أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

"حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي   الجمعة 27 فبراير 2009 - 17:01

بسم الله الرحمن الرحيم
..............................

توطئة تاريخية:

قامت الدولة العثمانية بالسيطرة علي العراق في أوائل القرن السادس عشر حيث فرضوا السيطرة المطلقة علي المنطقة ، ولهذا لم يحاولوا بناء نظام إدراي كفؤ ، نظرا لطول المسافة حيث كانت القافلة تستغرق 4 أشهر للوصول من بغداد إلي إسطنبول ، ومع التطورات التي حدثت في القرن التاسع عشر ، حاولت الدولة العثمانية حل تلك المشكلة بإنشاء خط سكة حديد يمتد من برلين إلي بغداد وتم البدء في التنفيذ عام 1888 وإنتهي المشروع في 1915 ، وكان هناك 4 عربات في القطار وبالتالي أصبح يمكن السفر بين بغداد وإسطنبول خلال 21 يوم فقط.


كان لدي الشركة البريطانية الفارسية للبترول إمتيازات خاصة لتشغيل جميع أبار البترول عبر الإمبراطورية الفارسية عدا مناطق أذربيجان و غيلان وأسد أباد و مازندران وخراسان ، وقبيل إندلاع الحرب ، كانت الحكومة البريطانية قد تعاقدت مع تلك الشركة علي إمدادها بالنفط لصالح أسطولها البحري navy ، بالإضافة إلي أطماعها في الكويت .


ولم تكن الدولة العثمانية تتوقع حدوث تحرك عسكري بريطاني رئيسي في تلك المنطقة ..


ميـدان المعركة

كانت الحدود العملياتية للمنطقة تمتد ما بين نهري دجلة والفرات ، وكان التحدي الرئيس أمام أي قوات عسكرية يتمثل في التحرك والإمداد عبر المستنقعات والصحاري الشاسعة المحيطة بأرض المعـركة ..

قوات عثمانية تتحرك في الصحراء


مع بداية الحرب في أوروبا ، كان لدي العثمانيين جيشهم السادس بالمنطقة ، وكان يضم فيلقين وهما ، الفيلق XII ويتشكل من الفرق 35 و 36 ويتمركز بالموصـل ، الفيلق XIII ويتشكل من الفرق 37 و 38 ويتمركز ببغداد ..

قوات عثمانية ببغداد



ولكن في 30 أكتوبر 1914 ، بعد وقوع حادثة المدمرتين Goeben وBreslau في البحر الأسود ، قامت القيادة العليا بإسطنبول بتعديل إنتشار القوات ، عقب هجوم بيرجمان Bergmann Offensive إشتعلت الحرب علي الجبهة الروسية ، فقام إسماعيل انور باشا بنقل الفرقة 37 التابعة للفيلق XIII إلي القوقاز لمساندته في معركة سيراكماس ، بالإضافة إلي نقل كامل الفيلق XII للمشاركة في حملتي فلسطين وسيناء ، وبالتالي أصبح الجيش السادس مسئول عن منطقة العراق فقط ، وخفضت قوته لتصبح قوة فرقة واحدة تحت قيـادة المقـدم سليمـان أشكير"بك" ، وقام بتوزيع الفرقة 38 علي منطقة شط العرب و البصرة.

ومما يدل علي سوء التخطيط للحرب علي تلك الجبهة ، عدم وجود خريـطة صحيحة عن العراق لدي القيادة العامة العثمانية ، وحاولوا علاج تلك المشكلة برسم خريطة للعراق بمساعدة أشخاص حاربوا سابقاً في المنطقة ، إلا أن محاولتهم باءت بالفشل ، وعلي الرغم من ذلك ، قام إسماعيل أنور باشا بشراء خريطتين ألمانيتين ذات مقياس رسم من 1 :.1500000


وبعد إندلاع الحرب في أوروبا ، أرسل البريطانيين قوة لحماية مصفاة النفط في "عبدان" ، وكان التخطيط البريطاني للعلمية يقوم علي أساس إنزال قوات بمنطقة شط العرب مع تعزيزها بفرقة المشاة السادسة الهندية "Poona " ..
......................
يتبع


عدل سابقا من قبل ابوالبراء10 في الجمعة 27 فبراير 2009 - 17:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي   الجمعة 27 فبراير 2009 - 17:02

العمليات الحربية ، 1914


في السادس من نوفمبر 1914 ، بدأت بريطانيا هجومها بقيام أسطولها البحري بقصف عنيف ضد الحصن القديم بمنطقة الفاو"نقطة تلاقي الخليج العربي مع شط العرب" وكانت يواجههم قوة عثمانية قوامها 350 جندي و4 مدافع ، بحلول منتصف نوفمبر كانت فرقة المشاة 6 الهندية علي اليابسة ، وتزحف تجاه البصـــرة..


وفي الثاني والعشرين من نوفمبر إستطاعت بريطانيا إحتلال البصـرة ولم يكن يواجهها سوي قوة من 2900 متطوع من عرب العراق يقودهم مصطفي صوفي باشا الذي تم أسره بالإضافة إلي 1200 من جنوده بعد وقت قصيـرمن بداية المواجهة ، أما القوة الرئيسية للعثمانيين فكانت تتمركز في مكان يبعد عن بغداد بـ275 ميل تحت قيـادة خلـيل باشا ، ولم يقوموا سوي ببذل مجهودات ضعيفة ضد البريطانيين ..

العمليات الحربية ، 1915

وبعد تلك التطورات ، أدرك إسماعيل أنور باشا خطأ التقليل من شأن حملة الرافدين ، فقرر دعمها بالفرقة 35 التي يقودها محمد فوزي باشا وتمركزت بالموصل ، وفي الثاني من يناير تم تكليف سليمان أشكيربي بقيادة منطقة العراق ، ولم يكن لدي الجيش العثماني القدرة علي إمداد مسرح حملة الرافدين بقوات أكثر من ذلك "نظراً للإستعداد لحملة غاليبولي" ، ولهذا قام سليمان أشكير"بك" بمراسلة شيوخ العشائر العربية لطلب دعمهم في القتـال ، وركز علي ضرورة إستعادة شط العرب بأي ثمـن..


وفي الثاني عشر من إبريل ، قام سليمان باشا بهجوم ضد المعسكر البريطاني بمنطقة الشيبة Shaiba بقوة قوامها 3800 جندي التي كان معظمها من رجال العشائر ، ولم تؤدي إلي نتائج ملموسة ، فشن البريطانيين هجوماً مضاداً بقوات الفرسان أدي إلي خسارة العثمانيين 1000 رجل و أسر 400 أخرين ، وإضطر سليمان بك للتراجع بقواته مسافة 75 ميل لإعادة تنظيمها وجرح سليمان بك خلال المعركة وأصيب بإحباط شديد وقام بقتل نفسه في المشفي ببغداد..

ونتيجة لنجاح البريطانيين المدهش ، أعادت بريطانيا النـظر بخطتهم ، فإستدعت الجنرال السيد جون نيكلسون في إبريل 1915 لتسلم القيـادة ، وبعد وصوله أصدر أوامره إلي أحد قواده Townshend بالزحف نحو مدينة الكـوت أو بغداد إذا رأي الأمر مناسباً..

وتحرك Townshend بجيشه الصغير وقام بعبور نهـر دجلة ، وهزم القوات العثمانية التي أرسلت لوقف تقدمه ، فأدرك إسماعيل أنور باشا الخطـر ، فأرسل جنرال ألماني يدعي Colmar von der Goltz "يبلغ 76 عاماً" ليتولي القيادة ، وفون هذا مؤرخ عسكري مشهور قضي سنوات عديدة كمستشار عسكري للإمبراطورية العثمانية ..


وفي الثاني والعشرين من نوفمبر ، تقاتل الجيشين بقيادة Townshend و von der Goltz في منطقة تيسفون Ctesiphon التي تبعد 25 ميلاً عن بغداد ، ولم يحقق أي من الطرفين نتائج حاسمة علي الطرف الأخر ولكنها إنتهت بتراجع بريطاني عن المنطقة ، لأن Townshend رأي أنه من الأفضل التراجع لإعادة التنظيم ، وتراجع نحو مدينة عمارة الكوت ، فلاحقته الفرقة 45 ومجموعات متفرقة من المتطوعيـن العرب بقيـادة نور الدين باشا Nurettin ونجحت في إجبار البريطانيين علي التراجع ، وكان مجمل خسائر Townshend قرابة الـ4500 رجل ، في حين خسر نور الدين باشا 9500 رجل من إجمالي 35000 جندي تحت قيادته بالإضافة إلي خسارة الفرقة 45 ما يقرب من 65% من قوتها..

مقر قيادة الجيش السادس العثماني


حاول البريطانيين كسب دعم القبائل العربية بالمنطقة بالإيحاء لهم بأن قبائل عربية إنضمت لهم في حملة سيناء وفلسطين في مقاتلة العثمانيين ونجحوا في ذلك ، وقاموا بالهجوم علي القوات العثمانية بمدينة العمارة "مقر قيادة الجيش السادس العثماني" وذبحوهم ...

وفي السابع من ديسمبر ، تم محاصرة مدينة الكوت من قبل العثمانيين ، الذي رأو بأن ذلك سيمكنهم من الإعداد لهجمات اخري ، في حين رأي البريطانيين الأمر علي أنه محاولة لإجبارهم علي التراجع نحو البصـرة ، و كان بإمكانهم الدفاع عنها في وجه العثمانيين إلا أنهم لايمكنهم الإستمرار لمدة طويلة لأن الكوت معزولة عن قاعدتهم بالبصرة ..

وقام von der Goltz بإنشاء مواقع دفاعية حول الكـوت ، وتم إعادة تنظيم الجيش السادس إلي فيلقين ، وهما ، XIII الثالث عشر و XIII السابع عشر ، تسلم القائد الألماني فون القيادة من نور الدين باشا ..

وبإعادة التنظيم تلك ، أحكم العثمانيين الحصار حول البريطانيين ، وكانت المواقع الدفاعية مبنية أسفل النهر للوقوف في محاولات لإنجاد Townshend ، وكان Townshend طلب من قيادته العمل علي فك الحصار عنه ، إلا أن طلبه في البداية قوبل بالرفض ، وعلي الرغم من ذلك ، أمر الجنرال نيكلسون أحد قادته ويدعي Aylmer بمحاولة فك الحصار فقام بشن 3 هجمات لتحقيق ذلك وإنتهت جميعها بالفشل ..
............................

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي   الجمعة 27 فبراير 2009 - 17:05

العمليات الحربية ، 1916

في العشرون من يناير ، قام وزير الحرب العثماني "إسماعيل أنور باشا" بتنحية نورالدين باشا وتولية العقيد Halil Kut ، وسبب ذلك هو عدم رغبة نورالدين في العمل مع المستشار الألماني وأوضح عن رأيه في رسالة وجهها لإسماعيل أنور باشا "لقد أثبت جيش العراق أنه ليس في حاجة إلي الخبرات العسكرية لجولتز او غيره .."

وإستخدم Halil Kut حصار الكوت في تضييق الخناق علي البريطانيين ، أما القوات البريطانية المحاصرة فلم تستلم سوي كميات قليلة من المؤن أرسلت عن طريق الجو ، التي لم تكن كافية لسد حاجتهم ، مما يضعهم أمام خيارين لا ثالث لهما ، إما الموت جوعاً أو الإستسلام ..

الجنرال Townshend

وبين شهري مارس وإبريل ، أطلق Townshend و Aylmer عدة هجمات في محاولة لإختراق الخطوط العثمانية ، وجرت تلك الهجمات بالتتابع التالي ، معركة الشيخ سعد ومعركة الوادي و معركة هانا ومعركة ديالي ، وكانت لتلك الهجمات البريطانية ثمن باهظ حيث تكبدت خسائر جسيمة ولم تنجح في فك الحصـار..

وفي شهر فبراير ، تم تعزيز الفيلق XIII بفرقة المشاة الثانية ، وفي الطرف الأخر كان الطعـام والمؤن علي وشك النفاذ وزاد الأمر سوءا إنتشار الأوبئة والأمراض بين جنود Townshend ..

في التاسع عشر من إبريل لقي المشيـر Von der Goltz حتفه بعد إصابته بمرض الكولـيرا ، وفي يوم 24 من نفس الشهر ، حاولت سفينة إمداد تسمي Julnar الوصول إلي مدينة عمارة الكوت عن طريق النهر ولكن المحاولة لم تنجح ، وفي يوم 29 إبريل ، إستسلم Townshend وأسر العثمانيين 8 ألاف من جنوده ..


وكانت تلك الهزيـمة من وجهة النظر البريطانية هزيمة مذلة ، فلم تهزم بريطانيا هزيمة مثلها منذ أمد بعيـد ومازادهم حزناً أيضا ، أنها جاءت بعد الهزيمة البريطانية في حملة غاليبولي ، وأثبت العثمانيين انهم مقاتلون أشداء في وجه عدو متفوق .

العمليات الحربية ، 1917

لم تقبل بريطانيا تلك الهزيمة المذلة ، ولهذا أعطت القيادة البريطانية القائد الجديد Maude تعزيزات ومعدات إضافية ، ولشهور ستة تالية إنهمك Maude في تدريب وتنظيم جيشه جيداً ..

وعندما اصبح مستعداً ، أطلق هجومه في 13 من ديسمبر 1916 ، وكان الزحف البريطاني يتم عبر جانبي نهر دجلة ومدمراً للقوات العثمانية المتواجدة في المواقع المحصنة علي طـول الطريق ، فقد كان هجوما منظماً ومنهجي وناجحا إلي درجة كبيرة ، وإسترد البريطانيين مدينة الكوت في فبراير 1917 وحطم معظم القوات العثمانية في حملة الرافدين ..!!

دخول القوات البريطانية بغداد

وفي أوائل شهر مارس وصل البريطانيون إلي مشارف بغداد ، وحولت حامية بغداد التي يقودها خليل باشا الوقوف في وجه الجنرال Maude ، إلا انه قام بمناورة وتطويق القوات العثمانية ونجحوا في تدمير فوج عثماني والإستيلاء علي المواقع الدفاعية ، وتراجع خليل باشا إلي بغداد ،وفي 11 من مارس 1917 دخل البريطانيين بغداد وتم الترحيب بهم كمحررين ..

وإستغل البريطانيين حالة الفوضي التي تسيطر علي العثمانيين وأسروا 15 ألف جندي وذلك بعد أسبوع فقط من سقوط المدينة ، وأمر الجنرال Maude بإصدار ما سمي إعلان بغداد الذي يقول فيه " إن جيوشنا وقواتنا لم تأتي إلي بلادكم كغزاة أو أعداء لكم وإنما جئنا محررين" ، وفي 18 من نوفمب توفي الجنرال Maude وتولي الجنرال William Marshall مكانه وقرر إيقاف العمليات لظروف الشتاء ..

العمليات الحربية ، 1918

وإستأنف البريطانيون هجماتهم أواخر شهر فبراير 1918 وإستولوا علي هيث وخان البغدادي وفي شهر إبريل إستولوا علي مدينة كفري الكردية ، وكان علي البريطانيين تحريك بعض قواتهم لدعم لدعم حملتي فلسطين وسيناء ، وحرك الجنرال مارشال جزء من قواته شرقاً لدعم عمليات الجنرال Lionel Dunsterville's في فارس صيف العام 1918 ..

وكان جيش الجنرال مارشال خاملاً علي الرغم من قوته وكأنه لا يريد للقتال في بلاد الرافدين أن تستمر ، وفي شهر اكتوبر كان الموقف العام يشير إلي التوصل لهدنة بين العثمانيين والحلفاء ، ولهذا تلقي الجنرال مارشال اوامر من قيادته العليا بالعمل علي إحراز مكاسب بأقصي سرعة ممكنة ..

قوات بريطانية تتحرك نحو نهر الزاب

وبالفعل أمر الجنرال Maude أحد قواده Alexander Cobbe بالمسير علي رأس قوة بريطانية من بغداد وإستولي علي مساحة 120 كلم خلال يومين فقط حتي وصل إلي نهر الزاب الصغير ، وكانت بقايا الجيش العثماني السادس بقيادة إسماعيل حقي "بك" في إنتظاره إلا انه كان متوقعا لذلك وخاضوا معركة الشرقاط ودحر خلالها الجيش العثماني .


هدنة مدروز Armistice of Mudros

في 30 من أكتوبر تم التوقيع علي هدنة مدروز وبها قبل الطرفان بقاء قواتهم في مواقعها الحالية ، وفي اليوم نفسه إستسلم خليل باشا وباقي الجيش العثماني السادس ، لم يكن Alexander Cobbe علي علم بالهدنة فواصل تقدمه في إتجاه الموصل ودخلها يوم 14 نوفمبر وسيطر علي حقول النفط ، وبذلك تكون حملة الرافدين قد إنتهت فعليا يوم 14 نوفمبر أي بعد 13 يوم من توقيع الهدنة .
..........................
تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر الروماني

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : طالب جامعي-ماجيستر
التسجيل : 16/02/2009
عدد المساهمات : 1406
معدل النشاط : 555
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي   الجمعة 27 فبراير 2009 - 17:07

مواضيعك جد رائعة مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطولات العرب

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : طالب
المزاج : محلل
التسجيل : 12/03/2008
عدد المساهمات : 1520
معدل النشاط : 565
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي   الأحد 1 مارس 2009 - 15:49

بارك الله فيك اخي ابو البراء..موضوع جيد وتنظيم رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر الروماني

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : طالب جامعي-ماجيستر
التسجيل : 16/02/2009
عدد المساهمات : 1406
معدل النشاط : 555
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي   الأحد 1 مارس 2009 - 15:55

@بطولات العرب كتب:
بارك الله فيك اخي ابو البراء..موضوع جيد وتنظيم رائع


هذا الموضوع منقول دون الاشارة اليه وها هو الرابط


http://2dab.org/vb/archive/index.php/t-14995.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي   الأحد 1 مارس 2009 - 17:28

@القيصر الروماني كتب:
@بطولات العرب كتب:
بارك الله فيك اخي ابو البراء..موضوع جيد وتنظيم رائع


هذا الموضوع منقول دون الاشارة اليه وها هو الرابط


http://2dab.org/vb/archive/index.php/t-14995.html
للأسف هكذا هي حال المنتديات العربية ، ما إن يجدون موضوعاً متميزاً إلا ويسارعون إلي نقله ونسبته إلي أنفسهم ..

ولكن يشاء الله إلا ان يفضحهم ويبين كذبهم وذلك عن طريق تاريخ كتابة الموضوع بالمنتدي ..

للعلم بالشئ ، أنا مشرف بقسم التاريخ بساحات الطيران العربي ولذلك اولوية كتابتي لمواضيعي ستكون للمنتدي الذي أشرف عليه وبعد ذلك أقوم بنقلها إلي المنتديات الأخري المشارك بها ..

الصورة التالية مأخوذة من الموضوع بساحات الطيران وستجدون تاريخ المشاركة 2-2-2009 الموافق لـ2 فبراير 2009 الموافق لـ7 صفر "الشهر الثاني في الأشهر الهجرية" 1430


الصورة التالية ماخوذة من الرابط الذي أشار إليه القيصر الروماني وستجدون تاريخ المشاركة 18-2-1430 هجري أو18صفر 1430 أو ما يقابله بالميلادي 13 فبراير 2009 ..


ومما سبق يتضح من هو الكذاب واللص ؟...

ملحوظة:

قمت بالإستعانة بمحول التاريخ الهجري الموجود علي الرابط التالي لكي يتأكد منه الإخوة الأعزاء .
http://prayer.al-islam.com/convert.asp?l=arb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"حملة الرافدين" في الحرب العالمية الأولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين