أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   الجمعة 27 فبراير 2009 - 21:41

ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه

Explosive Reactive Armour



يخصص مصمموا الدبابه أكثر من 40-50 % من وزنها الكلي لغرض توفير الحمايه لها . وفي ظل تنامي الأسلحة المضادة للدروع ، فإن مثل هذه الزيادات لم تعد مقبوله ، كما أن التدريع السلبي passive armour بشكله الحالي ( يقصد بذلك بشكل خاص ، الدروع المركبه composite armour والمشتملة على تراكيب مختلفه وعاليه الكثافة ، مانعه وممتصه للصدمات shock impedances ) لم يعد قادر على توفير الحمايه المطلوبه للدبابه . لذلك إتجه المصممين لوسائل وطرق أخرى لتعزيز فاعليه المواجهه لدى دبابة المعركة الرئيسه MBT ، من هذه كان تطوير الدروع التفاعلية المتفجره Explosive Reactive Armour (ERA ) . إذ إفترض المصممين العسكريين أن مثل هذه الدروع ستوفر حمايه نسبيه جيده لدبابات المعركه الرئيسه الحديثه والقديمه على حد سواء . ويقدر المختصين أن لهذه الدروع القدرة على تخفيض مستويات إختراق نفاث الحشوة الجوفاء لنحو 90 % ، بمعني أن رأس حربي لقذيفة RPG7 كلاسيكية تستطيع إختراق 300 ملم من الدروع المتجانسه Rolled Homogenous Armour ، فإنه مع الدروع التفاعلية المتفجرة ERA ، سيخفض عمق الإختراق لنحو 30 ملم فقط .






تشتمل وحدة أو قرميدة الدروع التفاعلية المتفجره في بناءها العام على صفيحتين معدنيتين metal plates ، حصرت بينها طبقة متفجرات explosive layer منخفضة الحساسيه . وتوضع هذه القراميد بدرجة ميلان عالية للزاوية المتوقعه لهجوم نفاث الحشوة الجوفاء ( عادة عند 60 درجة ) . وعندما تضرب الصفيحة الخارجيه بشحنه جوفاء hollow charge أو خارق طاقة حركيه penetrator ، فإن الضغط المتولد pressures ( ضغوط إختراق تتراوح ما بين 1 – 10 مليون كلغ / سم 2 ) يفجر طبقة المتفجرات ، لتبدأ معها الصفيحتين الفولاذيتين بالطيران والحركة بشكل عرضي وبإتجاهين متعاكسين opposite direction ( عملية تعجيل المادة المتفجره تنجز وتكمل خلال 0.000006 ثانيه ) ومن ثم التقاطع والإشتباك المادي مع الخطر القادم ، وسحقه أو تبديده قبل وصوله للدروع الرئيسة للهدف المدرع . إذ يتم دفع وتعجيل الصفيحة الأمامية للأعلى وفي طريق النفاث ، بحيث يمارس قوى مربكه عليها destabilizing force ، وعند تجاوزها فإنه يكمل طريقه نحو الصفيحة الخلفية والتي تتحرك نحو الأسفل ، ليمارس عليها ذات الدور .
وجدير بالذكر أنه مع كفاءة هذه الدروع وقدرتها على التعامل مع خطر نفاث الحشوات الجوفاء hollow-charge jet عالية السرعه ، إلا أن من الحقائق الواجب ذكرها عن هذه الدروع ، ورغم أنها تستطيع تخفيض reduce
تأثير النفاث لحد كبير ، إلا أنها لا تستطيع منعه وإقصاءه بشكل كلي ونهائي ، حيث أن فاعلية هذه القراميد غير قادرة على بعثرة وتشتيت disturb الجزء الأمامي من النفاث ، بسبب التأخر الجزئي لإنفجار المادة المتفجره ، وما يفترض أن يتبع ذلك من عملية تعجيل accelerate للصفائح المعدنيه للسرعة التي تستطيع معها التأثير على كتلة النفاث والتسبب بإضطراب كافي له . فجزأ من طاقة النفاث عالي السرعة يتم تبديدها وهدرها في إختراق الصفائح المعدنية ، وهذا الجزء هو الذي يطلق عليه رأس النفاث jet tip ، أما الجزء الذي يليه فهو الجزء الذي يتجاوز الدروع التفاعلية jet passing ويضرب سطح التدريع الرئيس للهدف ويتسبب بتشوهه أو إختراقه ، الجزء الأخير هو الجزء المضطرب والمشوه jet disturbed من قبل إنفجار المادة المتفجره وتحرك الصفائح المعدنية .






ميكانيكية وآلية mechanism عمل هذه الدروع تختلف بإختلاف الخطر المتوقع ، ونحن هنا نتحدث عن نوعين من الأخطار ، النفاث عالي السرعة high speed jet والخاص بقذائف الشحنه الجوفاء hollow charge ، وخوارق الطاقة الحركيه عالية السرعه KEP .

ميكانيكية العرقلة disruption بالنسبة بالنسبة للنوع الأول تنسب لآليتين ، حيث يتحقق تخفيض الإختراق عن طريق :

(a) آلية قطع الصحون أو الصفائح Plate cutting .

(b) عرقلة وتشتيت النفاث Disruption of jet .

(c) دمج تأثير النقطتين (a) و (b) .

فبعد إنفجار المادة المتفجره ، فإن كلتا الصفائح السفلى والعليا المتحركه من قرميدة الدرع التفاعلي both lower and upper plates ، يتم إختراقها وقطعها cutting بنفاث الشحنه الجوفاء . حافة وطرف الصفيحه المعدنيه المتحركه بسرعة عاليه ( نحو 500 م/ث ) ومنتجات التفجير عالية الكثافة أيضا ، تقلق وتربك إستقامة وإنتظام النفاث، وبالتالي تخفض قدرته على إختراق الهدف .



ولتفصيل الأمر وبناء على العديد من الإختبارات النظريه والميدانيه ، فإنه يمكن القول ، أن طيران الصفائح المعدنية metallic plates وحركتها في طريق النفاث ، يتسبب في إختراق ( بمعنى أدق ثقب perforate ) هذه الصفائح ، يلحق ذلك عملية قطع cutting لهذه الصفائح ، بالإضافة لعرقلة وإقلاق perturbation النفاث بنتاج الإنفجار detonation product عالي الكثافة ، والذي يعبر خلال النفاث ، كل هذا يلعب دوراً رئيساً في تخفيض reducing قدرات النفاث على الإختراق . وعندما تتجاوز ضغوط النفاث الصفيحه الخلفيه rear plate للتدريع التفاعلي ، فإن ذلك يتسبب في زعزعته وتفتيته break up لأجزاء صغيره . هذه الأجزاء الصغيره تعرض سلوك تدميري ذاتي ناتج عن إنحرافها وبعثرة تماسكها Coherence disturbing ، مما يجعلها تضرب مناطق متفرقة من تدريع الهدف الرئيس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SS-Brigaderfuhrer

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : طالب كلية الهندسة المعمارية -في اي مكان يحتاجني فيه الاسلام
المزاج : جييييييد ومسيطرين على الوضع
التسجيل : 02/02/2009
عدد المساهمات : 426
معدل النشاط : 95
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   السبت 28 فبراير 2009 - 1:45

[size=24]شكرا اخ انور على الموضوع الرائع الذي استفدت منه كثيرا [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   الأحد 1 مارس 2009 - 11:44

@SS-Brigaderfuhrer كتب:
[size=24]شكرا اخ انور على الموضوع الرائع الذي استفدت منه كثيرا [/size]

جزيل الشكر أخي الكريم .. ولكن يبدو أنك الوحيد الذي إستفاد من الموضوع !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر الروماني

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : طالب جامعي-ماجيستر
التسجيل : 16/02/2009
عدد المساهمات : 1406
معدل النشاط : 555
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   الأحد 1 مارس 2009 - 11:47

موضوع رائع اخي ونتمنى المزيد منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Waffen-SS

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 17/02/2009
عدد المساهمات : 60
معدل النشاط : 29
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   الأحد 1 مارس 2009 - 13:32

موضوع أكثر من ممتاز

ممتع و موجز ووافي في نفس الوقت 18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر السوري الأول

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 28
المزاج : مشوش إلكترونيا
التسجيل : 03/09/2008
عدد المساهمات : 378
معدل النشاط : 111
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   الأحد 1 مارس 2009 - 14:02

موضوع ممتاز و مفيد فعلا 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نايف الرمالي

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/08/2011
عدد المساهمات : 28
معدل النشاط : 22
التقييم : -3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   الثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 0:09

ياليت تدعم الموضوع بصور اكثر و اوضح



وياليت تكون صور متحركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 6:46

موجود شرح كامل وتخطيطي للدروع التفاعيلة فى حلقة ناشيونال جيوجرافيك
عن الدبابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد كشكي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 02/08/2010
عدد المساهمات : 1030
معدل النشاط : 1037
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 12:01

من اقيم المواضيع التي اقراها هي موضوعاتك
+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   السبت 13 أكتوبر 2012 - 20:29

@احمد كشكي كتب:
من اقيم المواضيع التي اقراها هي موضوعاتك
+



بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   السبت 13 أكتوبر 2012 - 20:46

كالعادة مواضيعك علمية مميزة مفيدة
لكن الموضوع ده محتاج قدر من التبسيط يا اخ انور
تقييم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .   السبت 13 أكتوبر 2012 - 21:42

اولا موضوع رائع يا استاذ انور وعذار على التائخير


موضوع الدروع التفاعليه من اهم الدفاعات الحديثه للدبابه لكن فى رائى انه مضيعه للمال لن وسائل مهجامه الدبابه لم تعد تقصر على المضات الخفيفه بل اضيف لها صواريخ الهل فاير وغيراها كم ان الدبابه نفسها اصبحت هدف سهال
فيمكن على الاقل اصابه الجنزير بالقزيفه وحال توقف الدبابه يتم التعامل مع طاقمها باستخدام الاسلحه الناريه او القنابل اليدويه وهو تكتيك استخدمته مصر بنجاح

وشكر مره اخرى على الموضوع الرائع ولى عوده مره اخرى بعد قرائه بتانى وتفحيص لن هناك بعض النقض الغامضه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ميكانيكية عمل الدروع التفاعليه .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين