أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاسلحة الموجهة المضادة للدروع

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الاسلحة الموجهة المضادة للدروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الاسلحة الموجهة المضادة للدروع   السبت 16 نوفمبر 2013 - 9:21



شهدت النزاعات في العراق وافغانستان استخداما واسع النطاق للاسلحة الموجهة المضادة للدروع (ATGW) ضد اهداف تتعدى الآليات المدرعة المعادية. اختارت قوات التحالف تلك الاسلحة بفضل دقتها، وصلابة رؤوسها الحربية واضرارها الجانبية القليلة، بالاضافة الى طبيعتها المحمولة الخفيفة الوزن.

اصبحت وحدات القناصة المعادية ومرابض الهواوين تشكل اهدافا اساسية لفرق الاسلحة الموجهة المضادة للدروع التي يمكن ان تشتبك بها بدقة متناهية في بيئات صعبة، وبالقرب من السكان المدنيين.
من جهة اخرى، بالرغم من نجاحها غير المنتظر، فان الاسلحة الموجهة المضادة للدروع، بطبيعتها باهظة التكلفة ومصممة للتغلب على اهداف معقدة.
وتجدر الاشارة في هذا الصدد الى انه، ومع فعاليتها، قد تعتبر تلك الاعتدة حلا لسلاح فعال ولكن باهظ جدا في ما يتعلق بالتكاليف، مضاد للاهداف غير التقليدية.


يعد Javelin الذي تطوره Lockheed Martin وRaytheon من احد اكثر نظم الصواريخ عددا المستخدمة في افغانستان في الوقت الحاضر. حققته اوستراليا والجمهورية التشيكية وايرلندا، والاردن وليتوانيا ونيوزيلاندا وسلطنة عمان وبريطانيا والولايات المتحدة الاميركية. يخضع Javelin حاليا لسلسلة من التعزيزات لكل من القاذف والصاروخ.

طور Javelin في نموذجه التقليدي، كصاروخ مهاجم من الاعلى مع حشوة ثنائية مجوقة، الامر الذي لا يعتبر مثاليا لمهاجمة القناصة المختبئين خلف الستائر وفي الفجوات او القوى المنتشرة في المراكز والبقع والمناطق المفتوحة، وبالرغم من ان هذا السلاح (Javelin) برهن عن اداء ممتاز في الحالة الاخيرة. اظهرت تجارب الصاروخ التي اجريت ضد مجموعات صغيرة في الاماكن المفتوحة مفعولا تدميريا ضمن شعاع يقارب ال ١٠ م من نقطة انفجار الرأس الحربية.

على كل حال، فقد طورت وزارة الدفاع الاميركية رأسا حربية جديدة متعددة الاغراض (Multi - Purpose Warhead - MPWH) للصاروخ، بما فيه كم متشظ حول رأس حربية اعيد النظر فيها لتحسين مفعولها ضد الافراد ضمن الاهداف المتواجدة في مناطق مفتوحة والخفيفة التدريع في منطقة موسعة.


تجدر الاشارة في هذا الصدد الى ان Javelin ابتكر كسلاح من نوع اطلق وانسى، لتفادي المشاكل التي حصلت مع النظم السابقة التي تطلبت تركيزا كاملا للمشغل حتى اشتباك الصاروخ الكامل، اضف الى ذلك ان المخاوف بشأن النيران الصديقة والحاجة الى تمييز اكبر للهدف قد شجعت شركة Raytheon على تطوير وصلة بيانات لصاروخ Javelin واختبارها لتمكين المشغل من انتقاء الاهداف بدقة واعادة توجيه الصاروخ عند تبدل الظروف بعد الاطلاق.


الى ذلك وفي الوقت نفسه، فان الاخ الاكبر والاقدم لصاروخ Javelin، هو صاروخ TOW الذي يطلق من انبوب ويتم تعقبه بصريا، ويوجه بواسطة سلك من انتاج Raytheon لا يزال في الخدمة مع اكثر من ٣٠٠ الف ضمن عقود ما تزال على سجل الطلبات في الشركة. لقد كان من المفترض ان يتم استبدال صاروخ TOW-2A التقليدي، بالصاروخ TOW-2B في الفترة السابقة من العقد المنصرم لكن اعيد انتاجه لتمكين الجنود من استخدام رأسه الحربية ذات المهاجمة المباشرة، وذلك ضد مجموعات الاهداف التي تعترضهم في افغانستان.


اضيف الى الترسانة الآنفة الذكر في ما يتعلق بكندا والولايات المتحدة الاميركية، رأسا حربية ضخمة متشظية شديدة الانفجار يمكنها خرق سماكة ٣،٢٠ سنتم من حائط خرساني مقوى التدعيم: اسمي السلاح Bunker Buster طورته Redstone Arsenal. اثبت Bunker Busters عن فعاليته ضد الاهداف في الاقبية والمنشآت الافغانية السميكة الجدار النموذجية.

كشفت MBDA France عن الصاروخ المتوسط المدى" MMP Missile Moyenne Porteé " إبان معرض Eurosatory التي انعقدت فعالياته في باريس في دورته للعام ٢٠١٠ وقامت بعدئذ الوكالة العامة الفرنسية للتسلح (DGA) بالتعاقد مع شركة MBDA للدخول في مرحلة تخفيض المجازفة الرسمية لاستبدال صاروخ MILAN.


يتم تطوير نظام MMP مع قدرة اطلاق سهل لتمكين المستخدمين من اطلاق الصواريخ من داخل ساتر يحميهم. يقدم الصاروخ ايضاً قدرة إطباق على الهدف بعد الاطلاق (Lock - on - after launch) باستخدام بيانات الاستهداف المرسلة عبر شبكة الاتصالات الخاصة بالجندي الرقمي FELIN للسماح للصواريخ بالاشتباك بالاهداف خارج تسديد المشغل. الى ذلك، سيجر الصاروخ MMP سلكا من الالياف البصرية لإعادة إرسال المقاطع الفيديوية المتتالية لمسار الصاروخ الى المشغل، مما من شأنه ان يتيح إعادة الاستهداف او إعادة النظر في اتجاه الصاروخ في النصف الاخير من مساره.


بدأت اعمال تسليم الدفعة الاخيرة من نظم MSS 1.2 AC وهي اسلحة موجهة ليزريا ويحملها الجندي من انتاج Indstria e Comércio وMectron - Engenharia في تشرين الاول ٢٠١٢ لصالح الجيش البرازيلي. تضمنت تلك الدفعة قواذف خفيفة الوزن، وطلقات، تدريب، ومشبهات، وتجهيزات الدعم البري، ولوجستيات وتوثيقا تقنيا. وفي السياق نفسه تسلّمت مشاة البحرية التابعة للبحرية البرازيلية، النظام منذ تشرين الثاني ٢٠١٢ كجزء من العقد الذي تم توقيعه في العام ٢٠٠٩، وينتظر انتهاء العملية في حزيران او تموز المقبلين.

يزن الصاروخ البالغ من الطول ٥،١ م والذي عياره ١٣٠ ملم مع انبوب الاطلاق ٢٣ كلغ، اما نظام الاطلاق فيزن ٢٨ كلغ يبلغ مداه الاقصى ٣٢٠٠م ويمكن للسلاح خرق ٥٧٠ ملم من التدريع الفولاذي.

هذا، وتقوم شركة Indstria e Comércio وMectron - Engenharia حالياً بتطوير نموذج محسن ينتظر ان يتضمن ذخيرة يصل مداها الى ٤٠٠٠م، وستضاف اليه ايضا قدرة استيعاب رؤوس حربية ثنائية ومضادة للتحصينات، ووحدة اطلاق اخف، وجهاز تصوير حراري ضمن بصريات وحدة الاطلاق.
تمتعت الصين من جهتها باكتفاء ذاتي في مجال تصميم الاسلحة الموجهة المضادة للدروع، وتطويرها، وانتاجها وذلك لعدة سنين.


تسوق شركة China North Industries Corporation - NORINCO حاليا مجموعة كاملة من الاسلحة الموجهة المضادة للدروع التي شهدت بعض النجاح في سوق التصدير. يعد سلاح Red Arrow HJ-73 من NORINCO الاقدم في هذا المجال، وهو تطوير لاحق للصاروخ الروسي Kolomna 9k11 Malyutka AT-3 Sagger.

تضمن الانتاج الاول لنظم Red Arrow نظام توجيه من نوع MCLOS الذي تم استبداله في ما بعد بنظام SACLOS الرقمي.

وتم تطوير السلاح Red Arrow 73 باستمرار على مر السنين، من خلال اضافة رؤوس حربية جديدة وزيادة مداه. اما اليوم، فتقوم NORINCO بتسويق صواريخ HJ-73B وHJ-73D، التي تتمتع بمدى يتراوح بين ٥٠٠م و٣٠٠٠م، كما ولصاروخ HJ-73D رأس حربية ثنائية ذات قطر اكبر للتغلب على اهداف مجهزة بتدريع ردّي متفجر (Explosive Reactive Armour - ERA).

أُتبِعَ صاروخ Red Arrow73 ب Red Arrow المجهز بنظام التوجيه SACLOS وحققه الجيش الصيني عام ١٩٨٧.


إن Red Arrow 8 الاساسي هو نظام مركب على قائمة ثلاثية، تنشره وحدات المشاة. جهز النظام Red Arrow 8A برأس حربية واحدة مضادة للدروع شديدة الانفجار ومدى اقصى يبلغ ٣٠٠٠م. أُتبِع هذا السلاح بعد سنوات قليلة بالنظام Red Arrow 8C مع رأس حربية ثنائية مضادة للدروع وشديدة الانفجار وزيد المدى ليبلغ ٣٠٠٠م.

يتمتع نظام Red Arrow 8E بنظام توجيه رقمي وبرأس حربية ثنائية مضادة للدروع وشديدة الانفجار مع مدى اقصى يبلغ ٤٠٠٠م، في حين ان Red Arrow 8F مجهز برأسين حربيتين مضادتين للدروع وشديدتا الانفجار (HE).

وقد تم تطويره لتدمير التحصينات. يصل مداه الى ٤٠٠٠م وهو قادر على اختراق جدار خرساني مع ابقائه على القدرة ضد عربات القتال المدرعة AFV.
يتم تسويق Red Arrow 8 FAE بالاضافة الى Red Arrow 8H الاحدث مع رأس حربية مضادة للدروع وشديدة الانفجار ويبلغ المدى ٤٠٠٠م.

بالاضافة الى النموذج المركب على قائمة ثلاثية، هناك ايضا قاذف Red Arrow 8L الخفيف الوزن الذي بامكانه اطلاق نماذج من Red Arrow 8 كافة ويزن ٢،٢٢ كلغ فقط، يتمتع بقدرة محسنة ومقاومة للتشويش ويمكن التسديد به من وضعية الانبطاح مما يؤمن للرامي مقاومة اكبر.

تم تصدير نظام Red Arrow 8 الى عدد من الدول بما فيها بنغلادش، ويشكل ايضا القاعدة لسلاح Baktar Shikan الموجه المضاد للدروع الباكستاني الذي ينتجه معهد نظم التحكم الصناعية.


خدم نظام السلاح المضاد للدروع Red Arrow 9 في الجيش الصيني لاكثر من ١٠ سنوات مدمجا على ناقلة الجند المدرعة WZ551 في تصميم رباعي الدفع اصغر.
يجهز السلاح بقاذف قابل للنزع مع ٤ صواريخ جاهزة للاطلاق. و٨ صواريخ اضافية تحمل في الداخل للتلقيم الاوتوماتي. اما نظام التسديد النهاري الليلي فهو مركز بين مجموعتي الصواريخ.
يتميز السلاح Red Arrow 9A الذي يسمى ايضا (SD-1 Lightning) بتوجيه قيادة عامل على الموجه الميلليمترية، في حين ان Red Arrow 9B هو سلاح موجه مضاد للدروع يوجه بواسطة شعاع ليزري. يبلغ مداه الاقصى ٥٥٠٠م وهو مجهز برأس حربية ثنائية مضادة للدروع شديدة الانفجار يمكنها خرق سماكة ٣٢٠ ملم من التدريع بزاوية ٦٧ْ وقد عززت الحماية من خلال تدريع ردي متفجر (ERA).

بعد Red Arrow 10 السلاح الموجه المضاد للدروع الاحدث من انتاج NORINCO، وقد بوشر بتسويقه في كل من النماذج التي تطلق جوا وبرا. يذكر في هذا الصدد ان النموذج الاخير مركب على شاحنة للاراضي الوعرة سداسية الدفع ٦٦ يتم التحكم بها عن بعد، ومجهزة بذراع ذات تشغيل هيدروليكي على الجزء الخلفي من المنصة، مع مجموع ٨ صواريخ Red Arrow 10 في وضع جهوزية الرمي. يركب حاضن المستشعر بين مجموعتين من اربع سكك اطلاق الصواريخ. يتم توجيه الصاروخ Red Arrow 10 بواسطة نظام توجيه ليزري شبه نشط (SAL) ويبلغ مداه الاقصى ٨ كلم. يمكن التأشير على الاهداف من خلال نظام الاطلاق نفسه، ومنصة اطلاق ملحقة او من على نظام يحمله الجندي مركب على قائمة ثلاثية.


اثبتت الاسلحة الموجهة المضادة للدروع فعاليتها ضد مجموعات اهداف اخرى غير المدرعات المعادية، نظرا لدقتها المتناهية واضرارها الجانبية المنخفضة. يبدأ اليوم المصنعون باعادة هندسة منتجاتهم لتصبح اكثر فعالية ضد الاهداف غير التقليدية بما في ذلك المباني والعربات المدنية. ويتضمن اعادة الهندسة، رؤوسا حربية اكثر صلابة واشكال مهاجمة متعددة.
ادى توفر الاسلحة الهجومية المباشرة الصغيرة الدقيقة والخفيفة الوزن الى تحول ايجابي في القدرة القتالية للجندي ولا عودة الى الوراء بعد الان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاسلحة الموجهة المضادة للدروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين