أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة – عقبة وتؤكد: الاردن ستحصل على 5-10 ملايين دولار يوميا بعد تشغيله

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة – عقبة وتؤكد: الاردن ستحصل على 5-10 ملايين دولار يوميا بعد تشغيله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة – عقبة وتؤكد: الاردن ستحصل على 5-10 ملايين دولار يوميا بعد تشغيله   السبت 5 أكتوبر 2013 - 14:53





نفت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، وجود مشاكل تعترض مشروع خط نفط البصرة – العقبة الاردني، ورجحت طرح المشروع للاستثمار "نهاية العام الحالي 2013"، ولفتت الى أنه "سيعمل على نقل مليون برميل يوميا من العراق الى الاردن"، فيما أكدت لجنة النفط النيابية أن تنفيذ المشروع سيحقق مردودات اقتصادية للعراق، مبينة ان ارباح الاردن من وراءه ستصل الى (5-10) مليون دولار يوميا.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث الى (المدى برس) إن "هناك خطة لوزارة النفط لتعدد المنافذ التصديرية للنفط وزيادة الطاقتين الانتاجية والتصديرية من خلال مد انابيب نفطية وغازية جديدة تمر عبر الاراضي الاردنية لتصل الى ميناء العقبة".
واضاف جهاد أن "الجانب العراقي سيطرح وثائق تنفيذ مشروع خط نفط البصرة - العقبة خلال الشهر المقبل لتتنافس عليه 12 شركة تم تأهيلها لهذا المشروع كونه مشروع استثماري ستتنافس عليه الشركات المختصة"، مشيرا إلى أن "الاستعدادات جارية بشأن طرح المشروع الذي من المؤمل ان يكون في نهاية العام الحالي".
ونفى جهاد أن "يكون المشروع قد واجه مشاكل من قبل الحكومتين العراقية والاردنية او من قبل الشركات الراغبة بالتنافس"، لافتا إلى أن "كلفة المشروع ستكون بنحو 18 مليار دولار وان من بين الشركات المتقدمة للتنافس للحصول على المشروع والتي نتوقع ان تكون على شكل ائتلاف بين شركتين او ثلاث وهي شركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي)، ودايو إنترناشونال، ولوك أويل، وتحالف أوراسكوم مع بتروجت".
وتابع جهاد أن "الجانب الأردني ينتظرنا لإنهاء إجراءاتنا المتعلقة بالتعاقد مع المطور للمشروع ليبدأ بالتفاوض على الاتفاقيات المشتركة في إطاره والمضي في إجراءات شراء أو استملاك أو استئجار الأراضي اللازمة لتنفيذه وغيرها من الإجراءات"، مشيرا الى أن "المشروع سيعمل على نقل مليون برميل يوميا من الرميلة جنوب العراق الى ميناء العقبة، منها 150 الف برميل ستخصص للاحتياجات الداخلية للاردن".
واكد جهاد أنه "سيوفر فرص عمل لأكثر من 1000 مهندس وعامل داخل العراق، وأكثر من 3 آلاف مهندس وعامل داخل الأردن"، لافتا إلى أن "الأردن ستحصل بموجبه على عوائد تتراوح من 5-10 ملايين دولار يوميا، اي بما يعادل 2-3 مليارات دولار سنويا عند إنجاز وتشغيل المشروع".
ومن جانبه، قال مقرر لجنة النفط والطاقة النيابية قاسم محمد قاسم في حديث الى (المدى برس) إن "الاردن تعد من اكثر المناطق اهمية بالنسبة للعراق كونها ستلعب دورا ايجابيا في تصدير ثرواته من النفط والغاز لاسيما بعد اكتشاف اكبر رقعة استكشافية للغاز الطبيعي في العالم في محافظة الانبار"، موضحا أن "هذا سيخدم مصلحة البلدين وسيحقق مردودات اقتصادية لهما".
وأوضح قاسم أن "لجنة النفط النيابية طالبت وزارة النفط بإيجاد منافذ اخرى لتصدير النفط الخام بعد حدوث تهديدات بشأن اغلاق مضيق هرمز وعدم الاعتماد على مصدر واحد في حال غلق المضيق لاسيما وان العراق مقبل على ان يكون في مقدمة الدول المنتجة للنفط".
يشار الى ان العراق والاردن وقعا، في التاسع من نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير فى ميناء العقبة أقصى جنوب الاردن على ساحل البحر الأحمر.
وكانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي أكدت، في (11 ايلول 2013)، بأنها ستتخذ موقفا من الأردن في حال استمرت بـ"إهانة" العراقيين الذين يدخلون أراضيها خاصة أبناء المحافظات الجنوبية، فيما اشارت إلى أن الأردنيين يأخذون النفط من الجنوب ويهينون أبنائهم كونهم "شيعة ويزورون إيران".
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أكد في الثالث من أيلول 2013، أن الأردن قيادة وحكومة وشعبا يثمن مواقف العراق الأخوية الصادقة في دعم اقتصاده وتمكينه من مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة، على خلفية قرار الحكومة العراقية قررت منح الأردن هبة نفطية بقيمة 25 مليون دولار.
 ودافعت القائمة العراقية، يوم الاثنين (التاسع من أيلول 2013)، عن سياسة الحكومة العراقية مع الأردن، وأكدت أن مبلغ الـ25 مليون التي قدمتها الحكومة لعمان سيسهم بتحسين العلاقات بين البلدين، وفيما طالبت السياسيين بـ"الابتعاد عن المزايدات السياسية" في انتقادهم لهذا الأمر، أشارت إلى أن من حق المملكة الهاشمية تفتيش العراقيين المقيمين على أراضيها لأسباب أمنية.
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي اعلن خلال زيارته الاخيرة الأردن، في الـ24 كانون الاول 2012، على رأس وفد كبير التقى خلالها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ونظيره الاردني عبد الله النسور، عن توقيع اتفاقية شاملة في المجال الاقتصادي والتجاري، ومنها مد انبوب نفط عبر خليج العقبة بطاقة مليون برميل يوميا الى جانب مد انبوب غاز، كما تتضمن تعزيز التعاون في مجال النقل والعمل على الربط السككي بين البلدين.
وقرر مجلس الوزراء العراقي في، الـ27 من تشرين الثاني 2012، خلال جلسته الاعتيادية، منح الحكومة الأردنية (100) الف برميل نفط  كهدية إلى الشعب الأردني.
ويرتبط الأردن والعراق باتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة وقعت خلال العام 2009، ولم تستكمل إجراءاتها الدستورية من قبل الجانب العراقي، كما تم توقيع اتفاق مشترك عام 2008 لتزويد الأردن بالنفط الخام بمعدل 10 آلاف برميل يومياً وتم تمديده لمدة ثلاث سنوات وينتهي في العام الحالي.

المصدر

  http://www.almadapress.com/ar/news/19255/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B7-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AE%D8%B7-%D9%86
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2897
معدل النشاط : 2523
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة – عقبة وتؤكد: الاردن ستحصل على 5-10 ملايين دولار يوميا بعد تشغيله   السبت 5 أكتوبر 2013 - 15:25

مشروع استراتيجي مفيد للعراق. كان من المفروض ان يتم عمل هكذا مشروع منذ عشرات السنين. نأمل ان لا تكون هناك عوائق ادارية او فساد مالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Military Communicate Eng

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 27/06/2013
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 577
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة – عقبة وتؤكد: الاردن ستحصل على 5-10 ملايين دولار يوميا بعد تشغيله   السبت 5 أكتوبر 2013 - 16:13

مشروع استراتيجي مفيد للعراق لانه سيخلصه من تهديدات ايران بغلق مضيق هرمز والخليج العربي 
وفائدته للاردن اكبر لما يحققه من موارد لهم ونتمنى من الشعب الاردني ان يرحب بهكذا مشروع
لانني رايت قبل فتره وزير الإعلام الاردني السابق على قناة العبرية حينها قال الاردنيين لا يرحبون بهذا المشروع ولايريدونه وذمه كثيرا وشتم العراق 
ودعا السعودية الى مد انبوب بدلا عنه 

بالاخير هنالك مثل عراقي يقول 

لاتسوي زين شين مييجيك 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة – عقبة وتؤكد: الاردن ستحصل على 5-10 ملايين دولار يوميا بعد تشغيله   السبت 5 أكتوبر 2013 - 19:40

ان لا اؤيد انشاء المشروع على الاقل الان

المشروع مكلف للغايه ويقع في منطقة ساخنه في غرب العراق 

واعتقد ان العراق ممكن ان يحي انبوب الرميله - ينبع الذي انشأ عام 1985 عبر السعوديه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة – عقبة وتؤكد: الاردن ستحصل على 5-10 ملايين دولار يوميا بعد تشغيله   السبت 5 أكتوبر 2013 - 20:06

@mi-17 كتب:
ان لا اؤيد انشاء المشروع على الاقل الان

المشروع مكلف للغايه ويقع في منطقة ساخنه في غرب العراق 

واعتقد ان العراق ممكن ان يحي انبوب الرميله - ينبع الذي انشأ عام 1985 عبر السعوديه 
السعودية وضعت يدها على الأنبوب النفطي منذ 91  وفي ظل العلاقات الحالية استبعد اعادة العمل به . اما المشروع مع الاردن فهو ينفذ عن طريق شركات استثمارية نظرا لأزدياد معدلات الانتاج من الحقول الجنوبية واحتياجنا الى اسواق وموانئ تصدير جديدة وكذلك مساعدة الاشقاء في الاردن و تجنب اختناق الاقتصاد اذا حصلت توترات في الخليج تؤدي الى اغلاق مضيق هرمز . 36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النفط تنفي وجود معرقلات لمشروع خط نفط بصرة – عقبة وتؤكد: الاردن ستحصل على 5-10 ملايين دولار يوميا بعد تشغيله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين