أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تعرف على مصطلحات القوات البرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تعرف على مصطلحات القوات البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب المصرى.

جــندي



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 14/11/2013
عدد المساهمات : 22
معدل النشاط : 37
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 13:25

التقسيمات العسكرية:

قد نجد نوع معين من الفرق العسكرية .. موجود فى بلد وليس موجود فى اخرى.

اولا - قوات المشاة:

1.الجماعة: هى اصغر وحدة عسكرية فى التقسيمات العسكرية للمشاة .. وتتكون فى العادة من 4 الى 5 افراد (وقد تتكون من 10 افراد فى بعض الجيوش) وهى تكلف فى العادة (اذا كانت تعمل بشكل منفرد) بمهام المراقبة او التجسس او الاستطلاع ولا يمكن اعتبارها وحدة قتالية
بالمعنى المفهوم.

2. السرية: وهى اصغر وحدة قتالية حيث يمكنها ان تقوم باعمال قتالية ولكنها محدودة وهى لا تسطيع ان تعمل منفردة لفترة طويلة .. وتتكون فى العادة من 9 الى 10 جماعات وتكلف ايضا بالمهام العسكرية المحدودة مثل الاستطلاع او المراقبة على شكل كبير ويمكن تكليفها بالعمليات العسكرية ذات الطابع التخريبى مثل الاغارة على الشوؤن الادارية للعدو.

3. الكتيبة:
تعتبر الكتيبة هى الوحدة القتالية الاولى فى جيش العديد من الامم الحديثة وذلك بعد ان تطور التسليح بشكل عام واصبح يمكن للكتيبة ان تنتج قوة نارية تعاد فرقة من العصر القديم!

فمثلا قديما كانت الكتيبة هى من تقوم بعمليات التجسس او الاستطلاع او ما شابة من العمليات الصغرى!

ويسند للكتيبة حاليا مهام قتالية كبيرة نسبيا ويمكنها ان تشتبك مع عدو منفردة وبعيدا عن باقى الجيش ولكن ليس لفترة طويلة وتتكون فى العادة من 9 الى 10 سرايا .. كل دولة وتقسيم على حدا .. فقد تذيد الدولة تعداد الجماعة وتقلل من تعداد الكتائب وهكذا.

4. اللواء:
قديما كان اللواء هو اصغر وحدة قتالية يمكن الاعتماد علية فى تحقيق الاهداف .. ولكن حديثا هناك دول يعتبر اللواء بها هو اكبر تقسيم عسكرى .!
والسبب مرة اخرى يرجع الى تطور الاسلحة بدرجة كبيرة جدا .. جعلت من الفرد المقاتل الواحد القدرة على تدمير معدات ميكانيكية فى بعض الاحيان .!
ويسند للواء فى العادة مهام قتالية ليست سهلة او يسيرة .. وهو الوحدة الابرز فى الجيوش الحديثة .. ويتكون فى العادة من 3 الى 4 كتائب.

5. الفرقة:
اكبر تنظيم قتالى قد يستطيع ان يقوم بعمليات قتالية وحدة فترة طويلة .. وفرقة المشاة يمكنها ان تقوم باعمال كثيرة وحدها .. وقليلة هى الدول التى تجعل الفرقة العسكرية هى الوحدة الاساسية فى الجيش .. او بمعنى ادق ان تقوم بالعمليات على مستوى الفرق مهما كانت نوع المواجهة .
وتتكون فى العادة من 3 الى 4 الوية .. وتسطيع الفرقة مثلا ان تأمن مدينة صغيرة .. او ان تقوم بالهجوم وحدها بدون معاونة قوات اخرى .. وقديما كانت الفرقة العسكرية هى الوحدة الرئيسية للجيوش الكبيرة .. ولا يتم القيام بعمليات الا بها.

6. الفيلق:
ختفى تنظيم الفيلق فى العصر الحديث .. واصبح من الماضى .. واحل مكانة تنظيم الجيش المرقم .!
فقديما كان يتكون الفيلق من عدة فرق من المشاة المكملة لبعضها (مشاة ومدفعية وقد يذود بلواء دبابات) وكانت الفيالق يتم الهجوم بها فى حالة الحرب الشاملة .. وقد يستطيع فيلق واحد ان يأمن عدة مدن .. وفى نهاية الحرب العالمية الثانية استحدث الروس تعبير فيلق الدبابات

7. الجيش: يعتبر الجيش الان هو اكبر تنظيم عسكرى ... فقديما كان هناك تعبير (مجموعة الجيوش) والتى تتكون من ثلاث او اقل من الجيوش .!
اما الان فالجيش يتم تنظيمة للمسؤلية عن احد المناطق .. مثلا قد نجد فى مصر الجيش الثانى والميدانى والثالت الميدانى وهكذا

ويتكون الجيش من اكثر من فرقة متعددة ومتنوعة على حسب المنطقة المسؤول عنها .. فمثلا قد يكون جيش مدرع مسؤول عن منطقة مفتوحة .. ويكون اغلب تنظيمة تشكيلات مدرعة .

تقسيمات اخرى متعلقة بالمشاة:

1. المشاة الميكانيكية:
وهو التعبير الذى يطلق على تشكيلات المشاة ذات الحركة الميكانيكة .. والتى لا تسير على الاقدام .. ويكون لديها قدرة قتالية تسطيع ان تواجة اما مثيلتها او تشكيلات دبابات اقل منها عددا وعدة .!

والمشاة الميكانيكة تتسلح فى الاغلب باسلحة هجومية وترافق القوات المدرعة .. وتعتبر من القوات الخفيفة الحركة التى تسطيع ان تقوم بعمليات مناورة .. ومثلا فى تقسيم اللواء المشاة الميكانيكى .

نرى انة يمكن ان تذود بكتيبة مدفعية ذاتية الحركة .. وكتيبتين مشاة محملة فى عربات قتالية مدرعة .. وهكذا .

وتعتبر المشاة الميكانيكية هى قوات المشاة للدبابات .. حيث تسطيع ان ترفقها فى سرعتها وان تستلم الارض التى اكتسبتها الدبابات .. اذ انها تسطيع ان تنتقل من الهجوم الى الدفاع والعكس صحيح .. بينما الدبابات اسلحة فى الاساس هجومية .

2. المشاة المحملة:
وهى المشاة التى يتم تحميلها فى عربات نقل عسكرية غير مدرعة .. اذ لا يمكنها القتال وهى داخلها مثل القوات المشاة الميكانيكة .. وتتميز هذة القوات بخفة الحركة النسبية .. وتعتبر هى السادة اليوم بين قوات المشاة الغير ميكانيكية .. ويسند لها فى العادة تأمين وحماية القوات الاخرى فى حالة سكونها او صيانتها .. مثل تقوم بتأمين الفرق المدرعة فى حالة اصلاح الدبابات .. او تقوم باعمال قتالية فى المدن مثلا والتى لا تسطيع القوات خفيفة الحركة (المشاة الميكانيكية الدبابات) من ان تستغل اهم ميزاتها (المناورة) .. وهكذا.

3. المشاة المترجلة:
فقد هذا النوع من القوات قدرتة القتالية الهجومية من زمن بعيد .. ففى اخر الحرب العالمية الثانية لم تسطيع قوات المشاة المترجلة ان تقوم بأى عمل هجومى ولم تصمد امام الهجمات بالدروع .
ولكن فى حالة الدفاع .. لا يوجد قوات افضل منها .. حيث تسطيع ان تؤدى مهام الدفاع بقوة اذا كانت فى مواقع ملائمة.

4. قوات المظلات:
او القوات المحمولة جوا .. وهى القوات التى يتم نقلها وانزالها عن طريق الجو .. ويتم تحميل هذة القوات فى طائرات مجهزة لحمل اعداد كبيرة من البشر .. ويتم القفز من الطائرة عن طريق المظلة .. وكانت قديما المظلة مستديرة الشكل .. ولم يكن يمكن توجيهها .. بينما حديثا اصبحت مستطيلة الشكل ويمكن السيطرة عليها وتوجيهها .
ولا يتم تسليح هذة القوات باى نوع من انواع الاسلحة الثقيلة .. ولذلك تعتبر قوات الماشة المحمولة جوا من اهم قوات الجيش .. سواء فى الاهتمام او التدريب .. اذ انها قد تظل وحيدة فترة طويلة امام قوات تفوقها.

5. مشاة البحرية:

او القوات المحمولة بحرا .. حيث تتواجد هذة القوات فى اغلب جيوش الدول العظمى .. والتى تحتاج الى نقل اعداد كبيرة من القوات لمسافة كبيرة .. حيث تسطيع السفن المجهزة ان تنقل اعداد كبيرة من القوات بعكس الطائرات ذات التكلفة العالية .
وفى نفس الوقت يمكن ات يتم نل المعدات الثقيلة مع هذة القوات وانزالها معها على شواطئ الدولة العدوة .. ولكن مشاة البحرية هى من تأخذ الصدمة الاولى حتى تسطيع ان تأمن الشاطئ لباقى القوات الغير مجهزة.

ثانيا - القوات المدرعة:

1. السرية:
- هى اصغر تقسيم فى القوات المدرعة .. ولا تقوم باعمال قتالية بينما يمكنها ان تقوم باعمال الاستطلاع او المراقبة المتحركة او الدوريات للحراسة .. وتتكون فى الاغلب من 6 الى 7 دبابات.

2. الكتيبة:
الكتيبة المدرعة تسطيع ان تقوم بعمليات عسكرية كبيرة بالمقارنة بكتيبة المشاة .. وذلك بطبيعة الحال بسبب قدرة الدبابات الكبيرة على المواجهة والقتال .. وليست كتيبة الدبابات وحدة قتالية كبيرة ولكنها فعالة فى حالة تكونها من دبابات حديثة ومذودة بامكانيات كبيرة .. وتتكون كتيبة الدبابات فى العادة من 9 الى 10 كتائب.

3. اللواء:
يعتبر اللواء المدرع فى اغلب الجيوش الحديثة هو عماد القوة المدرعة .. حيث يسطيع ان يقوم باعمال قتالية كبيرة .. ويتكون فى العادة من 3 الى 4 كتائب .. وقد يضاف الية كتيبة مدفعية ذاتية الحركة او مشاة ميكانيكية.

4. الفرقة:
يمكن التدليل على قوة الفرقة المدرعة على ان هناك دول لا تملك الا فرقة مدرعة واحدة فقط !
وقديما كان يتم الهجوم بقوة الفرقة المدرعة كاملة .. او بقوة الالوية .. وبذلك فقد كانت الفرقة المدرعة هى عماد الجيوش (قديما وحديثا) .. وتتكون فى العادة من 2 الى 3 الوية .. وقد يضاف اليها لواء مشاة ميكانيكة.

5. الجيش:
لا يوجد حديثا هذا المصطلح .. اذ انة لتكون جيش مدرع يجب توافر اعداد هائلة من الدبابات .. وقد جعل تطور الدبابات الى جعل مفهوم العددية فى الحرب البرية يختلف كثيرا .

ولكن قديما كان هناك جيوش دبابات .. ولكن كان التنظيم موجود .. ولكن لا يتم التعامل بة .. بمعنى انة لم يكن هناك هجوم بجيش الدبابات.
انشأ الروس جيوش دبابات عديدة فى نهاية الحرب العالمية الثانية .. ووصلت تعداد الدبابات فى الجيش الروسى الى اكثر من 20.000 دبابة

تعابير اخرى:

1. الدروع:

كلمة الدروع تطلق على كل ما هو مدرع .. فمثلا السفن الحربة تكون مدرعة .. والسيارات العسكرية تكون مدرعة .. وهكذا .
وعندما نقول ان هناك فرقة مدرعة نقصد انها تحتوى على (مركبات) مدرعة .. وعلى راسها بطبيعة الحال الدبابات .. والتى تكون ذات تدريع سميك .. وقوة نارية كبيرة.

2. الدبابات:
تعتبر الدبابات سلاح قاصر .. اذا انها لا تسطيع ان تعمل منفردة فترة طويلة .. فبسبب طبيعتها الهجومية وقدرتها على المناورة وسرعتها لا تسطيع ان تحمل ذخيرة كثية او لا تسطيع ان تقوم باعمال الدفاع بصورة جيدة .

وتتكون من مدفع وبدن .. وميزة مدفع الدبابة قدرته على الضرب فى كافة الاتجاهات كما انهة (فى الدبابات الحديثة) قد وصل مدى المدفع الى عدة كيلو مترات .. تتحرك الدبابة على عجلات حديدية تلتف حولها حصائر فولاذية وسبب توجد هذة الحصائر حتى تسطيع ان تتعامل الدبابة مع اى ارض والتى قد تكون رخوة (رملية مثلا) ولا تحتمل وزن الدبابة والتى قد يصل الى عدة اطنان .
. وكان يتم تقسيم الدبابات الى ثلاث فئات .

-- الدبابات الخفيفة .
وكانت تسمى بهذا الاسم لخفة تسليحها وتدريعها بشكل اساسى .. وبطبيعة الحال مع تطور الدبابات اصبحت مذودة بمحرك اقوى واسرع .
ومن امثلة هذة الدبابات الالمانية Panzer I&II

-- الدبابات المتوسطة .
وهى الدبابات ذات التسيلح القوى (مدفع ذو عيار قوى) وتدريع ضعيف (ماعدا المقدمة) ومحرك قوى .. وكانت هذة الفئة من الدبابات هى سيدة الدبابات فى الحرب العالمية الثانية .
ومن امثلة هذة الدبابات الالمانية Panzer IV والامريكية Sherman والروسية T34/85

-- الدبابات الثقيلة .
وهى الدبابات ذات التدريع السميك والتسليح القوى ولكن هذا يقلل من سرعة ومناورة الدبابة .
ومن امثلة هذة الدبابات الانجليزية Churchill والالمانية Panzer VI

اما حديثا فقد اختلف مفهوم الدبابة .. واصبح لا يوجد فئات من الدبابات بل يمكننا ان نقول ان الدبابات اصبحت من الفئة الثقيلة مع سرعة وقدرة مناورة (ثورية) .
ومن امثلة هذة الروسية T90 والالمانية Leopard والامريكية M1A1

4. العربات المدرعة:
وهى التى يتم تحميل المشاة المحملة بها .. ويمكنها ان تسير بسرعة الدبابات بل قد تتفوق عليها ..

واختلاف هذة السيارات عن الدبابات فى التدريع والتسليح .. وهناك عربات مدرعة لنقل الجنود .. وتسير العربات المدرعة على ععجل من الكاوتشوك (الكاوتش) .. ولا تسطيع انت تسير فى كافة انواع الاراضى ..

وقد تسطيع ان تسير فى فى الرمال الصلبة وذولك اذا كانت من النوع ذو الدفع الرباعى.

5. العربات المدرعة (القتالية):

وهى وسيلة القتال لدى المشاة الميكانيكية .. وتنقسم العربات القتالية الى ثلاث فئات .

-- عربات مجنزرة .
وهى العربات التى تسير على حصائر واطارات من الصلب .
مثال على ذلك العربة الامريكية M113

-- عربات نصف جنزير .
وهى العربات التى يكون الدفع بها عن طريق الحصائر والسحب عن طريق الكاوتشوك .
مثال ذلك العربة الامريكية M3

-- عربات دفع عادية .
وهى عربات تسير بشكل كامل على الكاوتشوك .
مثال ذلك العربة الروسية BTR-90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 17:57

يرجى وضع مصدر للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 13:31

الأخوة في المنتدى
بصورة عامة فالنظام الشرقي له في تراتبية تركيب القوات المدرعة اسلوبان و كذلك فالنظام الغربي هو عمليا أتى من الاسلوب البريطاني في تنظيم القوات المدرعة فالدبابة بصورتها الحالية هي اختراع بريطاني عمليا و بناء على ذلك يمكن القولبأن النظام البريطاني هو عمليا الأكثر شيوعا و لقد قامت اسرائيل بتعديله عام 1971 بحيث لا تقوم بتشكيل قيادات جديدة من مستوى لواء و ما فوق أيضا و لجهة النظام الشرقي فهو ايضا شهد تعديلا عام 1978 و بناء عليه فعدد من الدول التي تتسلح بدبابات سوفياتية و فيما بعد روسية قامت ايضا بالأخذ بهذه التعديلات بحيث تحافظ على وتيرة النمو العسكري بدون تأهيل قيادات جديدة أيضا
النظام الشرقي القديم:
سرية دبابات هي مشكلة من 10 دبابات و 4 مجنزرات ( غالبا ب م ب )
و هي تتشكل من 3 فصائل لدى كل منها 3 دبابات و دبابة لقائد السرية
كتيبة دبابات مشكلة من 30 دبابة تعد 3 سرايا و يضاف لها سرية ميكانيكية
لواء مدرع يتشكل من 3 كتائب بذات التراتبية التي تتشكل منها الكتيبة + سرية قيادة مشكلة من 5 دبابات بما فيها دباباتا قيادة و دبابة لرئيس اركان اللواء و كذلك كتيبة مجنزرات ميكانيكية بذات التراتبية و كتيبة مدفعية بحال كان لواء مستقل
الفرقة مشكلة من لواءين مدرعين و لواء ميكانيكي و لواء مدفعية و كتيبة دفاع جوي غالبا سام-6 كفادرات و شيلكا و سام-8
في المشاركة القادمة النظام الجديد
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليبي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب الحرية
المزاج : فوق الريح
التسجيل : 19/09/2011
عدد المساهمات : 809
معدل النشاط : 766
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 19:01

باهي وطيران اسراب فقط ولا في تسميات اخراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_5999

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مساعد قاعد
المزاج : غاضب للمسلمين
التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2246
معدل النشاط : 2546
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 19:53

يعطيك العافية وربنا يجعله في ميزان حسناتك
ممكن موضوع يوضح رموز هذه المصطلحات على الخرائط العسكرية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الخميس 28 نوفمبر 2013 - 18:32


تم إعادة فتح الموضوع

و أرجو منك أن ترفق الموضوع بمصادر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شمس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : حبي لبلدي مسيطر علي كياني
التسجيل : 11/05/2011
عدد المساهمات : 794
معدل النشاط : 980
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الخميس 28 نوفمبر 2013 - 18:44

بجد استفدت كثيرا من هذا الموضوع .....حياك الله اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الخميس 28 نوفمبر 2013 - 19:16

الأخوة في المنتدى
فكرة المصادر عموما ليست فكرة سيئة مع ملاحظة أن ما ذكرته ليس بمعلومات مستحدثة بل هي معلومات نظرية يعرفها أي شخص يقوم بالخدمة العسكرية برتبة رقيب مثلا و الاصرار على فكرة المصادر يبدو غريبا نوعا ما و بالطبع المصادر لا تغني عن بعض من التواصل المباشر مع مدرسي المواضيع العسكرية المختلفة في الأكاديميات و المعاهد العسكرية و خاصة لكون الفكرة الخاصة بالمصادر هي تشير لناحية ضرورة البحث عن أصول الافكار و الأصل هو المدرس الذي يضع المادة في المصدر و ليس العكس
ساتابع الموضوع في اقرب وقت
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الخميس 28 نوفمبر 2013 - 19:29

الأخوة في المنتدى
مصادر ربما تناسب نوعا ما و هي
http://iraqimilitary.org/forums/viewtopic.php?f=6&t=388&start=15
http://www.26sep.net/newsweekarticle.php?lng=arabic&sid=52142
و هنا مصدر يحدد بعضا من المهمات التي قد يمكن وصفها بطريقة تفعيل القوات لعملها بناء على الحجم و المساحة المطلوبة
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/IraqKwit/16/sec06.doc_cvt.htm

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الخميس 28 نوفمبر 2013 - 19:32



أخي الكريم منتدانا يعترف فقط بالمصادر و بالمصادر الموتوقة فقط

سؤال !!!!

هل أنت هو نفس العضو العقرب المصرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شمس

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : حبي لبلدي مسيطر علي كياني
التسجيل : 11/05/2011
عدد المساهمات : 794
معدل النشاط : 980
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الخميس 28 نوفمبر 2013 - 19:36

@أكرم السيد كتب:
الأخوة في المنتدى
مصادر ربما تناسب نوعا ما و هي
http://iraqimilitary.org/forums/viewtopic.php?f=6&t=388&start=15
http://www.26sep.net/newsweekarticle.php?lng=arabic&sid=52142
و هنا مصدر يحدد بعضا من المهمات التي قد يمكن وصفها بطريقة تفعيل القوات لعملها بناء على الحجم و المساحة المطلوبة
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/IraqKwit/16/sec06.doc_cvt.htm

شكرا لكم
ههههههههههههههههه 16 16( قفش نفسه) ....هو هو نفس العضو 27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الأحد 1 ديسمبر 2013 - 14:03


الأخوة في المنتدى
هذه مصطلحات تقليدية عامة خاصة بالتنظيم العسكري التسلسلي البريطاني و هي بالطبع موجودة أيضا في جيوش أخرى

1- الزمرة : نقطة بداية التشكيل وهي بعدد أصابع اليد الواحدة ويقودها آمر برتبة جندي صف أول أو عريف.
2-
الحضيرة أو الجماعة: وهي تشكيل مؤلف من زمرتين أي عشرة أفراد ويقودها آمر برتبة رقيب ومعاون برتبة عريف ( جماعة قتال(
3-
الفصيلة : وهي تشكيل مؤلف من ثلاثة حصائر ومن زمرة قيادية، يرأسها ضابط برتبة ملازم، يعاونه ضابط صف برتبة رقيب أول أو وكيل وتكون بحدود 40 مقاتلا.
 4-
السرية : تتألف من ثلاثة فصائل متشابهة، ومن فصيلة قيادية يقودها ضابط برتبة رائد يعاونه ضابط برتبة نقيب أو ملازم أول يتراوح تعدادها من 150 إلى 200 مقاتلاً . ويستخدم اصطلاح سرية في التشكيل البري ومصطلح كوكبة في تشكيل الفرسان ومصطلح بطارية في تشكيلات المدفعية.
 5-
سرية القيادة : وهي متخصصة في الشؤون الإدارية والإسناد والنقل والتطبيب والاتصالات والتموين.
6-
السرية الثقيلة : تشكيل إسناد مباشر للتشكيلة الأم أي الكتيبة ويتألف تسليحها من الهاون الثقيل، ومن الصواريخ والمدافع الخفيفة المضادة للدروع والطيران.
 7-
الكتيبة : تتألف من سرية قيادة ومن سرية ثقيلة ومن ثلاثة سرايا مقاتلة متشابهة يرأسها ضباط برتبة مقدم وهذا هو تشكيل المشاة ويكون تعداد الكتيبة بحدود 1000 مقاتل.
 8-
اللواء ( فوج ) : يتألف من كتيبة أو سرية قيادية، وكتيبة ثقيلة، وثلاث كتائب أخرى متشابهة، وهذه تكون بإمرة ضابط برتبة عميد . ويتراوح العدد بين 3500 إلى 4000 مقاتل.
9-
الجحفل : هي مشابه للواء من حيث العدد ولكن تتألف من أسلحة مختلفة من المشاة والمدرعات والمدفعية والهندسة، ويتمتع تكتيكياً بقوة أعظم وطاقات أكبر من اللواء ويرأسه ضابط برتبة لواء.
10-
المجموعة التكتيكية : هي تشكيلة ظرفية تتألف مؤقتاً من وحدات خاصة معينة، من عناصر من مختلف الأسلحة المقاتلة، ثم، ينفرط عقدها ويعود كل عنصر مشترك فيها إلى تشكيلة الأم الأصلية، وذلك حال الفراغ من تأدية الواجب الذي كان السبب في تكوين المجموعة، وقد يشار إلى هذه المجموعة باصطلاح " التجمع القتالي "
11-
الفرقة : هي التشكيلة التكتيكية الكبرى وتتألف من تشكيلة إدارية ( قيادة ) ومن عدد من الألوية، من مختلف الأسلحة المقاتلة.
 
ويختلف نوع هذه الألوية وعددها باختلاف نوع الفرقة، ويقود الفرقة ضابط برتبة فريق، ويتراوح تعدادها بين عشرة آلاف وعشرين ألفاً.
12-
الفيلق : هو تشكيلة تكتيكية قد وجدت لتنسيق قتال فرقتين أو ثلاث أو أربع وأحيانا خمس فرق وآمر الفيلق يكون برتبة فريق أول . ويوضع تحت تصرف الفيلق فرق مدفعية وفرق مشاة ومضادات للطيران، وطيران.
13 -
الجيش : وهو كالفيلق تشكيلة كبرى متغيرة، تتألف من عدة فيالق.
والجيش في الميدان مؤسسة مقاتلة مستكفية، ترتكز على حشد كبير متعدد الأنواع من متطلبات الإدامة والصيانة، المتطلبات التي تقتضيها ضرورات المحاربة المعاصرة . ويكون آمر الجيش هو القائد العام وبرتبة فريق أول.


شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الأحد 1 ديسمبر 2013 - 14:09

الأخوة في المنتدى
لست اعرف شيئا عن الأخ المسمى العقرب المصري و بكافة الحالات فأنا من سورية و لست من مصر قطعا للغط كما انه على حد علمي فالموضوع هو حول الاصطلاحات العسكرية و ليس حول العقرب المصري أو غيره؟؟؟؟!!!!!! و هو وضع مساهمة جيدة جيدا كمدخل لهذا الموضوع  فله التقدير
شكرا لكم
@Solomon kane كتب:


أخي الكريم  منتدانا يعترف فقط بالمصادر و بالمصادر الموتوقة فقط

سؤال !!!!

هل أنت هو نفس العضو العقرب المصرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الأحد 1 ديسمبر 2013 - 14:12

الأخوة في المنتدى
لجهة المصادر الموثوقة فدكتور مثلا في العلوم العسكرية و التاريخ العسكري و مدرس في أكاديمية حربية ليس مصدرا موثوقا مثلا؟؟؟؟؟!!!!
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشيراليمن جمال

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مشير اليمن
المزاج : متقلب
التسجيل : 19/09/2012
عدد المساهمات : 344
معدل النشاط : 350
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الأحد 1 ديسمبر 2013 - 15:50

الموضوع جميل جداً ورائع  ويشرح لنا عدة مصطلحات كنت ابحث عن مثل هذه المواضيع 
ياريت لو أجد ايضاً عن القوات الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعرف على مصطلحات القوات البرية   الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 13:57

الأخوة في المنتدى
ساتابع بقية الموضوع قريبا جدا و كذلك موضوع خاص للقوات الجوية في قسمها
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعرف على مصطلحات القوات البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين