أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مطار إسرائيلي جديد يهدد بخنق الأردن من العقبة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مطار إسرائيلي جديد يهدد بخنق الأردن من العقبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20440
معدل النشاط : 24922
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: مطار إسرائيلي جديد يهدد بخنق الأردن من العقبة   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 10:59

يثير بدء إسرائيل إنشاء مطار جديد بالقرب من مدينة إيلات الجنوبية جدلًا لا تعرف نتائجه بعد مع الأردن الشريك الاستراتيجي في اتفاقية وادي عربة للسلام، باعتبار بناء مثل هذا المطار يعتبر مخالفة صريحة لقوانين الطيران الدولي لإقامته قرب منطقة حدودية.

 علم أن اتصالات بدأت في الآونة الأخيرة بين الجانب الأردني ونظيره الإسرائيلي بهدف حمل إسرائيل على التوقف عن مشروع المطار الجديد لما يحمله المشروع من مخاطر.
في هذا الإطار نبّهت مصادر مطلعة إلى أن الخطوات الأردنية، ولو أنها تأتي متأخرة، فإنه يتعيّن على الأردن التلويح باتفاقية وادي عربة للسلام، التي تضبط مثل هذه القضايا مع الجانب الإسرائيلي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يستعين الأردن بمنظمة الطيران الدولي، وكذلك مصر، التي ستتأثر مطاراتها هي الأخرى، لمواجهة المشروع الإسرائيلي.
ويراهن الأردن على مستقبل استراتيجي جاذب للاستثمارات الضحمة في منطقة العقبة الاقتصادية، التي يعتبر مطار الملك الحسين الدولي أبرز عوامل الجذب السياحي العالمي فيها.
حسب تقارير، فقد شرعت إسرائيل بالبدء في أعمال إقامة المطار على بُعد 15 كيلومترًا شمال مدينة العقبة، التي تضم مطار الملك حسين الدولي، والذي سيكون المتأثر الأكبر من المطار الإسرائيلي الجديد، فضلًا عن قرب هذا الأخير من المنطقة الحدودية، من دون مراعاة الاتفاقيات الموقعة أو الرجوع إلى الجانب الأردني.
وكانت اللجنة الحكومية الخاصة بتطوير مدينة إيلات الجنوبية على مدخل خليج العقبة، برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قررت في العام 2011 إنشاء مطار دولى جديد فى منطقة "تمناع" القريبة من إيلات، ليحلّ محلّ المطار القديم في وسط المدينة.
مطار جديد 
وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قالت حينها إن المشروع، الذي عرض خلال الجلسة، يتضمن إخلاء المطار الحالي وبناء المطار الجديد "رامون"، الذي كان تم التخطيط لإقامته عام 1986 حين أعلن وزير المالية في حينه جاد يعقوبي عن إنشاء مطار دولي قريبًا، مضيفة أن المدة القريبة تلك امتدت لأكثر من 25 عامًا.
وحسب التقارير الإسرائيلية عن المطار الجديد، الذي يبعد نحو 18 كيلومتر عن مدينة إيلات، فسوف يستخدم في المقام الأول للرحلات إلى أوروبا والرحلات الداخلية، وستتمكن فيه الطائرات النفاثة الكبيرة من الإقلاع إلى أي مكان في أوروبا، كما سيشتمل على صالات واسعة، تتناسب مع مرور مليوني مسافر في السنة، إضافة إلى سوق حرة.
وفي إطار خطة إنشاء المطار الإسرائيلي، سيتم توسيع طريق "وادي عربة" بين "تمناع" و"إيلات" إلى أربعة مسارات، وتتضمن الخطة بناء فنادق في منطقة الساحل الجنوبي للمدينة، وكذلك بناء سكة حديد إلى إيلات.
ورأت مصادر أردنية أن قيام إسرائيل بتدشين المطار في تلك المنطقة الحدودية يعدّ انتهاكًا للاتفاقيات الدولية، والتي تقضي ببعد أي مطار عن المناطق الحدودية المشتركة للدول، أكثر من 2000 متر كحد أدنى، في حين أن المطار لا يبعد عن المنطقة الحدودية القريبة من العقبة سوى 200 متر.
سلامة الطيران 
وحذر المصدر من تأثير بناء المطار على مطار الملك حسين الدولي في العقبة، مؤكدًا أن السلامة الجوية ستكون معرّضة للخطر في حال إتمام المشروع، نظرًا إلى الاقتراب الشديد بينه وبين مطار العقبة، مما يؤدي إلى احتمالية حدوث حوادث طيران مستقبلية وانتهاك للأجواء الأردنية.
وأكد المصدر أن الجانب الإسرائيلي لم يراع الاتفاقيات الدولية واتفاقية السلام الموقعة مع المملكة، حيث تفيد اتفاقية وادي عربة ببناء مطار دولي مشترك تحت مسمّى مطار السلام، إضافة إلى الآثار السلبية، التي قد تنتج من بناء مطار على مقربة كبيرة من الحدود، ومن دون التنسيق أو الرجوع إلى الجانب الأردني، وفق ما تنص عليه اتفاقية السلام.
وحول الموقف الرسمي بيّن المصدر أن الموقف الرسمي الأردني غير راض عن التصرفات الإسرائيلية، وأن هناك اتصالات ومراسلات بين الجانبين اتسمت بالسرية والتكتم الشديد، كان آخرها دعوة من السفارة الإسرائيلية في عمّان وجّهت إلى عدد من المسؤولين الرسميين لحلّ الخلافات مؤكدًا في الوقت عينه أنه وفي حال إخفاق الجانبين في التوصل إلى اتفاق، سيتم رفع شكوى إلى منظمة الطيران العالمي والمحاكم الدولية المختصة للحفاظ على السيادة الوطنية.
وبيّن المصدر أن جهات سيادية في الدولة، إضافة إلى سلطة العقبة وهيئة الطيران المدني، تبذل جهودًا مضنية لوقف بناء المطار عبر مختلف قنوات الاتصال، محذرًا في الوقت نفسه من أزمة دبلوماسية، قد تنشب في حال تعنت الجانب الإسرائيلي وإصراره على المضي في البناء.
تحذير 
وكانت تقارير رُفعت في نهاية العام 2011 إلى الجهات الأردنية المعنية حذرت من مخاطر نية إسرائيل بناء المطار الجديد فنيًا واستراتيجيًا نظرًا إلى معارضته اتفاقية وادي عربة للسلام، ثم تأثيراته السلبية على نشاط مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، فضلًا عن الاستثمارات السياحية الضخمة التي سترافقه في إيلات.
كما إن التقارير حذرت من أن إنشاء مطار جديد في الإقليم (البحر الأحمر) من شأنه أن يقلل من شأن، ليس فقط مطار الملك الحسين الدولي وحسب، بل والمطارات المصرية في الإقليم، ويزيد من حجم المنافسة عبر فرص غير متكافئة، علمًا أن المطارات المصرية في الإقليم هي رافد للسياحة لمدينة العقبة، وكذلك تقليل حجم الحركة الجوية لمطار الملك الحسين الدولي.
ونبهت كذلك إلى خطورة تداخل المجال الجوي الإسرئيلي مع المجال الجوي الأردني، خصوصًا وأن المطار الإسرائيلي المقترح يواجه تحديات، وتحديدًا في المناطق الجبلية غربًا.
الشق الفني 
وفي الشق الفني، فإن التقرير المقدم إلى السلطات الأردنية المعنية منذ أكثر من عام نبّه إلى أنه سيكون هناك تداخل في أنظمة الهبوط الآلي مع مطار الملك الحسين الدولي، وهذه مع الفقرة السابقة تستدعي عمل ما يسمّى (Aeronautical Study) من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية.
أخيرًا، حذر التقرير المرفوع إلى السلطات الأردنية من الأثر البيئي السلبي لناحية الضجيج مستقبلًا على مطار الملك الحسين الدولي في حال تطبيق المعايير الدولية في هذا الشأن، إضافة إلى أنه رغم بعد مطار الملك الحسين الدولي عن الحدود الدولية حوالى ثلاثة كيلومترات، إلا أنه يشكل تحديًا للمطار عبر عدم إنشاء مدرج مواز للحالي على الجهة الغربية، حتى لا يكون هناك تداخل في الحركة الجوية مع حركة الملاحة الجوية الإسرائيلية القادمة من جهة الشمال في حالات الإقلاع.


- See more at: http://www.elaph.com/Web/Economics/2013/9/839135.html?entry=Israel#sthash.YDXvljrw.dpuf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مطار إسرائيلي جديد يهدد بخنق الأردن من العقبة   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 11:15

لماذا مطار جديد؟

يوجد لدي اسرائيل مطار ايلات و يستخدمة اليهود في السفر بديلا عن المطارات المصريه

فمن ذهب الي طابا يعلم ان الاتوبيسات تقل الاسرائيليين حتي المعبر و من هناك تحملهم اتوبيسات اسرائيليه الي مطار ايلات حيث تطير رحلات طيران العال

ثم ان هكذا مطار علي الحدود يعني وجود رادارات في نقاط متقدمة تؤثر سلبا علي الاردن و احتمال تواجد طائرات عسكريه امر وارد شان جميع المطارات في العالم (الاستثناءات قليله في هذا الموضوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: مطار إسرائيلي جديد يهدد بخنق الأردن من العقبة   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 12:43

 المطارات على الحدود اراه شئ عادى فيوجد مطار ايلات الاسرائيلى و مطار طابا المصرى و مطار العقبة الاردنى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20440
معدل النشاط : 24922
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: مطار إسرائيلي جديد يهدد بخنق الأردن من العقبة   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 12:48

@Egypt 777 كتب:
 المطارات على الحدود اراه شئ عادى فيوجد مطار ايلات الاسرائيلى و مطار طابا المصرى و مطار العقبة الاردنى 
حسب اتفاقية وادي عربه للسلام بين الاردن واسرائيل

فأنه لايحق بناء مطار ببعد يقل عن 2 كم من الحدود

اما المطار الاسرائيلي الجديد  فيبعد 200 متر فقط عن الحدود

ومطار العقبه يبعد عن الحدود 3 كم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مطار إسرائيلي جديد يهدد بخنق الأردن من العقبة   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 13:46

اعتقد والله اعلم سوف يتواجد فيها سرب في طور التسليم من الاباتشي بعدد 20


وعدد من Osprey

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مطار إسرائيلي جديد يهدد بخنق الأردن من العقبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين