أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النحل أداة حرب جديدة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 النحل أداة حرب جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
matrax00

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : سرى جدا
المزاج : لله الحمد
التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 177
معدل النشاط : 262
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النحل أداة حرب جديدة   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 20:56

بدأت العقلية العسكرية تستخدم الحشرات والحيوانات المائية والبرية والجوية كأداة جديدة في محاربة الخصم والتغلب عليه وتمكن العلماء من تطويع الدلافين والفئران وغيرهم والآن جاء دور النحل حيث تمكن العلماء في كرواتيا من تدريبه على اكتشاف الألغام المزروعة تحت الأرض من مسافة 5 كم، علماً أن العمل من أجل الحصول على النحل المضاد للألغام بدأ في عام 2007 لكن المشروع لم يتطور بشكل يخرج بنتائج فعالة.

ولكي يستطيع العلماء تسخير النحل لاكتشاف أو شم المتفجرات كان عليه أن يعيش في حقل محاط بسياج تابع لكلية الأراضي الزراعية في جامعة زيغريب. حيث وضعت الخلايا في نهاية الحقل وفي بدايته تم زرع الزهور المشبعة بالمواد الكيماوية والمتفجرات.

ويشير البروفسور ماتيا يانيش من جامعة زيغريب قائلاً: "في نهاية المطاف يتدرب النحل على استشعار رائحة أي نوع من المتفجرات ويجد أقصر الطرق للوصول إليها.
وفي غضون بضع سنوات قام العلماء بتحسين وتطوير تقنيات التدريب والآن يصرح الباحثون بكل فخر بأن نحلهم أصبح أكثر سرعة وأمناً من الكلاب المدربة لهذا الغرض.
ويضيف يانيش بهذا الشأن مازحاً: "تصورا أن النحل في أوقات الفراغ يقوم أيضاً بإنتاج العسل".

ويخطط فريق ماتيا لإثبات صحة وفاعلية هذا النهج من أجل البحث عن الألغام التي لم تنفجر بعد في الأشهر القليلة المقبلة حيث سيتوجه العلماء وعمالهم إلى مدينة بينكوفاتس التي كانت نقطة ساخنة في الحرب البلقانية في الفترة ما بين 1991 -1995.

لقد بذل العلماء الكرواتيون جهوداً حثيثة للحصول على نوع من النحل المدرب للكشف على الألغام وذلك لأنه تم زرع ما يقارب مليون ونصف المليون من الألغام أثناء حرب البلقان في التسعينيات من القرن الماضي وهذه الكمية تشغل مساحة قدرها 700 كم مربع، وبحسب المعطيات الأخيرة هناك نحو 90 ألف لغم لم يتفجر بعد موجود في تلك الأراضي.

نضيف بأن مركز الأبحاث العلمي لشؤون الدفاع في البنتاغون الأمريكي يقوم أيضاً بإجراء دراسة على تدريب النحل في الكشف عن الألغام والمتفجرات، وهنا يحاول العلماء الأمريكيون تطويع النبات أيضاً للبحث والكشف عن الألغام التي لم تتفجر بعد.

http://arabic.ruvr.ru/2013_05_07/112641738/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النحل أداة حرب جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين