أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النقل وشركة دايو الكورية يوقعان عقد انشاء كاسر الامواج الغربي في ميناء الفاو بقيمة تجاوزت الـ500 مليون يورو

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 النقل وشركة دايو الكورية يوقعان عقد انشاء كاسر الامواج الغربي في ميناء الفاو بقيمة تجاوزت الـ500 مليون يورو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النقل وشركة دايو الكورية يوقعان عقد انشاء كاسر الامواج الغربي في ميناء الفاو بقيمة تجاوزت الـ500 مليون يورو   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 15:50



المدى برس/ بغداد

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الأثنين، عن "توقيعها عقد انشاء" كاسر الأمواج الغربي في ميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية الجنوبية، وبينت أن تكلفة المشروع بلغت "511 مليون يورو وبطول 16 كم وفترة انجاز 30 شهرا"، وفي حين أشارت الى أن المشروع "لا زال بحاجة الى مبالغ مالية"، أكدت الشركة الكورية أنها ستنفذ المشروع "في وقته المحدد ليكون العمود الفقري للنمو الاقتصادي في العراق".

وقال وزير النقل العراقي هادي العامري في مؤتمر صحافي، عقب توقيع عقد انشاء كاسر الأمواج الغربي في ميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية الجنوبية، في مبنى الوزارة وحضرته (المدى برس)،"تم اليوم توقيع العقد مع شركة دايو الكورية الجنوبية لتنفيذ كاسر الأمواج الغربي في ميناء الفاو الكبير بطول 16 كم وبكلفة 511 مليون يورو ولمدة 30 شهر".

وشدد العامري على أنه "لن يتم منح يوم اضافي للشركة الكورية وعليها ان تنجز المشروع بوقته"، مبينا أن "هذا الجزء يعتبر احد العوامل المهمة لإكمال الميناء وعنصرا مهما بعد أن وقعنا في العام الماضي مع الشركة اليونانية تنفيذ كاسر الامواج الشرقي".

وأعرب وزير النقل عن أمله "الكبير"، بـ "الشركة الكورية وسمعتها في انجاز الكاسر الغربي بالوقت المحدد ووفق المواصفات العالمية"، مؤكدا أن "الخبير والمصمم الايطالي سكوتي الان بصدد إعداد مناقصة حفر حوض الميناء وأعمال أخرى مكملة سيتم الإعلان عنها نهاية هذا العام او العام القادم".

ولفت إلى أن "ميناء الفاو لا يزال يحتاج الى مبالغ مالية وهذا العام وافقت الحكومة العراقية على تخصيص جزء على ان تخصص العام القادم الجزء الاخر من المال"، متمنيا أن "يستمر هذا المنوال لانجاز المشروع".

وعبر عن أعتقاده بأن "التأخر في بناء ميناء الفاو خسارة كبيرة للعراق"، متابعا "سيخلق 12 الف فرصة عمل ولديه القدرة على احتواء 25 مليون حاوية و50 مليون طن من البضائع المتنوعة او ما يعبر عنها من بضائع الفل بالإضافة الى تصدير واستيراد المشتقات النفطية".

وشدد  العامري على أن "ميناء الفاو سيترك آثارا كبيرة وسيكون اكبر ميناء في المنطقة  وممكن ان يكون الوصل الى غرب أوربا من خلال المشروع الثاني المكمل له وهو مشروع السكة الحديدية".

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية كيم سونج نو، في المؤتمر، إن "العراق يمضي في الوقت الحاضر كدولة رائدة في العمران بالشرق الأوسط"، وتابع "أنا أومن بان مشروع الفاو سيكون العمود الفقري للنمو الاقتصادي في العراق كما انه سيكون ميناء محوري للشرق الاوسط".

واضاف سونج نو "نحن مهتمون بالمشاركة في جزء من هذا التاريخ الجديد للعراق من خلال مشاركتنا في بناء ميناء الفاو"، وشدد على أن "شركته سوف تستغل خبراتها لتحقيق النجاح في انجاز المشروع في الوقت المحدد".

وكانت اللجنة الاقتصادية النيابية طالبت، في (25 آب 2013)، الحكومة العراقية ووزارة التخطيط "بادراج مليار دولار ضمن موازنة 2014 للاسراع في بناء ميناء الفاو الكبير"، وبينت أن تخصيص هذا المبلغ "سيقلل الفرق بين نسبة انجاز مينائي الفاو ومبارك الكويتي"، فيما اشارت الى أن نسبة الانجاز في ميناء مبارك بلغت 46%..

وكانت وزارة النقل العراقية أعلنت، في (7 آب 2013)، عن تنافس أربع شركات عالمية على إقامة كاسر الأمواج الغربي لميناء الفاو الكبير، وفي حين بينت أن السعر يشكل العامل الحاسم بينها، بينت أن توقيع العقد سيتم مع الشركة التي سيقع عليها الاختيار في أيلول المقبل، بعد موافقة مجلس الوزراء، وأن شركة كورية جنوبية هي "الأوفر حظاً" للفوز بالمشروع لتقديمها "أقل" العطاءات.

يذكر أن الشركة اليونانية التي فازت بعقد تنفيذ مشروع كاسر الامواج الشرقي بكلفة نحو 320 مليار دينار، باشرت بالعمل فعلياً أواخر أيار من العام 2013 الحالي.

ويقع ميناء الفاو الكبير على ساحل البحر في أقصى الجنوب العراقي، ومن المخطط أن يحتوي على 100 رصيف لرسو البواخر بأنواعها واستقبال مختلف البضائع التجارية وتفعيل دور قطاع النقل البحري بحكم موقعه الجغرافي، كميناء عالمي لربط القارة الآسيوية والأوربية عن طريق العراق مروراً بتركيا.

وكانت وزارة النقل وضعت في (نيسان 2011 المنصرم)، الماضي، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي تشير تصاميمه الأساس على احتوائه على رصيف للحاويات بطول 39 ألف متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربع مليارات و400 مليون يورو، ومن المؤمل أن يتصل الميناء بخط للسكة الحديدية يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوربا من خلال تركيا.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: النقل وشركة دايو الكورية يوقعان عقد انشاء كاسر الامواج الغربي في ميناء الفاو بقيمة تجاوزت الـ500 مليون يورو   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 17:05

حقيقه هنالك نقطه لم افهمها 

لماذا يتم تجزئة المناقصات في هذا المشروع على اكثر من شركه

اليس من الاسهل والاسرع الاتفاق مع شركه عملاقه واحده لتقوم باعمال البناء ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج : بحب جيش بلدي
التسجيل : 21/10/2012
عدد المساهمات : 1564
معدل النشاط : 1659
التقييم : 136
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: النقل وشركة دايو الكورية يوقعان عقد انشاء كاسر الامواج الغربي في ميناء الفاو بقيمة تجاوزت الـ500 مليون يورو   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 17:29

@mi-17 كتب:
حقيقه هنالك نقطه لم افهمها 

لماذا يتم تجزئة المناقصات في هذا المشروع على اكثر من شركه

اليس من الاسهل والاسرع الاتفاق مع شركه عملاقه واحده لتقوم باعمال البناء ؟؟؟؟؟؟
بناء كاسر أمواج بطول 16 كلم يعتبر مشروع ضخم جدا مابالك بناء أثنان لن تستطيع شركه واحده بناءة لذك أعتقد أنه تم تقسيم العمل علي شركتان من أجل السرعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النقل وشركة دايو الكورية يوقعان عقد انشاء كاسر الامواج الغربي في ميناء الفاو بقيمة تجاوزت الـ500 مليون يورو   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 19:06

شركة كورية تفوز بعقد بناء كاسر الامواج

مسؤول في الشركة: "من المتوقع أن يستثمر العراق في توليد الطاقة والمشاريع الضخمة من ضمن مشاريع إعمار الدولة"



بغداد/ المسلة: أعلنت شركة "دايوو للإنشاءات" الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، عن فوزها بعقد بقيمة 695 مليون دولار لبناء كاسر الأمواج في العراق.

وقالت الشركة في بيان تابعته "المسلة" انها وقعت مع هيئة الملاحة البحرية العراقية على اتفاقية بقيمة 736 مليار وون، أو ما يعادل 695 مليون دولار، لإنشاء كاسر للأمواج.

وأوضحت ان العقد، الذي طرحته الشركة العامة للموانئ العراقية (GCPI)، يشمل بناء كاسر للأمواج بطول 15.85 كيلومتراً، من ضمن مشروع بناء الرصيف الجديد في محافظة البصرة بجنوب العراق، وتستغرق مدة تنفيذه 30 شهراً.

ويخطط العراق لتطوير ميناء "الفاو" ليحتل المرتبة 12 على لائحة أكبر الموانئ في العالم، مع ربطه مع الدول المجاورة عبر سكك حديدية.

وقال مسؤول في الشركة انه "من المتوقع أن يستثمر العراق في توليد الطاقة والمشاريع الضخمة من ضمن مشاريع إعمار الدولة"، مؤكداً ان "دايوو" ستسعى لكسب عقود إضافية.

وكان وزير النقل النقل هادي العامري ذكر خلال مؤتمر صحافي عقده في مطار البصرة الدولي في تموز/يوليو عقب فتح العطاءات الفنية لخمس شركات اجنبية بحضور ممثلين عنها، إن "العطاءات الفنية التي قدمتها الشركات الكورية الجنوبية والهولندية واليونانية الخمس سوف يتم تحليلها وتقييمها، وبعد فتح العطاءات المالية سوف نعلن عن الشركة صاحبة العطاء الأفضل والسعر الأنسب تمهيداً للتعاقد معها على تنفيذ مشروع إنشاء كاسر الأمواج الغربي"، مبيناً أن "كاسر الأمواج الغربي يبلغ طوله 16كم ومن المؤمل أن يستغرق المشروع 14 شهراً".

واشار الوزير الى أن "الشركة الاستشارية الإيطالية المصممة لميناء الفاو الكبير هي التي رشحت الشركات الخمس من أصل 11 شركة"، معتبراً أن "خطة بناء الميناء تنفذ بلا أي تلكوء، وسيكون الميناء من أضخم الموانئ في الشرق الأوسط، كما سيكون ثاني أو ثالث أكبر ميناء تجاري في العالم من حيث القدرة الاستيعابية".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2318
معدل النشاط : 2523
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النقل وشركة دايو الكورية يوقعان عقد انشاء كاسر الامواج الغربي في ميناء الفاو بقيمة تجاوزت الـ500 مليون يورو   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 21:51

خبر مفرح
ان شاء يتم المشروع على خير
تخيلو فد يوم نفتح خرائط كوكل نلكا الساحل العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النقل وشركة دايو الكورية يوقعان عقد انشاء كاسر الامواج الغربي في ميناء الفاو بقيمة تجاوزت الـ500 مليون يورو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين