أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حصاد 2013 في مجال العلوم والتكنولوجيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حصاد 2013 في مجال العلوم والتكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حصاد 2013 في مجال العلوم والتكنولوجيا   الأحد 22 ديسمبر 2013 - 11:24

حصاد 2013 في مجال العلوم والتكنولوجيا



  • الامراض السرطانية
  • الاستنساخ
  • التوحد والايدز
  • الكبد الوبائي
  • اكتشافات اخري
  • لقاحات وادوية جديدة
  • عمليات الاستحواذ
  • تطور مواقع التواصل
  • الاختراعات التكنولوجية



أخبار مصر - نيفين خيال
طريق العلم لا ينتهي والاكتشافات العلمية والتكنولوجية تظهر كل يوم .. 2013 لم يكن بمختلف عن اعوام سابقة او اخري قادمة .. فقد تم التوصل إلي العديد من الاكتشافات العلمية الجديدة لخدمة البشرية ومحاولة لانقاذ الانسان من امراض تفتك به.

الامراض السرطانية

الامراض السرطانية كان لها الباع الاكبر في استقطاب اهتمام العلماء حول العالم في محاولة لايجاد ادوية لعلاجه او سبل لتخفيف اعراضه او حتي وسائل للتخلص منه.
فقد نجح مجموعة من العلماء الكوريين الجنوبيين لأول مرة في العالم 2013 في تطوير روبوت صغير "نانو روبوت"، بوسعه الكشف عن أمراض السرطان والمساعدة في علاجها.
واعلن علماء بريطانيون من جامعة أبردين اكتشاف نوع من الأجسام المضادة "إيجنار" الفريدة من نوعها، والموجودة فقط في دماء أسماك القرش يمكن أن تساعد في علاج سرطان الثدي ويعتقد علماء انها يمكن أن تُستخدم لمنع نمو الخلايا السرطانية.
واستطاع باحثون أميركيون تطوير جزيء، يمكن أن يحارب الخلايا السرطانية ويتسبب في مقتلها أو انتحارها ويمكن أن يكون بديلا للعلاج الكيماوي ويسهم في علاج سرطان الدم والغدد اللمفاوية.
ونجحت ابحاث الدكتورة ايمان وهبه الجمال فى عزل سلالة جديدة من البكتريا غير السامة من التربة المحلية، والتى تأكد احتوائها على انزيمات ذات فاعلية فى علاج سرطان الثدى وبذلك يتم فتح مجال جديد لهذه الانزيمات فى المجال الطبي.


الاستنساخ

وفي مجال الاستنساخ وبهدف علاج العديد من الامراض ايضا كان له مكانة كبيرة في 2013، فقد أعلن باحثون وعلماء صينيون أنهم تمكنوا من تطوير طريقة لانتاج الخلايا الجذعية، ما يعد إنجازا كبيرا يدفع بقوة إلى ما يسمى الاستنساخ الطبي لإنتاج أنسجة وأعضاء بشرية لعلاج الأمراض المزمنة والسرطانية المختلفة.
وفي سبق علمي كبير إستطاع علماء أستراليون الحصول على أول "كلى" في العالم من الخلايا الجذعية ما يمكن أن يقلل من عمليات زراعة الأعضاء، كما نجح علماء يابانيون في تخليق كبد بشري ايضا من خلايا جذعية.

التوحد والايدز

امراض نادرة كالتوحد والايدز مازالت لغز حتي يومنا هذا بالنسبة للاطباء، الا ان بعض العلماء في النمسا نجحوا عام 2013 في تخليق أول أدمغة بشرية صغيرة في مختبر، قد يؤدي إلى مستويات جديدة من الفهم للطريقة التي يتطور بها الدماغ والاضطرابات مثل انفصام الشخصية والتوحد، وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها علماء من تخليق أنسجة دماغية ذات ثلاثة أبعاد.
وعلي مر السنين اعتقد العلماء ان الرضاعة تعد احد الاسباب التي تصيب الاطفال بمرض نقص المناعة (الايدز)، في حالة اصابة الام الا ان بعض العلماء بجامعة دوكا الامريكية قد تمكنوا من اكتشاف البروتين الموجود في الأنسجة بين الخلايا بحليب الام والذي يقاوم الفيروس ويساهم في بناء الأنسجة ونمو الجنين.
وقد بينت الاختبارات أن هذا البروتين يقوم بدور الحارس، حيث يتحد مع غلاف الفيروس ويمنعه من النفاذ إلى داخل الخلية وهو ما قد يبشر بأدوية تستخدم هذا البروتين لعلاج هذا المرض الفتاك.
كما نجح باحثون أمريكيون في تتبع فيروس نقص المناعة "الإيدز" والأجسام المضادة لاستنباط مصل يكافح هذا الفيروس لاول مرة في العالم، وما زالت الابحاث جارية لطرحة بالاسواق.


الكبد الوبائي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تداول عقار جديد لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائي "سي" المعروف باسم فيروس C، والعقار " سوفو بوفير Sofosbuvir " عبارة عن اقراص يتم تناولها مرة واحدة يوميا لمدة 16 اسبوعا، وتصل نسبة الشفاء لهذا العقار 100% ولكن يعيب هذا العقار تكلفته العالية على المرضى، حيث يكلف تناول الاقراص لمدة أربعة أسابيع نحو 28 الف دولار.


اكتشافات اخري
الامراض السرطانية والمزمنة لم تكن وحدها صاحبة الاهتمام في 2013 فقد صدقت "هيئة الأغذية والدواء" الأمريكية على إنتاج أول جهاز بذبذبات مغناطيسية، يهدف إلى تخفيف آلام الصداع النصفى خاصة النوبات المسبوقة بهالات واضطرابات حسية التى تحدث قبل حدوث النوبات.
كما استطاع باحثين أمريكيين التوصل للقاح ضد الملاريا لأول مرة فى العالم، حيث يعمل على تقوية حماية تصل إلى 100% من أنثى ذبابة انوفيل، التى تعتبر المسئولة عن نقل عدد كبير من الطفيليات المسئولة عن مرض الملاريا.
ونجح فريق من العلماء الأمريكيين في ولاية "ماساتشوسيتس" الأمريكية فى تطوير عدسات لاصقة لديها القدرة على توصيل كميات محددة من الدواء مباشرة إلى العين، خاصة بين مرضى المياه الزرقاء "الجلوكوما" وذلك لمدة تصل إلى شهر كامل.


لقاحات وادوية جديدة

وتميز عام 2013 بظهور الكثير من الادوية واللقاحات الجديدة، التي تساهم في علاج العديد من الامراض المستعصية، فقد طور باحثون صينيون لقاحا لفيروس " إتش7 إن9" لانفلونزا الطيور.
وانتجت فرنسا اول عقار في العالم لتخفيف حساسية لقاح النباتات .. بينما انتجت شركة فرنسية اول لقاح ضد حمى الدنج .. وتم انتاج قرص دواء لعلاج الزهايمر يعمل على قلب مفتاح تشغيل الخلايا من حالة الخمول إلي حالة العمل، لمنع موت الخلايا العصبية وبالرغم من كون الدواء في مراحله المبدئية الا ان مدي فاعليته ستظهر في الاعوام القادمة.


عمليات الاستحواذ

عمليات الاستحواذ علي شركات التكنولوجيا كان لها باع كبير في 2013، حيث قامت شركة ياهو بالاستحواذ علي شركة تامبلر مقابل مليار دولار .
بينما قامت مايكروسوفت بالاستحواذ علي شركة نوكيا للموبايلات بمبلغ 7.2 بليون دولار
واشترت جوجل سبع شركات لتطوير الإنسان الآلى كجزء من إستراتيجيتها، لتطوير إنسان آلى خاص بها يمكن استخدامه فى المخازن، وهذه الشركات هي شركة شافت اليابانية و"ريد وود روبوتيكس" و"إنداستريال بريسيبشن" و"بوت أند دوللى"، كما استحوذت جوجل على شركة ميكا روبوتس، إلي جانب شركة بوسطن ديناميكس المتخصصة فى صناعة الروبوتات المدهشة التى يمكنها المشى والعدو


تطور مواقع التواصل

التطور التكنولوجي في 2013 كان من الاخبار المتداولة طوال العام والتي استقطبت اخبارها اهتمام الكثيرين.
طورت مواقع التواصل الاجتماعي من نفسها طوال العام، لتواكب متطلبات مستخدميها سيطرت علي اخبار هذا العام وكان نصيب الاسد لموقع الفيس بوك، حيث طرح تطبيق جديد للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي التي تعمل بنظام التشغيل آي.أو.إس (ابل)، لتشغيل ملفات الفيديو الموجودة على صفحة المستخدم بمجرد مرور المستخدم بمؤشر الفآرة عليها.
كما استبدل زر إخفاء الكل (Hide All) بآخر أطلقت عليه اسم " إلغاء الصداقة " (Unfollow)، فى خطوة تسمح للمستخدمين بحظر جميع الرسائل والمنشوارت التى تأتى من أصدقاء مختارين، ويتيح الزر الجديد للمستخدم حظر رسائل ومنشورات صديق محدد دون إلغاء الصداقة التى تربطهم على الشبكة
واضاف الموقع باقة جديدة من الأيقونات التعبيرية لخاصية "تحديثات الحالة"، وخيارات "وسوم" جديدة ستسمح للمستخدمين بالتعبير عن الأشياء التي يقومون بها الآن تلقائيا عبر الوسوم المختلفة، مثل مشاهدة برنامج تليفيزيوني أو الاستماع إلى فرقة موسيقية أو قراءة كتاب معين، وكذلك تحديد نوع الطعام أو الشراب الذي يتناولونه.
"تويتر" المنافس الرئيسي للفيس بوك طور من نفسه ايضا خلال العام، حيث بدء اختبار إمكانية جديدة تسمح لك بمتابعة جميع التغريدات التى يقوم المرسلين بإرسالها فى المنطقة الجغرافية المحيطة بك، دون حتى أن تتابعهم أو تعرفهم ليصل إليك كل ما يدور حولك أو فى منطقتك.
كما قام بتطبيق تكنولوجيا امنية تزيد من صعوبة التجسس على مستخدميها، في محاولة لاحباط عمليات التجسس التي تقوم بها وكالات المخابرات الحكومية.
وافرجت شبكة المدونات الصغيرة الشهيرة "تويتر " هذا العام عن تحديثها الذى طال انتظاره، لتطبيقها على شبكة الانترنت وللهواتف المحمولة، والذى يسمح لمستخدميها بمطالعة الصور والمواد الفيلمية مباشرة دون الضغط على الروابط المرافقة وهو ما يجعلها اقرب إلي موقع الفيسبوك.
التطوير لم يكن مقصورا علي فيس بوك وتويتر ولكن طال المواقع التي تخدمها، حيث اطلقت شركة فيا بلاى Viaplay السويدية المتخصصة بمحتوى الإنترنت، خدمة Relaxed على غرار خاصية الرد الالى فى الهواتف الحديثة مع اقتراب اعياد الكريسماس وبداية العام الجديد، حيث يكثر تبادل التهانى والرسائل مع الاصدقاء .
وتتيح الخدمة لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إضافة رسالة تلقائية يتم الرد بها على مشاركات الأصدقاء، التى يتم الإشارة إليهم فيها على شبكتي "فيسبوك" و"تويتر" خلال عدم اتصالهم بشبكة الإنترنت.
الخدمة يمكن اضافتها مجانا من موقع الشركة autorelaxed.com، وهى تضم عدد من الرسائل معدة سلفا، كما يمكن للمستخدم اختيار الرسالة التى يريدها بحيث لا تتجاوز 125 حرف.


الاختراعات التكنولوجية

وتمت ازاحة النقاب عن عدة اختراعات تكنولوجية في عام 2013 كان منها، اعلان شركة سامسونج الكورية عن عدة اختراعات، حيث اعلنوا عن اصدار شريحة ذاكرة خارجية جديدة صغيرة الحجم بسعة 1 تيرا بايت حيث يبلغ حجمها 3.85 مللى ميتر، بوزن أقل من 8.5 جرام، لتصبح الشريحة الأصغر فى العالم التى تحتوى على سعة تخزين بهذا الحجم.
كما أعلنت الشركة عن تسجيلها لبراءة اختراع جديدة ستغير مستقبل الحاسبات والهواتف الذكية فى المستقبل، وهى شاشة شفافة تعمل باللمس وقابلة للعمل من الناحيتين الامامية والخلفية .
كما كشفت إل.جي عن هاتف ذكي بشاشة مقوسة يمكنه ان يصلح نفسه واعلنت موتورولا عن أول هاتف فى العالم قابل لتعديل مكوناته
الشركات الاسيوية لم تكن صاحبة جميع الاختراعات في 2013، فاستطاع العالم العربي ان يعلن عن عدة اختراعات فقد أجازت المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الويبو) اختراعين إماراتيين عالميين لطائرتين روبوتيتين، يتم التحكم بهما عن بعد لتنظيف واجهات الأبراج وهو ما سيساعد في تنظيف واجهات ناطحات السحاب المنتشرة بجميع دول العالم.
كما استطاع المخترع المصرى الشاب مصطفى قرنى من خلال اتصاله بوكالة الفضاء الامريكية ناسا وهيئات المانية خاصة بالطيران والابحاث الجوية ان يعرض اختراعه الجديد الخاص بحماية الطائرات العملاقة من التحطم بعد سقوطها من ارتفاعات شاهقة.
وتوصل المخترع المصري عبد الله حسين إلي اختراع يطلق عليه "البلوتوث الأرضى"، يمكن المستخدم من نقل اى ملف او بيانات من خط التليفون الأرضى بعد توصيله بالهاتف المحمول.
وتمكن طالبان بهندسة أسيوط من ابتكار ماكينة لحصاد القصب لمساعدة المزارعين في جني المحصول.
كما قام المخترع المصري محمد عبد العال محمد باختراع مولد كهربائى ومحرك يعمل بالطاقة المغناطيسية، طاقته تستمر 400 عام وقوته 100 حصان ويتم شحنه فى يوم واحد ويستطيع تشغيل المعدات الثقيلة كالدبابة او السفينة والغواصة وغيرها.
وفي نقطة فارقة في تقنية الليزر تمكن الباحثون في مجلس الابحاث العلمية والصناعية في جنوب أفريقيا من تطوير أول ليزر رقمي في العالم، باستخدام تقنية العرض البلوري السائل أل سي دي، وهو الاختراع الذي من المتوقع ان يتولد عنه اختراعات مستقبلية أخرى مرتبطة بالليزر في الاعوام القادمة.
واستمرارا مع تطوير تقنيات الليزر هذا العام فقد تمكن مجموعة من العلماء من انحاء العالم، في الاجتماع علي تطوير تقنية تتحكم في الطقس من خلال تصويب نبضات قصيرة مكثفة من الليزر، يمكن ان تتسبب في تكوين الثلج وتكثيف المياه، مما يؤدي إلي تكوين السحب.
كما اثبت الباحثون ايضا امكانية اثارة موجات من البرق وتوجيهها عبر الهواء باستخدام نبضات الليزر، وهم يأملون في ان تساعد هذه التكنولوجيا في توجيه البرق خلال العواصف الرعدية، بعيدا عن المباني الحساسة مثل محطات الطاقة او المطارات.
كل صباح يأتي بانجازات واختراعات وتطورات جديدة فالتطوير العلمي والتكنولوجي لا يتوقف ابدا عند حد ما، وما يعد اليوم من ضروب الخيال قد يكون بالغد اختراع علمي جديد


21/12/2013


http://www.egynews.net/wps/portal/reports?params=272794
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حصاد 2013 في مجال العلوم والتكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين