أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ramy's War

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 06/04/2013
عدد المساهمات : 976
معدل النشاط : 1406
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الخميس 7 نوفمبر 2013 - 20:27


ترشيد اموال الميزانية العسكرية السنوية و كذلك الصفقات العسكرية .
هناك الكثير من الدول التى تنفق على ميزانيتها العسكرية ما يفوق 30 مليار $ سنويا و مع ذلك لم ترقى الى مستوى القوة العسكرية لدول لا تزيد ميزانيتها العسكرية عن 10 مليار $ , و هذا الخلل راجع طبعا الى عوامل كثيرة , لن اشرحها جميعا و لكننى سوف اشرح اهم عامل مؤثر فى هذه المشكلة , و هو العامل الذى يتعلق بترشيد هذه الأموال , اى استغلالها بطريقة صحيحة بما يحقق منفعة تصل الى 100 % .
فكل دولة لها استراتيجيتها فى استغلالها لميزانيتها العسكرية :
1 - فهناك دول تعتمد على كثرة رجال جيشها و تنفق جزء كبير من ميزانيتها العسكرية على تدريب هؤلاء الجنود و طبعا يأتى ذلك على حساب كم و نوعية الأسلحة خصوصا اذا كانت هذه الدولة فقيرة .
2 - و هناك دول يكون اعتمادها الأساسى على نوعية اسلحتها و عددها , و لكنها لا تهتم فى المقابل بعدد رجال جيشها و تدريبهم .
3 - و هناك دول توازن بين الأمرين , و هذه الأستراتيجية الأخيرة هى الصائبة .
نأتى بعد ذلك لموضوع التسليح و الصفقات العسكرية :
1 - هناك دول تعتمد اعتماد كلى على اسلحتها المصنعة محليا , فهى لا تستورد من الأسلحة الا القليل .
2 - و هناك دول يكون معظم احتياجاتها من الأسلحة مستوردة , فهى لا تصنع من الأسلحة محليا الا القليل .
3 - و هناك بعض الدول التى تصنع اسلحتها محليا و لكنها ايضا تستورد ما هو حديث , فهى تنوع مصادر اسلحتها و فى نفس الوقت يمكن ان تدخل تقنيات و تكنولوجيا جديدة , و هذه الأستراتيجية الأخيرة هى الأفضل .
نعود مرة اخرى الى الموضوع الأساسى و هو ترشيد اموال الصفقات العسكرية , فطبعا الأفرع الرئيسة فى الجيش تتمثل فى القوات الجوية , و القوات البرية و اخيرا القوات البحرية .
و هنا سوف افترض ان الدولة العربية بحوذتها مبلغ من المال يقدر ب 10 مليارات $ فكيف يمكن استغلاله بطريقة صحيحة , و سوف اعاود لأفترض انها تملك من المال 30 مليار $ فكيف يمكن ان تختلف التوجهات , ثم سوف اتطرق بعد ذلك الى مبلغ 50 مليار $ و ايضا سأشرح كيف يمكن استغلال هذا المبلغ , ثم 100 مليار $ , ثم 200 مليار $ ثم 500 مليار $ و اخيرا اذا كان هناك مبلغ يقدر ب 1000 مليار$ اى تريليون $ .
اولا هذه المبالغ سوف تقسم على الاقسام الرئيسية و هى القوات الجوية و التى تضم مقاتلات و قاذفات و مروحيات و طائرات نقل عسكرى و طائرات بدون طيار .
ثانيا القوات البرية و هى تشمل الدبابات و الصواريخ ارض - ارض , و صواريخ الدفاع الجوى و الرادارات و المدافع و سيارات النقل العسكرى و المدرعات و اخيرا الأسلحة الخفيفة كقاذفات الدبابات و الرشاشات .
ثالثا و هى القوات البحرية و التى تتمثل فى السفن الحربية و طرادات الصواريخ و الغواصات و حاملات الطائرات و الزوارق و الفرقاطات .
بسم الله الرحمن الراحيم
اولا : 10 مليارات $ .
اولا هذا المبلغ صغير و لهذا يمكن تخصيص اكبر قدر منه لصالح القوات الجوية , حتي انها العامل الأقدر على حسم المعارك , فأنه يمكن ان اتوجه بهذا المبلغ لشراء 65 طائرة Sukhoi-35 , فى صفقة تقدر ب 3.9 مليار $ مع الأحتفاظ بنسبة فى نقل التكنولوجيا , على ان تزداد هذه النسبة كلما تعاقد على دفعات اخرى من هذه الطائرة , ثم بعد ذلك يمكن ان اشترى 25 طائرة Rafale M فى صفقة تقدر ب 2.6 مليار $ , بعد ذلك يمكن التوجه الى الغواصات , فأنها تأتى فى الأهمية بعد سلاح الطائرات , فأنه يمكن التعاقد على غواصتين من فئة Type-209 الألمانية , و اذا رفضت المانيا , فأنه يمكن التعاقد على غواصتين من نوع Scorpion الفرنسية , و اذا رفضت فرنسا فأن التوجه سيكون هذه المرة الى روسيا و لكن التعاقد هذه المرة سوف يكون على 3 غواصات Kilo و طبعا هنا انا ازيد من عدد الغواصات لتعويض الأمكانيات الموجودة بالغواصة الفرنسية و الألمانية , و تقدر صفقة الغواصات ب 1.3 مليار $ بكامل تسليحها و قطع غيارها .
يمكن بعد ذلك شراء نظام دفاعى صاروخى S-300 فى صفقة تقدر ب 1.7 مليار $ .
و هنا يتبقى مبلغ 500 مليون $ يمكن ان يكونوا ثمن تأسيس قاعدة علمية لنقل التكنولوجيا , و تطوير بعض الأسلحة الخفيفة .
ثانيا : 30 مليار $ .
طبعا لا يمكن ان يكون هذا المبلغ مخصص للصفقات و لا تزال الدولة لا تملك القدرة على صناعة طائرات محليا , فأن التوجه سيكون اولا لروسيا لعقد صفقة طائرات Sukhoi-35 بعدد 120 طائرة مع نقل تكنولوجيا هذه الطائرة بنسبة 100% و كذلك الحق الكلى فى صناعة الطائرة محليا و كذلك تصديرها و هذه الصفقة تتكلف 12 مليار $ , و بعد ذلك يمكن شراء 51 طائرة Rafale  M فى صفقة تقدر ب 5.2 مليار $ و هذا العدد كبير نسبيا فأن حصة نقل التكنولوجيا فى هذه الصفقة يمكن ان تصل الى 20 % , كما انه يجب عمل مناقصة على نظام دفاع جوى مع نقل التكنولوجيا الكاملة لهذا النظام , و يمكن ان يخصص مبلغ 6 مليار $ من اجل اغراء شركات لها ثقل فى هذا المجال .
يأتى بعد ذلك سلاح الغواصات , فأنه يمكن الحصول على 4 غواصات من نوع Kilo فى صفقة تقدر ب 1.75 مليار $ , كذلك يمكن الحصول على 85 مروحية من نوع Ka-52 فى صفقة تقدر ب 2.7 مليار $ .
يمكن بعد ذلك استثمار مبلغ 4 مليارات $ من اجل انتاج دبابة محلية الصنع و هذا مبلغ كافى جدا لأنتاج دبابة تنافس فى قدرتها الدبابة الأمريكية M1A1 .
ثالثا : 50 مليار $ .
هذا المبلغ سيكون طريقة استغلاله مشابهة جدا للطريقة السابقة , بأختلاف الشق المتعلق بالقوات الجوية , فانه فى هذه الحالة يمكن التعاقد مع روسيا على نقل تكنولوجيا الطائرة Sukhoi T-50 / Pak FA بنسبة 100 % و الحصول على 200 طائرة من هذا النوع , فى صفقة اجمالية تقدر ب 30 مليار $ , كما انه يمكن عمل مناقصة على نظام دفاع جوى مع نقل التكنولوجيا الكاملة لهذا النظام , و يمكن ان يخصص مبلغ 6 مليار $ من اجل اغراء شركات لها ثقل فى هذا المجال .
يأتى بعد ذلك سلاح الغواصات , فأنه يمكن الحصول على 4 غواصات من نوع Kilo فى صفقة تقدر ب 1.75 مليار $ , كذلك يمكن الحصول على 85 مروحية من نوع Ka-52 فى صفقة تقدر ب 2.7 مليار $ .
يمكن بعد ذلك استثمار مبلغ 4 مليارات $ من اجل انتاج دبابة محلية الصنع و هذا مبلغ كافى جدا لأنتاج دبابة تنافس فى قدرتها الدبابة الأمريكية M1A1 .
و هنا يمكن استثمار مبلغ 3 مليارات $ من اجل صناعة فرقاطات متطورة .
رابعا : 100 مليار $ .
فأنه لا غنى عن صفقة الطائرات السابقة اى التعاقد مع روسيا على 200 طائرة من نوع Sukhoi T-50 / Pak FA مع نقل التكنولوجيا الكاملة لهذا الطائرة و كافة اسلحتها فى صفقة اجمالية تقدر ب 30 مليار $ , كما انه يمكن عمل مناقصة للحصول على نظام دفاع جوى متميز مع نقل التكنولوجيا الكاملة له فى صفقة تصل الى 6 مليارات $ و مع ذلك انه لا يجب الأكتفاء بهذا الحد بل انه يجب استثمار مبلغ 4 مليارات $ لتطوير هذه المنظومة لكى تصبح منظومة مفرطة فى قوتها , كما انه يجب استثمار مبلغ 5 مليارات $ لتطوير و صناعة رادار بعيد المدى و ذو مواصفات عالية و عالمية , و هنا يمكن ان يتم عمل مناقصة اخرى تقدر ب 13 مليار $ للحصول على غواصات ديزل نووية , و اذا لم يأتى ايا من هذه العروض ( Type-209 / Scorpene / Lada ) فأنه فى هذه الحالة يفضل ان يخصص هذا المبلغ للأستثمار فى الأبحاث و التجارب و الأستعانة بالخبراء المحليين و الأجانب لأنتاج غواصة محلية الصنع , كما انه يمكن التعاون فى هذا الشأن مع باكستان , فأنها ستوفر المزيد من الخبرات , كما ان هذا المبلغ يمكن ان يخرج غواصة تتفوق فى خواصها على الغواصة الفرنسية , كما انها يمكن ان تنافس الألمانية و الروسية كما انه لا يجب الأستهانة بهذا المبلغ ففرنسا لديها مشروع غواصة سيتم ادخالها فى الخدمة عام 2016 و هى الغواصة التى يتوقع ان تتفوق على جميع الغواصات المذكورة , الغواصة Barracuda , فأن تكلفة مشروعها لم يتعدى 11 مليار $ .
كما انه يجب بعد ذلك استثمار مبلغ 5 مليارات $ من اجل صناعة دبابة تتفوق فى قدراتها بمراحل على الدبابة الامريكية M1A1 .
كما انه ليس هناك مانع ان يتم عقد صفقة مع روسيا لأستيراد 400 دبابة T-90 فى صفقة مؤقتة لحين انتهاء المشروع تقدر ب 2.1 مليار $ مع نقل تكنولوجيا المحرك الخاص بالدبابة , و طبعا هذا المحرك لن يستفاد منه كثير فى صناعة الدبابة المحلية , لأن الدبابة المحلية مخصص لها مبلغ كبير لتتفوق فى جميع خواصها على الدبابة الروسية و الأمريكية , و انما يمكن ان يستفاد من نقل تكنولوجيا المحرك فى صناعة المدرعات .
كما انه يمكن بعد ذلك التفكير فى صناعة صواريخ متطورة فى السرعة و المدى و الدقة فى التصويت و هذا المشروع يمكن ان تصل تكلفته الى 8 مليارات $ , و لكنه يفضل قبل الأقدام على هذه الخطوة جس نبض روسيا بخصوص امكانية نقل تكنولوجيا صواريخ اسكندر او صواريخ الشيطان , فأذا وافقت على نقل تكنولوجيا هذه الصواريخ فأنه يكون هذا هو الطريق الافضل , كما اننى لا احبذ نقل تكنولوجيا صواريخ دول اخرى غير الصواريخ الروسية , فأنه فى حال رفضت روسيا فأنه يجب الأعتماد على النفس فى هذا الشأن و يمكن ان يكون ذلك بالتعاون مع باكستان .
نأتى بعد ذلك لصناعة المروحيات العسكرية , فأنه يمكن عمل مناقصة تقدر ب 10 مليارات $ و اعتقد ان هذا المبلغ يمكن ان يجلب العروض من الشرق و الغرب و ستنهال العروض و سيسيل اللعاب لهذا المبلغ الكبير , فأنه ربما تعرض روسيا نقل تكنولوجيا المروحية الجبارة Ka-52 و هذه المروحية هى المستهدفة و المطلوبة , فأنه يمكن التعاقد على 150 مروحية من هذا النوع مع نقل التكنولوجيا الكاملة بهذا المبلغ المعروض , و اذا كانت العروض غير هذه المروحية , فأنا انصح ان يتم استثمار مبلغ 8 مليارات $ لتصنيع مروحية هجومية , فهذا المبلغ كفيل بأخراج مروحية تنافس المروحية Apache الأمريكية الا انه يعيب هذا الخيار الوقت .
كما انه يمكن استثمار مبلغ 10 مليارات $ لتطوير صناعة السفن الحربية و الفرقاطات و طرادات الصواريخ .
يأتى بعد ذلك تطوير صناعة المدافع و الأسلحة المضادة للدبابات و كذلك تطوير الرشاشات بمبلغ 6 مليارات $ .
خامسا : 200 مليار $ .
هذه الخطة سوف تكون شبيهة بالخطة السابقة مع زيادة بعض الأضافات , فأنه بالرغم من وجود هذا المبلغ الضخم الا انه لا غنى عن التعاقد مع روسيا على 200 طائرة من نوع Sukhoi T-50 / Pak FA مع نقل التكنولوجيا الكاملة لهذا الطائرة و كافة اسلحتها فى صفقة اجمالية تقدر ب 30 مليار $ , و لكن هذه المرة يجب ان يكون هناك صفقة طائرات فرنسية تقدر ب 15 مليار $ مقابل الحصول على 126 طائرة Rafale مع نقل التكنولوجيا الكاملة لهذه الطائرة , مع تخصيص مبلغ 10 مليارات $ لتطوير و دمج تكنولوجيا الطائرتين معا فى طائرة واحدة تصنع محليا .
نأتى بعد ذلك لشق الغواصات فأنه يفضل عمل مناقصة تقدر ب 13 مليار مقابل الحصول على 12 غواصة المانية من فئة Type-209 مع نقل التكنولوجيا الكاملة لهذه الغواصة او الحصول على 10 غواصات من فئة Lada الروسية و ايضا مع نقل التكنولوجيا الكاملة لهذه الغواصة , و اما الحصول على 12 غواصة Scorpene مع نقل التكنولوجيا , فأذا فرض ان العرض لقى قبولا عند الجانب الروسى او الجانب الفرنسى لأن الجانب الالمانى فى اغلب التقديرات لن يوافق على هذا العرض , فأنه يمكن اتمام الصفقة سواء مع الجانب الروسى او الجانب الفرنسى , و فى نفس الوقت يمكن استثمار مبلغ 15 مليار $ من اجل تطوير خواص الغراصة المتعاقد عليها لتخرج لنا اقوى غواصة فى العالم , حيث تتفوق على الغواصة Type-212 الألمانية و حتى ربما تتفوق على الغواصة الفرنسية Barracuda و التى ستدخل الخدمة فى 2016 .
نأتى لسلاح المروحيات , فانه لابد من الحصول على تكنولوجيا تصنيع المروحية Ka-52 الروسية فى صفقة تقدر ب 10 مليار $ مقابل الحصول على 150 مروحية من هذا النوع مع نقل التكنولوجيا و الحق فى التصنيع المحلى و كذلك التصدير , و يأتى هنا فى الخطوة التالية استثمار مبلغ 5 مليارات $ لتطوير تلك المروحية لتخرج لنا مروحية تتفوق على المروحية الأمريكية Apache .
كما انه يجب تخصيص مبلغ 9 مليارات $ لصناعة طائرة نقل عسكرية .
كما انه يمكن ان يخصص مبلغ 6 مليار $ لعمل مناقصة لشراء انظمة دفاع جوى بعيدة و متوسطة المدى , وهنا يمكن ان يتم قبول افضل عرضين او حتى افضل ثلاث عروض , فأن روسيا يمكن ان تعرض منظومة S-300 P المطورة مع نقل التكنولوجيا الكاملة و بالنسبة لفرنسا فأنها يمكن ان تعرض منظومة الدفاع الجوى القوية Aster-30 , و ربما تعرض الولايات المتحدة منظومة الدفاع الجوى Patriot Pac-3 و لكن الصفقة الأمريكية قد تتجاوز بمفردها 10 مليارات $ لأن الأمريكيين من الصعب ان يتسامحوا فى نقل تكنولوجيا اسلحتهم و مع ذلك انه لا يجب الأكتفاء بهذا الحد بل انه يجب استثمار مبلغ 6 مليارات $ لتطوير هذه المنظومات و دمجها فى منظومة واحدة لكى تصبح منظومة مفرطة فى قوتها , كما انه يجب استثمار مبلغ 9 مليارات $ لتطوير و صناعة رادار بعيد المدى و يستطيع اكتشاف الطائرات الشبحية .
كما انه لا يجب ان ننسى الطائرات بدون طيار , فأن استثمار مبلغ 8 مليارات $ كفيل , ليخرج لنا اقوى الطائرات بدون طيار على مستوى العالم , حتى ان هذا المبلغ يمكن ان يخرج لنا طائرات بدون طيار تفوق فى قوتها و مداها و سرعتها و امكانياتها , الطائرة بدون طيار الأمريكية Predator C .
كما انه يجب بعد ذلك استثمار مبلغ 8 مليارات $ من اجل صناعة دبابة تنافس و ربما تتفوق فى قدراتها على الدبابة الألمانية Leopard .
و هنا نأتى الى تطوير الصواريخ الباليستية و الصواريخ متوسطة المدى , فأنه يمكن تطوير صواريخ بعيدة و متوسطة المدى بتكلفة 15 مليار $ ليخرج لنا اقوى و احدث صواريخ فى العالم من حيث المدى و السرعة و الدقة فى التصويب .
و هنا يمكن استثمار 10 مليارت $ فى تطوير صناعة السفن الحربية و الفرقاطات و محركاتها و كذلك تطوير اسلحتها .
و بعد ذلك يمكن تخصيص مبلغ 8 مليارت $ لبناء 6 سفن حربية محلية الصنع و سوف تكون من اشد السفن تطورا و حجما فى العالم .
و بعد ذلك يمكن تخصيص مبلغ 7 مليارات $ لبناء اول حاملة طائرات , و اخرى مخصصة لتحمل المروحيات .
و هنا يمكن تخصيص مبلغ 7 مليارات $ لتطوير المدافع و الصواريخ المضادة للدبابات و الأسلحة الخفيفة .
سادسا : 500 مليار $ .
طبعا هذه المرحلة سوف تكون مماثلة لسابقتها اى انه سيتم صرف 200 مليار $ بنفس النهج السابق و يتبقى 300 مليار $ و لكن ستكون هذه المرحلة هى لزيادة اعداد الأسلحة المصنعة محليا و العمل على تطويرها .
فمثلا يمكن تخصيص مبلغ 70 مليار $ لتصنيع 1750 طائرة هجين بين الطائرة Sukhoi T-50 / Pak FA و بين الطائرة Rafale M .
و يمكن تخصيص مبلغ 21 مليار $ لصناعة 700 مروحية هجومية , تعتبر الأحدث فى العالم .
كذلك يمكن تخصيص مبلغ 10 مليارات $ لصناعة 1250 طائرة بدون طيار , من اقوى الطائرات بدون طيار فى العالم .
و يمكن تخصيص مبلغ 17.5 مليار $ لتصنيع 3500 دبابة تعادل فى قوتها الدبابة الألمانية Leopard , و تتفوق بفارق كاسح على الأمريكية M1A1 .
كذلك يمكن تخصيص مبلغ 7 مليار $ لصناعة 7000 مدرعة حديثة .
كذلك تخصيص مبلغ 25 مليار $ لصناعة 50 غواصة , هى الأقوى بالعالم .
كذلك تخصيص مبلغ 30 مليار $ لزيادة اعداد الفرقاطات و الزوارق و الطرادات و السفن الحربية .
تخصيص مبلغ 3 مليارات $ لصناعة 2000 مدفع متطور .
تخصيص مبلغ 35 مليار $ لصناعة مئات الاّلاف من القنابل و الصواريخ و الذخائر .
تخصيص مبلغ 20 مليار $ لصناعة عشرات الرادارات و لزيادة منصات الدفاع الجوى بمقدار 400 منصة جديدة .
تخصيص مبلغ 4.2 مليار $ لصناعة 30 طائرة نقل عسكرى .
تخصيص مبلغ 7 مليار $ لزيادة اعداد الأسلحة الخفيفة و الطلقات الحية .
تخصيص 30 مليار $ للبحث العلمى و الأختراعات و لتطوير الأسلحة بأستمرار و فتح خطوط انتاج كثيرة للتصدير .
و هنا يتبقى حوالى 20 مليار $ يمكن شراء مئات الرؤوس النووية من باكستان , و بكل سهولة .
اخيرا : تريليون $
انا لن اكتب شئ فى هذا الشق فأذا كانت المراحل السابقة يمكن ان تجعل من اضعف دولة قوة عظمى لا مثيل لها , فماذا سيكون الحال اذا تضاعف هذا التمويل , انا سأترك هذا القسم لخيال الأعضاء .
و اخيرا اختتم موضوعى , و اقول ان هذا استغلال مثالى للأموال التى يمكن ان تنفق على الصفقات العسكرية و مع ذلك فأن هذه ليست الطريقة المثالية بنسبة 100 % و لكنها مقبولة و تحقق افضل النتائج و قد يكون هناك خطط لأستغلال اموال التسليح افضل من ذلك طبعا .
قد يرانى البعض غير واقعى فى هذا الموضوع , و لكننى احب ان اقول ان الذى ليس له مقدره على مجرد الحلم فانه لن يستطيع ابدا الوصول الى القمة , فالحلم هو بداية النجاح لأنه يحفز الأرادة و عن طريق الأرادة يمكن ببساطة تحقيق الحلم .
فأنه بدون ان يرسم للحلم ارباح فلن يكون هناك ارادة قوية لتحقيق هذا الحلم , و لهذا حاولت فى موضوعى ان اوضح حجم المكاسب التى يمكن تحقيقها عبر عدة مراحل .
كما ان هذه المبالغ التى كتبتها ليست بعيدة عن الخيال , فأذا اتحد العرب , فأنهم يستطيعوا ان يحققوا ما يفوق ذلك , و حتى لو لم يتحدوا فأن هناك عدة دول اذا اتفقوا على هدف محدد يمكن ان يصلوا اليه بكل سهولة , فعلى سبيل المثال اذا اتحدت مصر و السعودية و الأمارات , فأن السعودية يمكن ان توفر سنويا 55 مليار $ و الأمارات بمقدورها ان توفر 25 مليار $ و اخيرا مصر قد تستطيع فى حالة اقصى مقدرة لها توفير 10 مليارات $ , اى ان مجموع اموال 3 دول عربية فقط وصل الى 90 مليار $ اى انه يمكن الوصول الى تنفيذ خطة ال 500 مليار $ فى خلال 6 الى 7 سنوات , و هنا انا لم اتكلم حتى الاّن عن باقى الدول العربية و ما باستطاعتهم توفيره من اموال .


عدل سابقا من قبل Ramy's War في الأحد 10 نوفمبر 2013 - 12:31 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الخميس 7 نوفمبر 2013 - 20:49

انت قد اهملت الكثير فى موضوعك 
فانت تقول ميزانية 10 مليار فى عام نقف هنا
انت وزعت هذه اميزانية على القوات الجوزية و على البحرية و قد نسيت القوات البرية و قد نسيت تكلفة الجندى و تكلفة الضابط و سعات التدريب للطيارين كما انك اهملت القواتالخاصة الت ىتكلفتها اعلى و اهملت تكلفة تشغيل هذه الاسلحة انت تتحدث بمبالغة كبيرة جدا و تهمل الكثير  و الكثير  
الفكرة رائعة و لكى تتكتمل يجب ان تاخذ كل راى و تصحيح لك و تصوب به فى الاستراتيجية التى وضعتها 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الخميس 7 نوفمبر 2013 - 21:06

تصحيح 


اقتباس :
 فأنه يمكن ان اتوجه بهذا المبلغ لشراء 100 طائرة Sukhoi-35 , فى صفقة تقدر ب 3.5 مليار $ مع الأحتفاظ بنسبة فى نقل التكنولوجيا 

سعر السوخوي-35 هو 65 مليون دولار

المصدر
اي انه اذا اردت شراء 100 مقاتله سوخوي-35 بدون ذخائر وبدون تدريب الطيارين وبدون نقل تكنلوجيا فأن الامر سيكلف 6.5 مليار دولار !!
اما اذا اردت ذخائر وتدريب طيارين ونقل تكنلوجيا فأن المبلغ سيتعدى 10 مليارات دولار !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramy's War

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 06/04/2013
عدد المساهمات : 976
معدل النشاط : 1406
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الخميس 7 نوفمبر 2013 - 21:12

@Egypt 777 كتب:
انت قد اهملت الكثير فى موضوعك 
فانت تقول ميزانية 10 مليار فى عام نقف هنا
انت وزعت هذه اميزانية على القوات الجوزية و على البحرية و قد نسيت القوات البرية و قد نسيت تكلفة الجندى و تكلفة الضابط و سعات التدريب للطيارين كما انك اهملت القواتالخاصة الت ىتكلفتها اعلى و اهملت تكلفة تشغيل هذه الاسلحة انت تتحدث بمبالغة كبيرة جدا و تهمل الكثير  و الكثير  
الفكرة رائعة و لكى تتكتمل يجب ان تاخذ كل راى و تصحيح لك و تصوب به فى الاستراتيجية التى وضعتها 
لا يا اخى لا اقصد ان مبلغ 10 مليارات دولار هو الميزانية العسكرية الكلية , انما اقصد بهذا المبلغ انه الجزء المخصص للتسليح و لعقد الصفقات .
كما اننى لم انسى القوات البحرية او القوات البرية , انما انا فضلت ان اوجه معظم هذا المبلغ لتطوير القوات الجوية , اما بالنسبة للأفرع الأخرى فستبقى على ما هو عليه , و هذا هو ترشيد الاموال الذى اتكلم عنه , فأنه كان يمكن ان اقول انه يمكن استغلال هذا المبلغ المادى فى شراء 50 طائرة Sukhoi-35 فى صفقة تبلغ 1.75 مليار $ و شراء 400 دبابة T-90 فى صفقة تقدر ب 2 مليار $ , و شراء نظام دفاعى صاروخى فى صفقة تقدر ب 1.7 مليار $ , و شراء غواصتين Type-209 فى صفقة تقدر ب 1.1 مليار $ , و كان يمكن التعاقد على 5 فرقاطات فى صفقة تقدر ب 1.5 مليار $ , و زيادة عدد المدافع و الاسلحة الخفيفة بصفقة اجمالية تقدر بمليار $ .
و فى مجموع هذه الصفقات رغم انك لم تنسى اى شئ من الأفرع الا انك بهذا لم ترشد استخدام هذه الأموال لأنك ستفقد 50 طائرة Sukhoi-35 و هذا عدد مؤثر و كبير و كذلك لن تتعاقد على الطائرة الفرنسية Rafale M , اى ان الخطة السابقة جاءت على حساب القوات الجوية التى تعتبر العامل الحاسم بنسبة تفوق 90 % فى اى معركة , فمن يتغلب جوا يستطيع ان يتغلب برا .


عدل سابقا من قبل Ramy's War في الخميس 7 نوفمبر 2013 - 21:24 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramy's War

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 06/04/2013
عدد المساهمات : 976
معدل النشاط : 1406
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الخميس 7 نوفمبر 2013 - 21:18

@mi-17 كتب:
تصحيح 



سعر السوخوي-35 هو 65 مليون دولار

المصدر
اي انه اذا اردت شراء 100 مقاتله سوخوي-35 بدون ذخائر وبدون تدريب الطيارين وبدون نقل تكنلوجيا فأن الامر سيكلف 6.5 مليار دولار !!
اما اذا اردت ذخائر وتدريب طيارين ونقل تكنلوجيا فأن المبلغ سيتعدى 10 مليارات دولار !!
لا يا اخى العزيز , سعر Sukhoi-35 حوالى 35 مليون $ , فهذه الميزة الجميلة فى الأسلحة الروسية انها جودة عالية و سعر اقل , اما الطائرة الفرنسية Rafale M هى التى يبلغ سعرها 65 مليون $ , مع العلم ان الطائرة الفرنسية Rafale يوجد بها 3 اصدارات , فالأصدار الأول يبلغ سعره 60 مليون $ و الأصدار الثانى يبلغ سعر الطائرة فيه 63 مليون $ , و اما عن الأصدار الأخير و الأقوى و هى الطائرة Rafale M يبلغ سعر هذا الأصدار 65 مليون $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الخميس 7 نوفمبر 2013 - 21:22

اقتباس :
لا يا اخى العزيز , سعر Sukhoi-35 حوالى 35 مليون $
ممكن مصدر موثوق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramy's War

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 06/04/2013
عدد المساهمات : 976
معدل النشاط : 1406
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الخميس 7 نوفمبر 2013 - 21:47

@mi-17 كتب:
ممكن مصدر موثوق ؟
However, the Su-35 will cost about $30-38 million
ان سعرها ما بين 30 الى 38 مليون $
المصدر الأول
Google Pagerank for: rbth.ru  6/10
6PageRank

Pagerank is valid!

Dassault Rafale M 1996 $65
الطائرة Rafale M يبلغ سعرها 65 مليون $
[url=http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة/vb/threads/20789/]المصدر الثانى[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصري بجد

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2013
عدد المساهمات : 93
معدل النشاط : 114
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الأحد 10 نوفمبر 2013 - 9:36

@Ramy's War كتب:
لا يا اخى العزيز , سعر Sukhoi-35 حوالى 35 مليون $ , فهذه الميزة الجميلة فى الأسلحة الروسية انها جودة عالية و سعر اقل , اما الطائرة الفرنسية Rafale M هى التى يبلغ سعرها 65 مليون $ , مع العلم ان الطائرة الفرنسية Rafale يوجد بها 3 اصدارات , فالأصدار الأول يبلغ سعره 60 مليون $ و الأصدار الثانى يبلغ سعر الطائرة فيه 63 مليون $ , و اما عن الأصدار الأخير و الأقوى و هى الطائرة Rafale M يبلغ سعر هذا الأصدار 65 مليون $
كم سعر الأف 16 بلوك 52؟ ليكون سعر الأصدار الأخير من الرافال 65 مليون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramy's War

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 06/04/2013
عدد المساهمات : 976
معدل النشاط : 1406
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الأحد 10 نوفمبر 2013 - 12:17

@المصري بجد كتب:
كم سعر الأف 16 بلوك 52؟ ليكون سعر الأصدار الأخير من الرافال 65 مليون
اخى العزيز , انا اّسف لقد اخطأت فعلا بشأن سعر الطائرة Rafale M لأنى اعتمدت على مصدر قديم , فهى يبلغ سعرها 76 مليون يورو , اى حوالى 102 مليون $
اما بالنسبة للطائرة Rafale C فيبلغ سعرها 89 مليون $ .
على اى حال هذا لن يؤثر كثيرا , فمثلا بدلا من شراء 40 طائرة يمكن الأكتفاء ب 23 فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramy's War

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 06/04/2013
عدد المساهمات : 976
معدل النشاط : 1406
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .   الأحد 10 نوفمبر 2013 - 12:39

@mi-17 كتب:
ممكن مصدر موثوق ؟
لقد قمت بتعديل الموضوع طبقا للأسعار الجديدة , و هو بأفتراض ان ثمن Sukhoi-35 حوالى 60 مليون $ و , الطاائرة Rafale M ثمنها 102 مليون $ .
فالمصادر متضاربة بهذا الشأن , و لقد اتيت لك بمصدر قوى و موثوق على ان Sukhoi-35 يبلغ ثمنها ما بين 30 الى 38 مليون $ الا انه هناك مصادر اخرى تقول ان ثمنها ما بين 40 الى 60 مليون $ , فأنا سأفترض لأسوء الظروف ان ثمنها سيكون 60 مليون $ .
مع العلم ان تصنيع الطائرة محليا لا يتكلف هذه المبالغ الضخمة , فأيضا افترضت ان صناعة الطائرة الواحدة محليا و التى هى دمج بين التكنولوجيا الغربية و الشرقية يمكن ان تتكلف حوالى 40 مليون $ فقط .
لك تحياتى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ترشيد اموال التسليح و الصفقات العسكرية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين