أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 13:04

بدأت الأوضاع السياسية في بحر الصين الشرقي تأخذ منحا مغايرا بعد التصعيد المفاجئ الذي قامت به الصين بإعلانها

فرض منطقة حظر جوي فوق أرخبيل جزر سينكاكو المتنازع عليها ما أثار ردود أفعال دولية تدين هذا التصعيد الخطير.

في هذا الموضوع و بعد موافقة إدارة المنتدى المحترمة سننقل أخبار التطورات الحصرية و نناقشها هنا :

__________



الصين تعلن عن إقامة منطقة للدفاع الجوي فوق جزر متنازع عليها



أعلنت الصين عن إقامة منطقة للدفاع الجوي في بحر الصين الشرقي يوم السبت في أحدث خطوة ضمن سلسلة إجراءات في نزاعها المتصاعد مع اليابان بشأن مجموعة من الجزر.

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية قواعد جديدة لتحديد هوية الطائرات فوق مناطق تشمل جزر سينكاكو التي تخضع للسيطرة اليابانية وتطالب الصين وتايوان بأحقيتهما في السيطرة عليها وتطلقان عليها اسم (دياويو) و(تياويوتاي) على الترتيب.

وجاءت تلك الخطوة في أعقاب تقارير غير مؤكدة الجمعة أشارت إلى أن اليابان ضاعفت عدد طائرات التزود بالوقود لتمكين الطائرات من البقاء في الهواء لفترة أطول فوق الجزر غير المأهولة.

وقالت صحيفة (يوميوري) في طوكيو إن اليابان ستضاعف أسطولها ليصل إلى ثماني طائرات على الأقل كما ستوسع استخدامها للسفن الحربية عالية السرعة.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رفع الشهر الماضي ميزانية الدفاع لعام 2013 للمرة الأولى منذ 11 عاما في تحول استراتيجي في ظل المناوشات اللفظية المكثفة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في آسيا.

وأكدت وسائل إعلام صينية رسمية أمس السبت أن أربعة من قوارب خفر السواحل قامت بدوريات في الجزر يوم الجمعة وهي المناورة الـ71 من نوعها منذ أن اشترت اليابان ثلاثا من الجزر الرئيسية الخمس غير المأهولة من مالك خاص في أيلول/ سبتمبر 2012 .

وفي رد على عملية الشراء سمح الحزب الشيوعي الحاكم بتنظيم مظاهرات مناهضة لليابان في العديد من المدن وقام التلفزيون الرسمي بتغطية مكثفة للنزاع بشأن الجزر.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن قلق بلادة “العميق” إزاء إعلان الصين عن منطقة للدفاع الجوي.

وقال كيري “إن هذا الاجراء الأحادي يشكل محاولة لتغيير الوضع القائم في بحر الصين الشرقي” مشيرا إلى أن هذا الإجراء التصعيدي من شأنه أن يزيد فقط من التوترات في المنطقة.

وتابع كيري “لقد دعونا الصين إلى توخي الحذر وضبط النفس، ونحن نتشاور مع اليابان وغيرها من الأطراف المتضررة، في جميع أنحاء المنطقة”.

وأعلنت الصين أيضا أول أمس الجمعة نجاح تجربة إطلاق أول طائرة تجسس بدون طيار. وحلقت الطائرة “ليجيان” لمدة حوالي 20 دقيقة فوق مدينة شينجدو جنوب غرب البلاد يوم الخميس الماضي، طبقا لصحيفة “تشاينا ديلي”

albawaba

___________

اليابان تعلن حالة التأهب القصوى عقب إعلان الصين إقامة منطقة للدفاع الجوي فوق جزر سينكاكو المتنازع عليها



واشنطن: إعلان الصين إجراء أحادي يشكل محاولة لتغيير الوضع القائم



تصاعد التوتر في شرق آسيا أمس بعد إعلان اليابان درجة التأهب القصوى ردا على إعلان الصين عن إنشائها لمنطقة دفاع جوي حول جزر سينكاكو المتنازع عليها بين البلدين في أوكيناوا.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن اجتماعا حضره مساعدو رئيس مجلس الوزراء نوبوكاتسو كانيهارا ونوبيوشيجي تاكاميزاوا ومسؤولون آخرون مع رئيس الوزراء شينزو آبي في مقر إقامته، واتفقوا على أن إنشاء منطقة دفاع جوي حول الجزر أمر لا يمكن السكوت عليه، حيث أخبرهم آبي بإصراره على حماية الأراضي والبحار والأجواء اليابانية وأمرهم بالتصرف بشكل مناسب.

من جهته، قال وزير الدفاع إتسونوي أونوديرا إنه ينبغي على الجانبين العمل لتجنب النزاعات، مضيفا أنه سيطالب الصين بخلق آلية تواصل تسمح للبلدين بالتعامل مع أي مشكلات تطفو على السطح.

وتعتبر الحكومة اليابانية أن الخطوة الصينية تأتي تدعيما لادعاءات بكين بملكيتها للجزر فضلا عن عزمها التخطيط لتكثيف أنشطة المراقبة والإنذار حول الجزر. 

وجاء إعلان الصين عن إقامة منطقة للدفاع الجوي في بحر الصين الشرقي أمس الأول في أحدث خطوة ضمن سلسلة إجراءات في نزاعها المتصاعد مع اليابان بشأن مجموعة من الجزر.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رفع الشهر الماضي ميزانية الدفاع لعام 2013 للمرة الأولى منذ 11 عاما في تحول استراتيجي في ظل المناوشات اللفظية المكثفة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في آسيا.

وأكدت وسائل إعلام صينية رسمية السبت أن أربعة من قوارب خفر السواحل قامت بدوريات في الجزر يوم الجمعة وهي المناورة الـ 71 من نوعها منذ أن اشترت اليابان ثلاثا من الجزر الرئيسية الخمس غير المأهولة من مالك خاص في سبتمبر 2012. 

وأعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن قلق بلاده «العميق» إزاء إعلان الصين عن منطقة للدفاع الجوي.

وقال كيري «إن هذا الاجراء الأحادي يشكل محاولة لتغيير الوضع القائم في بحر الصين الشرقي» مشيرا إلى أن هذا الإجراء التصعيدي من شأنه أن يزيد فقط من التوترات في المنطقة. 

وتابع كيري «لقد دعونا الصين إلى توخي الحذر وضبط النفس، ونحن نتشاور مع اليابان وغيرها من الأطراف المتضررة، في جميع أنحاء المنطقة».

alanba

__________

آبى يهدد الصين باتخاذ خطوات ضد أى محاولة لتغيير الوضع القائم بسينكاكو



تبادلت الصين واليابان الانتقادات اللاذعة حول قضية إنشاء بكين منطقة دفاع جوى على جزر سينكاكو فى محاولة لإثبات ادعائها بأحقيتها بملكية مجموعة الجزر التى تسيطر عليها طوكيو فى بحر الصين الشرقى وكانت طوكيو وواشنطن قد اتفقتا على التعاون بشكل وثيق لحل النزاع. 

وأفادت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى قد انتقد اتخاذ الصين إجراء من جانب واحد وتعهد بحماية الأراضى اليابانية، مهددا باتخاذ خطوات ضد أى محاولة لتغيير الوضع القائم باستخدام القوة، ومتعهدا بحماية المجال البحرى والجوى لليابان. 
وأضاف آبى قائلا ما تقوم به الصين لن يكون له تأثير على بلاده، مشيرا إلى ما اتخذته بكين من قرار والذى يفرض على أى طائرة مارة بمنطقة "تحديد الهوية للدفاع الذاتى" بالتعريف بنفسها للسلطات الصينية.

youm7

__________

سيول تعرب عن أسفها إزاء منطقة الدفاع الجوي الصينية



أعربت كوريا الجنوبية رسميًا عن أسفها تجاه إعلان الصين منطقة الدفاع الجوي الجديدة في بحر الصين الشرقي. وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أمس الأحد إن الصين أعلنت يوم السبت الماضي تحديدًا جديدًا لمنطقة الدفاع الجوي يتداخل جزئيًا مع مناطق الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية ، وأضافت الوزارة أنها ستواصل المحادثات مع بكين بشأن تلك المسألة.
وقالت الوزارة إنه بغض النظر عن التداخل في حدود الدفاع الجوي مع الصين أو اليابان ، فلن تتأثر سيادة كوريا الجنوبية فوق المياه القريبة من جزيرة "إيودو" التي تقع على بعد 149 كيلومترًا من الساحل الجنوبي لجزيرة جيجو. وأكدت الوزارة أيضًا على ضرورة ألا يؤدي هذا الإعلان الصيني إلى رفع حالة التوتر في المنطقة ، مشيرة إلى أن كوريا الجنوبية سوف تبذل الجهود اللازمة لتعزيز الثقة بين الدول في المنطقة.
كانت الصين قد جددت تحديدها لمنطقة الدفاع الجوي لتشمل معظم السماء فوق بحر الصين الشرقي الذي تطل عليه كوريا الجنوبية واليابان وتايوان. وقال موقع وزارة الدفاع الصينية إن منطقة الدفاع الجوي الجديدة دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم السبت في الساعة 10 صباحًا.
وتضمن التحديد الجديد مناطق بعرض 20 كيلومترًا وبطول 115 كيلومترًا تتداخل مع منطقة الدفاع الجوي الكورية الجنوبية ، ويتضمن كذلك المنطقة المتنازع عليها بين الصين واليابان في بحر الصين الشرقي - والتي تُسمى "سينكاكو" باللغة اليابانية و"دياويو" باللغة الصينية- وغرب جزيرة جيجو الكورية الجنوبية ومنطقة الشعاب المرجانية "إيودو". وقد حذرت بكين من أنها ستتخذ إجراءات دفاعية طارئة تجاه أية تجاوزات في منطقة الدفاع الجوي.

world.kbs

___________

بكين تحتج على انتقادات اليابان وأمريكا لمنطقة الدفاع الجوى الصينى



أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الاثنين، أنها أبلغت دبلوماسيين يابانيين وأمريكيين احتجاجها إزاء انتقاد الدولتين لـ"منطقة دفاع جوى" أعلنتها الصين مؤخرا قرب الجزر المتنازع عليها فى بحر الصين الشرقى.

ونقل الموقع الرسمى للوزارة على الإنترنت عن المتحدث يانج يوجون، القول إن الوزارة: "قدمت احتجاجا شديد اللهجة" للملحق العسكرى الأمريكى فى بكين مساء أمس الأحد بعدما قدمت احتجاجا مماثلا لدبلوماسيين يابانيين.

وأعلنت الصين عن المنطقة، أمس الأول السبت، ما أثار احتجاجا من اليابان و"قلقا شديدا" من جانب الولايات المتحدة.

وقالت بكين إن لها الحق فى تحديد هوية الطائرات التى تدخل مجال المنطقة المتنازع عليها، بل وربما اعتراض هذه الطائرات.

وقال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، إن مثل هذا "التصرف التصعيدى من شأنه أن يزيد فقط من التوترات فى المنطقة ويعرضها لمخاطر الحوادث".

وتغطى المنطقة مجموعة جزر متنازع عليها تعرف فى اليابان باسم "سينكاكو"، وفى الصين باسم "دياويو"، وتطلق عليها تايوان اسم "تياويوتاى"، وهى قريبة من حقول النفط والغاز.

وقال يانج، إن الصين لديها إصرار "لا يتزعزع" على الدفاع عن حقها الذى تراه فى السيادة على الجزر، وتتهم اليابان بـ"خلق الأوضاع المتوترة".

وأضاف "نطالب الجانب اليابانى بقوة بوقف جميع التحركات التى تقوض سيادة الصين الإقليمية، وأيضا التعليقات غير المسئولة التى تضلل وجهات النظر الدولية، وتثير التوترات الإقليمية".

youm7

___________



أستراليا تستدعي السفير الصيني على خلفية إقامة منطقة دفاع جوي





أعلنت أستراليا، الثلاثاء، أنها استدعت السفير الصيني للاحتجاج على إعلان بكين المفاجئ بإقامة منطقة دفاع جوي صيني فوق بحر الصين الشرقي.

وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب "توقيت وطريقة إعلان الصين لا يساعدان في ضوء التوتر الإقليمي الحالي ولن يساهما في الاستقرار الإقليمي".

وأضافت أن "أستراليا عبرت بوضوح عن معارضتها لأي عمل ملزم وأحادي يهدف إلى تغيير الوضع القائم في بحر الصين الشرقي".

وقد أعلنت الصين، السبت، قرار إقامة "منطقة دفاع جوي" في بحر الصين الشرقي يتضمن ترسيمها جزرا تخضع للسيطرة اليابانية لكن الصين تطالب بها، مما أثار موجة احتجاجات شديدة منذ يومين.

واحتجت طوكيو بشدة على إقامة هذه المنطقة التي تشمل جزر سينكاكو، الأرخبيل الذي تسيطر عليه اليابان لكن تطالب الصين به وتطلق عليه اسم دياويو.

واستدعت بكين السفير الياباني فيما استدعت طوكيو السفير الصيني.

من جهتها عبرت واشنطن عن أسفها لهذا الإعلان معتبرة انه "تصعيدي".

الشروخ

___________

قاذفات بي-52 اميركية تحلق فوق "منطقة دفاع جوي" صينية



حلقت قاذفتان اميركيتان من طراز بي-52 فوق منطقة متنازع عليها في شرق بحر الصين بدون ابلاغ بكين، رغم مساعي الصين إنشاء "منطقة دفاع جوي" واسعة، بحسب ما افاد مسؤولون اميركيون الثلاثاء.

وصرح المسؤولون ان الطائرتين غير المسلحتين اقلعتا من قاعدة غوام الاثنين في رحلة مقررة مسبقا في اطار تدريبات منتظمة في المنطقة.

وصرح الكولونيل ستيفن وارن المتحدث باسم وزارة الدفاع للصحافيين "الليلة الماضية اجرينا تدريبات كانت مقررة منذ وقت طويل. وشاركت فيها طائرتان حلقتا من غوام وعادتا الى غوام".

واضاف انه لم يتم تقديم خطة تحليق مسبقة الى الصينيين، مضيفا ان المهمة انجزت "بدون حوادث" حيث امضت الطائرتان "اقل من ساعة" في منطقة الدفاع الجوي التي حددتها الصين من طرف واحد.

واكد مسؤول اميركي في وزارة الدفاع طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس ان الطائرتين هما قاذفتان من طراز بي-52.

واعلنت الصين منطقتها الواسعة للدفاع الجوي وسط تزايد خلافاتها مع اليابان حول سلسلة من الجزر في شرق بحر الصين.

وتضم تلك المنطقة مياها تزعم كل من تايوان وكوريا الجنوبية احقيتهما فيها، واعربتا عن استيائهما من الخطوة الصينية.

وبموجب القوانين التي اعلنتها الصين فان على الطائرات التي تحلق فوق تلك المنطقة تقديم خطط رحلاتها والكشف بوضوح عن جنسيتها والبقاء على اتصال عبر اللاسلكي للسماح لها بالرد على طلب السلطات الصينية منها تحديد هويتها.

وانتقدت اليابان والولايات المتحدة وعدد من الحكومات قرار الصين.

france24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 13:55

نذر أزمة إقليمية في بحر الصين الشرقي



أعلنت الصين أنها رصدت قاذفتين أميركيتين خلال تحليقهما في منطقة الدفاع الجوي التي استحدثتها  منذ أيام في بحر الصين الشرقي بشكل أحادي الجانب، ما أثار ردود فعل دولية غاضبة، وزاد في توتير الأجواء في المنطقة البحرية المتنازع عليها، ما ينذر بأزمة إقليمية.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة توترا بسبب إعلان بكين -من جانب واحد السبت- منطقة مراقبة جوية فوق بحر الصين الشرقي تشمل جزر سنكاكو (الأرخبيل التابع لسيطرة اليابان) وتطالب الصين بالسيادة عليه باسم دياويو.

وفي تعليقه على ذلك، اعتبر البيت الأبيض هذه الخطوة "تصعيدية" بينما اشتدت اللهجة بين طوكيو وبكين واستدعت كل منهما سفير البلد الآخر.

وبموجب القوانين التي أعلنتها الصين، فإن على الطائرات التي تحلق فوق تلك المنطقة تقديم خطط رحلاتها والكشف بوضوح عن جنسيتها والبقاء على اتصال عبر اللاسلكي للسماح لها بالرد على طلب السلطات الصينية منها تحديد هويتها.

غير أن الولايات المتحدة لم تلتزم بهذا القانون أحادي الجانب، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين أميركيين قولهم أمس الثلاثاء إن قاذفتين أميركيتين من طراز "بي-52"، حلقتا فوق منطقة متنازع عليها في شرق بحر الصين دون إبلاغ بكين، في تحدٍ لمساعي الصين إنشاء "منطقة دفاع جوي" واسعة.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الكولونيل ستيفن وارن للصحفيين "الليلة الماضية أجرينا تدريبات كانت مقررة منذ وقت طويل. وشاركت فيها طائرتان حلقتا من غوام وعادتا إليها".

تبرير أميركي:

وفي سياق تبرير تحليق الطائرتين، أوضح مسؤولون في البنتاغون أن الولايات المتحدة تعتبر تلك المنطقة مجالا جويا دوليا، وأن الطائرات العسكرية الأميركية ستعمل في تلك المنطقة كما في السابق دون تقديم خطط التحليق إلى الصين مسبقا.

من جهتها، أكدت الصين أنها راقبت مجمل مسار الرحلتين، مشيرة إلى أنها تمكّنت من تحديد أنهما قاذفتان أميركيتان.

ونقلت وسائل إعلام صينية عن متحدث باسم وزارة الدفاع، قوله إن بلاده ستسعى إلى تحديد أي مركبة جوية تحلق في منطقة الدفاع الجوي في بحر الصين الشرقي، مشدداً على أن "الصين قادرة على السيطرة على منطقة الدفاع الجوي بشكل فعال".

وتشمل منطقة الدفاع الجوي التي أعلنتها الصين جزراً متنازعا عليها مع اليابان، وقد وضعت الحكومة اليابانية -في سبتمبر/أيلول 2012 الماضي- ثلاث جزر من المجموعة المتنازع عليها مع الصين تحت ملكية الدولة، بعد التوقيع على عقد شرائها من مالكها.

وقد أثار قرار بكين ردود فعل دولية غاضبة، وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن "هذا القرار الأحادي يمثل محاولة لتغيير الوضع القائم في بحر الصين الشرقي, وهو عمل تصعيدي من شأنه فقط زيادة التوترات في المنطقة وإيجاد مخاطر حصول حادث".

ردود فعل:

وفي سياق ردود الفعل، استدعت أستراليا، اليوم الثلاثاء، السفير الصيني لديها للاحتجاج على إقامة بلاده منطقة دفاع جوي فوق بحر الصين الشرقي بشكل أحادي الجانب.

في حين اعتبر وزير الخارجية التايواني أن بلاده ستحافظ على حقوقها السيادية فوق جزر دياوتاي وتحمي حقوقها في الصيد البحري بهذه المنطقة، كما دانت المعارضة أيضا الخطوة الصينية ووصفتها بأنها تحدٍ للوضع القائم حاليا في المنطقة.  

غير أن الصين اعتبرت أن هذه الانتقادات ليس لها أساس ولا تتسم بالمسؤولية، ودعت الولايات المتحدة إلى الكف عن التحيز في النزاع مع اليابان على مجموعة الجزر.

في سياق متصل، أعلنت شركتا الطيران اليابانيتان "جابان إيرلاينز" و"أول نيبون إيروايز" الأربعاء أنهما عدلتا عن قرار تزويد السلطات الصينية بخط سير رحلاتهما التي تجتاز "منطقة الدفاع الجوي" التي قررت بكين إقامتها فوق بحر الصين الشرقي.

وقال متحدث باسم "جابان إيرلاينز" لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "إثر إعلان الحكومة أن شركات الطيران الخاصة غير ملزمة بالرضوخ لتعليمات بكين، قررنا التوقف عن الرضوخ لهذه التعليمات".

وأوضح أن اتحاد شركات الطيران اليابانية تلقى من بكين تطمينات بأنها لن تمنع الرحلات التجارية من عبور المنطقة المستحدثة.



"الصين اعتبرت أن  الانتقادات الدولية ليس لها أساس ولا تتسم بالمسؤولية، ودعت الولايات المتحدة إلى الكف عن التحيز في النزاع مع اليابان على مجموعة الجزر"

aljazeera
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : رئيس فوج عمال
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 887
معدل النشاط : 1097
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 14:15

على  الصين و اليابان  اللجوء إلى التحكيم الدولي  لفض هذا النزاع بطريقة قانونية  و الإبتعاد عن التصعيد و الخطوات الإستفزازية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 19:45

@cardish كتب:
على  الصين و اليابان  اللجوء إلى التحكيم الدولي  لفض هذا النزاع بطريقة قانونية  و الإبتعاد عن التصعيد و الخطوات الإستفزازية
التصعيد جاء من جانب واحد يا أخي وهو الصين بإعلانها فرض منطقة الحظر الجوي فوق الجزر المذكورة و هذا تدخل عسكري سافر

إستوجب رد عسكري يقابله و هذا ما فعلته أمريكا بإخراقها هذه المنطقة بواسطة قاذفتي B-52
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : رئيس فوج عمال
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 887
معدل النشاط : 1097
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 19:54

Youssef-Barça كتب:
التصعيد جاء من جانب واحد يا أخي وهو الصين بإعلانها فرض منطقة الحظر الجوي فوق الجزر المذكورة و هذا تدخل عسكري سافر

إستوجب رد عسكري يقابله و هذا ما فعلته أمريكا بإخراقها هذه المنطقة بواسطة قاذفتي B-52
أنا أتكلم  عن النزاع من أصله و  ليس التطورات الأخيرة  و نفس الكلام ينطبق على جزر" كورييل" مع روسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 20:30

@cardish كتب:
أنا أتكلم  عن النزاع من أصله و  ليس التطورات الأخيرة  و نفس الكلام ينطبق على جزر" كورييل" مع روسيا
جزر الكوريل هي جزر يابانية تحتلها روسيا منذ هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 20:39

صراع الجبابره . بعد اختراق امريكا لتلك المناطق ، الصين تعزز تواجدها في تلك المنطقة . ترقبوا أحداث شيقه ما دام العرب بعيدون عن الموضوع. كلا الطرفان (امريكا - الصين) واثقان من قدراتهما ، اليابان بالنسبه لها لامانع من التصعيد ، لقد فعلوها سابقا مع الروس. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 21:43

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
صراع الجبابره . بعد اختراق امريكا لتلك المناطق ، الصين تعزز تواجدها في تلك المنطقة . ترقبوا أحداث شيقه ما دام العرب بعيدون عن الموضوع. كلا الطرفان (امريكا - الصين) واثقان من قدراتهما ، اليابان بالنسبه لها لامانع من التصعيد ، لقد فعلوها سابقا مع الروس. 
فعلا يا أخي عبد الله

لاننسى أيضا أن أمريكا متخوفة من فقدان نفوذها نسبيا و مجددا في منطقة حساسة مثل منطقة شرق آسيا

لذلك قاموا برد سريع على هذا القرار الصيني المتعجرف لكن الرد الحقيقي لن يكون سوى بإرغام الصين عن العدول عن قرارها

وسحب حظرها الجوي فواضح وضوح الشمس أن اليابان لن ترضى بغير هذا و قد تضطر في حال الفشل الأمريكي إلى اللجوء

إلى روسيا و تقديم إمتيازات لها مقابل إستخدام نفوذها لدى التنين لإرغامه على التراجع

لكن الكرة حتى الآن لازالت في ملعب العم سام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الخميس 28 نوفمبر 2013 - 13:20

اليابان وكوريا الجنوبية تخرقان منطقة الدفاع الجوي للصين



قال مسؤولون من اليابان وكوريا الجنوبية إن البلدين اطلقا طائرات عبر منطقة الدفاع الجوي التي اعلنتها الصين مؤخرا دون اخطار بكين بذلك.
وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية إن طائرة يابانية قامت بـ "نشاط مراقبة" روتيني في منطقة بحر الصين الشرقي.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن احدى طائراتها حلقت في نفس المنطقة.
وتقول الصين إن الطائرات التي تعبر في المنطقة، التي تضم مناطق متنازع عليها بين طوكيو وسول وتايبيه، يجب أن تتقدم بخطتها لذلك.
وتضم المنطقة جزرا تعرف باسم سينكاكو في اليابان دياويو في الصين وتزعم كل من اليابان والصين وتايوان.
وتسيطر اليابان على الجزر التي تعد محور نزاع مرير بين اليابان والصين.
وتشمل المنطقة صخرة تغمرها المياه تقول كوريا الجنوبية إنها جزء من اراضيها.
وتقول الصين، التي اقامت منطقة الدفاع الجوي يوم السبت، إن الطائرات يجب ان تعلن عن مسارها وتعلم السلطات بهويتها، وإن الطائرات التي لا تلتزم بذلك قد تواجه "اجراءات دفاعية طارئة".
وادانت الولايات المتحدة واليابان الامر. وتقول واشنطن إنه "محالة لزعزعة الاستقرار لتغيير الوضع القائم في المنطقة".
وحلقت طائرتان حربيتان غير مسلحتان من طراز بي 52 تابعتان للولايات المتحدة يوم الثلاثاء في المنطقة المعلنة من قبل صين دون اخطار بكين بذلك.



bbc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الجمعة 29 نوفمبر 2013 - 13:51




صحيفة رسمية صينية: اليابان هي "الهدف الرئيسي" في منطقة الدفاع الجوي





قالت صحيفة صينية رسمية الجمعة ان اليابان يجب ان تكون "الهدف الرئيسي" في منطقة الدفاع الجوي الجديدة التي اعلنتها بكين، مشيرة الى ان تصاعدا في التوتر يمكن ان يؤدي الى "حرب باردة".

وكتبت صحيفة غلوبال تايمز المعروفة بنزعتها القومية "علينا ان نتخذ بلا تردد اجراءات مضادة مناسبة عندما ترفض اليابان الامتثال لمنطقة الدفاع الجوي التي قررتها الصين".

وكانت سيول وطوكيو اعلنتا الخميس انهما تحدتا منطقة الدفاع الجوي التي اعلنتها الصين مؤخرا وعبرتا بذلك عن موقف موحد ازاء هذه الخطوة بعد تحليق قاذفتين اميركيتين من طراز بي-52 في القطاع نفسه.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها ان موقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يمكن تجاهله لان اليابان "هي الهدف الرئيسي" في منطقة الحظر الجوي.

وتابعت "اذا لم تذهب الولايات المتحدة بعيدا جدا، فلن نستهدفها في حماية منطقتنا للدفاع الجوي. ما علينا ان نفعله الآن هو تطويق كل التحركات الاستفزازية لليابان بحزم".

وقالت غلوبال تايمز ان الانتقادات التي عبرت عنها استراليا ايضا "يمكن تجاهلها في القوت الحالي" لان البلدين، استراليا والصين، "ليس بينهما خلافات حقيقية".، كما ان بكين "ليست بحاجة لتغيير موقفها حيال سيول".

وتطالب الصين الطائرات بتقديم مسار رحلاتها واعلان جنسيتها والابقاء على اتصال لاسلكي في الاتجاهين، او "مواجهة اجراءات طارئة".

وقال ناطق باسم الجيش الصيني شين جينكي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الرسمية الصين الجديدة ان مقاتلات صينية قامت الخميس بدوريات روتينية جوية في المنطقة، مؤكدا انها "خطوة دفاعية مطابقة للاجراءات الدولية العادية".

وقالت غلوبال تايمز محذرة "اذا استمر الوضع على حاله، ستجري احتكاكات ومواجهات (بين الصين واليابان) وحتى توتر في الجو على غرار ما حدث خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي".

france24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الجمعة 29 نوفمبر 2013 - 17:02






الصين ترسل طائرات مقاتلة لمنطقة دفاع جوى جديدة ببحر الصين الشرقي





قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الجمعة إن الصين أرسلت عدة مقاتلات وطائرة إنذار مبكر إلى منطقة دفاع جوي صينية جديدة فوق بحر الصين الشرقي مما يزيد المخاطر في خلاف مع الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.
وقالت اليابان وكوريا الجنوبية يوم الخميس إنهما أرسلتا طائرات عسكرية إلى المنطقة كما أرسلت واشنطن طائرتين مقاتلتين غير مسلحتين من طراز بي-52 إلى المجال الجوي في وقت سابق من هذا الأسبوع في بادرة لدعم اليابان حليفتها. ولم تخطر أي من هذه الطائرات بكين.
واعلنت الصين الاسبوع الماضي بشكل منفرد ان الطائرات الاجنبية بما في ذلك طائرات الركاب التي تمر فوق الجزر سيتيعين عليها ان تعرف نفسها للسلطات الصينية. وتشمل المنطقة الصينية الجديدة المجال الجوي لجزر متنازع عليها بين الصين واليابان.
لكن يانغ يو جون المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية قال إن هذا لا يعني أن الصين ستسقط الطائرات التي تدخل المنطقة دون أن تعرف بنفسها أولا. ولم يقدم تفاصيل أخرى.
وقال يوشيهايدي سوجا كبير امناء مجلس الوزراء الياباني يوم الجمعة إنه لا يعلم بوجود طائرات صينية في المنطقة لكنه أضاف أن طوكيو لا تزال متأهبة.
وتوترت العلاقات بين الصين واليابان منذ اشهر بسبب النزاع على الجزر الصغيرة الواقعة في بحر الصين الشرقي والتي تسميها الصين دياويو بينما تطلق عليها اليابان اسم سينكاكو. والجزر حاليا تحت سيطرة ادارية يابانية.
وقالت كاثرين اشتون مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي إن الاتحاد قلق بشأن قرار الصين تحديد منطقة الدفاع الجوي وإعلانها عن “إجراءات دفاع طارئة” في حالة عدم امتثال الأطراف.
وأضافت “يزيد هذا التطور من خطر التصعيد ويساهم في زيادة التوترات في المنطقة. يدعو الاتحاد الاوروبي كل الاطراف إلى الحذر وضبط النفس.”
وانتقد كين جانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية تصريحات اشتون وقال إن بكين تأمل في أن يتعامل الاتحاد الاوروبي مع الموقف “بموضوعية وعقلانية”.
وقال مسؤولون كبار في الادارة الأمريكية إن جو بايدن نائب الرئيس الامريكي باراك أوباما سيزور الصين واليابان وكوريا الجنوبية الاسبوع المقبل في محاولة لتخفيف التوتر بشأن الخلاف.

onaeg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   السبت 30 نوفمبر 2013 - 19:00

هل بالغت الصين في تقدير قوتها مقابل اليابان؟



ديفيد بيلينج من طوكيو

قبل نحو سنة، كنتُ جالساً في مكتب ألبيرتو ديل روزاريو، وزير خارجية الفلبين. سألتُ الوزير عما ستفعله مانيلا، إذا قرر شينزو آبي (الذي كان في ذلك الحين يستعد للفوز بالانتخابات، وشغل منصب رئيس وزراء اليابان) تنفيذ تعهده بتعديل الدستور السلمي، وإعادة تسليح اليابان. (في الواقع اليابان مسلحة تسليحاً كاملاً، ولكن دستورها يمنعها من استخدام القوة، ما عدا حالات الدفاع عن النفس).

كنت أتوقع منه أن يجيبني بأن ذلك سيكون إجراءً يبعث على الأسف، إذ لن يكون ذلك عملاً استفزازياً كبيراً للصين فحسب، بل سيستعيد ذكريات اجتياح اليابان الفلبين في الحرب العالمية الثانية، حيث كان الاغتصاب والمجازر ضد المدنيين أمراً شائعاً، وحيث المشاعر مؤلمة بالتأكيد في مانيلا، مثلما هي في بكين وسيئول.

بيد أنه قال إنه لن يحدث أي شيء من ذلك القبيل "بل سنرحب بذلك كثيراً جداً. نتطلع إلى عوامل توازن في المنطقة، واليابان يمكن أن تكون عامل توازن لا يستهان به". تذكرت هذا الأسبوع هذه الملاحظات التي ردد أصداءها وزير خارجية إندونيسيا كذلك، وأنا أشاهد الصين واليابان تستعدان لمواجهة خطرة حول الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

في عطلة نهاية الأسبوع، فاجأَتْ الصين كثيرين عندما أعلنت عن تشكيل: "منطقة تعريف الدفاع الجوي"، التي تغطي الجزر المعروفة لدى اليابانيين باسم سينكاكو وعند الصين باسم ديايو.

لا يوجد شيء غير طبيعي حول تأسيس مثل هذه المنطقة، فلدى كثير من الدول مثل هذه المنطقة، ومنها اليابان والولايات المتحدة. ومع ذلك اعتبر هذا التحرك استفزازياً، لأن منطقة الصين تتداخل مع منطقة اليابان. تقول بكين إنه من الآن فصاعداً، على أي طائرة تدخل المنطقة أن تعرّف نفسها للسلطات الصينية، أو تواجه "إجراءات دفاعية طارئة" غير محددة. شجب آبي هذا التحرك، وقال إنه عمل غير مشروع. كما عارضته واشنطن بشدة – وأرسلت طائرتين من طراز بي 52 عبر المنطقة – دون إعلام الصين مقدماً، كإعلان عن عدم رضاها عن ذلك.

في البداية التزمت شركتا الخطوط الجوية المدنيتان الرئيستان في اليابان بتلك الأوامر، ولكنهما، تحت ضغط من طوكيو، استأنفتا رحلاتهما عبر المنطقة يوم الأربعاء دون إعلام السلطات الصينية.

يبدو أن هدف الصين هو تغيير الحقائق على الأرض، أو في هذه الحالة في الجو. كما تهدف الصين بتحديدها الجديد لهذه المنطقة إلى تحدي سيطرة اليابان الطويلة، بحكم الواقع على هذه الجزر التي ضمتها إلى أراضيها – بطريقة غير شرعية كما تقول الصين – في عام 1895.

تأمل الصين بهذا العمل على المدى القصير إكراه اليابان على الاعتراف بأن السيادة على هذه الجزر هي موضع خلاف، وهو أمر ترفضه اليابان. أما على المدى البعيد، فلربما تسعى الصين إلى دق إسفين بين اليابان والولايات المتحدة.

وعلى الرغم من عدم اتخاذ الولايات المتحدة أي موقف تجاه سيادة هذه الجزر، إلا أنها تقول إنها تقع ضمن المنطقة التي تغطيها معاهدة الأمن اليابانية-الأمريكية. وهذا يعني أن الولايات المتحدة ستهب لمساعدة اليابان في حال تعرض هذه الجُزر لهجوم. ومع هذا، ليست الصين الدولة الوحيدة التي ستتساءل عما إذا كانت واشنطن راغبة في تعريض أرواح مواطنيها للخطر، لأجل الدفاع عن حفنة من الصخور الجرداء، تمثلها تلك الجزر.

حسب ظاهر الأمر، هذه معركة مناسبة لأن تتولاها بكين. من الممكن أن تُنصَح الصين بأن تفعل الشيء نفسه بالضبط، ليكون سبيلاً لزيادة الضغط على اليابان والإعلان عن طموحاتها الإقليمية، إذ ربما يكون هناك من يجادل بأن هناك نفوراً متبادَلاً بين بلدان المنطقة واليابان، خصوصاً في ظل حكم آبي، الذي يعتبر رجعياً يثير الانتقادات حول فظائع اليابان، أثناء الحرب العالمية الثانية.

تسعى الولايات المتحدة بقوة لأن تنسجم طوكيو مع سيئول، لكنهما بالكاد يكلمان بعضهما، فقد رفضت بارك جيون هاي، الرئيسة الكورية، لقاء آبي، ما لم يبد موقفاً "أكثر صدقاً" تجاه تاريخ اليابان إزاء المنطقة عموماً، وبلدها، بالذات، وبدلاً من ذلك زارت بكين، بصورة لافتة للنظر. بعض البلدان الآسيوية الأخرى، حتى تلك التي عانت على أيدي الجيش الإمبراطوري الياباني، لا تشعر بالقدر نفسه من المرارة. كثير من بلدان المنطقة، بما فيها الفلبين وفيتنام والهند، أصبحت منزعجة بصورة متزايدة من صعود الصين، في الوقت الذي تصبح فيه أكثر قوة، وتفرض نفسها بخصوص ادعاءاتها الإقليمية.

وقد شجعت هذه البلدان الولايات المتحدة على "التمحور" مرة أخرى في اتجاه المنطقة. كثير منها أخذت تميل دبلوماسياً نحو اليابان – المستثمر المهم – وفي بعض الحالات أهم مستثمر – في اقتصاداتها.



وفي عملية دبلوماسية غير مسبوقة لاستمالة هذه البلدان، زار آبي جميع البلدان العشرة الأعضاء في رابطة بلدان جنوب شرق آسيا، في سنته الأولى في المنصب. الشركات اليابانية، بدعم من الحكومة، صعَّدت بصورة حادة وجودها في إندونيسيا والفلبين وميانمار. ورغم أن ميانمار كانت حتى عهد قريب تدور بثبات في فلك الصين، إلا أنها تنزلق الآن من قبضتها الدبلوماسية، في الوقت الذي تنفتح فيه على الغرب.

التحوط ضد الصين ليس تجارياً فحسب، فكثير من البلدان في المنطقة، بما فيها الفلبين وفيتنام، تُصَعِّد تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة. زودت اليابان مانيلا بسفن دوريات في المياه المتنازع عليها مع الصين، كما أنها تجري مباحثات مع هانوي لفعل الشيء نفسه. حتى كوريا الجنوبية، اعترضت بقوة على منطقة الاستبعاد الصينية الجديدة. كان افتقار الصين إلى القوة الناعمة واضحاً في الأيام التي أعقبت إعصار هايان الذي ضرب عبر الفلبين. أرسلت الولايات المتحدة حاملة الطائرات جورج واشنطن، وأرسلت اليابان ألف جندي للدفاع عن النفس وكثير من المال. مساهمة الصين المبدئية، وهي مجرد 100 ألف دولار، أدينت بصورة واسعة، على أنها مبلغ تافه ويدل على نفسيّة حقيرة.

من الممكن أن نجادل بأنه في الوقت الذي ينمو فيه اقتصاد الصين، فإن من الطبيعي تماماً أن تتمدد بصمتها الإقليمية، على نحو لا يكون مريحاً دائماً، لجيرانها. لاحظ أنه منذ فترة طويلة، سبق أن أعلنت الولايات المتحدة مبدأ مونرو في 1823، الذي وضع أمريكا اللاتينية خارج مجال القوى الأوروبية. مع ذلك، ربما تكون الصين قد بالغت في تقدير قوتها.

في اليابان، من الممكن أن يسهّل الإجراء الصيني على آبي أن يلغي حظراً ذاتياً على الدفاع الجماعي عن النفس، أو حتى في النهاية أن يلغي الدستور السلمي. سواءً أَحَبَّ الزعماء الإقليميون مشاعره الوطنية أم لا؟ فإن كثيراً منهم يرجون ألا يتراجع أمام الصين.

aleqt



إذن اليابان مستعدة لتغيير دستورها السلمي و جيشها الدفاعي في سبيل الحفاظ على مصالحها الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Undertaker

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : و إن عدتم عدنا
التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 3746
معدل النشاط : 3056
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها   الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 13:04

واشنطن ترسل طائرات مضادة للغواصات الى اليابان







وصلت أولى طائرات بي-8 بوسايدون التابعة للبحرية الأمريكية إلى اليابان في مستهل عملية نشر للطائرات ستعزز قدرة الولايات المتحدة على ملاحقة الغواصات والسفن الأخرى في البحار القريبة من الصين وذلك مع تصاعد التوتر في منطقة شرق اسيا.

وتشمل القطع الأمريكية التي كان إرسالها مقررا قبل أن تعلن الصين عن منطقة دفاع جوي فوق جزر تسيطر عليها اليابان وتطالب بكين بالسيادة عليها ست طائرات ستسلم إلى قاعدة كادينا الجوية بجزيرة أوكيناوا اليابانية هذا الشهر.

وقال متحدث باسم الاسطول الأمريكي لرويترز إن الطائرة الأولى من القطع الأمريكية وصلت يوم الأحد. وستكون المهمة في المياه الواقعة غربي جزر اليابان الرئيسية هي الأولى للطائرات الجديدة على الإطلاق.

وصنعت شركة بوينج الطائرة على غرار طائرتها للركاب 737 لتحل محل الطائرة بي-3 اوريون التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن والتي دخلت الخدمة منذ 50 عاما.

وطائرات بي-8 مزودة بأحدث معدات رادار ومسلحة بطوربيدات وصواريخ مضادة للسفن ويمكنها التحليق لمسافات أبعد والبقاء في مهام لفترات أطول من بي-3.

وجاء وصول الطائرة بي-8 قبل يوم من وصول جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إلى طوكيو في زيارة مقررة تأتي في ظل خلاف بين الصين واليابان على السيادة في بحر الصين الشرقي.

وعلى الرغم من التزام الولايات المتحدة الحياد تجاه مسألة السيادة على الجزر التي تعرف باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين فإن واشنطن تعترف بإدارة اليابان للجزر لذا تعتبر الجزر من الأراضي التي ستدافع عنها واشنطن بموجب معاهدة أمنية أبرمتها مع اليابان.

ara.reuters
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تغطية حصرية لتطور الأحداث حول جزر سينكاكو المتنازع عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين