أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ايران تبدا انشاء مفعل جديد , وعراقجي يحذر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ايران تبدا انشاء مفعل جديد , وعراقجي يحذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ايران تبدا انشاء مفعل جديد , وعراقجي يحذر   الأحد 1 ديسمبر 2013 - 13:13

أعلنت إيران اليوم عزمها بناء محطة نووية مدنية ثانية في بوشهر اعتبارا من العام 2014 بمساعدة روسيا.
ونقل التلفزيون الإيراني عن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي قوله "سنشهد السنة المقبلة بداية أعمال لبناء محطة نووية جديدة في بوشهر" على ساحل الخليج.
وأضاف صالحي "نحن نجري مفاوضات مع الروس لبناء (محطات نووية) بقدرة إجمالية تبلغ أربعة آلاف ميغاواط، وهم مستعدون لبنائها لنا".
وأوضح انه في مرحلة ثانية، تريد إيران إضافة قدرة إجمالية بخمسة آلاف ميغاواط على محطاتها النووية.
وقال صالحي إن إيران بحاجة لتطوير برنامجها النووي وخصوصا تخصيب اليورانيوم لتزويد "الوقود اللازم لمحطاتها".
وتؤكد طهران أنها تريد إنتاج 20 ألف ميغاواط من الكهرباء النووية على المدى الطويل. وسبق أن بنت روسيا أول محطة نووية لانتاج الكهرباء في بوشهر بقوة ألف ميغاواط ، وسلمتها رسميا في أيلول/سبتمبر الماضي.
وكانت طهران وافقت على الحد من مستوى تخصيب اليورانيوم بأقل من 5% خلال فترة ستة أشهر بموجب اتفاق جنيف الذي ابرم في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بين ايران والقوى الكبرى(الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، الى جانب المانيا)، في انتظار اتفاق نهائي مع هذه القوى، وذلك مقابل تعليق جزئي للعقوبات الدولية التي تضر باقتصادها.
كما تعهدت طهران في هذا السياق أيضا بتعليق بناء مفاعل يعمل بالمياه الثقيلة في آراك والسماح بزيارات أكثر للمفتشين الدوليين الى المواقع الحساسة.


و من جهة اخرى صرح مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية عضو الوفد النووي الإيراني المفاوض عباس عراقجي بأن إيران ستعود إلى نقطة البداية في إطار الاتفاق مع السداسية في أية لحظة ترى فيها أن الطرف الآخر لم يلتزم بتعهداته. وقال عراقجي في تصريح متلفز مساء السبت 30 نوفمبر/ تشرين الثاني: "قلنا مرارا بأن لدينا نظرة تشاؤمية بالنسبة إليهم، ولذلك يجب ان نتحرك بحذر". ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية عن عراقجي قوله بشان اتفاق جنيف: "في الخطوة الأولى التي تعتبر خطوة مهمة للغاية نحافظ على البنية التحتية للمنشآت النووية ". وتابع: "نحافظ على جميع الأعمال المنجزة إلا أننا اتفقنا من ناحية الكم، أن تثبت وتحفظ الهيكلية الحالية دون أي تقدم وتطور". كما أعلن عراقجي أن نحو 15 مليار دولار من عوائد النفط ستكون في متناول إيران في نهاية ديسمبر/ کانون الأول أو مطلع يناير/ کانون الثاني 2014، بعد سريان مفعول اتفاق جنيف بخصوص برنامج طهران النووي. وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد صرح في وقت سابق بأن النسبة المئوية لتخصيب اليورانيوم سوف تحدد من قبل إيران وفقا لمتطلبات البلاد في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن التفاصيل فقط قابلة للنقاش. وأكد أن المرحلة الصعبة للمفاوضات لم تبدأ بعد. وذكر ظريف أن الهدف من وضع الخطة الأولية التي سُميت ببرنامج العمل هو التوصل إلى استقرار وثبات واتفاق دائم يصبح خلاله الملف النووي الإيراني أمرا عاديا تماما. وأضاف: "جميع مفاوضاتنا مع الطرف الغربي في أي مرحلة، تشتمل حتما على موضوع عملية التخصيب، وأن مبدأ التخصيب غير قابل للنقاش". وأشار ظريف إلى أن المرحلة التمهيدية من المفاوضات والاتفاقات الأولية تعتبر مرحلة سهلة، مؤكدا أن المرحلة الصعبة للمفاوضات لم تبدأ بعد. 
انباء موسكو
روسيا اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ايران تبدا انشاء مفعل جديد , وعراقجي يحذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين