أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

من هو السير جون غلوب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 من هو السير جون غلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجندي أحمد

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/05/2013
عدد المساهمات : 1695
معدل النشاط : 1391
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: من هو السير جون غلوب   الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:54

كثيرا مانسمع عن السير جون غلوب أو (غلوب باشا) كما اشتهر 
لكننا نجهل حقيقة عمله ووجوده مع العرب وجيشهم 
هل هو نتيجة عمل استخباري ضخم أم أنه مجرد ضابط أجنبي جاءت به الظروف السياسية والعسكرية للعرب في ذلك الوقت؟
وماهو دوره في حرب48؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20379
معدل النشاط : 24837
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: من هو السير جون غلوب   الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 22:42

إنه " جون باغوت غلوب ( John Bagot Glubb‏) المعروف باسم " غلوب باشا " المولود في 16 أبريل 1897 - 17 مارس 1986 ضابط بريطاني كان قائداً للجيش الأردني بين العامين 1939 و1956. خدم غلوب باشا في فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم تم نقله إلى العراق عام 1920، حيث كان العراق تحت الإنتداب البريطاني في ذلك الوقت. ولعب دوراً مهما في شكل العلاقات البريطانية - العربية في تلك المنطقة. 

درس في كلية تشلتنهام، وأصبح ضابطاً في الجيش العربي عام 1930. وفي العام التالي أسس حرس البادية، وهي قوة مكونة من البدو بشكل حصري، وذلك للسيطرة على الأزمة التي أصابت جنوب البلاد. وفي سنوات قليلة استطاع أن يوقف الغزوات المتبادلة بين القبائل البدوية، وبسرعة أصبحت الأزمة شيئاً من التاريخ. في عام 1939 تولى قيادة الجيش العربي الأردني، وفي تلك الفترة حول الجيش إلى أفضل قوة تدريباً في المنطقة العربية. بقي في منصب قيادة الجيش العربي الأردني حتى 2 مارس 1956 . 


وكان " غلوب باشا " يؤكد على الدوام أنه كان موالياً ومخلصاً للقضايا العربية وأنه ترك جانباً ولاءه لبريطانيا، ولكن العرب المعارضين له يرون أنه أثناء قيادته للجيش العربي الذي دخل فلسطين لمقاومة الصهاينة في الحرب العربية الإسرائيلية كان يقوم بتنفيذ السياسة البريطانية التي كانت سبباً في قيام الكيان الصهيوني. . وذلك امتداداً للدور الأعظم الذي لعبه أستاذه " لورانس العرب " .. خلال الثورة العربية الكبرى !ا 

.. بعد تقاعده وعودته إلى موطنه بريطانيا ألف " غلوب باشا " كتباً عديد ومنها كتاب "حرب في الصحراء " واستعرض فيه عبر مذكراته الشخصية أحداث فترة مهمة في التاريخ العربي هي الفترة الممتدة من 1920-1930 كما ويوثق حوادث البادية وحياة أبنائها وعاداتهم، ويتحدث عن طبيعة العلاقات العربية العربية ، والعلاقات العربية - الانكليزية الفرنسية- ولا يخفي المؤلف في مذكراته مدى إعجابه بشخصيات عربية حكمَت خلال تلك الحقبة رغم أنه كان يضمر آراءه الخاصة ضد الكثير من القيادات العربية عندما اتهمها بأنها كانت السبب الحقيقي في ضياع فلسطين وتأسيس الكيان الصهيوني .. 

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2902
معدل النشاط : 2526
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من هو السير جون غلوب   الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:55

اﻷخ Mi-17 كفى ووفى. الجنرال غلوب (و المعروف بين اﻷردنيين باسم ابو حنيك) كان له افضال كبيرة على الجيش اﻷردني. حيث كان يرسل المدارس المتنقلة على ظهور البغال لأبناء البادية لتعليمهم القراءة و الكتابة و مبادئ الحساب ليستصلح منهم افرادا و ضباطا للجيش! و استطاع بناء قوات صغيرة اجتمعت فيها شجاعة ابناء البادية مع الصرامة البريطانية في التدريب. و اشرك العديد من الضباط اﻹنجليز لملئ كوادر الجيش العربي في القيادات المتوسطة و العليا. 

استطاعت قوات غلوب بعد فترة الوقوف على قدميها و صد غارات الوهابيين على اﻷردن. و عندما بدأت حرب 1948 كان اﻷردن الدولة الوحيدة التي لديها جيش محترف بمعنى الكلمة و كانت الرواتب و ميزات الخدمة ممتاز لدرجة ان الناس كانت تتوسط عند علية القوم ليتم قبول ابنائهم بالجيش! وهو ما ثبت في الحرب. حيث تمكن اﻷردن من تحقيق انتصارات  نجحت بإنقاذ اﻷراضي العربية التي دخلتها و صد هجوم الصهاينة المتكرر على القدس و الضفة رغم التفوق العددي للاسرائيليين!  و يكفي مثالا معركة اللطرون. حيث ان اللطرون كان قلعة حصينة للبوليس، تركها اﻹسرائيلييون غير محمية. فأخذ اﻷردنيون المبادرة و احتلوها بسهولة. هذه القلعة كانت تحرس الطريق للقدس من تل أبيب! و حاولت اسرائيل احتلالها 3 مرات بقوات كبيرة و لم ينجحوا. و خسروا المئات من القتلى.  ما يزال الغربيون حتى اليوم يعتبرون الجيش العربي اﻷردني في تلك الفترة افضل قوات عربية تدريبا و تسليحا حاربت اﻹسرائيليين في تاريخ العرب المعاصر. و يشير الكثير منهم الى تراجع مستوى الجيش بعد الخمسينات في الكثير من النواحي الفنية. طبعا الكثير من الأردنيين يلوم أبو جنيك على عدم تحقيق نتائج افضل في تلك الحرب. و لكن يجب ان نشير الى ان موقف بريطانيا كان القبول بقرار التقسيم. و بالتالي كانت اوامر الضباط اﻹنجليز هى الدفاع فقط عن حدود التقسيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي أحمد

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 30/05/2013
عدد المساهمات : 1695
معدل النشاط : 1391
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من هو السير جون غلوب   الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:24

شكرا جزيلا أخ قتيبه والشكر موصول أيضا للعم منجاوي 
يبدو أن قصة المشروع الاستخباري لغلوب باشا خرافة من خرافات المقاهي والاستراحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من هو السير جون غلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين