أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المتحدث باسم الرئاسة المصرية لـ" أنباء موسكو" حريصون ان نرى روسيا تعود الى المنطقة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المتحدث باسم الرئاسة المصرية لـ" أنباء موسكو" حريصون ان نرى روسيا تعود الى المنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fighter13

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : مخابرات عامة
التسجيل : 10/10/2013
عدد المساهمات : 423
معدل النشاط : 946
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المتحدث باسم الرئاسة المصرية لـ" أنباء موسكو" حريصون ان نرى روسيا تعود الى المنطقة   الأربعاء 18 ديسمبر 2013 - 17:41

أكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير ايهاب بدوي، أن مصر أبدت رغبتها في تفعيل العلاقات الثنائية مع روسيا، مشيرا الى أن روسيا كان لها الفضل في أن يشهد المجتمع المصري الصناعات الثقيلة، كما أسهمت في بناء السد العالي ودعمت مصر تدريبا وعتادا في حرب 1973.


جاء ذلك خلال لقاء حصري للمتحدث باسم الرئاسة المصرية مع "أنباء موسكو" مؤكدا ان روسيا كانت دائماً الى جوار الشعب المصري في مراحل فارقة من تاريخه، وان الاتحاد السوفيتي ترك موروثا إيجابيا كان ملموسا خلا زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين الى القاهرة مؤخراً.
وأضاف ان آفاق التعاون بين البلدين واسعة جدا، مشيرا الى ان التعاون في المجال العسكري لم ينقطع، وكان مستمرا، موضحا انه ربما كان يسير على وتيرة لم ترق الى طموحات البلدين خلال المرحلة السابقة.
وأوضح الدبلوماسي المصري :"نقبل على مرحلة جديدة من التعاون وان تطور العلاقات وتلاقي البلدين لن يكون موجها ضد احد ... لا نرى روسيا بديلا لأحد .. حريصون ان يكون المجتمع الدولي اكثر ديمقراطية وان نرى روسيا تعود الى المنطقة ... في حاجة الى قدر اكبر من التوازن والديمقراطية الدولية"
وأضاف ان مجالات التعاون المشتركة كبيرة وانه سيتم الإعلان قريبا عن أوجه التعاون في ظل تطلع مصري للانفتاح الكامل على الصديق التقليدي للشعب المصري، مشيرا الى التفاوض في الرؤى بين القاهرة وموسكو في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية.
وحول الوضع الداخلي وتقييم الرئاسة المصرية لمراحل تنفيذ خارطة المستقبل، أكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان الإعلان الدستوري الصادر في 8 تموز/ يوليو الماضي كان واضحا في ما يتعلق بالاستحقاقات المختلفة لخارجية المستقبل وجاءت في إطار جدول زمني وصفه ب " الدقيق" ومن منطلق حرص الادارة الانتقالية على الانتقال بمصر الى مرحلة الديمقراطية .
واعتبر ان هذه مهمة شديدة الطموح في أوضاع عادية، مشيرا الى ان مصر تشهد حربا على الإرهاب وهناك من يريد ان يروج الى انه لا أمن ولا أمان في مصر، مؤكدا ان خارطة المستقبل ماضية في طريقها وان السوادية الأعظم من المصريين لفظ حكم الاخوان الى الأبد .
لفت الى ان هناك دول خارجية تحاول ان تؤثر في الشأن الداخلي المصري، وتقوم بالتمويل المالي لبعض للتأثير على الوضع الراهن في مصر.
وأكد ان الاستفتاء على الدستور يأتي بمثابة الاختبار الحقيقي لخارطة المستقبل، مشيرا الى ان التقديرات تشير الى إقرار مشروع الدستور بنسبة 70 بالمائة، كما أكد على حرص الدولة على تحقيق نسبة مشاركة كبيرة في الاستفتاء على مشروع الدستور.
وفيما يتعلق بالجدل الدائر في مصر حول أولوية الانتخابات البرلمانية او الرئاسية عقب الاستفتاء على الدستور أوضح الدبلوماسي المصري ان الرئاسة المصرية هي مظلة تنفيذ خارطة المستقبل وان لجنة الخمسين التي صاغت الدستور، عملت دون تدخل من الرئاسة التي تعهدت امام العالم على تنفيذ بنود خارطة الطريق التي أجمعت عليها كافة القوى السياسية في 3 تموز/ يوليو الماضي بمشاركة شيخ الأزهر وبابا الكنيسة والقوى الشبابيةالتي ظهرت خلف القائد العام للقوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السياسي .
وحول قرار مقاطعة الاستفتاء من جانب جماعة الاخوان، أوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان الإقصاء مرفوض لأي فصيل في مصر ما بعد ٣٠ حزيران/ يونيو، وان من أجرم او حرض على العنف فله القضاء، وليس لأي احد الحق في ان يعفيه من المثول امام القضاء .
وأضاف ان هؤلاء الذين يختلفون في الرأي ويعبرون عن ذلك بشكل سلمي فهم مرحب بهم للانخراط في الحياة السياسية لإثرائها، ومن يرغبون في مقاطعة الاستفتاء فهذا حقهم.

وأكد انه "يجب ان ندرك جميعا ان المرحلة القادمة تفرض ان يؤمنوا بقيم ومبادئ ثورتي 30 يونيو و25 يناير وان يؤمنوا بمصر وطنا لهم وبالهوية المصرية، مؤكدا ان هذه ثوابت يجب ان تتوفر في كل من يريد ينخرط في مصر ويجب ان يؤكد انه مصري كي يشارك في بناء مصر المستقبل"

وحول الوضع في المنطقة العربية، ذكر ان المنطقة العربية تشهد وضعا صعبا منذ عشر سنوات من العراق الذي فقد الملايين وسوريا واليمن وليبيا، مضيفا ان هناك من يحاول ان ينفذ الى المنطقة في البحرين، وهناك من يغرد خارج السرب
وأكد على ضرورة ان تستعيد الدول العربية زمام الأمور، مضيفا ان دول مجلس التعاون ومصر والأردن لديهم توافق في الرؤى فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه المنطقة.

وأردف ان مصر في سبيلها لاستعادة دورها وان هناك أطرافا تأمل ان تستعيد مصر هذا الدور حتى يعود الشرق الأوسط بتوازنه واستقراره.
وفي ما يتعلق بالوضع في سوريا أشار الى ان القاهرة تأمل في ان يتوصل "مؤتمر جنيف 2" الى حل سياسي لحماية للأرواح التي تتساقط كل يوم ويحافظ على وحدة الاراضي السورية.
وعن تطورات المفاوضات المتعلقة بمياه نهر النيل وسد النهضة الإثيوبي، أوضح الدبلوماسي المصري ان ملف مياه النيل بالنسبة لمصر مسالة حياة، معبرا عن أمله في نجاح المباحثات مع اثيوبيا والسودان لما يحقق مصالح دول الحوض جميعا
وأوضح ان القاهرة حريصة على ان يكون لأثيوبيا خططها التنموية شريطة الا تؤثر سلبا على مصر، لافتا الى الى ان النقاش يدور حاليا حول هذا النقطة وان كل طرف يطرح وجهة نظره في هذا، " هذا النهر لنا جميعا ومن حقنا جميعا ان نستفيد منه ولكن يجب الا تكون استفادة طرف على حساب الطرف الاخر" .
أضاف ان التوجه المصري يهدف الى تأمين مصالح مصر والحفاظ على حقوقها في مياه النيل دون ان تقف عائقا امام اي طموحات تنموية، وأعلن القاهرة أظهرت ما يلزم لبناء الثقة وان اثيوبيا بدورها ستظهر ما يلزم من إجراءات لبناء الثقة .
وحول العلاقات مع طهران أوضح السفير ايهاب بدوي ان مصر ما بعد 30 يونيو منفتحة على الجميع وليس لدى القاهرة مواقف بعينها تجاه دول محددة، مشيرا الى ان انفتاحها على ايران يأتي بقدر انفتاحها على مصر.
وحول ما اذا كان هناك توجه نحو الانتقال بالعلاقات مع ايران الى مستوى اعلى من مكتب لرعاية المصالح وهل هناك شروط من جانب مصر على غرار تلك التي كانت مطروحة من قبل، اوضح ان ايران دولة إقليمية مهمة وان الانتقال بالعلاقات الى مستوى اعلى يتطلب تحقيق بعض المتطلبات يمكن الحديث عنها في حينه.



مصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المتحدث باسم الرئاسة المصرية لـ" أنباء موسكو" حريصون ان نرى روسيا تعود الى المنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين