أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كلمة السر الصين --- دول شرق افريقيا واستراتيجية التوسع فى شبكات السكك الحديدية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 كلمة السر الصين --- دول شرق افريقيا واستراتيجية التوسع فى شبكات السكك الحديدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: كلمة السر الصين --- دول شرق افريقيا واستراتيجية التوسع فى شبكات السكك الحديدية   السبت 30 نوفمبر 2013 - 8:20

دول شرق افريقيا واستراتيجية التوسع فى شبكات السكك الحديدية



صورة ارشيفية
اخبار مصر-خالد مجد الدين

منذ قرن من الزمان تم تاسيس السكك الحديدية الواسعة فى منطقة شرق افريقيا ، على ايدى المهندسين البريطانيين والفرنسيين لتصدير القهوة والشاي و الفاكهة إلى أوروبا.. و الان تبدا حقبة جديدة لتوسيع و تطوير السكك الحديدية الأفريقية، و لكن على ايدى الصينين الذين يقودون استثمارات كبرى فى منطقة شرق افريقيا .
تمويل التوسع فى بناء آلاف الكيلومترات الجديدة من المسارات فى شرق القارة ، يعتمد هذه المرة على استثمارات القطاع الخاص بنظام الشركات ذات الاسهم ، للاستفادة من ازدهار التجارة الإقليمية، والتي قد تضاعف ثلاث مرات على مدى العقد الماضي.
و قد بدات بالفعل اليوم عمليات اعادة تاهيل خط مومباسا (كينيا ) الى خط كمبالا ( اوغندا) الذى شيد في الأصل من قبل الحكام البريطانيين 1901 ،
ويقول دارلان فابيو ديفيد، الرئيس التنفيذي لشركة سكك حديد ريفت فالي، وهي شركة مدعومة بالأسهم الخاصة و التى تدير الخط "إن الطلب على نقل البضائع ضخم جدا. . . والسكك الحديدية هي المفتاح لزيادة التجارة الإقليمية بين دول المنطقة".
كما تم الخميس وضع حجر الأساس لتاسيس خط جديد يربط بين مدينتى مومباسا - نيروبي فى كينيا ، الذى يتكلف نحو 4 مليار دولار و يبشر بموجة أخرى من بناء السكك الحديدية داخل منطقة مرتفعات أفريقيا.
و سيتم تمويل المسار الجديد بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الصينى، على ان يسير الخط الجديد بالتوازى مع الخط الحديدى الذى تم بنائه ابان الحقبة الاستعمارية.
ويقول روجر نورد، نائب مدير قسم أفريقيا في صندوق النقد الدولي في واشنطن "هناك الكثير من النشاط فى مجال تشييد السكك الحديدية في شرق أفريقيا، وهذا من وجهة النظر الاقتصادية، سيكون مفيدا جدا، و سيؤى لتحسين طرق الوصول إلى الأسواق العالمية وتعزيز التجارة الإقليمية بين دول شرق القارة".
و يشهد حفل وضع حجر الاساس اليوم جمع من رؤساء كينيا وأوغندا ورواندا وجنوب السودان، فى اشارة لاحتمال مزيد من التوسع مئات الكيلومترات الداخلية و قد يكون من بينها الاتفاق على خط يربط بين عاصمة رواندا "كيجالي" و عاصمة جنوب السودان "جوبا" .
المشروع الكبير الآخر هو خط تجديد الرابط بين أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، وميناء جيبوتي بمسار يبلغ نحو 756 كيلو متر ، و تقدر تكلفته ما يقرب من 3 مليار دولار بتمويل ايضا من بنك التصدير والاستيراد فى الصين .
و قد بدات اعمال البناء و التاهيل بالفعل قبل عدة أشهر و يتم ايضا اقامته بشكل مواز للخط القديم المهجور الان و الذى شيدته الامبراطورية لسكك حديدي إثيوبيا بين عامي 1894 و 1917.. وتقول شركة السكك الحديدية الاثيوبية المملوكة للدولة ان الخط الجديد سيقلل الوقت الذي يستغرقه السفر إلى الميناء في جيبوتي "أكثر من 50 في المائة"، ويخفض التكاليف ايضا.
و يشارك القطاع الخاص بشكل كبير فى خطط دول المنطقة لتحسين شبكة السكك الحديدية ، فبالاضافة لبنك الاستيراد و التصدير الصينى ، هناك شركة " سيتدال كابيتال " المصرية و شركة " ترانس شينشرى "الكينية و الذان سينفقان نحو 300مليون دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لإعادة تأهيل خط سكك حديد ريفت فالي الذي يربط مومباسا مع كمبالا بطول 2،200 كم.. و هو الاستثمار الاول الذى يستهدف تطوير البنية الاساسية لخط حديدى منذ ثلاثين عاما على الاقل .

و لكن هناك من ينتقد منح الامتيازات مقابل شراكة القطاع الخاص و الاجنبى فى تطوير بنية النقل فى افريقيا ، فيرون ان ذة ثمن مرتفع ، لا سيما بالنسبة لمشروع مومباسا – نيروبى الممول من الصين في كينيا، والحقيقة أن شركات البناء الصينية فازت بعقود تشيد الخط في مقابل التمويل المقدم من بكين.
و تنفذ حاليا الشركات الصينية الجزء الأكبر من بناء خطوط مومباسا نيروبي وأديس أبابا وجيبوتي ، كما ستوفر بكين أيضا معظم المعدات للمشروعات بما في ذلك القاطرات التى تقدر بمئات ملايين الدولارات .
يأتي بناء وإعادة تأهيل السكك الحديدية فى المنطقة نتيجة ارتفاع معدلات التجارة الإقليمية. فقد أصبحت أوغندا العام الماضي أكبر شريك تجاري لكينيا، لتحل محل المملكة المتحدة للمرة الأولى منذ الاستقلال قبل 50 عاما.. و شهدت التجارة بين أعضاء مجموعة شرق أفريقيا، تضاعفا ثلاثة مرات على مدى السنوات 12 الماضية، حيث ارتفع اجمالى التبادلات من689 مليون دولار عام 2000 الى 2.4 مليار دولار بهاية عام 2012 ، وذلك وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي.
خبراء الصناعة و المسؤولون يقولون ان دول من بينها كينيا وأوغندا وإثيوبيا وجيبوتي ستحقق الاستفادة القصوى من تشييد وإعادة تأهيل السكك الحديدية. ولكن حتى الدول الداخلية البعيدة مثل رواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الشرقية الديمقراطية وجنوب السودان، كذلك سيستفيدون بالسكك القطارات التى ستاعد على خفض تكاليف النقل إلى المناطق القريبة من حدودها.
و يقول جابرييل نجاتو، مدير بنك التنمية الأفريقي في نيروبي، ان خطوط السكك الحديدية " ستغير قواعد اللعبة" بالنسبة للمنطقة. . و لكن المنتقدون يرون فى ارتفاع تكلفة بناء السكك الحديدية قضاء على حلم خفض كبير لأسعار النقل، واستمرار استخدام الشاحنات في مجال الأعمال التجارية و هو ما يتسبب فى تكدس الطرق و الحوادث .
و يرى مايكل كاماو وزير النقل الكيني، ان خط السكة الحديد سيساعد على تخفيف الازدحام المروري في كينيا التي تسببها أكثر من 3،300 شاحنة نقل تدخل و تخرج من ميناء مومباسا كل يوم، بمعدل شاحنة كل 30 ثانية تقريبا، سواء الى داخل العاصمة نيروبي او وخارجها. لذا فتشييد و تاهيل السكك الحديدة ضرورة هامة لكينيا و نحن بحاجة إلى مزيد من تسهيلات النقل في السكك الحديدية لتفريغ الطرق من الشاحنات .


http://www.egynews.net/wps/portal/reports?params=267986



كل ما احلم به انا شخصيا او لنقل احد اهم احلامى
خط سكك حديد من الاسكندرية او دمياط  فى مصر الى كيب تاون بجنوب افريقيا
مارا بكل دول شرق افريقيا ( ودول حوض النيل ) و خصوصا دول حبيسة لا تطل على بحار على سبيل المثال اثيوبيا 7 


ليس فقط كربط روحى بالدول وبعضها او تنشيطا للتبادل التجارى بين اوروبا ودول افريقيا و لكن لتاثيرات اخرى
اضافة اخرى لقناة السويس كشريان حيوى فى المجال التجارى الدولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كلمة السر الصين --- دول شرق افريقيا واستراتيجية التوسع فى شبكات السكك الحديدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين