أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 10:15

الصواريخ المضادة للدروع

بدأ الصراع بين الدبابات والأسلحة المضادة لها مع بداية استخدام الدبابات في ميادين القتال خلال الحرب العالمية الأولى، فقد كانت المدافع والرشاشات الثقيلة تستخدم في ذلك الوقت للتصدي لهجمات الدبابات التي كانت لا تزال بطيئة الحركة وخفيفة التدريع.
ومع نشوب الحرب العالمية الثانية واستخدام مدرعات أكثر تسلحاً وتطوراً، نشطت الجهود لتطوير الأسلحة المضادة للدبابات، إلا أن تطوير الدبابات لم يتوقف نظراً لأهمية بقائها كسلاح حسم في المعركة البرية.
ومع تطور الدبابات وزيادة سمك دروعها، ووصول مواسير المدافع إلى حدود لا يمكن تجاوزها لزيادة السرعة الفوهية للمقذوفات، وبعد أن أصبحت المقذوفات غير الموجهة المضادة للدبابات مثل (آر بي جي) (RBJ) غير قادرة على التعامل مع الدروع الحديثة، كان من الضروري أن يتطور السلاح المضاد لتزويد قدرته على الاختراق، ونتج عن ذلك تطوير الأجيال المختلفة من الصواريخ الموجهة المضادة للدروع.



مفهوم الصواريخ الموجهة المضادة للدروع:
أنظمة الصواريخ الموجهة المضادة للدروع هي جملة الوسائط القتالية والتقنية التي تؤمن تدمير الأهداف المدرعة باستخدام الصواريخ الموجهة. ويدخل فيها: القاذف، والصاروخ، وجهاز الفحص والصيانة.
يتألف القاذف من منصة الإطلاق وجهاز التسديد (المنظار) ولوحة القيادة والتوجيه لإرسال الإيعازات إلى الصاروخ. ويمكن أن يكون القاذف محمولاً على الكتف أو منقولاً على عربة أو حوامة.. إلخ.


يتألف الصاروخ من رأس حربي وجنيحات وزعانف للتوازن والاستقرار، ومحرك صاروخ وأسلاك لنقل الأوامر.
أما جهاز الفحص والصيانة فهو عبارة عن عربة يتم فيها تحضير الصاروخ وفحصه.
المتطلبات الرئيسية للصواريخ الموجهة المضادة للدروع:
حتى تتمكن الصواريخ الموجهة المضادة للدروع من مواجهة تطور الدروع المعادية فإن هناك متطلبات رئيسية يجب أن تتوفر لهذه الصواريخ وأهمها ما يلي:

1 قدرة تدميرية عالية يمكن تحقيقها عن طريق:
نسبة عالية لاحتمال الإصابة وهذا يتوقف على سرعة الصاروخ بالنسبة للهدف، وكذلك على قدرة الصاروخ على المناورة، ودرجة الآلية العالية التي تقلل من دور الرامي.
قوة تدمير عالية نتيجة حجم الرأس المدمرة، وقدرتها على الاختراق بالإضافة إلى المعدل العالي للضرب.
القدرة على العمل في الظروف المتغيرة ويتوقف ذلك على القدرة على تمييز الأهداف ليلاً والقدرة على مقاومة أعمال الإعاقة.
2 القدرة على البقاء نتيجة:
ضعف احتمال إصابة قاعدة الإطلاق ويتحقق ذلك عندما يكون مدى الصاروخ أطول من مدى أسلحة الدبابات المعادية.
صعوبة اكتشاف مكونات النظام.
إمكانية التحميل على مركبات خفيفة ذات قدرة كبيرة على المناورة.
إمكانية الإستخدام مع المشاة والطائرات العمودية بدون الحاجة إلى تعديلات في الصاروخ نفسه.
سهولة التدريب والاستخدام والصيانة والإصلاح.
درجة وثوقية عالية .(High Reliability)
تصنيفات الصواريخ الموجهة المضادة للدروع:
التصنيف الأول: وتقسم حسب سرعتها إلى صواريخ بسرعة دون الصوتية وصواريخ فوق الصوتية. ومعظم الصواريخ ذات سرعة دون صوتية مما يسمح باستخدام طريقة بسيطة لنقل الأوامر بالأسلاك. أما السرعة فوق الصوتية فتستخدم في القواذف المنقولة على العربات أو الحوامات وحيث تنتقل الأوامر إلى الصاروخ باللاسلكي أو بالأشعة تحت الحمراء أو بالليزر وأخيراً التوجيه بأسلوب (اضرب وانس).
التصنيف الثاني: وتقسم حسب مداها إلى بعيدة المدى فوق 2000م، ومتوسطة المدى من 1000 حتى 2000، وقريبة المدى دون 1000م.
التصنيف الثالث: وتقسم حسب طريقة التحكم بها إلى ثلاثة أنواع: التحكم اليدوي، والتحكم النصف آلي، والتحكم الآلي.
الطريقة الأولى التحكم اليدوي: وفيه يرصد الرامي باستمرار تحرك الهدف ومسار الصاروخ بواسطة المنظار. ويحدد بالنظر انحراف الصاروخ عن خط التسديد ثم يحرك عصا التوجيه بالمدى والاتجاه بما يعادل هذا الانحراف. وبتحريك هذه العصا تنتج إشارات كهربائية وتنتقل إلى الصاروخ على خطوط اتصال مختلفة منها السلكية واللاسلكية وبالأشعة تحت الحمراء والليزر (لكن الغالبية العظمى في الصواريخ من الجيل الأول سلكية). وتصل الإشارات الكهربائية إلى أجهزة التحليل في الصاروخ وتتحول إلى أوامر تصل إلى جنيحات وزعانف الصاروخ فتحركها وتعدل من مسار الصاروخ حسب الوجهة المطلوبة.
الطريقة الثانية التحكم النصف آلي: وفيها يكتفي الرامي بتتبع حركة الهدف فقط عن طريق تصويب المنظار نحو الهدف ونقل خط التسديد باستمرار وفقاً لحركة الهدف. ولا يوجد في هذه الطريقة عصا توجيه، بل يمتطي الصاروخ حزمة الأشعة الصادرة عن نظام التسديد والمتجهة نحو الهدف. وإذا كان الرامي في التحكم اليدوي هو الذي يحسب انحراف الصاروخ عن الهدف بتحريك عصا التوجيه ففي الطريقة الثانية يجرى تحديد انحراف الصاروخ عن خط التسديد وإعداد إيعازات القيادة (الإشارات الكهربائية) بصورة آلية ضمن جهاز القيادة استناداً لاتجاه منظار التسديد فقط.
الطريقة الثالثة التحكم الآلي: وفيها يقتصر عمل الرامي على اختيار الهدف والضغط على الزناد. فيتوجه الصاروخ بصورة آلية نحو الهدف. ويتم ذلك إما برأس التوجيه الذاتي أو بمساعدة أجهزة رادارية تتبع الهدف تلقائياً ويمتطي الصاروخ أشعتها.
يستخدم في الصواريخ الموجهة المضادة للدروع محركات تعمل على الوقود الصلب الذي يؤمن ضمانة عالية في العمل وإمكانية حفظ الصاروخ لمدة طويلة. وأهم مزايا الصواريخ الموجهة المضادة للدروع دقتها العالية في إصابة الأهداف المتحركة (70 90%) والقدرة العالية على الخرق 700 ملم وسطياً (وقد تجاوزت مؤخراً 1000ملم)، والمدى الكبير للطيران (حتى 5 كلم) وإمكان الإطلاق من مكان يبعد 50 80 م عن مربض الصاروخ.. إلخ.
التصنيف الرابع: وتقسم الصواريخ الموجهة المضادة للدروع إلى أجيال:
1 الجيل الأول: وهي الصواريخ الموجهة المضادة للدروع ذات التوجيه السلكي التي يجب على الرامي أن يتحكم في توجيهها يدوياً بواسطة عصا التوجيه حتى الهدف، وعلى الرامي أيضاً أن يرصد الهدف وصاروخه الموجه في آن واحد من خلال منظاره. وهذا يتطلب دقة كبيرة. كذلك يجب أن يتمتع الرماة بكفاءة عالية وأن يمارسوا تدريباً متواصلاتً. وقد ظهر في هذه الصواريخ عيوب كثيرة لم تكن التكنولوجيا حينذاك قادرة على تلافيها. ومن هذه العيوب:
طريقة التحكم: فطريقة التحكم اليدوية تتطلب من الرامي أن يقوم بثلاث عمليات بآن واحد وهي: أولاً متابعة الهدف، وثانياً متابعة الصاروخ، وثالثاً تعديل مسار الصاروخ عن طريق تحرك عصا التوجيه في كل الاتجاهات. وكان أقل خطأ في التوجيه يؤدي إلى إبعاد الصاروخ عن هدفه.
يتطلب توجيه الصاروخ وجود حساسية مرهفة ومهارة عالية لدى الرماة وتدريباً شاقاً ومتواصلاً لهم إذ أن الانقطاع عن التمرين في إجازة طويلة مثلاً يفقد الرامي بعض الحساسية. كما يتطلب رباطة جأش وبرودة أعصاب. فتوتر الأعصاب قد يفقد الرامي المقدرة على الاستجابة لحركة الصاروخ والهدف.
نتيجة لما سبق لم يكن احتمال الإصابة مضموناً دوماً.
نظراً لأن سرعة تحليق الصاروخ كانت منخفضة فقد أدى ذلك إلى بقاء الرامي مدة طويلة عرضة لنيران العدو.
إن عملية التدريب المكثفة تكلف نفقات باهظة إذ من الضروري أن يطلق الرامي عدة صواريخ قتالية.


2 الجيل الثاني:
أتى الجيل الثاني من الصواريخ الموجهة المضادة للدروع ليعفي الرامي من التحكم في الصاروخ وإدارة مقبض التوجيه. ذلك أن صواريخ هذا الجيل تتمتع بجهاز نصف آلي، وليس على الرامي سوى إبقاء علامة التسديد منطبقة على الهدف حتى وصول الصاروخ إليه. أضف إلى ذلك أن سرعة هذه الصواريخ الموجهة أكبر بكثير من سابقتها مما قلل من مدة تحليقها. ناهيك عن أن شحناتها أصبحت أكثر فاعلية، كما زادت قدرتها على اختراق التدريع.
الجيل الثالث: أفضل نموذج من هذا الجيل الثالث هو الصاروخ الأمريكي الموجه المضاد للدروع (هيل فاير) Hell Fire الذي يتمتع بمدى كبير، ويسهل مهمة الرامي ويوفر جهده وأعصابه، وذلك أنه لا يتطلب سوى التسديد المبدئي نحو الهدف والإطلاق. تبعاً لشعار (ارم وانس) (Fire And Forget) فالصاروخ يتجه تلقائياً نحو الهدف مستهدياً بكاشفه الليزري على الشعاع الليزري الذي يذهب من المنظومة إلى الهدف وينعكس منه إليها، فيكون الشعاع بمثابة خط سير الصاروخ. أما سرعته فتزيد على 4 5 ماك تقريباً وهي تعتبر لذلك سرعة فرط صوتية.
اتجاهات التطوير:
يجرى تطوير الصواريخ المضادة للدروع في عدة اتجاهات بهدف تحقيق المتطلبات الرئيسية السابقة وأهم هذه الاتجاهات:
زيادة المدى: ويتم ذلك بزيادة المادة القاذفة بدون إضافة وزن جديد للصاروخ باستخدام الألياف البصرية (Fibre Optics) الخفيفة بدلاً من سلك التوجيه التقليدي المصنوع من السبائك المعدنية، وتهدف زيادة المدى إلى تمكين الصاروخ من إصابة الدبابة على مسافات أكبر من مدى الضرب المباشر لها، وبالتالي قبل التعرض لنيرانها.
زيادة القدرة على الاختراق: وذلك بزيادة قطر الرأس المدمر (القدرة على الاختراق تعادل من 5 7 أمثال عيار الرأس) وقد بلغ قطر الرأس المدمر للصاروخ (Tow 2B) 152 ملم، وكذلك يمكن زيادة القدرة على الاختراق بتزويد الرأس المدمر للصاروخ بمقدمة أنبوبية بهدف منع الانفجار المبكر للرأس المدمر على الطبقات الخارجية من درع الدبابة، وبالتالي الاستفادة من تأثير الانفجار على الدرع الرئيسي مما يحقق الاختراق، وقد زود الصاروخ (تاو) والصاروخ (هوت) و (ميلان) بتلك المقدمة الأنبوبية.
تطوير أسلوب التوجيه: تجري التجارب لتطوير أسلوب توجيه الصاروخ بركوب الشعاع، وذلك باستخدام الموجات المليمترية بما يسمح بعدم التقيد في المدى بطول سلك التوجيه، وقد استخدمت الولايات المتحدة أسلوب نقل إشارات وأوامر التوجيه للصاروخ باستخدام الألياف البصرية، وذلك لتلافي التشويش على الصاروخ الناتج عن تأثير أي مجال كهربائي على سلك التوجيه وتنقل الأوامر في صورة إشارات ضوئية.
وتتميز الألياف البصرية بإمكانية تداول حجم أكبر من المعلومات عبر سلك مساحة مقطعه أقل من مساحة مقطع سلك التوجيه العادي، وبالإضافة إلى خفة وزنه، مما يساعد على التغلب على مشكلة زيادة حجم الصاروخ لاستيعاب كمية أكبر من السلك، وتزود مقدمة الصاروخ بكاميرا تلفزيونية تقوم بنقل صورة للأرض، ومنطقة الأهداف عبر سلك التوجيه إلى الرامي الذي يقوم باختبار خط المرور المناسب.
زيادة المرونة وخفة الحركة: بتحميل الصاروخ على مركبات خاصة مجهزة أو بتسليح الطائرات العمودية بها
.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 10:27

الصاروخ مضاد دبابات(spike)
وهي عائلة من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات اسرائيلية الصنع تعمل بنظرية اضرب وانس وهي تتبع الجيل الثالث من اجيال الصواريخ الموجهةالنظام محمول بواسطة فرد المشاة

وتصنف افراد عائلة الصاروخ(spike) الى 4 طرازات

الطراز الاول منها تسلح به قوات المشاة وهو قصير المدى بمدى 800 متر ويعتمد في توجيه على باحث كهروبصري يعمل بكاميرا رقمية والاشعة تحت الحمراء الصادرة عن الهدف
اما الطراز الثاني فمتوسط المدى حيث يتراوح مداه من 200 الى 2500 م ويعرف باسم (spike-mr) وتسلح به كل من القوات الخاصة وقوات المشاة ونجحت اسرائيل في تصديره اله هولندا وبولندا وفنلندا وسنغافورة
ويعتمد في توجيه نفس الباحث في الطراز السابق
والطراز الثالث ذو المدى الابعدوالذي يتراوح مداه من 200 الى 4000 متر ويسمى (spike-lr )وتم تحميله على مركبات القتالالخفيفة مع امكانية استخام قوات المشاة له من خلال قاعدة ثلاثية
الطراز الرابع وهو الاحدث وهم ذو مدى 400 الى 8000 م يحمل اسم(spike-er) وينفرد هذا الطراز هو والسابق باسلوب توجيه مزدوج يعتمد على نظرية اضرب وراقبعبر كابل من الالياف الضوئية وكاميرة فيديوخلال خط مرور الصاروخ عند المدى القريب بينما يعتمد على خط المرور البعيد على نظرية اضرب وانسى استنادا الى باحث متطوريعمل بالاشعة تحت الحمراءالصادرة عن الهدف
ويطلق الطراز(spike-er) من قاعدة ثلاثية او من خلال مركبات القتال الخفيفة كما سلحت به القوات الجوية الاسرائيلية طائرات الهليكوبتر به
ويبلغ طول الصاروخ 167 سم وقطره 17 سم ويزنوهو داخل غلافه33 كجم وعلى حين تزن القاعدة الاطلاق 3كجم فان اجمالي وزن القاذف بمكوناته55 كجم

الدول المستخدمة:1-اسرائيل
2-اسبانيا
3-النرويج
4-بريطانيا















يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 10:41

بي كاي Pulemyot Kalashnikov

رشاش متوسط ضمن مجموعة الأسلحة متعددة الاستخدام (gpmg) وعند استخدام المنصب (المثبت) يسمى (pks) يجمع صفات كل من الكلاشنكوف والديكتريوف والغرينوجوف.

يتميز هذا السلاح بقدرته على اختراق معظم الآليات والدروع ماعدا الدبابات كما أنه مؤثر في الطائرات المروحية ذات العلو المنخفض ويستعمل هذا السلاح في أغلب الجيوش التي تتسلح بأسلحة شرقية كما يستخدم في الحركات الثورية والتحررية على مستوى واسع.


توجد عدد من النماذج لهذا السلاح, منها:

* PKS
* PKB
* PKMT
* PKT
* PKMB*

PKSMN


مواصفات السلاح:

* النوع: رشاش متعدد الأغراض.
* عيار الطلقة: 7.62 × 54 ملم.
* معدل الرماية النظري: 650 طلقة في الدقيقة.
* معدل الرماية العملي: 250 طلقة في الدقيقة.
* الطول: 1194.8 ملم.
* طول السبطانة: 665.4 ملم.
* الوزن: 8.9 كلج.
* وزن المنصب النهائي الأرضي: 7.5 كلج.
* وزن مخزن الذخيرة سعة 100 طلقة: 3.9 كلج.
* وزن مخزن الذخيرة سعة 200 طلقة: 8 كلج.
* وزن مخزن الذخيرة سعة 250 طلقة: 9.4 كلج.
* المدى الفعال: 900 إلى 1000 متر.
* المدى المجدي: 1500 متر.
* المدى الأقصى: 400 متر.
* نظام التلقيم: بالغاز.
* الخطوط الحلزونية: 4 خطوط عن اليمين.
* نوع الرمي: آلي فقط.
* السرعة الابتدائية للطلقة: 822 م/ث.
* التغذية: حزام يحتوي قابل لإعادة الاتسخدام يحتوي على 100 أو 200 أو 250 طلقة في صندوق يثبت أسفل السلاح.
* المنصب (المثبت): ثنائي غير قابل للفك, أو ثلاثي قابل للفك.
* التبريد: بالهواء.

المزايا التكتيكية:
* كثافة نارية عالية.
* مدى قاتل كبير.
* دقة في الاصابة عند استخدام المنصب (المثبت).



يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 11:00

الصاروخ المضاد للدروع Tow

الصاروخ المضاد للدروع TOW (Tube-launched, Optically tracked and Wire-guided)



يمكن إطلاق القذيفة من سطح الأرض باستخدام أنبوب مثبت على منصب أو محمول على عربة ويمكن أن يكون هذا الأنبوب مفرد أو مزدوج أو رباعي كما يمن أن يستخدم من قبل القوات المحمولة جوا باستخدام الطائرات المروحية كالكوبرا AH-1 وال هيوياي UH-1 وال هيوز
قذيفة التاو ويمكن إطلاق ثلاث قذائف خلال (90 ) ثانية ويستخدم لتدمير الدبابات بشكل رئيسي وكذلك العربات غير المدرعة ومنصات إطلاق الصواريخ والطاقم العامل عليها وضد الملاجئ وفي مختلف الظروف الجوية وهو سلاح أمريكي تستخدمه العديد من البلدان منها إيران حيث استخدمته ضد الدبابات العراقية عام 1980(النموذج TOW) كما تستخدمه كثير من الدول مثل بريطانيا السويد سنغافورة كينيا اليابان الفلبين النرويج بلجيكا ايطاليا جنوب أفريقيا تايوان تايلاند جنوب أفريقيا تركيا كوريا الجنوبية الأردن السعودية الكويت الباكستان والصهاينة في فلسطين اضافةللبلد المصنع أمريكا
يتم تسديد القذيفة من قبل الرامي باستخدام منظار ويكون للقذيفة مرحلتين محرك صاروخي بحشوة دافعة صلبة
يتابع الرامي مشاهدة وملاحقة الهدف من خلال المنظار ويتم إرسال أوامر التوجيه من قبل كومبيوتر التوجيه باستخدام سلكين ملفوفين على بكرة في مؤخرة القذيفة ويتصلان من جهة أخرى بوحدة التحكم للقذيفة
حالما يتم الإطلاق وخلال (0.05) ثانية تخرج القذيفة من الأنبوب نتيجة عمل المحرك الصاروخي وتنبسط أجنحة التوازن الموجودة في وسط الصاروخ وهي مستطيلة الشكل بحواف مائلة وعددها أربعة وأجنحة التحكم الموجودة في ذيل الصاروخ وعددها أربعة كذلك مستطيلة الشكل وبعد أن يصل الصاروخ إلى مسافة الأمان يشتعل وقود الصاروخ الصلب (المرحلة الثانية من الحشوة الدافعة لهذا النوع من الصاروخ) والذي يؤدي إلى تسريع الصاروخ ووصوله إلى سرعة تقدر ب (0.9 ) ماك وتصل سرعة الصاروخ المقذوف من المروحيات عند ارتطامه بالهدف 280 م/ثا
مدخنة الصاروخ جانبية حيث يتم استعمال مؤخرة الصاروخ لخروج سلك التوجيه
بعد الإطلاق يجب على الرامي الحرص على تثبيت المنظار على الهدف المطلوب حيث تقوم مجموعة القيادة والتوجيه الملحقة بمنصة الإطلاق وبشكل آلي متابعة توجيه الصاروخ إلى الهدف وتصحيح مساره حيث يتم إرسال هذه الأوامر عبر سلكي التوجيه
يمكن لهذا الصاروخ من اختراق درع بسماكة (600)مم (يمكن أن تصل في النموذج TOW 2A المضاد للدروع المحمية بدروع ارتدادية متفجرة إلى (1000)مم حيث في هذا الصنف يكون ذو رأس مزدوج يعمل بالتتالي) والحد الأدنى للرماية (65 ) متر والأقصى _(3000) متر وذلك للنوع BGM-71A


ويتم التحكم بالقذيفة بمنارة حرارية عالية الكثافة للدلالة على موقع الصاروخ والتي تزود مصدر الملاحقة بموجة طويلة تحت الحمراء وإشارات XENON للموجة القصيرة
نظام الملاحقة المزدوج هذا يزيد من مقاومة الأشعة الضوئية والأمواج تحت الحمراء(This dual-tracking system provides increased resistance to electro-optical and infrared countermeasures
)


والتاو هو واحد من أكثر القذائف الموجهه الحديثه إنتشاراً فى
العالم الآن حيث يخدم بجيوش أكثر من 45 دوله عبر أكثر
من 15,000 منصة إطلاق بريه ومحموله جوية
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 11:10

القاذف الاسرائيلي شيبون

مه شيبون و هو النسخة المطورة جدا للار بى جى وهو صناعة اسرائيلية قامت الصناعات العسكرية الاسرائيلية رفائييل بتطويره --كان اصل هذا القاذف قبل تطويره يحمل ايضا نفس الاسم واصله صناعة امريكية وهو موازى لللار بى جى الروسى الصنع وهنا الحديث عن النسخة الامريكية القديمة ---
نعود للرشفون الاسرائيلى الذى دخل الخدمة بعد عملية اسرائيل التى اطلقت عليها سلامة الجليل هنالك اكتشفت اسرائيل انها بحاجة لقاذف اقوى من الامريكى الذى كانت تستخدمه فقامت بتطويره للقاذف الذى ترونه وهو مزود بحاسوب الكترونى لقياس المسافات والابعاد والزوايا والحركة وملائمتها ببث مباشر على شاشة الحاسوب الصغير المزود به القاذف ليصل الى اقصى درجات الدقة ويتم استخدام قذائف من عيار 96 ملمتر لهذا القاذف وهى قذائف براس مذدوج (لانها تعمل بانفجارين متتاليين) وقذائفه تزن اثنين كيلواجرام وهى مخصصة لاختراق المبانى التى يتحصن خلها افراد وليست للدروع او الدبابات وبامكان القذيفة اختراق جدار من الطوب بسمك 80 سنتيمتر او اختراق جدار من الباطون بسمك 50 سنتيمترا ويبلغ مداه حوالى 1000 متر وتكون اصابته فعالة جدا بمسافة 600 مترا ويزن القاذف 9 كيلواجرام والقذيفة 2 كيلوجرام وطول القاذف 110 سنتيمترا واسرائيل تقوم بتصديره وبيعه لجنوب افريقا وبعض دول العالم بسعر 2100 دولار .
والهدف من استخدامه الان فى الجنوب ليس للدبابات فلا يملكها حزب الله ولا القاذف معد لذلك فهو معد لاختراق المبانى والغرف وتمشيط وقصف البيت قبل دخوله


يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 11:12

AT-2/swatter


تم انتاج ثلاث انواع من هذا الموديل A , B and C ابعادهم جميعا 1.160mmطول
148mm قطر
اوزان الفئه A , B تتراوح بين ) 27 , 29 ) كيلو جرام على الترتيب , ولهم اسلوب توجيه يدوي .
الفئه C لها اسلوب توجيه مختلف يعرف اختصارًا ب semi-automatic command-to-of-sight (SACLOS) .
يمكن ان يطلق الصاروخ من على مركبات ك brdm/brdm-2 , كما يمكن ان ينطلق من على متن طائرات مروحيه كMi-8T , Mi-24/hind
للصاروخ الفئه Aمدي اشتباك يتراوح بين 500 وبين 2500متر .
وللفئه B,Cمدي اشتباك يصل في الفئه C الى 4000متر , وللفئه Bالى 3500متر .
للثلاث فئات سرعه تصل الى 150متر في الثانيه .
§ SWATTER A - 17 seconds to 2,500 meters.
§ SWATTER B - 23 seconds to 3,500 meters.
§ SWATTER C - 26-27 seconds to 4,000 meters
وللصاروخ مدي اقصي في الاختراق يصل الي 500 mm
يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 11:14

AT-4/spogot





يشبه كثيرا هذا الصاروخ الصاروخ الامريكي TOW(tube-launched,optically tracked,wire-guided)

طول الصاروخ 863mm
119mmقطر
الوزن 22.5kg

ولكنه يختلف عن الصاروخ ساغر بأنه له motorاقوي مما زاد من قدره اختراقه .
للصاروخ مدي ادني يصل 70m وحد اقصي يصل الي 2000m وله سرعه تصل الى 185m.per.sec , رغم ان للصاروخ راس حربي اصغر نسبيا من الصاروخ ساغر لكن له قدره اختراق penetrate تتراوح بين 500,600mm
الروس اطلقى على الصاروخ اسم مستعار "fagot" means "bassoon"

يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 11:31

AT-5 SPANDREL


المواصفات :

إسم النظام :
AT-5 SPANDREL


تاريخ الإنتاج : 1973

القاذف : 9P135M

المدى : 100/ 4000 م

القدره على الخرق للدروع : 650 ملم

التوجيه : سلكى

معدل الإطلاق : 2 – 3 قذيفه / د (تعتمد على

المدى)

الطاقم : 3

وزن المنظومه : 22.5 كجم

سرعة الطيران الإبتدائيه : 80 م/ ث

سرعة الطيران النهائيه : 200 م / ث

نظام التحكم بالنيران : 9S451M1

منظار التصويب (للمدفعى) : SH119M19 بقدره4X

دقة الإصابه : 90%

زمن الطيران : 20 ثانيه

الدول المستخدمه : أكثر من 25 دوله بالإضافه

لجمهوريات الإتحاد السوفييتى السابق


يتبع"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 11:46

MBT LAW :


المواصفات:
الطول : 1 متر .


العيار : 110 ملم .


الوزن الكلي : 11.6 كج .


نظام التوجية : PLOS-CLOS .


المدي : 1000 متر باستخدام نظام التوجية CLOS
600 متر باستخدام نظام التوجية PLOS




يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 11:53

rpg-29

المواصفات:

  • عيار : 105 مم
  • وزن القاذف : 11.5 كيلوغرام
  • وزن الدانة (المقذوف) : 6.1 كغ
  • المدي الفعال للضرب : 500 م
  • الحرارة المناسبة للتشغيل : -50 ° الي 50 °
  • معدل الاختراق فى الدروع المتجانسة(بعد الدروع المتفجرة النشطة):أكثر من 60 سم
  • معدل الاختراق فى الدشم والمبانى : 1،50 سم
  • سرعة الدانة (المقذوف) : 130 م / ث

يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 12:35

جافلين المضاد للدبابات
المواصفات:
المدى : الأقصى 2000 متر والأدنى 75 متر
وزن الصاروخ : 8.4 كغ وهو من النوع الحراري
القطر : 14
المدى : الأقصى 2000 متر والأدنى 75 متر
وزن الصاروخ : 8.4 كغ وهو من النوع الحراري
اختراق الدروع حتى سماكة 600 مم وللقذيفة نوع 148 a يبلغ الاختراق حتى 800 مم
يمكن حمله وعدد الطاقم 2
الحد الأدنى للرمي المباشر 50 متر وللرمي على أعلى الهدف يصبح الحد الأدنى للرمي 150 متر
مواصفات المنظار
الوزن : 6.4 كغ
قوة التكبير النهارية :4 مرات
قوة التكبير الليلية : 4 و 9 مرات
يمكن لبطاريته العمل مدة 4 ساعات متواصلة
نوع البطارية من الليثيوم نموذج BA5590

مواصفات القذيفة
الوزن : 11.8 كغ
الطول : 1081.2 مم
القطر : 126.9 مم
مدى القذيفة : 2500 متر
الراس :TANDEM SHAPED CHARGE
الحشوة الدافعة : وقود صلب بمرحلتين
مواصفات انبوب الإطلاق :
الوزن :4.1 كغ
الطول : 1198
القطر :
142.1 متر.1 متر





يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 12:37

RPG - 22 NETTO Anti-tank rocket grenade



















يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 17:15

rbg28
المواصفات:
لعيار : 125 ملم
الطول : 1200 ملم
الوزن : 13 كجم
المدي : 200 متر

<LI>تدريج السدادة من 100 إلى 500 م
<LI>تأثير اللهب الخلفية : 1.5 م (2.0 متر)

يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 18:06

صاروخ كورنيت :

المواصفات:
البلد المصنعة:روسيا
عدد الطلقات:400طلقة في الدقيقة
وهو مزود بنضام تحكم دقيق جدا ومتطور يعمل بطريقة اتوماتكية لتوجيه باشعة اليزر لتصحيح المسار من نوع SACLOS
وهو سريع التحضير والضرب المباشر اما حامل الصاروح اي الارجل الحديدية ونضام التوجيه فهو مزود بمنضار لرؤية الليلية والحرارية وهذا النضم صنعته الشركة الحكومية لانضمة الؤية المتطورة المسماتNAPOGIPO KAZAN

يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 18:21

RPG-30


المواصفات:

العيار:105
البلد المصنع:روسيا
الشركة المصنعة
:شركة بازلت الروسيه Bazalt
القدره على إختراق: 600 – 650 ملم
المدي: 200 م .

يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 18:45

Javelin

المواصفات:
البلد المصنعة:امريكا
الشركة المصنعة:Texas Instrument بالتعاون مع لوكهيد مارتن Lockheed Martin
الوزن:يصل وزنه 3.22 كلج
المدي:مدى النظام 2000 متر
يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 18:55

الهيل فاير

هو صاروخ جو ارض وارض ارض
ويمكن ان ينطلق من المروحيات والعربات المدرعة ايضا
الموصافات:
الوزن:يزن 45.7 كيلوجرام
الطول:1.63 متر

يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الحمد لله على كل شئ
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 1221
معدل النشاط : 766
التقييم : 57
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 19:02

23 23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 19:09

rpg-18

المواصفات:

-العيار:64ملم

2-الطول:1050مم

3-الوزن:2.7كجم

يتبع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 4 مارس 2009 - 19:28

انتهي الموضوع وانتظرو باقي موسوعاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الخميس 5 مارس 2009 - 11:02

147 147 147 147 147 147 147
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الحمد لله على كل شئ
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 1221
معدل النشاط : 766
التقييم : 57
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الخميس 5 مارس 2009 - 16:53

والله يا عريف مواضيعك جااااااااااااااااااااااااااااامدة بصراحة بس مش عارف الناااااس ليه مش بيعلقوا عليها ..........عموما موضوع جيد جدا واستمر على هذا التميز 23 138
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tunguska

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : تلميذ
المزاج : هادئ
التسجيل : 20/06/2008
عدد المساهمات : 105
معدل النشاط : 29
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الخميس 5 مارس 2009 - 20:56

40 40 40 40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طباخ الجيش تم تسريحي

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج : كوكتيل
التسجيل : 11/03/2009
عدد المساهمات : 281
معدل النشاط : 224
التقييم : -4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الأربعاء 11 مارس 2009 - 22:04

مشكور يا سيادة العريف بس لو تحط موضوع عن eryx الفرنسي اللي بيستعمله الفيلق الاجنبي 18


عدل سابقا من قبل طباخ الجيش تم تسريحي في الخميس 12 مارس 2009 - 1:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su-41

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 29/04/2008
عدد المساهمات : 1481
معدل النشاط : 247
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)   الخميس 12 مارس 2009 - 0:36

@طباخ الجيش تم تسريحي كتب:
مشكور يا سيادة العريف بس لو تحط موضوع عن eryx الفرنسي اللي بيستعمله الفيلق الاجنبي 18



السلام عليكم.


بامكانك اخ اطلس ان تزودنا بمعلومات عن هذا الصاروخ بما انك خدمت سابقا في الفيلق الاجنبي الفرنسي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الصواريخ المضادة للدروع (شامل)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين