أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المغرب يُجري تمريناً دوليا لمحاكاة وقوع طارئ إشعاعي خطير ناجم عن عمل مدبر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المغرب يُجري تمريناً دوليا لمحاكاة وقوع طارئ إشعاعي خطير ناجم عن عمل مدبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Black commando

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 13/09/2013
عدد المساهمات : 219
معدل النشاط : 373
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المغرب يُجري تمريناً دوليا لمحاكاة وقوع طارئ إشعاعي خطير ناجم عن عمل مدبر   الخميس 21 نوفمبر 2013 - 21:26

ذكرت مصادر مطلعة، أن مدينة الرباط شهدت أمس تنفيذ تمرين دولي لمحاكاة وقوع طارئ إشعاعي خطير ناجم عن عمل مدبر، هو الأول من نوعه على المستوى العربي والأفريقي والآسيوي، وذلك لتعزيز قدرات المغرب في مجال الاستعداد والتصدي للطوارئ الإشعاعية والنووية.
وترأس افتتاح هذا التمرين الدولي، الذي أطلق عليه اسم "باب المغرب"، وفق ما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط"، الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية بحضور مسؤولين مدنيين وعسكريين ساميين، وملاحظين دوليين يمثلون الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووزارة الطاقة الأميركية والسلطة الفرنسية للسلامة النووية والإدارة العامة الإسبانية للوقاية المدنية والطوارئ.
وتتمثل الأهداف الأساسية لهذا التمرين، الأول من نوعه، في بعد مزدوج هو الأمن والسلامة النوويان.
ويستهدف التمرين تقييم النظام الدولي للرد وطلب المساعدة بين الدول، فضلا عن تحديد الممارسات الجيدة والتحسينات المطلوبة لتقاسمها مع الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال الوزير الضريس في افتتاح التمرين إن "الهجمات الإرهابية التي هزت بلادنا في 2003 و2005 جعلتنا نتنبه إلى ضرورة اعتبار مخاطر هذه الأعمال بنفس درجة المخاطر التي تشكلها الطبيعة أو المترتبة على التكنولوجيا"، مذكرا بأن خطاب الملك محمد السادس الموجه إلى القمة الدولية حول الديمقراطية والإرهاب والأمن المنعقدة في مدريد عام 2005 كان قد تطرق بشكل واضح إلى هذه الظاهرة، مؤكدا أنه من الواضح بالنسبة إلى المغرب أن محاربة الإرهاب بكل أشكاله تشكل تحديا كبيرا، مضيفا أنه أضحى من الضروري التوفر على إستراتيجية تهدف إلى الحد أو على الأقل تقليص الخسائر وآثار أحداث ذات طبيعة مشابهة، بالنظر إلى أن التهديد الإرهابي أضحى اليوم حقيقة، وأن السياق الإقليمي والدولي يشجع على إرساء مثل هذه الإستراتيجية، مشيرا إلى أن بلادنا معبأة في هذا السياق لوضع أسس نظام لتوقع ومحاربة الأعمال الإجرامية التي تستخدم فيها مواد خطيرة، نظام يأخذ بعين الاعتبار ضرورة المرور من منطق الترميم إلى ثقافة الوقاية، والقطع مع المقاربة الفردية لفائدة مقاربة جماعية.
مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المغرب يُجري تمريناً دوليا لمحاكاة وقوع طارئ إشعاعي خطير ناجم عن عمل مدبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين