بين اخوانك الخليجين.!

في الواقع يوجد للحرس الوطني قوات خاصة :-

الكتيبة الخاصة :

أنشئت عام 1403هـ، وبدأت عملها في ¼/1404هـ. 


كتيبة الأمن الخاص :

تشكلت عام 1384هـ، تحت اسم "سرية التدريب الخاص" ثم سُميت "وحدة الأمن الخاص"، ثم أطلق عليها اسم "كتيبة الأمن الخاص" في عام 1395هـ. 


راجع هذا الموضوع للاستفادة اكثر.

http://www.arabic-military.com/t25435-topic


تقبل مروري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موضوع شامل عن الحرس الوطني السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين