أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

استثمار بغداد: أجزنا بناء 35 فندقاً بالعاصمة أبرزها روتانا الذي تبلغ كلفته 167 مليار دينار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 استثمار بغداد: أجزنا بناء 35 فندقاً بالعاصمة أبرزها روتانا الذي تبلغ كلفته 167 مليار دينار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: استثمار بغداد: أجزنا بناء 35 فندقاً بالعاصمة أبرزها روتانا الذي تبلغ كلفته 167 مليار دينار   الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 20:04




المدى برس/ بغداد

أعلنت هيئة استثمار بغداد، اليوم الجمعة، عن منح 35 إجازة للقطاع الفندقي أبرزها لـ"فندق روتانا"، وفي حين بينت أن نسبة الانجاز في الفندق الذي تبلغ كلفته 167 مليار دينار، تعدت الـ65 بالمائة، ورجحت انجازه نهاية عام 2014،انتقدت الآلية المتبعة من قبل اللجنة الحكومية المكلفة ببيع وايجار أموال الدولة التي تسببت في تراجع العمل في القطاع الفندقي.

وقال رئيس هيئة استثمار بغداد، شاكر الزاملي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "شركة روتانا شرعت منذ مطلع العام 2011 ، بالعمل في العاصمة بغداد بعد أن جربت حظها في إقليم كردستان ومحافظة كربلاء في إطار سعيها تحقيق استثمارات جيدة بالعراق"، مشيراً إلى أن "الشركة متخصصة بالعمل الفندقي وحققت نجاحات كثيرة في أغلب الدول العربية والأجنبية".

وأضاف الزاملي، أن "مشروع فندق روتانا الذي ينفذ حالياً ضمن مجمع الحارثية التجاري، غربي بغداد، على مساحة قدرها 15 ألف و500 متر مربع، هو من فئة الخمس نجوم، ويتألف من 30 طابقاً، ويضم موقفاً عمودياً للسيارات من ثلاثة طوابق، فضلاً عن مركز طبي متخصص"، مبيناً أن "الكلفة الاجمالية للمشروع تبلغ 167 مليار دينار".

وأوضح رئيس هيئة استثمار بغداد، أن "نسبة العمل في الفندق تعدت الـ65 بالمائة حالياً، إذ وصل العمل به إلى الطابق الـ21"، لافتاً إلى أن "العمل بالمشروع  يؤمل أن يتم انجازه نهاية العام 2014  المقبل".

وذكر الزاملي أن "الفندق سيكون بمواصفات عالمية شبيهة بتلك التي تتمتع بها سلسلة فنادق روتانا المنتشرة في عموم الدول العربية والأجنبية"، مؤكداً أن "هيئة استثمار بغداد منحت حتى الآن 35 إجازة استثمار للقطاع الفندقي في عموم العاصمة وبمختلف الدرجات والأصناف، لكن أبرزها فندق روتانا من حيث المساحة والكلفة".

وتابع رئيس هيئة استثمار بغداد، أن "الهيئة تشارك الآن بتأهيل الفنادق الكبيرة في العاصمة، ومنها بابل وشيراتون، من خلال منح إجازات استثمار لتأهيلها ضمن شروط وآليات قطاع الإسهام مع الحكومة".

وعزا الزاملي "تراجع بعض المستثمرين عن العمل في القطاع الفندقي إلى الآليات المتبعة من قبل اللجنة الحكومية المكلفة ببيع وايجار أموال الدولة، التي تضم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأمانة بغداد، ودائرة عقار الدولة وهيئة استثمار بغداد"، وتابع أن "المادة السابعة من قانونها ينص على أن يدفع المستثمر 10 بالمائة من قيمة الاستثمار كبدل ايجار خلال السنوات الثلاث الأولى من العمل، وبعد خمس سنوات يدفع خمسة بالمائة من قيمة الأرض كبدل ايجار سنوياً، وقد يصل ذلك إلى مليار دينار".

وعد رئيس هيئة استثمار بغداد، أن هذه "الآلية تكلف المستثمر أموالاً طائلة، وتنطوي على خطورة مما أدى إلى تراجع ملحوظ في الاقبال على الاستثمار بالقطاع الفندقي، لاسيما أن الراغبين بالعمل في هذا القطاع يبحثون عن الربح بالدرجة الأساس".

وكانت هيئة استثمار بغداد، أكدت في وقت سابق أنها ومنذ تأسيسها، منحت نحو 250 إجازة تنوعت بين قطاعات الإسكان والصناعي والسياحي والصحي، مبينة أن أغلب تلك الإجازات قد نفذت، وأن قيمتها تناهز الـ11 مليار دولار، وحققت نحو 16 ألف فرصة عمل.

وأقر البرلمان، في شهر تشرين الأول من عام 2006  قانون الاستثمار الذي قيل عنه في حينه أنه سيفتح الأبواب أمام الاستثمار الأجنبي بسبب تقديمه الكثير من التسهيلات للمستثمرين الأجانب وساوى بين المستثمر العراقي والأجنبي في کل الامتيازات باستثناء تملك العقار الخاص بالمشروع ونص في الفقرة 11 منه على انه يمكن للمستثمر الأجنبي استئجار الأرض لمدة 50 سنة قابلة للتجديد إلا انه لا يحق له امتلاكه.

وكانت شركة روتانا، أعلنت في (الرابع من كانون الأول 2013 الحالي)، عن افتتاح أول فندق لها في كربلاء من فئة الخمس نجوم "لا يقدم مشروبات كحولية"، وفي حين بينت أنه سيكون فاتحة مشاريع مماثلة أولها في العاصمة بغداد، عزت ذلك لكون العراق أصبح "من أكثر الأسواق التي يتوقع لها أن تبرز بنحو ضخم" في الشرق الأوسط، ليكون "نقطة جاذبة لكميات ضخمة" من الاستثمارات.

يذكر أن شركة روتانا سبق أن افتتحت فندقاً من فئة الخمس نجوم، في عاصمة إقليم كردستان، أربيل،(360 كم شمال بغداد)، في (13  شباط 2011 الماضي)، لكنه يقدم المشروبات الكحولية، كما تنوي افتتاح آخر في السليمانية،(364 كم شمال شرق العاصمة بغداد)، في وقت لاحق، بحسب مصادر سياحية بالمحافظة.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استثمار بغداد: أجزنا بناء 35 فندقاً بالعاصمة أبرزها روتانا الذي تبلغ كلفته 167 مليار دينار   الجمعة 13 ديسمبر 2013 - 21:13

عدد محترم 35 فندق , ماشاء الله و باذن الله راح يوضع حجر اساس لاقتصاد العراق المتنوع .

ماشاء الله على حكومة المالكي الى الان ماشيا عدل .

و البنية التحتية في تطور , بس الامن انشاء الله يتوج الامر كلو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استثمار بغداد: أجزنا بناء 35 فندقاً بالعاصمة أبرزها روتانا الذي تبلغ كلفته 167 مليار دينار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين