أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

وجه بورسعيدى.. عسران "المزعج".. صاحب قنبلة الرغيف التى قصمت ظهر الإنجليز

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  وجه بورسعيدى.. عسران "المزعج".. صاحب قنبلة الرغيف التى قصمت ظهر الإنجليز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: وجه بورسعيدى.. عسران "المزعج".. صاحب قنبلة الرغيف التى قصمت ظهر الإنجليز    الإثنين 23 ديسمبر 2013 - 7:33

وجه بورسعيدى.. عسران "المزعج".. صاحب قنبلة الرغيف التى قصمت ظهر الإنجليز

الإثنين 23.12.2013 - 08:58 ص


كتب محمد الغزاوى
 
انخرط الفدائي السيد عسران في صفوف المقاومة وعمره لم يتجاوز الـ14 عاماً، حيث تفتحت عيناه على رجال المقاومة وهم يقذفون سيارات جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، وكان يراها وهى تحترق أمامه.

كان والده يمتلك مقهى على خط المواجهة مع قوات الاحتلال بالقرب من شارع محمد على وهو ساحة المواجهة بين الفدائيين وجنود الاحتلال، وخلال هذه الفترة أراد عسران القيام بعمليات أكبر من سنه فحاول الانضمام إلى كتائب ومعسكرات الفدائيين التى أنشأها جمال عبدالناصر بعد قيام الثورة؛ حيث كانت هذه المعسكرات إحدى أدوات الضغط التى مارسها جمال عبدالناصر على الإنجليز لإجبارهم على الجلاء.

وأقبل عسران على هذه المعسكرات وحاول الالتحاق بها، لكن المسئولين كانوا يرفضون انضمامه لصغر سنه، وفى بدايات عام 1956 سمع عسران عن تشكيل لواء بورسعيد، الاسماعيلية، السويس الذى سيذهب إلى غزة على خط الهدنة مع قوات العدو الصهيونى.

وتم قبول عسران فى المعسكر حيث كان هناك نقص فى الأفراد وتدرب عسران سريعا ووصل الى غزة قبل توقيع اتفاقية الجلاء فى 18 يونيه 1956 وفى غزة تولى مع رفاقه مهمة الاستطلاع وشارك فى العديد من العمليات الفدائية.

وبعد تأميم القناة فى 26 يوليو عام 1956 عاد عسران الى بورسعيد بعد أن أدرك الجميع أن العدوان الثلاثى على مصر أصبح وشيكاً.

ومع بداية العدوان الثلاثى انضم عسران إلى مجموعات العمل الفدائى لاصطياد الدوريات البريطانية والفرنسية وهى تمر بشوارع المدينة.

وقام بعمليات فدائية جريئة أزعجت قوات الاحتلال ولكنها لم تكن فى شهرة عملية قتل قائد مخابرات قوات الحملة "الجنرال جيمس ماكدونالز وليامز" الذى اشتهر بالتنكيل بالمصريين وقد عجلت هذه العملية برحيل قوات الاحتلال عن بورسعيد.

ففى صباح 14 ديسمبر 1956 خرج عسران يحمل رغيف خبز وقد وضع داخله قنبلة يبحث عن الجنرال وليامز حيث قرر أن يقتله لبطشه وتنكيله بالعناصر الوطنية.

وجمع عسران المعلومات الكافية عن تحرك وليامز وبعد أن تأكد من وجوده داخل مبنى المباحث الجنائية انتظره عسران على الرصيف المقابل للمبنى، وعندما خرج قائد المخابرات البريطانية، ذهب عسران الى سيارته وأخرج ورقة من جيبه ظنها وليامز شكوى أو معلومة، فأوقف السائق وفتح زجاج السيارة ليأخذ الورقة من عسران لكن عسران ألقاها فى دواسة السيارة، فأنحنى وليامز ليأخذها وهنا قذف عسران بالقنبلة التى كان يخبئها فى رغيف الخبز بعد أن نزع فتيلها واختفى سريعا وسمع انفجارا شديدا أطاح بالجنرال البريطانى المتغطرس.

وذهب عسران إلى منزله وبدّل ملابسه وارتدى جلباب أخيه الشهيد الذى لقى حتفه تحت عجلات إحدى الدبابات البريطانية وبعد هذه العملية انسحبت قوات الاحتلال إلى حى الافرنج لتنشط المجموعات الفدائية الى أن رحل الاحتلال الانجليزى عن بورسعيد.


http://www.el-balad.com/757198


 128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128  128
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وجه بورسعيدى.. عسران "المزعج".. صاحب قنبلة الرغيف التى قصمت ظهر الإنجليز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين