أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

العراق يوقع عقدا استثماريا مع شركة سويسرية لانشاء مصفى ميسان النفطي بكلفة ستة مليارات دولار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  العراق يوقع عقدا استثماريا مع شركة سويسرية لانشاء مصفى ميسان النفطي بكلفة ستة مليارات دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: العراق يوقع عقدا استثماريا مع شركة سويسرية لانشاء مصفى ميسان النفطي بكلفة ستة مليارات دولار   الخميس 10 أكتوبر 2013 - 19:47





المدى برس/ بغداد

اعلن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، اليوم الخميس، عن توقيع عقد استثماري مع شركة سويسرية لانشاء مصفى ميسان النفطي بكلفة اجمالية تبلغ ستة مليارات دولار، وفيما أكد أن الطاقة الانتاجية للمصفى ستبلغ 150 الف برميل يوميا، أشارت الشركة السويسرية ان هذا المشروع سيكون "باكورة" عمل لمشاريع أخرى في العراق بمختلف المجالات.

 وقال نوري المالكي في بيان صدر على هامش حضوره حفل توقيع انشاء وتشغيل مصفى ميسان من قبل وزارة النفط وشركة ساتارم السويسرية وتسلمت، (المدى برس) نسخة منه، إن الحكومة وقعت، اليوم، عقدا استثماريا لمشروع إستثماري مهم بمشاركة القطاع الخاص، حيث سيسهم في سد حاجة البلاد من المشتقات النفطية"، مبينا أن "المشروع يهدف لانشاء وتشغيل مصفى ميسان، من قبل وزارة النفط وشركة ساتارم السويسرية، بكلفة اجمالية تبلغ ستة مليارات دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف برميل يومياً".

وأضاف المالكي أن "هذا المشروع الحيوي سيحقق للعراق ولمجموعة الشركات التي ستعمل على انشائه فرصة إستثمارية كبيرة، للمشاركة في مشاريع تشمل جميع القطاعات"، مؤكدا أن "هناك إتفاقيات أخرى تم التوقيع عليها للعمل في مجالات متعددة، وفي مقدمتها مجال الكهرباء، حيث تم الإتفاق على عقد مشروع لإنتاج (6) آلاف ميغاواط".

وتابع المالكي أن الحكومة "تعمل وبجهد كبير للوصول إلى مرحلة متقدمة في النمو الإقتصادي، وتوفير سبل العيش الكريم لعموم المواطنين، خصوصاً الفقراء، إضافة إلى توفير فرص العمل للباحثين عنها"، داعيا جميع الشركات والمستثمرين إلى "الاستفادة من فرص العمل المتوفرة في العراق، والمساهمة في عملية البناء والإعمار والإستثمار في مجالات النفط والكهرباء والسكن والطرق والصناعة والتجارة وغيرها".

من جانبه أكد رئيس شركة ساتارم السويسرية خلال البيان أن "هذا المشروع سيكون باكورة عمل لمشاريع أخرى ستشمل مختلف المجالات".

وكانت شركة نفط ميسان، اعلنت  في، الثامن من تشرين الاول 2013، "مباشرة شركة بتروتشاينا الصينية بالمرحلة الثانية من تطوير حقل الحلفاية لإنتاج 100 الف برميل يوميا من النفط الخام"، وبينت أنها "ستقوم بإنشاء مجمع معالجة النفط الخام الرئيسي الثاني"، وفي حين أشارت الى أنها "ستحفر 50 بئرا جديدة"، أكدت أنها ستقوم "بتوسيع محطة استلام الغاز لاستيعاب 100 مليون قدم مكعب".

واعلنت شركة النفط الصينية الكبرى بتروجينا، في (6 آب 2013)، عن مباشرتها بالمرحلة الثانية من عمليات تطوير حقل حلفاية النفطي، جنوبي العراق، في إطار سعيها لتعزيز موارد الطاقة وسد النقص الناجم عن هبوط معدلات الصادرات الإيرانية، فيما أشارت إلى أنها ستحفر خلال هذه المرحلة التي يؤمل إكمالها منتصف العام 2014 المقبل، 60 بئراً جديداً مع مركز معالجة يسع لمئة ألف برميل يومياً، لمضاعف الطاقة الإنتاجية للحقل إلى 200 ألف برميل.

وتقوم شركة بتروتشاينا الصينية باستثمارات بعدة مشاريع حقول نفطية ضخمة بضمنها حقل حلفاية في محافظة ميسان والرميلة في البصرة جنوبي العراق.

 

ويحتاج العراق إلى استثمارات بقيمة 15-20 مليار دولار في استثمارات لإنشاء أربعة مصافي جديدة وتوسيع قطاع الطاقة.

 

ويعتمد العراق في موازناته المالية بشكل شبه تام على النفط وبنسبة تصل إلى أكثر من 90% حيث أعلنت الحكومة العراقية عن موازنة عام 2013 وبموازنة بلغت 138 ترليون دينار، اعتمدت من خلالها صادرات بنسبة 2.9 مليون برميل وبمعدل 90 دولارا للبرميل الواحد.



مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Military Communicate Eng

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 27/06/2013
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 577
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العراق يوقع عقدا استثماريا مع شركة سويسرية لانشاء مصفى ميسان النفطي بكلفة ستة مليارات دولار   الخميس 10 أكتوبر 2013 - 22:42

واحنا اهل بغداد شلون راح نبقى على هذا البنزين التعبان مال مصفى الدورة
إقليم كردستان بنزينهم كله من مصفى بيجي وبنزينة يخبل هم والمحافظات الغربية والوسطى
وبالجنوب عدهم مال ناصرية وراح يسوولهم هذا
واحنا ببغداد سياراتنا راحت من البنزين مال دورة 
شوكت يفكرون ببغداد !!!!!؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العراق يوقع عقدا استثماريا مع شركة سويسرية لانشاء مصفى ميسان النفطي بكلفة ستة مليارات دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين