أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النفط: انتهينا من نصب المنصة العائمة الثالثة والربع الاول من العام القادم سيكون إشراقة جديدة لتصدير النفط

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  النفط: انتهينا من نصب المنصة العائمة الثالثة والربع الاول من العام القادم سيكون إشراقة جديدة لتصدير النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النفط: انتهينا من نصب المنصة العائمة الثالثة والربع الاول من العام القادم سيكون إشراقة جديدة لتصدير النفط   السبت 30 نوفمبر 2013 - 2:44




المدى برس/ بغداد

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة، عن اكتمال نصب المنصة العائمة الثالثة لتصدير النفط في البصرة، وفيما بينت أنها ستنتهي في الربع الأول من العام القادم من نصب خمس منصات، اكدت انها ستكون "إشراقة جديدة" لتصدير النفط العراقي.

وقال معاون مدير شركة نفط الجنوب محمود عبدالامير في حديث الى (المدى برس)، على هامش جولة قامت بها كوادر شركة نفط الجنوب في ميناء البصرة النفطي إن "كوادر شركة نفط الجنوب تقوم بتثبيت المنصة المركزية لتصدير النفط على ركائز بعد تصنيعها في اندنوسيا".

وأضاف عبدالامير أن "المنصة تحتوي على أربعة عوامات لضخ النفط تبلغ الطاقة التصديرية لكل واحدة منها 900 الف برميل يوميا ليبلغ انتاج المنصة المركزية 3 مليون و600 الف برميل يوميا".

وأشار عبد الامير الى ان "إكمال ربط المنصة بالعوامات الاربع وادخالها حيز الخدمة سيكون في الربع الاول من العام 2014"، مبينا أن "عمل المنصة المركزية يعطي إمكانية عالية لرفع الطاقة الانتاجية للنفط  العراقي وكذلك المناورة بين النفط المنتج والمخزون والمصدر".

من جهته قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث إلى (المدى برس)، إن "كوادر شركة نفط الجنوب المتواجدة في مدينة البصرة أكملت نصب المنصة الاتحادية العائمة الثالثة بنجاح، ومن المؤمل أن تدخل الخدمة قريبا لتصدير النفط عبر الخليج"، مبينا أن "المنصة الرابعة سيكتمل العمل بها نهاية العام المقبل لتكون منظومة كاملة".

وأوضح جهاد أن "المنصات هي عبارة عن عدادات إلكترونية دقيقة، وفيها أجهزة لقياس وضبط عمليات التصدير النفط"، منوها إلى أن "الطاقة التصديرية لكل عوامة هي 900 الف برميل".

وبيّن جهاد أن "الطاقة التصديرية المضافة من خلال هذا المشروع في حال اكتماله ستكون مليونين وسبعمائة الف برميل بالمعدل المتوسط،وستكون الطاقة التصديرية الكلية للعراق هي بين أربعة ونصف مليون برميل باليوم إلى ستة ملايين برميل".

وتابع جهاد أن "هذه المنصة التي أنشأتها شركة (LEIGHTON) البريطانية، ستصدر النفط من مستودع الفاو الساحلي بقضاء الفاو إلى الموانئ، كما وتبلغ أبعاد الواحدة منها (70_ 80)م وتزن كل واحدة منها 8600 طنا وتم نقلها عبر بواخر عملاقة، وأنزلت على قاعدة في البحر قرب الموانئ العراقية".

وأكد جهاد على أن "منصة خامسة سوف تشرف على المنصات الأربعة من حيث سعة الخزن وكمية التصدير"، مبينا انها "ستكون عن طريق القرض الياباني، ومن المؤمل أن يتم نصبها خلال الربع الأول من العام المقبل وبعدها ستكون هنالك كميات تصدير متوازنة وكبيرة للعراق، يمكن أن نسميها إشراقة النفط العراقي عند اكتمالها".

وأضاف جهاد أن "من فوائد المنصات العائمة هي أنها ستحدد الإرساء في الموانئ عندما تكون حالة الجو سيئة، لأن فيها محاذير من اصطدام الناقلات المحملة بالنفط الخام بالموانئ، لذا فحرية الحركة في الموانئ العائمة أكبر وتضمن استمرار الصادرات النفطية حتى في الأجواء الصعبة".

يذكر أن المنصة المركزية وصلت الى المرافئ الجنوبية قبل نحو أسبوعين وبلغت كلفتها أكثر من 500 مليون دولار امريكي.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أعلن، في (الرابع من تشرين الأول 2011)، أن العراق سيرفع معدل تصديره النفطي خلال العامين 2012 و2013 إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا بعد افتتاح أربعة موانئ عائمة شمال الخليج، مؤكدا وجود خطة لزيادة صادراته عبر منافذ جديدة، فيما رجح أن تصل الطاقة الإنتاجية للبلاد بحلول عام 2017 إلى 12 مليون برميل.

يذكر أن العراق ينتج حالياً نحو 2.9 مليونين و900 الف برميل من النفط الخام يومياً، منها ما لا يقل عن مليون و900 الف برميل مستخرجة من حقول تقع في محافظة البصرة، فيما تبلغ صادرات العراق من النفط الخام حالياً نحو مليونين و200 الف برميل يومياً، ومعظم تلك الكميات تصدر بواسطة ناقلات بحرية من خلال مينائي البصرة (البكر العميق) والعمية العائمين، وهما يقعان في المياه الإقليمية العراقية، وتبلغ طاقتهما التصديرية 1.7 مليون برميل يومياً، ويضخ لهما النفط عبر أنابيب تمتد تحت الماء وتتصل بمستودعات خزن ساحلية تقع قرب مركز قضاء الفاو، نحو 100 كم جنوب مدينة البصرة، في حين تصدر الكميات المنتجة من الحقول الشمالية إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط عبر أنبوب ناقل، والكميات المتبقية تصدر إلى الأردن باستخدام ناقلات حوضية.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النفط: انتهينا من نصب المنصة العائمة الثالثة والربع الاول من العام القادم سيكون إشراقة جديدة لتصدير النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين