أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بالصور.. الكشف عن مقبرة كبير الأطباء فى مصر العليا والسفلى بالجيزة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بالصور.. الكشف عن مقبرة كبير الأطباء فى مصر العليا والسفلى بالجيزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بالصور.. الكشف عن مقبرة كبير الأطباء فى مصر العليا والسفلى بالجيزة   الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:09

بالصور.. الكشف عن مقبرة كبير الأطباء فى مصر العليا والسفلى بالجيزة
الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013 - 12:46
المقبرة المكتشفة
كتبت دينا عبد العليم

كشفت البعثة التشيكية عن مقبرة كبير الأطباء فى مصر العليا والسفلى "شبسسكاف عنخ" والذى يعود لعهد الأسرة الخامسة من الدولة القديمة الفرعونية، وذلك خلال الحفائر التى تجريها بجبانة أبو صير الأثرية بمحافظة الجيزة، صرح بذلك د. محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، مشيراً إلى أن مقبرة "شبسسكاف عنخ" تعد المقبرة الثالثة لطبيب يتم اكتشافها فى جبانة أبو صير، مؤكداً أن الأهمية التاريخية للكشف ترجع إلى أن صاحب المقبرة ينتمى إلى عدد قليل من الأطباء ذو المكانة الرفيعة فى عصر بناة الأهرام والذين كانوا على علاقة وثيقة بالملك الحاكم .

من جانبه قال على الأصفر، نائب رئيس قطاع الآثار المصرية، أن المقبرة تعد من المقابر الكبيرة والتى يبلغ أبعادها 21×14 م وبارتفاع 4م، شيدت جدرانها من الحجر الجيري، موضحاً إلى أنه تم اكتشاف باب وهمى ضخم داخل مقصورة القرابين فى الجزء الشرقى من المقبرة يحمل ألقاب ووظائف صاحب المقبرة والتى من بينها كاهن الإله رع فى معابد الشمس لعدة ملوك من الأسرة الخامسة، ولقب بكاهن الإله "خنوم" الذى يتقدم بيت الحياة و بكاهن السحر، بالإضافة إلى العديد من الألقاب الأخرى التى توضح المكانة الاجتماعية والوظيفية الرفيعة فى الديوان الملكى كأحد الأطباء الملكيين رفيعى المستوى الذين اشتغلوا فى مجال الطب فى مصر القديمة خلال الألفية الثالثة ق.م .

صرح مدير البعثة "ميروسلا بارتا" أن مقابر الأفراد فى أبو صير بدأ تشييدها منذ منتصف عصر الأسرة الخامسة حيث دفن بها العديد من الكهنة والموظفين الذين اشتغلوا بالمجموعة الهرمية الخاصة بملوك الأسرة الخامسة بأبوصير وكذلك بمعابد الشمس التى اشتهرت بها هذه الأسرة.







 

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1307053&SecID=94


ومازالت الارض الطيبة تبوح باسرارها  47 

------------------------------------------------------------------------------------------------------

بالصور.. وزير الآثار يتفقد مشروع الترميم والتطوير بالمتحف المصرى
الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013 - 13:08
جانب من الجولة
كتبت دينا عبد العليم

تفقد، صباح الأمس الاثنين، الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، مشروعات الترميم والتطوير الجارية بالمتحف المصرى بميدان التحرير والخاصة برواق توت عنخ آمون بالجزء الشرقى بالدور العلوى بالمتحف، والتى تتضمن إزالة الطبقات الحديثة (قنالتكس) والتى كانت تغطى الأرضيات القديمة، واستخدام أحد العوازل الشفافة (مادة الإيبوكسى) للحفاظ على الأرضية الأصلية أثناء الزيارة، كما يتضمن المشروع استخدام الألوان والدهانات العالمية للجدران، مشيراً إلى أنه من المقرر أن ينتهى من المشروع فى هذا الجزء منتصف الشهر القادم، بما يعد نموذجا سوف يحتذى به لاستكمال الأجزاء المتبقية من المتحف.

كما تابع تطوير بيوت الهدايا بالمتحف بالشكل الذى يتناسب مع القيمة التاريخية والحضارية، مطالبا بسرعة الانتهاء من إنشاء مظلات تحمى البوابات الرئيسية وبسرعة الانتهاء من التجهيزات اللازمة لمقار بيوت الهدايا، كما شدد الوزير على نظافة جميع قاعات وممرات المتحف خاصة دورات المياه حيث تعد النظافة أحد ركائز الرقى للشعوب.

وتفقد د. إبراهيم، الإجراءات التأمينية، التى تتم بالمتحف بالتنسيق مع شرطة السياحة والأمن العام ومنظومة التأمين الخاصة بكاميرات المراقبة المنتشرة بالقاعات وعلى أسوار المتحف الداخلية والخارجية والمتصلة بغرفة التحكم المركزية لمتابعة الحالة الأمنية لحظة بلحظة.

وأكد محمد إبراهيم، أن المتحف المصرى وكل المتاحف والمواقع الأثرية تستقبل زائريها من المصريين والأجانب بشكل طبيعى فى أوقات العمل الرسمية، مشيرا إلى أن المتحف المصرى استقبل، أمس الاثنين، ما يقرب من 487 زائرا من مختلف الجنسيات.









http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1307098&


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اخبار اخرى ....,


بمناسبة مرور ٧٠ عاما على العلاقات المصرية الروسية..
السفير الروسى: علاقتنا بمصر الآن متصاعدة أفضل من أربعين عامًا مضت
الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013 - 06:22
المجلس الأعلى للثقافة
كتب بلال رمضان

أكد السفير الروسى فى القاهرة سيرجى كريشنكو على أن العلاقات الروسية المصرية شهدت هبوطا وصعودا، وأننا لو قارنا علاقتنا بمصر الآن وقبل أربعين عاما سنجد أن هناك اختلافا كبيرا وتطورا، وهو ما تتمناه روسيا اليوم لتوطيد العلاقات بيننا وبين مصر.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى عقدت ظهر اليوم بالمجلس الأعلى للثقافة بمناسبة مرور ٧٠ عاما على العلاقات الدبلوماسية الروسية، وتستضيف الندوة السفير الروسى سيرجى كيربتشينكو، والدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس العالى للثقافة، والمستشار الكسندر بالينكو مدير المراكز الثقافية الروسية، والدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الأسبق.

وقال الدكتور يحيى الجمل الفقيه الدستورى ونائب رئيس الوزراء الأسبق أن سفير روسيا يحرص على التحدث بالعربية ولو حاولنا التحدث معه بأى لغة يصر على التحدث بالعربية وهو فضل كبير، وأضاف أن الجانب الروسى طلبت منى الذهاب إلى روسيا وحالتى الصحية جعلتنى أعتذر، ولكننى أدعو لتوطيد العلاقات الروسية المصرية مشيدا بالتراث الروسى الذى يجب الاستفادة منه.

وأشاد الدكتور حسين الشافعى أن الاحتفال بمرور ٧٠ عاما على العلاقات المصرية الروسية يساعدنا على تجديد العلاقات من روسيا من جديد.وأشاد بالموقف الروسى لرفض ضرب العراق وتكرر فى وقفتها ضد الضربة الغربية لروسيا على الرغم من تحفظى على النظام الضورى الحاكم - على حد تعبيره - وأضاف الشافعى أننا بصدد صديق وفى متمثل فى الجانب الروسى الذى حمى مصر بمساعدتها فى بناء السد العالى الذى سيظل رمزا للصداقة المصرية الروسية، وأضاف أنه عند حدوث النكسة عوضت روسيا مصر بكل التعويضات اللازمة لتجاوز النكسة. مؤكدا أن الموقف الروسى كان ملكيا أكثر من الملك للوقوف بجانب مصر.

وقال إن روسيا عرضت على مصرفى زيارتها لرئيس هيئة الطاقة الذرية أنها مستعدة لإستضافة الكوادر المصرية لتنميتها فى وقت رفضت فيه أمريكا لاستقدام باحثيين مصريين لتأهيلهم، مؤكدا أن روسيا تفعل أكثر مما تتحدث، داعيا النظام الحاكم لتقديم الشكر للجانب الروسى والاعتذار له عن التجاهل الذى ألم بصديق وفى وقف بجانب ثورة ٣٠يونيو.

وقال الدكتور سعيد توفيق رئيس المجلس الأعلى للثقافة إنه سيدعم أى جهد لتوطيد العلاقات الروسية المصرية على أى مستوى.

ويتناول الكتاب صفحات مجهولة وتفاصيل مراحل تطور العلاقات المصرية الروسية خلال الـ70 عاما الأخيرة، بما فى ذلك مراحل الصعود والهبوط فى العلاقات الثنائية وفترة المرحلة الذهبية التى شهدت تعاونًا على أعلى مستوى أثناء بناء السد العالى ومصانع الحديد والصلب ومصانع الألومنيوم وتسليح الجيش المصرى خلال حرب الاستنزاف.

 


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1306539&


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

رئيس المخابرات اليمنية يغادر القاهرة
الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013 - 14:00
صورة أرشيفية
كتب أحمد سعيد

غادر مطار القاهرة الدولى، اليوم الثلاثاء، رئيس جهاز الأمن القومى اليمنى الدكتور على حسن الأحمدى، بعد زيارة لمصر استغرقت يومين، التقى خلالها اللواء محمد التهامى رئيس المخابرات المصرية.


وبحث الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين فى مجال الأمن القومى والاستخبارات، بالإضافة إلى تطور الأوضاع فى مصر واليمن وعلى الساحتين الإقليمية والدولية.


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1307224&SecID=97


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بالصور.. الكشف عن مقبرة كبير الأطباء فى مصر العليا والسفلى بالجيزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين