أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

  عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 12:38



  حملة نابليون على  بلاد الشام



ملخص عام

في السادس عشر من شهر رمضان 1213هـ الموافق 20 فبراير 1799م تمت مطاردة نابليون بونابرت للمماليك في العريش ثم هزم أمام عكا.
وصل نابليون إلي مدينة عكا وكان لابد من احتلال هذه المدينة لكي يستطيع الاستمرار في حملته شمالاً إلي الشام، حيث كانت مدينة عكا تحتل موقعا استراتيجيا مهما.
كان السلطان العثماني سليم الثالث قد أوكل مهمة الدفاع عن المدينة إلي القائد العثماني أحمد باشا الجزار بعد أن رقاه إلي مرتبة وزير، ومن بعدها بدأت المعركة، وبدأت المدافع الفرنسية تصب حممها علي قلاع المدينة وأسوارها، ولكن لم تتحقق توقعات نابليون في النصر السريع، فقد أبدت الحامية العثمانية لمدينة عكا شجاعة فائقة في القتال علي الرغم من تفوق الجيش الفرنسي من ناحية العدد والعتاد الحربية ولا سيما في عدد المدافع التي كانت تصب حممها علي المدينة الصغيرة المحاصرة.
وعقد نابليون مشاورات عدة مع ضباطه ثم قرر إرسال رسالة إلي القائد العثماني يقترح عليه إجراء المفاوضات بين الطرفين. لكن المفاوضات فشلت ورفض الجزار ما جاء به الوفد الفرنسي وما إن نقل الوفد جواب القائد العثماني إلي نابليون حتى جن جنونه، وبدأ يفكر في وضع خطة جديدة تؤمن كسر مقاومة الحامية العثمانية، فأمر بأن يتم وضع عشرات بل المئات من المشاعل ليلاً علي مقربة من أسوار المدينة لكي يستمر قصف الأسوار ليلا ونهاراً دون توقف، وهدم بعض أجزاء من سور المدينة، وهنا أمر نابليون جنده بالهجوم ودخول المدينة من هذه الأماكن.


وأسفر الهجوم عن تراجع المهاجمين بعد أن تكبدوا خسائر فادحة، ومرت الأيام والأسابيع علي هذا المنوال. وبدأ اليأس يستولي علي الجانب الفرنسي، وأخيراً وبعد 64 يوما من الحصار الشديد والقتال الدامي قرر نابليون فك الحصار، ويعلن بانسحابه أنه هزم من قبل قائد عثماني هرم في السبعين من عمره وكانت هذه هي المعركة البرية الوحيدة التي خسرها نابليون حتى ذلك اليوم.



  أسباب  حملة نابليون على بلاد الشام



* قيام الدولة العثمانية بإعداد جيشين إحداهما برى عن طريق بلاد الشام و الاخر البحرى عن طريق ” رودس ”
* لقد خرج نابليون لبلاد الشام لمفاجأة جيش الدولة العثمانية قبل ان يتم استعداده وبالتالى من السهل هزيمته
* ليضمن انه اذا نهزم فى بلاد الشام من السهل الرجوع لمصر و الاحتماء بها
* كما ان أمان الحملة فى مصر لن يستمر الا بالسيطرة على بلاد الشام , لذلك عزم نابليون على فتح بلاد الشام
* أن يحرم الاسطول البريطانى فى البحر المتوسط من تموين سفنه
* وسيلة للضغط على السلطان ” سليم الثالث ” لإجباره على نجاح المفاوضات مع حكومة الادارة
* القضاء على المماليك ببلاد الشام قبل أن يستطيعوا الانضمام إلى الجيش العثمانى الزاحف على مصر بقيادة ” يوسف ضيا باشا ”
* أراد ان يرفع روح جنوده المعنوية بعد هزيمة ابى قير البحرية
* الوقوف أمام التحالف العثمانى البريطانى لغزو مصر
 

إعدادات حملة نابليون على بلاد الشام



خرج نابليون من القاهرة فى فبراير 1799م على رأس حملة مكونة من نحو 13 ألف جندى متجهة الى الشام فأتجه الى  العريش واسترد قلعة العريش التى كان احمد باشا الجزار د أحتلها فى 2 يناير 1799 م  وتمكن من هزيمة الجيش العثمانى  ثم دخل غزة و أحتل فى طريقه خان يونس  ومنها الى الرملة فى 25 رمضان حتى وصل إلى يافا فى 7 مارس 1799م واستطاع ان يستولى على يافا وارتكب نابليون فى يافا ابشع الجرائم فى حق اهلها.


مذبحة يافا
لقد قاومت يافا فى بداية الامر فحاصرها نابليون ودخلها عنوة فى أول يوم شوال ولقد استسلمت عندما يأست من نجدتها وأثروا التسليم و ألقاء السلاح بشروط أتفقوا عليها مع اثنين من ياروان ” نابليون وهما ” بوهارنيه – كروازييه ” ومن هذه الشروط
1. ان تضمن لهم ارواحهم بعد التسليم
2. تعهد الباروان باسم القائد العام بأنهم سيعاملون معاملة الاسرى حرب
فأعطاهم نابليون الامان خديعة منه لحاميتها وعقب دخوله أمر بقتل حاميتها التى كانت تبلغ الاربعة ألاف ويرجع ذلك كما برره نابليون كالاتى .
1- عجزه عن إطعامهم و حراستهم فى بلاد نائية لم يستتب له فيها الامر.
2- خوفه من انضمامهم لقوات عكا.
لذلك سيق أولئك الاسرى الى البحر وتم اعدامهم رميا بالرصاص وانعكس الامر سلبا على حامية عكا التى استبسلت لمعرفتها بمصيرها اذا سلمت وعقب قتلهم انتشر بالمدينة مرض الطاعون من كثرة عدد الجثث


حصار عكا





” مفتاح بلاد الشام "



بعد احتلال مدينة يافا, تابع نابليون وجيشه تقدمهم شمالاً, عبر طريق الساحل الفلسطيني والهدف احتلال مدينة عكا وإخضاع واليها”,أحمد باشا الجزارحاكم عكا آنذاك. خلال تقدم الجيش الفرنسي شمالاً واجهته صعوبات جمّة كالأمراض والتعب وقلة المؤن والعتاد, وحتى خسارة عسكرية بالقرب من نابلس وفقط بفضل قوة الدعم الفرنسية التي وصلت من مصر لمساندة نابليون بقيادة ” كليبر "  استطاع الجيش الفرنسي مواصلة الطريق واحتلال مدينة حيفا  في 17/3/1799, وقوة الدعم العسكري بقيادة كليبر هي التي استطاعت في الواقع احتلال وإخضاع مدينة حيفا حيث أن هذه القوة التي وصلت عن طريق البحر, سبقت نابليون وقوته بالوصول لمشارف حيفا. وقوات ” كليبر” لم تلقَ في الواقع مقاومة تذكر من قِبل سكان المدينة بعد أن نزح عنها الجزار وجلب مدافع وحامية المدينة إلىعكا. وسكان حيفا اكتفوا بايفاد أحد سكان المدينة وكان من أصل أوروبي الذي انتظر قدوم الفرنسيين خارج بوابات ومداخل المدينة, وقامَ بتسليم الجنرال كليبر مفاتيح المدينة. وبعد ذلك التاريخ 17/3/1799, انضم نابليون وقوته إلى قوات كليبر لتتشكل قوة مشتركة للجيش الفرنسي بقيادة نابليون وكليبر , متوجهين نحو هدفهم التالي والصعب وهو احتلال مدينة عكا وإخضاع الجزار, وقد بلغ عدد الجنود الفرنسيين نحو 12 ألف جندي.




في 19 آذار سنة 1799, وصل الجيش الفرنسي لمشارف مدينة عكا وفرض الحصار حول المدينة وباشرَ بضربها بالمدفعية. فقط من الجهة الغربية, من البحر والميناء, بقي مفتوحاً وتمركزت في الميناء قوة بحرية انجليزية لمساندة الجزار. أثناء حصار نابليون لمدينة عكا تركزت قيادة الجيش الفرنسي , على هضبة إلى الشرق من مدينة عكا تدعى بتل الفخار (عرفت فيما بعد بتل نابليون) .




اهتم أحمد باشا الجزار (1775-1804), بتحصين مدينة عكا وبناء أسوار ضخمة حولها في وقت سابق, كان له الفضل الأكبر في صد وردع القوات الفرنسية عن مدينة عكا. بالإضافة للأسوار اهتم الجزار ببناء مرابض للمدفعية وتشييد خندق حول الأسوار بعمق ثمانية أمتار. وتذكر المصادر التاريخية أن عدد المدافع على أسوار عكا بلغ ما يقارب 250 مدفعاً, أثناء الحصار الفرنسي, هذا بالإضافة لاهتمام الجزار بجمع كميات كبيرة من الغذاء والقمح والأرز والمؤن وتوفير كميات كافية من المياه في الفترة التي سبقت وصول الجيش الفرنسي إلى مدينة عكا, وذلك استعداداً لوقت الحصار.




في 23 آذار 1799 بدأت المعركة على عكا حيث طوّق نابليون المدينة وضرب حصاراً حولها من كافة الجهات البرية مستعملاً أثناء ذلك القصف المدفعي المكثف, خاصة من ناحية الجهة الشرقية والشمالية-الشرقية للمدينة, لكن نابليون وجنوه فشلوا في اختراق أسوار عكا المنيعة وبطولة أحمد الجزار المستميتة بالدفاع عن عكا وصد العدوان كان له الأثر المعنوي الكبير على حامية وسكان المدينة بالتصدي للقوات الفرنسية. وعندما لم تنجح محاولات نابليون باختراق أسوار عكا أصدر أوامره لجيشه بالاستمرار بحصار عكا والحيلولة دون وصول مساعدة خارجية للجزار. وخلال حصار عكا نجح جنود نابليون بالاشتباك وإلحاق هزيمة بقوات الجيش العثماني القادمة من دمشق بمعركة قرب طبريا, وكانت تلك القوات قادمة لمساعدة ومناصرة الجزار. وفي هذه الفترة القصيرة تمكنت القوات الفرنسية من احتلال طبريا والناصرة وصفد, وخلال فترة حصار عكا التي استغرقت أكثر من 60 يوماً, استطاع الفرنسيون من السيطرة وبسط نفوذهم على منطقة الجليل الغربي والتي امتدت من [حيفا] جنوباً وحتى مدينة صور شمالاً, ومن البحر حتى شفاعمرو شرقاً. وبعد معركة جبل تابور في 16/4/1799, امتدت منطقة نفوذ الجيش الفرنسي لتشمل بقية مناطق الجليل ومرج ابن عامر.




ميناء الطنطورة كان الميناء الوحيد على الساحل الفلسطيني الشمالي الذي خضع لاحتلال الفرنسيين والذي خدم الجنود الفرنسيين لمغادرة سفنهم ليافا ولاستقبال العتاد والمؤن والمحافظة على اتصالهم بيافا وغزة. ميناء حيفا كان مغلقاً أمام الفرنسيين نتيجة الحصار الذي فرضه الأسطول الانجليزي حوله, وميناء عكا كان تحت سيطرة قوات الجزار والأسطول الانجليزي بقيادة الجنرال ” سيدني سميث ", الذي ساعد الجزار بتصديه بنابليون وبالدفاع عن عكا.




خلال حصار نابليون لعكا, استعمل واستغل دير الرهبان الكرمليين  على جبل الكرمل  كمستشفى لمداواة ومعالجة الجرحى والمرضى الفرنسيين, في حين تمت معالجة المرضى والجرحى من الجنود الفرنسيين المحاصرين لعكا في شفا عمرو, حيثُ تم تحويل قلعة سرايا ظاهر العمر إلى مستشفى عسكري لخدمة الجنود الفرنسيين.




بعد حصار دام 62 يوماً حول عكا, من 18/3  – 21/5/1799, وبعدما فشل نابليون وجيشه ومدافعه باختراق أسوار المدينة المنيعة والدفاع البطولي لأحمد باشا الجزار عن عكا بمساعدة الأسطول الانجليزي, وبعدما رفض الأمير بشير الشهابي الثاني (لبنان) في الانضمام لنابليون والتحالف مع الفرنسيين ضد الجزار والعثمانيين, وبعدما باءت بالفشل محاولات وخطط  الجنرال " لويس كافرلي "المهندس الرئيسي لجيش نابليون المحاصر لعكا, لاختراق أسوار المدينة ولتفشي الأمراض خاصة الطاعون في صفوف الجنود الفرنسيين وقلة العتاد والمؤن والخسائر البشرية والمادية الفادحة التي تكبدها الجيش الفرنسي خلال فترة حصاره لعكا, قرر نابليون في 20 أيار سنة 1799 فك الحصار عن عكا وأمر جنوده برمي ما بقي معهم من قذائف على المدينة وأبنيتها, لا سيما قصر الجزار والمنطقة المحيطة به, مما ألحق دماراً كبيراً في أبنية المدينة, وبعد أن فك الجنود الفرنسيون مقر قيادتهم ومعسكرهم من تل الفخار  عادوا أدراجهم لمصر, حتى دون أن يشعر بذلك المدافعون عن عكا, وبعد أن ألقى الجنود الفرنسيين بمدافعهم الثقيلة وعتادهم وأسلحتهم للبحر تاركين عكا وعلامات الفشل والإرهاق والخسارة تلاحقهم.




ومهما يكن من أمر فيمكننا استنتاج عجز وفشل نابليون بونابرت باحتلال عكا لسببين رئيسيين, الأول: أسوار المدينة المنيعة وتحصيناتها, والثاني: مساعدة الأسطول الانجليزي بالعتاد والأسلحة للجزار, كان لذلك أكبر الأثر في دعم ورفع معنويات الجزار بتصديه للقوات الغازية. وبفشل نابليون بكسر شوكة الجزار واختراقأسوار عكا,


تلاشت وتحطمت أحلامه باحتلال اسطنبول والقضاء على الإمبراطورية العثمانية





ولتبقى مقولته المشهورة مدوّنة على صفحات التاريخ:

“لقد أنستني عكا عظمتي, لو سقطت عكا لغيرت وجه العالم, فقد كان حظ الشرق محصوراً في هذه المدينة الصغيرة”.


“” لو لم اقف أمام عكا لأستوليت على الشرق بكامله “”






المصادر 




http://مكتبةالتاريخ.com/2012/10/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D9%83%D8%A7.html

http://مكتبةالتاريخ.com/2012/10/%D9%85%D8%B0%D8%A8%D8%AD%D8%A9-%D9%8A%D8%A7%D9%81%D8%A7.html


http://www.startimes.com/f.aspx?t=32835853

http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?****=984436&eid=869


كم انتي عظيمة يا عكا

هزمتي الجيش الذي لا يقهر في عهد نابليون

وما زالت عكا حتى اليوم شوكة في حلق الغزاة

 141  135


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alexandar

مســـاعد
مســـاعد
avatar



الـبلد :
التسجيل : 16/02/2013
عدد المساهمات : 490
معدل النشاط : 395
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 17:45

لديك موسوعة من التاريخ اخي بحري  مشكور على الدعوة
دائما تنمي معرفتي +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 18:05

موضوع مميز كالعادة العزيز ولك تقييم+
--------
من خلال موضوعك نجد دليل قاطع على ان الدولة العثمانية ساعدة او هي التي حافظت على راية الاسلام مرفوعة ومنحت العرب قوة مرعبة جدا كان الحميع يخافها عكس الذين يقولون ان الدولة العثمانية لم تكن الا مجرد استعمار مثل باقي الاستعمارات
واكثر ما اعجبني وهو بطولة أحمد باشا الجزار فهو لم يستسلم ابدا ضد قوة جيش نابليون ذلك الوقت وكلنا نعلم ماهي قوة ذلك الجيش في القديم
فبسبب هذا الصمود تحطمت اسطورة الجيش الذي لا يقهر جيش نابليون
---
وشكرا على الدعوة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 19:16

@alexandar كتب:

لديك موسوعة من التاريخ اخي بحري  مشكور على الدعوة
دائما تنمي معرفتي +

يسعدني ويشرفني اخي الكريم بمرورك على موضوعي

وان شالله يكون الموضوع قدم لك معلومات مفيدة وجديدة

السلام عليكم


@الجزائر الكبيرة كتب:

موضوع مميز كالعادة العزيز ولك تقييم+

--------

من خلال موضوعك نجد دليل قاطع على ان الدولة العثمانية ساعدة او هي التي حافظت على راية الاسلام مرفوعة ومنحت العرب قوة مرعبة جدا كان الحميع يخافها عكس الذين يقولون ان الدولة العثمانية لم تكن الا مجرد استعمار مثل باقي الاستعمارات

واكثر ما اعجبني وهو بطولة أحمد باشا الجزار فهو لم يستسلم ابدا ضد قوة جيش نابليون ذلك الوقت وكلنا نعلم ماهي قوة ذلك الجيش في القديم

فبسبب هذا الصمود تحطمت اسطورة الجيش الذي لا يقهر جيش نابليون

---

وشكرا على الدعوة

دعهم يقولون ما يردون اخي الكريم فهم مغيبون

اي استعمار هل اصبحت الخلافة الاسلامية استعمار ؟؟

الامبراطورية العثمانية مثل العباسية والاموية والفاطمية

الخلافة الاسلامية العثمانية حمت العرب وحافظت على الاسلام وقامت بنشره في اوروبا وخضع العالم لها لمئات السنين


وعندما ضعفت خصوصا في اوأخر القرن التاسع عشر جاءت العصابات الصهيونية والبريطانية تقدم عرض للرجل

المريض في ذلك الوقت حيث عروضوا على الدول العثمانية سداد جميع الديون العثمانية واغراق الدولة العثمانية بالاموال حيث تفيق من ازمته وتعود الى امجادها مقابل فلسطين ولكنه رفض

وسجل التاريخ هذا الموقف المشرف الذي لا يناسى

"انصحوا الدكتور هرتزل بألاّ يتخذ خطوات جدية في هذا الموضوع؛ إني لا أستطيع أن أتخلَّى عن شبر واحد من الأرض، فهي ليست مِلْك يميني، بل مِلْك الأمة الإسلامية التي جاهدت في سبيلها، وروتها بدمائها، فليحتفظ اليهود بملاينيهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يومًا فإنهم يستطيعون آنذاك أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن. أما وأنا حيٌّ فإنّ عمل المِبْضَع في بدني لأهون علىّ من أن أرى فلسطين قد بُتِرت من الدولة الإسلامية، وهذا أمر لا يكون؛ إني لا أستطيع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة".

http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=154337

ومن جاء وباع فلسطين وقام بالثورة العربية الكبرى  وتحالف مع بريطانيا وفرنسا طمعا في الحكم والسطان

وعندما سقطت الدولة العثمانية قسمت بربطانيا وفرنسا الوطن العربي مثل الكعكة فيما بينها

وللاسف الى حد اليوم يقوم الاعلام العربي بغسل ادمغه بعض العرب

الذين يعتقدون ان الخلافة الاسلامية اصبحت استعمار 

ويكفي ان فيهم السلطان محمد السادس الذي فتح القسطنطينة وقال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

 «لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش»


افلا يكفي هذا !!


السلام عليكم اخي الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27228
معدل النشاط : 33900
التقييم : 1342
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 19:41

شكرا اخي بحري على الدعوه الكريمه 


لنكن منطقيين ...


فلقد تكالبت وتجمعت عدة عوامل على فشل غزو المدينه ومن ضمن هذه العوامل :


1- بساله اهل عكا وحاميتها 


2- طول خطوط الامداد الفرنسيه من مراكزها في مصر


3- حصار الاسطول البريطاني للسواحل المصريه والفلسطينيه


4- معركة عكا لم يكن النموذج الذي يحبه نابليون 


فمعظم المعارك العظيمه التي خاضها نابليون كانت في اماكن مفتوحه 


5- الموقع الجغرافي لعكا فهي محاطه بثلاث جهات بالمياه





6- انتشار الامراض والتعب وانخفاض الروح القتاليه للفرنسيين 


بعض الصور :



جزء من سور عكا والذي انهزمت امامه جيوش نابليون 


رسم تصويري للمعركه


رسم تصويري للمعركه




موضوع رائع


تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 19:55

شكرا أخي بحري على الدعوه وعلى الموضوع 
أستمتعت بقراءة الموضوع حقيقه 
وبالفعل خسارة نابليون من إنتصاره كان أمر ذا تحول أستراتيجي كبير 
أثر بشكل كبير على التوازنات أنذاك 
تقيم..+

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 20:40


@mi-17 كتب:

شكرا اخي بحري على الدعوه الكريمه 



لنكن منطقيين ...



فلقد تكالبت وتجمعت عدة عوامل على فشل غزو المدينه ومن ضمن هذه العوامل :



1- بساله اهل عكا وحاميتها 



2- طول خطوط الامداد الفرنسيه من مراكزها في مصر



3- حصار الاسطول البريطاني للسواحل المصريه والفلسطينيه



4- معركة عكا لم يكن النموذج الذي يحبه نابليون 



فمعظم المعارك العظيمه التي خاضها نابليون كانت في اماكن مفتوحه 



5- الموقع الجغرافي لعكا فهي محاطه بثلاث جهات بالمياه







6- انتشار الامراض والتعب وانخفاض الروح القتاليه للفرنسيين 



بعض الصور :





جزء من سور عكا والذي انهزمت امامه جيوش نابليون 





رسم تصويري للمعركه





رسم تصويري للمعركه


موضوع رائع


تقييم


اهلا بك اخي نورت الموضوع

واتفق تمام معك حول العوامل التي أدت الى هزيمة نابليون في المعركة شر هزيمة

واغلب النقاط الذي ذكرتها موجودة بالموضوع

ولكني اختلف معك في نقطة وهي

نمط معركة لا يحبها نابليون

الجيش الذي لا يقهر لا يهتم بنمط المعركة سواء كانت برية او بحرية

ومدينة عكا مدينة صغيرة نسبيا فلو خسر نابليون الحرب في يافا او حيفا ( مدن اكبر من عكا )

والهزمية تبقى هزيمة

تحياتي لك اخي الكريم


@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:

شكرا أخي بحري على الدعوه وعلى الموضوع 

أستمتعت بقراءة الموضوع حقيقه 

وبالفعل خسارة نابليون من إنتصاره كان أمر ذا تحول أستراتيجي كبير 

أثر بشكل كبير على التوازنات أنذاك 

تقيم..+


اهلا بك اخي الكريم عبد العزيز نورت الموضوع

نعم اخي قد غيرت هذا الحرب الكثير من الامور في ذلك الوقت وهذا باعتراف نابليون نفسه

“لقد أنستني عكا عظمتي, لو سقطت عكا لغيرت وجه العالم, فقد كان حظ الشرق محصوراً في هذه المدينة الصغيرة”.

واتمنى ان يكون ممتع ومفيد بالنسية لك 

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27228
معدل النشاط : 33900
التقييم : 1342
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 21:28

سيتم التبليغ عن لمخالفات


يرجى عدم الخروج عن الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الكبيرة

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 22/05/2013
عدد المساهمات : 1128
معدل النشاط : 1447
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 21:53

خطا كبير ان يقول احد ان الدول العثمانية مجرد استعمار
انما السبب وراء جعل الناس تعتقد انها استعمار راجع الى الفتن الكبيرة التي تهاطلت عليها فقد قام العثمانيون بنشر الإسلام في أوروبا مما أدى إلى قهر أعداء الإسلام من يهود ونصارى أوروبا، فقد تقدمت الجيوش الإسلامية في عصر السلطان العثماني سليمان الأول (القانوني) حتى بلغت أقصى اتساعها بضمها مناطق شاسعة في أوروبا مما أزعج الدول الأوروبية والشعوب اليهودية والنصرانية، فأخذت تخطط للنيل من هذه الدولة ومحاربة الإسلام والحد من انتشاره
فدخلت عدة فصائل يهودية الى الدولة العثمانية وبدات باتحريف و التكفير باسم هذه الاخيرة
---------
كما ان بريطانيا وفرنسا كانت لهما علاقة ودية و مميزة مع الدولة العثمانية فقد حصلت منها على عدة امتيازات وتسهيلات كحفر قناة السويس و اصطياد المرجان في الساحل الشرقي للجزائر لكن هذه العلاقة تلاشت بعدما منحت الدولة العثمانية امتيازات لعدو بريطانيا وفرنسا الاول الا وهي المانيا مما ادى بهما للتخطيط من اجل اسقاط الدولة العثمانية و التعجيل في اقتسام ممتلكاتها او كما تسمى ب التعجيل في تقسيم ممتلكات الرجل المريض
---------
فالدولة العثمانية تبقى هي الوحيدة التي رفعت راية الاسلام ودافعت عليه ولا يستطيع اي احد ان ينكر ذلك
---
انتهى النقاش
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 22:15

@الجزائر الكبيرة كتب:
خطا كبير ان يقول احد ان الدول العثمانية مجرد استعمار
انما السبب وراء جعل الناس تعتقد انها استعمار راجع الى الفتن الكبيرة التي تهاطلت عليها فقد قام العثمانيون بنشر الإسلام في أوروبا مما أدى إلى قهر أعداء الإسلام من يهود ونصارى أوروبا، فقد تقدمت الجيوش الإسلامية في عصر السلطان العثماني سليمان الأول (القانوني) حتى بلغت أقصى اتساعها بضمها مناطق شاسعة في أوروبا مما أزعج الدول الأوروبية والشعوب اليهودية والنصرانية، فأخذت تخطط للنيل من هذه الدولة ومحاربة الإسلام والحد من انتشاره
فدخلت عدة فصائل يهودية الى الدولة العثمانية وبدات باتحريف و التكفير باسم هذه الاخيرة
---------
كما ان بريطانيا وفرنسا كانت لهما علاقة ودية و مميزة مع الدولة العثمانية فقد حصلت منها على عدة امتيازات وتسهيلات كحفر قناة السويس و اصطياد المرجان في الساحل الشرقي للجزائر لكن هذه العلاقة تلاشت بعدما منحت الدولة العثمانية امتيازات لعدو بريطانيا وفرنسا الاول الا وهي المانيا مما ادى بهما للتخطيط من اجل اسقاط الدولة العثمانية و التعجيل في اقتسام ممتلكاتها او كما تسمى ب التعجيل في تقسيم ممتلكات الرجل المريض
---------
فالدولة العثمانية تبقى هي الوحيدة التي رفعت راية الاسلام ودافعت عليه ولا يستطيع اي احد ان ينكر ذلك
---
انتهى النقاش
-


كلام جواهر اخي

وللاسف ما زال الاعلام يصور الخلافة العثمانية بالاحتلال وانها كانت ضدد الاسلام والعرب

تقييم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Zàin AbidèèN

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 35
المهنة : أستاذ
التسجيل : 05/12/2013
عدد المساهمات : 129
معدل النشاط : 144
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 23:21


عكا مدينة تاريخية اسطورية بامتياز
متجذرة في التاريخ منذ نشأة الحضارات الأولى و لها في كل موقعة مقال
الموضوع رائع جدا اخي الكريم ربي يخليك
بخصوص الدول العثمانية يجب ان نعطي كل ذي حق حقه
لا احد ينكر فضل الدولة العثمانية على العالم الاسلامي ككل
لو لم تقم هذه الدولة , ماذا كان سيكون مصيرالدويلات الاسلامية المبعثرة بعد سقوط الخلافة العباسية ؟
ثم الم تكن الدولة العثمانية هي من مدت يد العون الى الجزائر و مصر و تونس و المغرب و غيرها ؟
ماذا كان سيكون مصير مسلمي الاندلس لولا وجود اسطول عثماني اخذ على عاتقه مهمة الاجلاء ؟
هل كنا لنسمع اليوم عن دولة البوسنة و الهرسك المسلمة و عن اقليات مسلمة في أوروبا لولا الفتوحات العثمانية ؟
هل تنكرون ان الدولة العثمانية كانت اطول خلافة اسلامية نجحت في الحفاظ على كل شبر من الاراضي الاسلامية لما يربو عن ست قرون ؟
الا تسمعون بشيء اسمه المسألة الشرقية و الرعب الذي كانت تبثه في مماليك أوروبا ؟
______________
رغم ذلك لا ننكر وجود نقائص في القترة الاخيرة من الحكم العثماني و التي تداركها آخر سلطان فعلي ( عبد الحميد الثاني ) الذي اصطدمت رغباته في الاصلاح بأيادي اجنبية متمثلة في الصهاينة بالدرجة الأولى و طبعا هذا بمعاول عربية خالصة 
_____________
رغم الكلام الزائد ...... الا ان التاريخ يسجل في صفحاته أن اكبر اتساع للحضارة الاسلامية كان في عهد العثمانيين
و اكبر الانجازات حققت في عهدهم الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10913
معدل النشاط : 10482
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!    السبت 28 ديسمبر 2013 - 23:35

@Zàin AbidèèN كتب:

عكا مدينة تاريخية اسطورية بامتياز
متجذرة في التاريخ منذ نشأة الحضارات الأولى و لها في كل موقعة مقال
الموضوع رائع جدا اخي الكريم ربي يخليك
بخصوص الدول العثمانية يجب ان نعطي كل ذي حق حقه
لا احد ينكر فضل الدولة العثمانية على العالم الاسلامي ككل
لو لم تقم هذه الدولة , ماذا كان سيكون مصيرالدويلات الاسلامية المبعثرة بعد سقوط الخلافة العباسية ؟
ثم الم تكن الدولة العثمانية هي من مدت يد العون الى الجزائر و مصر و تونس و المغرب و غيرها ؟
ماذا كان سيكون مصير مسلمي الاندلس لولا وجود اسطول عثماني اخذ على عاتقه مهمة الاجلاء ؟
هل كنا لنسمع اليوم عن دولة البوسنة و الهرسك المسلمة و عن اقليات مسلمة في أوروبا لولا الفتوحات العثمانية ؟
هل تنكرون ان الدولة العثمانية كانت اطول خلافة اسلامية نجحت في الحفاظ على كل شبر من الاراضي الاسلامية لما يربو عن ست قرون ؟
الا تسمعون بشيء اسمه المسألة الشرقية و الرعب الذي كانت تبثه في مماليك أوروبا ؟
______________
رغم ذلك لا ننكر وجود نقائص في القترة الاخيرة من الحكم العثماني و التي تداركها آخر سلطان فعلي ( عبد الحميد الثاني ) الذي اصطدمت رغباته في الاصلاح بأيادي اجنبية متمثلة في الصهاينة بالدرجة الأولى و طبعا هذا بمعاول عربية خالصة 
_____________
رغم الكلام الزائد ...... الا ان التاريخ يسجل في صفحاته أن اكبر اتساع للحضارة الاسلامية كان في عهد العثمانيين
و اكبر الانجازات حققت في عهدهم الذهبي
اخى نحن هنا لا نحب الكلام المرسل  7 
اذا اذكر لنا ما هى الاطراف العربية التى تقصدها 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عكا... حطمت حملة نابليون على اسوارها!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017