أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الألغام الأرضية .. وسائل ضد المعالجة والرفع .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الألغام الأرضية .. وسائل ضد المعالجة والرفع .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الألغام الأرضية .. وسائل ضد المعالجة والرفع .   الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:37

الألغام الأرضية .. وسائل ضد المعالجة والرفع




يعتبر استخدام وسائل ضد التعامل والمعالجة Anti-handling devices ، الأسلوب الأكثر شيوعاً لزيادة حساسية الألغام المضادة للدبابات . هي وسيلة أو أداة مصممة لإعاقة ومنع الخصم من العبث tampering باللغم أو محاولة تعطيله أو رفعه أو نقله . فهذه الوسيلة مصممة لتفجير اللغم عند تحريكه من مكانه ، وهي في الحقيقة وسيلة فعالة لمنع تطهير حقول الألغام (البعض يضعها في خانة مصائد المغفلين booby-trap) . بعض الألغام تأتي مع هذه الإضافات كمكمل لتصميمها ، والبعض الآخر يأتي كإضافة مرتجله ، ولهذا السبب يوصى دائماً عند التعامل مع الألغام الأرضية بوجوب اتخاذ إجراءات وقائية إضافية ، أو تدميرها في موقعها بدل محاولة إبطال مفعولها . في الحقيقة ليس كل الألغام لديها أداة ضد المعالجة والرفع لاءمت أو وافقت تركيبها ، إذ تشير التقارير المعنية أنه ربما واحد من كل عشرة ألغام مضادة للدبابات في حقل ألغام دفاعي كبير سيكون لديها مثل هذا التجهيز ، مشدود إلى صمامها الثانوي . مع ذلك ، يجب على طاقم أعمال التطهير والإزالة clearance process إدراك أن الألغام المضادة للدبابات عادة ما تنشر أو تطرح بالتزامن مع أنواع أخرى مختلفة من الألغام المضادة للأفراد ذات المحتوى الأدنى من الأجزاء المعدنية ، مثل VS-50 أو TS-50 ، وبعضها يمكن له التجهز بميزات ضد المعالجة أيضاً .أحد أبرز الألغام في هذا المجال هو اللغم الأمريكي M15 ، فهذا اللغم الذي يزن 14.27 كلغم وقطره 337 ملم ، يشتمل على آلية ضغط تقع في منتصف جسم اللغم المعدني ، وتوجد تجاويف على حاوية اللغم لوضع صمامات مانعه للرفع والمعالجة anti-handling ، أحدها على الجانب والآخر على قاع اللغم ، والتي بدورها تشعل الشحنة الرئيسة التي تزن 10.3 كلغم من المتفجرات عند محاولة تحريك اللغم . إن الأصناف المختلفة لأدوات ضد المعالجة تستحدث عادة للاستخدام مع تشكيلة من الصمامات .




قائمة أنواع الصمامات المستعملة كأدوات ضد معالجة يمكن أن تشمل :


· صمامات السحب والشد Pull fuzes : هذه تركب نموذجياً في حجيرات الصمام الثانوية المحددة في مكان على جانب أو قاع اللغم الأرضي . إن الصمام يوصل عادة إلى سلك رقيق thin wire مربوط بالأرض ، لذلك السلك سينسحب تلقائياً إذا اللغم مرفوع ، أو حاول أحدهم نقله أو إزعاجه بأية وسيلة . صمامات السحب البسيطة تتسبب عند جذبها في تحرير نابض الطارق spring striker ومن ثم تحفيز اللغم على الانفجار . نسخ إلكترونية أكثر تطوراً من صمامات السحب تم تطويرها ، هذه تمتلك ميزة مجس "سلك قطع" break wire الذي يكتشف هبوط في الفولطية . وبأي طريقة كانت ، جذب السلك المخفي سيتسبب في انفجار اللغم .
· صمامات ضد رفع والنقل Anti-lifting fuzes : هذه تشد وتثبت بعناية إلى جيب الصمام المساعد ، الذي يحدد مكانه عادة في أسفل قاع الألغام الأرضية المضادة للدبابات . أي إجراء سلوكي حيال رفع أو تحريك اللغم سوف يتسبب في تحرير الطارق المنتصب ، ومن ثم تفجير اللغم . من أشهر أدوات الإطلاق وتحرير الألغام التي طورت خلال الحرب العالمية الثانية واستمر استخدامها لعدة سنوات بعد الحرب ، الأمريكي M5 ، الذي يعتبر مثال كلاسيكي لصمامات ضد الرفع (يستخدم بشكل قياسي مسمار لولبي مثبت بسلك) .
· مفاتيح الإمالة/الاهتزاز Tilt/Vibration switches: هذه عبارة عن صمام مركب ومشدود داخل الأداة التي تتسبب في تفجير اللغم إذا ما تمت إمالة المجس لما بعد زاوية معينة certain angle أو خضع اللغم لأي اهتزاز . نموذجياً ، هو على شاكلة أو نمط من ترتيب البندول ، حيث يمكن استخدام نابض تحميل "رعاش" trembler تعمل ذبذباته على قطع الدائرة الكهربائية ، أو مفتاح زئبق (مفتاح الزئبق mercury switch المعروف كذلك بمفتاح ميل الزئبق هو أداة الغرض منها السماح بقطع تدفق التيار الكهربائي في دائرة كهربائية ، بالاعتماد على الموقع أو الاصطفاف الطبيعي للمفتاح ، نسبة إلى اتجاه سحب جاذبية الأرض ، أو القصور الذاتي) لاكتشاف الإمالة وتحفيز مفجر اللغم .
· صمامات ضد أجهزة كشف الألغام Anti-mine detector fuzes : هذه طورت أثناء الحرب العالمية الثانية لاكتشاف الحقل المغناطيسي magnetic field للكاشفات (كاشفات الألغام التي تعمل بالطاقة الكهربائية تتحصل على مجال أو حقل مغناطيسي يحيط بها نتيجة انتقال ومرور التيار الكهربائي electric current خلال أسلاكها الداخلية) .
· الصمامات إلكترونية : الصمامات الإلكترونية الحديثة يمكن أن تتضمن وتدمج ميزات ضد معالجة . نموذجياً ، هذه الصمامات يمكن أن تتألف من واحد أو أكثر من المجسات التالية : مغناطيسي seismic أو زلزالي magnetic ، أو حساس للحرارة أو الصوت thermal/acoustic . مثل هذه الصمامات يمكن تمييزها بين الأنواع المختلفة لعمليات تطهير الألغام ، وبمعنى آخر هي يمكن أن تقاوم التنشيط أو التحفيز activation بالأدوات المختلفة مثل العربات الدقاقة mine flails (أداة مصعدة على مقدمة عربة تشتمل على جنازير في أطرافها كرات معدنية ، تعمل على ضرب الأرض بضعة مرات في الثانية الواحدة بهدف تفجير الألغام الأرضية أمام العربة التي تحملها وجعل الطريق آمن خلال حقل الألغام) ، أو المحاريث ، أو المتفجرات ، في ذات الوقت الذي تكون قابله للانفجار متى ما عولجت من قبل أفراد إزالة الألغام المتخصصين .




إضافة إلى ما ذكر ، هناك صمامات إلكترونية لها قابلية التدمير الذاتي self-destruct . وبمعنى آخر هي مصممة مع نوع من عداد التوقيت التنازلي لتسبب في انفجار اللغم بعد ساعات ، أو أيام أو حتى بعد شهور من طرحها فوق أو أسفل التربة ، ومن المحتمل أن تنفجر هذه مع محاولة تحويلها لوضع السلامة بتحريك المفتاح المختص . وعلى الرغم من أن الصمامات بخاصية التدمير الذاتي ليست أدوات ضد المعالجة بحد ذاتها ، إلا أنهم يضيفون عامل تعقيد وإرباك إضافي إلى عمليات التطهير والإزالة .


دليل الجيش الأمريكي للألغام FM 20-32 ، يصنف بضعة أشكال من أدوات ضد المعالجة :


· أداة ضد الرفع : Anti-lifting devices وتعمل هذه على تحفيز اللغم وتفجيره عند محاولة رفعه أو سحبه خارج الحفرة التي هو بداخلها .
· أداة ضد القلق أو الاضطراب : Anti-disturbance device وتعمل هذه على تحفيز اللغم وتفجيره عند محاولة تحريكه أو محاولة إمالته ، كما في اللغم VS-50 الذي يحتوي على قضيب زئبقي مدمج .
· أداة ضد التعطيل : Anti-defusing device وتعمل هذه على تحفيز اللغم وتفجيره عند محاولة إزالة ورفع صمام اللغم المحمي .
. أداة ضد النزع والتجريد : Anti-disarming device وتعمل هذه على تحفيز اللغم وتفجيره عند محاولة وضع وتحويل آلية تسليح اللغم إلى الوضع الآمن .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_5999

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مساعد قاعد
المزاج : غاضب للمسلمين
التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2246
معدل النشاط : 2546
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الألغام الأرضية .. وسائل ضد المعالجة والرفع .   الأربعاء 8 يناير 2014 - 21:35

من ابسط الطرق للعمل ضد فرق نزع الالغام التي يفعل صمامها بالضغط هو وضع لغمين من نفس الفئة فوق بعضهما البعض 
فبمجرد رفع الاول ينفجر الثاني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الألغام الأرضية .. وسائل ضد المعالجة والرفع .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين