أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الأردن يعتزم بناء مفاعلات نووية صغيرة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الأردن يعتزم بناء مفاعلات نووية صغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الأردن يعتزم بناء مفاعلات نووية صغيرة   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 11:28

أعلن الأردن اليوم (الثلاثاء) عزمه بناء مفاعلات نووية صغيرة، بعد مرور أيام قليلة على اختياره التكنولوجيا الروسية لإنشاء محطته النووية الأولى.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن "الأردن توجه للخيار الروسي لبناء اول محطة نووية في المملكة، وسيعقبها مرحلة لاحقة لبناء مفاعلات نووية صغيرة الحجم بواقع وحدتين في كل موقع، باستطاعة 180 ميغا واط لكل وحدة".

وكان الأردن قد أعلن، يوم 28 أكتوبر الماضي، عن اختيار شركتي (روست اتوم افرسيز) و (اتوم ستروي اكسبورت) الروسيتين لإنشاء وتشغيل محطته النووية الأولى لأغراض سلمية، تتمثل في إنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر.

وأضاف طوقان أن لدى الهيئة توجها لتشكيل لجنة استشارية دولية للبرنامج النووي الأردني، تتكون من اقطاب الطاقة النووية وسياسيين وخبراء بيئيين من جميع انحاء العالم، تجتمع سنويا وتتابع سير العمل والتقدم في البرنامج وترفع تقريرها إلى الحكومة.

وأشار إلى التحديات التي يشهدها قطاع الطاقة في الأردن، وأنها تفرض التوجه للطاقة النووية خيارا لطاقة المستقبل، لضمان تنويع مصادر الطاقة المحلية من خليط الطاقة الكلي، في ظل استيراد المملكة حوالي 97 في المائة من احتياجاتها من الطاقة، موضحا أن هذه التحديات لفتت اهتمام صناع القرار في المملكة للمضي قدما في مشروع توليد الكهرباء بواسطة الطاقة النووية.

وأكد طوقان ضرورة إجراء حوار وطني يبحث أهمية الموضوع وأبعاده الاقتصادية والبيئية وآليات العمل والتنفيذ، التي ستتم وفق المعايير العالمية الخاصة بأمن وأمان الطاقة النووية، وأن لدى حكومة بلاده خطة مدتها عامان للتواصل مع الجمهور، وتوضيح الحقائق للوصول إلى القبول المجتمعي للبرنامج النووي الأردني.

ويسعى الأردن لاستقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية، لمواجهة شح مياه الشرب ولتوليد الطاقة الكهربائية، وسط تقديرات بوجود كميات ضخمة من خام اليورانيوم في أراضيه.



http://arabic.people.com.cn/31662/8448254.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأردن يعتزم بناء مفاعلات نووية صغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين