أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2901
معدل النشاط : 2526
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة   الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 21:27

توفي اليوم عن 102 سنوات احد اهم القادة العسكريين في العصر الحديث، الجنرال ناغويان جياب (الملقب بنابوليون اﻷحمر). قاد جياب المقاومة المسلحة الفيتنامية ضد اليابان و بعدها فرنسا و بعدها أمريكا لينجح في تحقيق اﻹستقلال و الوحدة لبلده فيتنام. يعتبر جياب الذي لم يتخرج من أي اكاديمية عسكرية، من امهر استراتيجي حروب الخنادق، و كان داهية في الحروب غير المتماثلة و العمليات اللوجستية التي يتطلبها ادارة صراع في بلد يحجم كبير مثل فيتنام تحت سيطرة جوية معادية. من أهم المعارك التي خاضها معركت دان بيان فو ضد قوات النخبة الفرنسية، حيث قام بشن هجوم مفاجئ ادى لحصار القوات الفرنسية، و قليلا قليلا بدأ يحفر خنادق جديدة تحت الضرب لتضييق الخناق على الفرنسيين خلا شهرين. اﻹنجاز العبقري اﻷخر هو انشاء ممر لنقل السلاح و التموين بطول مئات الكيلومترات لتموين جيشه. و كان هذا الممر يمر في الجبال و الوديان لتخفيف اثر الغارات اﻷمريكية، و قام الفيتناميون الشماليون بالحفاظ على معدل تزويد مناسب باستخدام الدراجات لنقل معظم المواد! بعد الحرب و وفاة القائد المؤسس بدأت المؤسسة الحاكمة بسحب الصلاحيات من الجنرال جياب لتنتهي مسؤلياته الحكومية في التسعينات. و لكنه بقي بطلا قوميا ذو مكانه في الداخل و الخارج حتى وفاته. قامة عملاقة يجدر بكل متابع للحروب المعاصرة الدراسة عنه.






المصدر: و كالات اﻷنباء و النويورك تايمز http://www.nytimes.com/2013/10/05/world/asia/gen-vo-nguyen-giap-dies.html?_r=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة   الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 21:51

هذا القائد هو تقريبا معلما لحرب العصابات وتمكن من هزيمة الفرنسين ومحاصرتهم لأكثر من خمسين يوم وتمكن من هزيمة الامريكان بعدها ويقال انه التقى بوزير الدفاع الامريكي عام 95 وقال

امريكا دخلت الحرب دون أن تعرف أي شيء عن تاريخ فيتنام والشعب الفيتنامي ... لم تعرف اي شيء عن ثقافة الفيتناميين وروحهم الوطنية والقتالية ضد موجات الغزاة الأجانب ) .

وانان بنسبة لي ان فيتنام هي افضل من طبقت اسلوب حرب العصابات في التاريخ الحديث وبعدها حزب الله وهؤولاء هم القادة الذين يستحقون الاحترام وليس بطولات تعطى لأناس لايستحقونها  رحم الله الابطال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة   السبت 5 أكتوبر 2013 - 0:50

الجنرال فون جوين جياب أسطورة غير عادية في الحرب النظامية و حرب العصابات في آن واحد و هو الذي ركع الفرنسيين ثم الأمريكيين برغم كل فقر فييتنام لكنها امتلكت ارادة القتال و الشعب الذي يمتلك ارادة القتال لا يهزمه عدو متفوق
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumayr

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شيئ
التسجيل : 24/07/2013
عدد المساهمات : 10202
معدل النشاط : 10047
التقييم : 367
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة   السبت 5 أكتوبر 2013 - 20:09

بوتفليقة: إسم الجنرال جياب سيظل منقوشا الى الأبد في ذاكرة الشعب الجزائري










 أكد رئيس الجمهورية ، عبد العزيز بوتفليقة، أن إسم الجنرال فو نغويان بطل استقلال فيتنام ومعركة ديان بيان فو الشهيرة ضد الاحتلال الفرنسي الذي وافته المنية أمس الجمعة عن عمر ناهز ال102 سنة, "سيظل الى الأبد منقوشا في ذاكرة الشعب الجزائري، وقال الرئيس بوتفليقة في برقية تعزية بعث بها الى نظيره الفيتنامي تريونغ تان سانغ: إنه لرزء فادح هذا الذي أصابكم أنتم الفيتناميين مثلما أصابنا نحن الجزائريين بفقد الجنرال جياب" مشيرا الى أن "ما أبلاه الرجل من بلاء حسن من أجل إستقلال بلاده ثم من أجل توحيده, لهو رصيد لا يقدر بثمن ستحرص الأجيال الفيتنامية الحالية والآتية على الضن به والحفاظ عليه، أما أنا-- يضيف رئيس الدولة-- فإنني تألمت لفقد صديقي هذا ولا بد لي وأنا أستحضر مآثره, أن أقول إنه ناهيك عما ناله من مجد واحترام بفضل انتصاراته في ساحة الوغى سيسجل التاريخ لا محالة أنه نذر كل حياته لخدمة وطنه وشعبه". واستطرد رئيس الجمهورية بأن "رحيل شخصية من هذا الحجم هي بحق خسارة لكن عندما يتماهى مصير إنسان قام بواجبه مع أعظم مراحل تاريخ وطنه, إن هذا الانسان يبقى حاضرا خالدا في ذاكرة شعبه وذاكرة كل من عرفوا قدره وبجلوه كرمز من رموز الشجاعة والاستقامة، وأكد في هذا الصددة بأن الجزائر والشعوب التي تدري ما هو ثمن الاستقلال والتحرر, تقف اليوم وقفة خشوع وإجلال لروح الجنرال جياب وتشاطر الشعب الفيتنامي في تبجيله، وخلص رئيس الجمهورية الى القول: وإذ أتوجه إلى أسرة الفقيد وذويه ورفاقه والشعب الفيتنامي برمته, باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي, بأخلص تعازينا, أكرر وأقول أن اسم الجنرال فو نغويان جياب سيظل الى الأبد منقوشا في ذاكرة الشعب الجزائري.


http://www.elbilad.net/flash/detail?id=2909
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة   السبت 5 أكتوبر 2013 - 20:23

وفاة الجنرال جياب صديق ابو جهاد والثورة الفلسطينية



أعلن في فيتنام وفاة الجنرال فو نجوين جياب، بطل الحرب ضد فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز 102 عام. وحقق جياب قمة مجده كقائد في معركة ديان بيان فو عام 1954 التي كانت بمثابة نهاية حرب الهند الصينية الأولى.

والجنرال فو نجوين جياب، وهو رمز رئيسي في عملية ضمان استقلال فيتنام والنصر في الحرب الفيتنامية، عن عمر يناهز 102 عام، في مستشفى عسكري بمدينة هانوي، جراء تقدمه في السن وليس بسبب أي مرض. لقد تقرح جسده جراء الاستلقاء في السرير لفترة طويلة".

وكالة معا بحثت مع قادة الثورة الفلسطينية تاريخ العلاقة الشخصية مع جياب لا سيما ان الشهيد القائد خليل الوزير " ابو جهاد " كان من اول قادة الثورات في العالم الذين زاروا فيتنام بعد الانتصار والتقوا بالجنرال جياب .. وكان ذلك في العام 1977 حيث كان ابو جهاد يرأس الوفد الفلسطيني وكان المناضل نبيل ابو ردينة عضوا في هذا الوفد .

ابو ردينة لم يدل بأية تصريحات حتى اللحظة عن علاقته بالجنرال جياب وتلك الزيارة التاريخية الى مدينة هانوي ، لكن وكالة معا عرفت ان جياب الذي هزم الجيش الفرنسي والجيش الامريكي في معركتين عام 1954 وعام 1975 اصطحب الوفد الفلسطيني لزيارة مدينة سايغون التي اصبح اسمها هوشيه منة ، وكان الوفد الفلسطيني اول وفد اجنبي يسمح له بدخول سايغون المحررة فيما شاهد الوفد الفلسطيني اعمدة الدخان لا تزال تتصاعد من الدبابات الامريكية وكانت اثار الحرب والحرائق لا تزال في المدينة .



المصدر
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=636096


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة   السبت 5 أكتوبر 2013 - 21:08

الا لا نامت اعين الجبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وفاة الجنرال جياب. بطل حروب فيتنام المعاصرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين