أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 11:47

مدمرة الدبابات أو ما تسمى أيضاً "بالتنين" هي عبارة عن مدرعة صاروخية سوفيتية من تصميم المهندس كارتسيف، اعتمدت كسلاح في القوات الروسية عام 1968، وهي الأولى من نوعها والوحيدة في العالم من قوام الدبابات التي تستخدم الصواريخ فقط كسلاح لديها. وعلى الرغم من أن هذا النوع من الدبابات لم يتم إنتاجه تجارياً، إلا أنه تم استخدامه على نطاق واسع أثناء تصميم دبابة T-62A المعروفة، مع العلم أن المدمرة لم تدم طويلاً وتم سحبها من الخدمة عام 1970
على كل حال فقد بلغ عدد هذه الدبابات 110 مدمرة في الفترة ما بين 1968-1970، مع الإشارة إلى أن جسم الدبابة عبارة عن صفائح مدرفلة، أما البرج فقد احتوى على منصة إطلاق متحركة ومزودة بجهاز تلقيم آلي، وهو مزود أيضاً بآلية تحرك كهربائية ويدوية. يشار إلى أن "التنين" مزود بجهاز رؤية ليلي ونهاري بالإضافة إلى موجه ثابت للصواريخ المضادة للدبابات. أما عملية الإطلاق بالصواريخ، المزودة بنظام توجيه أوامر لاسلكي، تتم من الحركة ومن السكون من مسافة تتراوح بين 300-3300 م نهاراً ومن مسافة 1000-1500 م ليلاً.
كما تعد الدبابة المدمرة "التنين" عبارة عن آلية مجنزرة قتالية مزودة بأسلحة صاروخية وتتمتع بقدرة على المناورة العالية. أما طاقم الدبابة فهو مؤلف من 3 أشخاص السائق والملقم والقائد. أما في مقدمة جسم المدمرة فقد توضع هناك الجزء المختص بالقيادة، ومن الجانب الأيمن من مقعد السائق يوجد ثلاثة خزانات للوقود، علماً أن خزان الوقود الأوسط لا يمكن فكه. كما يوجد فتحة سقف فوق مقعد السائق مزودة بغطاء مصفح يتحرك بشكل دائري، أما خلف مقعده فهناك فتحة احتياطية كمخرج طوارئ وصندوق يحتوي على أدوات مختلفة.
أما مقصورة دبابة "التنين" القتالية فهي تقع وسط جسم الدبابة وبرجها وهي تختلف بمعداتها وشكلها اختلافاً جذرياً عن المقصورة القتالية للدبابة T-62 ففي داخلها نظام تلقيم وإطلاق، في حين توضع الموجه في الجزء اليميني من البرج ومقعد قائد الدبابة من اليسار.
وقد توضعت كل من منظومة الرؤية ومنظومة الطاقة والموزع أمام مقعد قائد الدبابة. وأمام هذا المقعد أيضاً إلى اليسار تم تثبيت مدفع رشاش بالإضافة إلى زجاجات تنظيف نوافذ أجهزة الرؤية. وفي الجهة اليسرى من قائد الدبابة تم تثبيت محطة لاسلكية من طراز P-23 ، وفوقها وحدة اتصال. وقم تم تثبيت أمام الموجه جهاز تسديد نهاري وعلى يمنيه جهاز تسديد ليلي بالإضافة أجهزة التشفير وإعطاء الأوامر.
وفي سقف البرج على الجانب الأيسر هناك فتحة مخصصة للقائد ومزودة بنظام توجيه وأربعة أجهزة رؤية موشورية بالإضافة إلى جهاز مركب للمراقبة النهارية والليلية من طراز TKN-3 وعلى الجانب الأيمن هناك كما ذكرنا سابقاً فتحة للموجه وقد تم تثبيت جهاز مراقبة موشوري أمامه، وبين هاتين الفتحتين هناك فتحة لمنصة الإطلاق. أما في يسار البرج فقد توضعت إنارة خاصة بالتسديد الليلي بالإضافة إلى إنارة من طراز F-125 .
أما مقصورة الطاقة فهي متوضعة للجزء الخلفي لهيكل الدبابة ومفصولة عن القسم الحربي للآلية بحاجز خاص مغلق بإحكام مع الإشارة إلى أن المقصورة تضم: المحرك وتوابعه ومروحة نظام التبريد ووحدة النقل والحركة ومعدات مضادة للحريق. أما المحرك فهو من طراز B-55A يتمتع باستطاعة قدرها 580 حصان.
فيما يتعلق بتحصين الدبابة المدمرة فهي مضادة للقذائف وذلك لأن هيكل الدبابة مصنوع من صفائح مدرعة تتراوح سماكتها من 20-100 ملم بحيث يتم تثبيت هذه الصفائح مع مراعاة زوايا محددة شبيهة بالتي تم تصميمها على جسم الدبابة T-62 . أما فيما يخص جانبي هيكل الدبابة فهي تتألف من لوحات مصفحة متوضعة بشكل عمودي تصل سماكتها نحو 80 ملم. ومن أجل حماية البرج من نيران مباشرة تم دمج لوحات مصفحة خاصة إلى جسم البرج. أما على سطح جسم المدمرة تم تثبيت برج منخفض مصنوع من الفولاذ حيث تتراوح سماكته من الأمام 120-200 ملم أما جدرانه فهي من 60-135 ملم.
وتقدر سعة خزانات الوقود الرئيسية الثلاثة نحو 695 لتر، قد تم تثبيت 3 خزانات خارجية أخرى على الجهة اليمينية فوق الجزء المجنزر بسعة قدرها 285 لتر. ويمكن أن تقطع الدبابة المدمرة مسافة قدرها 470 كم معتمدة فقط على الخزانات الرئيسية، وتصبح هذه المسافة 670 كم مع استخدام الخزانات الاحتياطية.



مجمع الأسلحة واستخداماته
لقد جعل مجمع الأسلحة الموجهة "للتنين مدمرة صاروخية مضاد للدبابات الوحيد في جميع أنحاء العالم والمزودة بمنظومة صواريخ مضادة للمدرعات مع جهاز توجيه نصف أتوماتيكي. ويمثل أساس تسليح الآلية TYPC 3M7 من عيار 180 ملم ووزن 50 كغ وطول 1250 ملم والسرعة القصوى للقذيفة 200 م/ثا.
فيما يتعلق بالتسليح الإضافي للدبابة فهو يتألف من رشاش عيار 7.62 ملم مع ذخيرة تقدر ب 2000 طلقة معبأة في ثمانية مخازن، بالإضافة إلى 12 قنبلة يدوية معبأة في 5 أكياس خاصة وبندقية AK-47 مع ذخيرة تصل حوالي 600 طلقة ومسدس لإصدار الإشارات مع 20 طلقة له.
وتتألف منظومة الصواريخ المضادة للدبابات والمتوضعة في برج المدمرة من:
· مصفوفة 3x4 آلية مستطيلة الشكل تتسع لـ 12 صاروخ والتي تقوم بنقل الصاروخ الجديد إلى منصة الإقلاع ونقل قذائف الدبابات الصاروخية الموجهة الجديدة، وهناك أيضاً ثلاثة صواريخ موجودة في حافظة ثابتة احتياطية.
· تتوضع منصة الإطلاق في الحالة العادية فوق المصفوفة الآلية، وبعد عملية التلقيم تخرج المنصة الصاروخ إلى خارج البرج، وبعد إطلاق الصاروخ بشكل آلي تعود المنصة إلى وضعها الطبيعي.
· محطة من أجل الإمساك الآلي بالقذائف الصاروخية الموجهة عبر أنظمة التسديد النهارية والليلية والتي تتضمن أيضاً وحدات اتخاذ وتلقي الأوامر والرسائل المشفرة وتحديد الإحداثيات وجهاز الإرسال المغنيطروني بالإضافة إلى مسالك الدليل الموجي.
· جهاز تسديد نهاري مع جهاز توجيه تحكم عن بعد للإمساك بالهدف بالإضافة إلى جهاز تسديد ليلي.
· آلية لاستقرار البرج أفقياً وعامودياً والتي تراقب وضعية مرآة التسديد النهاري.
· مجس عرضي للرياح وذلك من أجل تعويض تأثيره على الصاروخ الموجه حتى لحظة اعتراض الهدف.
· محول كهربائي بتوتر أحادي- ثلاثي الأطوار.
عند البدء بإطلاق النار بعد الحصول على أمر من الموجه تقوم آلية التلقيم بسحب الصاروخ من المصفوفة وتضعها على منصة الإطلاق، وتحصل القذائف الصاروخية الموجهة على التوتر الكهربائي اللازم. وبعد ذلك يكشف عن الفتحة الخاصة والتي يخرج منها القاذف الصاروخي ويصبح في وضعية الاستعداد مرتفعاً عن الفتحة بزاوية قدرها 7 درجات. وفي الوقت نفسه تعود الركائز الأمامية والخلفية للصواريخ إلى مكانها محررة بذلك الدفاتر المطوية والمثبتات، وتغلق في هذه الأثناء فتحة تلقيم الصواريخ.


وبعد ذلك وبأمر من الموجه يعطى أمر بالإطلاق ويتم تشغيل محرك الصاروخ البدائي، وبعد التوصل إلى مستوى الزخم المطلوب يتم إطلاق الصاروخ. وفي المرحلة النهائية لعمل المحرك البدائي تصل سرعة طيران الصاروخ إلى 200 م/ثا. وبعد نهاية عمل المحرك البدائي تقوم المحطة بالتقاط الصاروخ وتحول القذائف الصاروخية إلى نظام الطيران الموجه، في الوقت الذي يقوم الموجه بتتبع الهدف عن طريق أجهزة التسديد.
يتم الكشف وتحديد الهدف بصرياً. وبعد إطلاق الصاروخ يرافق الموجه الهدف يدوياً. أما عملية تتبع الصاروخ آلياً تتم بواسطة المنسق البصري التلفزيوني مع اتخاذ الأوامر بشكل آلي. وهذه الأوامر يتم نقلها على شكل نبضات لاسلكية مشفرة يتم إرسالها عن طريق هوائي خاص متوضع في القسم الأمامي من برج الدبابة. لاحقاً يتم تحويل الأوامر اللاسلكية وإرسالها لآلية التنفيذ الصاروخية التي بدورها تؤثر على آلية منصة الإقلاع من أجل ضمان الإمساك بالهدف على خط التسديد.
جدير بالذكر أن مدمرة الدبابات كانت ضمن سلاح الجيش السوفيتي لمدة ثلاث سنوات فقط. وبحسب خطط القادة العسكريين فإن بعض كتائب مدمرة الدبابات المستقلة ينبغي أن تشكل فرقة مشاة آلية يتم نشرها في المناطق الخطرة من الجبهة. يشار إلى أنه تم آنذاك تشكيل كتيبتين: الأولى في منطقة الكاربات، والأخرى في المناطق العسكرية البيلاروسية. وخلال عمليات الاختبار والتدريب أظهرت مدمرة الدبابات "التنين" موثوقية عالية وصلت نسبتها حتى 96.7 بالمئة، لكنها كانت تحتوي على عيوب في التصميم منها الوزن والقياسات الكبيرة والقاعدة القديمة ومنطقة ميتة كبيرة وعدم وجود مدفع كل هذا تسبب في تنسيق المدمرة من وقوام أسلحة الجيش السوفيتي، مع العلم أن هذه الآلية لم تشارك في العمليات القتالية ولم يتم تصديرها.
الخصائص الفنية والتكتيكية لمدمرة الدبابات "التنين":
· الوزن القتالي للآلية- 34.5 طن.
· الأبعاد الرئيسية: الطول- 6.63 م، العرض-3.3 م، الارتفاع- 2.2 م، الخلوص الأرضي- 0.435 م.
· محرك ديزل من طراز B-55A باستطاعة- 580 حصان.
· السرعة القصوى- 50 كم/سا.
· الاستطاعة النوعية- 16.8 حصان على طن.
· التصفيح: مقدمة الجسم- 100 ملم، مقدمة البرج- 206 م.
· التسليح: الذخيرة 15 صاروخ مضادة للدبابات من نوع 3M7-1X7.62 ملم،رشاش وذخيرة من 2000 طلقة.
· الطاقم- 3 أشخاص.
اذاعة صوت روسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 15:01

بعض مقاطع الفيديو لها :


وتعتبر من احد اقصر الالسلحه خدمه في الجيش السوفيتي واحد اهم احلام خرتشوف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_5999

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مساعد قاعد
المزاج : غاضب للمسلمين
التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2246
معدل النشاط : 2546
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 19:08

صواريخ ساغر و سواتر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 19:33

@salah_5999 كتب:
صواريخ ساغر و سواتر .
لا ليست هذه الصواريخ ،، والموضوع يتحدث عن مدمرة الدبابات IT-1 أو المشروع Obiekt 150 الذي طور العام 1957 من قبل رئيس المصممين ليونيد كارتسيف Leonid Kartsev على أساس هيكل الدبابة T-62 ولكن بدون مدفع رئيس ، حيث زودت العربة بصواريخ من نوع "2K4 Dragon" (تعني التنين) . بالطبع القذيفة دراغون كانت موجهة ومقادة راديوياً radio command مع سبعة ترددات اختيارية وكودي ترميز لمنع تداخل إشارات التوجيه بين العربات القريبة . مدى الصاروخ في النهار بلغ 300-3300 م ، في حين بلغ هذا المدى في الليل 400-600 م فقط ، مع قدرة اختراق قصوى لنحو 250 ملم من الفولاذ المتجانس . هذه المنظومة لم تثبت نجاحها وعانت من مصاعب تقنية عدة ، كتحصلها على منطقة ميتة dead zone حول الدبابة لا تقل عن 300 م ، لا يستطيع معها الصاروخ مهاجمة أو إدراك أهدافه . ناهيك عن أن أحجام هذه المقذوفات الابتدائية كان كبيراً نوعا ما ، للحد الذي أثر على مجمل حمولة الدبابة منها . بالإضافة لوزن معدات التوجيه guidance equipment الذي بلغ 520 كلغم ، وعدم تزويد العربة بمدفع رئيس جعلها مكروهة من قبل الجيش ، مما استدعى معه سحبها من الخدمة وتحويلها لعربات إنقاذ وجرارات tractors .

عموماً عمل المصممين السوفييت على تطوير منظومات أخرى كثيرة مشابهة ، خلال المرحلة الزمنية من أواخر الخمسينات وحتى منتصف الستينات . ففي العام 1959 باشروا تطوير منظومة صاروخية أطلق عليها Lotus ، كانت مجهزة برأس حربي ذو شحنة مشكلة وزنها 6 كلغم وبوحدة توجيه نصف آلية عاملة بالأشعة تحت الحمراء . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_5999

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مساعد قاعد
المزاج : غاضب للمسلمين
التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2246
معدل النشاط : 2546
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 13:03

عذرا
لقد اختلط الامر علي
لم انتبه الى وجود اجنحة سيطرة امامية في الصاروخ بخلاف السواتر
وتداخل الامر علي من مشاهد اخرى عرضت في الفيديو ظننت انها لنفس العربة في البداية تحمل ساغر و سواتر
بحثت عن الصاروخ و لم اجد شيئ
اذا كانت هناك صور أو تفاصيل ارجو افادتنا بها
هل كان مطلق الصاروخ يختار التردد الذي سيكون بين منظومة الاطلاق و الصاروخ ام ان الامر اتوماتيكي؟
اسلوب اطلاق الصاروخ من العربة ما زال معتمد و نراه في منظومة خريزا نتيما الحديثة .
ارجو افادتنا بمعلومات عن منظومة Lotus
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 13:55

@salah_5999 كتب:
 
هل كان مطلق الصاروخ يختار التردد الذي سيكون بين منظومة الاطلاق و الصاروخ ام ان الامر اتوماتيكي؟
اسلوب اطلاق الصاروخ من العربة ما زال معتمد و نراه في منظومة خريزا نتيما الحديثة .
ارجو افادتنا بمعلومات عن منظومة Lotus
الرامي كما يفترض هو من يختار التردد قبل الإطلاق ، بالطبع لأن التقنية كانت في بدايتها .. أما المنظومة Lotus فقد باشر السوفييت العام 1959  تطويرها .. الصواريخ كانت مجهزة برأس حربي ذو شحنة مشكلة بزنة 6 كلغم ، وبوحدة توجيه نصف آلية عاملة بالأشعة تحت الحمراء . لقد أعتقد المصممين أن استخدام أسلوب التوجيه هذا سيوفر عليهم مشاكل ومصاعب مواجهة التشويش المضاد مقارنة بالتوجيه الراديوي . الصاروخ لوتس كان معد للإطلاق من دبابة ثقيلة ، لكن مجلس الوزراء السوفييتي أوقف مشروع الدبابة في شهر فبراير العام 1961 . وأظهرت اختبارات أجريت في ربيع العام 1964 على منصة عربة BTR-60P (أختبر أيضاً على الدبابة T-64) صعوبة السيطرة على الصاروخ وتوجيهه ، فتم إيقاف المشروع .

مصدر يمكن مراجعته ..
http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/2013/03/blog-post_17.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 15:11


anwaralsharrad

استاذنا العزيز مشكور على هذه الضافات وكما قيل ((الي ما يعرفك يجهلك)) .



لكن الا تعتقد ان مثل هذا المشروع كان نواة لمشاريع حديثه جدا مثل مركبات التيرمونيتور و الصواريخ المركبه على عربات البي ام بي الحديثه في الجيش الروسي .



وتمت عمليه تجاوز هذه المشاكل في ما يخص التوجيه و الدقه في المشاريع الحديثه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 19:43

@TAHK كتب:

لكن الا تعتقد ان مثل هذا المشروع كان نواة لمشاريع حديثه جدا مثل مركبات التيرمونيتور و الصواريخ المركبه على عربات البي ام بي الحديثه في الجيش الروسي .

وتمت عمليه تجاوز هذه المشاكل في ما يخص التوجيه و الدقه في المشاريع الحديثه .
بدأت الأفكار السوفييتية في مجال الصواريخ المقذوفة من الدبابات تظهر في العام 1956 ، عندما أمر رئيس الوزراء آنذاك "نيكيتا خروشوف" Nikita Khrushchev مصنع الأسلحة والمعدات الثقيلة V.A. Malyshev (التسمية تنسب لرجل السياسة السوفييتي المعروف Vyacheslav Malyshev والمصنع ينتج محركات الديزل ومكائن الزراعة وآليات التصنيع الثقيلة ، ولكنه أشتهر بصناعة الدبابات بما في ذلك الدبابة T-34 أثناء الحرب العالمية الثانية ، ولاحقاً خلال الحرب الباردة الدبابات T-64 وT-80) لغرس تصورات وأفكار جديدة عند تصميم دبابات القتال الرئيسة . وحتى لا أطيل عليك ، فكرة الدبابة التي تقذف صواريخ موجهه من سلاحها الرئيس التي يتبناها حالياً الروس ومن قبلهم السوفييت لم تكن مجدية ومقبولة بالنسبة للآخرين ، خصوصاً من ناحية منافعها التكتيكية . ونحن هنا لا نتحدث عن العربات المدرعة التي تحمل صواريخ مضادة للدروع كما هو الحال مع الترمونيتر ، بل عن دبابات تتولى قذف وإطلاق هذه الصواريخ !! حتى مشروع اللاهات الإسرائيلي لم يكتب له النجاح .. والموضوع يطول شرحه .. تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_5999

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مساعد قاعد
المزاج : غاضب للمسلمين
التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2246
معدل النشاط : 2546
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 22:51

بارك الله فيك على التوضيح أخي انور ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجل السعودي

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2013
عدد المساهمات : 13
معدل النشاط : 15
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية   الأحد 17 نوفمبر 2013 - 16:18

مساء الخير
يبدو من الشكل أن الدبابة لا يوجد عليها تسليح آخر غير الصاروخ 
مع أن الصواريخ في بعض الدبابات الروسية يتم إطلاقها من ذات المدفع
وعلى كلِ فهي نقطة ضعف وعبء على التشكيل الذي تكون ضمنه
وهي هدف سهل نظراً لضخامة الهيكل وارتفاعه الارتفاع- 2.2 م
ولا ننسى أن عدو الدبابة  الرئيس هو الدبابة المقابلة
وشكرا سفاً للمعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدمرة الدبابات "التنين" السوفيتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين