أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الامير الاحمر قاهر الموساد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الامير الاحمر قاهر الموساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 15:25







الامير الاحمر ( علي حسن سلامة ) قاهر الموساد
علي حسن سلامة (1940-22يناير 1979)، ضابط مخابرات فلسطيني . ولد في قرية قولة قضاء اللد لعائلة شديدة الثراء. معروف بـأبوحسن. اغتالته المخابرات الصهيونية  في بيروت في 22 يناير 1979 .

حياته الخاصة
عاش حياة ثراء فلقب بالأمير الأحمر وحصل على هذه التسمية من قبل جولدا مائير، تزوج من ملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق وأقام علاقات مع مختلف أجهزة المخابرات الغربية وكان صديق الامريكيين في بيروت رغم قيامة بأغتيال عدد من ضباط المخابرات الصهيونية حول العالم، وكشف بعض عملاء الموساد بالوطن العربي وخصوصاَ لبنان حيث كان له الفضل في القبض على أمنية المفتي والتي تجسست على الفصائل الفلسطينية في لبنات لصالح الموساد بعد أن قتل زوجها على يد القوات السورية .
كان  على حسن سلامة شديد الذكاء ، وكان يصعب عليه الاتصال بالقيادات أحيانا ويستعين بشاب مسمى محمد وحيد مطير بنقل معلومات بطريقة معينة لا يعلمها الا هم والذي قتل معه أثناء عميلة الاغتيال وكان معروف بنشاطاته القتالية.
اما والد الشهيد حسن سلامة قائد وطني فلسطيني أحد قادة منظمة الجهاد المقدس في عام 1948 ورفيق عبد القادر الحسيني ووالد علي حسن سلامة، استشهد في 2 يونيو 1948.
ولد سلامة في قولة قرية فلسطينية في عام 1912. وكان سلامة أحد قادة الجماعات المسلحة العربية الذين قاتلوا ضد اليهود والبريطانيين خلال الثورة العربية في فلسطين 1936-1939.
كان حسن سلامة قائد قوات الفدائيين في منطقة الرملة، شرق مدينة يافا.رافقه في النضال في معركة راس العين التي استشهد فيها المناضل جمعة يوسف عبد الجليل (أبو يوسف) وفايز حسن سالم (أبو حسن) وعيسى عبد الفتاح عبدالهادى (أبوزياد). استشهد المناضل الفلسطيني حسن سلامة من قبل عصابات بني صهيون في معركة عين الخيمة في 2 حزيران 1948

انضمامه للثورة الفلسطينية وانضامة لحركة فتح
علي حسن سلامة (1940 – 1979) ، و المعروف باسم (أبو حسن) ضابط الرصد الفلسطيني الشهير الذي كان يلقب بالأمير الأحمر .. و أبو حسن هو ابن قائد شهير من قادة الحركة الوطنية المجاهدين قبل النكبة هو حسن سلامة ، انضم لحركة فتح عام 1967 مع أفواج عديدة من الشباب الفلسطيني ، الذين صدمتهم هزيمة الأنظمة على يد الكيان الصهيوني و احتلال ما تبقى من فلسطين و من أراضي عربية أخرى ، و خلال سنوات قليلة ، بعد العمل في قيادة جهاز الرصد الثوري لحركة فتح ، و هو بمثابة جهاز مخابرات و أمن .

مسيرته النضالية فكرأ وممارسة 
في العام 1973 ومع بدايات المناوشات للحرب الأهلية اللبنانية تم إصدار قرار من السيد القائد العام ( ياسر عرفات) بأن يكون علي حسن سلامة (أبو حسن) مسؤولاً لأمن الرئاسة ، ومحمود الناطور ( أبو الطيب) نائبا له.. ومن هنا بدأ التفكير الفعلي في تكوين ما يناظر الحرس الجمهوري ، على أن تكون هذه القوة ضمن السيطرة المباشرة للقائد العام ( ياسر عرفات) كقوة احتياطية لديه ليتمكن من استخدامها وتحريكها في أي معركة على غرار سرايا الدفاع في سوريا والحرس الجمهوري في العراق على سبيل المثال أسندت لهذه القوات مهام ترتيب إجراءات حماية الرئيس والقيادة الفلسطينية، وكان الصراع في السبعينات على اشده بين قوات الثورة الفلسطينية والعدو الصهيوني خاصة على الساحة الدولية وكان لقوات الـ17 دور مميز بهذا الصراع الخفي .

إستقر أبو حسن في بيروت عام 1970 و تولى قيادة العمليات الخاصة ضد المخابرات الصهيونية في العالم ، و من العمليات التي تسند إليه و لرجاله قتل ضابط الموساد (زودامك أوفير) في بروكسل ، و إرسال الطرود الناسفة من أمستردام إلى العديد من عملاء الموساد في العواصم الأوروبية ، رداً على حملة قام بها الموساد ضد قياديين فلسطينيين ، و من الذين قتلوا بهذه الطرود ضابط الموساد في لندن (أمير شيشوري) . وارتبط اسمه بعملية ميونخ الشهيرة. و نسب لغولدا مئير قولها عنه (اعثروا على هذا الوحش و اقتلوه) .




اغتيال الامير الاحمر

المصادر الصهيونية قالت إن سلامة دوّخ ملاحقيه و نجا من أكثر من عملية اغتيال ، حتى أرسلت إحدى عميلات الموساد ، و هي رسامة بريطانية ، اسمها (سلفيا إيركا روفائي) ، التي أوكل إليها مراقبة الأمير الأحمر و رصد تحركاته ، إلى رؤسائها أن الأمير الأحمر أصبح في متناول اليد ، و كانت العميلة تقطن بالقرب من منزل زوجته جورجينا رزق ملكة جمال العالم حينذا في الطابق التاسع من إحدى بنايات شارع فردان .
و ينقل عنه أنه كان يطمئن والدته ، التي لم تكفّ عن التنبيه عليه بضرورة إحداث تغييرات على عنوانه و تبديل سيارته بالقول (عمر الشقي بقي) .

جاء أمر للعميلة بتنفيذ عملية اغتيال الأمير الأحمر الذي دوّخ رجال الموساد طويلاً ، فتم تلغيم سيارة من نوع فوكس فاجن بعبوة تفجّر لا سلكياً عن بعد ، و وضعها بالقرب من الطريق الذي يمر منه موكب أبو حسن المكوّن من سيارة شفروليه و سيارتي رانج روفر ، و عندما وصل الأمير الأحمر إلى تلك النقطة في الساعة الثالثة من عصر يوم 22/1/1979 ، حتى ضغطت عميلة الموساد على الزر القاتل .
و بعد سنوات من تلك العملية فإن ضابط الموساد البارز السابق رافي إيتان الذي يعيش الآن في ضاحية أفيكا الراقية قرب تل أبيب يعيد الفضل لنفسه في اغتيال أبو حسن سلامة ، و قد تم اغتيال أحمد بوشيكي: مواطن مغربي، اغتيل بالخطأ اعتقاداً بأنه علي حسن سلامة في أوسلو يوم 21/7/1973
انتقام قوات 17 والمخابرات الفلسطينية من اغتيال الامير الاحمر
في عام 1985 تمكنت مجموعة من قوات ال 17 في قبرص واثناء توجهها الى لبنان عن طريق البحر وكان هناك قرار من ابو عمار بعودة المقاتلين الى لبنان بحرا وتحولت قبرص الى ساحة مطاردة ورصد بين الثورة والموساد وقام الموساد بالفعل من معرفة بعض رحلات المقاتلين والقاء القبض عليهم في عرض البحر وكانت قيادة العمليات للموساد على ظهر يخت يرسو على ميناء ليماسول وكانت غرفة العمليات مكونه من اربعة ضباط في الموساد بالاضاقة الى استر او سيلفيا والتي كانت تعد من اكبر ضباط الموساد تعرفت المجموعة على سيلفيا واوهموهم بصيد ثمين ورغبتهم بالسفر الى لبنان وما فتح شهية الموساد ان المجموعة لقوات ال17 كانت تضم المناضل كريستيان وهو بريطاني الاصل وفدائي في الثورة
ونجحت الخطة بان استدرجو كامل غرفة العمليات للموساد للاجتماع على ظهر اليخت وتمت عملية اقتحامة واحتجازهم كرهائن للمطالبة باطلاق سراح اسرى وقامت الدنيا ولم تقعد وتدخلت وساطات ومنها السفير المصري في قبرص وحذرت المجموعة من اي عملية غدر
وعندما احست المجموعة بوصول وحدة كومندوس صهيونية الى قبرص
نفذت المجموعة اولا عملية الاعدام لاستر ووضعت على مقدمة المركب يوم كامل وذلك انتقاما لابو حسن سلامة وقامت المجموع بعد ذلك بتنفيذ حكم الاعدام بباقي المجموعة الصهيونية وتسليم انفسهم للحكومه القبرصية .

المصدر 
http://hskalla.wordpress.com/2013/01/20/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%AD%D8%B3-2/
بمثالكم نحن نفتخر
رحمك الله يا امير شهداء فلسطين
دمائنا رخيصة فداء فلسطين
عاشت فلسطين
والمجد للشهداء

تحياتي لكم
بحري من عكا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:09

الامير الاحمر

او علي حسن سلامه 

من الشخصيات الاكثر غموضا في تاريخ منظمة التحرير الفلسطينيه

الرجل " رحمه الله " كان وسيما ولبقا وكان محط انظار الفتيات في بيروت حتى نجح في اختطاف قلب ملكة جمال الكون اللبنانيه جورجينا رزق 



وقد حاولت الجاسوسه امينه المفتي ان تغوي الشهيد من اجل الحصول على معلومات الا ان حسه الامني جعله يشك بها فساهم بكشفها رغم ان الاخيره كانت شركسيه اردنيه بارعه الجمال  ومتطوعه في الهلال الاحمر الفلسطيني الا انها كانت عميله قذره للموساد 
لتعرف على سيرة الجاسوسه امينه المفتي 



http://www.yabeyrouth.com/pages/index1840.htm
الشهيد علي حسن سلامه كانت صلة الوصل بين المرحوم عرفات والمليشيات اللبنانيه اليمينيه المسيحيه اثناء الحرب الاهليه اللبنانيه 


اقتباس :
كان أحد الخطوط المفتوحة بين الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات و الميليشيات المسيحية اللبنانية المختلفة 
المصدر


وقد حذر بشير الجميل قائد الكتائب اللبنانيه علي حسن سلامه عن احتمال اغتياله قبل اغتياله 


اقتباس :
قال كريم بقردوني ( زعيم مسيحي يميني من قادة حزب الكتائب) بأنه نقل تحذيراً من بشير الجميل للأمير الأحمر أبو حسن سلامة الذي كان خط الإتصال بين القائد ياسر عرفات والمليشيات المسيحية في لبنان، حول معلومات وصلت حديثاً لاغتياله، الأمر الذي أكده الأمير الأحمر لبقردوني بقوله مبتسماً عندي خبر والحامي الله.لم يقدّم بشير الجميل تفاصيل عن العملية لبقردوني، ولكنه طلب منه تحذيره بقوله (فأبو حسن صاحبنا) كما قال الجميّل لبقردوني.
المصدر

وايضا وجهت المخابرات اللبنانيه ممثله بالمكتب الثاني تحذيرا لعلي حسن سلامه قبل اغتياله


اقتباس :
وصل تحذير للقائد أبو سلامة عن مخطط لاغتياله من قبل (المكتب الثاني) وهو أحد أجهزة المخابرات اللبنانية، وقد عثر على قصاصة ورق بجيب الأمير الأحمر بعد استشهاده تفيد بذلك
المصدر

ويقال ان علي حسن سلامه كان ايضا صله وصل بين المرحوم عرفات والاداره الامريكيه في الاتصالات الاوليه بين الطرفين في السبعينيات


اقتباس :
من عام 1973 إلى عام 1979، تقاسَمَ علي حسن سلامة (أبو حسن) قائد القوة 17 – وحدة الحرس الشخصي لعرفات - معلومات استخباراتية مع روبرت أميس من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية. وكان سلامة يتصرف بناءً على أوامر من أبو عمار. وكقناة اتصال استخباراتي، لم تُعتبر هذه العلاقة خاضعةً لمذكرة تفاهم كيسنجر مع إسرائيل.
المصدر



حزن المرحوم ياسر عرفات على اغتيال الشهيد علي حسن سلامه حزنا شديدا حيث كان يعتبره بمثابة ابنه

ياسر عرفات مع ابن علي حسن سلامه اثناء تشييع الامير الاحمر
المثير بالموضوع ان المخابرات الامريكيه طلبت من الموساد عدم قتله الا ان الموساد رفض


اقتباس :
 كشفت بعض المصادر عن طلب المخابرات الأمريكية من الموساد ، في يناير عام 1978م ترك أبو حسن في حاله (ليرتاح ، فهو رجلنا) ، و كان رد الموساد صاعقاً (إنكم تعلمون ما فعله معنا ، و تعرفون قواعد لعبتنا جيداً ، لقد تقرّر مصيره ، إن الرب يغفر ، أما "إسرائيل" فلا) .
المصدر

رحم الله الشهيد واسكنه فسيح جناته

تقييم اخي بحري على موضوعك

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami samer

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : محارب
المزاج : غاضب بعض الاحيان
التسجيل : 21/08/2013
عدد المساهمات : 1333
معدل النشاط : 1772
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:32


4747 47  علي حسن سلامة47 47 47 
ويحمل الراية بعده ابنه علي حسن سلامة (1940 - 1979) ، و المعروف باسم (أبو حسن) ضابط الرصد الفلسطيني الشهير الذي كان يلقب بالأمير الأحمر .

انضم لحركة فتح عام 1967 و خلال سنوات قليلة ، بعد العمل في قيادة جهاز الرصد الثوري لحركة فتح ، و هو بمثابة جهاز مخابرات و أمن ، استقر أبو حسن في بيروت عام 1970 و تولى قيادة العمليات الخاصة ضد المخابرات الصهيونية في العالم ، و من العمليات التي تسند إليه و لرجاله قتل ضابط الموساد (زودامك أوفير) في بروكسل ، و إرسال الطرود الناسفة من أمستردام إلى العديد من عملاء الموساد في العواصم الأوروبية ، رداً على حملة قام بها الموساد ضد قياديين فلسطينيين ، و من الذين 

ارتبط اسمه بعملية قتل الرياضيين الصهاينة في ميونخ ، وقد نسب لغولدا مئير قولها عنه (اعثروا على هذا الوحش و اقتلوه) .

و لكن أبو حسن ، رجل الأمن الماهر ، فلم يكن له عنوان ثابت و كان حسه الأمني يجعله بغير مكان نومه دائماً .

و لكن (الأمير الأحمر) وقع في النهاية ، منطبقاً عليه المثل العربي (ما يوقع غير الشاطر) ، بعد أن تخلى عن سلوك أمنى مهم ، و هو أن أصبح له عنوان سكني ثابت ، بعد زواجه في العام 1971م .

و لم يفت على كثيرين من معارفه و أصدقائه و أقربائه تحذيره ، و الطلب منه الانتباه ، و الحذر في تحركاته ، و ينقل عنه أنه كان يطمئن والدته ، التي لم تكفّ عن التنبيه عليه بضرورة إحداث تغييرات على عنوانه و تبديل سيارته بالقول (عمر الشقي بقي) .

المصادر الصهيونية قالت إن سلامة دوّخ ملاحقيه و نجا من أكثر من عملية اغتيال ، حتى أرسلت إحدى عميلات الموساد ، و هي رسامة بريطانية ، اسمها (سلفيا إيركا روفائي) ، التي أوكل إليها مراقبة الأمير الأحمر و رصد تحركاته ، إلى رؤسائها أن الأمير الأحمر أصبح في متناول اليد ، و كانت العميلة تقطن بالقرب من منزله . في الطابق التاسع من إحدى بنايات شارع فردان .

و كما هو متوقع جاء أمر للعميلة بتنفيذ عملية اغتيال الأمير الأحمر الذي دوّخ رجال الموساد طويلاً ، فتم تلغيم سيارة من نوع فوكس فاجن بعبوة تفجّر لا سلكياً عن بعد ، و وضعها بالقرب من الطريق الذي يمر منه موكب أبو حسن المكوّن من سيارة شفروليه و سيارتي رانج روفر ، و عندما وصل الأمير الأحمر إلى تلك النقطة في الساعة الثالثة من عصر يوم 22/1/1979 ، حتى ضغطت عميلة الموساد على الزر القاتل . 

و بقيت سيرة أبو حسن سلامة حاضرة في النقاشات الأمنية الفلسطينية و "الإسرائيلية" ، حتى الآن ، لاستخلاص الدروس و العبر ، و من ضمن ما تعود إليه ، تلك المصادر ما حدث في تلك الليلة في مدينة ليلهامر بالنرويج ، عندما قتلت وحدات الموساد المواطن المغربي أحمد بوشكي اعتقاداً بأنه الأمير الأحمر ، مخلفة فضيحة مدوية للموساد ، و نجم عنها اعتقال الفريق الذي أوكلت له تنفيذ العملية .

حسن سلامة قائد عمليات الثأر ليحيى يعياش يأبي إلا يسطر ملحمة البطولة

ويحيى اسم المجاهد حسن سلامة ليأرق العدو باسمه مرة أخرى

ويأتي اليوم الذي يعود فيه حسن سلامة مرة أخرى للاحتلال في السبعينيات بابنه على حسن سلامة الذي أطلق عليه في حينها الأمير الأحمر فأذق الاحتلال الصهيوني أصنافا والونا من العذاب عبر عملياته الشهيرة خارج فلسطين.
المصدرhttp://elbadiaforum.com/showthread.php?t=15086

47 شكرا اخي بحري من عكا على الموضوع 47 

4747 47  وكل عام والامة الاسلامية بخير 47 47 47 
تحييييييييييييييييياتي

14 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:36

@mi-17 كتب:
الامير الاحمر

او علي حسن سلامه 

من الشخصيات الاكثر غموضا في تاريخ منظمة التحرير الفلسطينيه

الرجل " رحمه الله " كان وسيما ولبقا وكان محط انظار الفتيات في بيروت حتى نجح في اختطاف قلب ملكة جمال الكون اللبنانيه جورجينا رزق 



وقد حاولت الجاسوسه امينه المفتي ان تغوي الشهيد من اجل الحصول على معلومات الا ان حسه الامني جعله يشك بها فساهم بكشفها رغم ان الاخيره كانت شركسيه اردنيه بارعه الجمال  ومتطوعه في الهلال الاحمر الفلسطيني الا انها كانت عميله قذره للموساد 
لتعرف على سيرة الجاسوسه امينه المفتي 



http://www.yabeyrouth.com/pages/index1840.htm
الشهيد علي حسن سلامه كانت صلة الوصل بين المرحوم عرفات والمليشيات اللبنانيه اليمينيه المسيحيه اثناء الحرب الاهليه اللبنانيه 


المصدر


وقد حذر بشير الجميل قائد الكتائب اللبنانيه علي حسن سلامه عن احتمال اغتياله قبل اغتياله 


المصدر

وايضا وجهت المخابرات اللبنانيه ممثله بالمكتب الثاني تحذيرا لعلي حسن سلامه قبل اغتياله


المصدر

ويقال ان علي حسن سلامه كان ايضا صله وصل بين المرحوم عرفات والاداره الامريكيه في الاتصالات الاوليه بين الطرفين في السبعينيات


المصدر



حزن المرحوم ياسر عرفات على اغتيال الشهيد علي حسن سلامه حزنا شديدا حيث كان يعتبره بمثابة ابنه

ياسر عرفات مع ابن علي حسن سلامه اثناء تشييع الامير الاحمر
المثير بالموضوع ان المخابرات الامريكيه طلبت من الموساد عدم قتله الا ان الموساد رفض


المصدر

رحم الله الشهيد واسكنه فسيح جناته

تقييم اخي بحري على موضوعك

تحياتي


كما قلت اخي كان على احمد سلامة الرقم الصعب في منظمة التحرير الوطني فكان ذو علاقة مع المليشيات اللبنانية المسيحية وكذلك مع اجهزت الامريكية

لقد ارهق اجهزة المخابرات الفلسطينية وكان من مؤسسين جهاز قوات 17 الذي أذاق الصهاينه الويلات في اجتياح مدن الضفة 2002

رحم الله شيهدا البار واسكنه فيسح جناته ورحمه والده البطل


اضافتك للموضوع كانت مميزه جدا اخي
ليت كل الاعضاء مثلك

تقييم مستحق +

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 16:37

رحمه الله تعالى . من قرائتي للموضوع ومساهمة الاخ مي17 تبين لي بأن دوره كان بارز للغايه وكان رجل مخابراتي من الطراز الثقيل. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 17:10

@sami samer كتب:


   علي حسن سلامة   
ويحمل الراية بعده ابنه علي حسن سلامة (1940 - 1979) ، و المعروف باسم (أبو حسن) ضابط الرصد الفلسطيني الشهير الذي كان يلقب بالأمير الأحمر .

انضم لحركة فتح عام 1967 و خلال سنوات قليلة ، بعد العمل في قيادة جهاز الرصد الثوري لحركة فتح ، و هو بمثابة جهاز مخابرات و أمن ، استقر أبو حسن في بيروت عام 1970 و تولى قيادة العمليات الخاصة ضد المخابرات الصهيونية في العالم ، و من العمليات التي تسند إليه و لرجاله قتل ضابط الموساد (زودامك أوفير) في بروكسل ، و إرسال الطرود الناسفة من أمستردام إلى العديد من عملاء الموساد في العواصم الأوروبية ، رداً على حملة قام بها الموساد ضد قياديين فلسطينيين ، و من الذين 

ارتبط اسمه بعملية قتل الرياضيين الصهاينة في ميونخ ، وقد نسب لغولدا مئير قولها عنه (اعثروا على هذا الوحش و اقتلوه) .

و لكن أبو حسن ، رجل الأمن الماهر ، فلم يكن له عنوان ثابت و كان حسه الأمني يجعله بغير مكان نومه دائماً .

و لكن (الأمير الأحمر) وقع في النهاية ، منطبقاً عليه المثل العربي (ما يوقع غير الشاطر) ، بعد أن تخلى عن سلوك أمنى مهم ، و هو أن أصبح له عنوان سكني ثابت ، بعد زواجه في العام 1971م .

و لم يفت على كثيرين من معارفه و أصدقائه و أقربائه تحذيره ، و الطلب منه الانتباه ، و الحذر في تحركاته ، و ينقل عنه أنه كان يطمئن والدته ، التي لم تكفّ عن التنبيه عليه بضرورة إحداث تغييرات على عنوانه و تبديل سيارته بالقول (عمر الشقي بقي) .

المصادر الصهيونية قالت إن سلامة دوّخ ملاحقيه و نجا من أكثر من عملية اغتيال ، حتى أرسلت إحدى عميلات الموساد ، و هي رسامة بريطانية ، اسمها (سلفيا إيركا روفائي) ، التي أوكل إليها مراقبة الأمير الأحمر و رصد تحركاته ، إلى رؤسائها أن الأمير الأحمر أصبح في متناول اليد ، و كانت العميلة تقطن بالقرب من منزله . في الطابق التاسع من إحدى بنايات شارع فردان .

و كما هو متوقع جاء أمر للعميلة بتنفيذ عملية اغتيال الأمير الأحمر الذي دوّخ رجال الموساد طويلاً ، فتم تلغيم سيارة من نوع فوكس فاجن بعبوة تفجّر لا سلكياً عن بعد ، و وضعها بالقرب من الطريق الذي يمر منه موكب أبو حسن المكوّن من سيارة شفروليه و سيارتي رانج روفر ، و عندما وصل الأمير الأحمر إلى تلك النقطة في الساعة الثالثة من عصر يوم 22/1/1979 ، حتى ضغطت عميلة الموساد على الزر القاتل . 

و بقيت سيرة أبو حسن سلامة حاضرة في النقاشات الأمنية الفلسطينية و "الإسرائيلية" ، حتى الآن ، لاستخلاص الدروس و العبر ، و من ضمن ما تعود إليه ، تلك المصادر ما حدث في تلك الليلة في مدينة ليلهامر بالنرويج ، عندما قتلت وحدات الموساد المواطن المغربي أحمد بوشكي اعتقاداً بأنه الأمير الأحمر ، مخلفة فضيحة مدوية للموساد ، و نجم عنها اعتقال الفريق الذي أوكلت له تنفيذ العملية .

حسن سلامة قائد عمليات الثأر ليحيى يعياش يأبي إلا يسطر ملحمة البطولة

ويحيى اسم المجاهد حسن سلامة ليأرق العدو باسمه مرة أخرى

ويأتي اليوم الذي يعود فيه حسن سلامة مرة أخرى للاحتلال في السبعينيات بابنه على حسن سلامة الذي أطلق عليه في حينها الأمير الأحمر فأذق الاحتلال الصهيوني أصنافا والونا من العذاب عبر عملياته الشهيرة خارج فلسطين.
المصدرhttp://elbadiaforum.com/showthread.php?t=15086

 شكرا اخي بحري من عكا على الموضوع  

   وكل عام والامة الاسلامية بخير    
تحييييييييييييييييياتي


شكرا لك اخي الغالي على هذا المساهمة الرائعة المفيدة التي اضافة الكثير للموضوع
واعذرني فأنا لم اشاهد مساهمتك سوى الان لانني كنت مشغول في اعداد موضوع اخر يتكلم عن الشهيد صدام حسين

اضافتك مميزه اخي الكريم
وكل عام وانت بالف خير اخي 3 
تقييم مستحق +
47 

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
رحمه الله تعالى . من قرائتي للموضوع ومساهمة الاخ مي17 تبين لي بأن دوره كان بارز للغايه وكان رجل مخابراتي من الطراز الثقيل.
امين اخي رحمه فقد كان رجل في زمن عز فيه الرجال وكان صاحب قضية ووطن

وفي نفس الوقت منحه الله الذكاء والجمال والحس الامني العالي الذي مكنه من تنفيذ العديد من العمليات المخابراتية الصعبة

وبشكل عام في جهاز المخابرات الفلسطينية يعتبر قوي فبرغم من فرق الامكانيات والتسهيلات مع الموساد الا انه استطاع ان يقلب الطاولة اكثر من مره على الموساد

وضعت عدة مواضيع عن جهاز المخابرات الفلسطينية

والقادم افضل ان شالله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 17:31

رحم الله رجالات العز الذين اذاقوا الاحتلال اقصى معاني الالم .....ولك مني تقيم على هذه الاسطوره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 17:37

منظمة التحرير كان لها جيش بمعنى الكلمة وهذا الرجل من اهم رجال المنظمة واعتقد ان اختراق جهاز الموساد هو انجاز بحد ذاته لانه افضل جهاز مخابرات في العالم
رحم الله شهداء فلسطين شكرا على الدعوة تقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami samer

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : محارب
المزاج : غاضب بعض الاحيان
التسجيل : 21/08/2013
عدد المساهمات : 1333
معدل النشاط : 1772
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:38

@بحري من عكا كتب:

شكرا لك اخي الغالي على هذا المساهمة الرائعة المفيدة التي اضافة الكثير للموضوع
واعذرني فأنا لم اشاهد مساهمتك سوى الان لانني كنت مشغول في اعداد موضوع اخر يتكلم عن الشهيد صدام حسين

اضافتك مميزه اخي الكريم
وكل عام وانت بالف خير اخي 3 
تقييم مستحق +
47 

امين اخي رحمه فقد كان رجل في زمن عز فيه الرجال وكان صاحب قضية ووطن

وفي نفس الوقت منحه الله الذكاء والجمال والحس الامني العالي الذي مكنه من تنفيذ العديد من العمليات المخابراتية الصعبة

وبشكل عام في جهاز المخابرات الفلسطينية يعتبر قوي فبرغم من فرق الامكانيات والتسهيلات مع الموساد الا انه استطاع ان يقلب الطاولة اكثر من مره على الموساد

وضعت عدة مواضيع عن جهاز المخابرات الفلسطينية

والقادم افضل ان شالله

السلام عليكم
اخي لكن تقييمك لم ياتي8 8 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:43

أكرر اعتذاري اخي الكريم 
فقد نفذت تقييماتي لهذا اليوم 
ان شاله بعد الساعة   12 ليلا سيصلك التقييم 
تقبل احترامي اخي الكريم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami samer

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : محارب
المزاج : غاضب بعض الاحيان
التسجيل : 21/08/2013
عدد المساهمات : 1333
معدل النشاط : 1772
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:55

@بحري من عكا كتب:
أكرر اعتذاري اخي الكريم 
فقد نفذت تقييماتي لهذا اليوم 
ان شاله بعد الساعة   12 ليلا سيصلك التقييم 
تقبل احترامي اخي الكريم 
لاتبالي اخي الكريم فردك الطيب
يزدنا فرحا وسرورا وحتى تقييمات63 63 
المهم اخي تقبل مني مروري 
ومبروك مسبقا العيد 
وكل عام والامة الاسلامية
بخير .
47 47 تحيييييييييييييياتي47 47 
26 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 629
معدل النشاط : 716
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 1:01

رحمه الله هناك رأفت الهجان و غيره رحمهم الله أين هم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 5:54

@شريف حسن كتب:
رحمه الله هناك رأفت الهجان و غيره رحمهم الله أين هم ؟
اهلا بك اخي الكريم

رأفت الهجان هو رجل مخابرات مصري
 
ونحن نتحدث عن الامير الاحمر رجل المخابرات الفلسطيني فما علاقة الهجان !!

وبالنسبة رافت الهجان كان رجل مخابرات قوي وعمل بشكل مخلص وقدم الكثير للمخابرات المصرية

ولكني تم تكبيره وتضخيمه من قبل الاعلام المصري وخاصه عند اعداد مسلسل خاص بها قام به الفنان المصري محمود عبد العزيز

فيتم القول انه زود المخابرات المصرية بموعد حرب 1967 بالتفصيل !!

هنا نطرح التساؤل هل هذا حقيقي اما خيال

واعتقد انه خيال لانه لو كان حقيقي لاتخذ القيادة المصرية الاحتياطات المناسبة

كل عام وانت بالف خير

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الامير الاحمر قاهر الموساد    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 17:04

السلام عليكم
تقييم للاخ الفلسطيني  على التعريف بالبطل المناضل هذا
الى وفت ق ريب لم اكن اعلم ان لفلسطين جهاز مخابرات خاص بها لكنني في فترة ما فرات الكثير عم الابطال لفلسطينيين وعمليتهم التي اوصلتني الى قناعة بان  التعامل مع الكيان الصهيوني لا يحتاج الى اجهزة مخابرات بل يحتاج بالمقام الاول الى رجل مثل الامير الاحمر
لكن لكل بداية نهاية ولا ننكر براعة رجال المؤسسة في قدرتهم على رصد واغتيال الامير الاحمر
الفترة التي مرت بها المؤسسة (الموساد) بعد حرب لعاشر من رمضان كانت الاصعب في التاريخ بالنسبة لها حيث اظهرت الحرب للاسرائيليين وجود ثغرات هائلة بجدارهم الامني مكنت المصريين والسوريين من التسلل بصمت لاجهزتهم الحساسة ومكنت الفدائيين من توجيه الضربات القاضية للصهاينة
وشهدت فترة ما قبل اكتوبر  ابعاد الرئيس الموساد تسفي زامير من الرئاسة لهذه المؤوسسة الخطيرة ونال الهزيمة الساحقة بلعبة المخابرات وقام زامير في فترته بعد عمليات مؤثرة مثل  عملية غضب الله التي تعد الرد الاسرائيلي على احداث ايلول الاسود في ميونيخ الالمانية 
ومن بعد ذهاب تسفي زامير اتي الخطير يتسحاق هوفي مديرا للموساد ما بين 1973 الى 1982 ايام الاحداث بلبنان الشقيق وفي فترة ولاية يتسحاق برز نجم قائد الهاجاناه السابق يتسحاق ورغم تلقيه عددا من الهزائم امام الفدائيين الا انه تمكن من استهداف الامير الاحمر وغدره  
رحم الله الامير الاحمر شهيد الحرية والفدائي الكبير الجميل
صورة ثنائي الشرر الاعور موشي دايان ويتسحاق هوفي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الامير الاحمر قاهر الموساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: المخابرات والجاسوسية - Intelligence-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين