أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الفريق بحرى سليمان عزت --- المقاتل الذى كتب سنة سعيدة على اول قذيفه باتجاه ايلات ( الكورفيت امبسادور المصرى الاول حاملا لاسمه )

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الفريق بحرى سليمان عزت --- المقاتل الذى كتب سنة سعيدة على اول قذيفه باتجاه ايلات ( الكورفيت امبسادور المصرى الاول حاملا لاسمه )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الفريق بحرى سليمان عزت --- المقاتل الذى كتب سنة سعيدة على اول قذيفه باتجاه ايلات ( الكورفيت امبسادور المصرى الاول حاملا لاسمه )   الأحد 8 ديسمبر 2013 - 10:38

مارشال الاتحاد السوفيتي أندريه غريتشكو مع القائد العام للقوات البحرية في الجمهورية العربية المتحدة الأميرال سليمان عزت في 18 مايو/أيار 1966.




بالصور..المدمرة كورفيت ستحمل اسمه.. الفريق سليمان عزت.. المقاتل الذى كتب سنة سعيدة على أول قذيفة باتجاه إيلات
محمد سعد

20-11-2013 | 17:33

[ltr]
الفريق سليمان عزت[/ltr]

كانت تحيته لإسرائيل قذيفة مكتوبا عليها بالإنجليزية "سنة سعيدة" حيث سقطت أول قذيفة أطلقها على ميناء إيلات على رأس خليج العقبة، حيث كانت للجنود الإسرائيليين يحتفلون بعيد رأس السنة (1949) بعد أن احتلته إسرائيل في حرب 1948.

ذلك المقاتل الجسور سليمان عزت، الذي حملت اسمه أول مدمرة كورفيت من طراز "أمباسادور 3" تدخل الخدمة في البحرية المصرية، والتي سلمتها الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، لمصر في حفل بقاعدة بينساكولا البحرية بفلوريدا اسم سليمان عزت، أحد أبرز أعلام سلاح البحرية المصرية، ومؤسس الكلية الحربية.

الفريق سليمان عزت، أمير أعالي البحار (16 أبريل 1910 – 25 يوليو 1970)، والملقب أيضاً بأبو سلاح البحرية المصرية، وهو أول قائد لهذا السلاح بعد ثورة يوليو 1952.

والمدمرة سليمان عزت صممت خصيصاً لسلاح البحرية المصرية، وهي الأولي من نوعها في العالم، وتعد أحد أسرع القطع البحرية العسكرية ومزودة بثلاثة محركات ديزل تصل سرعتها القصوى لـ41 عقدة بحرية في الثانية.
أسس عزت الكلية البحرية ورأسها، لكنه أقيل بعد نكسة 1967 من منصبه، لكونه من رجال المشير عبد الحكيم عامر، وأحد المقربين إليه.

وأقيل عزت من منصبه، في 11 يونيو 1967 بحسب ما يذكر المشير عبد الغني الجمسي، في يوم اعتبره الجمسي حاسماً في القيادة والسيطرة علي القوات المسلحة بعد النكسة، إذ تم قبول استقالة قائد القوات البرية والقوات الجوية ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في ذلك الوقت، بعد يوم واحد من إعلان المشير عبد الحكيم عامر وشمس بدران اعتزالهما.

وقاد عزت البحرية المصرية من أكتوبر 1959 إلي يونيو 1967.

تخرج عزت عام 1931 وتدرج في المناصب، ابتداءً من إدارة الكلية البحرية ثم رئيس أركان القوات البحرية ثم قائداً للبحرية لها.
وحصل علي العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية منها وسام النيلين من الطبقة الأولي، ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.

وشارك عزت في حرب فلسطين عام 1948 ويقول اللواء بحري محمود متولي، إن الفريق سليمان عزت والفريق محمود ناشد قادا السفينتين "نصر" و"مصر"، وقاموا بقصف ميناء تل أبيب كرد علي خرق إسرائيل للهدنة بينها وبين الجيوش العربية، حين هاجمت السفينة "الأمير فاروق"، أثناء رسوها بميناء غزة، في ليلة 22 أكتوبر 1948.

وبدأ عزت الهجوم علي الميناء لمدة 13 دقيقة بواقع 92 قذيفة، واستمرت المعركة لثلاث ساعات يوم 1 يناير 1949، ونفذت المهمة أهدافها وعادت بسلام.

ويقول متولي إن أول قذيفة أطلقها عزت علي تل أبيب كتب عليها باللغة الإنجليزي "سنة سعيدة"، إذ كان الهجوم ليلة رأس السنة.


http://gate.ahram.org.eg/News/420837.aspx


http://shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=20112013&id=3bf91ac3-6077-479e-8e15-1663e67186ad





مارشال الاتحاد السوفيتي أندريه غريتشكو مع القائد العام للقوات البحرية في الجمهورية العربية المتحدة الأميرال سليمان عزت في 18 مايو/أيار 1966.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفريق بحرى سليمان عزت --- المقاتل الذى كتب سنة سعيدة على اول قذيفه باتجاه ايلات ( الكورفيت امبسادور المصرى الاول حاملا لاسمه )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين