أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

البحرية الروسية تستعيد تواجدها المنتظم في القطب الشمالي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 البحرية الروسية تستعيد تواجدها المنتظم في القطب الشمالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: البحرية الروسية تستعيد تواجدها المنتظم في القطب الشمالي   الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:22

قررت وزارة الدفاع الروسية في السنوات القليلة القادمة، استعادة كامل تواجدها المنتظم في مناطق القطب الشمالي، صرح بذلك مدير معهد التحليل السياسي والعسكري، والعضو في المجلس العام تحت إشراف وزارة الدفاع، الكسندر شارافين.
وتعليقا على رحلة سفن قوات اسطول الشمال الأخيرة إلى القطب الشمالي، قال خبير وكالة أنباء "انترفاكس" إن العلماء في مجال الدفاع "منذ فترة طويلة ينظرون في ضرورة استعادة ومواصلة تطوير أنظمة تغطي المجال الجوي للاتحاد الروسي من الشمال".
وقال شارافين" هذا في الواقع عامل ضعف للأمن القومي للبلاد، ، وينبغي أن يعالج في السنوات المقبلة. يجب أن نفترض أن الإجراءات الحالية من وزارة الدفاع لبناء قواتها في المنطقة إلى حد كبير مرتبطة بحل هذه المشكلة".
وفي رأيه، سيتم حل مشكلة الوجود المنتظم للأسطول الروسي في منطقة فرانز جوزيف لاند والأرض الجديدة في القطب الشمالي في المستقبل القريب.
http://arabic.ruvr.ru/2013_10_17/123005047/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sovietsky

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : دكتور جامعي في الدراسات الاستراتجية
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1984
معدل النشاط : 2757
التقييم : 290
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: البحرية الروسية تستعيد تواجدها المنتظم في القطب الشمالي   السبت 19 أكتوبر 2013 - 3:24

خبر يؤكد على التفكير السليم و الحكيم للقيادة الروسية التي عرفت هذه المرة كيفية اللعب جيدا و متى اللعب و مع من . 
كلنا نعرف ان القطب الشمالي هو الشرق الاوسط الجديد لكثرة الموارد الطاقية التي فيه و التي لا تقدر بثمن .
لذالك الامر استراتيجي بدرجة اولى و مصيري و هنا نلاحظ الرجوع لمركزية الدولية التي لاطالما تحدث عنها ستالين و حذر من اللامركزية ( اي الاهتمام بالحلفاء على حساب الدولة المركز ) وهو خطأ استراتيجي دفعت ثمنه روسيا السوفيتية  غاليا . 
فتلك المركزية المباركة ساهمت في قوة الداخل كثيرا و من بعد الاهتمام بالخارج شيء وقف ضده حاربه الخائن تروتسكي . و برزت امهية المركزية في الحرب العالمية الثانية و خاصة في الحرب الوكنية العظمى ضد الجيوش النازية . فعلى الجبهة المقابلة فرنسا ثاني اكبر دولة استعمارية انهارت في اسبوعين او 3 قبل ان تعلن استسلامها الرسمي للالمان و لم تشفع لها مستعمراتها التي لا نهاية لها و لا حلفائها الخونة . اما بريطانيا الاكثر حينها من حيث المستعمرات فقد اعطاها الالمان دروس لا تنسى في الحروب و المعارك الجوية . و كانت قاب قوسين من الاستسلام او الهدنة . الا ان دخل الجباران الروسي و الامريكي الحرب و حينها كادت تدمع عيون تشرشل من الفرح وهو يخبر الملك بالنبأ السار ( سيحارب الامريكان معنا الآن . و الروس  معنا كذالك . فليسمع كل العالم اننا البريطانيون لم نعد وحدنا في وجه هتلر). و حينها توقفت كل معاداة للشيوعية و الروس و اصبح ستالين عند الامريكان العم دجو وعند الانقليز دجو الطيب العجوز . بينما صمدت روسيا لوحدها طيلة 4 سنوات و كما قال جل المؤرخون ان 80% من جيوش هتلر النازية دمرت كليا على الجبهة الشرقية . فلا عجب ان يدخل الروس بربين لوحدهم و يقومون بغزوها لوحدهم و يرفع العالم الاحمر المجيد فوق الرايخساغ منهيا بذالك امبراطورية قيل عنها انها لن تهزم و لن تسقط و لن ينتهي حكمها للأبد و جيش نازي قيل انه في يوم من الايام انه لا يقهر و لكنهم لم يسمعوا يوما بمقربة الغزاة التي اودت بهتلر لمصير خلفه نابليون في مزابل التاريخ . 
فقبل و اثناء الحرب العالمية الاولى كان التسابق نحو السيطرة على المياه الدافئة اي المتوسط
بعد الحرب العالمية الثانية خرج الروس و الامريكان بثوب المنتصرين الوحيدين و القوتين العظمتين الوحيدتين في الكون لذالك كان التسابق على اشده في الشرق الاوسط و الباسيفيك و امريكا اللاتينية
اليوم يظهر تسابق جديد قد يكون الاعنف و الاكثر خطورة . فاليوم لم تعد موسكو و واشنطن في حاجة للعب على البيادق كالعادة اليوم سيظطر العملاقان الى الالتقاء المباشر وجه لوجه في القطب الشمالي . و سيظهر الحجم الحقيقي لكل واحد من دون حلفائه . فمن سيصل و يسطر الاول سيؤمن طاقاته لعدة عقود أخرى و مرابيح قياسية تصل لتريونات الدولارات من العائدات . 
و كما قال فلاديمير بوتين عن العسكرة الروسية الكثيفة جدا للقطب الشمالي : روسيا تتوسع عسكريا بكثافة كبيرة لم يشهد لها مثيل  في تاريخ القطب الشمالي و تسليمه للرقابة الدولية مجرد هذر و حماقات7 7 

فسبق ان التقى الروس بالامريكان في برلين و من بعدها في كوريا و كان ذالك آخر فصل للتحالف كما قال عنه جوكوف ( اليوم يوم تاريخي اذ تنتهي اكبر حرب دموية في التاريخ واقواها عسكرة و معها ينتهي حلفنا و صداقتنا مع الامريكان لنعود لعدواة لا مثيل لها اكثر ضراوة من السابق و لتبدأ حرب اشد شراسة و قوة لكن بطريقة اكثر حنكة و ذكاء و دهاء ).
و كان ذالك الاعلان الرسمي للحرب الباردة التي أكد كل الخبراء انها بدأت في مؤتمر طهران سنة 1943 اثر لقاء الثلاث الكبار بعد النصر الساحق و الحاسم في موسكو و ستالينغراد و كوسك التي انهت كليا على هتلر و جعلت زحف روسيا نحو برلين مسألة وقت فقط . فدخل جوزيف ستالين بمظهر المنصر الاوحد و محرر اروبا في حين لم يقم الحلفاء بشيء على الجبهة الاروبية التي لم ترى النور الا آخر 1944 اي قبل اشهر من استسلام المانيا النازية . ما جعل ستالين يدخل لذالك المؤتمر و هو يملي شرطا تلو الآخر ما اوضح الانقسام الواضح و ان الروس و الامريكان سيبدأون صراعا آخر فور الانتهاء من هتلر وهو ما برره مؤتمر يالطا و بوتسدام اذ اخذ ستالين من الامريكان و الغرب كل شيء بضحك و لعب و سخرية اخذ منهم كامل اروبا الشرقية . اخذ الصين بكل سهولة و ضم شمال كوريا . افتك و احتل الكثيرمن جزر اليابانية كالكوريل و سخالين و .... 
و يمكنك ان ترى التوتر الشديد في مؤتمر طهران . فشرشل عرف ان بريطانيا انتهت للأبد لذالك حاول الخروج بأقل الفضائح . روزفلت كان همه الوحيد اليابان . بينما ستالين كان سيد الموقف و أخذ اكثر مما كان اكثر المتفائلين يتوقع . انظر الى لاصورة التي تبين من شدة التوتر ان لا احد يريد النظر لوجه الآخر 
و عند وفاته قال عنه عدوه اللدود و الازلي وينستون تشرشل "كان ستالين رجلاً ذا طاقة عالية وقوة إرادة لا تقهر و لم يكذب من سماه بالرجل الفولاذي ... لم أستطع أنا الذي تربيت في البرلمان البريطاني أن أرفض له شيئاً".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: البحرية الروسية تستعيد تواجدها المنتظم في القطب الشمالي   السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:36

بصراحة اخي Sovietsky كلما تدخل موضوعا تذهلنا فيه عن الدروس التاريخيه في ادبيات الحرب العالمية الثانيه و الحرب البارده التي شكلت وجه عالمنا الحديث حتى بعد انهيار احد اقطابه .
ولو عندنا الى الموضوع , اعتقد ان الروس عندما فقدوا الاهتمام بالمركز و الجوار على حساب الخارج ونشر الفكر الشيوعي خسروا الكثير ولو حققوا انتصارات بدعمهم للحلفاء في كل من اميركا اللاتينيه واسيا و افريقيا و اوربا وفي كل مناطق العالم على حساب اعدائهم .
لكن السباق محسوم نوعا ما للروس في احتلال القطب الشمالي بسبب التجهيزات العالية التي يتمتعون بها من كاسحات الجليد و محطات ثابتة , والاهم الخلفية لتاريخية لها .
ويمكن ان نعرف ان الروس ومنذ الخمسينات علموا ان الاعتماد على النفط الموجود في الشرق الاوسط ما هو الا عملية مراهنة عقيمة جدا .
فهم لا يحتاجون الى للنظر الى الجوار الروسي و القطب المتجمد و اراضي روسيا الاتحادية ويعرفوا انهم سوف يسودون العالم في اي لحظة تشتعل فيها منطقة الشرق الاوسط التي ترقد على برميل بارود وهي تنتظر من ياتي بعود ثقاب فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البحرية الروسية تستعيد تواجدها المنتظم في القطب الشمالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين