أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل سيبقى الأميركيون في "مناس" القيرغيزي تحت غطاء تركي؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل سيبقى الأميركيون في "مناس" القيرغيزي تحت غطاء تركي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل سيبقى الأميركيون في "مناس" القيرغيزي تحت غطاء تركي؟   الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 19:12

رغم أن العمل باتفاقية تأجير قاعدة "مناس" القيرغيزية للقوات الأميركية ينتهي منتصف العام المقبل إلا أن الأخيرة قد تحافظ على تواجدها العسكري في هذا المطار بمساعدة تركية.

فقد نقل موقع "راديوتوتشكا" الكازاخي، الناطق بالروسية عن مصادر مقربة من إدارة مطار "مناس" أن  هذا المطار سيتحول إلى مركز تنسيق للطيران وسيسلم لمتعاقدين أتراك لتشغيله، وهؤلاء سيعيدون بدورهم تأجير القاعدة العسكرية فيه للجيش الأميركي.
ويوضح المصدر أنه سيتم إحداث مركز الطيران في مطار "مناس" بداية العام 2014، وسيتم تسليم القسم الأكبر من إدارته لشركات تركية. 
وأكد المصدر أنه يجري حاليا وضع خطة لعودة سريعة للعسكريين الأميركيين إلى "مناس" تنص على أن ينفذ الأميركيون شكليا شروط العقد مع الجانب القيرغيزي، بعدها يسلمون مرافقهم إلى مستثمر تركي، بموجب اتفاق يحافظ فيه هذا المستثمر على البنى التحتية للقاعدة الأميركية.. بعدها تسلم الشركة التركية المستثمرة مرافق المطار لقوات التحالف على أن يتحول العسكريون الأميركيون المرابطون في المطار رسميا إلى موظفين مدنيين ويحل محل قسم منهم اختصاصيون وخبراء بريطانيون وأتراك، ما يعني أن المركز سيواصل تنفيذ كافة المهام التي ينفذها مركز ترانزيت الشحنات الحالي "مناس".
واعتبر المصدر أن مثل هذه الخطة ستسمح للقيادة القيرغزية بتجنب المشاحنات السياسية، كون شوؤن المطار ستدار من قبل جهة أجنبية مستثمرة.
وتعتزم الحكومة القيرغيزية إنهاء العمل باتفاقية تأجير قاعدة "مناس"، المعروفة حاليا بـ "مركز ترانزيت الشحنات" مع الجانب الأميركي بحلول الحادي عشر من تموز/يوليو 2014.
الجدير بالذكر أن هذه القاعدة الأميركية في قيرغيزيا أقيمت عام 2001 في مطار "مناس" قرب العاصمة بشكيك بغرض تقديم الدعم والإمداد لقوات التحالف الدولية في أفغانستان، وقد دفعت الولايات المتحدة عام 2012 لقيرغيزيا 60 مليون دولار كأجرة سنوية للقاعدة.  
ومنذ ذلك الحين يطالب ساسة محليون بإغلاق القاعدة، طارحين أسبابا مختلفة منها أن القاعدة  تتسبب بأضرار بيئية للمنطقة. وفي العام 2009  تجاوبت القيادة القيرغزية مع هذه المطالب ووقع رئيس البلاد حينها قرمان بيك باقييف قرارا ينص على إخلاء الأميركيين للقاعدة بعد 180 يوما من توقيع القرار، وقد ربط محللون حينها هذا القرار بحصول قيرغزيا على مساعدات اقتصادية من روسيا.
إلا أن السلطات القيرغيزية أعادت النظر لاحقا في خططها، وتبين صيف العام 2009 أن القاعدة الأميركية باقية في قيرغيزيا تحت اسم جديد هو "مركز ترانزيت الشحنات"، إلا أن مهام هذه القاعدة ووضعها القانوني لم يتغيرا.
لكن بعد تغيير السلطة في قيرغيزيا إثر انقلاب على باقييف عام 2010 عادت القيادة القيرغيزية إلى التأكيد على وجوب إخلاء القاعدة بحلول العام 2014.


http://anbamoscow.com/world/20131009/386306176.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل سيبقى الأميركيون في "مناس" القيرغيزي تحت غطاء تركي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين