أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

منطقة الدفاع الجوي الصينية: دفاع ضد الأطماع وحماية للأمن الوطني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 منطقة الدفاع الجوي الصينية: دفاع ضد الأطماع وحماية للأمن الوطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: منطقة الدفاع الجوي الصينية: دفاع ضد الأطماع وحماية للأمن الوطني   الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 13:57


أصدرت وزارة الدفاع الوطني الصينية إعلانا بشأن قواعد تمييز هوية الطائرات بمنطقة بحر الصين الشرقي لتمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي لجمهورية الصين الشعبية يوم 23 نوفمبر الجاري. وتعد هذه الخطوة اجراء قانونيا يهدف إلى تعزيز إدارة الصين لمجالها البحري والجوي وحماية أمن المجال البحري والمجال الجوي، وحماية نظام الرحلات الجوية، كما يعد إجراء ضروريا لممارسة الصين حقها في الدفاع عن نفسها. 

منطقة الدفاع الجوي ليست شيئا جديدا، فقد أصبحت منذ زمن بعيد عرفا دوليا. وفي خمسينات القرن الماضي بادرت كل من أمريكا وكندا بتحديد منطقة للدفاع الجوي، لاحقا قامت أكثر من 20 دولة تباعا بتحديد مناطق للدفاع الجوي، كما قامت بعض الدول بإعتماد آلية الإنذار المبكر الجوية. وتعني منطقة الدفاع الجوي عادة منطقة إستثنائية يحددها التقسيم الأمني للدفاع البحري الجوي بالنسبة للدول والمناطق المطلة على البحر، وهي في الحقيقة منطقة إنذار يتم تأسيسها وفقا للحاجيات الدفاعية للدولة، ولاتأثر على الملاحة العادية وحرية الطيران في المجال الجوي الدولي، كما لاتشكل تهديدا على الدول الأخرى.

تهدف منطقة الدفاع الجوي إلى الحكم مسبقا على المركبات المجهولة التي تدخل المنطقة، لربح الوقت في عملية المعالجة. وفي حالة قيام الدولة بتطبق الإدارة الجوية فقط عند إقتراب خطر جوي او مركبة مجهولة من جهة البحر لحدود الوطن فإنه يكون من الصعب القيام بحكم صائب على الوضع الطارئ واتخاذ الإجراءات اللازمة، وهذا يمثل خطر كبير على أمن الدفاع الجوي للدولة.

يعد بحر الجنوب الصيني منطقة جوية هامة ومكتظة على خط الملاحة الدولية، وان إقامة منطقة دفاع جوي في بر الصين الشرق لايعني توسيع المجال الجوي، كما لايعني إمتدادا عتباطيا لسيادة المجال الجوي، ولا يستهدف أي دولة وأي هدف. لكن هناك بعض البلدان تعاملت بحساسية عالية وردود فعل مبالغ فيها إزاء منطقة الدفاع الجوي التي "لاتمس المجال الجوي للدول الأخرى" و"لاتهدد أمن الدول الأخرى" و "لاتؤثر على حرية الطيران". في حين لم تنظر هذه الدول إلى حقيقة مجالات الدفاع الجوي التي حددتها هي نفسها منذ فترة مبكرة، في المقابل تدين قيام الصين بتحديد منطقة للدفاع الجوي وتثير الكثير من الضجيج واللغط حول هذا الموضوع مدعية بأن "هذا الإجراء سيؤدي إلى توتر الوضع في منطقة بحر الصين الشرقي." 

لكن لماذا أعرب المجتمع الدولي بمافي ذلك الدول المجاورة للصين عن الإعتراف والتفهم لمنطقة الدفاع الجوي الصينية في بحر الشرق في حين أثار ذلك صراخ بعض الدول؟ لأن الصين بعد تحديدها لمنطقة الدفاع الجوي في بحر الشرق ستقوم قواتها العسكرية بإتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المركبات التي ستدخل المنطقة دون أن تكشف عن هويتها أو تمتثل للأوامر—وهذا لاشك بأنه قد حرك العصب الحساس لدى هذه الدول، ومثل ضربة قوية لطموحاتها في الأراضي الصينية.

يطلب في منطقة الدفاع الجوي عادة قيام المركبة بالإدلاء بمعلومات حول الجنسية، الإتجاه وبرنامج الطيران وغيرها من المعلومات لإجراء عملية التمييز والمراقبة والمعالجة في الوقت المناسب،ولاتضع أي قيود على حرية الطيران التي يضمنها القانون الدولي. منطقة الدفاع الجوي الصينية ستحترم هذه المبادئ أيضا، وهذا سيفيد في تقليل سوء الحكم وتجنب الإحتكاكات الناجمة عن أنشطة طيران المركبات في منطقة الدفاع الجوي الصينية، ومن ثم حماية نظام وأمن الرحلات الجوية بكيفية أفضل.

وهكذا فإن جميع أنشطة الطيران العادية لن تتأثر بوجود أو عدم وجود منطقة الدفاع الجوي. لكن بالنسبة لعمليات الطيران الإستفزازية وأنشطة التجسس والتحركات الخطيرة وغيرها من الأنشطة التي تستهدف الأراضي الصينية فإن الأمر سيختلف بعد وجود منطقة الدفاع الجوي، وسيتم معالجة الأمور وفقا للقانون.
 
ستظل الصين متمسكة بسياسة دفاعية، وحريصة على المشي في طريق التنمية السلمية، لكنها لن تتخلى عن حقوقها الشرعية. وعلى أي دول ألا تنتظر منا إبتلاع الثمار المرة للإضرار بسيادة الصين والأمن ومصالح التنمية. كما يجب عدم القيام بأحكام إستراتيجية خاطئة على مستوى القضايا المتعلقة بالمصالح الصينية الجوهرية.

وأخيرا، نريد أن نقول أن منطقة الدفاع الجوي ببحر الصين الشرقي دفاعية تجاه الأطماع، وحمائية تجاه أمن البلاد. ومن لديه اطماع تجاه أراضينا، سيكون دفاعنا موجه ضده.

صحيفة الشعب الصينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منطقة الدفاع الجوي الصينية: دفاع ضد الأطماع وحماية للأمن الوطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين