أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الرئاسة: منح الفريق محمد فوزى قلادة الجمهورية ونجمة سيناء العسكرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الرئاسة: منح الفريق محمد فوزى قلادة الجمهورية ونجمة سيناء العسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الرئاسة: منح الفريق محمد فوزى قلادة الجمهورية ونجمة سيناء العسكرية   الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:58

الرئاسة: منح الفريق محمد فوزى قلادة الجمهورية ونجمة سيناء العسكرية
الخميس، 3 أكتوبر 2013 - 16:59
عدلى منصور
كتب محمد الجالى ونور ذو الفقار

أصدر الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور، قرارًا جمهوريًا بمنح اسم الفريق محمد فوزى، وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة الأسبق، قلادة الجمهورية ووسام النجمة العسكرية، تقديرًا لدوره فى إعادة بناء وتطوير القوات المسلحة تنظيمًا وتسليحًا وتدريبًا.


http://www.youm7.com//News.asp?NewsID=1280351


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تكريم الفريق فوزى.. إعادة اعتبار لمهندس «حرب الاستنزاف».. الراحل تولى مهمة إعادة بناء الجيش بعد النكسة ونجح فى إعادة الانضباط وبناء حائط الصواريخ.. والسادات حاكمه بتهمة التآمر
السبت، 5 أكتوبر 2013 - 06:52
الراحل الفريق محمد فوزى
تحليل يكتبه: محيى الدين سعيد

سجل النصر فى أكتوبر 1973 حافل بمن شاركوا فى تحقيقه ومن خططوا له ومن مهدوا للعبور نحو استعادة الأرض والكرامة.. على رأس هؤلاء كان الراحل الفريق محمد فوزى وزير الحربية فى الفترة من 1967 حتى 1970 والقائد العام الأسبق للقوات المسلحة، والذى منحه الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور أمس الأول قلادة الجمهورية وأصدر قرارا جمهوريا بمنحه وسام النجمة العسكرية تقديراً لدوره فى إعادة بناء وتطوير القوات المسلحة تنظيما، وتسليحا وتدريبًا، ما اعتبر نوعا من رد الاعتبار والتكريم المستحق لواحد من قادة الجيش المصرى، وذلك قبل أيام من احتفال مصر بالذكرى الأربعين لانتصار جيشها على العدو الصهيونى.

والفريق فوزى يعرفه تاريخ العسكرية المصرية بأنه من تولى مهمة إعادة بناء الجيش بقرار من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بعد نكسة يونيو 1967، وكان بجواره قادة عظام كالشهيد عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة فى ذلك الوقت، حيث استشهد الأخير على الجبهة يوم 9 مارس عام 1969.

لم يكن ظهور اسم الفريق فوزى فى صدارة المشهد العسكرى المصرى مرتبطا بإسناد مهمة قيادة الجيش إليه، فقد عمل لفترة طويلة كبيرا للمعلمين بالكلية الحربية وشغل منصب مدير الكلية لأكثر من عشر سنوات وتخرج على يديه آلاف الضباط، كما أنه شارك فى حرب فلسطين قائداً للمدفعية المضادة للطائرات، وأُصيب فى غزة عام 1949.
فى عام 1915 ولد محمد فوزى فى المنوفية وهو من أصول شركسية «من قبيلة الشابسوغ الشركسية» حيث استوطن أجداده فى المنوفية فى مصر ونشأ وتربى فيها، وكان والده أمين فوزى ضابطا كبيرا فى الجيش المصرى ومديراً لسلاح المدفعية وكان جده ياورا للخديو حاكم مصر.

وحين تولى الفريق فوزى قيادة الجيش فى عام 1967، خلفا للمشير عبدالحكيم عامر، بادر بتطهير القوات المسلحة من قيادات الصف الثانى المسؤولة عن هزيمة 1967، ويذكر مؤرخون أن اختيار عبدالناصر لفوزى وإسناد مهمة جمع شتات الجيش إليه يرجع إلى ما اتسمت به شخصية الفريق الراحل من انضباط وصرامة، فضلا عما كان يحظى به من تقدير كبير بين ضباط الجيش وجنوده، ليحمل فوزى بعدها لقب «مهندس حرب الاستنزاف» بعد أن نجح فى إعادة تنظيم صفوف الجيش والقضاء على الفوضى التى أصابت صفوفه بعد النكسة، كما نجح فى بناء حائط الصواريخ على الجبهة المصرية ضد إسرائيل والذى استخدمه الجيش بكفاءة كبيرة فى إلحاق خسائر ضخمة بصفوف العدو الصهيونى فى حرب الاستنزاف.

تبدل حال الفريق فوزى مع تولى الرئيس الراحل أنور السادات رئاسة البلاد خلفا للزعيم عبدالناصر، حيث اعتقل السادات عددا من كبار المسؤولين ممن أطلق عليهم وصف «مراكز القوى»، وكان على رأسهم الفريق فوزى، متهما إياهم بالتآمر عليه، لتتم محاكمة فوزى أمام محكمة عسكرية، وعلى الرغم من أن الرئيس السادات كان أصدر قرارا بإعدامه فإن المحكمة العسكرية رفضت الحكم عليه بالإعدام استنادا إلى أن قائد الجيش لا يُعدم إلا بتهمة خيانة الوطن والاتصال بالعدو أثناء الحرب، حيث صدر فى عام 1974 قرار بالعفو عنه، وظل الفريق فوزى بعيدا عن الأضواء حتى أمر الرئيس الأسبق حسنى مبارك بعلاجه فى الخارج على نفقة الدولة فى أخريات حياته، وتوفى يوم 16 فبراير من عام 2000 عن عمر يناهز 85 عاماً، وكان مبارك فى مقدمة المشيعين لجنازته.


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1282338&SecID=12


------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرئاسة: منح الفريق محمد فوزى قلادة الجمهورية ونجمة سيناء العسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين