أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اخبار مصر ----- 31 اكتوبر ........... متابعة مستمرة لاحداث اليوم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اخبار مصر ----- 31 اكتوبر ........... متابعة مستمرة لاحداث اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اخبار مصر ----- 31 اكتوبر ........... متابعة مستمرة لاحداث اليوم   الخميس 31 أكتوبر 2013 - 11:02

الرئيس والوفد المرافق له فى زيارة للإمارات والكويت

الخميس، 31 أكتوبر 2013 - 06:01
جانب من الزيارة
أبوظبى (ا. ش. ا)

أكدت السفارة المصرية فى أبوظبى أن زيارة الرئيس المستشار عدلى منصور، إلى دولة الإمارات تأتى تعبيرا عما تكنه مصر حكومة وشعبا من شكر وتقدير للموقف التاريخى للقيادة الإماراتية الرشيدة والداعم سياسيا واقتصاديا لمصر بعد ثورة 30 يونيو، ومساندة إرادة الشعب المصرى ومؤازرته فى مواجهة ما يمر به حاليا من صعوبات اقتصادية مختلفة.





































 


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1321079&SecID=291&IssueID=168#.UnK1GkrQhW0


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

قمة مصرية كويتية بين الرئيس المصرى عدلى منصور والشيخ صباح الأحمد بقصر "بيان".. مصر تؤكد تقديرها لموقف الكويت الداعم لاستقرارها وتحقيق تطلعات المصريين.. والأحمد يؤكد ثقته فى الشعب المصرى
الأربعاء، 30 أكتوبر 2013 - 17:08
الرئيس المصرى عدلى منصور والشيخ صباح الأحمد
كتبت نور ذو الفقار

عقدت اليوم الأربعاء، قمة مصرية كويتية بين الرئيس عدلى منصور، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بقصر بيان بالكويت، بدأت القمة بجلسة مباحثات مغلقة بين منصور والصباح، حيث تطرقت المباحثات لعددٍ من القضايا الإقليمية والدولية، سُبُل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر والكويت بعد ثورة 30 يونيو، بما فى ذلك الاتفاق على استئناف اجتماعات اللجنة المُشتركة بين البلدين، والتى كان آخر اجتماع لها بالقاهرة فى ديسمبر 2010 برئاسة وزيرى خارجية البلدين.

واستؤنفت جلسة المباحثات على مأدبة غداء أقامها الشيخ صباح الأحمد تكريماً للرئيس منصور والوفد المُرافق له، والذى يضم نبيل فهمى وزير الخارجية، واللواء أركان حرب عبد المؤمن فودة رئيس ديوان رئيس الجمهورية، والسفير عبد الكريم سليمان سفير مصر بالكويت، والسفير إيهاب بدوى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

وكان الرئيس منصور قد وصل إلى مطار الكويت بعد ظهر اليوم، وكان فى استقباله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، فضلاً عن كل من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولى العهد، والشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء، ومرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة، وصباح الخالد الحمد الصباح وزير الخارجية، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين وأعضاء السفارة المصرية بالكويت.

وعقب مراسم الاستقبال الرسمى واستعراض حرس الشرف بمطار الكويت، توجه الرئيس منصور برفقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، إلى قصر بيان؛ حيث عقدا جلسة مباحثات ثنائية أعقبها جلسة مباحثات موسعة.

ومن جانبه صرح نائب وزير شؤون الديوان الأميرى الشيخ على جراح الصباح أن المباحثات المصرية الكويتية تناولت تقوية أواصر العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتعزيزها وسبل دعم الأمن والاستقرار لمصر.

وأضاف أن أمير الكويت أعرب عن ثقته التامة على قدرة الشعب المصرى فى تحقيق تطلعاته وآماله، كما تم التطرق إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الجولة الخليجية التى يقوم بها الرئيس منصور بكل من الكويت والإمارات تأتى فى إطار حرص الرئيس على التعبير عن الامتنان للموقف الحازم والحاسم الذى اتخذته القيادتان الإماراتية والكويتية فى لحظة تاريخية فاصلة لمساندة إرادة الشعب المصرى، فضلاً عن التعبير عن تقدير مصر حكومة وشعباً للدعم الاقتصادى الذى قدمه البلدان لمواجهة الصعوبات الاقتصادية الحالية.

وأضافت المصادر أن زيارة منصور للكويت تأتى تقديراً من جانب مصر لدعم الكويت، وجهودها لتحقيق الاستقرار فى مصر بعد ثورة 30 يونيو ودعمها لتطلعات وإرادة الشعب المصرى.

وتستهدف الزيارة تعميق العلاقات الثنائية المصرية مع كل من الإمارات والكويت، وتوطيدها والدفع بها قدما فى مرحلة ما بعد 30 يونيو؛ فيما يمثل استثماراً استراتيجياً لمصر والإمارات والكويت يساهم فى الحفاظ على مصالح كل دولة وأمنها القومى, ويدعم كذلك الموقف العربى فى مواجهة ما يحيطه من تهديدات.

وعقب الانتهاء من زيارة الكويت توجه الرئيس منصور إلى المحطة الثانية له فى جولته الخليجية بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان فى استقباله بمطار أبو ظبى الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والدكتور هادف الظاهرى وزير العدل الإماراتى (رئيس بعثة الشرف).

ومن المقرر أن يعقد غدا الخميس الرئيس منصور جلسة مباحثات مع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بقصر الروضة بمدينة العين.

وسوف تتناول المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها خلال الفترة المقبلة، وبحث تطورات الأوضاع فى المنطقة والقضية السورية والفلسطينية.

وعقب ختام المباحثات سيقيم الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مأدبة غداء تكريما للرئيس بقصر الإمارات.
كما سيعقد الرئيس لقاءً مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبى.
 

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1320294&SecID=12&IssueID=168#.UnK3DErQhW1


-------------------------------------------------------------------------------------------------

ننشر صور زيارة الرئيس منصور للكويت والإمارات.. وقراءته الفاتحة على قبر الشيخ زايد آل نهيان
هشام المياني

30-10-2013 | 20:18



 
[ltr]
الرئيس امام قبر الشيخ زايد آل نهيان [/ltr]

















تنشر "بوابة الأهرام" صورا متنوعة لزيارة الرئيس عدلي منصور إلى دولتي الكويت والإمارات، التي بدأها بدولة الكويت، حيث كان قد وصل إلى مطار الكويت بعد ظهر اليوم الأربعاء، وكان في استقباله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، فضلاً عن كل من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد والشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء ومرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة وصباح الخالد الحمد الصباح، وزير الخارجية، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين وأعضاء السفارة المصرية بالكويت.

وعقب مراسم الاستقبال الرسمي واستعراض حرس الشرف بمطار الكويت، توجه الرئيس منصور برفقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت إلى قصر بيان، حيث عقدا جلسة مباحثات ثنائية وأخرى موسعة ثم أقام أمير الكويت مأدبة غداء تكريمًا للرئيس منصور والوفد المرافق له.

ثم غادر الرئيس الكويت بعد انتهاء زيارته لها عصر اليوم متوجهًا إلى دولة الإمارات حيث وصل إلى مطار أبوظبي في زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المُتحدة، استكمالاً للجولة الخليجية.

وكان في استقبال الرئيس بالمطار الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المُسلحة، والدكتور هادف الظاهري وزير العدل الإماراتي.

واستعرض الرئيس وولي عهد أبو ظبي حرس الشرف، وعزفت الموسيقى السلامين الوطنيين للبلدين، قبل أن يتوجه الرئيس برفقة الدكتور هادف الظاهري وزير العدل الإماراتي إلى مسجد الشيخ زايد لزيارة ضريح الشيخ زايد آل نهيان مؤسس دولة الإمارات وقرأ له الفاتحة.


http://gate.ahram.org.eg/News/412293.aspx


-------------------------------------------------------------------------------------------------


مفاجأة.. "أبو سمبل" ليس الوحيد.. كشف علمى: الشمس تتعامد على 169 معبداً فرعونياً.. الدراسة تفتح الباب لتنشيط السياحة بإمكانية إقامة 37 احتفالية سياحية كل عام فى 19 معبداً بالصحراء الغربية والفيوم
الخميس، 31 أكتوبر 2013 - 11:50
صورة أرشيفية
كتب - بلال رمضان

نقلا عن اليومى :

حصلت «اليوم السابع» على دراسة علمية جديدة ستحدث جدلاً علمياً وأثرياً، للباحث أحمد محمد محمد عوض، الدارس بقسم العمارة فى كلية الهندسة جامعة 6 أكتوبر، الذى سجلها لنيل درجة الماجستير، إبريل الماضى، حيث كشف الباحث فى دراسته، أن الشمس تتعامد على 169 مقصورة ومعبدا مصريا قديما، واستعان الباحث ببرامج الحاسب الآلى المتخصصة فى علم الفلك الرياضى مع إقران مواقيت تلك الظواهر بالتقويم السنوى للأعياد المصرية القديمة، وخلص من دراسته إلى إمكانية إقامة 37 احتفالية سياحية كل عام فى 19 معبدا من هذه المعابد، بمعاونة الجهات المعنية مثل وزارة الدولة للآثار، ووزارة السياحة، لعملية الرصد الميدانى لتلك الظواهر الشمسية، حتى يتم تأكيد حسابات العلوم النظرية بالواقع الميدانى، والانتفاع من تلك الظاهرة فى تطبيقات التنمية السياحية، حيث يمكن الرصد البصرى للتعامد الشمسى على أطلال 19 معبدا مصريا قديما فقط ممن شملتها الدراسة، وذلك نظراً لتهدم بنيان أغلب المعابد المصرية القديمة حيث لم يتبق من عمارتها غير أساسات وقواعد منشآتها الأولية.

وسجلت الدراسة مواقيت تعامد أشعة الشمس على المعابد المصرية القديمة والمقابر الملكية بوادى الملوك وقت الشروق والغروب، كما سجلت مواقيت تناظر ميول أشعة شمس الظهيرة مع ميول واجهات الأهرامات المصرية القديمة، وشملت الدراسة «330» معبدا ومقصورة إلهية، و«67» هرما ملكيا، و«64» مقبرة ملكية، وتقدم الدراسة توصيات مبدئية تقترح إدراج مواسم سياحية جديدة تتوافق مع مواقيت تلك الاحتفالات المصرية القديمة المقترنة بظواهر التعامد الشمسى على المعابد المصرية القديمة، وذلك لتنشيط السياحة الأثرية، خاصة للمزارات الأثرية غير المدرجة فى الخريطة السياحية، مثل آثار منطقة واحات الصحراء الغربية، وهو ما يؤدى إلى فتح آفاق جديدة للمنتج السياحى المقدم فى تلك المواسم السياحية سواء كان احتفاليات أو منتديات ثقافية أو مؤتمرات علمية أو غيرها على غرار الاحتفالية العالمية التى تقام كل عام فى يومى تعامد أشعة الشمس المشرقة على معبد «أبوسمبل».

ويقول الباحث فى دراسته إنه عقب ختام الحملات الميدانية الخمس للبعثة الأثرية «المصرية - الإسبانية» المشتركة وإتمامها بزيارة كل معابد ومقاصير مصر القديمة فى منتصف عام 2007، أعلن رئيس البعثة المشتركة الأستاذ الدكتور مسلم شلتوت، أستاذ علوم الشمس والفضاء فى المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كشف نتائج البعثة التى رصدت قياس ميول المحاور الأفقية الرئيسية للمعابد والمقاصير المصرية القديمة مع رصد العلاقة بين قبلة تلك المحاور البنائية والمحددات الفلكية والطبوغرافية الشائعة إبان حضارة مصر القديمة، وقد تدارس أعضاء البعثة الأثرية «المصرية – الإسبانية» المشتركة عمارة ثلاثمائة وثلاثين معبدا ومقصورة رئيسية من آثار مصر القديمة، واستخلصوا تصنيفها كبيانات مفردة توزّع بدورها على سبع مجموعات رئيسية طبقاً للتوجهات الفلكية والطبوغرافية.

وأشار الدارس إلى براعة أساليب البناء المصرية القديمة بدليل إقامة سلسلة من الشعائر الدينية والطقوس الكهنوتية إبان عملية البناء نفسه مثل طقسية «شد الوتر» التى تقام أثناء عملية تحديد قبلة المعابد ومقاصيرها الرئيسية كافة، وهو ما يؤكد بدوره دقة تشييد وجهة العمائر الدينية للمصرى القديم وقداستها أيضاً، كما ينفى بدوره تفسير التباين بين ميول محاورها الأفقية كخطأ بنائى وقع أثناء عملية تشييد كل معبد على حدة، مما يوجب إعادة النظر فى نتائج تلك الدراسات الأثرية والسياحية، وخضوع ذلك التباين إلى دراسة موضوعية دون تحيز أو ضيق، خاصة مع انتشار تباين جلى آخر بين جملة المعابد والمقاصير المشتركة فى عضوية كل مجموعة من مجاميع التصنيف السابق ذكره، وهو تباين الغرض الدينى المخصص لكل أثر على حدة، سواء كان تخصيصه كدار للعبادة اليومية أو مركز للشعائر الجنائزية، أو مرفأ للولادة الإلهية، وذلك توافقاً مع مبادئ ومفاهيم العقيدة المصرية القديمة ذاتها، مثل التباين فى الصفة اللاهوتية بين معبدى «الكرنك» بوصفه دارا للعبادات اليومية ومعبد «الدير البحرى» للملكة «حتشبسوت- Hatshepsut»، من الأسرة الثامنة عشرة، المخصص لإقامة الشعائر الجنائزية الخاصة بالملكة، رغم أن الدراسات السابق عرضها تجمعهما فى عائلة واحدة من المعابد التى تواجه موقع الانقلاب الشتوى للشمس، ناهينا عن ضم معبد «أبوسمبل» مع معبد «آتون» الكبير فى مجموعة واحدة من مجموعات التصنيف السابق رغم اختلافهما فى صلب العقيدة نفسها.

وتجدر هنا الإشارة إلى مثال جلى يؤكد النتائج البحثية للمشروع، وهو مثال تعامد شمس شروق يوم الحادى والعشرين من شهر «فبراير» على واجهة المعبد الجنائزى للملك «رمسيس الثانى» الواقع فى منطقة «أبوسمبل» «الميقات الأصلى للظاهرة الفلكية السابقة هو 21 فبراير وتم تحريفها إلى 22 فبراير نتيجة عملية إنقاذ ونقل المعبد فى الستينيات»، الذى يتوافق بدوره مع احتفالية اليوم اللاحق لثامن وآخر ظهور شمسى للربة «حتحور» زوجة الإله الخالق «رع»، وأم الملك المتوفى المنوطة بها ولادة طور خلوده «الحورى»، حيث تقام شعائر ضيافتها داخل أركان المعبد الجنائزى فور ولوجها قدس أقداسه فى رفقة أشعة الشمس الإلهية، حتى تتم مراسم ولادة الطور الإلهى الخالد للملك المتوفى عقب مضيها ثلاث ليال أخريات داخل أركان معبده الجنائزى، كما يتوافق شروق شمس اليوم المناظر للتعامد الشمسى السابق فى شهر «أكتوبر» مع احتفالية ظهور الإله «حور» الوليد، وذلك كناية عن ولادة طور خلود الملك المتوفى فى صورته الإلهية المقترنة بالهيئة المقدسة للإله «حور» نفسه، وهو ما يؤكد التوافق التام بين إقرار الكيان اللاهوتى للمعبد كبوتقة للبعث الملكى برفقة أرباب الخلق الأول وميقاتىّ التعامد الشمسى السابق ذكرهما فى يومىّ عيد للأرباب الشمسية المنوط بها ولادة طور خلود الملك المتوفى وذلك بناء على المفاهيم الكهنوتية والعقائدية للمصرى القديم نفسه.

ويوضح الباحث أن بناء المعابد وتحديد قبلتها كان يعتمد على ما يسمى بشعيرة «شد الوتر»، حيث يؤرخ مولّد تلك الشعيرة المقدسة من بداية عهد الأسرات الملكية الأولى، متوّجة كأهم المراحل البنائية للمعبد المصرى القديم، رغم قصور إقامة شعائرها على الملك الشرعى بصفته الكاهن الأعظم الممثل للإله الخالق مرافقاً للربة «سيشات» سيدة بيت كتب المعبد المصرى القديم وربة الكتابة والسجلات، وتكون الشعيرة من عشرة طقوس بسند النص الكامل المدوّن على جدران معبد «إدفو»، وذلك بداية من طقسية شد وتر أفقى بين ركيزتين رأسيتين من الخشب كمرحلة بنائية أولى ترسم المحورين الطولى والعرضى للمعبد، ثم بعثرة جص على الموقع المخصص للمعبد كشعيرة تطهير تمثل مرحلة البناء الثانية، وحفر الخنادق الأولى للأساسات الحجرية كمرحلة بنائية ثالثة، فسكب كثب رملية داخل خنادق أحجار الأساس كمرحلة بناء رابعة، وتشكيل الأحجار اللبنية الأولى للمعبد كمرحلة بنائية خامسة، ثم تثبيت الأركان الحجرية الأربعة للمعبد على أرض إقامته الخالدة كمرحلة بنائية سادسة، وبناء الملامح العمرانية للمعبد مكتملة كمرحلة بناء سابعة، فشعيرة تطهير أرجاء المعبد فور اكتمال بنائه كمرحلة بنائية ثامنة، وختام مرحلة البناء التاسعة بطقسية تقديم الملك الفرعون معبده إلى أربابه كمسكن خلود كيانتهم الإلهية مع تقديم القرابين والأضحيات كمرحلة بنائية ختامية عاشرة.

وقد سجل كهنوت مصر القديمة مواطن آلهتهم على صفحة كتب مقدسة وأودع بردياتها دار سجلات المعبد الملقبة بـ«دار الحياة» تحت حماية الربة «سيشات» الملقبة بـ«سيدة بيت الكتب»، كما اختص نصوصا بعينها تحدد موقع التجليات الكونية للأرباب الأولين، وجمعها فى سجل مقدس سمى كتاب «التأسيس» أو كتاب «وصف التلال المقدسة»، فتمد صفحاتها يد العون إلى مؤدى شعيرة «شد الوتر» صاحب العرش الملكى وشركائه من الكهنة المرتلين، وترشده موطن الشروق المقدس، حتى يؤسس صروح معابده على هدى تراتيل ذلك الكتاب المقدس، وهو ما يصوره نص جدارى زيّن معبد «أدفو» فى نقش يصف سائر طقوس الشعيرة المؤسسة لأركان المعبد ذاته.

ويكشف الباحث فى دراسته أن المفهوم الشائع عن تفرد ظاهرة التعامد الشمسى على المعبد الجنائزى للملك «رمسيس الثانى» فى «أبوسمبل» هو مفهوم يتناقض مع مسلمات الفنون والعمارة فى الوعى الجمعى للمصرى القديم، كما أنه يتعارض مع توارث الكهنوت المصرية القديمة لطقوس بناء وتشييد معابد الآلهة والملوك والتى تعرف باسم طقوس «شد الوتر»، وبالتالى فإن تفسير هذه الظاهرة على أساس تفردها لا يجد أى دليل أثرى أو أسباب منطقية، حيث إن ظاهرة التعامد الشمسى على معبد «أبوسمبل» فى الحادى والعشرين من شهر «فبراير» واليوم المناظر له فى شهر «أكتوبر» من كل سنة «وهو الموعد الأصلى للتعامد قبل عملية نقل المعبد فى الستينيات» تتكرر أيضاً فى نفس التوقيت على مقصورة الملك «سيتى الأول» فى «ممفيس» ولكن الحالة المعاصرة للمقصورة حالت دون رصد تلك الظاهرة عليها بصرياً نتيجة تهدمها تماماً، وهو ما تؤكده حسابات الفلك الرياضى عن طريق استخدام برامج الحاسب الآلى المتخصصة فى ذلك المجال، فمقصورة «سيتى الأول» تقع على إحداثيات 51 29 شمالاً، 15 31 شرقاً، ومحورها الأفقى يميل بمقدار 101,5 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى ولذلك تواجه شعاع الشمس المشرقة فى تمام الساعة 6 و30 دقيقة و33 ثانية، ويجدر هنا الإشارة إلى أن ميل المحور الأفقى لمعبد «أبوسمبل» قبل عملية نقله هو 101.15 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى.

كما رصد الدارس ظاهرة التعامد الشمسى على أثر آخر للملك «رمسيس الثانى» يقع فى مدينة «هليوبولس» القديمة على إحداثيات 07 30 شمالاً و18 31 شرقاً ولكن تظهر تلك الظاهرة مع شروق اليوم الثانى والعشرين من شهر «فبراير» فى تمام الساعة 6 و29 دقيقة و37 ثانية، كما تظهر مع شروق اليوم المناظر له فى شهر «أكتوبر»، وذلك نتيجة ميل زاوية محوره الأفقى بمقدار 101،25 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى ومواجهته لأشعة الشمس المشرقة ليومى التعامد السابق ذكرهما، وتتكرر تلك الظاهرة الشمسية فى نفس اليوم الثانى والعشرين من شهر «فبراير» على معبد آخر وهو معبد الإله «ديدن» المشيد بجوار المعبد الرئيسى لجزيرة «كلابشة»، حيث يقع على إحداثيات 58 23 شمالاً، و52 32 شرقاً، ويميل محوره الأفقى بمقدار 100.5 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى، لتتعامد شمس الشروق على قدس أقداسه فى تمام الساعة 6 و17 دقيقة و54 ثانية، كما يتكرر حدوثها فى اليوم المناظر له فى شهر «أكتوبر»، مما يؤكد بدوره استقلالية كل معبد على حدة وتوافقه منفرداً مع الدلالات الدينية لظاهرة التعامد الشمسى على بنيانه دون التقيد بمواسم محددة نظراً لاختلاف الوظيفة الدينية والمعبود المقدس للمعبد وفترة بنائه.

ومن المعابد التى يمكن أن تقام بها احتفاليات تعامد الشمس، معبد «كايسس-Kysis» الواقع على إحداثيات 35 24 شمالاً و43 30 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 75.5 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى، حيث تتعامد عليه أشعة الشمس المشرقة فى يومى 19 أغسطس و24 إبريل فى تمام الساعة 5 و34 دقيقة و38 ثانية والساعة 5 و28 دقيقة و50 ثانية على التوالى، ومعبد «قصر الغيديا-Qasr el Ghueida» الواقع على إحداثيات 17 25 شمالاً و33 30 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 94 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى، حيث تتعامد أشعة الشمس المشرقة فى يومى 10 مارس و3 أكتوبر فى تمام الساعة 6 و13 دقيقة و25 ثانية والساعة 5 و52 دقيقة و05 ثانية على التوالى، ومعبد «هيبس- Hibis» الواقع على إحداثيات 28 25 شمالاً و33 30 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 83.5 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى، حيث تتعامد أشعة الشمس المشرقة فى يومى 8 سبتمبر و4 إبريل فى تمام الساعة 5 و42 دقيقة و21 ثانية والساعة 5 و47 دقيقة و29 ثانية على التوالى، ومعبد «دير الحجر-Deir el Haggar» الواقع على إحداثيات 40 25 شمالاً و49 28 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 95.25 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى، حيث تتعامد أشعة الشمس المشرقة فى يومى 8 مارس و5 أكتوبر فى تمام الساعة 6 و22 دقيقة و29 ثانية والساعة 6 و00 دقيقة و02 ثانية على التوالى، معبد «دونياسس-Dionysas» الواقع على إحداثيات 24 29 شمالاً و25 30 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 117.75 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى، حيث تتعامد أشعة الشمس المشرقة فى يوم واحد فقط هو 21 ديسمبر فى تمام الساعة 6 و50 دقيقة و09 ثانية، ومعبد «المحرقة-» Maharraqa الواقع على إحداثيات 48 23 شمالاً و33 32 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 111 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى، حيث تتعامد أشعة الشمس المشرقة فى يومى 23 يناير و18 نوفمبر فى تمام الساعة 6 و34 دقيقة و53 ثانية والساعة 6 و07 دقيقة و53 ثانية على التوالى، ومعبد «كلابشة- Kalabsha» الواقعة على إحداثيات 58 23 شمالاً و52 32 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 104.5 درجة مقاسة من محور الشمال الحقيقى، حيث تتعامد أشعة الشمس المشرقة فى يومىّ 29 أكتوبر و12 فبراير فى تمام الساعة 5 و54 دقيقة و20 ثانية والساعة 6 و25 دقيقة و07 ثانية على التوالى، ومقصورة «حتحور» فى معبد «فيلة- Philae» الواقع على إحداثيات 01 24 شمالاً و52 32 شرقاً، ومحورها الأفقى يميل بزاوية مقدارها 111.5 درجة مقاسة من محور الشمال حيث تتعامد أشعة الشمس عليها فى يومىّ 21 يناير و20 نوفمبر فى تمام الساعة 6 و34 دقيقة و22 ثانية والساعة 6 و08 دقيقة و21 ثانية على التوالى، ومقصورة «تراجان» فى معبد «فيلة- Philae» الواقعة على إحداثيات 01 24 شمالاً و52 32 شرقاً، ومحورها الأفقى يميل بزاوية مقدارها 272.5 درجة مقاسة من محور الشمال حيث تتعامد أشعة الشمس عليها فى يومىّ 14 مارس و29 سبتمبر فى تمام الساعة 5 و59 دقيقة و52 ثانية والساعة 5 و40 دقيقة و56 ثانية على التوالى، ومعبد «ألفنتين- Elephanitine» الواقع على إحداثيات 04 24 شمالاً و53 32 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 114.5 درجة مقاسة من محور الشمال حيث تتعامد أشعة الشمس عليه فى يومىّ 6 يناير و5 ديسمبر فى تمام الساعة 6 و34 دقيقة و18 ثانية والساعة 6 و18 دقيقة و50 ثانية على التوالى، ومعبد «جبل السلسلة- Djebel Silisila» الواقع على إحداثيات 39 24 شمالاً و56 32 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 92.5 درجة مقاسة من محور الشمال حيث تتعامد أشعة الشمس عليه فى يومىّ 14 مارس و29 سبتمبر فى تمام الساعة 5 و59 دقيقة و44 ثانية والساعة 5 و40 دقيقة و47 ثانية على التوالى، وبيت الولادة الآلهية «الماميزى» فى معبد «إدفو-Edfu» الواقع على إحداثيات 59 24 شمالاً و52 32 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 102.5 درجة مقاسة من محور الشمال حيث تتعامد أشعة الشمس عليه فى يومىّ 18 فبراير و23 أكتوبر فى تمام الساعة 6 و21 دقيقة و58 ثانية والساعة 5 و52 دقيقة و07 ثانية على التوالى، ومعبد «دير الشلوت- Deir el Sheluit» الواقع على إحداثيات 40 25 شمالاً و36 32 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 102.5 درجة مقاسة من محور الشمال، حيث تتعامد أشعة الشمس عليه فى يومىّ 18 فبراير و23 أكتوبر فى تمام الساعة 6 و23 دقيقة و43 ثانية والساعة 5 و53 دقيقة و51 ثانية على التوالى، ومعبد «الدير البحرى-Deir Bahari» الواقع على إحداثيات 44 25 شمالاً و36 32 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 115.5 درجة مقاسة من محور الشمال حيث تتعامد أشعة الشمس عليه فى يومىّ 1 يناير و10 ديسمبر فى تمام الساعة 6 و37 دقيقة و42 ثانية والساعة 6 و26 دقيقة و45 ثانية على التوالى، ومعبد «الكرنك- Karnak» الواقع على إحداثيات 43 25 شمالاً و39.32 شرقاً، ومحوره الأفقى يميل بزاوية مقدارها 296.75 درجة مقاسة من محور الشمال حيث تتعامد أشعة الشمس عليه فى يوم واحد فقط هو 21 ديسمبر فى تمام الساعة 6 و32 دقيقة و58 ثانية.

 

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1321446&#.UnKqe0rQhW0


--------------------------------------------------------------------------------------------------------


الخميس 31 أكتوبر 2013 12:04


«أبوتريكة» يتلقى دعوة لخوض لقاء خيري في نيجيريا لصالح مرضى السرطان


حسام فضل
أيمن هريدي
تلقى محمد أبوتريكة، صانع ألعاب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، دعوة من الاتحاد النيجيري لكرة القدم، لخوض مباراة خيرية ينظمها الاتحاد يشارك فيها عدد من نجوم اللعبة على مستوى العالم، ويوجه إيرادها لصالح مرضى السرطان.
ويتواجد «أبوتريكة» ضمن بعثة الأهلي في جوهانسبرج، استعدادًا للمواجهة المرتقبة أمام أورلاندو الجنوب أفريقي، المقررة السبت المقبل، في ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

http://www.almasryalyoum.com/node/2252711

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

نيجيريا تدعو أبو تريكة لحضور مباراة لمرضى السرطان




نيجيريا تدعو أبو تريكة لحضور مباراة لمرضى السرطان

10/31/2013 - 13:25
تلقى محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي، دعوة من السلطات النيجيرية لحضور مباراة خاصة بمرضى السرطان خلال الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن أبو تريكة يتمتع بشعبية كبيرة في القارة السمراء، بما لديه من أخلاق عالية بجانب فنياته في كرة القدم.

http://almogaz.com/news/sports/2013/10/31/1164391


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة يضعان حجر الزاوية لتطوير عشش السكه الحديد بالجيزة

الخميس، 31 أكتوبر 2013 - 12:03
جانب من الزيارة
تصوير كريم عبد العزيز

يتوجه اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، والدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، بعد قليل إلى منطقة الدقى لوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية لتطوير عشش السكة الحديد بشارع السودان.

وبدأت محافظة الجيزة فى تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير منطقة عشش شارع السودان بالدقى، والذى تنفذه المحافظة على ثلاث مراحل، لإنشاء 265 وحدة سكنية، يتم نقل سكان العشش فيها، وتم إنهاء المرحلة الأولى من المشروع, وتضم 30 وحدة سكنية، وتسليمها إلى مستحقيها منذ أيام.































 اللواء عادل لبيب ( الى اليمين ) وزير التنمية المحلية و الدكتور على عبد الرحمن ( الى اليسار ) محافظ الجيزة

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1321468&SecID=291&IssueID=168#.UnLBGUrQhW0


----------------------------------------------------------------------------------------------------------


أبو تريكة يرحب بالمشاركة فى دعم مرضى السرطان بنيجيريا
الخميس، 31 أكتوبر 2013 - 13:44
أبو تريكة
جوهانسبرج - عاطف العربى

تلقى محمد أبو تريكة لاعب وسط فريق الكرة بالنادى الأهلى، دعوة من الاتحاد النيجيرى لكرة القدم للمشاركة فى لقاء ودى خيرى فى العاصمة النيجيرى يعود إيراده لصالح مرضى السرطان ويشارك فيه كوكبة من نجوم الكرة الأفريقية ومجموعة من المشاهير فى القارة السمراء.

كما تضمنت الدعوة إقامة الرئيس النيجيرى حفل تكريم لجميع المشاركين وفى مقدمتهم محمد أبو تريكة ومنحهم بعض الأوسمة الخاصة بالدولة فى حفل عشاء كبير.

من جانبه، رحب أبو تريكة بقبول الدعوة والمشاركة فى المباراة الخيرية لرغبته فى المشاركة فى أى عمل يخفف الآلام عن المرضى، مؤكداً موافقته على قبول الدعوة وينتظر تحديد مصيرها من جانب مسئولى الأهلى خاصة وأن الأعمال الخيرية تظل عالقة فى الذاكرة بالإضافة إلى أنه دائماً ما يسعى للمشاركة فى مثل هذه المهرجانات الخيرية.

وفى الإطار ذاته طلب مسئولو الأهلى تأجيل الرد النهائى على هذه الدعوة من حيث قبولها أو الاعتذار عنها حتى الانتهاء من فعاليات البطولة الأفريقية التى يخوض فيها الفريق الأحمر النهائى أمام أورلاندو الجنوب أفريقى ذهاباً بعد غد السبت والعودة فى العاشر من نوفمبر الجارى حيث ستتضح من خلالها الارتباطات الرسمية للفريق ومدى قدرة استئناف بطولة الدورى الممتاز.
 


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1321670&SecID=298#.UnLItUrQhW0


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رئيس"المقاولون العرب":حكومة الإخوان السابقة أجبرت الشركة على أعمال سمسرة لحركة حماس في غزة بتمويل قطري


الخميس 31.10.2013 - 01:30 ص

المهندس محمد محسن صلاح

 
أكد المهندس محمد محسن صلاح أن حكومة جماعة الإخوان في عهد محمد مرسي مارست ضغوطا على الشركة لتقوم بأعمال التوريد والسمسرة لحركة حماس في غزة بتمويل قطري تحت غطاء لجنة إعادة إعمار غزة التابعة لوزارة الخارجية القطرية وإقامة شركة وهمية لهذا الغرض.

وأضاف أن الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان السابق الذي ينتمي لحزب الحرية والعدالة طلب من الدكتور أسامة الحسين رئيس الشركة آنذاك وصديق مرسي توقيع عقد ثلاثي مع الجانب القطري لتقديم خدمات توريد المعدات ومواد البناء وغيرها للحكومة المقالة في غزة مقابل عمولة قدرها 1.5 % من قيمة هذه المستلزمات في إطار منحة قطرية لحماس قدرها 400 مليون دولار.

وأشار إلى أنه تم توقيع العقد بين الرئيس السابق للشركة والسفير القطري إسماعيل العمادى برعاية وزير الإسكان رغم غموض أهدافه وعدم ملاءمته لحجم وقدرات شركة المقاولون العرب وكان هذا بإلزام من الدولة بسبب توجهاتها وقتها وقربها الشديد من قطر.

ولف صلاح إلى أن المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان الحالي أبلغ الجهات المعنية بشأن البروتوكول فور علمه به وكلف مجلس إدارة الشركة بتجميد العقد لحين إنتهاء سريانه.

http://www.el-balad.com/662173


47 128 47

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وزير الخارجية: ألتقيت أوباما لدقائق بناء على طلبه وتحفظت على خطابه فى الأمم المتحدة.. وزيارة بوتين للقاهرة غير مستبعدة

 

الخميس 31.10.2013 - 11:14 م

محمد وديع
 
 وزير الخارجية:
الأمريكان لم يكشفوا من قريب أو بعيد عن رغبتهم في من يتولى الحكم فى مصر
على الدوحة أن تحدد موقفها سريعا.. ونتعامل مع أنقرة بسياسة الخطوة خطوة
الإخوان تعاقدوا مع وكالة علاقات عامة أمريكية قبل وبعد وأثناء توليهم السلطة
لا يوجد أي من الإخوان فى الخارجية ولن أقبل بظلم أى سفير بالشبهات

كشف الدكتور نبيل فهمى وزير الخارجية عن لقاء قصير لدقائق جمعه مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

وقال فهمي فى حوار خاص مع الإعلامى حمدى رزق فى برنامجه " نظرة " على فضائية " صدى البلد " أن الرئيس الأمريكى أثناء حفل الاستقبال الذى أقامه لرؤساء الوفود ، نحى به جانبا ، وطلب عدم التصوير ، وأسر له بفحوى ما يخص مصر فى خطابه الذى ألقاه أمام الجمعية العامة.

واشار وزير الخارجية الي أنه تحفظ على ماجاء فى خطاب الرئيس الأمريكى ، ورغم أن ما يخص مصر لقى ارتياحا شعبيا إلا انه لا يزال متحفظا على اختصار العلاقات بين القاهرة وواشنطن على قضية المساعدات التى تم تجميدها أخيرا.

وأوضح فهمي أن ما يشغل أمريكا الآن بشأن مصر هو تنفيذ خارطة الطريق كاملة، وإقرار الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية ثم الرئاسية حفاظاً على الأمن القومي الأمريكي، دون أن يكشفوا من قريب أو بعيد عن رغبتهم في من يتولى الحكم".

وقال إن الموقف الأمريكي تجاه مصر يسير حسب الأوضاع بالشارع المصري، بمعنى أنه حينما يكون هناك حدث إيجابي يتكون لدى الرأي العام الأمريكي صورة إيجابية، والعكس ينطبق حينما تكون هناك صورة سلبية، يتغير الموقف الأمريكي ويصبح سيئاً.

أضاف، نجحت الجهود المصرية والشعبية فى إيضاح الصورة السليمة وان ما حدث فى الشارع المصرى ما هو إلا استجابة لرغبة الشارع والمواطن فى التغير للأفضل، وأن تدخل القوات المسلحة كان لصالح الشعب.

وكشف ان بعض الصحف البريطانية والأمريكية أفردت مانشيتات تحجم من مطالب ثورة يونيو والإرادة المصرية الشعبية، وذلك لأن بعض القيادات الإخوانية يمتلكون أو يتعاملون مع هذه المؤسسات".

وأكد وزير الخارجية، أن الرئيس المعزول، محمد مرسى، قسم العرب بعد تدخله في الصراع الدائر بسوريا لافتا ان سياسته كانت تصب في خدمة مصلحة أمريكا وأمن إسرائيل.

وأضاف "للأسف الأمريكان ينظرون إلينا بأكثر من منظور وكل حسب مصلحتها فقط ولذلك بدأنا فى النظر للرأى العام الأمريكى وليست السياسة الأمريكية، وذلك عن طريق الشركات الكبرى للعلاقات العامة التى نتعامل معها وتسمى الـ"بي أر" لقياس الرأي العام الأمريكي".

وتابع الوزير: لا تراجع عن تنفيذ خارطة الطريق بكل بنودها، والمضي قدماً نحو عبور المرحلة الراهنة نحو إكمال بناء الدولة ومؤسساتها.

وأكد أنه لن يقبل أن تنكفئ مصر على نفسها مرة أخرى ولن يقبل أي مسئول بعد الآن العودة إلى الوراء مرة أخرى.

وتحدث الوزير حديثا واضحا عن الموقف القطرى الذى بات عدائيا نحو القاهرة التى لاتحرك ساكنا تجاه الانتهاكات القطرية للشئون الداخلية عبر قناة الجزيرة ، وتصريحات وزير الخارجية القطرى خالد العطية العدائية ،قائلا : "الموقف القطري غير واضح ليس لنا فقط ولكن بالنسبة لكثير من الدول العربية وهو أمر محير لأن قطر يجب أن تعلم أن هويتها عربية، وأن بدايتها ونهايتها مع العرب علي المدي الطويل ومن مصلحة مصر وقطر الاتفاق دائما ولكن عليهم أن يحددوا استراتيجيتهم ويختاروا طريقهم بصورة واضحة".

وتابع الوزير: "الباب مفتوح أمام قطر لإعلان موقفها بوضوح، وإذا كان موقفها مع العربية القومية والهوية المشتركة فأهلاً بها، وإذا تعارض معها فستخسر ليس مصر فقط ولكن الدول العربية كلها".

وفرق الوزير بين الموقف القطرى ورد الفعل المصرى تجاهه باعتبار مصر وقطر اشقاء عرب ، وبين الموقف من التدخلات التركية غير المرفوضة شكلا وموضوعا من القاهرة على الرغم من التصريحات الودودة لوزير الخارجية التركى ، قال : "علاقتنا بتركيا علاقة مصالح دول وليست علاقة هوية عربية مثل قطر وأي تجاوز أو تغير في موقف أنقره تجاه مصر يقابل برد فعل يتناسب مع الموقف الذي تتخذه تجاهنا" ، كما يقولون سياسة الخطوة بخطوة.

أما عن الموقف التونسي فقال: "هو أخف بكثير من قطر فهناك صمت تونسي، ولكننا نرصده ونسمع صوته ولكنه دون تأثير قوي على مصر".

وحول موقف إسرائيل مما يحدث على أرض مصر من متغيرات، أكد وزير الخارجية، أن إسرائيل ملتزمة بمعاهدة السلام، وقال: "هم في الحقيقة لا يريدون الدخول في أي عملية في الشأن المصري، وأيضاً هي لا تريد أن تحدث هزة في العلاقات المصرية الأمريكية خوفاً على أمنها القومي".

وعن الدول العربية، الإمارات، والكويت، والسعودية، وتغير موقفها بعد انتهاء حكم الإخوان، أوضح فهمي، أن هذه الدول ومعها الدول العربية بالكامل تريد الحفاظ على الهوية العربية لأن الأمن المصري القومي هو الأمن العربى القومى.

كما تحدث عن إيران وعلاقاتها بمصر، مؤكداً أن الإدارة المصرية ليست ضد إيران نفسها ولكن ضد الممارسات الإيرانية فى بعض المواقف المعينة التى تخص الأمن القومى فى مصر، مؤكدا استعداد القاهرة لتقريب المواقف بين دول الخليج وطهران ، ولكن ليست ثمة وساطة على الارض الآن ، ولكن هناك استعدادا مصريا انطلاقا من الحفاظ على الامن القومى الخليجى الذى هو جزء من منظومة الامن العربى.

وعن موقف الاتحاد الأفريقي بشأن مصر، قال فهمي: "الاتحاد الأفريقي تعرف على الحقيقة من خلال وفود أرسلتها إليهم وزارة الخارجية، ووفود شعبية أيضاً، وحضروا هم على أرض الواقع، وشاهدوا ما حدث وتأكدوا أن ما حدث هو ثورة شعبية، وليس انقلاباً".

واستبعد وزير الخارجية زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة قريبا ولكنه زيارة غير مستبعدة مثمنا موقف الدبلوماسية الشعبية تجاه روسيا ، قائلا لها دور مهم.

وفى الشأن الداخلى وردا على سؤال حول رأيه شخصيا في ترشيح الفريق أول عبدالفتاح السيسي، لرئاسة الجمهورية، قال: "أي فرد بالحكومة لابد وألا يفصح عن رأيه إلا فى الصندوق، ومن يتحدث عن الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية يكون مخطئاً، لإننا بمنتهى البساطة حكومة انتقالية، ولابد أن نلبي احتياجات المواطن وليس الحجر على رأيه او التأثير عليه".

وقال فهمي: "الحكومة الحالية تواجه تحديات كبرى، والأخطاء واردة فهناك مشاكل أمنية وما يرتبط بها من اقتصاد والتأثير على السياحة".

وأضاف: "الأمور متشابكة، والشعب لديه طموحات كبيرة وحقه علينا أن نلبي احتياجاته، وها نحن نشاهد كل يوم مظاهرات واحتجاجات وقطع طرق من العناصر الإخوانية فكيف نستطيع النهوض في الاقتصاد أو السياحة وإن كنا كذلك".

وعن وجود خلايا إخوانية داخل وزارة الخارجية، أكد الدكتور نبيل فهمي، أنه لا يوجد أي من الإخوان فى الخارجية، وقال: "أتحمل مسئولية كل السفراء فى الخارج، ولن أقبل بظلم أي أحد".


http://www.el-balad.com/663067

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اخبار مصر ----- 31 اكتوبر ........... متابعة مستمرة لاحداث اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين