أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اليورانيوم المستنفد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اليورانيوم المستنفد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 12:17


 1 

هديه عوده بسيطه وخفيفيه



اليورانيوم واليورانيوم المستنفد

   اليورانيوم عنصر موجود في الطبيعة. ومن بين مجالات استخدامه توليد الطاقة النووية. وله في صورته الطبيعية ثلاثة نظائر مشعة رئيسية هي يو 238، ويو 235، ويو 234.
   أما اليورانيوم المستنفد فهو منتج ثانوي لعملية تخصيب اليورانيوم (زيادة نسبة النظير ?يو 235، أي تركيز النظير الانشطاري) في صناعة توليد الطاقة النووية. وهي عملية تستنفد تقريباً النظير المشع 234 بأكمله وحوالي ثلثي النظير يو 235، ومن ثم يغدو اليورانيوم المستنفد مكافئاً تماماً للنظير يو 238 ويعادل نشاطه الإشعاعي 60 في المائة من النشاط الإشعاعي لليورانيوم الطبيعي. وقد يحتوي اليورانيوم المستنفد على مقادير ضئيلة من نظائر إشعاعية أخرى تسربت إليه أثناء المعالجة.
   واليورانيوم المستنفد له، من الناحية الكيميائية والفيزيائية والسمية، نفس خصائص اليورانيوم الطبيعي في صورته الفلزية. وجسيماتهما الدقيقة قابلة للاشتعال بسهولة، وينتج عنها أكسيدات.
يستخدم اليورانيوم الطبيعي لإنتاج اليورانيوم المخصب من خلال عمليات كيميائية، وذلك لاستخدامه كوقود نووي في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية، أو لاستخدامه في الأسلحة النووية. ويعتبر اليورانيوم المنضب (بالإنجليزية: depleted uranium) نتيجة ثانوية أو عادماً لعمليات إنتاج هذا اليورانيوم المخصب. واليورانيوم المنضب له خواص اليورانيوم الطبيعي نفسها إلا أنه يحتوي على 6٠٪ من إشعاع اليورانيوم الطبيعي، ويتكون من ثلاثة نظائر من اليورانيوم هي يورانيوم 234، يورانيوم 235 ويورانيوم 238، إلا أن نسب يورانيوم 234، ويورانيوم 235 في اليورانيوم المنضب هي أقل من مثيلاتها في اليورانيوم الطبيعي، وذلك بسبب أن عمليات تخصيب اليورانيوم تزيل جزئيا بعضا من هذه النظائر من اليورانيوم الطبيعي. وتعرف لجنة التنظيم النووي الأمريكية اليورانيوم المنضب بأنه ذلك اليورانيوم الذي تقل فيه نسبة اليورانيوم 235 عن 0.711%
وحيث أن اليورانيوم المنضب هو ناتج ثانوي من عمليات تخصيب اليورانيوم، لذلك فهو متوفر بأسعار قليلة جداً، ومنافسة للمواد الأخرى ذات الكثافة العالية مثل التنجستين، ومن أجل ذلك نجد له تطبيقات تجارية وعسكرية كثيرة.
ويجدر بنا أن نذكر أن اليورانيوم المنضب يستخرج أيضا من الوقود المستنفذ، والذي يتم استخدامه المفاعلات النووية، وذلك عند فصل البلوتنيوم.

استخدامات اليورانيوم المستنفد

   من بين الاستخدامات السلمية لليورانيوم المستنفد صناعة الأثقال الموازنة في الطائرات والحوائل الواقية من الإشعاعات في وحدات المعالجة الطبية بالإشعاع، وفي نقل النظائر المشعة.
   ويستخدم اليورانيوم المستنفد في صناعة دروع الدبابات الثقيلة والذخائر المضادة للدبابات والقذائف والمقذوفات بسبب شدة كثافته وارتفاع نقطة انصهاره، وتوافره. وتصنف الأسلحة المصنوعة من اليورانيوم المستنفد تحت بند الأسلحة التقليدية، وتستخدمها القوات المسلحة دون قيود.

الشواغل المتصلة باستخدام اليورانيوم المستنفد

   يتسرب اليورانيوم المستنفد من الأسلحة بعد إطلاقها، في شكل جسيمات دقيقة أو غبار يمكن استنشاقه أو ابتلاعه أو يظل عالقاً في البيئة.
   وقد تؤثر الأسلحة المصنوعة من اليورانيوم المستنفد على صحة السكان الذين يعيشون في مناطق الصراع في منطقتي الخليج والبلقان. وهناك تكهنات بأن "متلازمة حرب الخليج" مرتبطة بالتعرض لليورانيوم المستنفد، ولكن لم يثبت بعد وجود أية علاقة عرضية بين الاثنين.
   وقد تسرب اليورانيوم المستنفد في البيئة من الطائرات التي تحطمت (مثلما حدث في أمستردام، هولندا، عام 1992؛ وستانستد بالمملكة المتحدة في كانون الثاني/يناير 2000)؛ وأثار هذا قلق الحكومات والمنظمات غير الحكومية.

اليورانيوم المستنفد وصحة الإنسان

   إن تأثيرات اليورانيوم المستنفد على صحة الإنسان تكون مركبة بسبب الصورة الكيميائية التي يتسرب بها إلى الجسم، وقد تحدث هذه التأثيرات بفعل آليات كيميائية وإشعاعية على السواء.
   والمعلومات المتوافرة عن الآثار الصحية والبيئية لليورانيوم محدودة. ولكن لما كان اليورانيوم واليورانيوم المستنفد متطابقان من الناحية الجوهرية، فيما عدا تكوين مكوناتهما الإشعاعية، يمكن أن تنطبق على اليورانيوم المستنفد الدراسات العلمية التي أجريت على اليورانيوم الطبيعي.
   والصورة أكثر تعقيداً بالنسبة للآثار الإشعاعية لليورانيوم المستنفد لأن معظم البيانات تشير إلى آثار اليورانيوم الطبيعي والمخصب على الصحة.
   وتتوقف الآثار الصحية على ما يلي: مسار التعرض ومبلغ التعرض (عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو الملامسة أو من خلال الجروح)، وخصائص اليورانيوم المستنفد (حجم الجسيم وقابليته للذوبان). وقد تتوقف إمكانية اكتشاف الآثار المحتملة على المكان (موقع عسكري، منطقة مدنية، مكان عمل).

أنواع التعرض

يحتوي جسم الإنسان في المتوسط على كمية من اليورانيوم قدرها 90 ميوغرام تقريباً تأتي من كميات الاستهلاك العادية من الطعام والهواء والماء؛ ويتركز 66 في المائة منها تقريباً في الهيكل العظمي و16 في المائة في الكبد، و8 في المائة في الكليتين و10 في المائة في الأنسجة الأخرى.

   ويحدث التعرض الظاهري عند الاقتراب من اليورانيوم المستنفد في حالته المعدنية (مثل العمل في مخزن للذخائر أو في مركبة مزودة بذخائر أو دروع من اليورانيوم المستنفد، أو بملامسة الغبار أو الشظايا الناتجة عن انفجار أو ارتطام. والآثار الناشئة عن التعرض الظاهري وحده (أي عن غير طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو الامتصاص الجلدي) قاصرة على التعرض للتأثير الإشعاعي.
   ويحدث التعرض الباطني عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق، كما أن الجروح في البيئة العسكرية تمثل طريقاً آخر للتعرض إذا نشأت عن ارتطام مقذوفات أو دروع مصنوعة من اليورانيوم المستنفد.

امتصاص اليورانيوم في الجسم

   لا يمتص الجسم معظم مقادير اليورانيوم التي تتسرب إليه (أكثر من 95 في المائة)، بل يتخلص منها مع الغائط.
   ومن بين مقادير اليورانيوم التي تمتص في الدم، يتم ترشيح 67 في المائة منها تقريباً عن طريق الكلي وتخرج مع البول في غضون 24 ساعة.
   ويتوزع اليورانيوم على الكلي والعظام والكبد. وقد قدر أن الوقت اللازم لإخراجه في البول يتراوح بين 180 إلى 360 يوماً.

المخاطر الصحية

التسمم الكيميائي: يسبب اليورانيوم تلفاً في كلي حيوانات التجارب المعملية، وتشير بعض الدراسات إلى أن التعرض لفترة طويلة قد يتسبب في إتلاف وظائف الكلي في الجسم البشري. وتتمثل أنواع الأضرار التي لوحظت في حدوث تغيرات عقيدية على سطح الكلي وتلف ظهارة الأوعية الدموية وارتفاع معدلات الجلوكوز والبروتين في البول.
التسمم الإشعاعي

   يتحلل اليورانيوم المستنفد أساساً من خلال انبعاث جسيمات ألفا التي لا تخترق الطبقات الخارجية للجلد، ولكنها قد تؤثر على خلايا الجسم الداخلية (التي هي أكثر قابلية للتأثر بالمؤثرات المؤينة لإشعاع ألفا) عند ابتلاع اليورانيوم المستنفد أو استنشاقه. ومن ثم، فإن التعرض لإشعاعات ألفا وبيتا نتيجة لاستنشاق جسيمات اليورانيوم المستنفد غير القابلة للذوبان قد يؤدي إلى إتلاف أنسجة الرئة ويزيد من احتمال الإصابة بسرطان الرئة. وبالمثل، يفترض أن امتصاص اليورانيوم المستنفد في الدم وترسبه في الأجهزة الأخرى، لا سيما الهيكل العظمي، يزيد من خطر إصابة تلك الأجهزة بالسرطان، تبعا لمستوى التعرض للإشعاع. ولكن من المعتقد أنه في حالات التعرض لمستويات منخفضة من الإشعاع، يقل إلى حد كبير خطر الإصابة بالسرطان.
   ولم يثبت حتى الآن من الدراسات الوبائية المحدودة التي أجريت حول التعرض الباطني للإشعاع عن طريق ابتلاع واستنشاق جسيمات اليورانيوم المستنفد أو عن طريق إصابات الجلد وتلوث الجروح باليورانيوم المستنفد، أو من الدراسات التي أجريت عن عمال صناعات اليورانيوم المعرضين لليورانيوم الطبيعي أو المخصب وجود أية آثار ضارة بالصحة.

هل يمكن أن يتسبب اليورانيوم المستنفد في إصابة أفراد القوات العسكرية بسرطان الدم؟

يُقدر معدل الإصابة بسرطان الدم بين البالغين في العالم ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و45 سنة بحوالي 50 حالة في المليون في السنة. ولكن المعدل الدقيق للإصابة بسرطان الدم متفاوت بتفاوت البلدان. وبينما يمكن أن يؤدي التعرض لليورانيوم المستنفد من الناحية النظرية إلى خطر الإصابة بالسرطان، يبدو هذا الاحتمال مستبعداً بالنسبة لأفراد القوات العسكرية في البلقان للأسباب التالية:

   لا تكتشف الفحوص الإكلينيكية عادة الإصابة بسرطان الدم الناشئ عن التعرض للإشعاع قبل مضي بضع سنوات (من سنتين على الأقل إلى خمس سنوات) على التعرض للإشاعات المؤينة.
   رغم أن من المعروف أن التعرض للإشعاعات المؤينة يسبب سرطان الدم، يتفاوت الخطر بتفاوت معدل التعرض للإشعاع. وقد أوضحت التجربة السابقة أن حوالي نصف حالات الإصابة بسرطان الدم بين سكان مدينتي هيروشيما ونغازاكي الذين نجوا من الموت بعد إلقاء القنبلتين الذريتين عليهما تعزى إلى التعرض إلى أشعة غاما والنيوترونات المنبعثة من الانفجار الذري. وعلى النقيض من ذلك، تبين من دراسة واسعة أجريت على مجموعة متعددة الجنسيات من المشتغلين في الصناعات النووية أن حوالي 10 في المائة من حالات الوفاة بسرطان الدم تعزى فيما يعتقد إلى التعرض الظاهري إلى أشعة غاما. وعلاوة على ذلك، فإنه بينما ثبت وجود ارتفاع في معدلات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية لدى الأطفال بعد 15 عاماً من وقوع حادث مفاعل تشيرنوبيل النووي، لم يتم حتى الآن الكشف عن حدوث أية زيادة في نسبة الإصابة بسرطان الدم بين السكان المعرضين لتأثيرات البيئة في أشد المناطق تلوثاً بالإشعاعات.
   لم يثبت حدوث أية زيادة في الإصابة بسرطان الدم المتصلة بالتعرض للإشعاع بين عمال المناجم والمصانع الذين يعالجون معدن اليورانيوم لاستخراج عناصر الوقود اللازمة لتشغيل المفاعلات النووية.
   أظهرت التقديرات التي أجريت في مناطق القتال، أن استنشاق وابتلاع الغبار الملوث باليورانيوم المستنفد، حتى في أشد المناطق تلوثاً وفي أعقاب القصف بالمقذوفات، قد أديا، وفق حساب المقادير التي يمكن استنشاقها أو ابتلاعها منه، إلى معدل تعرض للإشعاع أقل من 10 مللي سيفرتات، أي حوالي نصف حد الجرعة السنوية المسموح بها للعمال المشتغلين في الأعمال المتصلة بالإشعاعات. ومن المعتقد أن هذا القدر من التعرض لا يؤدي إلا إلى ارتفاع طفيف في احتمالات الإصابة بسرطان الدم تزيد بنسبة 2 في المائة عن معدل الإصابة الطبيعي.

وبينما يبدو أن من المستبعد علميا اكتشاف ارتفاع في خطر الإصابة بسرطان الدم بين أفراد القوات العسكرية في البلقان نتيجة للتعرض لليورانيوم المستنفد، لا توجد لدى منظمة الصحة العالمية معلومات كافية عن حالات التعرض في منطقة الخليج أو البلقان يمكن الخروج منها باستنتاجات مؤكدة. والأمر يتطلب إجراء دراسة مفصلة لتحديد عدد الجنود المعرضين لليورانيوم المستنفد وكمية اليورانيوم المستنفد المستخدمة، ومقدار الموجود منها على سطح الأرض، ومقدار المدفون منها في أعماق التربة، وتكوين الجسيمات في تدرجها من الدقة إلى الغلظة، وما إذا كانت الزيادة في حالات الإصابة بسرطان الدم المبلغ عن وقوعها بين أفراد القوات العسكرية تزيد عن معدل الإصابة العادي. ومن المهم عند إجراء دراسات حول احتمالات تعرض أفراد القوات العسكرية إلى اليورانيوم المستنفد، جمع كافة المعلومات عن سائر عوامل الخطر المحتملة (بما في ذلك عوامل التعرض البيئية الأخرى، وهلم جراً) للإصابة بسرطان الدم بحيث لا يغفل أي سبب محتمل لحدوث الإصابات بسرطان الدم.
اليورانيوم المستنفد في البيئة

   يظل اليورانيوم في المناطق الجافة على السطح في صورة غبار. وينتشر بسهولة أكبر في التربة في المناطق التي يزداد فيها سقوط المطر.
   قد تترتب على زراعة التربة الملوثة واستخدام المياه والأطعمة الملوثة أخطار صحية، ولكن من المتوقع أن تكون أخطاراً محدودة. وأن يكون التسمم الكيميائي هو أكبر خطر يهدد الصحة وليس التعرض للإشعاعات.
   لدى عودة السكان إلى استئناف أنشطتهم العادية في مناطق القتال، يكون الأطفال الصغار أكثر عرضة من الكبار لخطر التعرض لليورانيوم المستنفد عن طريق تناول الأطعمة والمياه الملوثة، لأن عادة الأطفال في اللهو بالتقاط الأشياء من على الأرض وتحسسها بأفواههم للتعرف عليها يمكن أن تزيد من معدل ابتلاعهم لليورانيوم المستنفد من التربة الملوثة.

معايير

وضعت منظمة الصحة العالمية مبادئ توجيهية بشأن اليورانيوم تنطبق أيضاً على اليورانيوم المستنفد. وهي حاليا كما يلي:

   المبدأ التوجيهي الخاص بنوعية مياه الشرب (2 ميوغرام/اللتر)، وهي كمية تعتبر وقائية من آثار الإصابات الكلوية شبة الإكلينيكية التي أشارت إليها الدراسات الوبائية (منظمة الصحة العالمية 1998).
   الجرعة اليومية المسموح بها للتعرض الفموي لليورانيوم قدرها 6ر0 من الميوغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم في اليوم (منظمة الصحة العالمية 1998).
   حدود التعرض للإشعاعات المؤينة وقدرها 1 مللي سيفرتات في السنة للشخص العادي و20 مللي سيفرتات سنوياً في متوسط خمس سنوات بالنسبة للمشتغلين بأنشطة متصلة بالإشعاعات (معايير السلامة الأساسية للحماية من الإشعاع، 19966?).

أنشطة منظمة الصحة العالمية

   أجري استعراض موسع للدراسات المنشورة بهذا الشأن لتحديد العواقب الصحية العامة للتعرض لليورانيوم واليورانيوم المستنفد. وستنشر منظمة الصحة العالمية بحثا علميا يلخص نتائج الاستعراض.
   حرص الاستعراض العلمي الذي أجرته منظمة الصحة العالمية على تحديد الفجوات المعرفية التي تتطلب المزيد من البحث من أجل التوصل إلى تقديرات أفضل لمخاطر التعرض لليورانيوم المستنفد على صحة الإنسان. ولهذا الغرض، ستدعو المنظمة فريقاً رفيع المستوى من الخبراء للاجتماع لاستعراض البحوث المطلوبة في هذا الشأن وطرح مقترحات لإجراء بحوث متعمقة.
   تواصل منظمة الصحة العالمية تقديم المشورة إلى فرقة العمل الخاصة بمنطقة البلقان التابعة للأمم المتحدة (برنامج الأمم المتحدة للبيئة) وبشأن العواقب البيئية المحتملة لحرب الخليج بالنسبة للصحة.
   تواصل منظمة الصحة العالمية، عن طريق الوكالة الدولية لبحوث السرطان، دراسة آثار التعرض لمعدلات منخفضة من الإشعاعات المؤينة من أجل تحسين القواعد العلمية للحماية من الإشعاعات. وهي تعتزم بخاصة إجراء دراسة لتحديد ما إذا كانت هناك زيادة في معدل الإصابة بالسرطان بين أفراد القوات العسكرية الذين خاضوا غمار حرب الخليج أو الموجودين في البلقان، وكذلك بين جماعات السكان المعرضين لليورانيوم المستنفد (وتقييم الدور المحتمل لليورانيوم المستنفد في هذا الشان عند الاقتضاء).

الاحتياجات البحثية

حدد الاستعراض الذي أجرته منظمة الصحة العالمية الاحتياجات البحثية المؤقتة بما يلي:

   توضيح فهمنا لدرجات التلف الكلوي المرتبط بتغيرات في وظائف الكلي (وإمكانية معالجته) لدى السكان المعرضين لمستويات مختلفة من التعرض لليورانيوم.
   استقصاء الصورة الكيميائية والفيزيائية والسلوك الفسيولوجي وعمليات الترشيح والدورات البيئية التالية لأشكال محددة من اليورانيوم مستمدة من مصادر صناعية وعسكرية شتى. ومن الضروري ربط هذه البيانات بالقاعدة المعرفية الواسعة للسلوك البيئي والفسيولوجي لمركبات اليورانيوم.
   تحسين فهمنا من خلال دراسات علمية سليمة لخصائص اليورانيوم المؤثرة على التناسل وعوامل التشويه والمواد المسببة للسرطان، ومنها تستشف الخصائص المتعلقة باليورانيوم المستنفد.

التوصيات

   يوجد الكثير من الثغرات في معرفتنا باليورانيوم المستنفد، وهي تحتاج إلى المزيد من البحث. والأمر يتطلب بذل جهد منسق للحصول على معلومات صحيحة من خلال أبحاث عالية الجودة حتى يمكن إجراء تقديرات أفضل للمخاطر الصحية والخروج بتوصيات أدق عن الحاجة إلى تنظيف البيئية في أعقاب الصراعات.
   بالنظر إلى الشكوك المتبقية حول آثار اليورانيوم المستنفد، يبدو من المنطقي القيام بعمليات تنظيف للبيئة في المناطق التي تعرضت لسقوط القذائف والتي ما زالت بها أعداد كبيرة من الجسيمات المشعة. وإذا كانت هناك تركزات عالية من اليورانيوم المستنفد، قد يتطلب الأمر عزل تلك المناطق إلى حين إزالة تلك الجسيمات.

 47  47  47  47  47  47  47  47  47 
[url=www.nspa.cu.edu.eg/radprot2012/lectures/Depleted Uranium.ppt]مصدر 1[/url]
مصدر 2 منظمه الصحه العالميه
 47  47  47  47  47  47  47  47 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 12:20

و نحن قبلنا الهدية يا محمد

و لك مني هدية أنا أيضا بعد إعادة الشحن

عودا حميدا يا صديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 12:21

موضوع رائع

هل تستخدم مصر اسلحه فيها اليوارنيوم المستنفد 

وما الفرق بينيه وبين اليورانيوم المنضب

اخ نسيت تقيم طبعا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 12:31

@f22 raptor كتب:
و نحن قبلنا الهدية يا محمد

و لك مني هدية أنا أيضا بعد إعادة الشحن

عودا حميدا يا صديقي

اشكرك يا صديقى العزيز  ردك الغالى اكبر هديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 12:36



@дмuň كتب:
موضوع رائع



هل تستخدم مصر اسلحه فيها اليوارنيوم المستنفد 



وما الفرق بينيه وبين اليورانيوم المنضب



اخ نسيت تقيم طبعا 

مصر لا تستخدم اى اسلحه او دوروع يوحد بيها اليوارنيوم المستنفذ  فقد استبدلت القذائف المصنوعه من اليوارتيوم  بقذائف اخرى

المستنفذ او المنضب نفس الشى

ردك هو التقيم  تقبل تحياتى
 47 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 12:49

 عودة حميدة وقوية كما توقع الجميع ...
موضوع مميز من عضو مميز تقبل تقييمي +


ولي عودة إن شاء الله للنقاش في بعض النقاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 12:53

@abojo كتب:
 عودة حميدة وقوية كما توقع الجميع ...
موضوع مميز من عضو مميز تقبل تقييمي +


ولي عودة إن شاء الله للنقاش في بعض النقاط


شهاده  اعتذ بها استاذى
وشرفنى مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 13:53

أن عنصر اليورانيوم يصدر إشعاعات شديدة هذه ما اكتشفه هنري بيكرل عام 1896 ويستخدم اليورانيوم المستنفد في الذخيرة الخارقة للدروع ووسيلة تدريع لبعض دبابات إبرامز وفي أجهزة حفظ التوازن في الطائرات والسفن كما يستخدم اليورانيوم المستنفد في صنع القذائف عياري 105 مللمترات و120 مللمترا لسلسلتي الدبابات من طرازي (M 1) و(M60) وفي مقذوفات برادلي من عيار 25 ملليمترا ومقذوفات الطائرات من عيار 30 ملليمترا إضافة إلى الصواريخ ذات القدرة الفائقة على اختراق المدرعات والحصون والقذائف البالستية ذاتية الدفع
ان العمليات العسكرية التي قام بها حلف شمال الاطلسي في عام 1999 تسببت بتلوث خمس مناطق باليورانيوم المستنفد في جمهورية يوغوسلافيا الفيدرالية (صربيا والجبل الاسود) خارج كوسوفو وان سلطات بوسنية ربطت بين وفاة نحو 400 من صرب البوسنة من منطقة هادزيتش قرب سراييفو والذخائر التي استعملها حلف شمال الاطلنطي ناتو والتي احتوت على بورانيوم منضب.

تقيم على الهدية++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 13:59

@Ali niss كتب:
أن عنصر اليورانيوم يصدر إشعاعات شديدة هذه ما اكتشفه هنري بيكرل عام 1896 ويستخدم اليورانيوم المستنفد في الذخيرة الخارقة للدروع ووسيلة تدريع لبعض دبابات إبرامز وفي أجهزة حفظ التوازن في الطائرات والسفن كما يستخدم اليورانيوم المستنفد في صنع القذائف عياري 105 مللمترات و120 مللمترا لسلسلتي الدبابات من طرازي (M 1) و(M60) وفي مقذوفات برادلي من عيار 25 ملليمترا ومقذوفات الطائرات من عيار 30 ملليمترا إضافة إلى الصواريخ ذات القدرة الفائقة على اختراق المدرعات والحصون والقذائف البالستية ذاتية الدفع
ان العمليات العسكرية التي قام بها حلف شمال الاطلسي في عام 1999 تسببت بتلوث خمس مناطق باليورانيوم المستنفد في جمهورية يوغوسلافيا الفيدرالية (صربيا والجبل الاسود) خارج كوسوفو وان سلطات بوسنية ربطت بين وفاة نحو 400 من صرب البوسنة من منطقة هادزيتش قرب سراييفو والذخائر التي استعملها حلف شمال الاطلنطي ناتو والتي احتوت على بورانيوم منضب.

تقيم على الهدية++
دائما تعليقاتك اخى  تذيد الموضوع  اشراق  وزهو

مشكور اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 15:28

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تقييم للاخ فالكون على الموضوع الرائع
ولي اضافة بسيطة
عموما وككل اليورانيوم يعد من اثقل المواد المشعة بالطبيعة جنبا الى جنب مع البلوتونيوم ..... ولليورانيوم عدة درجات من النقاء والخصوبة العالية التي لا يمكن التحصل عليها الا عبر المفاعلات النووية وعمليات التخصيب الطويلة لخام اليورانيوم ... اليورانيوم الطبيعي يمكن استخلاص مجموعة من نظائره المشعة القوية ابرزها اليورانيوم 235 اشدها نقاء وقوة ونفع ونسبة النيوترونات باليورانيوم 235 تصل الى 143 نيوترون مقابل 92 بروتون للنظير المشع .. وهناك ايضا نظائر اقل بالاشعاع والقوة الانشطارية  سلسل من ردود الافعال الانشطارية مثل اليورانيوم 238 وهو النظير المشع الاكثر توافرا من بين جميع نظائر اليورانيوم الطبيعي ... وهناك ايضا اليورايوم 234 لكن بنسبة قليلة جدا في اليورانيوم الخام 
وعموما اليورانيوم الطبيعي الخام لا يمكن استخدامه في المفاعلات النووية كوقود نووي نسبة لوجود كميات جدا من اليورانيوم المنخفض 238 ووصول درجات اليورانيوم الافضل 235 الى نسب قليلة جدا من النسبة الكلية بالخام ...لذلك يلجئون في المفاعلات لعملية تخصيب ايورانيوم الخام للحصول على النظير المشع الاقوى يورانيوم 235 ...
والصورة ادناه توضح نسبة النظير 235 في كتلة اليورانيوم الخام وتوضح ايضا النسبة الكبيرة من اليورانيوم 238 التي تصل الى اكثر من 99% من كتلة الخام ... وفي الصورة اللون الازرق خاص باليورنيوم 238 النظير الاساسي واللون الاحمر خاص باليورانيوم 235  ونلاحظ زيادة نسبة النظير الافضل يو 235 تبعا لعمليات التخصيب المستمرة لخام اليورانيوم 





ي الجزء الاعلى من الصورة نلاحظ ان اليورانيوم كان خاما لهذا تغلب النظائر يو 238 على الاغلبية الساحقة من الكتلة وهذا قبل بدء عمليات التخصيب للحصول على افضل النظائر ..... وبالجزء الثاني نلاحظ بدء عمليات التخصيب بنسبة 3-4% وهذه النسبة تكون بارتفاع لصالح النظير يو-235 ... اما الصور الثالثة فتوضح وصول عامليات التخصيب بخام اليورانيوم الى ما يسمى باليورانيوم عالي التخصيب .... وبهذه المرحلة تصل نسبة اليورانيوم المخصب الى 90% من جملة الكمية من خام اليورانيوم 


الى هنا لا يتبقى لنا من عمليات التخصيب شوى اليورانيوم المنضب او المستنفذ وهو بالغ الخطورة لكن ليس بخطورة اليورانيوم المخصب علي التخصيب ..... وينتج اليورانيوم المنضب كمخلفات من عميات تخصيب اليورانيوم الخام بمختلف النسب .... ويستعمل بعدة مجالات خاصةة العسكرية رغم خطورته الاشعاعية لكن مواصفاته مغرية اذ ان كثافته عالية للغاية ما يقارب 20جرام بالسنتمتر المكعب الواحد فقط اي هو اكثف من الراصاص بما يقارب الثلث
حتى العام 2002 انتجت الولايات المتحدة الامريكية اكثر من 280.000 طن من اليورانيوم المنضب وتستخدمها للاغراض العسكرية خاصة الذخائر شديدة الاختراق ودروع بابات الابرامز بانواعها و هذه تقنية حكرية على الولايات امتحدة الامريكية فقط 
على العموم ايوارنيوم 235 ناتج عمليات التخصيب عالي هو عنصر استراتيجي وبضعة كيلوغرامات منه كافية لصنع قلب القنابل النووية الانشطارية الذرية .. لكنه لا يستعمل بصنع القنابل الهيدروجينية الحرارية الانصهارية التي تستخدم عناصر الليثيوم 6 والتيريتيوم والديتيريوم .... فتتحد هذه العناصر وتنصهرلتصنع نواة اثقل من نواة اليورانيو وتنشطر بد ذلك ... لكن كعناصر انشطارية احادية لا يوجد عنصر مثل اليورانيوم 235 الا عنصر البلوتونيوم 239 النقي الذي يستخدم ايضا بالقنابل النووية الذرية المنشطرة وهو اقل بقليل من اليورانيوم 235 ...
الصورة ادناه توضح انشطارات اليو 235 والبلوتونيوم 239



والوصرة ادناه توضح انشطار عنصر البلوتونيوم 239



,الصورة هنا نجد استخدامات ايوارنيوم المستنفذ بالاغراض العسكرية كالتدريع والرصاصات 


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 15:43


Manfred von richthofen

تقيم اخى الكريم على الاضافه الرائع لموضوعى المتواضع

مرورك شرفنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 15:46

اقتباس :
دائما تعليقاتك اخى تذيد الموضوع اشراق وزهو

مشكور اخى الكريم


احب اعرفك بخبير الاسلحة الاستراتجية والنووية الاخ Manfred

كان فى الاحطياط ودخل بعد اصابة ذبابة صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 15:55

@Ali niss كتب:






احب اعرفك بخبير الاسلحة الاستراتجية والنووية الاخ Manfred

كان فى الاحطياط ودخل بعد اصابة ذبابة صالح

 97 ذبابه صالح من كتر العشره مع الكومبيوتر بتاعه وكثره تنزيل الوندوز اصبحت طاءره هلكوبتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 15:56

الاخ Manfred


نتشرف به معنا اخ عزيز وصديق حميم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 16:02

@FALCON كتب:
الاخ Manfred


نتشرف به معنا اخ عزيز وصديق حميم
الشرف الاعلي لي يا رفيق فالكون  


صالح اصبح مديرا للاستخبارات العسكرية  63  64  63 
والذبابة الملعونة اصبحت طائرة ورقية  63  98 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 16:05

@Manfred von richthofen كتب:





الشرف الاعلي لي يا رفيق فالكون  


صالح اصبح مديرا للاستخبارات العسكرية  63  64  63 
والذبابة الملعونة اصبحت طائرة ورقية  63  98 

انا وهو و الطائره والزمن طويل
 102  102  102  102  102  102  102  102  102 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 18:08

في جملة واحدة : في عصر العلم ستحشد كل الامكانيات ، كل المعلومات ، كل التكنولوجيا من اجل صنع الاسلحة الاكثر فتكا ، واليورانيوم المستنفذ هو خير مثال ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 1 يناير 2014 - 18:44

@محمد علام كتب:
في جملة واحدة : في عصر العلم ستحشد كل الامكانيات ، كل المعلومات ، كل التكنولوجيا من اجل صنع الاسلحة الاكثر فتكا ، واليورانيوم المستنفذ هو خير مثال ".

خلصت الموضوع فى جمله وحده  46  46  46  46

 113 منور يا ابو علام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الخميس 2 يناير 2014 - 6:02

موضوع غني بالمعلومات .

و الحقيقة ان اليورانيوم المستنفذ افضل من التنجستن في ما يخص الاختراق , وخصوصا في ميزة رفع درجة حرارة الهدف .


لكن لدي تعقيب فهذا المعدن يمكن تسميته بالاحمق , لان اضراره ليس فقط على العدو بل حتى على من استخدمه .

فهناك جنود بريطانيين و اميركان عانوا منه , لكن هي ضريبة تدمير عدوك .

مرة اخرى مشكور على الموضوع الرائع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الإثنين 6 يناير 2014 - 22:33

@TAHK كتب:
موضوع غني بالمعلومات .

و الحقيقة ان اليورانيوم المستنفذ افضل من التنجستن في ما يخص الاختراق , وخصوصا في ميزة رفع درجة حرارة الهدف .


لكن لدي تعقيب فهذا المعدن يمكن تسميته بالاحمق , لان اضراره ليس فقط على العدو بل حتى على من استخدمه .

فهناك جنود بريطانيين و اميركان عانوا منه , لكن هي ضريبة تدمير عدوك .

مرة اخرى مشكور على الموضوع الرائع .
لكن مخاطر ه اكثر من فائده  لذلك مصر طلبت قذافه التنجستين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:58

الموضوع والمشاركات ما شاء الله لم تترك لنا مجال المشاركة  19  19  مع ذلك أحب أن أضيف أن أهم ما يميز مقذوفات اليورانيوم المستنزف مقارنة بمقذوفات سبائك التنغستن هو ما يتعلق بخاصية أو مفهوم الشحذ الذاتي self-sharpening ، والناتج عما يطلق عليه اصطلاحاً بظاهرة "أطواق القص المانع" Adiabatic shear bands ، وهي واحدة من آليات الفشل والإخفاق المرتبطة بالمعادن والمواد الأخرى التي تتعرض للتشويه بنسب عالية خلال عمليات متعددة ، منها ما هو مرتبط بالاصطدام والاختراق البالستي . فعندما يتم سباكة اليورانيوم المستنزف وإضافة مقدار قليل من التيتانيوم titanium أو نحو 0.75% للتشكيل ، فإنه يصبح أكثر عرضة لظاهرة القص المانع ، التي تعني تشكيل أطواق ضيقة جداً (نموذجياً لنحو 5-500 مايكرو) وضعيفة ، نتيجة قوى الضغط والقص المبذولة على طول الخطوط الخاصة بمقدمة قضيب الخارق . وبالنتيجة ، تميل هذه المنطقة من قضيب خارق اليورانيوم المستنزف إلى مواجهة حالة من التقشير والترقيق إلى أجزاء صغيرة أثناء عملية الاختراق ، تترك باستمرار نقش مدبب على رأس الخارق أشبه برأس الأزميل chisel لمواجهة كتلة الدرع المقبلة . هذه الميزة لخوارق اليورانيوم المستنزف أعطتها الأفضلية حقيقتاً في الاختراق لنحو 10-15% كحد أقصى مقارنة بالخوارق المصنوعة من سبيكة التنغستن الثقيلة WHA ، وذلك راجع في الأساس للتركيب البلوري المعقد crystal structure لتكوين اليورانيوم المستنزف ، الذي يوجه نحو سلوك الشحذ الذاتي ، مقارنة بالتركيب البلوري السهل للتنغستن (يطلق عليه التركيب البلوري المكعب مركزي الجسم) الذي يقود لسلوك توسيع أكبر لمقدمة الخارق مع بدء التشويه اللدائني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:00

@anwaralsharrad كتب:
الموضوع والمشاركات ما شاء الله لم تترك لنا مجال المشاركة  19  19  مع ذلك أحب أن أضيف أن أهم ما يميز مقذوفات اليورانيوم المستنزف مقارنة بمقذوفات سبائك التنغستن هو ما يتعلق بخاصية أو مفهوم الشحذ الذاتي self-sharpening ، والناتج عما يطلق عليه اصطلاحاً بظاهرة "أطواق القص المانع" Adiabatic shear bands ، وهي واحدة من آليات الفشل والإخفاق المرتبطة بالمعادن والمواد الأخرى التي تتعرض للتشويه بنسب عالية خلال عمليات متعددة ، منها ما هو مرتبط بالاصطدام والاختراق البالستي . فعندما يتم سباكة اليورانيوم المستنزف وإضافة مقدار قليل من التيتانيوم titanium أو نحو 0.75% للتشكيل ، فإنه يصبح أكثر عرضة لظاهرة القص المانع ، التي تعني تشكيل أطواق ضيقة جداً (نموذجياً لنحو 5-500 مايكرو) وضعيفة ، نتيجة قوى الضغط والقص المبذولة على طول الخطوط الخاصة بمقدمة قضيب الخارق . وبالنتيجة ، تميل هذه المنطقة من قضيب خارق اليورانيوم المستنزف إلى مواجهة حالة من التقشير والترقيق إلى أجزاء صغيرة أثناء عملية الاختراق ، تترك باستمرار نقش مدبب على رأس الخارق أشبه برأس الأزميل chisel لمواجهة كتلة الدرع المقبلة . هذه الميزة لخوارق اليورانيوم المستنزف أعطتها الأفضلية حقيقتاً في الاختراق لنحو 10-15% كحد أقصى مقارنة بالخوارق المصنوعة من سبيكة التنغستن الثقيلة WHA ، وذلك راجع في الأساس للتركيب البلوري المعقد crystal structure لتكوين اليورانيوم المستنزف ، الذي يوجه نحو سلوك الشحذ الذاتي ، مقارنة بالتركيب البلوري السهل للتنغستن (يطلق عليه التركيب البلوري المكعب مركزي الجسم) الذي يقود لسلوك توسيع أكبر لمقدمة الخارق مع بدء التشويه اللدائني .

حضرتك انا مش فاهم حاجه  16 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ka 52

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 05/01/2014
عدد المساهمات : 19
معدل النشاط : 26
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:42


موضوع جميل
 
طبعا ولا دولة عربية تنتج يورانيوم
 
لكن قبل كانت هناك رغبة لبعض الدول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   السبت 11 يناير 2014 - 2:10

@anwaralsharrad كتب:
الموضوع والمشاركات ما شاء الله لم تترك لنا مجال المشاركة  19  19  مع ذلك أحب أن أضيف أن أهم ما يميز مقذوفات اليورانيوم المستنزف مقارنة بمقذوفات سبائك التنغستن هو ما يتعلق بخاصية أو مفهوم الشحذ الذاتي self-sharpening ، والناتج عما يطلق عليه اصطلاحاً بظاهرة "أطواق القص المانع" Adiabatic shear bands ، وهي واحدة من آليات الفشل والإخفاق المرتبطة بالمعادن والمواد الأخرى التي تتعرض للتشويه بنسب عالية خلال عمليات متعددة ، منها ما هو مرتبط بالاصطدام والاختراق البالستي . فعندما يتم سباكة اليورانيوم المستنزف وإضافة مقدار قليل من التيتانيوم titanium أو نحو 0.75% للتشكيل ، فإنه يصبح أكثر عرضة لظاهرة القص المانع ، التي تعني تشكيل أطواق ضيقة جداً (نموذجياً لنحو 5-500 مايكرو) وضعيفة ، نتيجة قوى الضغط والقص المبذولة على طول الخطوط الخاصة بمقدمة قضيب الخارق . وبالنتيجة ، تميل هذه المنطقة من قضيب خارق اليورانيوم المستنزف إلى مواجهة حالة من التقشير والترقيق إلى أجزاء صغيرة أثناء عملية الاختراق ، تترك باستمرار نقش مدبب على رأس الخارق أشبه برأس الأزميل chisel لمواجهة كتلة الدرع المقبلة . هذه الميزة لخوارق اليورانيوم المستنزف أعطتها الأفضلية حقيقتاً في الاختراق لنحو 10-15% كحد أقصى مقارنة بالخوارق المصنوعة من سبيكة التنغستن الثقيلة WHA ، وذلك راجع في الأساس للتركيب البلوري المعقد crystal structure لتكوين اليورانيوم المستنزف ، الذي يوجه نحو سلوك الشحذ الذاتي ، مقارنة بالتركيب البلوري السهل للتنغستن (يطلق عليه التركيب البلوري المكعب مركزي الجسم) الذي يقود لسلوك توسيع أكبر لمقدمة الخارق مع بدء التشويه اللدائني .

  استاذى العزيز anwaralsharrad  تشريفك للموضوع يجعلنى فى قمه السعاده بن موضوعى حظى بتعليقات خبراء المنتدى من امثالك والاخ علام وابوجو

 وتعلقك اضاف الكثيرللموضوع   وفعلان القذاف التنجستين  اقل فى الكفاء من اليورانيو م لكن مخاطر اليورنيوم اكبر من قوائده لذاك التنجنستين افضل بكثير
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2601
معدل النشاط : 2513
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اليورانيوم المستنفد   الأحد 12 يناير 2014 - 19:35

أول ما بدر إلى ذهنى عند مطالعتى لعنوان هذا الموضوع الرائع..ذلك البحث الذى قرأته إبان زيارتى لمدينة الأقصر الساحرة يناير عام 2002
فى إحدى المجلات العسكرية الخاصة بالقوات المسلحة أثناء جلوسى بنادى الضباط والذى يتحدث عن بعثة بحثية عسكرية أمريكية لأرض المعركة
بسيناء والتى قاموا خلالها بعمل أبحاث على عينات من الدبابات والمدرعات المصرية التى أصيبت خلال حرب التحرير والتى اكتشفوا من خلالها أن الكثير من هذه الدبابات قد أصيبت بقذائف اليورانيوم المستنفذ والتى ترفع درجة حرارة الدبابة إلى 5000 درجة مئوية..وأذكر أيضا أن تلك البعثة قالت فى معرض بحثها أن هذا النوع من القذائف يعد من الأسلحة المحرمة دوليا وأن دافع استخدام هذا النوع من المقذوفات من قبل جيش الكيان الصهيونى إبان حرب التحرير المقدسة هو الانهيار النفسى الذى أصابها جراء الإعصار المصرى المتمثل فى جيشه الباسل الذى أوصلهم ببسالته إلى مرحلة من مراحل الجنون ساعدت رئيسة وزرائهم فى ذلك الوقت على توزيع الأسلحة على كل فرد فى الكيان الصهيونى للدفاع عن أنفسهم وحملت هى أيضا فى حقيبتها قنبلة يديوية استعدادا لما ظنوه حينها حرب إبادة تجاههم من قبل الجيش المصر الباسل..تحياتى أخى فالكون وتقييم لموضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اليورانيوم المستنفد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين