أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أغرب 10 فصائل حيوانات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أغرب 10 فصائل حيوانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed El-PRINCE

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 08/09/2013
عدد المساهمات : 659
معدل النشاط : 883
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: أغرب 10 فصائل حيوانات   الأربعاء 1 يناير 2014 - 20:02

يمتلئ الكون حولنا بالكثير من الكائنات والمخلوقات المدهشة والتى تضرب بأشكالها المبهرة وطرق حياتها الاستثنائية أكبر دليل على عظمة الخالق عز وجل وإليكم قائمة بأغرب 10 فصائل حيوانات فى العالم:

1- أرنب الصوف (أرنب أنجورا):
أرنب الأنجورا أو أنقرة هو أرنب داجن يربى لصوفه الناعم الطويل، وهو أحد أقدم أنواع الأرانب الداجنة، نشأ فى أنقرة بتركيا التى كانت تعرف قديماً باسم "أنجورا" ونشأ مع قطط الأنجورا وماعز الأنجورا.
تربى الأنجورا أساساً لصوفها الحريرى الناعم، ولأرانب الأنجورا شكل مضحك نوعاً ما فمظهرها يشبه الكرة الغريبة ووجهها مغطى بالشعر، معظمها هادئة ومطيعة، وفى الناحية الأخرى يجب العناية بها ويجب قص شعرها باستمرار لأنها إذا ترك سيسبب لها مشاكل وسيتلبد ويتكتل عليها، لذا يقوم المربون بجز صوفها كل 2-3 أشهر على مدار السنة.
أرانب الأنجورا فريدة من نوعها حيث لا تسبب الحساسية للبشر كبقية معظم الحيوانات، ويمكن أن يعيش أرنب الأنجورا فى المتوسط 7-12 سنة إذا وجد الرعاية الجيدة وربى داخل المنازل أو مزارع خاصة بها.

2- عنكبوت الطاووس:
يبلغ عدد أنواع عناكب الطاووس المكتشفة حتى الآن أكثر من 25 عنكبوتا وتعتبر إستراليا الموطن الأصلى لعناكب الطاووس، حيث تعيش هذه العناكب فى غابات سيدنى، وتنتشر فى ولاية كوينزلاند ونيو ساوث ويلز.
وكرس العالم الأسترالىJurgen Otto حياته لدراسة هذه العناكب ويعتبر هو مكتشف الكثير من الأنواع الجميلة من هذه العناكب .
تتميز عناكب الطاووس بقوة إبصارها بين العناكب حيث تستطيع مشاهدة فرائسها التى على بعد 20 سم، وسميت هذه العناكب باسم الطاووس ليس لجمال ألوانها وحسب، ولكن لأنها عندما ترفع بطنها رأسياً وتقوم بعرض ألواحها الجميلة الألوان وتقوم برفع زوج من الأرجل وتحركه يمنة ويسرة فإنها تشبه الطاووس عندما يقوم بعرض ريشه الملون ويتحرك ذهاباً وإياباً، والهدف من هذه الحركات فى عناكب الطاووس وفى طيور الطاووس هو مغازلة الأنثى .

3- سحلية هدب العنق:
معروفة أيضا باسم السحلية المزركشة أو التنين، توجد وبصورة رئيسية فى شمال إستراليا وجنوب غينيا الجديدة. واسمها يأتى من هدبة كبيرة حول الرقبة، والتى عادة ما يبقى مطوى حول رقبة السحلية، وهو ما يعطيها شكلاً متفرداً يشبه التنانين الأسطورية وشكلها شجرى إلى حد كبير، وتقضى معظم الوقت فى الأشجار.
النظام الغذائى للسحلية يتكون أساسا من الحشرات والفقاريات الصغيرة. وسحلية هدب العنق هى سحلية كبيرة نسبيا، وصلت إلى 91.4 سم فى الطول.

4- القط الفرعونى (القط سفنيكس):
القط سفنيكس هو واحد من السلالات النادرة التى تحظى بشعبية كبيرة بسبب مظهره الغريب والعجيب, ويعتقد أن القط سفينكس قد نشأ فى مصر القديمة فجسمه أصلع ويرجع ذلك إلى الطفرة الجينية ويتراوح وزنه بين 3.5 إلى 705 كجم والإناث وزنها أقل من الذكور كما يمكن لهذا القط أن يصب الناس بالحساسة على الرغم من عدم وجود شعر له ويمكن للقط سفينكس أن يعيش 15 عاما وأكثر، وهذا النوع من القطط محبة لصاحبها، كما أنها على درجة عالية من الذكاء وتستطيع بسهولة التكيف مع الظروف المحيطة بها.

5- صائد الذباب الملكى:
هذا الطائر يثير الدهشة، حيث يتخذ الريش فوق رأسه شكل مروحة جميلة، هوايته فريدة، تتمثل فى مهاجمة الذباب والتهامه، لذلك اشتهر باسم «صائد الذباب الملكى» لسنوات عديدة، اعتقد العلماء أن هذا الطائر انقرض، لكن بعثة تجولت فى غابات الإكوادور، عثرت على أعداد قليلة منه وقد اهتم العلماء بها، وقرروا شراء مساحة كبيرة من موطنه لمنع الزحف إليها أو صيدها بفضل هذا العمل للمدافعين عن البيئة، عاد «صائد الذباب» الملكى إلى التكاثر من جديد لتظل مروحة رأسه رمزاً لتيجان قدماء ملوك الحضارات القديمة.

6- حيوان سلوث:
الكسلان أو الدابّ (Sloth) حيوان من الثدييات يعيش عادة على الأشجار حيث يتعلق على أغصان الأشجار بشكل مقلوب بواسطة مخالبه القوية ويقتات على الحشرات والنباتات، كما أن الكسلان يجيد السباحة، وبعد أن يسبح فى الماء يتسلق بعدها أغصان الأشجار التى هى مسكنه المعتاد وهو على الأرض بليد جدا إلا أنه يدافع عن نفسه بمخالبه الحادة والمعقوفة بكل شراسة عند تعرضه لأى اعتداء، موطنه الأصلى أمريكا الوسطى ويغطى جسم الكسلان شعر طويل أشعث قذر، يعيش فيه نوع من الحشرات، وبما أنه يعيش على الأغصان، فما أن ينزل منها لقضاء حاجته والتغوط حتى تترك هذه الحشرات شعره لتضع بيوضاتها فى الغائط لإكمال دورة حياتها.

7- السمكة الجيلاتينية (بلوب فيش): 23 
أصبحت السمكة، التى صنفها الكثيرون بأنها أكثر الأسماك قبحاً فى العالم وتعرف باسم "بلوب فيش" فى وضع خطير نظراً لكونها باتت مهددة بالانقراض. هى عبارة عن كتلة جيلاتينية خالية من العضلات تستطيع ابتلاع أى طعام موجود فى الماء, وتتعرض السمكة "الأبشع" الموجودة فى تنزانيا وإستراليا والتى يصل طولها إلى 30 سنتمتراً للانقراض رغم أنها لا تؤكل.

تعيش السمكة على عمق 900 متر تحت سطح البحر، وتمضى معظم وقتها تسبح بانتظار مرور الطعام من فوقها.
يذكر أن وجود هذا النوع اللزج من الأسماك فى عمق البحر كان سبب عدم معرفة البشر بوجودها، لكن غوص الإنسان أكثر فأكثر فى بحر إستراليا وتنزانيا بهدف صيد سرطان البحر والكركند ساهم فى الإمساك بها وإخضاعها للدراسة.

8- المدرع الوردى: 5 
الحيوان المدرع هو أصغر أنواع الحيوانات المدرعة، وطوله فقط من خمس إلى ست بوصات، وهو الحيوان الوحيد الذى تكون الصدفة الظهرية (الدرع) منفصلة عن الجسم تقريبا ويكسوه على الجوانب فرو، وهذا المدرع يفضل الاختباء فى التربة الجافة جدا، وإذا تبللت جحورها بالمطر تسرع بالخروج لكى تبحث عن تربة جافة. وهذا الحيوان موطنه الأرجنتين، وغذاؤه الرئيسى النمل والديدان وبعض الأعشاب والحلزونات الصغيرة والحشرات، وستلاحظون مخالبه الحادة والقوية التى بدورها تساعده على الحفر فى التربة الجافة، ولذلك أطلق عليه بسباح الرمل، والدرع يحميه من الصخور والتربة أثناء الحفر.
9- الأخطبوط الدامبو:

الأخطبوط "دامبو" هو مخلوق فريد، وهو أول أخطبوط يكتشف أن له أذنين وهذا ما جعل العلماء يشبهوننه بشخصية ديزنى الشهيرة الفيل "دامبو".
وعثر العلماء على هذا المخلوق النادر على بعد كيلو متر واحد من المحيط الأطلنطى، وذلك أثناء محاولة من العلماء لرصد كل الكائنات البحرية الموجودة بالمحيط , ويستخدم أذنيه كزعانف للسباحة أو للصيد.

يعيش فى أعمق نقطة فى المحيط بين الأنواع الأخرى من الأخاطب وهو 7000 متر تحت سطح الماء، تم اكتشافه عام 1999 ويبلغ طوله من 8 بوصات إلى 20 سنتيمتر, ويشبه شكله الجرس، ويوجد منه 37 نوعاً، ويتغذى على القواقع والرخويات ذوات الصدفتين والقشريات والمجدافيات, وهو عبارة عن كتلة جيلاتينية خالية من العضلات تستطيع ابتلاع أى طعام موجود فى الماء.
كما يختلف عن بقية أنواع الأخطبوط الأخرى، فهو لا يتغذى عن طريق مصاصات تنتشر على أطرافه وإنما يلتهم فريسته دفعة واحدة عن طريق الانقباض عليها.

10- السمك الطائر: " تشبة المقاتلات "

السمك الطائر هو عائلة من أنواع السمك، أُطلِق عليه هذا الاسم لقدرته على الخروج من الماء وقدرته أيضاً على الطيران، إن السمكة لديها زعانف صدرية ممدودة لمساعدتها على الطيران والتزحلق على الماء، زعانفها تساعدها على جمع ما يكفى من السرعة تحت الماء لكسر سطح الماء، فيُمكِن لهذه الأسماك أن تنزلق لمسافات كبيرة حتى 200 متر أو أكثر.

يُحرِّك السمك ذيله مرات عديدة تصل إلى 70 مرة فى الثانية الواحدة، ومن ثم يفرد زعانفه الصدرية ويميل إلى أعلى لاختراق سطح الماء، تستعمل السمكة زعانفها وذيلها لتحريك جسمها بسرعة للهروب من العدو حتى لا يستطيع العدو الإمساك بها، يوجد هذا النوع من السمك فى البحر الكاريبى وفى البلدان الأسيوية مثل اليابان والصين، وقد هُدِّدَ هذا السمك بالانقراض بسبب الصيد الجائر والتلوث.
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أغرب 10 فصائل حيوانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين