أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
abnmoussa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مستشار تطوير النظم وإدارة التحفيز
المزاج : مزاج الصقور الحاد فى الترحال
التسجيل : 22/04/2008
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 115
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الجمعة 27 مارس 2009 - 9:07


لازلنا مع اخى عاطف زكى المجتهد وقد قال:لازلنا نتكلم عن تعليم الله تعالى لآدم الأسماء وكان السؤال السابق ماهى تلك الأسماء وارجو الا اطيل عليك فى الاجابة.
1- رأى الشيعة :
الشيعه تقول بأنها هي اسماء اهل البيت عليهم السلام وطبعاً بمقتضى الايه يستحيل ان يكون المقصود هم الكائنات التي على الارض لان اسم الاشاره ( هؤلاء ) لا يطلق إلا على الذوات العاقلة المدركه فلا يمكن الاشاره الى الحيوانات وتقول .. هؤلاء الحيوانات بل لابد ان هذا الاسم وهو اسم الاشاره ( هؤلاء ) لابد ان يكون لأمر مدرك عاقل .. وهذا لا يتصور إلا لذوات اهل البيت (عليهم السلام) ولا يخفى عليكم ان لفظة) عرضهم ( في الايه تدل على ان هذه الامور مدركه وإلا قاقت الايه ( عرضها) التي أمر الله بها الملائكة تعليمها لآدم ؟؟
-2 رأى علماء السنة :علماء السنه يقولون بأنه هذه الاسماء هي اسماء الكائنات والحيوانات.. الشرح
اولا :
لمّا كان الأمر يتعلق بأهليّة الخلافة على الأرض، جاءت القدرة على تعلّم الأسماء والنطق بها لتحسم المسألة لصالح المخلوق الذي يملك هذه القدرة. وهذا يعني أنّ القدرة اللّغوية هي الركن الأساس في مسألة الخلافة، وبناء الحضارات. ومعلوم أنّ هذه القدرة لها أساس مادّي، يتمثل بالحنجرة واللسان وما يرافقهما. ولها أساس عقلي، ينمو بنمو الإنسان..ولا يزال الأساس العقليّ سراً من الأسرار، مما يجعلهُ محل جدل بين العلماء المختصّين.
البداية تكون بتعليم الأسماء، ويكون ذلك عن طريق الربط بين الصوت والصورة الحسيّة؛ فإذا أردنا أن نُعلّم الطفل كلمة كأس، مثلاً، أحضرنا له كأساً، ثم كررنا على مسمعه كلمة كأس ونحن نشير إلى الكأس. هنا يقوم الطفلُ بالربط بين الصوت والصورة الحسيّة. فإذا تمّ التّعلم تكوّن لدى الطفل القدرة على لفظ كلمة كأس، وذلك عندما يُحسّ أو يتخيّل الكأس. وتكون لديه القدرة على تخيّل الكأس عندما يسمع لفظة كأس؛ فالصورة الحسيّة تستدعي اللفظة، واللفظة تستدعي الصورة،.. وهكذا.
أمّا تعلّم الحرف والفعل فهو أكثر تعقيداً، فالحرف (في)، مثلاً، يستلزم عناصر عدّة؛ فإذا أردتَ أن تعلّم الطفل أنّ الماء في الكأس فإنّك تحتاج كأساً، ثمّ تُحضر ماءً، وتسكب هذا الماء في الكأس، ثم تقول للطفل: الماء في الكأس.
وكذلك الأمر في الأفعال؛ فلكي يتعلم الطفل معنى كلمة (ضرب) لا بدّ أن يكون
هناك ضارب ومضروب وأداة ضرب وفعل ضرب، كمقدمات ضروريّة لتفهيم الطفل معنى كلمة ضرب..جاء في الآيات (31، 32، 33) من سورة البقرة:(" وعلّم آدم الأسماءَ كلها ثم عرضَهُم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين. قالوا سبحانك لا علمَ لنا إلا ما علّمتنا إنّك أنت العليمُ الحكيم. قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم،فلمّا أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيبَ السماواتِ والأرض، وأعلم ما تُبدون وما كنتم تَكتمون" .) إذا أخذنا بظاهر النص القرآنيّ الكريم يمكن أن نقول إنّ الأسماء، في هذه الحادثة الجليلة، كانت لمُسمّيات عاقلة، وذلك لقوله تعالى في حق هذه المسمّيات:" عرضهُم.. هؤلاء.. بأسمائهم". وهذا قد يفسر لنا المقصود بقوله تعالى:"وعلّم آدم الأسماءَ كلّها"، أي أنّ آدم، عليه السلام، قد تعلّم كلّ أسماء المسميات العاقلة التي ستكون محل امتحان لآدم للملائكة، عليهم السلام. وقد استطاع آدم، عليه السلام، أن يخبر بجميع أسماء الكائنات العاقلة التي عُرضت في الامتحان،أي أنّه أنجز 100% ..وهنا قد يثور سؤال: ولكنّ الله تعالى هو الذي علَّم آدم، عليه السلام، فأين الفضل لآدم في ذلك؟! نقول:المقصود هنا قابليّة التعلّم والأداء، أي الاستعداد الفطري؛ جسديّاً، وعقليّاً، ونفسيّاً. ويبدو أنّ ذلك لا يتوفر للملائكة في أصل فطرتهم:"سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا". .نعم، هذا هو الأساس المطلوب للخلافة على الأرض، وهذا هو الاستعداد الفطري الأولي الذي لا بدّ منه، ثم يقوم الإنسان بالإبداع؛ فيفرّع، ويولّد، ويستنبط،... بحيث تبقى اللغة لديه مواكبة لتطوره وحاجاته..لقد أدرك الإنسان أهمية اللغة، إلى درجة أن نجد بعض الفلسفات المعاصرة تبالغ في القول بأهمية اللغة، فتزعم أن لا تفكير من دون لغة. ويبدو أننا بحاجة إلى دراسات أوفى تعطي اللغة مكانتها في البناء الحضاري الإنساني.
ثانيا :سبح لله ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم.) (1: سورة الحديد) وهنا نشير الى أنك فى اللغة العربية حينما تقول: (رأيت من فى الحديقة) فأنت تعنى البشر الموجودين بها لأن (من) للعاقل , ولكن حين تقول:(رأيت ما فى الحديقة فأنت لا تعنى الإنسان ولكنك تقصد ما بها من تربة وأشجار وثمار وتجهيزات لرى الأرض بالماء وحيوانات الحديقة وخلافه من الكائنات التى نعتبرها نحن البشر كائنات غير عاقلة..ولكن الآية هنا لا تلتزم بهذه القاعدة لأن التسبيح يستلزم إدراك المسبح بقدرة الخالق الذى نرفع تسبيحنا إليه وقد وردت هذه الصيغة مرتان بصيغة واحدة فى مطلع سورتى الحشر وسورة الصف مع تكرار (ما) قبل كلمة السماوات مرة وقبل كلمة الأرض مرة ثانية (سبح لله ما فى السماوات وما فى الأرض وهو العزيز الحكيم) (1: سورة الحشر) و(1: سورة الصف), فكل ما في السماوات وما في الأرض من كائنات تسبح لله الخالق الذي يقصر الإنسان في التسبيح له. تلك الكائنات التي نقول عنها عناصر كالحديد والنحاس والذهب والأكسجين ....الخ والتي نقول عنها مركبات كالماء والأحماض والقلويات...... ألخ وغيرها من السوائل والأحجار والغازات ليس هناك شكل ثابت للمادة الغاز يتجمد والنحاس يتبخر والماء يتجمد ويتبخر ,الماء يسبح الله والنار تسبح الله ..الشمس والقمر والنجوم والكواكب والذرات والمجرات ومجموعات المجرات , ومكونات الذرات إلكترونات وبروتونات ونيوترونات .. كل الكتل الصماء والزجاج الشفاف والإشعاع الخارق لها والإشعاع الغير قادر على الإختراق الكل يسبح الله ..وكذلك غيرنا من الحيوانات والنباتات شغالة نحلة العسل الضعيفة والنسر القوى و النملة والفيل , الطحلب والحوت العظيم والملائكة وجميع خلق الله الجميع يسبح لله العزيز الحكيم ..حتى الإنسان والشيطان وكل الجن لهم أجساد تذكر الله وتسبح له ولهم أنفس أمارة بالسوء , أطاع أكثرهم أنفسهم هواهم فكفروا بالله وضل بعض هؤلاء الطريق إلي الله بسبب كفرهم فأضلهم الله ومد لهم في طغيانهم لكى يسقط عنهم الحجة يوم يقوم الناس لرب العالمين..والآية 44 من سورة الإسراء يقول الله سبحانه فيها ( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن( ..وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم.)(44: سورة الإسراء) جميع الأشياء تسبح بحمد الله وليس فقط من نعتبرهم كائنات عاقلة كالبشر والملائكة والجن (ومن فيهن) فالعقل والإدراك موجود عند الأشياء وكذلك الانضباط في العبادة طبع جبلت عليه تلك الأشياء ولكنها لم تعط تعدد الطرق وحق الاختيار وواجب لنجاح في الاختبار والثواب والعقاب كما أعطى الثقلين والثقلين هما الإنسان والجن.
ويقول الله فى سورة الحشر ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله . وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون.) (21 : سورة الحشر) .
الخلاصة أن كل المخلوقات تعرف خالقها وتخشع فى عبادتها له وتخشاه وتمجده وتسجد له وتسبح بحمده لأنه الله العزيز الحكيم وكل من اسم الله العزيز واسم الله الحكيم تكرر في معظم مواضع تسبيحالكائنات لله والتى ترتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة بآيآت قتال أو بأس شديد وكلمة البأس عند العرب تطلق على الحرب والقتال الشديد ومهما كانت قوة الأمم وعزتها وحكمتها فإن الله هو العزيز الحكيم الذي يضعف أمام قوته كل قوى ويذل أمام عزته كلعزيز
ويحتار أمام حكمته كل حكيم
(جميع الأشياء تسبح بحمد الله وليس فقط من نعتبرهم كائنات عاقلة ... ولا شكأن التسبيح لله العزيز الحكيم لا يتأتى إلا من الكائنات العاقلة.)
.
.
انتهت مداخلة صديقى الحبيب عاطف زكى وموعدنا القادم مع سكن آدم وحواء في الجنة و هبوط آدم وحواء من الجنة بالتفصيل وايضا سنرى مداخلة عاطف فى تلك النقطتين فعلى تواصل بإذن الله.
.
.
..يتبع...........................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abnmoussa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مستشار تطوير النظم وإدارة التحفيز
المزاج : مزاج الصقور الحاد فى الترحال
التسجيل : 22/04/2008
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 115
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الجمعة 3 أبريل 2009 - 7:35


اليوم موعدنا مع حلقة جديدة فى قصة سيد البشر آدم عليه السلام وستكون عن سكن آدم وحواء وذلك من خلال مانشر فى تلك النقطة..بارك الله فيكم.
خامسا: سكن آدم وحواء في الجنة
كان آدم يحس الوحدة.. فخلق الله حواء من أحد اضلاع منه، فسمّاها آدم حواء. وأسكنهما الله جنة..لا نعرف مكان هذه الجنة. فقد سكت القرآن عن مكانها واختلف المفسرون فيها على خمسة وجوه.
1- قال بعضهم: إنها جنة المأوى، وأن مكانها السماء.
2- ونفى بعضهم ذلك لأنها لو كانت جنة المأوى لحرم دخولها على إبليس ولما جاز فيها وقوع عصيان.
3- وقال آخرون: إنها جنة المأوى خلقها الله لآدم وحواء.
4- وقال غيرهم: إنها جنة من جنات الأرض تقع في مكان مرتفع.
5- وذهب فريق إلى التسليم في أمرها والتوقف.. ونحن نميل لهذا الرأي. إن العبرة التي نستخلصها من مكانها لا تساوي شيئا بالقياس إلى العبرة التي تستخلص مما حدث فيها.
لم يعد يحس آدم الوحدة. كان يتحدث مع حواء كثيرا. وكان الله قد سمح لهما بأن يقتربا من كل شيء وأن يستمتعا بكل شيء، ما عدا شجرة واحدة. فأطاع آدم وحواء أمر ربهما بالابتعاد عن الشجرة. غير أن آدم إنسان، والإنسان ينسى، وقلبه يتقلب، وعزمه ضعيف {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً } طه115 ..واستغل إبليس إنسانية آدم وجمع كل حقده في صدره، واستغل تكوين آدم النفسي.. وراح يثير في نفسه يوما بعد يوم. راح يوسوس إليه يوما بعد يوم: {هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى}..تسائل أدم بينه وبين نفسه. ماذا يحدث لو أكل من الشجرة. .؟ ربما تكون شجرة الخلد حقا، وكل إنسان يحب الخلود. ومرت الأيام وآدم وحواء مشغولان بالتفكير في هذه الشجرة. ثم قررا يوما أن يأكلا منها. نسيا أن الله حذرهما من الاقتراب منها. نسيا أن إبليس عدوهما القديم. ومد آدم يده إلى الشجرة وقطف منها إحدى الثمار وقدمها لحواء. وأكل الاثنان من الثمرة المحرمة..ليس صحيحا ما تذكره صحف اليهود من إغواء حواء لآدم وتحميلها مسئولية الأكل من الشجرة.. إن نص القرآن لا يذكر حواء. إنما يذكر آدم -كمسئول عما حدث- عليه الصلاة والسلام. وهكذا أخطأ الشيطان وأخطأ آدم. أخطأ الشيطان بسبب الكبرياء، وأخطأ آدم بسبب الفضول.
لم يكد آدم ينتهي من الأكل حتى اكتشفا أنهما أصبحا عرايا .. وبدأ هو وزوجته يقطعان أوراق الشجر لكي يغطي بهما كل واحد منهما سوءته العارية..هنا عاتب الله تعالى ادام قائلا: {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ }الأعراف22 وهنا استغفر ادام وحواء ربهما على تلك المعصية فتاب الله عليهما أصدر الله تبارك وتعالى أمره بالهبوط من الجنة التى عصوا فيها ربهما.
.
.
.
يتبع فأنتظرونا ................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abnmoussa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مستشار تطوير النظم وإدارة التحفيز
المزاج : مزاج الصقور الحاد فى الترحال
التسجيل : 22/04/2008
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 115
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الأربعاء 8 أبريل 2009 - 21:35


سادسا: هبوط آدم وحواء من الجنة
كما قلنا هبط آدم وحواء من الجنة.. واستغفرا ربهما وتاب إليه. فأدركته رحمة ربه التي تدركه دائما عندما يثوب إليها ويلوذ بها {فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } البقرة37
جاء فى التفسير الميسر: تلقى آدمُ بالقبول كلماتٍ, ألهمه الله إياها توبة واستغفارًا, وهي قوله تعالى: (ربَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِن الخَاسِرِينَ) فتاب الله عليه, وغفر له ذنبه إنه تعالى هو التواب لمن تاب مِن عباده, الرحيم بهم ..
وأخبرهما الله أنهما سيسكنان وسيسيحان فى الأرض.. يعيشان فيها، ويموتان عليها، ويخرجان منها يوم البعث..يتصور بعض الناس أن خطيئة آدم بعصيانه هي التي أخرجتنا من الجنة. ولولا هذه الخطيئة لكنا اليوم هناك. وهذا التصور غيرمنطقي لأن الله تعالى حين شاء أن يخلق آدم قال للملائكة: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً" ولم يقل لهما إني جاعل في الجنة خليفة..لم يكن هبوط آدم إلى الأرض هبوط إهانة، وإنما كان هبوط كرامة كما يقول العارفون بالله. كان الله تعالى يعلم أن آدم وحواء سيأكلان من الشجرة. ويهبطان إلى الأرض الفسيحة. أما تجربة السكن في ضيافة الله وجنته فكانت ركنا من أركان الخلافة في الأرض. ليعلم آدم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان طرد الأبوين من الجنة، وأن الطريق إلى جنة الله والخلود فيها يمر بطاعة الله وعداء الشيطان.

تعليق ابن موسى:
عاد الكاتب لعدم التفكرفى موضوع سكن ادام وحواء وتبنى موقف " التسليم في الأمورلله والتوقف" ..انا عن نفسى اخترت الرأى الرابع وهى " إنها جنة من جنات الأرض تقع في مكان مرتفع" وسأدلل على ذلك..فكما اتفقنا انه لايمكن لأبليس تواجده فى جنة الخلد ثم يعصى الله فيها فهذا معناه ان الله فوجئ بمعصية ابليس !!!!! الحقيقة ان الملائكة هم الذين فوجئوا بعصيان ابليس الذى كان وسطهم ولما له من منزلة وعلم ولكنه كان مختلفا عنهم فى امتلاكه لحرية الإختيار..ولما كان علم الله ازلى فبالتالى فهو سبحانه وتعالى يعرف ماكان وماسيكون ولكن برحمته ترك للبشر والجن حرية الإختيار وخوض التجربة بأنفسهم حتى لاتكون على الله حجة بالجبرية والتسيير.
ماهى تلك الجنة وماذا عنها؟؟؟ ..كانت تلك الجنة صورة مصغرة لجنة الخلد حيث يعيش الإنسان فيها فى ضيافة الله وأسبابه فلايجوع ولايعرى ولايتألم ولايكابد فكل طلباته مجابة بمجرد التفكير فى اى شئ وكان ذلك هو الدرس الأول للإنسانية متمثلا فى ابو البشر لينقل تلك التجربة العملية المريرة القاسية لمن بعده..كان ادام وحواء فى معية الله ورغم ذلك عصوا الله لأنهم لم يقدروا العواقب ولم يعرفوها لحداثة عهدهم وتجربتهم الإنسانية فكان الدرس الخالد ان يهبطا من الجنة التى كل شئ فيها مذلل بأمر الله ليسيحا فى الأرض ويحيا بأسبابهما فيكابدون ويجوعون ويعرون ويمرضون ويتألمون ويخوضون تجربتهم واختباره الأرضى كاملا حتى اذا مافرغوا من تلك التجربة لوقت محدد بأمر الله حصدوا مازرعوه فى تلك التجربة فان خيرا فخير وان كان شرا فشر..لقد تحسر ادام وحواء كثيرا من تجربتهم المريرة القاسية ونقلوا تلك الحسرة بالتبعية لأولادهم واحفادهم .
رحمة الله شاءت ان يتمتع جميع البشر مهما كانت اعمالهم وافعالهم ودرجات إيمانهم بنفس نوعية تلك الجنة ولكن بعد انتقالهم لحياة البرزخ انتظارا ليوم القيامة فتعصر الحسرة والندم قلوب من عصوا الله فى التجربة الأرضية كلما يعرضون على اماكنهم فى جهنم صباحا ومساء كما قال رب العزة {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً } غافر46.. وقد صورت آيات القرآن الكريم حالهم ومحاولاتهم اليائسة للإفلات من العقاب الذى ينتظرهم والذين رأوه عين اليقين { لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا { المؤمنون100
.
.
.
يتبع .............................................................
209-8-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abnmoussa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مستشار تطوير النظم وإدارة التحفيز
المزاج : مزاج الصقور الحاد فى الترحال
التسجيل : 22/04/2008
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 115
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الأربعاء 15 أبريل 2009 - 17:52

سابعا:قصة هابيل وقابيل:
لا يذكر لنا المولى عزّ وجلّ في كتابه الكريم الكثير عن حياة آدم عليه السلام في الأرض. لكن القرآن الكريم يروي قصة ابنين من أبناء آدم هما هابيل وقابيل. حين وقعت أول جريمة قتل في الأرض.. وكانت قصتهما كالتالي.
كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا وبنتا. وفي البطن التالي ابنا وبنتا. فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني.. ويقال أن قابيل كان يريد زوجة هابيل لنفسه.. فأمرهما آدم أن يقدما قربانا، فقدم كل واحد منهما قربانا،فقدم هابيل احسن ماعنده من شاة وقدم قابيل اردئ محصول لديه فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل..قال تعالى في سورة (المائدة): {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَإِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28)}. لاحظ كيف ينقل إلينا الله تعالى كلمات القتيل الشهيد، ويتجاهل تماما كلمات القاتل. عاد القاتل يرفع يده مهددا.. قال القتيل في هدوء: {إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29)}... (سورة المائدة)..انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا.. بعد أيام.. كان الأخ الطيب نائما وسط غابة مشجرة.. فقام إليه أخوه قابيل فقتله بحجر كبير. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل). جلس القاتل أمام شقيقه الملقى على الأرض.
كان هذا الأخ القتيل أول إنسان يموت على الأرض.. ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد. وحمل الأخ جثة شقيقه وراح يمشي بها.. ثم رأى القاتل غرابا حيا بجانب جثة غراب ميت..وضع الغراب الحي الغراب الميت على الأرض وساوى أجنحته إلى جواره وبدأ يحفر الأرض بمنقاره ووضعه برفق في القبر وعاد يهيل عليه التراب.. بعدها طار في الجو وهو يصرخ..اندلع حزن قابيل على أخيه هابيل كالنار فأحرقه الندم. اكتشف أنه وهو الأسوأ والأضعف، قد قتل الأفضل والأقوى. نقص أبناء آدم واحدا. وكسب الشيطان واحدا من أبناء آدم. واهتز جسد القاتل ببكاء عنيف ثم أنشب أظافره في الأرض وراح يحفر قبر شقيقه..قال آدم حين عرف القصة: {هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ} وحزن حزنا شديدا على خسارته في ولديه. مات أحدهما، وكسب الشيطان الثاني. صلى آدم على ابنه، وعاد إلى حياته على الأرض: إنسانا يعمل ويشقى ليصنع خبزه. ونبيا يعظ أبنائه وأحفاده ويحدثهم عن الله ويدعوهم إليه، ويحكي لهم عن إبليس ويحذرهم منه. ويروي لهم قصته هو نفسه معه، ويقص لهم قصته مع ابنه الذي دفعه لقتل شقيقه.
.
.
.
يتبع ..................................................
212-15-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abnmoussa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مستشار تطوير النظم وإدارة التحفيز
المزاج : مزاج الصقور الحاد فى الترحال
التسجيل : 22/04/2008
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 115
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الخميس 23 أبريل 2009 - 17:59

ثامنا:موت آدم عليه السلام:
وكبر آدم.. ومرت سنوات وسنوات حتى بلغ 930 عاما.. وعن فراش موته، يروي أبي بن كعب، فقال: إن آدم لما حضره الموت قال لبنيه: أي بني، إني أشتهي من ثمار الجنة. قال: فذهبوا يطلبون له، فاستقبلتهم الملائكة ومعهم أكفانه وحنوطه، ومعهم الفؤوس والمساحي والمكاتل، فقالوا لهم: يا بني آدم ما تريدون وما تطلبون؟ أو ما تريدون وأين تطلبون؟ قالوا: أبونا مريض واشتهى من ثمار الجنة، فقالوا لهم: ارجعوا فقد قضي أبوكم.
فجاءوا فلما رأتهم حواء عرفتهم فلاذت بآدم، فقال: إليك عني فإني إنما أتيت من قبلك، فخلي بيني وبين ملائكة ربي عز وجل. فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه، وحفروا له ولحدوه وصلوا عليه ثم أدخلوه قبره فوضعوه في قبره، ثم حثوا عليه، ثم قالوا: يا بني آدم هذه سنتكم.
وفي موته يروي الترمذي: حدثنا عبد بن حميد، حدثنا أبو نعيم، حدثنا هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لما خلق الله آدم مسح ظهره، فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصاً من نور، ثم عرضهم على آدم فقال: أي رب من هؤلاء؟ قال: هؤلاء ذريتك، فرأى رجلاً فأعجبه وبيص ما بين عينيه، فقال: أي رب من هذا؟ قال هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود، قال: رب وكم جعلت عمره؟ قال ستين سنة، قال: أي رب زده من عمري أربعين سنة. فلما انقضى عمر آدم جاءه ملك الموت، قال: أو لم يبق من عمري أربعون سنة؟ قال: أو لم تعطها ابنك داود؟ قال فجحد فجحدت ذريته، ونسي آدم فنسيت ذريته، وخطئ آدم فخطئت ذريته).
.

.
.
يتبع .................................................................

222-23-4


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوناكوم

عمـــيد
عمـــيد
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/08/2007
عدد المساهمات : 1562
معدل النشاط : 110
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الخميس 23 أبريل 2009 - 18:16

السلام عليكم

بارك الله فيك اخي الكريم ابن موسى على الموضوع او بالاحرى السلسلة
وصراحة انا اسف على تاخري في الرد على موضوعك القيم والمبارك.
ونحن في انتظار بقية السلسلة.
وفقنا الله واياك الى ما يحب ويرضى وجزاك الله خيرا
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abnmoussa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مستشار تطوير النظم وإدارة التحفيز
المزاج : مزاج الصقور الحاد فى الترحال
التسجيل : 22/04/2008
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 115
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الإثنين 27 أبريل 2009 - 18:14

سوناكوم كتب:
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الكريم ابن موسى على الموضوع او بالاحرى السلسلة
وصراحة انا اسف على تاخري في الرد على موضوعك القيم والمبارك.
ونحن في انتظار بقية السلسلة.
وفقنا الله واياك الى ما يحب ويرضى وجزاك الله خيرا
وشكرا
اخى الحبيب سوناكوم..مرحبا بك واشكرك على مداخلتك فقد كدت ان اغلق الموضوع وربنا يبارك فيك لمرورك الكريم وفى الطريق قصة سيدنا شيث بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tsh1

عمـــيد
عمـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 35
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 1754
معدل النشاط : 411
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 6:55

abnmoussa كتب:
سوناكوم كتب:
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الكريم ابن موسى على الموضوع او بالاحرى السلسلة
وصراحة انا اسف على تاخري في الرد على موضوعك القيم والمبارك.
ونحن في انتظار بقية السلسلة.
وفقنا الله واياك الى ما يحب ويرضى وجزاك الله خيرا
وشكرا
اخى الحبيب سوناكوم..مرحبا بك واشكرك على مداخلتك فقد كدت ان اغلق الموضوع وربنا يبارك فيك لمرورك الكريم وفى الطريق قصة سيدنا شيث بإذن الله.

شكرا على المواصلة وننتظر الباقي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abnmoussa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مستشار تطوير النظم وإدارة التحفيز
المزاج : مزاج الصقور الحاد فى الترحال
التسجيل : 22/04/2008
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 115
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   السبت 2 مايو 2009 - 18:48

tsh1 كتب:

شكرا على المواصلة وننتظر الباقي ...
اشكرك اخى الحبيب على تشجيعك الرائع واهدى لك حلقة سيدنا شيث الصعبة حيث ان القليل جدا منشور وقد تطلب منى فتح عشرات المواقع المختصة لكى اجمع تلك المقالة الصغيرة فليس المهم ان ننقل فقط ولابد ان يكون تميزا نضيفه وهذا هو هدفى من تلك السلسلة فتحياتى اخى الحبيب.
بسم الله الرحمن الرحيم
نبي الله شيث عليه الصلاة والسلام
وذكرت الموسوعة الحرة: شيث (بالعبرية שֵׁת) شخصية توراتية ورد ذكرها في سفر التكوين وهو الابن الثالث لآدم وحواء ومعنى شيث هبة الله، وسمياه بذلك لأنهما رزقا به بعد أن قتل هابيل‏.‏
وجاء فى موقع إسلامى كبير: هو نبي الله شيث ابن سيدنا ءادم عليهما الصلاة والسلام من صلبه، وقد ولدته حواء عليها السلام بعد أن قتل قابيل أخاه هابيل..جعل الله تعالى شيثًا نبيًّا بعد موت سيدنا ءادم عليه الصلاة والسلام، وأنزل عليه خمسين صحيفة، روى أبو ذر الغفاريّ رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أُنزل على شيث خمسون صحيفة" رواه ابن حبان.
قام سيدنا شيث بالأمر بعد سيدنا ءادم عليه السلام وصار يدعو إلى طاعة الله وتطبيق شريعة الله، وقد كان الناس في زمانه على دين الإسلام يعبدون الله تعالى وحده ولا يشركون به شيئًا، وأنزل الله عليه شرعًا جديدًا وهو تحريم زواج الأخ من أخته غير التوأم بعد أن كان حلالاً في شرع ءادم..ولقد ذُكر أن ءادم عليه السلام مرض قبل موته أحد عشر يومًا، وكتب وصيته ثم دفع كتاب وصيته إلى شيث وأمره أن يخفيه عن ولده قابيل وولده، لأن قابيل كان حسودًا ولذلك قيل: إن شيثًا كان وصيّ أبيه ءادم عليه السلام في مخلّفيه.
أقام سيدنا شيث بمكة يحج ويعتمر إلى أن مات، وقيل إن شيثًا لما مرض أوصى إلى ابنه أنوش، وقيل دفن مع أبويه ءادم وحواء عليهما السلام في غار بأبي قبيس في مكة، ويقال إنه دفن بقرب مسجد الخيف بمنى.
قال المؤرخون: قام أنوش بعد وفاة أبيه شيث على منهجه من غير تبديل ولا تغيير ثم بعده ولد قَيْنَان، ثم من بعده ابنه مهلاييل وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس أنه ملَك الأقاليمَ السبعة، ثم بعده ابنه يَرْد فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده أخنوخ وهو إدريس عليه السلام على المشهور.
ويروى أنه إلى شيث يرجع أنساب بني ءادم كلهم اليوم، وذلك أن نسل سائر ولد ءادم غير نسل شيث انقرضوا وبادوا لم يبق منهم أحدٌ، والله أعلم.
.
.
.
يتبع بإذن الله وموعدنا مع قصة سيدنا ادريس فتابعونا بارك الله فيكم .....................................
243-2-5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abnmoussa

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مستشار تطوير النظم وإدارة التحفيز
المزاج : مزاج الصقور الحاد فى الترحال
التسجيل : 22/04/2008
عدد المساهمات : 387
معدل النشاط : 115
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الأربعاء 20 مايو 2009 - 18:34

سيدنا ادريس عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم (وأذكر في الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا ورفعناه مكانا عليا) ..صدق الله العظيم
نسب ادريس:
انه ادريس بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن آدام عليه السلام..اسمه فى التوارة "خنوخ" اما بالعربية فاسمه "إخنوخ"..وتذكر الكتب انه ادرك من حياة آدام 308 سنة ..يقال انه ولد فى مصر وسموه هرمس الهرامسة ومولده بمنف وقالوا باليونانية ارميس وعرب بهرمس ومعنى ارميس عطارد..وقالوا " خرج هرمس من مصر وجاب الأرض كلها ثم عاد اليها ورفعة الله اليه وذلك عن عمر 82 سنة" وقالت فرقة اخرى انه ولد ببابل ولكنه من المؤكد انه عاش بمصر.
اما عن قصة قبض روحه فيقول الحافظ بن كثير:وهذا من الإسرائيليات وفى بعضه نكارة..وعن ذكره فى سفر التكوين ص 5 :24 ذكروا "وسار اخنوخ مع الله ولم يوجد لأن الله اخذه"..كما ذكروا انه ولد له ولد وهو ابن 65 سنة وانه عاش بعد ذلك 300 سنة ولم يوجد بعد لأن الله اخذه"..والله تعالى اعلم بشأنه.

دعوه ادريس الي قومه:
لقد ضل احفاد ادم واغواهم الشيطان فتركوا عبادة الله عز وجل وعاشوا في ظلام الشرك والضلال فبعث الله سبحانه وتعالي (ادريس )ليجدد لهم دينهم ويدعوهم الي عباده الله وحده لا شريك له فكان اول نبي بعث من ولد ادم ( شيث) عليه السلام .ويقال ان ادريس ادرك في حياة ادم ( ثلاثمائه سنة وثمانين) فبكونه اول نبي بعد ادم ايضا هو اول من كتب وخط بالقلم احب ادريس العلم والتعليم فتعلم(الحساب و الفلك و نظر في النجوم ( ويقال ان اسمه الحقيقي ( إخنوخ) وسماه الله ادريس لكثره تعلمه واطلاعه علي كتاب الله ويقال ان الله سبحانه وتعالي انزل علي ادريس ( ثلاثين صحيفه) ويقال ان ادريس اول من لبس الثياب بعدما قام بتخيطها وانه كان يسبح الله في كل ابره يغرزها في الثوب لذلك فانه كان كثيرالتسبيح الي الله

رحلته حول العالم:
سافر ادريس الي كثير من البلاد ودعا الناس الي عباده الله وحده لا شريك له وحثهم علي مكارم الاخلاق وعلي الوفاء بالعهد وقول الحق والامانه والصدق والشجاعه
ويقال ان سيدنا ادريس نزل بمصر وعاش بين اهلها فتره طويله واحبهم واحبوه حتي اصبح واحد منهم وعلمهم الكثير من امور دعوته ومنها
الصيام الزكاة وحرم عليهم المسكرات وفعل المنكر
.
ورفعناه مكانا عليا:
بسم الله الرحمن الرحيم.. ورفعناه مكانا عليا ..صدق الله العظيم
ذكر نبينا محمد صلي الله عليه وسلم في حديث الاسراء والمعراج انه التقي بادريس في السماء الرابعه حيث رفعه الله مكانا عليا وجاء في تفسير هذه الايه اقاويل متعدده ومنها :
* انه رفيع القدر والمستوي والدرجه والشأن .
* انه اول من اعطي النبوه من ولد ادم .
* انه رفع في السماء الرابعه .
* انه رفع مكانا عليا في الجنه كلها اقاويل والله اعلي واعلم
.
من تعاليمه للناس:
لا تحسد الناس علي خيرا اتاهم لان استمتاعهم به قليل .
حياة النفس في الحكمه .
تجنبوا الكسب الحرام .
لن يستطيع احدان يشكر الله علي نعمه بمثل الانعام التي انعم الله بهاعليه .
اخلصوا النيه لله في الدعاء والصلاه والصوموالزكاه
.
وفاة ادريس عليه السلام:
ذكر ابن جرير في تفسيره قصه غريبه وعجيبه في موته عليه السلام فيقال ان الله سبحانه وتعالي كان يخصص لادريس خليل من الملائكه حتي يلبي له كل ما يريد من خدمات واوامر وفي يوم طلب ادريس من الملك ان يذهب به الي ملك الموت حتي يستأذنه ان يبقيه علي ظهر الدنيا الي ان يكمل تسبيحه لله رب العالمين فذهب به الملك الي السماء والتقوا بملك الموت في السماء الرابعه فقال الملك لملك الموت انا عندي لك رساله من ادريس فقال له ملك الموت واين ادريس قال الملك ادريس علي ظهري فابتسم ملك الموت وتعجب فقال له الملك لما تتعجب قال لقد امرني الله علي ان اقبض روح ادريس في السماء الرابعه فتعجبت كيف اقبض روحه في السماء الرابعه وهو علي الارض فقبض روحه في الحال هذه القصه من السلف القديم والله اعلي واعلم.
انتهت هذه الحلقه من قصص الانبياء وموعدنا القادم مع قصه نوح عليه وعلي نبينا افضل الصلاه والسلام.
.
.
.
يتبع .............................................................................
253-20-5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت مصر

مســـاعد
مســـاعد
avatar



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالبة كلية صيدلة
المزاج : انآ كالقمر لست ملكآ لاحد
التسجيل : 31/01/2011
عدد المساهمات : 450
معدل النشاط : 296
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:33

شكرا لك اخي الكريم

معلومات قيمه

منتظرين دائما ما هو جديد

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المصري

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : no work for dead people
المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف
التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 4399
معدل النشاط : 3623
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الأحد 6 فبراير 2011 - 9:12

صراحة اول مرة التفت لهذا الموضوع وان كان ث قديم بعض الشئ في المنتدي ولكنه ثري بالعملومات ومنذ مدة كنت ابحث عن معلومات عن نبي الله شيث ولم اجد اكثر من كونه ملك الاقاليلم السبعة وانه وحد بشر الارض وحارب في معركة ط كبيرة ضد الشياطين والجان (الذي اتبع ابليس منهم) وهزمهم وبني حصنين واحد في مدينة بابل والاخر في مدينة السوس والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled5alil

رائـــد
رائـــد
avatar



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2010
عدد المساهمات : 978
معدل النشاط : 750
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الخميس 10 مارس 2011 - 18:29

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الخميس 10 مارس 2011 - 19:35

تشكر اخي على الطرح.... بخصوص الخضر هل ثبت انه نبي..........؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحارب الصغير

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : الحمدلله
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 130
معدل النشاط : 105
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   السبت 9 أبريل 2011 - 11:04

لا اله الا الله محمدا رسول الله

شكرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 15:46

جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص xox0

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : قناص
المزاج : متطلع الى الأمام
التسجيل : 11/05/2011
عدد المساهمات : 268
معدل النشاط : 322
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 23:32

رضي الله عليهم ااجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
perry

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 28/10/2009
عدد المساهمات : 259
معدل النشاط : 238
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الأربعاء 24 أغسطس 2011 - 1:07

اخي الكريم سىدنا اسماعيل قبل سيدنا اسحق في الترتيب فهو ولد قبله فوجب التنويه

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abcarino

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 18/03/2012
عدد المساهمات : 284
معدل النشاط : 275
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الأحد 18 مارس 2012 - 18:26

بجد موضوع جميل
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سابق الريح

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 30/03/2012
عدد المساهمات : 7
معدل النشاط : 0
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الجمعة 30 مارس 2012 - 18:36

مشكور



وجزاك الله خيرا





تحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MORGAN.KORN

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2012
عدد المساهمات : 69
معدل النشاط : 54
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الجمعة 25 مايو 2012 - 12:06

جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wp.moh

جــندي



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : الله أكبر ولله الحمد
التسجيل : 27/06/2012
عدد المساهمات : 9
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم   الخميس 28 يونيو 2012 - 22:16

شكراً لك ولكن سيدنا الخضر و سيدنا طالوت ما هم بأنبياء

وشكراَ لك على كل حال و أرجوا تعديل الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسلة انبياء الله ورسله من ادم عليه السلام وحتى محمد صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017