أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20379
معدل النشاط : 24837
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الخميس 26 ديسمبر 2013 - 22:43

البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل


نرجو المشاركة بالتصويت هنا لاختيار الموضوع المفضل لديك

http://www.arabic-military.com/t88815-topic






" دعواتكم يا إخواني..."

" موفقين بإذن الله ..."

" يا رب لا تخيبنا ..."

" و ما رميت إذ رميت و لكن الله رمى ..."








مقدمة:

شكلت سنة 2013 منعطفا حاسما بخصوص العديد من الملفات الساخنة حول العالم.
تناسلت الأحداث و تنوعت بين السياسي و العسكري و الإقتصادي و الإجتماعي و ألقت بظلالها على واقع الشعوب العربية و سطرت مرحلة مصيرية من تاريخهم.
القضية الفلسطينية لم تبرح مكانها و الصهاينة ماضون في تنفيذ مخططاتهم في ظل انشغال العالم بالوضع المشتعل في منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة, و الأزمة السورية لا يبدو أنها ستعرف طريقها للحل قريبا, دول الربيع العربي لا تزال تتلمس طريقها نحو ترتيب الوضع الداخلي و اجتياز المرحلة الإنتقالية التي طالت, و زادها تعقيدا تكالب الإرهابعليها ليعمق جراحها أكثر فأكثر, و فوضى السلاح صارت نقمة تهدد السلم الإجتماعي و تقف حجر عثرة في طريق الإقلاع الإقتصادي.
لكن الأسوأ هو حالة
 الإنقسام العربي الذي تفاقم أكثر فأكثر و عكسه التباين الواضح في المواقف الرسمية مما يجري في بعض الدول.
أمام هذه الصورة المعتمة للواقع العربي نجد أن أطرافا أخرى
 استفادت أيما استفادة من الوضع و مضت في سبيل تحقيق مساعيها و طموحاتها مستغلة حالة الإرتباك الحاصل في المنطقة و خارطة التحالفات الجديدة التي بدأت تتشكل.

لعل أبرز المستفيدين من الوضع هي 
إيران التي استغلته لتحقيق مكاسب و ربما تقارب مع الغرب حتى يخفف قبضته التي تخنق البلد و تحاصره بالعقوبات الصارمة.
و نحن نقصد بالضرورة الملف
 النووي الإيراني المثير للجدل.

في هذا الموضوع سنحرص على تقديم نظرة دقيقة - 
و ربما تعتبر سابقة في المنتديات العربية - عن البرنامج النووي الإيراني, سنرصد من خلالها تطور مراحله منذ بداياته الاولى و حتى الإتفاق الاخير مع دول 5+1.
سنعمل على استعراض 
أهم بنود الإتفاق و موقف الدول الخليجية منه و بالتحديد المملكة العربية السعودية.

كل ذلك سيكون مبنيا على معطيات حقيقية و مستقاة من مصادرها الموثوقة. لكننا و كمجهود جماعي و اجتهاد مبني على نظرة و تصور شخصي سنقدم سيناريو 
تدخل عسكري سعودي مباشر في إيران  هدفه هو إجهاض المشروع النووي و قطع الطريق عليها امام تحقيق طموحها في امتلاك السلاح النووي.
سيناريو الضربة كما قلت هو اجتهاد شخصي من اعضاء الفريق اعتمادا على ما توفر لدينا من معطيات متداولة على نطاق واسع في المنتدى و مدعوم بالمصادر الموثوقة خاصة فيما يتعلق بالقدرات العسكرية السعودية.

(تنويه: بالطبع فإن السيناريو لن يبلغ درجة الكمال و لن يضاهي في تفاصيله و لا في إعداده نظيره المعد من قبل عسكريين حقيقيين.)







أولا : الظاهر و المسكوت عنه بخصوص البرنامج النووي الإيراني


البرنامج النووي الإيراني: البدايات, التطويرالطموح

يرجع تاريخ البرنامج النووي الإيراني إلى أواخر خمسينات القرن الماضي، ومع حلول العقد السادس من القرن الماضي أمدت الولايات المتحدة الإيرانيين بمفاعل بحثي صغير، ثم كانت خطة الشاه الطموحة بإنشاء ثلاثة وعشرين مفاعلاً للطاقة النووية، وتم إبرام عقود التوريد الأولية مع شركات من ألمانيا الغربية وفرنسا، وعندما وقّعت إيران على معاهدةمنع انتشار الأسلحة النووية في 1968 وصدقت عليها في 1970 صارت جميع نشاطاتها النووية معرضة للتفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


منشور دعائي امريكي في بداية السبعينات للترويج للبرنامج النووي الايراني




الصوره في عام 1968 لجريده ايرانيه للترويج ان ربع العاملين في البرنامج النووي الايراني هم نساء





توقفت على إثر ثورة 1979 الإسلامية كافة النشاطات الإنشائية النووية في إيران، وفي منتصف الثمانينات – أثناء الحرب مع العراق – قررت إيران إعادة الحياة لبرنامجها النووي، لكن العقوبات وبخاصة الضغط الأمريكي أعاق المحاولات الإيرانية في الحصول على محطات توليد كهربائية وإلى جانبها تكنولوجيا دورة الوقود النووي من ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وأسبانيا، إلا أن إيران سجلت نجاحًا لها حينما بنت مفاعلات بحثية نووية صغيرة في أصفهان بمساعدة الصين، كذلك فإن العمل قد استؤنف في محطة توليد كهربائي في بوشهر - بمساعدة الشركات الروسية - التي ظلت تعمل منذ 2011.





كأن أول نجاح لإيران في سعيها للوصول إلى تكنولوجيات تخصيب اليورانيوم وإعادة المعالجة في أواخر الثمانينيات، حيث حصلت على أنظمة الطرد المركزي من باكستان عبر السوق السوداء النووية - ومعمل لتخصيب اليورانيوم بالليزر حصلت عليه من الصين، وما إن مر عقد حتى حصل الإيرانيون على معدات ليزر أكثر تقدمًا من روسيا. 

ولأن مستودعات اليورانيوم المحلية لدى إيران متواضعة فإنها راحت تحصل على اليورانيوم الخام من جنوب أفريقيا عام 1984، وتطور إيران الآن منجمًا لليورانيوم فيساجهاند ومرفق لاستخراج اليورانيوم بالطحن في أردكان ولها مركز صغير لتعدين اليورانيوم/استخراجه بالطحن في جشن ينتج عشرين طنًا في السنة. تمخض عن التعاون الإيراني مع الصين تعاقد في أوائل العقد التاسع من القرن الماضي لبناء مرفق لتحويل اليورانيوم في أصفهان قام الإيرانيون في النهاية بإنشائه بأنفسه يرجع تاريخ أول عمل لإيران على تخصيب اليورانيوم إلى السبعينات عندما حصلت على نظام التخصيب بالليزر من الولايات المتحدة وألمانيا، وفي العقدين التاليين قامت إيران بتخصيب اليورانيوم على النطاق المعملي إلى جانب أعمال أخرى تشمل استجلاب بعض المواد النووية التي لم تبلغ بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعندما أميط اللثام عن عمليات الاستجلاب المذكورة في 2003 وفي سعيها لمنع الإحالة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فقد اتفقت إيران مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا (مجموعة بلدان الاتحاد الأوربي الثلاثة) على تعليقعمليات التخصيب وما يتصل بها من نشاطات متعلقة بإعادة المعالجة حتى يتحقق الاطمئنان الكامل بشأن الطبيعة السلمية للبرنامج، بيد أن تنفيذ الاتفاق واجه صعوبات وعراقيل منذ البداية. 


جلسة مفاوضات حول النووي الايراني في اكتوبر 2003 في طهران 




في يناير/كانون الثاني 2006 استأنفت عمليات تخصيب اليورانيوم في طنز والتي كانت قد أوقفت، وفي سبتمبر/أيلول 2009 كشفت إيران عن أنها كانت قد بدأت في السر إنشاء محطة تخصيب إضافية تحت الأرض في فوردو وهي منطقة تقع بالقرب من مدينة قم، وبحلول يونيو/حزيران 2012 قامت إيران بتركيب نحو 10000 جهاز طرد مركزي في محطات التخصيب لديها في نطنز وفوردو، وعلى الرغم من أن أجهزة الطرد المركزي كانت تعمل بأقل من سعتها التشغيلية بكثير، إلا أنها أنتجت ما يزيد عن ستة أطنان من سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5، كما أعلنت إيران عن التخطيط لبناء عشرة مرافق تخصيب إضافية. 

منشأة نتانز


منذ فبراير/شباط 2010 كانت إيران تنتج سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة في محطة تخصيب الوقود الاسترشادية في نطنز.شرع الإيرانيون كذلك في إنتاج مواد مخصبة بنسبة 20 في المائة في مرفق فوردو - وبحلول يونيو/حزيران 2012 - أنتجت نحو 140 كجم من سادس فلوريد اليورانيوم في ذلك المرفق وفي نطنز – حيث تم تحويل بعض منها إلى أصفهان لغرض تصنيع الوقود.تنشئ إيران في أراك مفاعل ماء ثقيل مصمم لإنتاج البلوتونيوم ويمكن أن يستخدم في النهاية في تصنيع سلاح نووي، ومن المقرر أن يكون جاهزًا للتشغيل في 2013.










اتفاق جنيف: نعمة أم نقمة ؟!

لا شك ان الطموح النووي الإيراني وتطور البرنامج على مدى العقود الماضية لم يكن ليمر دون لفت انتباه القوى العظمى في العالم خاصة الغرب و الكيان الصهيوني من جهة, و انتباه جيران إيران من الدول الخليجية من جهة أخرى.

طموحات إيران النووية اصطدمت بتوجس من الأطراف المذكورة, بل و تطور الوضع إلى حد فرض عقوبات صارمة علي إيران حتى ترضخ للمطالب الداعية إلى إخضاع البرنامج للمراقبة بغرض منع حصولها على السلاح النووي.

الصراع امتد عقودا طويلة و دون جدوى.

لكن 24 من نوفمبر سنة 2013 حمل للعالم بشرى توقيع اتفاق بين مجموعة 5+1 وإيران في جنيف السويسرية.










تفاصيل اتفاقية جنيف:


1- وقف تقدّم البرنامج الإيراني وتحقيق التراجع في بعض العناصر الأساسية :



- التزام إيران بوقف التخصيب إلى مستوى أعلى من 5% وتفكيك الاتصالات التقنية اللازمة لتخصيب اليورانيوم الى مستوى يتخطّى 5%.


- التزام إيران بالتخلّص من مخزونها من اليورانيوم المخصّب بنسبة 20%.


- التزام إيران بوقف التقدم على مستوى القدرة على التخصيب وذلك من خلال الالتزام بعدم تثبيت أجهزة طرد مركزي إضافية من أي نوع، وعدم تثبيت أو استخدام أي جهاز للطرد المركزي من الجيل التالي لتخصيب اليورانيوم. بالإضافة إلى ذلك التزمت ايران بترك حوالى نصف أجهزة الطرد المركزي المثبتة في نطنز وثلاثة أرباع أجهزة الطرد المركزي المثبتة في فوردو بهيئة غير صالحة للعمل، بحيث لا يمكن استخدامها لتخصيب اليورانيوم، وعدم بناء مرافق إضافية لتخصيب اليورانيوم.


- التزام ايران بوقف التقدم على نموّ مخزونها لليورانيوم المخصّب بنسبة 3.5%.


- التزام إيران بعدم تطوير المزيد من أنشطتها في آراك ووقف التقدم على مسار البلوتونيوم، فهي لن تزوّد مفاعل آراك بالوقود ولن تنتج هذا الوقود أصلاً، ولن تجري اختبارات إضافية للوقود اللازم للمفاعل. بالاضافة إلى عدم بناء منشأة قادرة على إعادة المعالجة، وبدون إعادة المعالجة، لا يمكن لإيران فصل البلوتونيوم عن الوقود المستنفد.

2- الشفافية غير المسبوقة والتدخل الرصدي للبرنامج النووي الايراني:



- التزام إيران بتوفير الوصول اليومي لمفتشي وكالة IAEA الى نطنز وفوردو، ما يسمح للمفتشين باستعراض لقطات كاميرا المراقبة لضمان مراقبة شاملة، ويوفّر قدر أكبر من الشفافية حتى في تخصيب في هذه المواقع ويختصر الوقت في اكتشاف أي خطأ يخلّ بالاتفاق.
- التزام ايران بتوفر وصول الوكالة إلى مرافق تجميع وتخزين أجهزة الطرد المركزي، ومناجم اليورانيوم و المطاحن.
- التزام إيران بتوفير المعلومات حول تصميم مفاعل آراك، ووصول المفتشين بشكلٍ أكثر تواتراً إلى المفاعل.

3- آلية التحقق :



سوف تقوم وكالة الطاقة الذرية بتنفيذ العديد من الخطوات للتحقق من التزام إيران ببنود الاتفاق، بما يتفق مع دورها بالمراقبة والتفتيش الجارية في إيران. بالإضافة إلى ذلك، التزمت مجموعة الدول الست وايران إنشاء لجنة مشتركة للعمل مع وكالة الطاقة الذرية لمراقبة تنفيذ القضايا والعناوين التي قد تنشأ، وستعمل اللجنة المشتركة أيضاً مع وكالة الطاقة الذرية لتسهيل حل مخاوف الماضي والحاضر فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي، بما في ذلك البعد العسكري المحتمل للبرنامج النووي الايراني وأنشطة ايران في بارشين.










وجهة النظر الايرانية







وجهة النظر الايرانية التي تختلف عن النظرة الغربية في تفسير الاتفاق النووي , فمثلا يلزمها الاتفاق بوقف البناء على منشاة ارك , و اليوم نجدها وصلت مراكز متقدمة في بناءالمنشاة , ولن يبني احد منشاة ما و يكمل في بناءها الا و يريد تشغيلها , و ارك لن تعمل الا بوقود يورانيوم  مخصب بنسبة 20% , و هذا لوحده يتنافي مع 5 نقاط رئيسية في الاتفاق النووي   و هي :

1-ايقاف العمل بمنشاة ارك

2-ايقاف تخصيب اليورانيوم 20%

3-تفكيك مخزون ايران من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%

4- تفكيك المعدات التي تستخدمها ايران في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

5- حق ايران بتخصيب اليورانيوم الذي اعتبرته ايران اعترف به في هذا الاتفاق و كان راي الغرب غير ذلك

الاتفاق النووي الزم ايران بعدم اضافة اية اجهزة طرد مركزي جديدة إلى منشاتها النووية,



لكن كانت و جهة النظر الايرانية كالتالي:

استبدال اجهزة الطرد المركزي القديمة التي تعتبر من الجيل الاول باجهزة متطورة من الجيل الثالث  و هذه الاجهزة من الجيل الثالث تفوق اجهزة الجيل الاول بالضعف تقريبا او تزيد , بمعنى و كأن ايران اضافت اجهزة طرد مركزي قديمة بضعف الرقم .

عمليا الزام ايران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 5% فقط هو احدى الحيل على الراي العالمي فقط و ذر للرماد , فاذا امتلكت الدولة مخزون من اليوراينوم المخصب بنسبة 5% و بكميات كبيرة سوف تكون قادرة على انتاج يورانيوم قادر على صنع سلاح نووي في مدة زمنية بسيطة بحسب المنشات الايرانية .
لانه اذا امتلكت اي دولة بمثل امكانيات ايران كمية يورانيوم مثلا و لنقول 5000 كلجم من اليورانيوم المخصب ما بين 3.5% الى 5% وهو يعتبر منخفض التخصيب و الذي شرعه الاتفاق , قادرة على تحويلة الى 500 كلجم من اليوراينوم شديد التخصيب بنسبة 20% وهو ما يعطي ايران قدرة تصنيع من اثنتين الى ثلاث قنابل في مدة زمنية لا تتجاوز الاشهر المعدودة .




والاتفاق لا يلزم ايران بكشف المنشات النووي السرية لها 




 و هذه احدى اهم السوابق الايرانية فايران لا تعلن ابدا عن منشاتها النووية الا اذا كشفها الغرب او احد الاطراف المعارضة الداخلية , اضافة الى تفتيش منشاتها العسكرية التي تنتج فتائل القنابل مثل منشأة بارتشين الايرانية و الذي خصه وزير الخارجية الايراني بتصريح خاص له بان نفى ان الاتفاق نص على تفتيش هكذا مواقع,  و ما شابه هذا الموقع في ايران .







السعودية و اتفاقية جنيف:







قبل أن يلج وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إلى صالة الاجتماعات في مقر انعقاد المفاوضات النووية، قال هيغ إن السعوديين على علم بما يجري في هذه المفاوضات. وقبل ذلك أحاط نظيره الأميركي جون كيري الصحافيين في المملكة بأن الخليجيين حلفاء واشنطن سيتم إطلاعهم على ما يجري وأن المفاوضات لن تحمل مفاجآت.

وقبل ذلك كان الحديث بأن الفرنسيين والخليجيين على اتفاق بضرورة ما يمكن أن يحدث خلال تلك المفاوضات. لكن المملكة ودول الخليج تخشى أن يسهم الاتفاق النووي في إعطاء طهران دوراً إقليمياً أكبر في المنطقة.

لطالما كانت المملكة تعبر عن دعمها لحق الدول في امتلاك طاقة نووية سلمية مع ضرورة أن تقوم طهران بطمأنة الجوار الخليجي الذي يعتبره محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني أولوية بالنسبة لبلاده. وخلال الفترات التي سبقت وصول الرئيس حسن روحاني إلى سدة الرئاسة في إيران شنت القيادات في طهران تهديدات كثيرة على دول الخليج وهو أمر كفيل بتبديد أي بادرة لحسن الظن . إلا أن القيادة الإيرانية الجديدة سعت لتبديد تلك المخاوف عبر تصريحات ايجابية، لكن العبرة بالأفعال كما قال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.








سعود الفيصل عندما قال هذه العبارة فهو لم يقلها عبثا...

لقد قالها و هو موقن من أمر 
خطير...

البرنامج النووي الإيراني هو برنامج عسكري !!!

الغرب ربما عقد صفقة كبيرة مع إيران ضغطت خلالها روسيا و بكل ثقلها لتسطير بنودها.

الكرة الآن في الملعب السعودي...

و السعودية غير مستعدة للمجازفة, و ستمضي في مسعاها لثني إيران عن الحصول على السلاح النووي و لو استدعى الامر تدخلها لوحدها.













ثانيا: الآن أو أبدا




القرائن كلها تشير إلى كون إيران ماضية قدما نحو الحصول على القنبلة النووية:

اكتشاف كميات ضخمة من اليورانيوم المرتفع التخصيب و الذي تم اكتشافه في عام 2003 من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية و التي تحججت ايران بانه من اجل مفعل الماء الثقيل في ارك , وبعد عام واحد اوقفت ايران العمل على المنشاة المذكورة .

في عام 2003 وجدت المنظمة الدولية للطاقة الذرية كميات من البلوتونيوم الذي يدخل في جهود انتاج القنابل الذرية , و على اثر هذا الاكتشاف انطلقت مفاوضات ايران مع الدول الاوربية التي انهارت في العام 2005 .

2003 ظهرت تقارير تشير الى ان ايران تنتج فتائل مشابهة لفتائل القنابل النووية في موقع بارتيشن العسكري .

في العام 2004 قامت تعديل ايران صواريخها من طراز شهاب-3 لكي تستطيع حمل راس نووية 

في العام 2005 عاودت ايران العمل على المفعل الايراني ارك مجددا دون اخطار المنظمة الدولية للطاقة النووية .

في العام 2005 اكتشاف المنظمة الدولية للطاقة الذرية كميات كبيرة من سادس فلوريد اليورانيوم 20%.

* في العام 2009 بدات ايران رسميا انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% رغم انها بدات هذا الامر سرا قبل اعوام طويلة .

في العام 2012 اكتشف عن ايران تنتج سادس فلوريد اليورانيوم المخصب لدرجة 20% بكميات غير معلنة.



بناء على كل ما سبق, فإن السعودية قررت توجيه ضربة استباقية تجهض بها مساعي طهران و تأمل من خلالها تعطيل البرنامج على الأقل.

نظريا السعودية تمتلك كل المقومات لتوجيه الضربة.

لكن الإيرانيين تعلموا من القصص السابقة و أخذوا العبر منها جيدا.

و أهم هذه العبر: " لا تضع البيض كله في سلة واحدة"



الإيرانيون وعوا الدروس و توقعوا ان يجهض احدهم مشروعهم عبر قصفه على غرار السيناريو العراقي و السوري

لهذا نجدهم وزعوا منشآتهم على مواقع متعددة في البلاد, خاصة تلك الحساسة و الضرورية لتنفيذ مشروعهم













الضربة العسكرية السعودية للمنشآت النووية الإيرانية صارت أمرا محسوما و التخطيط لها يتطلب إعداد دراسة شاملة لكل المواقع النووية و معرفة أيها يشكل هدفا حيويا يتطلب قصفه.

كما قلنا في السابق فإن
 إيران تعلمت الدروس و أنشأت مواقع كثيرة تحول دون توقف البرنامج لو تم قصف إحداها.

و عليه يتوجب علينا استهداف اكثر من موقع حتى نضمن تحقيق الهدف.

لكن ذلك يتطلب دراسة تلك المواقع و قراءة مؤشرات كثيرة على أهميته كمكان تمركزها, و نوعية البنايات التي تضمها, و حجم الحراسة و منظومات الدفاع الجوي المنصوبة حولها و غير ذلك من المؤشرات



بنك اهداف المفاعلات الايرانية .








1-مفعل نطنز Natanz nuclear reactor






نطنز هي عاصمة مقاطعة نطنز التابعة لولاية اصفهان الايرانية و يقع المفعل النووي على بعد 30 كلم من على المدينة نطنز  , و هو يعتبر مجمع تخصيب الوقود النووي الايرانيالرئيسي  و يعتبر احد اهم اركان البرنامج النووي الايراني لانه يحتوي على المجمع الرئيسي للطرد المركزي الايراني و منوط به تحويل اكبر كميات اليورانيوم الخام الايراني ليورانيوم مخصب بدرجات متفاوتة من منخفض الى مرتفع تحتوي على مرفقين رئيسيين هي محطة تخصيب الوقود الرئيسية و محطة تخصيب الوقود التجريبية, اضافة الى محطة تجميع الوقود , و مجمع تخصيب الوقود النووي الايراني .






تم الكشف عن هذه المنشأة عن طريق ما يعرف بالمجلس الوطني للمقاومة الايرانية (مجاهدي خلق) المعارضة في عام 2002 و تم تحديد الموقع ليتم الكشف عنه عن طريق الاقمار الاصطناعية ليكشف الموقع السري الايراني .



المحطات الرئيسية لهذه المنشاه 








الاولى : محطة نطنز للتخصيب الرئيسية .





تعتبر اكبر منشأة ايرانية لتخصيب اليورانيوم على الاطلاق و تستطيع تشغيل ما يقارب من 50الف جهاز طرد مركزي , و تقدر ارقام اجهزة الطرد المركزية العاملة في هذه المنشاة ما بين 5000 الى 7000 جهاز طرد مركزي , والجدير بالذكر ان هذه المحطة تعرضت لهجمة قرصنة سايبر من قبل الولايات المتحدة الامريكية عن طريق فيروس يعرف باسم ستايكس نت و لم تفلح هذه الخطوة بايقاف العمل في هذه المحطة .



تقع هذه المنشاة في باطن الارض على عمق يصل الى 10 امتار عبر ثلاث طوابق بعمق يصل في اقصى معلومة مسجلة عمق 21 متر او 70-75 قدم  و حاجز خرساني علوي يصل سمكه الى اكثر من 3متر .



ايران تستخدم هذا الملحق لانتاج اليورانيوم المخصب بنسبة منخفضة 3.5% و 5% و ايضا اليورانيوم المخصب بنسبة 20% .



الثانية : محطة نطنز للتخصيب التجريبي .






هذه المحطة هي محطة تجريبية للقيام بالبحوثات و التطوير و ينتج فيها سادس فلوريد اليورانيوم , الذي تحتاجه ايران للقيام بعمليات الطرد المركزي خصوصا لاجهزة الجيل الاول القديمة , و الجدير بالذكر ان سادس فلوريد اليورانيوم يدخل في تصنيع القنابل النووية  لكن ايران تدعي ان هذه المادة فقط للقيام بعمليات تدعيم اجهزة الطرد فقط مع ان ايران باتت رسميا تنتج اجهزة طرد مركزية متطورة , وهذه المنشاة تحتوي عليها ايضا .


في هذه المنشاة تخصب ايران الوقود النووي بدرجات متفاوتة(منشاة اختبارية) تبدا بدرجة تخصيب 3.5% و 5% و 10% و 19.5% و 20% وهي الخطوة قبل النهائية لانتاج يورانيوم مخصب لاعداد قنبلة نووية .







و الجدير بالذكر انه لو استطاعت ايران تشغيل هذه المحطة فقط لوحدها بكامل طاقتها فانها تستطيع انتاج يورانيوم مخصب يكفي لانتاج من 20 الى 30 راس حربيا في عام واحد فقط و الطاقة الكاملة لهذه المنشاة هي 50 الف جهاز طرد مركزي من الجيل الاول فقط , لكن اذا تم تشغيل 50 الف جهاز طرد مركزي من الجيل الثالث فنحن امام مضاعفة الاعداد فقط لتصل الى 60 او 70 راس حربيا  .







انظمة الدفاع الجوي التي تحيط بهذه المنشاة .






1- نظام الدفاع الجوي BUK M1 






2- نظام الدفاع الجوي TOR M1 






3- اعداد ضخمة من المدافع المضادة للطيران عيارات 23ملم و 30 ملم  57 ملم 







4- منظومات دفاع جوي اخرى مثل السكاي جارد و البانستر .










الاثار البيئية 



ان مفعل نتنز في احد اقرب نقاطه الى المدن الايرانية و هي مدينة نطنز تبلغ حوالي 30كلم و هي تكفي لاعطاء الحكومة الايرانية زمننا قدره 24 ساعة لاخلاء المدينة من السكان المدنيين في اقل تقدير و احتواء المفعل بصب الخرسانة المسلحة عليه مثل ما حدث مثلا في تشيرنوبيل , واذا لم يتم هذا العمل فان الاشعاعات الثانوية سوف تلحق بالمدنيين مسببة اضرار جسيمة .



بالنسبة لدول الخليج العربي تبلغ اقرب نقطة وصول بين نطنز و سواحل الخليج العربي مسافة 1000 كلم تقريبا وهو يعطي دول الخليج مسافة زمنية تقدر بشهر واحد فقط , بالطبع اذا تم احتواء التسرب في المنشاة الايرانية من اليوم الاول سوف لن يحصل اي ضرر في ايران او الخليج العربي , و اي تاخر في عملية الاحتواء يعني ضررا كبيرا جدا على ايران و الخليج العربي ككل .







الخلاصة 



هذا المفعل هو المسؤول الرئيسي عن عمليات التخصيب العسكرية الايرانية , فهو لو استطاع العمل فقط بقوته الكبرى فسنكون امام ترسانه نووية كبيرة جدا تستيطع قلب الموازين في هذه المنطقة , اضافة الى انه يشغل اجهزة طرد مركزية من الجيل الثالث باعداد كبيرة جدا تستطيع انتاج يورانيوم بنسبة 90% لاعداد قنبلة نووية في غضون اشهر معدودة بدا من الصفر , وهذا لوحده دليل كافي .



الوضع النهائي .



يوضع على لائحة الاهداف المهمة .










2- مفعل ارك العامل بالماء الثقيل Arak heavy water reactor






قبل التحدث و الشرح حول هذه المنشاة يجب التطرق لنقطتين مهمتين جدا حول هذه المنشاة الايرانية :






الاولى : هو احد اخطر اضلاع المشروع النووي الايراني و المحطة الاخيرة في مسيرة انتاج السلاح النووي , و هذه المحطة تم الاتفاق مع ايران على ان يتم اغلاقها و ايقافالعمل فيها في الاتفاق النووي الذي جمع بين ايران و السداسية الدولية , لكن كان لايران تفسير مختلف لهذه النقطة وهو انه الزمها الاتفاق بعدم تشغيلها و لكن لم يورد بند بايقاف بناء المحطة بحسب وجهة النظر الايرانية .






الثانية : تتشابه و بل تتطابق هذه المنشاة الايرانية المسمى باسم ارك مع منشاة باكستانية تسمى باسم خوشاب في احد اقاليم البنجاب الباكستانية التي تنتج البلوتونيوم الباكستاني و اليورانيوم المخصب لاسلحة باكستان النووية و هي احد اعمدة انتاج السلاح النووي الباكستاني و اعتقد ان تشابه البنيان و الحاجة في البلدين لا يؤدي الا لنتيجة واحدة فقط اضافة الى ان الاتفاق الزم ايران باعطاء السداسية مخططات هذه المنشاة وهو ما يبرز خطورتها الكبيرة .







تاريخ هذه المنشاة قديم يعود الى ستينيات القرن الماضي لكن تم ايقاف العمل بعدما انقطعت المساعدات عن النظام الثوري الاسلامي الجديد في ايران ,و كانت ايران تريد هذه المنشاة في السابق لانتاج البلوتونيم , لكن اعلنت في عام 2004 تخليها عن انتاج النظائر التي تقود الى انتاج البلوتونيم , مع التنبيه بان المخططات التي تعود الى الستينات تختلف اختلافا مع البناء على ارض الواقع .







اصل بناء هذا المفعل كما اسلفنا لانتاج نظائر الخاصة بانتاج البلوتونيوم الخاص بالقنابل النووية و قامت ايران بالنفي , لكن اذا تم تشغيل المفعل في موعده المقرر الذي هو في عام 2013 او 2014(ويمكن ان يتاخر) فلن يستطيع احد ان يتاكد من ايران انتجت او لم تنتج هذه النظائر خصوصا و انها ذات عمر اقل مثل نظائر الكوبالت فرضا او الايريديوم لانه يستطيع انتاج ما قدره 9 كيلوغرامات من البلوتيونيوم عرضا في عملية استنفاد الوقود , وهو ما يكفي لانتاج قنبلتين نوويتين , و هذا المفعل ضمن عمله يستطيع انتاج كميات كبيرة جدا من اليورانيوم عالي التخصيب من نسبة 20% بسبب كونه عامل بالماء الثقيل , وهو اكثر جزء من البرنامج النووي الايراني جالب للخطر .







انظمة الدفاع المحيطة بالمنشاة 







هذه المنشاة يحيط بها:



 1- اكثر من 50 بطارية مدافع مضادة للطيران



 



2- بطاريات من صواريخ الهاوك الامريكية التي طورتها ايران محليا باسم شاهين .







الاثار البيئية 



هذه المنشاة لم يتم حقن الوقود او بدا تشغيلها و عملها الى يومنا هذا , و من المقرر ان يتم تشغيلها في عام 2014 اذا سمح الاتفاق النهائي النووي مع ايران بهذا الشئ , و اذا تم استهداف المباني الخاصة بها الان و قبل حقن الوقود فسنكون جنبنا الخليج و البلدان 


العربية المحيطة به مثل العراق المشاكل البئية المترتبة على هذه الضربة .







الخلاصة .



هذا المفعل هو الجزء الاخير الذي تحتاجه ايران لكي تنهي برنامج اعداد ترسانة نووية كبرى , وليس بضعة رؤوس نووية فهو لوحدة اذا عمل قادر على انتاج بلوتونيوم و غازا و عناصر تدخل في انتاج القنبلة النووي , فهو اذا عمل عرضيا فقط قادر على انتاج بلوتونيوم يكفي لقنبلتين نوويتين , فكيف اذا شغل فقط لانتاج سلاح نووي إإإإ



الوضع النهائي 



يوضع على لائحة الاهداف المهمة .












3- مفاعل قم (فوردو) qum (fordo) nuclear reactor












قامت هذه المحطة في احد اقدم مستودعات الحرس الثوري الايراني تحديدا موقع تخزين صواريخ سابق في داخل جبل فوردو في مدينة قم الايرانية , قامت ايران بعمليات تخصيب مستمر سري في هذه المنشاة بنسبة 20% لمدة طويلة تقريبا تبدا منذ عام 2007 , الى ان كشفت عنه ايران بنفسها في عام 2009 و شكلت هذه صدمة كبيرة في الاعلام الغربي , لكن بعض الصحف البريطانية ادعت ان المخابرات البريطاينة قالت ان ايران كشفت عنها بعدما كشفت المخابرات البريطانية عن خطورتها لحلفاء بريطانيا الغربيين , وقد قالت ايران ان كشفها لهذا الموقع لانها موقعة على اتفاقية عدم انتشار السلاح النووي رغم ان الموقع عامل منذ عام 2007 إإإإ






تشغل ايران على هذا المفعل اكثر من 3000 جهاز طرد مركزي , وهو عدد لا يكفي لانتاج وقود نووي لاستخدام السلمي تقنيا , بل كافي تماما لانتاج يورانيوم خاص للاستخدام العسكري , و الجدير بالذكر ان هذه المنشاة تقع داخل جبل فوردو على عمق يصل الى 80 متر .








ان احد اهم وسائل الحماية لهذا المفعل هي عمقه الضارب في قلب جبل يتمتع بطبيعة صخرية صلبة اضافة الى وحدات دفاع جوي محيطة به من:



1-  مدافع مضادة للطيران .








2- وحدة دفاع جوي من بطاريات BUK M1






3- منظومة HQ7






4- منظومة Pantsir S-1







الاثار البيئية 



يبعد هذا المفعل عن مدينة قم اكثر من 20كلم و هذا الرقم كسابقه يكفي نوعا ما لاجلاء السكان من مدينة قم الايرانية اضافة الى احتواء التسرب الاشعاعي خصوصا و ان هذا المفعل يقع على عمق كبير جدا يصل الى 80كلم تحت الارض , و اذا تم احتجاز هذا الاشعاع فان بلدان الخليج العربي و المدن الايرانية لن تتاثر ابدا , و اذا لم يتم الاحتواء فان مدة زمنية تصل الى شهر واحد فقط تزيد او تنقص قليلا تفصل بلدان الخليج العربي عن احد اسوء الكوارث التي عرفوها ابدا .






الخلاصة



هذه المنشاة تستطيع تخصيب اليورانيوم بدرجات تبلغ 20% و اكثر اذا ارادت ايران , اضافة الى الى انها تحتوي على اكثر من 3000 جهاز طرد مركزي قادر على انتاج يورانيوم خاص بانتاج السلاح النووي , اضافة الى ان قرب هذه المنشاة من منشاة تجربة صواريخ بالستية يزيد من الشكوك حولها .



الوضع النهائي



يوضع على لائحة الاهداف المهمة .











4- مفعل بوشهرBushehr nuclear reactor 







هذا المفعل يعتبر احد اقل المفعلات النووية حصانة و حماية و هو يعتبر ليس اكثر من فخ نووي للخليج العربي خصوصا قربه من الدول الخليجية و اذا تم استهدافه سوف يسبباضرار اشعاعية كبيرة على الخليج العربي و مياه  الخليج .












و هو اقل المفعلات النووية التي تجذب الانتباه الدولي , فقد اكمل بناءه الروس و سلموه للايرانيين في عام 2013 , وهو مفعل كامل مصمم للاغراض المدنية اضافة الى انه ينتج يورانيوم يكفي لتشغيلة مخصب ابتداءا من 3.5% الى 5% .






هذا المفعل و كما يبدو هو بدون حماية خارجية كما على المفعلات الايرانية السابقة فهو ليس داخل تجويف الارض او حتى محاط بسلاسل جبلية تحميه .







وهو يعتبر احد اقرب النقاط النووي الايرانية من مدن الخيج العربي .









هذا المفعل لا يشكل اي خطر عسكري فهو لا ينتج بل يستهلك اليورانيوم لانتاج الطاقة و ينتج ما يقارب من 900 ميغاواط, لذلك لا يندرج تحت البند العسكري من المفعلات النووية , و تم تقديم ضمانات من الروس لهذا الامر .






لكن هذا المفعل يتبع للمنطقة العسكرية الجنوبية الايرانية و يقبع داخل مظلة دفاعية مكونة من منظومات :



1- HAWK او تسميه ايران باسم شاهين






2- منظومة HQ-2






3- منظومة S-200






الاثار البيئية .

قرب هذا المفعل من الخليج العربي و مياه الخليج مما سوف يؤدي عند استهدافة الى اضرار بيئية لا تحمد عقباها اضافة الى انتشار الاشعاعات الى مديات كبيرة سوف تشكل مشكلة و مصيبة كبرى حتى داخل مدن دول الخليج العربي , فاذا اخذنا فوكوشيما اليابانية كمثال , فان فوكوشيما انتجت اشعاعات فاقت اشعاعات هيروشيما باكثر من 112 مرة , و ان الاشعاعات التي يحتمل ان تخرج من هذا المفعل اكبر من فوكوشيما باكثر من 10 مرات في حال تضرره من الزلازل فقط إإإإ


فتخيلوا في حال استهدافه سنكون امام كارثة كبيرة جدا , و خصوصا ان المفعلات المدنية تعتبر ذات اشعاعات كبيرة نظرا لتخصيبها كميات كبيرة من اليورانيوم و ليس مثل العسكرية التي لا تحتاج الى كميات محدودة و احجام محدودة , اضافة الى ان المدن الخليجية هي اكبر المتضررين من هذه المنشاة في حال استهدافها فان مدة الشهر في سابقاتها سوف تنخفض الى اقل من اسبوع واحد في حالة بوشهر نظرا لقربة من دول الخليج العربي فهو على الساحل مباشرة .





الوضع النهائي

يوضع على لائحة الاهداف 









5-مفعل الابحاث طهرانTehran nuclear reactor









هو مفعل بحثي يعمل بالماء الخفيف تبلغ قوتة ما يوازي 5ميجاوات , اهمية هذا الموقع عسكريا ان ايران اجرت فيه اختبارات لاثبات قدراتها في انتاج و فصل البلوتونيوم الخاص بانتاج القنبلة النووية و ابحاث انتاج اكسيد اليورانيوم , وتم الكشف انه في عام 1990 قامت ايران بانتاج مادة البولونيوم الداخلة في انتاج القنابل النووية و ادعت حينها انها لتشغيل مفعلات الانتاج الكهربائية الحرارية .








ويعتبر هذا المفعل هو مختبر كبير للبرنامج النووي الايراني وهو قديم يعود منذ زمن الشاه تحديدا في عام 1967 في ما عرف ببرنامج ايزنهاور الذرة مقابل السلام , وهو ليس ذو اهمية في تصنيع اسلحة نووية ايرانية خصوصا ان قدرته على تخصيب اليورانيوم مقارنه بالمنشات السابقة ذكرها لا تذكر , لكن يعتبر كمختبر ضخم للبرنامج النووي الايراني.







الاثار البيئية 



تقع هذه المنشاة تقريبا في قلب العاصمة الايرانية طهران لذلك في حالة استهدافها فان المدنيين الايرانين لان يقدر لهم النجاه ابدا في الساعات الاولى من الاستهداف خصوصا اولساعه , و سيكون مصير من تعرضوا لضربات الاشعاعات الاولى هو الموت , اما دول الخليج العربي فسيكون امامهم اكثر مدة 3 اشهر لكي يتعرضوا لاشعاعاته , بالطبع قبل ان يغرق كل قطر ايراني بهذه الاشعاعات المميتة جدا .






الوضع النهائي



يستثنى من لائحة الاهداف .










6-مفعل الابحاث اصفهانResearch reactor Isfahan



يعمل بالماء الخفيف وهو يستعمل لانتاج قضبان اليورانيوم و تحويل الوقود النووي و هذه المنشاة و من على شاكلتها (صينية) يجب ان تعمل على امداد اليورانيوم المخصب بنسبة 90%يبلغ وزنه واحد كيلو غرام فقط يكفيها لتعمل كل الفتره الزمنية المقررة لعمل المفعل , اي انه مفعل عامل باليورانيوم شديد التخصيب .



يمكن اعتبار هذا المفعل مثل جامعة تدرب الطلاب و الاخصائيين الايرانيين وهو عسكريا لا يمثل اي شئ .






الاثار البيئية




تقع هذه المنشاة في قلب مدينة اصفهان الايرانة , و في حالة استهدافه فان سكان مدينة اصفهان الذين يدخلون في حيز مسافته لا تتعدى كلم سوف يموتون من فور تسرب الاشعاعات النووي , و يرتفع الرقم الى 20 كلم من المدينة سوف يموتون من جراء تعرضهم للاشعات الاولية بعد 24  ساعة فقط , و دول الخليج العربي سوف تصلها الاشعاعات في مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثة اشهر فور الكارثة .








الوضع النهائي




يستثنى من لائحة الاهداف .










الاهداف النهائية , للضربة الجوية 










ان هدف المملكة العربية السعودية من هذه العملية هو حفظ السلم في المنطقة و منعا من كسر التوازن الاقليمي , لذلك ان هدف هذه العملية ليس القضاء على البرنامج النووي الايراني او الجزء السلمي منه , بل القضاء على قدرة ايران النووية العسكرية التي تتمثل في بعض المنشات النووية الايرانية.








1- منشاة اراك





هي احد اهم اركان البرنامج النووي الايراني المستقبلي ذو الطابع العسكري , فهذه المنشاة هي اخر خطوات ايران لامتلاك القدرة النووي العسكرية الكاملة , بسبب انتاجه لليوراينومالشديد التخصيب الذي سوف يدخل لا محالة في انتاج قنبلتها التي سوف تهدد المنطقة , و اضافة على اليورانيوم فهو منتج للبلوتونيوم الذي يدخل في قلب السلاح النووي , و لما تحرص عليه المملكة و تشعر في مناسبة الوقت الصعبة جدا , في ان المفعل لازال لم يحقن بالوقود النووي الذي يمكن في حالة استهدافه ان يصيب البيئة في مقتل تم ادراجه في لائحة الاهداف التي سوف تستهدف .









2- مفعل بوشهر




هو احد اقرب المفعلات النووية للمملكة و يعتبر هذا المفعل النووي الحديث خارج دائرة الشك العسكرية و خصوصا انه ينتج الطاقة الكهربائية التي بدورها يكون المفعل لا ينتج يورانيوم بل يحرقه تماما ,اضافة الى ان هذا المفعل في حاله استهدافه فانه سوف يضر بالبيئة الايرانية و الخليجية  سواء و لن يستطيع المدنيون الايرانيين من تلافي الاثار المرعبة اضافة الى ان دول الخليج ايضا سوف تعاني و سريعا من اثر اي ضربة لهذه المنشاة , و في النهاية هي ليست خطرا , فليس هناك من داع للمخاطرة بارواح الامنيين .









3-منشاة فوردو 




 تعتبر هذه المنشاة و بقدر انها اصغر من مثيلاتها الايرانية احد اخبث النقاط الايرانية , و اكثرها حصانة فالطبيعة التي تحيط بها تجعلها ذات حصانة كبيرة , و برغم هذه الحصانة الا انها و بحكم اختيار موقعها الجاهز مسبقا تعتبر قريبة نوعا ما من منطقة سكانية و هي تقرب من اقرب منطقة سكانية مدنية مسافة 20كلم يمكن ان تعطي القيادة الايرانية فرصة معقولة لكي تجلي السكان من هذه المنطقة , و اذا تم استهداف هذه المنشاة اضافة الى اراك سوف يتعطل البرنامج النووي الايراني ذو الطابع العسكري كثيرا , لذلك توضع على قائمة الاهداف التي يجب ان تضرب .









4- منشاة نطنز




هذه المنشاة لما تحمله من اجهز طرد مركزي حديثة قادرة على تخصيب اليورانيوم الى الدرجة المطلوبه لصنع الاسلحة النووية , فهي تمتلك الاف من اجهزة الطرد الحديثة , اضافة الى انها تعمل كشريان تغذية الى المفعل السابق ذكره في قم (فوردو) , لكنها تبعد مسافة ايضا تعتبر طويلة عن اقرب مدينة مكتظة و هي نطنز مسافة تبلغ 30كلم مما يعطي القيادة الايرانية الوقت الكافي لاجلاء السكان في حالة القصف الجوي و لهذه الاسباب تم وضعه في لائحة الاهداف التي وجب ان تضرب .









اذا اصبح لدينا 3 اهداف رئيسية وجب استهدافها وهي اراك و نطنز و فوردو .










منشاة ارك لا يمكن ابدا استبعادها من الضربة الجوية بحال من الاحوال لانه اذا حصل و شغلها الايرانيون فنحن امام ارسال التهاني و التبريكات الى ايران على قنبلتها النووية , لذلك يبقى لدينا منشاتين فقط هي نطنز و فوردو .








نطنز تبتعد عن اقرب نقطة مدنية كما ذكرنا اكثر من فوردوا و هذا يكسبها نقطة هنا , لكن من منهم اجدر بتوجيه الضربة العسكرية هنا فالحكم ليس بالنهاية على المبدا الانساني فقط بل على حماية امن الوطن  ؟










ان منشاة نطنز في حالة استهداف اختها فوردو تستطيع ان تعطي الايرانيين سببا كافيا لتصنيع قنبلة نووية , وخصوصا ان المنشاة يمكن ان تشغل جيشا جرارا من اجهزة الطرد المركزي الحديثة تبلغ اكثر من 50الف جهاز طرد مركزي فاذا تم ضرب فوردوا فقط نحن امام ايقاظ ايران نووية بشريعية الضربة العسكرية التي سوف تعطيها سببا كافيا داخليا و خارجيا لهذا الامر, و لهذه الاسباب تم الاختيار و بكشل نهائي استهداف كل من :








 منشاة اراك 








و منشاة نطنز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الخميس 26 ديسمبر 2013 - 22:47

على بركة الله

بعدما تم التعريف بأهم المنشآت النووية الإيرانية و تحديد أخطرها و أولاها بتلقي الضربة, تم الإنكباب على وضع تخطيط محكم لتنفيذ الهجوم اعتمادا على القدرات العسكرية الكبيرة للسعودية خاصة سلاح الجو الملكي السعودي.

المكان : قاعدة الملك خالد الجويه " حفر الباطن " شمال شرق السعوديه



الزمان : 2000مساءا بتوقيت السعوديه " 2130 بتوقيت طهران "


-  " سيدي, الخطة جاهزة, و كل الإحتمالات تمت دراستها.

ماذا عن ساعة الصفر؟"


-  " قريبة بإذن الله...

أنتظروا الجديد هذه الليلة...

 كيف هو حال نسورنا؟ "



-  " المعنويات عالية, و العزيمة لا مثيل لها.

تم إستدعاء خيرة الطيارين و منعهم من التواصل مع خارج قواعدهم حرصا على سرية المهمة"


- " على بركة الله..."





تسود القاعدة الجوية حركه خفيه لكنها نشيطه ...


تم وبسرعة تجهيز بعض المقاتلات الموجوده في القاعده تحت غطاء  اجراء تمارين جويه في الصباح


تم تجهيز سربين بالطائرات التاليه :

السرب A

1- عدد 5 مقاتلات TORNADO IDS كل واحده محمله ب 2 صاروخ ستورم شادو + 2 صاروخ سايد ويندر " AIM-9 "









2- عدد 5 مقاتلات eurofighter typhoon  كل واحده محمله بصواريخ امرام " بعدد 6 " + صواريخ سايدويندر " بعدد 6 "






3- عدد 5 مقاتلات F-15 s كل واحده محمله ب 2 قنبله GBU-31 + صواريخ هارم المضاده للرادارات وبعدد 4











السرب B



1-  عدد 5 مقاتلات TORNADO IDS كل واحده محمله ب 2 صاروخ ستورم شادو + 2 صاروخ سايد ويندر " AIM-9 "



2- عدد 5 مقاتلات eurofighter typhoon  كل واحده محمله بصواريخ امرام " بعدد 6 " + صواريخ سايدويندر " بعدد 6 "



3- عدد 5 مقاتلات F-15 s كل واحده محمله ب 2 قنبله GBU-31 + صواريخ هارم المضاده للرادارات وبعدد 4






السرب C


- عدد 12 طائره F-15 C كل واحده تحمل صواريخ جو-جو " نوع امرام + سايد ويندر "

مهمتها البقاء على أقصى درجة من الجهوزية إستعدادا لاختراق الحدود الإيرانية و تقديم الدعم للطائرات المهاجمة في السربين A و B








الساعه2200  بتوقيت السعوديه  " 2330 بتوقيت طهران "

- " أعطوا الامر لطائرتي الاواكس E-3 sentry بالإقلاع"

- " حاضر سيدي"




حلقت الطائرتان فوق المياه الدولية, الاولى غير بعيد عن دولة الكويت و الثانية جنوبا بغرض رصد حركة الطائرات داخل العمق الإيراني.


بعد مرور بضعة دقائق وردت تقارير من الطائرتين تفيد بكون الأمور عادية و أن الوقت ملائم جدا لتنفيذ الغارات


- " السربان A و B, يسمح لكم بالإقلاع

رافقتكم السلامة"



حلقت الطائرات في ظل صمت تام لأجهزة الإتصال متجهة صوب هدفها وفق خط السير التالي:

-تسير المقاتلات ابتداءا من قاعدة الملك خالد في حفر الباطن الى منطقة الظهراء بين الحدود السعودية العراقية-الكويتية بارتفاع عالي لكي يتم استهلاك جزء بسيط من الوقود , و ما زالت المقاتلات داخل الحدود السعودية , و هنا فقط المسافة تبيغ 80 كلم فقط .



- تبدا المقاتلات بالانحراف تدريجيا و بخط متعرج و بالطيران على علو منخفض بعد من منطقة الظهراء الى منطقة ورود النوير العراقية وهي مسافة تبلغ مسافتها 100 كلم تسير بها المقاتلات بخط متعرج و على علو منخفض .



3- تنطلق المقاتلات السعودية من منطقة ورود النوير العراقية محافظة على نفس الارتفاع الى منطقة صفوان في البصرة و المسافة الفاصلة بين هاتين المنطقتين تبلغ 200 كلم .




4- انطلاقا من صفوان مرورا بالزبير الى منطقة القرنة تبلغ المسافة فقط 100 كلم .




5- و من منطقة القرنة الى منقطة دهلران الايرانية تبلغ المسافة 180 كلم .


6- من منطقة دهلران الى منشاة نطنز حوالي 460 كلم مرورا بوديان بلر دختر الايرانية و بيشيه و مرتفعاتها و قبل الوصول الى منقطة رادارات و مطار ازنا يتم حرف المسار باتجاه منطقة ابسفيد الجبلية و مباشرة الى الهدف  .



7 - من منطقة دهلران الايرانية الى منشاة ارك تبلغ المسافة 250 كلم بين المناطق الجبلية في درخت بير و و كشكان و بروجرد و جميعها هي نقاط جبلية ووديان مناسبة جدا للتخفي .









الهجوم على ارك


جميع مناطق ارك  مكشوفة تماما ,و بالتالي فهي مناسبا تماما لاستخدام للصواريخ الجوالة



الاهداف المعنية بالقصف في المنشأة ثلاثة:

المفاعل و وحدة التبريد و موقع التخزين



السرب المعني بالهجوم هو B

-  يستمر السرب في توغله المنخفض مستعينا بالجبال والتلال مع تشغيل منظومات التشويش الالكتروني ويقترب من الهدف بحلول الساعه 23:45 بتوقيت السعوديه " 01:15 بتوقيت طهران "

-تقوم طائرات التورنادو بالارتفاع واطلاق صواريخ ستورم شادو باتجاه الموقع.
-  يتم تحرير الصواريخ قبل منطقة رومشكان و تحديدا في وادي بور محمد تلافيا لاي التحام قتالي مع طائرات ايرانية رابضة في مطار عبادان الايراني , و المسافة التي بين منطقة الاطلاق و بين المنشاة تبلغ 218 كلم وهي اكثر من كافية , وخصوصا ان الكشف عن هذه الصواريخ سوف يكون اشبه بالمستحيل و خصوصا ان البئية التي تتمتع بها المتطقة المختارة اشبه باسنان المشط , اضافة الى خصائص الصاروخ نفسه فهو احد اكثر الصواريخ الجوالة التي تطلق من على الطائرات تقدما على الاطلاق و اقلها بالبصمة الرادارية .

- عند الاقتراب من المنشأة بحوالي مسافة 94 كلم بين منطقتي الشتر و فيروزباد تنطلق 5 مقاتلات F-15 s الموجوده في السرب وتطلق صواريخ هارم المضاده للرادارت لاسكات الدفاع الجوي حول المنشأة .

- مصحوبة ب 3 مقاتلات تايفون لتأمين الحمايه الجويه بتسليحها جو-جو من الامرام و السايدوندر .

- بعد اسكات الدفاعات الجويه تقوم طائرات F-15 s برمي حمولتها من القنابل GBU-31 المضادة للتحصينات على منشأت التخزين 







الهجوم على نطنز



الاهداف المعنية بالقصف في المنشأة نطنز هي اربع :

 مواقع المفعلات المخفية في باطن الارض و مواقع التخزين الوقود التجريبي و التي تحت البناء و مواقع المستوعات المحمية في باطن الارض .




السرب المعني بالهجوم هو A

- بعد التحرك وترك منطقة دهلران يتم اتخاذ مسار بمحاذات منطقة غار خفاش الايرانية مع اودية و جبال دهلران , و بعد الخروج من هذه المنطة في خط طيران مستقيم و بمستوى تحت الرادار يتم الدخول الى اودية منطقة سياجيف .

- وبنفس السير يتم الارتفاع قبل الوصول الى منطقة لابياد في جبل كارونسواي يتم الارتفاع الى علو يسمح باطلاق الصواريخ المضادة للرادارات طراز هارم من مقاتلات F15 لاسكات الدفاعات الجوية المحيطة حول المنشاة فالمسافة فقط الان هي اكثر من 100 كلم بقليل لتحييد المخاطر عن القاذفات محمية بثلاث مقاتلات تايفون , و عند الوصول الى منطقة ميماه الايرانية اي قبل الوصول الى الهدف بمدى يصل الى 45 كلم تنفصل المقاتلات السعودية من طراز F15 عن بعضها البعض لتجنب اي كمائن او نيران ارضية لتلقي الحمولة على كل من المفاعلات المحصنة و المستودعات .
- تقوم طائرات التورنادو بالارتفاع واطلاق صواريخ ستورم شادو باتجاه اماكن تخزين الوقود بالمنشأهتحت حماية مقاتلتي تايفون , ويتم تحرير هذه الصواريخ بعد منطقة الفجة الايرانية بحوالي 20 كلم تقريبا .

- بعد اسكات الدفاعات الجويه تقوم طائرات F-15 s برمي حمولتها من القنابل GBU-31 المضادة للتحصينات على المنشأت الموجوده تحت الارض في منشأة نتانز.



العودة من ارك الى الوطن .



بعد اتمام المهمة و الحمد لله , تتوجه المقاتلات الى منطقة تفريش الجبلية ويقومون بمناورة انعطاف قبل منطقة سافيا بالاستفادة من الغطاء الجبلي الذي يوفرها لهم و التغطية من اي ملاحقة سوف تقوم بها المقاتلات الايرانية الرابضة في مطار ارك الذي يبعد 70 كلم من منشاة ارك او اي مطار ايراني اخر و تبفاديا للدفاعات الجوية الاخرى  مرورا بمنطقة توريسكان , مع انعاطفة سريعة قبل الوصول الى منطقة نهاوند لبلوغ بروجرد الايرانية .





منها الى سراب الدوري المتقلبة الارتفاعات حتى الوصول الى رومكشان مرورا بدار شهر و منها الى باهله الايرانية .






بعد منطقة باهله الايرانية يتم التوجه الى منطقة دهلران و بعدها يتم الدخول الى الاراضي العراقية بنفس المسار القديم المتمثل بمناطقالقرنة و الزبير و صفوان و منها الى ورود النوير العراقية  و منها الى اجواء المملكة و يكون في انتظارهم السرب المسمى باسم السرب C المكون من مقاتلات F15 C المحملة بصواريخ جو-جو امرام و سايدوندر , ليهبطوا بسلام في قواعدهم.












العودة من نطنز الى ارض الوطن 


بعد اتمام المهمة و لله الحمد , يتم الانعطاف الحاد لبلوغ منقطة افتاب قبل مدينة نطنز بين جبال نطنز و ووادي افتاب  ويتم قطع مسافة 150 كلم بمستوى منخفض لتجنب الرادارات المحيطة بالمنطقة .







 وعبور الجبال المحيطة بمنطقة لالي في اقليم الاحواز الى منطقة دهلران الايرانية و منها الى داخل الاراضي العراقية في القرنة والزبير و صفوان و و ورود النوير .






و منها الى اجواء المملكة و يكون في انتظارهم السرب المسمى باسم السرب C المكون من مقاتلات F15 C المحملة بصواريخ جو-جوامرام و سايدوندر , ليهبطوا بسلام في قواعدهم .








الخاتمه :


 هذا السيناريو لن يطابق ما يماثله من الخطط العسكرية التي يضعها العسكريون المحترفون , فنحن نستند في النهاية الى مصادر في الشبكة العنكبوتية و هي لن 


تكون كمثلها من المعلومات لدى اهل الاختصاص, و هي حصيلة ما اكتسبناه من معرفة و ثقافة عسكرية في هذا الصرح الكبير منتدانا : منتدى الجيش العربي


في هذا السيناريو نحن لا ندعوا الى الحرب او عدم استقرار المنطقة , بل نعرض وجهة نظر لموضوع معين من زاوية نحن ارتاينا ان نعرضها عليكم حرصا منا 


على حصر الموضوع المختار بعناية فائقة و احاطتكم بكل جوانبه التي توافق سياستنا .


نرجوا ان تكونوا استمعتم بما قرأتم , و دمتم في حماية الله .

تحية طيبة من أعضاء فريق الأسد


المصادر:


المسافات مصدرها جوجل ايراث برو 


http://www.isisnucleariran.org/sites/detail/esfahan-area-research-reactors/


http://www.washingtonpost.com/wp-dyn/content/article/2011/02/15/AR2011021505395.html


http://publicintelligence.net/iran-nuclear-site-natanz-uranium-enrichment-site/


http://www.irantracker.org/nuclear-program/locations-irans-nuclear-program


http://www.isisnucleariran.org/sites/detail/arak/


http://en.wikipedia.org/wiki/IR-40


http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/middleeast/iran/9896218/Irans-nuclear-plan-Araks-air-defences-revealed.html


http://www.jerusalemonline.com/news/middle-east/the-arab-world/closing-down-the-fordo-reactor-a-blatant-lie-2161


http://www.ynetnews.com/articles/0,7340,L-3820549,00.html


http://www.irantracker.org/nuclear-program/uranium-enrichment-facility-near-qom-brief-background


http://agreenroad.blogspot.ae/2012/12/fukushima-spewing-equivalent-of-112.html


http://www.nti.org/country-profiles/iran/nuclear/


http://oai.dtic.mil/oai/oai?verb=getRecord&metadataPrefix=html&identifier=ADA477711


http://www.nytimes.com/2013/11/24/world/middleeast/progress-if-modest-in-holding-back-irans-nuclear-program.html?pagewanted=2&_r=1&

http://www.washingtoninstitute.org/ar/policy-analysis/view/nuclear-iran-a-glossary-of-terms

- The Military Balance Report 2012


http://en.wikipedia.org/wiki/Storm_Shadow

http://en.wikipedia.org/wiki/AGM-88_HARM

http://en.wikipedia.org/wiki/AIM-9_Sidewinder

http://en.wikipedia.org/wiki/AIM-120_AMRAAM

http://en.wikipedia.org/wiki/McDonnell_Douglas_F-15_Eagle

http://en.wikipedia.org/wiki/Eurofighter_Typhoon

http://en.wikipedia.org/wiki/Panavia_Tornado

http://en.wikipedia.org/wiki/Boeing_E-3_Sentry

http://en.wikipedia.org/wiki/Joint_Direct_Attack_Munition



اعداد وتنسيق  فريق الأسد


Ali niss


f22 raptor 


TAHK 


mi-17 


egyptian @rmy 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الخميس 26 ديسمبر 2013 - 23:13

يالله على هذا الموضوع الخرافى  نشكركم بشده على المجهود والاستفاده الرهيبه التى استفدناها من هذا الموضوع الشيق والذى وضح لنا  هل المشروع النووى الايرانى هو بصدق عسكرى ام مدنى وطبعا علمنا كلنا انه مشروع عسكرى بامتياز للصواريخ والتحديثات والصور التى تبرهن ذلك ف الموضوع وطبعا اقل حاجه تقييم (لفريق الاسد ) ومشكوررررررررررين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed m.mohammed

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : مزاج حربي
التسجيل : 11/09/2013
عدد المساهمات : 409
معدل النشاط : 493
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الخميس 26 ديسمبر 2013 - 23:17

السلام عليكم...
موضوع غاية في الروعة...(تقييم).
عندي سؤالين فقط...؟
الاول...هل تمتلك السعودية المقومات الكافية التي تجعلها تدخل في حرب مع ايران فعلى حد علمي اي عملية عسكرية سعودية ضد ايران تعني الحرب فهل السعودية جاهزة لهذه الحرب وارجو ان تكون الاجابة بعيدآ عن العاطفة ؟
الثاني...هل ممكن لدولة تخصب اليورانيوم للاغراض العسكرية تسمح لمفتشي الوكالة الذرية بزيارة مفاعلاتها ؟
تحياتي للجميع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20379
معدل النشاط : 24837
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الخميس 26 ديسمبر 2013 - 23:36

@mohammed m.mohammed كتب:
السلام عليكم...
موضوع غاية في الروعة...(تقييم).
عندي سؤالين فقط...؟
الاول...هل تمتلك السعودية المقومات الكافية التي تجعلها تدخل في حرب مع ايران فعلى حد علمي اي عملية عسكرية سعودية ضد ايران تعني الحرب فهل السعودية جاهزة لهذه الحرب وارجو ان تكون الاجابة بعيدآ عن العاطفة ؟
الثاني...هل ممكن لدولة تخصب اليورانيوم للاغراض العسكرية تسمح لمفتشي الوكالة الذرية بزيارة مفاعلاتها ؟
تحياتي للجميع...

شكرا اخي العزيز 


جوابا على استفسارك سأرد عليك باسلوب النقاط :


1- سيناريو الضربه الذي تم اعداده في الموضوع يقتضي ضربه سريه سريعه خاطفه جويه الى ايران 
وهذا لايعني بالضروره نشوب الحرب 
وحسب السيناريو الذي وضع فأن السعوديه ستعتبر وفقا للمعطيات التي وضعت وفقا للمصادر التي استندنا عليها ان البرنامج النووي الايراني هو عسكري وخطر عليها 


2- البرنامج النووي الايراني لايزال يحمل غموضا 
فحسب المعلومات التي ذكرت في موضوعنا فأن هنالك منشآت نوويه كشف عنها عن طريق طرف ثالث " استخبارات دول او معارضه ايرانيه " بالاضافه الى وجود منشآت ايرانيه موجوده في اعماق الجبل كمنشأة فوردو 
وهذا الامر يزيد الشكوك 
فالذي يريد برنامجا سلميا لايخفي المعلومات ولا يحصن منشآته في اعماق الجبال 


3- وعلى كل حال فأن الموضوع وكما ذكر في الخاتمه واقتبس لك منها :

اقتباس :
في هذا السيناريو نحن لا ندعوا الى الحرب او عدم استقرار المنطقة , بل نعرض وجهة نظر لموضوع معين من زاوية نحن ارتاينا ان نعرضها عليكم 

تحياتي لك 


------------------



اقتباس :
يالله على هذا الموضوع الخرافى  نشكركم بشده على المجهود والاستفاده الرهيبه التى استفدناها من هذا الموضوع الشيق والذى وضح لنا  هل المشروع النووى الايرانى هو بصدق عسكرى ام مدنى وطبعا علمنا كلنا انه مشروع عسكرى بامتياز للصواريخ والتحديثات والصور التى تبرهن ذلك ف الموضوع وطبعا اقل حاجه تقييم (لفريق الاسد ) ومشكوررررررررررين



شكرا لك


نحنا عرضنا ما نملكه من مصادر على الشبكه العنكبوتيه 


وجل هذه المصادر تشكك في سلميه البرنامج النووي الايراني 


وما فعلناه هو عرض هذه المعلومات على الاخوه في المنتدى لغرض النقاش حولها 


تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F15as

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : 'طالب
التسجيل : 15/06/2012
عدد المساهمات : 5536
معدل النشاط : 6356
التقييم : 205
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الخميس 26 ديسمبر 2013 - 23:45

وااااااو <من قلب هالكلمه 
يعطيكم الف الف عااافيه 
وانا اقرا السناريو كاني اتابع فلم اكشن 
صراحه موضوع يستاهل مليون تقيم 
لكن الموضوع ناقصه اشتباك بين المقاتلات الايرانيه والسعوديه بوقت القصف المنشئات
لان مو معقوله دخلو من غير اشتباك جوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الخميس 26 ديسمبر 2013 - 23:56

@F15as كتب:
وااااااو <من قلب هالكلمه 
يعطيكم الف الف عااافيه 
وانا اقرا السناريو كاني اتابع فلم اكشن 
صراحه موضوع يستاهل مليون تقيم 
لكن الموضوع ناقصه اشتباك بين المقاتلات الايرانيه والسعوديه بوقت القصف المنشئات
لان مو معقوله دخلو من غير اشتباك جوي

صديقي العزيز, شكرا لك على المرور و الكلمات الطيبة.

بخصوص السيناريو فإننا تعمدنا عدم إقحام المواجهة الجوية بين المقاتلات او حتى انظمة الدفاع الجوي

لأن ذلك صعب التكهن بنتائجه الدقيقة ( بغض النظر عن التفوق الكمي و النوعي لسلاح الجو السعودي على نظيره الإيراني).

ما فعلناه هو أننا وضعنا لكل طارئ حسابه و جهزنا المقاتلات بكمية كافية من صواريخ القتال الجوي للتعامل مع الطائرات الإيرانية

و زودنا الطائرات بصواريخ (هارم) للتعامل مع الرادارات

و ضربنا طوقا حول الطائرات القاذفة التي طارت تحت حماية الإف 15 و التايفون

كما وضعنا سربا كاملا في حالة تأهب قصوى استعدادا لاقتحام المجال الجوي الإيراني و الإشتباك مع المقاتلات الإيرانية و تقديم الدعم للطائرات المهاجمة

كما سخرنا طائرتين من نوع أواكس لاستطلاع أجواء إيران و تحذير الأسراب المهاجمة من أي خطر قد يهددهم.

و عليه, فإن غرضنا من السيناريو كان هو إظهار أن المملكة العربية السعودية تملك من المقومات ما يجعلها قادرة على تنفيذ مثل تلك الضربة وحدها دون تدخل باقي دول الخليج و الدول الصديقة.

في جميع الأحوال يبقى الأمر اجتهادا شخصيا من قبل فريق العمل قد يخطئ و قد يصيب في عدد قليل من التفاصيل.

تحية طيبة أخي خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:05

أسود ! حقا أنتم أسود 


لم تخيبوا ظننا فيكم بل أسوأ لقد دمرتم أمل فريقنا في الفوز  38 


بصراحة هذا هو الموضوع الحدث


موسوعي وشامل


لقد لخصتم القضية النووية الإيرانية بشكل مطول


ليس هذا فحسب بل أضفتم إليها السيناريوهات المشوقة


لم أكمل قراءة الموضوع بعد على أن أكمله لاحقا


شكرا للدعوات و تقييمان حلال عليكم


و لي عودة للنقاش إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:10

@F15as كتب:
وااااااو <من قلب هالكلمه 
يعطيكم الف الف عااافيه 
وانا اقرا السناريو كاني اتابع فلم اكشن 
صراحه موضوع يستاهل مليون تقيم 
لكن الموضوع ناقصه اشتباك بين المقاتلات الايرانيه والسعوديه بوقت القصف المنشئات
لان مو معقوله دخلو من غير اشتباك جوي




الله يعافيك اخوي العزيز .


لن اضيف كثيرا على اضافة اخوي العزيز 


كما قلنا في خاتمة السيناريو هو موضوع تم اعداد خططه بناءا على زاوية نظر معينية .


ضربة خاطفة سرية تستفيد من التقدم التكنولوجي السعودي اضافة الى الاستفادة الكاملة من طبيعة الارض التي تحد بهذه المنشات التي قلبناها هنا الى سلاح في طرفنا .

مع التنويه ان الطرق التي استخدمناها تحاشت مراكز الدفاع الجوي الايراني الرئيسية بالطيران المنخفض و اجهزة التشويش اضافة الى الشبكات الرادارات الرئيسية الايرانية مستفيدين من الثغرات و المعلومات المتاحة لنا من مصادر موثوقة و ليست مناحزة لطرف ما , كمراكز بحوث عالمية .

تستطيع ان تشاهد شبكات المنظومات الايرانية الاستراتيجية للدفاع الجوي , مثلا من هذه الخريطة 



و في النهاية كما قلنا بحسب المعلومات المتوفرة لنا من الشبكات العنكبوتية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:16

Youssef-Barça كتب:
أسود ! حقا أنتم أسود 


لم تخيبوا ظننا فيكم بل أسوأ لقد دمرتم أمل فريقنا في الفوز  38 


بصراحة هذا هو الموضوع الحدث


موسوعي وشامل


لقد لخصتم القضية النووية الإيرانية بشكل مطول


ليس هذا فحسب بل أضفتم إليها السيناريوهات المشوقة


لم أكمل قراءة الموضوع بعد على أن أكمله لاحقا


شكرا للدعوات و تقييمان حلال عليكم


و لي عودة للنقاش إن شاء الله

بارك الله فيك أخي العزيز يوسف و أحيي روحك الرياضية و نكران الذات و إن شاء الله فأنتم تحافظون على كل حظوظكم في الفوز بالمسابقة رغم انني أعتبر أن كل من شارك فيها فهو فائز أصلا, ربح التحصيل و المعرفة و اكتسب آليات البحث و التمحيص و صقلها أكثر و بذل الجهد و سهر من أجل إخراج عمل يفيد به غيره في المنتدى.

مرحبا بك و بمشاركاتك في إغناء النقاش

تقييم مضاد على روحك الرياضية +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقييمين على الموضوع وارجو وضع تصويت على الموضوع مثلما كان فى مسابقة الفرق الاولى


معلومات شاملة عن الواقع النووى الايرانى ومنشأته الحيوية 
احييكم على المجهود واحييكم ايضا على السيناريو الهجومى
ولكن لى بعض الانتقادات لسيناريو الهجوم 

1- اغفل رد فعل الدفاع الجوى الايرانى تماما فى مواجهة الطائرات المهاجمة وايضا الصواريخ الجوالة
وهذا خطأ فادح فى وجود الخطيرين البوك, بانتسير وقدراتهما العالية

2- مسار الهجوم يعتمد على المرور على الاراضى العراقية والجميع يعلم ما لايران من ايادى كثيرة هناك تعمل لصالحها
ايضا يعتمد اعتماد شبه كلى على التخفى بالتضاريس الجبلية وطبعا هى بالتأكيد من التكتيكات ولكن لايجب اغفال عنصر المراقبة البصرية واهميته البالغة

3- اغفال الخطط الدفاعية الايرانية والتى بالتأكيد فى قمة جهوزيتها الان تحسبا لاى قصف خليجى لها

4- مسار الهجوم متوقع بالنسبة لايران  حتى وان كان على خط نار شاسع وممتد الاف الكيلومترات ولكنه متوقع  لابد من الهجوم من مسارات مختلفة
فى نفس الوقت لتشتيت الانتباه للمسار الحقيقى  يمكن تجربة الحدود الافغانية والباكستيانية للتشتيت  والالتفاف


5- الجاهزية لرد الفعل الايرانى المتهور والذى قد يجر المنطقة لمالا يحمد عقباه

6- واخيرا وهو الاهم     فى اى صف سوف تقف امريكا وروسيا ولاى مدى سوف يتدخلا    ولا حظ انه يجب الجمع بينها لاينفع احدهما 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقور الجزيرة

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : باحث قانوني
التسجيل : 29/03/2012
عدد المساهمات : 1142
معدل النشاط : 1013
التقييم : 65
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 0:22

موضوع مميز وجهد مشكور لاعضاء فريق الاسود ... ولنا عودة بعد مساهمة باقي الاعضاء

السيناريو اعتقد شكل جهد كبير جدا وفي اعتقادي هالسيناريو سيختلف اذا تحسنت الدفاعات الجوية العراقية

وعلى الاقل هذا لن يحدث الا بعد فترة ليست بالقصيرة وسيتبين قبلها حقيقة البرنامج النووي الايراني

بالنسبة لطائرات الاواكس والاعتماد عليها وتواجد اثنتين رغم وجود طائرات حرب الكترونية متقدمة في المملكة
وهي طائرة re-3a ... حدثت قبل فترة قريبة جدا ... لماذا الاعتماد فقط على الاواكس ؟؟

في حالات الطورئ لاسمح الله وفقد طائرة فا سرب csar السعودي شاهدناه في عديد المناورات كا تمرين العلم الأخضر والعلم الأحمر وهو مشكل من الكوجر... عموما اتمنا ان يتفاعل الاخوه الاعضاء مع هذا الموضوع
ونرى نقاشات عسكرية  واعود واشكر الاخوان مي 17 وللاخ f22 raptor والاخ علي الي اشعرنا بنزول الموضوع
وكافة فريق الاسود وبإنتظار مواضيع الفرق الاخرى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 1:28

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

ولا اود ان اقدم احر التهاني لاعضاء الفريق الموقرين على الموضوع الرائع والسيناريو المحبوك  للهجوم 
تقييم لكل عضو من فريق الاسود على الجهد 
سابدا بالحديث اولاا عن المنشئات النووية موضوع الهجوم 

وقبل ان ابدا اود ان اقول ان الهجوم على مفاعلات ومواقع نووية لدولة تحط الخطى نحو القنابل النووية خطوة اقل من ان توصف بانها حمقاء وستؤدي الى كارثة محتمة بالمنطقة كلها 


هذه المنشئات بها كميات كبيرة جدا وربما اكبر بكثير من الكميات المعلنة ((ولعمري لا توجد دولة بالعالم تكشف عن كميات مخزونها من المواد الانشطارية 

سواء اليورانيوم 235 او البلوتونيوم 239 او اي عنصر انشطاري ثقيل اخر )) ...ز هذه الخطوة بالتاكيد ستؤدي الى كارثة بيئية بالمنطقة كلها 

فهل تسائل اي احد منكم ما هي خطورة ضرب المواقع النووية الايرانية ؟؟؟

اجيب انا 

بالنسبة للمخزون الحالي الايراني من المواد الانشطارية الثقبلة الموضوعة بالمفاعلات والمواقع النووية اي ضبرة عسكرية لها ستؤدي الى كارثة بيئية 

حقيقية ..... فمثلا  حادثة فوكوشيما باليابان بالعام 2011


 وعلى الرغم من ان الموقع النووي يستعمل لاغراض سلمية حقيقية وبائنة وعلى الرغم من ان 

الحادث بالموقع النووي هو حادث  بعد هيجان الطبيعة وزلزال 2011 وهذا بالتاكيد لن يقارن بضربة عسكرية !!!  الا ان اليابانيون وحتى الكوريين سجلو 

وجود نسبة عالية من الاشعاع في مياه البحر وفي الاجواء بدائرة نصف قطرها 10 كلم بعد ايام قليلة من مشاكلل التبريد الاولى ... وغم ان الاجهزة الموجودة 

باموقع النووي ليست عسكرية ولا توجد مواد انشطارية ثقيلة والحادث ليس انفجارا صناعيا ضخما الا ان نسب الاشعاع بالدوائر الضيقة كانت مميت ة وللعلم 

اي ضربة عسكرية لاي موضع نووي ايرانيكان ستكون فوكوشيما معه اشبه بالالعاب النارية ....زز وايضا احدثكم عن اضخم كارثة نووية بالتاريخ كارثة 

انفجار مفاعل تشيرنوبل الروسي بالعام 1986 



تقع محطة تشرنوبل النووية على بعد 180 كيلومترا شمال كييفعاصمة اوكرانيا الحالية . وقد وقع في هذه المحطة ما يعتبر اسوأ حادث لمفاعل نووي وذلك 


مساء يوم الجمعة، السادس والعشرين منابريل عام 6198 ...وقع هذا الحادث بهذا الشكل الهائلالنشاطات بالمفاعل كان ت متوقفة فيما عدا تجربة خاصة كانت 


من اسبابا لكارثة  وفي النتيجة فقد ادى اهمال متعمد لاجراءات الامان داخل المفاعلانفجار المفاعل



ان مفاعل تشيرنوبل الذي وقع به الانفجاريستعمل اليورانيوم المؤكسد كوقود له (لاحظ اننا في الحالة الايرانية نتكلم عن يورانيوم على درجة من النقاء ويبرد 


المفاعل عن طريق الماء المغلي ودرجة حرارته اكثر من 300 درجة مؤية والمفاعل المفتتح بالعام 1980 كانت له  اجراءات امان متميزة زعلى الرغم من كل 


هذا ادت كارثته لكارثة افظع 




وخلال الايام التالية من الانفجار وبعد اطفاء القليل من النيران تبقت العقبة الكبرى لكل دولة بالعالم .. الاعاعات النووية القاتلة فعلى الرغم من ان السوفييت القو الاف الاطنان من النيتروجين السائل للتريد النهائي للمفاعل الا ان انتشار المواد المشعة كان في ازدياد وغم احاطته  بكثر من 300 الف طن من الاسمنت المسلح حتى الان الى ان الاشعاعات لا تعرف المستحيل ولا يمكن القضاء عليها في عام او عشرة اعوام ورغم كل هذه الاجراءات ما زال التسرب الاشعاعي مستمرا 
وعى الرغم من ان الانفجار والدمار كان بالمفاعل رقم 4 بمحطة تشيرنوبل وليس بالمحطة كلها  الا ان مستويات الاشعاع وصلت الى 30000 راد بالمنطقة المحيطة بالمحطة وهذا اكثر من قاتل بالنسبة للكائنات الحية اللهم الا الصراصير والحشرات ....
اما اثار انفجار احد مفاعلات المحطة فوصلت الى درجات مخيفة  مثل :
1-اطلاق الانفجار لمواد مشعة اضخم ب200 مرة من المواد التي قذفتها قنبلتي هيروشيما وناغازاكي التي يعاني اليابانيون من اثارهم حتى اليوم 
2-اجمالي المواد المشعة المنطلقة من موضع الانفجار يساوي اجمالي جميع التجارب النووية ما بين عامي 1950-1960 وهذه الفترة شهدت تجارب هائلة بقدرات 15-13-12-11ميغاطن 
3-تلوث اكثر من 120000 كلم 2 من الراضي بنسبب اشعاع عالية 
4_ وهذه هامة جدا (((وصول نسب كبيرة من الاشعاع للسويد والدول الاسكندنافية في يوم 26 ابيل علما بان الانفجار كان في 24 ابريل)))
الاشعة اسرع مما تعتقدون 
5-وصول اجمالي المناطق المتضررة تضررا كبيرا بالاشعاع النووي الى اكثر من 180000 كلم مربع
6- وصول الاشعة القاتلة الى كل مناطق اوروبا عدا اجزاء من الجزر البريطانية وشبه جزيرة ايبيريا 




الصورة اعلاه توضح مساهمات النظائر المختلفة في الغلاف الجوي على حسب السنوات التالية للانفجار النظائر شديدة السمية !!!!
اما الصورة ادناه فتمثل نسب تلويث السيزيوم 137 لمناطق كبيرة من اوكرانيا وبعض الول بالعام 1990



وهذا كله بالاضافة الى عشراااااات الالاف من حالات السرطانات التي انتهت اغلبيتها الكاسحة بوفاة المصابين وكله ما وراء الستار الحديدي !!!!!!


وقد يقول البعض لم هذه الفذلكة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


انها ضرور ة للايضاح بمخاطر ضرب مفاعلات نووية ومواقع لتخصيب العناصر المشعة واستعراض لمى هول كوارث لاباب طبيعية ليست بالعسكرية واثارها القاتلة طويلة المدى 




___________________________


والان القي نظرة على المنشئات النووية الايرانية التي قد تتعرض للضربة حسب رايكم الموقر
اولا محطة نطنز النووية 
ههي احد اهم المواقع النووية بالشرق الاوسط قاطبة وبها مجامع بالغة الخطورة مثل  منشاة تخصيب اليورانيوم واثرا الوقود النووي و محطة التخصيب هذه  كما ذكرتم بها اكثر من 5000 جهاز للطرد المركزي  بالاضافة الى قدرتها على تشغيل 50000 الف جهاز للطرد المركزي وعل كل حال من الاحوال لا اظن 


ان ايران ستشغل المحطة بطاقة 10% من طاقتها الفعلية خاصة في خطاها الحديثة نحو العناصر المنشطرة الثقيلة  ...مساحة المنشاة النووية 100000 كلم2


وتقع على عمق 10-20 متر تحت سطح الارض وتحيط بها جدارات خرسانية ثقيلة بسمك 2.5-3 امتار كاملة من الخرسانة المسلحة الثقيلة وهذا لعمري


يجعلها حصينة نوعا ما  وتستعمل المنشاة في تخصيب اليورانيوم بنسب تصل الى 5-20% ولعمري هذا اقل ما اتوقعه من الايرانيين .....  ورائي العام حول توجيه ضربة عسكرية لهذه المنشاة اكبرر خطا ... لماذا ؟؟؟؟؟


وجود كميات بالاطنان بالتاكيد من اكسيد اليورانيوم والخامات بالاضافة الى اليورانيوم المخصب بنسب تصل الى 20 % او اكثر سيؤدي لكارثة بايران كلها 




فاي ضربة عسكرية على محطة تخصيب اليورانيوم الرئيسية يعني تدميرها بالكامل ((ربما ) فتحصيناتها جيدة ) يؤدي التدمير ايضا الى تدمير محطة 


التخصيب التجريبي كاملة وكل هذا يؤدي لاطلاق كل النظائر المشعة الثقيلة والخفيفة وعلى راسا اليورانيوم المخصب  بالنسب العالية واليورانيوم المؤكسد 


بكمياته الكبيرة على الارجح وكذلك اطلاق كل عنصر اخر يستعمل في جل العمليات
 
و الجدير بالذكر انه لو استطاعت ايران تشغيل هذه المحطة فقط لوحدها بكامل طاقتها فانها تستطيع انتاج يورانيوم مخصب يكفي لانتاج من 20 الى 30 راس حربيا في عام واحد فقط و الطاقة الكاملة لهذه المنشاة هي 50 الف جهاز طرد مركزي من الجيل الاول فقط , لكن اذا تم تشغيل 50 الف جهاز طرد مركزي من الجيل الثالث فنحن امام مضاعفة الاعداد فقط لتصل الى 60 او 70 راس حربيا  .


ماذا  تتوقع من ضربة عسكرية على منشاة بهذا القدر والوقة ... لا اظنها ستقل عن تشيرنوبل باي حال وبل ربما تفوقها قسوة وقوة واثارا مدمرة


واثارا على المدى الطويل والقريب نسبة لتخلف امكانيات الاحتواء الايرانية عن نظيرتها السوفيتية مما يعني كاااااارثة حقيقية بالمنطقة كلها


وكما تلاحظون ايضا المدينة ليست بالبعيدة جدا عن البحر الاسود الذي لن تسمح الدول المطلة عليه باي حال من الاحوال بتلويث المياه يه بالنظائر 


المشعة القاتلى بالاضافة الى قرب نطنز من العراق ليست قريبة جدا لكن الاشعاعات النووية لا تعرف بعدا والا لما وصلت من اوكرانيا حتى اسكندنافيا 


بغضون يومين فحسب !!!!!!


اما انظمة الحماية الخاصة بالمحطة فعلى قدر كبير جدا من القوة والقدرة على مواجهة اعتى التهديدات وعلى راس تلك الانظمة BUK M و TUR


 M وS-1  ,ولعمري هذه الانظمة افضل ما انتجته قريحة السوفييت بالمنظومات الدفاعية متوسطة وقصية المدى وتستطيع التصدي للاخطار مثل


 صواريخ الكروز ناهيك عن  الاعداد الكبيرة من المدافع المضادة للطيران بالاضافة الى ان الاجواء الايرانية ليست فتوحة لمن هب ودب بدليل اسقاطها


 لاحدث طائرة تجسس متخفية عن الرادارات بالعالم كله .... وكما نلاحظ ان امدى ما بين نطنز والمملكة 



اما مفاعل اراك او مايروق لي بديمونة ايران  تلقت ايران من روسيا خلال التسعينات تصميم لمفاعل خاص فيه قدرته 40 ميغاواط ويستخدم اوكسيد اليورانيوم الخام  فيه ...قدرات المفاعل غير معروفة بالكامل لكن له القدرة على انتاج كميات من اليورانيوم 235 او البلوتونيوم 239 بكمية تقدر ب9-10 كيلوغرامات سنويا  وهي ليست بالكمبة الكبيرة جاد لكن الوصول الى اليورانيوم عالي التخصيب يتطلب كميات كبيرة من اوكسيد اليورانيوم او الكعكة الصفراء 
لكنها ليست بالكمية العصية على الايرانيين خاصة لتوفر اليورانيوم الرخيص جاد في افريقيا ومناطق ايرانية  وعلى كل بدء تشغيل المفاعل ومده بالوقود النووي قد يكون بالعام القادم الذي لم يتبق له سوى 3 ايام فقط !!!!!
وعلى العموم مم قد وجته ان ايرا يمكنها  بناء عدة محطات صغيرة لفصل البلوتونيوم المتوسط من الوقود المستنفذ من المفاعل وهذا لن يتم قبل تشغيل المفاعل باي حال من الاحول وهذا يؤدي الا حصول ايران على جزء جديد من المواد الاانشطارية الثقيلة من مصدر شبه متجدد 
[rtl][/rtl]



[rtl]وعلى العموم اذا قامت ايران بمد المفاعل بالوقود النووي خلال الفترة القليلة القادمة (ان لم تكن مدت بالفعل ) فيعني هذا ان اي ضربة عسكرية له ستؤدي الى كارثة نووية كبيرة تخلف اثارها القاتلة على الانسان والبيئة على امدى الطويل والمدى القريب ولكل دول المطنقة العربية والباكيتان وافغانستان والبحر الاسود وربما كل الدول المطلة عليه !!!!![/rtl]




[rtl]المنظومات الدفاعية الواجهة للمفاعل ليسا بالقوة الكبرى التي لا يمكن تجاوزها باي حال من الاحوال

اما مفاعل قم واذا كان بهذه الصورة التي ظهر بها 
[/rtl]






[rtl]
[/rtl]





[rtl]فان توجيه ضربة قاضية اليه في ظل الامكانيات المتاحة صعب للغاية .... المفاعل حصين جدا يذكرني بمعامل انتاج السارين بالمانيا النازية زالتي لم يتمكن الحلفاء من القضاء عليها بالقوة العسكرية فالتجاو الى عملية مخابراتية رائعة [/rtl]





[rtl][/rtl]





[rtl]المسافة ما بين السعودية والمفاعلات النووية الايرانية كبيرة جدا !!!! ووصل الطائرات مشكوك به في ظل دفاع جوي ايراني قوي من منظومات شبكية من القيرة للمتوسطة امدى واثبتت كفائة الايرانيين في حادثة R-Q-170 الامريكية الشهيرة [/rtl]




نقطة اخرى تماما ليست بعيدة عن الموضوع .....

ما موقف الدول المجاورة لايران مثل تؤكمانستان وباكستان وتركيا وافغانستان وجميع الدول المطلة على البحر الاسود من الضبرة الايرانية ؟؟؟ وعلى راسهم 


بالطبع روسيا نفسها ..ز هل ستجازف هذه الدول بحلول كارثة نووية بالمنطقة ؟؟؟ هل ستسمح للسعوديين بضرب الموااقع الشديدة الخطورة واطلاق سحب 


من المواد المشعة شديدة السممية تقضي على الانسان والزرع والضرع وتجعل كل شي ملوثا ....... وهل تستطيع السعودية التوغل داخل الاراضي الايرانية لهذه الدرجة ....؟؟؟؟
وماذا ستكون ردة المجتمع الدولي خاصة الصين وروسيا على الهجوم ان وقع ؟؟؟؟


وكيف سترد ايران ؟؟؟؟ ونحن نعلم كمية اذنابها وايديها باي مكان بالعالم العربي كيف سترد ؟؟؟؟؟


وبالختام اعرض لك جزءا من بعض التاثيرات النجمة عن التفجيرات والحوادث النووية على الانسان  والبيئة ......



اثار التجارب والحوادث النووية على الجسم البشري



تختلف اثار الاشعاعات الناتجة عن التفجيرا ت انووية بين انسان و اخر وتعتمد على عدة عوامل مثل حجم الجرعة من الاشعة التي تلقاها وتسبب هذه الاشعاعات الموت السريع لمن هم قرب الانفجار او الموت على المدى الطويل بالامراض الخبثة لمن تعرض للاشعاع ونجا وهنا نوضح للاخوة حجم الجرعة واثارها :
تنويه (الراد وحدة قياس الاشعاع)
جرعات عالية جدا ما بين 4000-5000 راد وتسبب هذه الجرعات الموت السريع واعراضها في تراكم سوائل بالدماغ الحاق اضرار بالغة بالاوعية الدموية للانسان والرئتين واهم اعراضه هي القئ المتواصل والاسهالات والاغماء والتشنجات وفقدان السيطرة على المهارات والموت خلال 48 ساعة على الاكثر
جرعات عالية ما بين 4000-1000 راد وتحدث هذه الجرعات من الاشعة النووية الضارة تلف الاوعية الدموية للانسان وفقدان شديد للسوائل من الجسم واضرار جسيمة بالجهاز الهضمي والتنفسي والمناعي للانسان ويكون الموت في اسوع - 10 ايام خاصة مع فقدان السوائل الشديد وعدم التوازن العام للجسم
جرعات متوسطة ما بين 1000-400 راد نفس اعراض الغثيان والتقيوء وقد يؤدي الاشعاع الى تدمير نخاع العظام اللانسان ويعطل انتاج خلايا الدم بنوعيها ويؤدي الى تراجع شديد في عدد الصفائح الدموية الهامة مع نزيف شديد والوفاة محتملة ما بين  4 -5  اسابيع من التعرض لجرعة الاشعاع المتوسطة هذه
جرعات منخفضة ما بين 400-100 راد الرجعات المنخفضة هذه تسبب نفس الاعراض من قيئ واسهلاات وغثيان شديد وقد تتوقف هذه الاعراض بعد عدة ايام من التعرض الى الجرعة الاشعاعية والعلاج هنا يمكن ان يكون فعالا وينقذ المريض لكن خطر الوفاة بالجرعة الصغيرة لا يزال قائما برغم العلاج نفسه 
متلازمة الاشعاع الحادة : وتكون بعد التعرض للاشعاع وظهور الاعراض المعتادة التقيؤ والاسهالات والغثيان ووالتعب وفقدان الشهية والحمى الشديدة ثم تختفي هذه الاعراض لايام ويعود المرض اشد واوى ويؤدي الى تثبيط خلايا ا 
لدم والى تقليل كريات الدم البيضاء والحمراء والاضرار بالجهاز المناعي للانسان والرئتين وعدم القدرة على شفاء الجروع وفقدان تخثر الدم مما يؤدي الى النزيف في معظم حالات الجراح لعدم وجود التجلط الطبيعي للم الخارج 
التاثيرات المتخرة للاشعاع : وتشمل اثارا طويلة المدى لمن تعرض لجرعات اقل من 100 راد ضعف عام بالجسم وتاثيرات على المدى الطويل في القلب والرئتين والاعين والنخاع العظمي  والكلى  ووجود العديد من السرطانات كسرطان الدم والجلد وسرطان الرئة وفقر الدم وكذلك العقم للجنسين ثم الموت البطئ

ومن المخاطر الجسدية للاشعاع 


 

1- السرطان: إن تعرض الإنسان للإشعاع النووي قد يسبب له الإصابة بمختلف أنواع الأمراض السرطانية ويعتمد ذلك على مقدار الجرعة الإشعاعية والمنطقة التي تتعرض للإشعاع .

وقد أشارت الدراسات التي أجريت في مدينتي هيروشيما وناكازاكي إلى أن نسبة الإصابة بمرض سرطان الدم المعروف باسم اللوكيميا أعلى منه في بقية المدن اليابانية الأخرى، وأن الأشخاص الذين كانوا أقرب إلى منطقة الانفجار كانت إصابتهم أعلى من نسبة إصابة الآخرين الذين كانوا على مسافة أبعد .

كما ثبت أن تعرض الإنسان إلى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية الذي يصيب الأطفال والأشخاص غير البالغين بنسبة أعلى من البالغين عند تعرضهم إلى الجرعة الإشعاعية نفسها .

وفي أحد معامل الساعات لُوحظ ظهور مرض سرطان العظام بين العمال والعاملات الذين كانوا يستخدمون عنصر الراديوم لصبغ عقارب الساعات، إذ كانوا يستعملون لهذا الغرض فرشاة خاصة يضعونها بين الفينة والأخرى في أفواههم لتدبيبها . 

هذا بالإضافة إلى ظهور أمراض خبيثة أخرى بين الأشخاص الذين تعرضوا إلى جرعات إشعاعية مثل سرطان البنكرياس والمعدة والرئة والقولون والبلعوم .

2- عتمة عدسة العين: تعتبر عدسة العين من المناطق الحساسة جداً للإشعاع النووي بشكل عام والنيوترونات بشكل خاص وأن جرعة إشعاعية من النيوترونات تتراوح بين 20 و50 راداً كافية لإصابة عدسة العين بالعتمة التي هي عبارة عن حدوث تلف دائم في عدسة العين قد يؤدي إلى فقدان القدرة على الإبصار .

أما في حال تعرض العين لأشعة جاما فإن الجرعة اللازمة لإصابة عدسة العين بالعتمة تكون أكبر مما هي عليه في حالة النيوترونات ولا تقل عن 200 راد .

3- العقم: هناك من الأدلة ما يشير إلى أن تعرض الأعضاء التناسلية إلى جرعات معينة من الإشعاع يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعقم .

ويصاب بالعقم كل من الرجال والنساء على حد سواء عند تعرضهم إلى جرعات إشعاعية عالية . 

وقد يكون العقم وقتياً أو يكون دائماً حسب مقدار الجرعة الإشعاعية . 

4- الوفاة قبل الأوان: ان التعرض إلى جرعات إشعاعية منخفضة لا يشكل بمفرده تأثيراً كبيراً في صحة الإنسان، إلا أن التعرض إلى تلك الجرعات المنخفضة لفترة طويلة وعلى مدى سنوات يضعف مناعة الجسم ضد الأمراض الأخرى ويقود إلى الوفاة .

وقد أجريت إحصائية بين الأطباء العاملين في حقل الإشعاع حيث وجد أن معدل الوفيات لدى أطباء الأشعة ليس بسبب الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان وإنما لأسباب أخرى منها أمراض الكلية والأوعية الدموية وضغط الدم وأمراض الكبد وغيرها .

ثانياً: الأضرار الوراثية
قد يحدث ضرر وراثي هائل في الجسم الذي يتعرض للأشعة النووية، كما حدث بعد إلقاء قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناكازاكي في سبتمبر/ أيلول 1945 مما أدى إلى وفاة الآلاف من السكان وإصابتهم بحروق وتشوهات وإصابة أحفادهم بالأمراض الخطيرة القاتلة، وكما حدث بعد كارثة تشيرنوبيل في إبريل/ نيسان ،1986 ورغم مرور 25 سنة على الحادث هناك ارتفاع ملحوظ في نسبة المصابين بالسرطان تصل إلى 40 في المئة .

وهناك تقديرات بأن 25 ألف شخص في روسيا لقوا حتفهم لأنهم شاركوا في أعمال تنظيف المفاعل بعد انفجاره .

ويجب مراعاة عدم تعرض المرأة الحامل للأشعة السينية كوسيلة للتشخيص حتى لا تصيب الطفل بالتخلف العقلي . والحد الأقصى المأمون للإشعاعات النووية الذي يجب ألا يتجاوزه الإنسان هو 5 ريمات في اليوم الواحد، والريم وحدة قياس الإشعاع الممتص، وهي تعادل رنتجناً واحداً من الأشعة السينية .

ولا ننسى في هذا الصدد تعرض الإنسان للأشعة الكونية الصادرة من الفضاء الخارجي، وتعرضه للإشعاعات الضارة خلال تعامله مع النظائر المشعة سواء في مجالات الطب والصناعة والزراعة، وتعرض العاملين في المفاعلات النووية والعاملين في المناجم التي يستخرج منها العناصر المشعة مثل الراديوم واليورانيوم .

وتعتبر الإشعاعات المؤينة أحد العوامل المهمة المساعدة لإحداث الطفرة الوراثية وهي من الظواهر الخطرة التي يجب تقليل احتمالية حدوثها إلى أدنى حد ممكن ذلك لأن الإشعاع يعمل على إحداث انحرافات في الكروموسومات تنتج عنها تشويهات ولادية وارتفاع نسبة الإجهاض عند الحوامل ونسبة وفيات المواليد، إضافة إلى ولادة أطفال مصابين بنقص عقلي .

وقد يتأخر ظهور الطفرة الوراثية إلى فترة طويلة لتظهر في أجيال لاحقة وهذا الأمر يجعل تقصي الطفرة الوراثية عند الإنسان الناتجة جراء تعرضه للإشعاع صعبة جداً، لأن الطفرة الوراثية قد تحدث بتأثير العقاقير أو بعض المواد الكيميائية مما يجعل عملية الربط بين تاثير الإشعاع والطفرة الوراثية متداخلة مع عوامل أخرى لا يمكن فرز تأثيرها .

ويعتقد أن احتمال حدوث الطفرة عند الرجال أعلى منها عند النساء في حالة التعرض إلى جرعات إشعاعية أقل، ويزداد احتمال حدوث الطفرة الوراثية بزيادة الجرعة الإشعاعية، كما يعتقد بوجود علاقة بين انخفاض المواليد الذكور والتعرض إلى الإشعاع . 

وتبين الإحصاءات أن تعرض النساء إلى الإشعاع يؤدي إلى انخفاض نسبة المواليد الذكور وأن مقدار هذا الانخفاض يتناسب مع زيادة الجرعة الإشعاعية وكذلك الأمر في حالة تعرض الذكور إلى الإشعاع وإن كان غير واضح كما هي عليه الحال في النساء .


وبالنهاية ايران دولة اسلامية شقيقة !!!!!!!!!!!

اتمنى ان اكون قد ادتكم وبالتاكيد استفدت من موضوعكم الموسوعة بشدة وتقبلو خالص التهاني مني  عليه  36  36  36  36  36  36 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2320
معدل النشاط : 2525
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 2:21

موضوع صراحة كانه يصور لنا شئ قد حدث حيث انه يحوي حتى التفاصيل الصغيره
تستاهلون تقييم عليه
لكن كان عندي استفسار عن الضربه العسكريه
كيف سيكون السيناريو لو مثلا
1_كانت هناك منظومات دفاع جوي ايرانيه تقبع على طريق السرب اي او بي
2_ ماذا سيحدث لو طاردت طائرات ايرانيه مثل اف14 المقاتلات السعوديه بعد دخولها الحدود الايرانيه على احتمال تم اكتشافها
3_ماذا سيحصل لو كانت هناك بطاريات بانستر او هوك او حتى مقاتلات اف16 عراقية في طريق المقاتلات السعوديه (لو افترضنا في هذه النفطة ان الضربه تحدث عام 2016)
 و اخير استفسار
ماذا سيكون السيناريو لو استلمت ايران اس300 ؟؟
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egyption man

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : متفائل جدااا
التسجيل : 05/10/2012
عدد المساهمات : 716
معدل النشاط : 794
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 4:12

موضوع أكثر أكثر أكثر من رائع وتقييم لفريق الأسود بدون كلام ولكن لى سؤال وهو أن بعض الدول الخليجيه التى ذادت علاقاتها بأيران بشكل مفاجئ وشكل يدعو الى القلق تمتلك رادرات أنذار مبكر ورادرات أمريكيه حديثه أذاَ من الممكن كشف المقاتلات السعوديه !! فماذا تتوقعو من هذه الدول ؟؟ التبليغ أم الصمت !! وأرجو أن تضعو قرب بعض المنشئات النوويه من بعض دول الخليج التى من الممكن أن تتخذ هذه الدوله هذه النقطه بطريقة الحفاظ على شعب هذه الدول من الأشعاع ونفخ بلونه أعلاميه عن أشعاع نووى كان سيقتل الملايين من شعب الخليج فى حال لم تبلغ هذه الدوله أيران عن الغاره هذا سؤال والسؤال الثانى يتعلق أيضاَ بالكشف المبكر للغاره ولكن عن طريق الأسطول السادس الأمريكى والقاعده الأمريكيه فى قطر فما هو توقعات رد الفعل الأمريكى بعد أكتشاف المقاتلات ؟!! هل ستصمت !! أم تبلغ أيران بحجة أنها لاتريد حرب فى المنطقه قد تكون فتيل لحرب عالميه ثالثه وأنها ملتزمه بأمن الخليج وتنفخ أيضاَ بلونه أعلاميه عن أشعاع وبلونه أعلاميه عن حرب عالميه ثالثه وحين يهدأ الوضع تكون الولايات المتحده قادره على التدخل فى البرنامج النووى الأيرانى من الألف للياء بحجة أنها حمت الشعب الأيرانى من ضربه وقائيه كانت ستقتل ألاااااف وستخلف أشعاع يقتل الملايين !! أرجو عدم فهم سؤالى بخصوص الدوله العربيه بشكل خاطئ لأنى والله لاأقصد أى دوله خليجيه ولكن أفترض محض أفتراض لأنه لايعلم الغيب الأ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 8:22

ما شالله على هذا الجهد والموضوع الغاية في الروعه

يلاحظ ان ايران استغلت الحرب الامريكية وحلفائها على العراق وسارعت من نشاطاتها من عام 2003 - 2005

وما فهمت من الموضوع كذلك ان ايران لو ارادت خلال اشهر فقط ستصنع حوالي 3 قنابل نووية

ولكن ينقص هذا الموضوع الرائع

ردة الفعل الايرانية ( بالغلب الصاروخية ) على السعودية

وايضا ان لا السعودية ولا اسرائيل سوف تقوم بعمل عسكري منفرد ضدد ايران

فلو كان السيناريو عن قوات التحالف ( امريكيا فرنسا السعودية الامارات ) واسرائيل

ولكن يبقى سيناريو جميل وواقعي جدا جدا

حقا انكم اسود

تقييم متواضع لافراد الفريق ++ 

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 9:56

@ناصر الى الابد كتب:

تقييمين على الموضوع وارجو وضع تصويت على الموضوع مثلما كان فى مسابقة الفرق الاولى

لقد تم تعديل المسابقة نرجو الاطلاع مجددا على التعليمات في قسم الفرق. 

المطلوب الآن من كل الفرق هو كتابة موضوع مشترك واحد فقط كل شهر ونتكفل نحن بانشاء تصويت لاختيار الأفضل. 

شاركنا برأيك هنا

http://www.arabic-military.com/t88815-topic


شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 11:15

أرق التهاني وأحر التصفيق لكافة أعضاء فريق الاسد الموقرين على هاذا العمل الرائع 
موضوع النووي الايراني مؤرق جدا ويدعو لكثير من التسأؤلات 
فهو برنامج معروف وتحولاته من مدني الى عسكري لايمكن أن لايراها البصر ويدركها العقل لكن الغرب لطالما ماطل في هاذا الملف 
وفي المقابل كان بجانب الصهاينه مسارع ودؤوب في إحباط البرامج العربيه النوويه التي بعضها لم تصل حتى لنصف ماوصله البرنامج الايراني من نواحي التخصيب 
وعدد أجهزة الطرد وتقدم البحوث العلميه 
وأختتم الغرب حقارته بصراحه من حيث التعامل في هاذا الملف عندما أعطى للايرانيين الضوء الاخر لأمتلاك السلاح النووي بصوره واضحه 
وبصراحه أمر ملفت أن يحتوي هاذا الموضوع على سيناريو لمهمة تقوم بها القوات الجوية السعوديه لتدمير أهم المواقع النوويه في إيران 
لكن من حيث المبدأ في التعامل مع هاذه القضيه ، المملكه أعلنت أنها ستمتلك السلاح النووي في حال أمتلكته إيران ولم تتطرق الى قيامها بضربه او ماشابه 
بل أنها حتى رفضت مرور الطائرات الصهيونيه من على أجوائها وهدد بضربها في حاولت ذلك - ضرب ايران عبر الاجواء السعودية - 
تقيم ..+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20379
معدل النشاط : 24837
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 11:27

@ناصر الى الابد كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقييمين على الموضوع وارجو وضع تصويت على الموضوع مثلما كان فى مسابقة الفرق الاولى


معلومات شاملة عن الواقع النووى الايرانى ومنشأته الحيوية 
احييكم على المجهود واحييكم ايضا على السيناريو الهجومى
ولكن لى بعض الانتقادات لسيناريو الهجوم 

1- اغفل رد فعل الدفاع الجوى الايرانى تماما فى مواجهة الطائرات المهاجمة وايضا الصواريخ الجوالة
وهذا خطأ فادح فى وجود الخطيرين البوك, بانتسير وقدراتهما العالية

2- مسار الهجوم يعتمد على المرور على الاراضى العراقية والجميع يعلم ما لايران من ايادى كثيرة هناك تعمل لصالحها
ايضا يعتمد اعتماد شبه كلى على التخفى بالتضاريس الجبلية وطبعا هى بالتأكيد من التكتيكات ولكن لايجب اغفال عنصر المراقبة البصرية واهميته البالغة

3- اغفال الخطط الدفاعية الايرانية والتى بالتأكيد فى قمة جهوزيتها الان تحسبا لاى قصف خليجى لها

4- مسار الهجوم متوقع بالنسبة لايران  حتى وان كان على خط نار شاسع وممتد الاف الكيلومترات ولكنه متوقع  لابد من الهجوم من مسارات مختلفة
فى نفس الوقت لتشتيت الانتباه للمسار الحقيقى  يمكن تجربة الحدود الافغانية والباكستيانية للتشتيت  والالتفاف


5- الجاهزية لرد الفعل الايرانى المتهور والذى قد يجر المنطقة لمالا يحمد عقباه

6- واخيرا وهو الاهم     فى اى صف سوف تقف امريكا وروسيا ولاى مدى سوف يتدخلا    ولا حظ انه يجب الجمع بينها لاينفع احدهما 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا على مرورك اخي العزيز


لقد تم التداول بين جميع اعضاء الفريق اثناء الاعداد للموضوع  حول جميع النقاط التي ذكرتها 


واتفقنا على التالي في نقاط :


1- لم نضع سيناريو محدد لشكل المواجهه فهذا الامر لايمكن ابدا التنبؤ به 
ولكن شكل الضربه تم التخطيط له ليكون سريعا وخاطفا مع العمل ان تكون ردة فعل الدفاع الجوي والقوه الجويه الايرانيه في ادنى مستوياتها 


فمن استعمال بودات التشويش على المقاتلات المغيره الى الطيران بمستوى منخفض والاستفاده من التضاريس الجبليه في جبال زاجروس غرب ايران الى تغطية طائرتي اواكس لجزء من المجال الجوي الايراني , كل هذا تم ترتيبه من اجل ضمان حد ادنى من امكانيه كشف الغاره او التصدي لها 


اضف الى ذلك تجهيز معظم المقاتلات المغيره بصواريخ جو-جو متنوعة المدى ووجود مايعادل تقريبا سرب من طائرات سيادة جويه F-15C مستعدة للتدخل في الاجواء الايرانيه اذا استجد طارئ 


2-السيناريو المكتوب هو للفتره الحاليه والطران في الاجواء العراقيه حاليا هو اامن المسالك من حيث عدم قدرة العراق حاليا على كشف الطائرات المغيره او عدم القدره على التصدي لها 
الدفاع الجوي العراقي لازال في بداياته وتم استبعاد باقي المسارات لعدم واقعيتها او صعوبة ادامتها لوجستيا 


3- ردة الفعل الايرانيه على الغاره تركناها مفتوحه لمخيلة الاعضاء القراء فلم نحب ان نفرض وجهة نظرنا وتركنا هذا الامر للنقاش بين الاعضاء
وهذا الامر ينسحب على موقف امريكا او روسيا من الموضوع 


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 11:38

اولا شكرا جزيلا للدعوات وموضوعكم لا يحتاج لدعوة فهو يدعى لنفسة من روعتة 
وشكرا جزيلا لكل عضو اراة متميز ومحترف للغاية شارك فى اعداد هذة الموسوعة 
وشكر خاص لكم لاننى تعرفت على برنامج ايران النووى وحقيقتة لاول مرة 
وفعلا موضوعكم يستحق ان يناقش على طاولة السياسيين والمحافل الدبلوماسية وايضا العسكرية 
وهذا الموضوع هو الاول الذى اقراة من بين مواضيع الكبار لى عودة اخرى لكى اضع تصويتى 
علية طبعا تقييم لكل عضو فيكم 
وتقييم اضافى لابو يزيد حبيبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SyrianPatriot

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 09/12/2013
عدد المساهمات : 790
معدل النشاط : 1116
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 12:16

أولا أحب أن أهنئ فريق الأسد على هذا المجهود الجبار الواضح والاهتمام بوضع كم كبير من التفاصيل والصور وعلى التنسيق الممتاز للموضوع
ثانيا أنا أعرف ان القسم الثاني من الموضوع خصص لطرح الامكانية التكتيكية فقط لفرصة شن هجوم خاطف على بعض المواقع النووية الايرانية ولكن حتى بالرغم من ذلك فاسمحوا لي بطرح بعض الملاحظات المتواضعة :
1- بالرغم من كل ماذكر من تشويش وتضاريس وغيرها وبعد التشاور مع أحد اقربائي الذي يعمل في الدفاع الجوي فإن فكرة قطع هذا العدد من الطائرات لهذه المسافة الكبيرة عبر حقول الغام دفاع جوي دون كشف هو أمر شبه مستحيل حيث أنكم افترضتم أن الدفاعات الجوية الايرانية هي جميعها ثابتة ومواقعها معلومة وهذا أمر خاطئ فهناك نسبة جيدة من الدفاعات قصيرة ومتوسطة المدى او رادارتها تكون متحركة او بشكل كمائن وهذا يجعل مجرد اكتشاف طائرة واحدة يفشل العملية.
وهنا احب ان اذكر أمرا هاما:في جميع الضربات الصهيونية على مواقع سورية كانت الضربة اما تتم من خارج الحدود السورية او أن الطائرات الصهيونية تدخل لكيلومترات قليلة داخل المجال الجوي السوري متسللة من مجالات جوية صديقة (تركيا أو لبنان) تقوم عندها باطلاق صواريخها ثم ترمي خزانات الوقود وتهرب باقصى سرعة من حيث دخلت مايجعل الزمن المتاح لرد الفعل من قبل الدفاعات الجوية السورية قصيرا جدا جدا..بالاضافة الى ان التسلل يتم عادة بطائرتين فقط...بالتالي نرى الفارق بين هذا السيناريو والسيناريو الذي تم طرحه(مع العلم بأن سلاح الجو الصهيوني يتفوق بأضعاف من حيث النوعية والخبرة والتدريب على اي سلاح جو آخر في المنطقة).
2- بغض النظر عن ردة الفعل الايرانية,لايمكن اليوم لاي دولة في العالم باستثناء الدول العظمى شن هجمات على دولة أخرى مهما كانت الاسباب فما بالك بدولة كبيرة ومحورية في الشرق الاوسط ولها علاقات استراتيجية هامة خصوصا بعد الاتفاق الاخير(لايوجد سوى الولايات المتحدة الاميركية اليوم تعيش وفق قانون الغاب)...بالتالي حتى اميركا واسرائيل لايمكنهما القيام بهكذا عملية دون غطاء دولي.



@ناصر الى الابد كتب:
الجاهزية لرد الفعل الايرانى المتهور والذى قد يجر المنطقة لمالا يحمد عقباه 


عزيزي لايمكنك أن تسمي رد فعل شرعي وطبيعي على عدوان غير مسبوق يدنّس سيادتك ويدمّر منشآتك النووية وجزءا من دفاعاتك الجوية وطائراتك ويعرض شعبك لخطر الاشعاعات والموت والتشوهات لعشرات السنين...بالرد المتهور
وفي هذه الحالة ليس الرد الايراني هو من يجر المنطقة الى مالايحمد عقباه فمن يبدأ الحرب يتحمل مسؤليتها بغض النظر عن دوافعه.





@Manfred von richthofen كتب:
.....................


تحليل جميل وموّسع للاخطار المرعبة الناتجة عن هكذا استهداف....يعطيك العافية

*** في النهاية بغض النظر عن كل الكلام ,السلاح النووي كان ومازال وسيبقى دوما سلاح ردع وليس سلاح عدوان والكل يعرف أنه لن يكون هناك استخدام للسلاح النووي من قبل أي أحد في المستفبل المنظور لاسباب عديدة لاداعي لذكرها هنا.
بالتالي فان امتلاك ايران  لسلاح نووي او عدمه لن يغير شيئا في المعادلة كما لم يغير الساح النووي الصهيوني شيئا في معادلة الصراع العربي-الاسرائيلي
ولا أظن أن احدا في هذا المنتدى-ولاحتى أشد المتعصبين ضد ايران- يستطيع بفكر ولو للحظة بأن ايران يمكن ان تستخدم قنبلة نووية ضده.
بالتالي مجرد فكرة الضربة الاستباقية هي خاطئة من أساسها...
ولكن بالرغم ذلك فالسيناريو جيد عسكريا ويمكن ان يكون اساسا لفيلم جيد  84 .
مجددا تحية لك من شارك في كتابة هذا الموضوع الرائع ..الله يعطيكن العافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tn-army

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : اقتصادي
المزاج : mouch 5ayeb
التسجيل : 17/01/2013
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1042
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 13:46

موضوع رائع و شامل لكن جزئية التدخل العسكري كانت مقتضبة نسبيا و ركزت على الشق الهجومي فقط و لم تذكر طرق إحتواء الرد الإيراني الذي سيكون خطير جدا للأسباب التالية :
إستراتيجيا : إيران دولة يحكمها مجنون لا يملك مبادئ حرب نظيفة فهو إذا لن يطلق صواريخه على مناطق عسكرية محصنة دفاعيا بل سيطلق زخات صاروخية على المناطق السكنية و في المقابل لن ترد المملكة بالمثل لأنها دولة تحكم الشريعة و الوازع الديني يمنعها من الرد بالمثل ( لم تطلق صواريخ رياح الشرق على العراق لعدم دقتها خشية قتل المدنيين ) و حتى إن ردت فالقيادة الإيرانية دكتتورية لا يهمها موت شعبها بخلاف المملكة
عسكريا : إيران تملك قدرة صاروخية محترمة و في المقابل الدفاع الجوي الخليجي يعاني من نقائص في صد هجوم صاروخي واسع على شكل زخات بدليل حرب العراق التي وصلت صواريخها لدول الخليج و صحيح أن الدفاع الجوي تطور كثيرا لكن في المقابل الصواريخ الإيرانية أكثر تطور من العراقية و غالبا ستهاجم أهداف مدنية غير محصنة

الحل حسب رأيي : 1 خطة شاملة للدفاع الجوي
2 تغير خطة الهجوم من هجوم خاطف إلى حظر جوي كامل تدمر فيه مخازن الصواريخ و الصوامع الثابتة و المتنقلة ، ستكون له أظرار مادية كبيرة لكن دول الخليج لا تهمها الأضرار المادية لوزنها المالي و الإقتصادي بقدر الأضرار البشرية التي لا تستطيع تعويضها

في النهاية أتمنى أن يكون نقدي موضوعي و بناء و ليس هداما و شكرا على مجهوداتكم و تقييم+ لكل أفراد الفريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 14:38

موضوع اكثر من رائع 

 ولكن استغرب من عدم وجود  اى رد فعل ايرانى وعدم اكتشاف الطائرات المهاجمه حول هذه المنشات الحيويه !

طبعا تقيم للجميع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 14:44

اين مكننى التصويت للمواضيع الثلاثه 

الموضوع الخاص بها مغلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20379
معدل النشاط : 24837
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )   الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 16:08

@дмuň كتب:
اين مكننى التصويت للمواضيع الثلاثه 

الموضوع الخاص بها مغلق

يمكنك التصويت هنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البرنامج النووي الإيراني بين الظاهر و المسكوت عنه و حتمية التدخل .....( فريق الأسد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين